إخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وكل عام أنتم بخير.
فهذه رسائل أوجهها إلى من يهمه الأمر.
فضيلة الدكتور/ إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري – وفقه الله –
علقتم على قول أبي الكرم الشَّهْرُزُوري ( ت 550 هـ ) : (( وليس في القرآن ] مَا [ جحد إلا اثنين وعشرين موضعاً في قول أبي علي أحمد بن محمد الضرير ... )) المصباح الزاهر 4/ 1550 ، بقولكم : (( لم أعثر له على ترجمة )).
وما ورد في المصباح الزاهر خطأ من النساخ ، وصوابه : (( في قول أبي علي الحسين بن محمد الضرير )).
وهو : أبو علي الحسين بن محمد بن الحسن بن أحمد العزيز القزويني الضرير المقرئ المحدث ( ت نحو 415 هـ ، أو بعدها ). من مصنفاته :
" الإقناع في القراءات " ، سمعه منه ، وبقراءة ولده أبي إسماعيل المقرئ الفقيه كثير من القزوينيين ، و" الكفاية في ماءات القرآن " ، وقد اعتمد عليه الشهرزوري اعتماداً رئيساً في ( فصل في الماءات ) الذي عقده في ( الباب الثاني عشر : في التجويد ) من كتابه المصباح الزاهر 4/ 1547 – 1556 ، وإن لم يصرح بالنقل عنه إلا في الموضع السابق ، والكتاب يعمل على تحقيقه بعض الأحبة في الله.
فضيلة الدكتور/ محمد بن صالح البراك ، محقق منظومة يتيمة الدرر في النزول وآيات السور لشعلة الموصلي ( ت 656 هـ ) :
وقفت على نسختين خطيتين بخلاف نسخة تشستر بيتي التي اعتمدتم عليها في تحقيق المنظومة.
الأولى : محفوظة في مكتبة الملك عبد العزيز العامة بـ (المدينة المنورة) ، ( مجموعة عارف حكمت 164/ 80/ 12 ) ، تقع في ثلاث ورقات ( 207 أ – 209 أ ) ، مسطرتها : (13) سطراً ، مقاس : ( 19 × 12 سم ) ، نسخة جيدة ، كتبت سنة ( 1189 هـ ) ، بقلم نسخ حسن ، مصححة ومزخرفة الأول ، ولصفحاتها إطار ذهبي.
والنسخة ضمن مجموع يقع في (361) ورقة ، جله منظومات في القراءات والتجويد وعد الآي وعلوم القرآن ، أوله " حرز الأماني " ، وآخره ( منتخبات من كتب القراءات في الاستعاذة والبسملة وسور القرآن ).
الثانية : محفوظة في مكتبة كلية الإلهيات بجامعة مرمرة في (اسطنبول) ، تحت رقم : ( 36/ 23) ، ضمن مجموع في القراءات والتجويد والوقف وعد الآي ، جله منظومات ، يقع في ( 194 ) ورقة ، والمجموع من كتب الفقير السيد محمد عاكف ، يرجع تاريخ نسخه إلى القرن الثالث عشر الهجري ، والمنظومة تقع في الورقتين ( 172 أ - 173 أ ).
وهي لكم – إن أردتموها -.
فضيلة الشيخ/ عبد الله بن حمد الصاعدي ، الباحث في مرحلة الماجستير بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة :
أرسلت لكم رسالة على بريدكم على الياهو منذ أكثر من شهر بخصوص نسخة جديدة من نظم الجواهر لحافظ طاهر الأصفهاني.
إلى أخي الكريم أبي إسحاق الحضرمي
ليست منظومة " كنز المريد " التي تحتاج إلى إعادة نظر في اسم مؤلفها ، أو إلى إعادة تحقيق في ضوء النسخة الأخرى التي وفقكم الله للوقوف عليها ، فهناك داخل " مجموعة مهمة في التجويد والقراءات والرسم وعد الآي " ما يحتاج إلى إعادة نظر ، خاصة منظومة " العقد الفريد في متن التجويد " ، وقد أرشدت بعض الإخوان إلى هذا الأمر ، فقريباً – إن شاء الله – تجدون الأصل المنثور ، وشرحه ، ونظمه.

أساتذتي وإخواني المتخصصين في تحقيق كتب رسم المصحف :
ما مبرر صمتكم على تحقيق الدكتور عبد الرحمن آلوجي الكردي السوري لرسالة في رسم المصحف ، أسماها : " موجز كتاب التقريب في رسم المصحف العثماني لمؤلفه يوسف بن محمود الخوارزمي " ، والكتاب متاح على الملتقى ، ولولا خوفي من هجوم بعض إخواني علي – كما حدث سابقاً - ، وانشغالي بعظائم الأمور لتتبعت عمل الرجل في هذا الكتاب ، وتكفيه الأخطاء التي وقع فيها في اسم الكتاب ، وترجمة صاحب الأصل ، وقوله عن ابن مهران : (( لم أقف على ترجمة لابن مهران ، بالرغم من طول البحث في كتب النحويين واللغويين والطبقات )).
فليحمل بعض الإخوان على عاتقه إعادة تحقيق الكتاب ، وهناك أربع نسخ خطية ، غير نسخة المكتبة الظاهرية التي اعتمد عليها المحقق ، كما أنني قد تيسرت لي ترجمة لا بأس بها لصاحب الأصل ، استقيتها من عشرة كتب من كتب التراجم.

إلى المهتمين بتراث الحافظ ابن الجزري ، وخاصة العقد الثمين في ألغاز القراءة ، المشهور بالألغاز الجزرية :
قريباً – إن شاء الله - تظهر دراسة موسعة حول الألغاز والشروح التي قامت عليها.
إلى المهتمين بتراثنا في القراءات وعلوم القرآن :
قريباً – إن شاء الله – تخرج هذه الكتب إلى النور :
1- عدد آي القرآن لأبي العباس أحمد بن إبراهيم بن عثمان المَرْوَزيّ ثم البغدادي ( ت نحو 270 هـ ) ، محققاً على نسخة فريدة ، وهو أقدم ما وصلنا من كتب عد الآي.
2- رسالة فيما خالف فيه قالون ورشا فيما روي عن نافع لمكي بن أبي طالب.
3- إيجاز البيان لأبي عمرو الداني ، محققاً على نسخة تامة ، وثلاث نسخ ناقصة.
4- روايتا ورش وقالون لابن شريح الرعيني ، محققتين على نسخة فريدة.
5- مفردة أبي عمرو بن العلاء لأبي معشر الطبري ، محققة على نسختين.
6- منازل القرآن في الوقوف ، محققاً على نسخة فريدة ، وهناك نسخة أخرى يسعى للوصول إليها والتحقق منها.