كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    حُدُود الوَسَطِيَّة ومفهُومها


    أثابكم الله.. هذا سؤال من أحد الأخوة الحضور يسأل عن حُدُود الوَسَطِيَّة ومفهُومها، يقول: لأنَّ من النَّاس منْ يَذُمّ التَّمييع والتَّساهُل ويهرب طالباً الوسطيَّة وإذا هو يسقط مع الجانب الآخر وهو جانب التَّنطُّع والغلو والتَّشدُّد، ومنهم بالعكس من يَذُمّ التَّنطُّع والغلو ويهرب طالباً الوسطيَّة ثُم يسقط مع جانب التَّسهيل والتَّيسير على ما يذكُر... فما حُدُود الوسطيَّة ومَفْهُومُها؟


    الوَسَطِيَّة هي سِمَةُ هذا الدِّينْ، وهي سِمَةُ أهلِ السُّنَّةِ والجماعة، فالدِّين وسط بين الأدْيَان، وأهلُ السُّنَّة والجماعة وسط بين المَذَاهب، وشيخ الإسلام -رحمهُ الله تعالى- أَبْدَعَ في تقرير مذهب أهلِ السُّنَّة والجماعة في الواسِطِيَّة حينما شرح طرفي النَّقيض في كل مسألةٍ من مسائل الاعتقاد ثُمَّ قال وأهل السُّنَّة وسطٌ في ذلك في باب كذا بين كذا وكذا إلى آخرهِ، فالوسط هو أنْ تَتَّقِيَ الله -جلَّ وعلا- وتَسْأَلَهُ الإعانة والتَّوفِيق والتَّسديد، وأنْ تعمل الواجِبَات وتترُك المُحرَّمات، إذا أُمِرْتَ بشيء فَبَادِر إلى العملِ بِهِ، وإذا نُهيتَ عن شيء فبَادِر إلى الامْتِناع عنهُ ((إذا أمرتُكُم بشيءٍ فأتُوا منهُ ما استطعتُم، وإذا نهيتُكُم عن شيءٍ فاجْتَنِبُوه))، ((إنَّ الدِّين يُسْر ولنْ يُشادَّ الدِّينَ أحدٌ إلاَّ غَلَبهُ))، ((يَسِّرَا ولا تُعَسِّرَا، بَشِّرَا ولا تُنَفِّرَا))، المَقْصُود أنَّ دين الله وسط بين الغالي والجافي، لا شكَّ أنَّ التَّكاليف تكاليف وهي إِلْزَامٌ فيهِ كُلْفَة على النَّفْسْ، الواجِبَات فيها كُلْفَة على النَّفْسْ ، تارك المُحرَّمات ورَغَبَات النُّفُوس فيها كُلْفَة على النَّفْسْ، لا يعني أنَّ الدِّين وسَط، وأنَّهُ يُسر، بأنَّنا نَتَفَلَّتْ من الواجِبَاتْ، ونَرتكبُ المُحرَّمات والدِّين يُسْر – لا يا أخي – اللهُ -جلَّ وعلا- الذِّي قال: إنَّ رَحْمَتَهُ وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء، هُو شَدِيدُ العِقَابِ أَيْضاً؛ فَأَنْتَ مَأْمُورٌ ومَنْهِي، فَعَلَيْكَ أَنْ تَأْتَمِر بقَدْر طاقتك واستِطاعَتِك {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة/286]، {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا} [الطَّلاق/7]؛ لكنْ أيضاً عليك أنْ تنتهي، فالجنَّةُ حُفَّت بالمكاره؛ لأنَّ بعض النَّاس يستغلّ مثل هذهِ النُّصُوص على التَّنَصُّلْ من الدِّين بالكُلِّيَّة، وهذا مَسْلَكٌ سَلَكَهُ بعض المُبْتَدِعة إلى أنْ وَصِلُوا إلى حدٍّ تَوََلَّغَوا فيهِ، خَرَجُوا من الدِّين بالكُلِّيَّة، فالدِّين مجموعة وعبارة عن أوامِر ونَواهي، والجنَّةُ حُفَّت بالمكاره، فأنت اسْتَفْتِ قلبك إذا عُرِضَ عليك أمر؛ فإنْ كُنتَ من أهلِ النَّظر والاسْتِدْلال وعندَكَ من الدَّليل ما يَدْعُوكَ إلى الإقْدَام عليهِ فَأَقْدِمْ، وما يدْعُوك إلى الإحْجَامِ عنهُ فَأَحْجِمْ، إذا لمْ تَكُنْ من أهلِ النَّظر فَفَرْضُكَ التَّقليد وسُؤال أهل العلم، فاسأل من تَبْرَأ الذِّمَّة بِتَقْلِيدِهِ، اسأل أهل العلم، اسأل الدِّين، اسأل الوَرَع..


    ولَيْسَ في فَتْواهُ مُفْتٍ مُتَّبَع *** مَا لمْ يُضِفْ للعِلْمِ والدِّينِ الوَرَعْ


    فالمَسْألة دَائِرةٌ بين أمرين، والنَّاس اثنان، أحدُهما صاحبُ علمٍ ونَظَر مثل هذا فَرْضُهُ النَّظر ينظُر في النُّصُوص على أنَّها دِينْ، لا على أنَّها إتِّباع شَهَواتْ؛ بل بعض النَّاس ينظُر في المذاهب لا يَنْظُر في النُّصُوص، يقول النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام-: ((ما خُيِّرَ بينَ أَمْرَيْنْ إلاَّ اختَار أيْسَرَهُما)) أبُو حنيفة يقول كذا ومالك يقول كذا، إذاً أبو حنيفة أَسْهَل أو مالك أسهل؟! مالك إمامٌ مُعْتَبَر، مالك نجمُ السُّنَنْ، أبُو حنيفة الإمام الأعظم، كُلُّهُم أَئِمَّة، وكُلُّهُم على العَيْن والرَّأْس؛ لكنْ وش معنى هذا؟! هذا أنَّك تَتْبَع هواك ما تَتْبَع الدِّينْ، انْظُر في أَدِلَّةِ هؤُلاء وهَؤُلاء، ثُمَّ إذا تَرَجَّحَ عِندك فَاعْمَل بِما تَدِينُ الله بِهِ، واتْرُك عنكَ بُنَيَّاتِ الطَّريق ولو كَثُرَ الكلام، ولو كَثُرتْ الدندنة، ولو كَثُر من يَخْرُج في القنوات ويُقلِّلْ من شَأْنِ الدِّينْ والمُتَدَيِّنِي نْ، ويُريد أنْ يُخرِج النَّاس مِنْ أَدْيَانِهِمْ بِالفَتَاوى المَائِعَة التِّي لا تَعْتَمِد لا على عَقِل ولا على نَقِلْ؛ فعلى الإنسان إنْ كانَ من أهلِ النَّظر أنْ يَعْمَل بما يَدِينُ الله بِهِ منْ خِلال الدليل الصَّحيح، وإنْ لَمْ يَكُنْ منْ أهلِ النَّظر، فَعَلَيْهِ أنْ يُقلِّد مَنْ تَبْرَأُ الذِّمَّة بِتَقْلِيدِهِ، واللهُ المُستعان.


    فضيلة الشيخ د . عبد الكريم بن عبدالله الخضير حفظه الله ووفقه وامد بعمره على طاعته .


    للاستماع بالصوت :

    http://www.khudheir.com/uploads/97.mp3


    المصدر:

    http://www.khudheir.com/ref/782
    الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د . عبدالكريم الخضير حفظه الله

    www.khudheir.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    جزاك الله خير الجزاء

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    جزاك الله خير الجزاء
    تسعدنا زيارتكم لموقع الشيخ العلامة أبي أويس محمد بن الأمين بوخبزة الحسني المغربي...
    /http://www.bokhabza.com/

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    بارك الله فيك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    الأخ الحبيب / أحمد بن حنبلٍ :

    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وباركَ في فضيلةِ الشَّيْخِ العلاَّمةِ عبدِ الكريم الخُضَيْر،ونفعن ا بعلمه .


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبيب مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير الجزاء

    واياك اخي احمد بارك الله فيك .
    الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د . عبدالكريم الخضير حفظه الله

    www.khudheir.com

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالي الهمة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير الجزاء

    بارك الله فيك .
    الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د . عبدالكريم الخضير حفظه الله

    www.khudheir.com

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وباركَ في فضيلةِ الشَّيْخِ العلاَّمةِ عبدِ الكريم الخُضَيْر،ونفعن ا بعلمه .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منبع الخير مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك

    منبع الخير بارك لله فيك ،،، سسرني مرورك .
    الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د . عبدالكريم الخضير حفظه الله

    www.khudheir.com

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    بارك الله فيك

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب / أحمد بن حنبلٍ :
    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وباركَ في فضيلةِ الشَّيْخِ العلاَّمةِ عبدِ الكريم الخُضَيْر،ونفعن ا بعلمه .

    سرني مرورك . بارك الله فيك .
    الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د . عبدالكريم الخضير حفظه الله

    www.khudheir.com

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وباركَ في فضيلةِ الشَّيْخِ العلاَّمةِ عبدِ الكريم الخُضَيْر،ونفعن ا بعلمه .

    بارك الله فيك ،،، سرني مرورك .
    الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د . عبدالكريم الخضير حفظه الله

    www.khudheir.com

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    جزاكم اللَّـهُ خيرًا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    جزاكم اللَّـهُ خيرًا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب العلم و العلماء مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    وبارك فيك .
    الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د . عبدالكريم الخضير حفظه الله

    www.khudheir.com

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: كلام يكتب بماء العين عن الوسطية .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد البكرى مشاهدة المشاركة
    جزاكم اللَّـهُ خيرًا

    بارك الله فيك .
    الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د . عبدالكريم الخضير حفظه الله

    www.khudheir.com

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •