تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: طلب مساعدة

  1. #1

    افتراضي طلب مساعدة


    السلام عليكم : أرجو مساعدتي في صياغة تخريج هذه الأحاديث وتحديد مدارها لأنني سأقوم بدراسة المدار. وجزاكم الله خيرا.
    المطلوب: هو تخريجها من الصحيحين فقط وذلك بذكر جميع المواضع التي ذكرت في الصحيحين وصياغة تخريجها, وتحديد مدارها وأنا اجتهدت في الحديثين الأول والثاني. علما بأن هذه الأحاديث ليست بنفس لفظ البخاري ومسلم, وإنما أخذتها من مخطوط أقوم على تحقيقه؟


    الحديث الأول
    عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال: (( شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف فصففنا صفين صف خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم والعدو بيننا وبين القبلة فكبر النبي صلى الله عليه وسلم وكبرنا جميعا وركع وركعنا جميعا ثم رفع النبي صلى الله عليه وسلم ورفعنا جميعا ثم انحدر بالسجود وقام الصف الذي يليه انحدر الصف المؤخر بالسجود وقاموا ثم تقدم الصف المؤخر وتأخر الصف المقدم ثم ركع النبي صلى الله عليه وسلم وركعنا جميعا ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعا ثم انحدرنا بالسجود والصف الذي يليه الذي كانوا مؤخرا في الركعة الأولى وقام الصف المؤخر في نحر العدو, فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم السجود والصف الذي يليه انحدر الصف المؤخر في السجود فسجدوا ثم سلم النبي صلى الله عليه وسلم وسلمنا جميعا)).قال جابر: (( كما يصنع حرسكم هؤلاء بأمرائهم)).
    ...........................
    تخريجه:

    الحديث بهذا اللفظ أخرجه مسلم في صلاة المسافرين, باب: صلاة الخوف 2/213, رقم(1982)من طريق عطاء بنحوه, وأخرجه في نفس الموضع رقم(1983) من طريق أبو الزبير نحو حديث عطاء وفي أوله قال:" غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم- قوما من جهينة فقاتلونا قتالا شديدا فلما صلينا الظهر قال: المشركون لو ملنا عليهم ميلة لاقتطعناهم فأخبر جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك فذكر ذلك لنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال- وقالوا إنه ستأتيهم صلاة هي أحب إليهم من الأولاد فلما حضرت العصر قال..", وأخرجه أيضا في نفس الموضع 2/215, رقم (1987) من طريق أبو سلمة بن عبد الرحمن بمعنى حديث عطاء مقتصرا على قوله:"صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم – صلاة الخوف فصلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم –بإحدى الطائفتين ركعتين ثم صلى بالطائفة الأخرى ركعتين فصلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم – أربع ركعات وصلى بكل طائفة ركعتين ",
    ثلاثتهم:( عطاء, وأبو الزبير,و أبو سلمة بن عبد الرحمن) عن جابر رضي الله عنه به. تحديد مداره..؟؟
    الحديث الثاني
    وعن طاووس, عن ابن عباس وعن ابن عمر قالا: (( شهدنا العيد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر وعمر وعثمان, فكلهم كانوا يصلون قبل الخطبة في العيدين)).
    .............................. .........
    تخريجه:-
    - الحديث بهذا اللفظ أخرجه البخاري في العيدين, باب: الخطبة بالعيد 4/113,رقم(962), وفي اللباس, باب: الخاتم للنساء (19/408), رقم(5880), وباب: موعظة النساء يوم العيد 4/141, رقم(979), وفي التفسير, باب:{إذا جاءك المؤمنات يبايعنك} 16/239, رقم(4895), ومسلم في صلاة العيدين, باب: وحدثني محمد بن رافع 3/18,رقم(2081) من طريق طاووس به إلا أنه في الموضع الثاني ليس فيه :" أبو بكر, وعمر وعثمان", والموضع الثالث والرابع بنحوه مطولا وفيه قصة بلال والفتخ والخواتيم وقوله تعالى:{يايها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك}",
    - وأخرجه البخاري في العلم, باب:عظة الإمام النساء وتعليمهن 1/183, رقم(98), وفي الزكاة, باب: العرض في الزكاة 5/433, رقم (1449), ومسلم في صلاة العيدين, باب: وحدثني محمد بن رافع 3/18, رقم(2082 -2083) من طريق عطاء إلا أنه في الموضع الأول بنحو حديث طاوس وليس فيه أنه صلى العيد قبل الخطبه, وفي الموضع الثاني والثالث مقتصرا على قوله:"أشهد لى رسو الله صلى الله عليه وسلم – لصلى قبل الخطبة, فرأى أنه لم يسمع النساء, فأتاهن ومعه بلال ناشر ثوبه فوعظهن, وأمرهن أن يتصدقن, فجعل ت المرأة تلقي, وأشار أيوب إلى أذنه وإلى حلق", وفي الموضع الرابع محيلا بمتنه نحو متن قبله,
    - وأخرجه في الأذان, باب: وضوء الصبيان 3/449, رقم(863), وفي العيدين, باب: خروج الصبيان إلى المصلى 4/134, رقم(975), باب: العلم الذي بالمصلى 4/138, رقم(977), وفي النكاح, باب:(الذين لم يبلغوا الحلم) 17/395, رقم(5249), وفي الإعتصام بالكتاب, باب: ماذكر النبي وحض على اتفاق أهل العلم 24/133,رقم(7325) من طريق عبد الرحمن بن عابس, بنحو حديث عطاء ولفظه في أوله:" أن ابن عباس قال له رجل شهدت الخروج مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال نعم, ولولا مكاني منه ما شهدته- يعني من صغره- أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت", وفي الموضع الثاني مقتصرا على قوله:" خرجت مع النبي-صلى الله عليه وسلم- يوم فطر أو أضحى, فصلى ثم خطب, ثم أتى النساء فوعظهن وذكرهن, وأمرهن بالصدقة" وفي الموضع الثالث والرابع والخامس بنحو الموضع الأول,
    -وأخرجه في العيدين, باب: الخطبة بعد العيد 4/115, رقم(964), وباب: الصلاة قبل العيد وبعدها 4/158, رقم(989), وفي الزكاة, باب: التحريض على الصدقة والشفاعة 5/401, رقم(1431), وفي اللباس, باب: القلائد والسخاب للنساء 19/410, رقم(5881), وباب:القرط 19/414, رقم(5883) من طريق سعيد بن جبير ولفظه:" أن النبي صلى الله عليه وسلم- صلى يوم الفطر ركعتين,لم يصل قبلها ولا بعدها, ثم أتى النساء ومعه بلال, فأمرهن بالصدقة, فجعلن يلقين, تلقي المرأة خرصها وسخابها" وفي الموضع الثاني والثالث والرابع والخامس بنحو الموضع الأول,
    أربعتهم- (طاووس, وعطاء, وعبد الرحمن بن عابس, وسعيد بن جبير) عن ابن عباس به.
    تحديد مداره..؟؟
    الحديث الثالث
    قالت أم عطية: (( أمرنا أن نخرج العواتق, وذوات الخدور, ويعتزلن الحيض المصلى ويشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم)). ..... ؟؟ تحديد مداره..؟؟





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ يَعْنِي ابْنَ حَازِمٍ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الْأَنْصَارِيَّ ةِ، قَالَتْ: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ نُخْرِجَ الْعَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ، وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ، فَيَعْتَزِلْنَ الْمُصَلَّى، وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ، وَالدَّعْوَةَ مَعَ الْمُسْلِمِينَ"
    رواه احمد في مسنده,ح20799 ,باب:حديث ام عطية,24/436.
    حدثنا حسين بن محمد ثنا جرير يعني ابن حازم عن محمد عنها بهذا. (5: 84) وعن إسماعيل عن أيوب عن حفصة عنها نحوه وفيه: حديث حفصة عن امرأة من الأنصار عن أختها (5: 84) وعن محمد بن جعفر ويزيد، كلاهما عن هشام عن حفصة عن أم عطية وحدها به
    [تحفة 12: 508 - 509، 514 حديث 18118، 18136]
    وعَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ، قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِِ صلى الله عليه وسلم، بِأَبِي وَأُمِّي، أَنْ نُخْرِجَ الْعَوَاتِقَ، وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، وَالْحُيَّضَ، يَوْمَ الْفِطْرِ، وَيَوْمَ النَّحْرِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الْمُصَلَّى، وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ، وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ، قَالَ: قِيلَ: أَرَأَيْتَ إِحْدَاهُنَّ لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ؟ قَالَ: فَلْتُلْبِسْهَا أختها مِنْ جِلْبَابِهَا.ال سند الجامع,17478, باب:نسيبة ام عطية الانصارية,20/550.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: طلب مساعدة

    ابدا من الحديث الثالث
    اخرجه البخاري ( 316,341,924,927,933,934,1549)
    اخرجه مسلم ( 1479,1480,1481)
    مدار الحديث على حفصة بنت سيرين و محمد بن سيرين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •