هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟
    ذكر أبن عثيمين رحمه الله في شرح الأربعيين النووية ومن هنا نعرف أن عقوبة شارب الخمر ليست حدا ً، ولايمكن أن نقول: إنها حد فلو كانت حدا ً ما تجاوزها عمر والصحابة رضي الله عنهم، ثم هناك دليل آخر من نفس القضية ، لما استشار عمر الصحابة رضي الله عنهم ، قال عبدالرحمن بن عوف: يا أمير المؤمنين أخف الحدود ثمانون ، ويعني بذلك حد القذف..
    لو كانت عقوبة شارب الخمر حدا ً لكن أخف الحدود أربعين ، وهذا شيء واضح .

    فهل لشارب الخمر حدا ً ، وهل أقامة عمر ررر ام لا؟ وإذا كان الجواب لا لما لم يقيمه ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟

    عن ابي ساسان قال شهدت عثمان بن عفان وأتي بالوليد قد صلى الصبح ركعتين ثم قال أزيدكم فشهد عليه رجلان أحدهما حمران أنه شرب الخمر وشهد آخر أنه رآه يتقيأ فقال عثمان إنه لم يتقيأ حتى شربها فقال يا علي قم فاجلده فقال علي قم يا حسن فاجلده فقال الحسن ولي حارها من تولى قارها فكأنه وجد عليه فقال يا عبد الله بن جعفر قم فاجلده فجلده وعلي يعد حتى بلغ أربعين فقال أمسك ثم
    قال جلد النبي صلى الله عليه وسلم أربعين
    وجلد أبو بكر أربعين وعمر ثمانين وكل سنة وهذا أحب إلي . رواه مسلم


    وعن السائب بن يزيد قال
    كنا نؤتى بالشارب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وإمرة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر فنقوم إليه بأيدينا ونعالنا وأرديتنا حتى كان آخر إمرة عمر فجلد أربعين حتى إذا عتوا وفسقوا جلد ثمانين .رواه البخاري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟

    قال الشيخ ابن جبرين . حفظه الله
    الحدود في اصطلاح الفقهاء: هي جمع حد، يعرفونه بأنه عقوبة مقدرة شرعا على ذنب لتمنع من الوقوع في مثله هكذا، عقوبة: أي نوع من أنواع العقوبات، عقوبة بجلد، عقوبة بحبس، عقوبة برجم عقوبة بقطع يدٍ أو قطع رجلٍ، كما في قطاع الطريق، أو ما أشبه ذلك عقوبة مقدرة شرعا على ذنب لتمنع من الوقوع في مثله يعني: أن هذه العقوبة شرعت حتى لا يعود إلى الذنب مرة أخرى وحتى ينزجر أمثاله الذين تسول لهم نفوسهم أن يقعوا في هذه الذنوب، فإذا تذكروا أن هناك عقوبة، فإنهم ينزجرون ويبتعدون عن هذه الذنوب.
    وقال الشيخ الشنقيطي حفظه الله في شرح الزاد
    فيقول المصنف رحمه الله: [باب حد المسكر]، تقدم معنا تعريف الحدود، وبينا أنها العقوبات المقدرة شرعاً، وعلى هذا فإن حد المسكر هي: العقوبة التي نص عليها الشرع، إما مقدرة محددة كما اختاره جمهور العلماء رحمهم الله، وإما أن تترك لنظر الإمام فيما هو أولى في ردع الناس وزجرهم كما سيأتي إن شاء الله تعالى توضيحه وبيانه. أما من حيث الأصل فالجماهير على أن للسكر والخمر حداً في شريعة الله عز وجل، وعقوبة شرعية.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    بارك الله فيكم
    نقل بعض أهل العلم الإجماع على أن شارب الخمر عقوبة الحد وممن نقله :
    1 - ابن حزم في مراتب الإجماع ( ص 154 )
    2 - والقاضي عياض نقله عنه ابن حجر في الفتح ( 12 / 72 ) .
    3 - وابن هبيرة في الإفصاح ( 2 / 426 )
    4 - وابن قدامة في المغني ( 10 / 322 ) .
    5 - ابن دقيق العيد في إحكام الأحكام ( 4 / 135 ) .
    6 - النووي في شرح مسلم ( 11 / 217 )
    7 - وابن حجر في الفتح ( 12 / 72 )
    ثم اختلفوا في مقدار الحد على أقوال أشهرها قولان :
    1 - أن عقوبته أربعون جلدة في حق الحر وعشرون في حق العبد ويجوز أن يزاد فيها إلى ثمانين تعزيراً وبهذا قال الشافعي ورواية عن أحمد واختاره ابن القيم .
    2 - أن عقوبته ثمانون جلدة في حق الحر وأربعون في حق العبد وهو قول ابي حنيفة ومالك ورواية عن أحمد وقول للشافعي .
    وهناك من حكى خلافاً في المسألة _ أي عقوبة الشارب هل هي حد أو تعزير _ كالطبري وابن المنذر حيث حكوا عن طائفة من أهل العلم أن عقوبة شارب الخمر التعزير وقد رد الشوكاني دعوى الإجماع على أن عقوبة الحد كما في نيل الأوطار ( 7 / 150 ) ويرى الحافظ ابن حجر أن هذا رأي البخاري فيقول بعد ان ذكر الأقول : ( أظن الأول _ أي أنه لا حد فيه _ رأي البخاري فإنه لم يترجم بالعدد أصلا ولا أخرج هنا في العدد الصريح شيئا مرفوعاً ) الفتح ( 12 / 75 )
    وحجة من يرى انه لا حد فيه أمور :
    1 - أن الخلفاء الأربعة اختلفوا في عقوبته فبعضم جلده أربعين وبعضهم جلده ثمانين ولو كان له حد لما زيد فيه كما هو الحال في سائر الحدود كالزنا والقذف .
    واجيب أن هذا الاختلاف كان في الزيادة التعزيرية إلى ثمانين وإلا فأقله أربعون .
    2 - أنه ثبت أنه كان يؤتى بالشارب في عهد النبي فيضرب بالجريد والنعال والثياب ومعلوم أن الحد يكون بالسوط لا بهذه الأمور .
    3 - عن علي بن أبي طالب ررر قال : ما كنت لأقيم حدا على أحد فيموت فأجد في نفسي إلا صاحب الخمر فإنه لو مات وديته وذلك أن رسول الله لم يسنه " متفق عليه
    قال ابن القيم : ( قيل : المراد بذلك أن رسول الله لم يقدر فيه بقوله تقديرا لا يزاد عليه ولا ينقص كسائر الحدود وإلا فعلي ررر قد شهد أن رسول الله قد ضرب فيها أربعين وقوله : إنما هو شئ قلناه نحن يعني التقدير بثمانين فإن عمر رضي الله عنه جمع الصحابة رضي الله عنهم واستشارهم فأشاروا بثمانين فأمضاها ثم جلد علي في خلافته أربعين وقال : هذا أحب إلي ) زاد المعاد ( 5 / 41 ) وبمثل هذا الجواب أجاب البيهقي وابن حزم . الفتح ( 12 / 72 )
    4 - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : شرب رجل فسكر فلقي يميل في الفج فانطلق به إلى النبي فلما حاذى بدار العباس انفلت فدخل على العباس فالتزمه فذكر ذلك للنبي فضحك وقال " أفعلها ؟ " ولم يأمر فيه بشىء " رواه أحمد وأبو داود والنسائي في الكبرى والحاكم في المستدرك والبيهقي في السنن الكبرى وصححه الحاكم على شرط الشيخين وقال الحافظ ابن حجر : إسناد قوي ، لكن فيه محمد بن علي بن يزيد لم يوثقه غير ابن حبان ومتنه مخالف لما ثبت في الحاديث الصحيحة .
    وقد أجاب الجمهور عن هذه الأدلة بجوابين :
    أحدهما : أنه انعقد الإجماع في عصر الصحابة على وجوب الحد .
    الثاني : أنه قد ثبت ان النبي جلد أربعين وسار على هذا أبو بكر وعمر رضي الله عنهما في صدر خلافته ثم جلد ثمانين وكذا عثمان جلد أربعين وثمانين وكذا علي جلد أربعين .
    فثبت في صحيح مسلم عن علي ررر أن النبي جلد أربعين . وكذا ثبت في مسلم من حديث أنس ررر نحوه .
    والله اعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟

    استدراك :
    قولي : وصححه الحاكم على شرط الشيخين
    الصواب بدون : على شرط الشيخين

  6. #6
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟


    بارك الله فيكم
    في الرابط الآتي استدراكٌ من أخينا الكريم الشيخ المزروع على كلام الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله:
    تنبيه على كلام الشيخ ابن عثيمين حول رأي ابن القيم في حد الخمر .

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟

    ايها الاخوة الكرام
    ثم بدا لي جمع لطيف بين القولين لم اره من قبل لاحد من اهل العلم
    وهو ان الحدود في اصطلاح الفقهاء:
    هي جمع حد، يعرفونه بأنه عقوبة مقدرة شرعا على ذنب لتمنع من الوقوع في مثله
    فعلى هذا القول ورد في الشرع حد لشارب الخمر وهوالجلد باربعين اوبثمانين جلدة لمنع الناس من الوقوع في هذه المعصية
    ومن نفى الحد كالشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله اراد انهافلو كانت حدا ً ما تجاوزها عمر والصحابة رضي الله عنهم، ثم هناك دليل آخر من نفس القضية ، لما استشار عمر الصحابة رضي الله عنهم ، قال عبدالرحمن بن عوف: يا أمير المؤمنين أخف الحدود ثمانون ، ويعني بذلك حد القذف..
    لو كانت عقوبة شارب الخمر حدا ً لكن أخف الحدود أربعين ، وهذا شيء واضح .والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: هل أقام عمر أبن الخطاب رضي الله عنه حد شارب الخمر ؟

    بارك الله فيكم يا أخوة ، وأحسن الله إليكم ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •