اريد ان اكون زاهدا
النتائج 1 إلى 12 من 12
1اعجابات
  • 1 Post By أحمد رمضان خلف

الموضوع: اريد ان اكون زاهدا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    14

    افتراضي اريد ان اكون زاهدا

    اريد ان اكون زاهدا في الدنيا فأين هي الطريق الى الزهد؟ وكيف اتصف بالزهد باطنا وظاهرا كزهد الائمة؟ افيدونا رحمكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    149

    افتراضي رد: اريد ان اكون زاهدا

    عش مع الزهاد تكن زاهدا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: اريد ان اكون زاهدا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نومس القصيمي مشاهدة المشاركة
    عش مع الزهاد تكن زاهدا
    وهل بقي في هذا الزمان زهاد رحمك الله فان كانوا فدلني عليهم حتى الازمهم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    149

    افتراضي رد: اريد ان اكون زاهدا

    أئت لنا في بريده وسترى من لاتطيق العيش معهم إن كنت ممن تعود الدعة والرفاهيه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: اريد ان اكون زاهدا

    الأمر سهل .. إن صدقت .. إقرأ سيرة مشاهير الزهاد

    وأقتد بهم في كل صغيرة وكبيرة .... وأخلص النية لله تعالى

    تكن زاهدا .


    .......
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: اريد ان اكون زاهدا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن المنتهي مشاهدة المشاركة
    اريد ان اكون زاهدا في الدنيا فأين هي الطريق الى الزهد؟ وكيف اتصف بالزهد باطنا وظاهرا كزهد الائمة؟ افيدونا رحمكم الله
    أفضل طريقة هي أن تبحث عن زاهد وتجالسه وتلازمه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: اريد ان اكون زاهدا

    الصحبة يا أخي ، الصحبة هي السر ، هي المعين في هذا الزمان الصعب.
    انظر إلى هذا التوجيه :.
    واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ..


    إبحث عنهم في المساجد ، وقت صلاة الفجر ، وعند حلقات الذكر ..
    دعك من المظاهر والالتزام الشكلي ، وانظر إلى انعاكاسات التدين الحقيقي على الخُلُق والخشوع في الصلاة والحرص على الخير. وفقك الله.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,450

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله القرني مشاهدة المشاركة
    دعك من المظاهر والالتزام الشكلي ، وانظر إلى انعاكاسات التدين الحقيقي على الخُلُق والخشوع في الصلاة والحرص على الخير. وفقك الله.
    أحسن الله إليكم
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    المشاركات
    78

    افتراضي

    وما أجمل ما قاله الإمام القحطاني :-
    أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا *** فالزهد عند أولي النهى زهدان
    زهد عن الدنيا وزهد في الثنا *** طوبى لمن أمسى له الزهدان
    الثنا = المدح والثناء.
    وقد صنف غير واحد في الزهد أوافيك ببعض تصانيفهم..
    الزهد الكبير للبيهقي
    الزهد لابن أبي عاصم
    الزهد لأحمد بن حنبل
    الزهد لأسد بن موسى
    الزهد للمعافى بن عمران الموصلي
    الزهد لهناد بن السري
    الزهد لوكيع

    ولك أن تحظى من كتب المواعظ بنصيب، والأدب والتربية بنصيب، ووصف الجنة والنار كذاك والله الموفق وهو الهادي.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    سأضرب في طول البلاد وعرضها *** أنال مرادي أو أموت غريبا
    فإن تلفت نفسي فلله درها *** وإن سلمت كان الرجوع قريبا.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,932

    افتراضي

    مدارج السالكين - ابن القيم (2/ 28)
    فصل: الخوف يثمر الورع والاستعانة وقصر الأمل، وقوة الإيمان باللقاء تثمر الزهد، والمعرفة تثمر المحبة، والخوف والرجاء والقناعة تثمر الرضا، والذكر يثمر حياة القلب، والإيمان بالقدر يثمر التوكل، ودوام تأمل الأسماء والصفات يثمر المعرفة، والورع يثمر الزهد أيضًا، والتوبة تثمر المحبة أيضًا ودوام الذكر يثمرها، والرضا يثمر الشكر، والعزيمة والصبر يثمران جميع الأحوال والمقامات والإخلاص والصدق كل منهما يثمر الآخر ويقتضيه، والمعرفة تثمر الخلق والفكر يثمر العزيمة والمراقبة تثمر عمارة الوقت، وحفظ الأيام والحياء والخشية والإنابة وإماتة النفس وإذلالها وكسرها: يوجب حياة القلب وعزه وجبره ومعرفة النفس ومقتها يوجب الحياء من الله عز وجل واستكثار ما منه واستقلال ما منك من الطاعات ومحو أثر الدعوى من القلب واللسان وصحة البصيرة تثمر اليقين وحسن التأمل لما ترى تسمع من الآيات المشهودة والمتلوة يثمر صحة البصيرة وملاك ذلك كله: أمران أحدهما: أن تنقل قلبك من وطن الدنيا فتسكنه في وطن الآخرة ثم تقبل به كله على معاني القرآن واستجلائها وتدبرها وفهم ما يراد منه وما نزل لأجله وأخذ نصيبك وحظك من كل آية من آياته تنزلها على داء قلبك فهذه طريق مختصرة قريبة سهلة موصلة إلى الرفيق الأعلى آمنة لا يلحق سالكها خوف ولا عطب ولا جوع ولا عطش ولا فيها آفة من آفات سائر الطريق ألبتة وعليها من الله حارس وحافظ يكلأ السالكين فيها ويحميهم ويدفع عنهم ولا يعرف قدر هذه الطريق إلا من عرف طرق الناس وغوائلها وآفاتها وقطاعها والله المستعان.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,450

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    مدارج السالكين - ابن القيم (2/ 28)
    فصل: الخوف يثمر الورع والاستعانة وقصر الأمل، وقوة الإيمان باللقاء تثمر الزهد، والمعرفة تثمر المحبة، والخوف والرجاء والقناعة تثمر الرضا، والذكر يثمر حياة القلب، والإيمان بالقدر يثمر التوكل، ودوام تأمل الأسماء والصفات يثمر المعرفة، والورع يثمر الزهد أيضًا، والتوبة تثمر المحبة أيضًا ودوام الذكر يثمرها، والرضا يثمر الشكر، والعزيمة والصبر يثمران جميع الأحوال والمقامات والإخلاص والصدق كل منهما يثمر الآخر ويقتضيه، والمعرفة تثمر الخلق والفكر يثمر العزيمة والمراقبة تثمر عمارة الوقت، وحفظ الأيام والحياء والخشية والإنابة وإماتة النفس وإذلالها وكسرها: يوجب حياة القلب وعزه وجبره ومعرفة النفس ومقتها يوجب الحياء من الله عز وجل واستكثار ما منه واستقلال ما منك من الطاعات ومحو أثر الدعوى من القلب واللسان وصحة البصيرة تثمر اليقين وحسن التأمل لما ترى تسمع من الآيات المشهودة والمتلوة يثمر صحة البصيرة

    وملاك ذلك كله أمران

    أحدهما: أن تنقل قلبك من وطن الدنيا فتسكنه في وطن الآخرة
    ثم تقبل به كله على معاني القرآن واستجلائها وتدبرها وفهم ما يراد منه وما نزل لأجله وأخذ نصيبك وحظك من كل آية من آياته تنزلها على داء قلبك

    فهذه طريق مختصرة قريبة سهلة موصلة إلى الرفيق الأعلى آمنة لا يلحق سالكها خوف ولا عطب ولا جوع ولا عطش ولا فيها آفة من آفات سائر الطريق ألبتة وعليها من الله حارس وحافظ يكلأ السالكين فيها ويحميهم ويدفع عنهم ولا يعرف قدر هذه الطريق إلا من عرف طرق الناس وغوائلها وآفاتها وقطاعها والله المستعان.

    جزاكم الله خيرا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    8,932

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •