مقتطفات من رسائل جوال الداعية نوال العيد
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مقتطفات من رسائل جوال الداعية نوال العيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    261

    افتراضي مقتطفات من رسائل جوال الداعية نوال العيد

    الحمد لله ,والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم,

    أتدري ما فضل قراءة قل هو الله أحد والمعوذات صباح مساء؟
    عن عبد الله بن خبيب قال: خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي بنا فأدركناه فقال: "قل" فلم أقل شيئا، ثم قال: "قل" فلم أقل شيئا قال:"قل" قلت: يا رسول الله ما أقول ؟ قال: "قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي و حين تصبح ثلاث مرات يكفيك من كل شيء"حديث صحيح، الكلم الطيب

    *****

    كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.(ثلاث مرات) صحيح الكلم الطيب

    *****

    ينتشر في رسائل الجوال حديث ( إن الأرواح يعرج بها في منامها و تؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهرا سجد عند العرش، ومن كان ليس بطاهر سجد بعيدا من العرش) وينسب للبخاري، ولم يروه البخاري في الصحيح، وإنما رواه في التاريخ الكبير، وإسناده ضعيف، لضعف علي بن غالب، قال ابن حبان: كان كثير التدليس، ويأتى بمناكير، فبطل الاحتجاج بروايته.

    *****

    احرص أن تنام طاهرا تظفر بصحبة الملائكة، وإجابة دعائك، ففي الحديث الحسن (من بات طاهرا بات في شعاره ملك، فلا يستيقظ إلا قال الملك اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهرا) وفي الصحيح ( ما من مسلم يبيت طاهرا فيتعار من الليل ،فيسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه)صحيح الترغيب.

    *****

    تأمل قوله تعالى (فما لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) (شبههم في نفورهم عن القرآن بحمر رأت الأسد ففرت منه، وهذا من بديع التمثيل فإن القوم من جهلهم بما بعث الله رسوله كالحمر فهي لا تعقل شيئا فإذا سمعت صوت الأسد نفرت منه وهذا غاية الذم، فإنهم نفروا عن الهدى الذي فيه سعادتهم كنفور الحمر عما يهلكها، وتحت المستنفرة معنى أبلغ من النافرة فإنها لشدة نفورها قد استنفر بعضها بعضا، فكأنها تواصت بالنفور)ابن القيم

    *****
    اللهم اجعلنا ممن اتبع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار بإحسان





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    261

    افتراضي رد: مقتطفات من رسائل جوال الداعية نوال العيد

    عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف أنتم وربع الجنة لكم ولسائر الناس ثلاثة أرباعها ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال : كيف أنتم وثلثها؟ قالوا: ذاك أكثر. قال كيف أنتم والشطر لكم؟ قالوا ذاك أكثر. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أهل الجنة عشرون ومائة صف، ثمانون منها من هذه الأمة و أربعون من سائر الأمم"حديث صحيح، صحيح الجامع. أسأل الله أن نكون في الصف الأول.

    *****

    الشيطان ينزغ بين الإخوان والمتحابين بالكلمة الخشنة والرد السئ والمزاح الثقيل، ويقلب جو المودة والألفة إلى خلاف ثم عداء، يتلمس سقطات فم الإنسان وعثرات لسانه، فيغري بها العداوة والبغضاء بين المرء وأخيه، والكلمة الطيبة تسد عليه الثغرات، وتقطع عليه الطريق وتحفظ حرم الأخوة آمنا من نزغاته ونفثاته، تأمل (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا)

    *****

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"أتاني الليلة آت من ربي، قال يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ في الدرجات والكفارات، أما الدرجات: فنقل الأقدام إلى الجماعات، وإسباغ الوضوء في السبرات (أي:شدة البرد) وانتظار الصلاة ومن حافظ عليهن عاش بخير ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه، قال: يا محمد، قلت: لبيك وسعديك. فقال: إذا صليت قل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون، قال:والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام"رواه الترمذي،وصححه الألباني

    *****

    (كتب بعض إخوان سفيان إلى سفيان أن عظني وأوجز. فكتب إليه سفيان : بسم الله الرحمن الرحيم عافانا الله وإياك من السوء كله يا أخي إن الدنيا غمها لا يفنى ، وفرحها لا يدوم ، وفكرها لا ينقضي ، اعمل لنفسك حتى تنجو ، ولا تتوان فتعطب ، والسلام) الحلية لأبي نعيم.

    *****

    يوم القيامة يوم طويل، وشره مستطير، لكنه على أهل الإيمان يسير، لأنهم خافوه، وأعدوا له، تأمل قوله تعالى (إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا) وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأين المؤمنون يومئذ (أي: يوم القيامة) قال " توضع لهم كراسي من نور، ويظلل عليهم الغمام، يكون ذلك اليوم أقصر على المؤمنين من ساعة من نهار"حديث حسن، صحيح الترغيب، أسأل الله أن يجعلنا من أهل الإيمان.

    *****


    عن عتبة بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لو أن رجلا يخر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هرما في مرضاة الله عز وجل لحقره يوم القيامة"حديث صحيح، صحيح الترغيب.

    *****

    إذا حصل لك في حياتك محبوب أو مكروه تذكر قوله تعالى"وهو الولي الحميد" الولي الذي يتولى شؤون عباده،ويدبر أمورهم على نحو يستوجب الحمد والثناء، لاتصافه بصفات الكمال من العلم والحكمة والرحمة، فولايته موصوفة بالكمال، وما كمل كان جديرا في ذاته بالحمد والثناء، فكيف إذا كان في ذلك صلاح من تحت ولايته، واستقامة أمورهم؟ ولذلك كان الله وحده الحقيق بالحمد على المنع، وعلى العطاء وعلى المحبوب وعلى المكروه ولا يحمد على كل حال سواه"

    *****

    أتى عليا رجل فقال: يا أمير المؤمنين إني عجزت عن مكاتبتي فأعني. فقال علي رضي الله عنه: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صير دنانير؛ لأداه الله عنك ؟ قال: بلى . قال: " اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك" حديث حسن،السلسلة الصحيحة.

    *****


    على رب البيت أن يتعرف المطالب المعقولة لأهله وولده، وأن ينفق عن سعة في قضائها، فليس من الدين أن يدع المرء زوجته أو أولاده في حال قلقة من الاحتياج والضيق، ثم يضع ماله في مصرف آخر مهما كان خطره، فروابط الأسرة أولى بالعناية وأحق بالتوثيق من غيرها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على أهلك ، أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك "

    *****

    رسالة خاصة بصلاة الاستسقاء
    ما أعظم أن تكون سبب رحمة للبلاد والعباد، فغدا صلاة الاستسقاء، فطوبى لمن وقف مع المسلمين مستغفرا ربه، سائلا إياه من خيري الدنيا والآخرة، وخرج عمر بن الخطاب يستسقي فلم يزد على الاستغفار حتى رجع، فقيل له: ما رأيناك استسقيت قال: "لقد طلبت المطر بمجاديح السماء الذي يستنزل به المطر ، ثم قرأ( استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا) (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا)

    *****

    مثال تولد الطاعة ونموها وتزايدها, كمثل نواة غرستها, فصارت شجرة, ثم أثمرت فأكلت ثمارها, وغرست نواها, فكلما أثمر منها شيء, جنيت ثمره, وغرست نواه. وكذلك تداعي المعاصي, فليتدبّر اللبيب هذا المثال. فمن ثواب الحسنة الحسنة بعدها, ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها. ابن القيم

    *****

    ليس العجب من مملوك يتذلل لله ويتعبّد له ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره إليه, إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه. ابن القيم
    لقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى مصادر البدع المنكرة ، والأحاديث المكذوبة ، وحذر من الانقياد إلى تيارها ، وأمر المسلمين بالتمسك بآي كتابهم وسنة سلفهم ، ففي الحديث الصحيح قال صلى الله عليه وسلم : ( يكون في آخر الزمان دجالون كذابون ، يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم ، لا يضلونكم ، ولا يفتنونكم ) صحيح الجامع

    *****


    قد يستسهل المرء الكذب حين يمزح حاسبا أن مجال اللهو لا حظر فيه على اختلاق، ولكن الإسلام الذي أباح الترويح عن القلوب لم يرض وسيلة لذلك إلا الصدق المحض، ففي الحلال مندوحة عن الحرام، وفي الحق غناء عن الباطل، قال صلى الله عليه وسلم ( ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك منه القوم فيكذب، ويل له ، ويل له ) وقال ( لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح والمراء وإن كان صادقا ) صحيح الجامع

    *****


    إذا عظم يقين العبد بالله تولى عنه قضاء حوائجه ، بقدر ثقته ويقينه بربه ( ولو صدقوا الله لكان خيرا لهم ) فكيف يخيب عبد لسان حاله من عظيم يقينه بالله يقول ( أعلم أن الله على كل شيء قدير ) ( قال كذلك قال ربك هو علي هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا )

    *****

    وقت الأذان وقت مبارك تفتح فيه أبواب السماء ويستجاب فيه الدعاء، ففي الحديث الصحيح "ساعتان تفتح فيهما أبواب السماء وقلما ترد على داع دعوته عند حضور النداء والصف في سبيل الله" وتمنى نعيم بن النحام أمنية وهو يسمع الأذان، فحقق الله ما تمناه، يقول سمعت مؤذن النبي في ليلة باردة وأنا في لحافي فتمنيت أن يقول: صلوا في رحالكم، فلما بلغ حي على الفلاح قال: صلوا في رحالكم ثم سألته عنها فإذا النبي صلى الله عليه وسلم قد أمره بذلك.

    *****

    سعدت البارحة بلقاء فتيات مقبلات على الخير، تذكرت وأنا بينهن قول ابن القيم "أنفع الناس لك رجل مكنك من نفسه حتى تزرع فيه خيرا أو تصنع إليه معروفا، فإنه نعم العون لك على منفعتك وكمالك، فانتفاعك به في الحقيقة مثل انتفاعه بك أو أكثر" فشكرا لكل من منحني عقله لأستفيد منه قبل أن أفيده.

    *****

    قال ابن القيم في زاد المعاد لما كسفت الشمس خرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المسجد مسرعا فزعا يجر رداءه، وكان كسوفها في أول النهار، وصلى ركعتي بأربع ركوعات، وخطب الناس قائلا "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا، يا أمة محمد والله ما أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، قد رأيت في مقامي هذا كل شئ وعدتم به حتى لقد رأيتني أريد أن آخذ قطفا من الجنة حين رأيتموني أتقدم، ورأيت النار فلم أر كاليوم منظرا قط أفظع منها، ولقد أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور مثل أو قريبا من فتنة الدجال يؤتى أحدكم فيقال له: ما علمك بهذا الرجل؟ فأما المؤمن فيقول:محمد رسول الله جاءنا بالبينات والهدى فأجبنا وآمنا واتبعنا فيقال له: نم صالحا فقد علمنا إن كنت لمؤمنا، وأما المنافق فيقول:لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا قلته"

    *****

    رسالة خاصة بيوم الجمعة
    من أراد نورا زمانيا من الجمعة إلى الجمعة، ومكانيا من بيته إلى مكة، ليقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، ففي الحديث الصحيح: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" وفي الآخر" من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق"صحيح الترغيب
    اللهم اجعلنا ممن اتبع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار بإحسان





الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •