(( الشيخ العبيكان يصدر بياناً جديداً عن هيئة الأمر بالمعروف يفضح فيه من حرف كلامه ))
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: (( الشيخ العبيكان يصدر بياناً جديداً عن هيئة الأمر بالمعروف يفضح فيه من حرف كلامه ))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    2,769

    افتراضي (( الشيخ العبيكان يصدر بياناً جديداً عن هيئة الأمر بالمعروف يفضح فيه من حرف كلامه ))

    بيان توضيحي لموضوع هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده أما بعد

    فقد تكلمت في حلقة من حلقات برنامج " فتواكم " التي تبثه إذاعة اليو إف أم يومياً في شهر رمضان المبارك عن هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبسبب النجاح الكبير الذي تحقق لهذا البرنامج في جميع الأوساط جعل المغرضين الحاقدين يحاولون تشويه السمعة بالكذب والافتراء والتحريف ولكن بحمد الله لم يفلحوا فكل منصف يستطيع الدخول إلى موقعي في الانترنت ويسمع جميع حلقات البرنامج فمن باب التوضيح لهذا الموضوع أقول: إنني في تلك الحلقة أثنيت على جهاز هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبينت الجهود الكبيرة لهذا الجهاز والتي منها القبض على بعض مروجي المخدرات والسحرة والمشعوذين مما جعلني أثناء عملي قاضياً في المحكمة الكبرى بالرياض أثني على جهودهم أمام المدعي العام من قبل مكافحة المخدرات ، وقلت في البرنامج: إن تسمية جهاز الهيئة بمسماها الحالي ليس مناسباً لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مهمة كل مسلم كما قال تعالى : " ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ) آل عمران:110 ، وعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ". رواه مسلم .

    لكن استعمال اليد لمن له السلطة واقترحت أن يغير مسمى الجهاز وأن يدعم ليصبح وزارة تسمى وزارة الحسبة ويسمى العضو فيها المحتسب فيوافق ما جاء في كتب أهل العلم مثل الأحكام السلطانية والحسبة لشيخ الإسلام ابن تيمية واقترحت أن يعطى من الصلاحيات أكثر مما هو موجود في الوقت الحاضر ولو بعض ما ذكر العلماء أنه من اختصاص أهل الحسبة مثل مراقبة الأسواق لمنع بيع ما يخالف الشرع والاحتكار والمغالاة في الأسعار وأيضا ً قبض الزكاة ممن تجب عليهم و طالبت بإقامة دورات تدريبية مكثفة للأعضاء يدرسون فيها فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل انتظامهم في العمل الميداني ، وذكرت أنه لا يجوز القدح في الجهاز لوجود بعض الأخطاء ممن ينتسبون إليه فكل جهاز يحصل فيه ذلك ومن أسباب حصول الأخطاء أن بعض أعضاء الهيئة كان منحرفاً ثم تاب والتحق بالعمل في هذا الجهاز ولا يضيره ذلك فقد كان كثير من الصحابة رضي الله عنهم مشركين ثم أسلموا ولم يؤثر ذلك على إسلامهم،ولكن بسبب ذلك يحصل لهؤلاء الحماس الزائد الذي يحملهم على التسرع في طريقة معالجة المنكر فيحصل منهم الاندفاع والغلظة والتجاوز للحدود الشرعية في إنكار المنكر والخطأ حاصل من كل احد ، ولم أقدح فيهم بسبب ماضيهم وإنما ذكرت سبب الاندفاع .

    ويعلم العاقل أن ما ذكرت من الاقتراحات ودعم الجهاز وتحويله إلى وزارة ورفع مكانة العاملين فيه يعتبر دعماً للجهاز و منسوبيه وثقة في أهميته وليس كما يفهم البعض أنه قدح فيه أو إلغاء له، فهل يفهم عاقل أن تحويله إلى وزارة يعتبر إضعافاً له ؟ لا أظن عاقلاً يفهم إلا الدعم والله حسيب كل مغرض وحاقد وحاسد ومن يريد تشويه السمعة .

    وأقول لهؤلاء الحاقدين المغرضين كيف تدعون هذه الدعاوى الباطلة وتتهمونني هذه الاتهامات الكاذبة وأنا ولله الحمد الذي سعيت بكل قوة في دعم الهيئة عندما كانت في فترة تعاني من الدعم حتى إنه لم يقرر في ميزانيتها تلك السنة إلا شراء أربع سيارات فقط ، كما أنه ليس لها رئيس وإنما كلف الوكيل بإدارة الجهاز ، فتم بعون الله تعالى ثم جهودي مع سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أجزل الله مثوبته تزويد جهاز الهيئة في الحال بتسعين سيارة جمس جديدة من حساب الملك فهد رحمه الله وتعيين رئيس لها ودعمها بالوظائف وغيرها .

    وعزاؤنا أن هذه سنة ماضية فيما حصل للرسل وأتباعهم من الأئمة والمصلحين الذين تعرضوا لأنواع الأذى والافتراءات والوصف بالكذب وغير ذلك من الأوصاف القبيحة ولكن الله عز وجل يرفعهم أكثر وأكثر بما يواجهونه من ذلك ، وهذان رابطا الحلقتين للاستماع والتحقق من صحة ما أقول :

    1-حلقة يوم 25 :
    http://al-obeikan.com/hits/listen-317.html
    2-حلقة يوم 26 :
    http://al-obeikan.com/hits/listen-318.html


    هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


    المصدر موقع الشيخ الرسمي :
    http://www.al-obeikan.com/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    2,769

    افتراضي رد: (( الشيخ العبيكان يصدر بياناً جديداً عن هيئة الأمر بالمعروف يفضح فيه من حرف كلامه

    أرجو من إخواني جميعاً أن يتواصوا في نشر هذا البيان التوضيحي لمعالي الشيخ عبد المحسن العبيكان فقد افتروا كثيراً عليه وحرفوا كلامه وأشاعوا أنه يؤيد إلغاء هيئة الأمر بالمعروف فحتى نقطع الطريق على الحاقدين على هذا الجهاز المبارك ونفضح منهجهم المنحرف في تشويه سمعة علمائنا الأفاضل ، أتمنى من المنصفين أن ينشروا هذا البيان رفعاً لكلمة الحق وزهقاً ودحراً للباطل وأهله ..


    والله من وراء القصد ، وهو حسبنا ونعم الوكيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    245

    افتراضي رد: (( الشيخ العبيكان يصدر بياناً جديداً عن هيئة الأمر بالمعروف يفضح فيه من حرف كلامه

    يا معالي الشيخ .. إلى متى ؟


    الاثنين 29, أغسطس 2011


    الشيخ عبد الله بن محمد زقيل


    استمعتُ لتسجيلٍ صوتيٍّ بث في مواقع الشبكة لبرنامج "فتاوكم" عبر إذاعة "يو إف إم " يستضيف فيه مقدم البرنامج معالي الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار بالديون الملكي ، وكان موضوع الحلقة قبل استقبال المكالمات للإجابة على الأسئلة عن "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" والمقترحات والسلبيات لتطوير الجهاز ، وكانت المفاجأة أثناء البرنامج اتهام معالي الشيخ بعض أعضاء الجهاز بقوله عنهم " كانوا في ماضيهم إما مدمني مخدرات أو لصوصا ونحو ذلك ، ثم يلتزمون ويقبلون بعاطفة قوية نحو الدين ، وإزالة المنكرات ، يريدون أن يزيلوا المنكرات بالطريقة التي يريدونها هم لا بالطريقة الشرعية " . انتهى

    وقبل استماعي للتسجيل الصوتي نشر موقع "العربية" كلام معالي الشيخ في البرنامج وقلتُ : لعلها فبركة إعلامية يراد منها تشويه سمعة الشيخ والتجني عليه وتقويله ما لم يقل ، ثم قرأت نفي الشيخ في صحيفة "سبق" الإلكترونية متهما بعض المواقع الإلكترونية بتحريف كلامه عن الهيئة ، فقلت : الحمد لله ؛ نفي الشيخ أخمد كثيرا من القيل والقال ، وأسدل الستار عن القضية ، ولكن بعد خروج المقطع الصوتي للحلقة ضربت أخماسا في أسداس ! ، ورجعت بخيبة أمل.

    معالي الشيخ عبد المحسن العبيكان – وفقك الله - ليسعني صدرك وحلمك حفظك الله في نقاطي التالية :

    أولا : لست هنا مدافعا عن جهاز الهيئة لأن جهاز الهيئة لديه جهة إعلامية ترد عليك ، وتوضح لك ما قد يشكل عليك ، ولكني هنا من باب النقاش البناء ، فإن أصبتُ فالحمد لله ، وإن كان العكس فقل لي : أخطأت في هذا النقطة ، والصواب : كذا .

    ثانيا : منصبك في ديوان خادم الحرمين الشريفين كمستشار يجعل كلامك محسوبا ليس عليك فقط بل على من تنتسب إليه من جهة المسمى الوظيفي ، فينبغي أن يكون كلامك متزنا ودقيقا ، ولست هنا في مقام تعليمك حاشا وكلا ولكن هذه هي الحقيقة التي ينبغي أن لا تغيب عنك دائما حفظك الله .

    ثالثا : الذي أعرفه أن أي جهاز حكومي في الدولة وربما حتى الشركات أو المؤسسات الخاصة يشترطون عدم توظيف أرباب السوابق ، وجهاز الهيئة هو أحد مؤسسات الدولة التي ينطبق عليها ما ينطبق على غيرها من أجهزة الدولة الأخرى .

    وعلى فرض صحة كلامك أن الهيئة وظفت متعاطي مخدرات ولصوص تابوا منها فما الضير لو وظفتهم بعد توبتهم ، ولم يجدوا في صحيفتهم أي سوابق تذكر .

    أمر آخر ؛ هل كل من كان له سابقة وتاب منها نقول له : لن نوظفك ؟! ، لا شك ستحصل كارثة في البلد لو سرنا على ذلك .

    ولنأخذ مثالا لدور الدولة في عملية احتضان هؤلاء المنحرفين سواء فكريا أو حتى متعاطي المخدرات أو اللصوص أو غير ذلك .

    لجنة المناصحة في بلادنا دورها أن تقوم أصحاب الفكر الإرهابي لتجعلهم أفرادا صالحين في المجتمع فيخرجوا للعمل وممارسة دورهم في مجتمعهم كل بحسبه .

    وهذا دور عظيم ومثال احتذت به بعض الدول ، وأثنت عليه ، فالذي يتوب ينبغي على المجتمع أن يحتضنه ، ويهيء له البيئة التي تجعله فردا صالحا ينفع نفسه وأمته ووطنه .

    رابعا : مثلك يا معالي الشيخ يعلم أن لمز التائب من الذنب أمر غير مستساغ شرعا ولو كان على سبيل المدح ، وإلا فما قولك في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم كان منهم قبل إسلامهم المشرك بالله ، وشارب الخمر ، والسارق والزاني ، ولم يمنعهم هذا من صلاحهم وإصلاحهم في مجتمعهم ، بل ولا نزال نحن اليوم نعيش بركة هذا الدين العظيم الذي نقلوه إلينا ، ولا أحسب كلام الشيخ في هذا الأمر إلا ترديدا لكلام أهل الباطل في طعنهم لمن يأمرهم بالمعروف.

    ثم ألا يُعتبر كلامك يا معالي الشيخ عبد المحسن تثبيطاً لكل من يفكّر بأن يكون فعّالاً في مجتمعه إذا أخطأ يوماً ما ؟!

    خامسا : لماذا اخترت يا معالي الشيخ هذا الموضوع عن جهاز الهيئة وفي ليلة السابع والعشرين من رمضان ؟

    في حين أنه متوقع منك أن تتحدث عن الشعب السوري وما يقاسيه من إجرام وقتل وتشريد من النظام السوري البعثي ، والذي أنكر جرائمه وقتله لشعبه بدم بارد العالم أجمع بما فيهم خادم الحرمين الشريفين - وفقه الله - فكان موقفه بلسما شافيا على قلوب الشعب السوري ، وجميع العالم الإسلامي والعربي وفرحوا به ، وشكروا لخادم الحرمين الشريفين موقفه التاريخي ، أو تتحدث عن انتصار الشعب الليبي على نظامه الذي جثم على صدورهم أربعين عاما أذاقهم فيها صنوف الذل والاستبداد والنهب لثرواته .

    سادسا : الاقتراحات التي طرحها معالي الشيخ عبد المحسن بخصوص جهاز الهيئة لن أقف مع كل واحدة منها ، وفي نفس الوقت ليست جديدة ، حتى موضوع تسمية الهيئة فقد مرت على علماء أجلاء من أمثال الشيخ محمد بن إبراهيم ، وابن حميد ، وابن باز ، وابن عثيمين – رحمهم الله – فلو رأوا أن الاسم يحتاج أن يعاد النظر فيه لاقترحوا على ولاة الأمر .

    سابعا : تمنيت أن تكون مقترحات معالي الشيخ عبد المحسن سرية لخادم الحرمين الشريفين بحكم قربه منه ، واستشارته له بدلا من طرحها علنا ، أو على أن تكتب وترسل لمعالي الرئيس العام الشيخ عبد العزيز الحمين .

    ثامنا وأخيرا : أعرف أن معالي الشيخ عبد المحسن العبيكان يملك الشجاعة الكافية ليقدم اعتذرا على ما سبق به لسانه عن أعضاء جهاز الهيئة ، وكنت أتمنى أن لا ينفي ما نسب إليه في البرنامج من خلال ما نشر في صحيفة "سبق" الإلكترونية ، وخاصة أن التسجيل الصوتي للحلقة نُشر في بعض المواقع الأخبارية .

    وقد سبق أن نفى معالي الشيخ تصريحا أدلى به لصحيفة "الحياة" قبل أعوام في مسألة فقهية ، وراسل بعض الصحف يتبرأ من كلامه للصحيفة ، ولكن محرر صحيفة "الحياة" الذي أجرى معه اللقاء رد عليه ، وأثبت أن لديه تسجيلا صوتيا يثبت فيه كلام معالي الشيخ ! .

    اللهم وفق معالي الشيخ العبيكان لكل خير ، وأره الحق حقا وارزقه اتباعه ، وأره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه .

    عبد الله بن محمد زقيل

    zugailamm@gmail.com

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •