باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,,,,,,,,,,
    أناطالب علم صغير ومتحمس لطلب العلم الشرعي أسأل الله الثيات
    ولكن أريد التوجيه منكم إلى كل ماهو مفيد سواء في طريقة الطلب أوفي أنواع الكتب والمشايخ
    وعندي أسئلة محددة أريد الجواب عليها وهي كالتالي :

    س: أريد أسماء كتب عن أهمية طلب العلم الشرعي وفضله ومحفزاته؟
    س:أريد الطريقة الصحيحة في قراءة كتب العلماء ؟
    س:أريد أهم الكتب في كل فن من فنون العلم الشرعي؟
    س:ماأهم الكتب التي ينصح بحفظها؟_بعد القرآن الكريم
    س:ماهو العلاج للفتور عن طلب العلم؟
    س:أريد منكم نصائح وتوجيهات عامة لعلي أستفيد منها؟

    بارك فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي

    [align=center]حياك الله وبياك أخي الكريم..

    كتاب: معالم في طريق طلب العلم للشيخ السدحان. ستجد فيه الإجابة لكل أسئلتك.. الكتاب حقيقة قيم ومفيد.
    بارك الله فيك!.
    [/align]
    قال ابن حزم رحمه الله:{ مَن أراد الإنصاف فليتوهم نفسه مكان خصمه؛ فإنه يلوح له وجه تعسفه }.

  3. #3
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي

    أخي ابن رشد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

    سؤالك سؤال عظيم، يسأله كل طالب للعلم في بداية مسيرته ورغبته، وقد كتب الكثير من أهل العلم في هذه المسائل، ومن أهم ما يمكن الحديث عنه:

    - كتب عن طلب العلم وفضله والمرغبات فيه: دونك كتب: جامع في بيان العلم وفضله للحافظ ابن عبدالبر، الحث على طلب العلم لأبي هلال العسكري، صفحات من صبر العلماء للشيخ عبدالفتاح أبو غدة.

    - طرق القراءة: ليست للقراءة طريقة واحدة، بل المقصود هو استيعاب المقروء، وهذا يختلف من شخص إلى آخر، وغالبا في بداية التحصيل والطلب تتجه جهود الطالب إلى القراءة في المتن الذي يدرسه، أو المباحث التي يعتني بها، ثم يتدرج حتى يقرأ في المطولات، لكن في بداية الطلب وتأسيس الأصول لا يتوسع في القراءة، لأن ازدحام العلم يضيعه ويشتت تركيز الطالب.

    - أهم الكتب في الفنون: هناك العديد من الأبحاث والمقالات التي ذكرت برامج لطلبة العلم، منها مثلاً: برنامج عملي للمتفقهين للشيخ الدكتور عبدالعزيز قارئ، وهناك رسالة صغيرة جيدة للشيخ سليمان العلوان عن مكتبة طالب العلم، وأيضاً في كتاب حلية طالب العلم للشيخ الدكتور بكر بن عبدالله أبو زيد إشارات إلى ذلك.

    - أهم الكتب التي ينصح بحفظها بعد القراءن الكريم كثيرة، ولعل أهم ما ينصح به طالب العلم في بداية طلبه هو أن يحفظ متنا في الفقه سواء كان متناً حديثياً كعمدة الأحكام أو بلوغ المرام أو المحرر، أو كان متناً يجمع منثور المسائل كزاد المستقنع أو عمدة الفقه أو مختصر الخرقي أو دليل الطالب، ولا يتقصر الأمر على الفقه فحسب، وإنما ذكرت الفقه لأنه من أهم العلوم التي ينبغي ضبطها، وهناك أيضاً علم العقيدة ومن أهم متونه كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب ومنظومة سلم الوصول للشيخ حافظ حكمي وكتاب العقيدة الواسطية وغيرها، وفي النحو هناك ملحة الإعراب وهي عذبة سهلة، وفي الحديث هناك نخبة الفكر والبيقونية، وفي أصول الفقه هناك الورقات وهناك قواعد الأصول ومعاقد الفصول، وهكذا.

    - من أهم ما يعالج الفتور في طالب العلم هو قراءة سير النابهين وأهل العلم، فهذا مما يزيد حماسته، وعليه أيضاً أن يكثر من مجالسة العلماء وطلبة العلم، وينظر في حالهم وجلدهم وصبرهم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    الله يسهل لك طريقك في الطلب...

    كتاب العلم للشيخ إبن عثيمين رحمه الله جيد للمبتدئين...

    وللشيخ عبدالكريم الخضير أشرطة تتكلم عن مكتبة طالب العلم جيد أقتناؤه...

    أخي خذ من كل فن متن واحد وأقتصر عليه وأجعله القاعدة عندك مثلا العقيدة خذ متن كتاب التوحيد
    وأضبطه وخذ له شرح من أحد العلماء الثقات كإبن عثيمين رحمه الله وأفهمه وأضبطه وقيد الفوائد وراجع ماقيدته من فوائد وهكذا ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    91

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه يا أخى محاضرة للشيخ صالح بعنوان أسباب الثبات على طلب العلم
    جزى الله الأخ أبو أيمن المصرى خيرا على منتدى أهل الحديث هو من قام بتحملها
    http://majles.alukah.net/uploader/243_01171754290.doc

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    63

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مكتبة طالب العلم - الشيخ أحمد بن علي القرني

    الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على عباده الذين اصطفى ... وبعد
    فهذه قائمة بأسماء بعض الكتب المهمة التي يحتاجها الطالب المبتدى , ولا يستغني عنها الراغب المنتهي , قدمتها على غيرها من الكتب بعد طول تأمل ونظر وسؤال لأهل الخبرة والاختصاص , كل في مجال اختصاصه , مراعياً في انتقائها شمولها واستيعابها لغالب مسائل الفنون والمعارف التي دارت حولها هذه المؤلفات , مع الأخذ في الحسبان سهولتها ويسرها ... وذلك بعد إلحاح كثير من طلاب العلم علي في إخراجها ... حيث يشتكي الكثير منهم كثرة الكتب وتناسلها بشكل لافت غريب ! حتى لقد بات من المتعذر على المتابع – خصوصاً المبتدى – الاصطفاء لنفسه منها ... راجياً أن يغتني طلاب العلم بها عما سواها من المؤلفات في تأصيلهم العلمي , وتحصيلهم المعرفي ... سائلاً المولى جل وعلا أن ينفع بها كاتبها وكل من سيفيد منها إنه سميع مجيب ... ومن شاء معرفة المزيد عن هذه الفنون وغيرها وكذا عن المصادر المعتمدة في كل فن وطرائق الاستفادة منها بشكل مفصل فعليه بمحاضرة (التأصيل العلمي) لكاتب هذه السطور , ولا يفوتني هنا أن أنبه إلى أنني لم أراع ترتيباً معيناً عند سرد أسماء الكتب داخل المجال الواحد ... كما أن كل كتاب في كل مجال قد وضع لغرض معين لا يسد غيره مسده فيه غالباً كما ظهر لي بالتجربة , على أنه ينبغي للطالب أن يولي الكتب التي وضع تحت أرقامها خط عناية خاصة . والله الموفق .
    إعداد : أحمد بن علي القرني – المدينة النبوية -26/10/1419هجرية – ت8461637*
    المجال الكتب المرشّحة
    القرآن الكريم وعلومه 1- مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية مع شرحها للشيخ ابن عثيمين .
    2- تفسير ابن كثير مع الإكثار من مراجعة التسهيل لابن جزي . وتيسير الكريم الرحمن لابن سعدي , وأضواء البيان للشيخ محمد الأمين الشنقيطي . 3- التحبير في علوم التفسير للسيوطي مع مباحث في علوم القرآن للقطان . 4- المفردات للراغب الأصفهاني 5- أسباب النزول للواحدي . 6- تفسير آيات الأحكام للسايس . 7- حق التلاوة لحسني شيخ عثمان .
    8- المدخل لعلم القراءات للدكتور رزق الطويل . 9- التفسير والمفسرون للذهبي .
    10- مناهج القراء وسنن المجودين للدكتور عبد العزيز القارئ . 11- قواعد التفسير للدكتور خالد السبت . 12- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم لمحمد فؤاد عبد الباقي .
    13- الفهرس الموضوعي لآيات القرآن الكريم لمحمد مصطفى محمد .
    الحديث الشريف وعلومه 1- جامع الأصول لابن الأثير . بتحقيق الأرنؤوط (مع ملاحقه وفهارسه) ومجمع الزوائد للهيثمي . ومن رام الاختصار فعليه بجمع الفوائد للمغربي فإنه قد حوى مقاصد هذه الكتب مجتمعه وأضاف إليها زوائد الدارمي وابن ماجه . 2- الفتح الرباني للساعاتي . 3- ترتيب صحيح الجامع لعوني شريف . 4- رياض الصالحين للنووي . 5- الأذكار له أيضاً .
    6- المقاصد الحسنة للسخاوي , أو كشف الخفاء للعجلوني . 7- فتح البارئ لابن حجر .
    8- جامع العلوم والحكم لابن رجب . 9- فيض القدير للمناوي . 10- توضيح الأحكام من بلوغ المرام للبسام . 11- نزهة النظر لابن حجر ,مع تيسير مصطلح الحديث للطحان .
    12- إرواء الغليل للألباني . 13- النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير .
    العقيدة
    وما
    إليها 1- العقيدة الواسطية مع شروحها. 2- شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي المعز . 3- معا رج القبول للحكمي 4- القول المفيد شرح كتاب التوحيد للعثيمين .5- الدين الخالص , وقطف الثمر كلاهما لصديق حسن خان 6- القواعد الطيبات لأشرف عبد المقصود .7- الفرق بين الفرق للبغدادي .8- الموسوعة الميسرة للأديان والمذاهب المعاصرة (الطبعة الثالثة) .
    9- أعلام السنة المنشورة للحكمي . 10- أشراط الساعة للوابل . 11- أصول في السنن والبدع للعدوي . 12- صفات الله للسقاف . 13- سلسلة العقيدة في ضوء الكتاب والسنة للأشقر 14- الإبداع في مضار الإبتداع للشيخ علي محفوظ . 15- معجم البدع لرائد أبو علفة .16- الدرر السنية لابن قاسم .
    الفقة
    وما
    يتعلق
    به 1- مختصر في أحد المذاهب الأربعة , وأشهرها عند الحنابلة (العمدة أو الدليل أو الزاد). وأو عبها الأخير وأعظم شروحه " الشرح الممتع " لابن عثيمين مع الإستفادة من الروض المربع بتحقيق د. عبد الله الطيار وزملائه . 2- زاد المعاد لابن القيم . 3- فتاوى اللجنة الدائمة .4- فتاوى إسلامية جمع المسند . 5- مجموع فتاوى ابن عثيمين . 6- مذكرة الأمين في الأصول . 7- شرح الورقات للفوزان . 8- تقريب الوصول لابن جزي بتحقيق د. محمد المختار الشنقيطي . 9- القواعد والأصول الجامعي للسعدي .10- الوجيز في القواعد الفقهية للبورنو . 11- تسهيل الفرائض للشيخ ابن عثيمين . 12- تاريخ الفقه الإسلامي للأشقر .
    13- الاقتصاد الإسلامي لعبد الله الطريقي .
    علوم
    العربية 1- معجم مقاييس اللغة لابن فارس . 2- القاموس المحيط . 3- المعجم الوسيط .
    4- المزهر للسيوطي , أو مختصرة "البلغة" لصديق حسن خان . 5- تاريخ آداب العرب للرافعي . 6- التذكرة في قواعد اللغة العربية لمحمد خليل باشا , الكواكب الدرية للأهدل , مع إمكانية الاستغناء عن الثاني بألفية ابن مالك وشروحها . 7- البلاغة العربية في ثوبها الجديد لبكري شيخ أمين . 8- أصول الإملاء لعبد اللطيف الخطيب . 9- روضة العقلاء لابن حبان . مع بهجة المجالس لابن عبد البر .10- مجمع الأمثال للميداني . 11- مقامات الحريري . 12- وحي القلم وتحت راية القرآن للرافعي . 13- مجمع الحكم والأمثال في الشعر العربي لأحمد قبش . 14- الكليات للكوفي . 15- العمدة لابن رشيق . 16- جواهر الأدب للهاشمي . 17- معجم الأخطاء الشائعة للعدناني . 18- العروض الواضح لمحمود حقي , وهذا لمحبي علم العروض .
    السيرة
    والتاريخ
    والجغرافيا 1- عيون الأثر لابن سيد الناس , مع السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية للدكتور مهدي رزق الله , أو السيرة النبوية الصحيحة للدكتور أحمد العمري . 2- البداية والنهاية لابن كثير . 3- معجم البلدان لياقوت الحموي .4- حاضر العالم الإسلامي للدكتور جميل المصري . 5- عصر الخلافة الراشدة للدكتور أحمد العمري . 6- أطلس جغرافي للعالم (بدون تحديد) .
    الرجال
    والتراجم 1- ميزان الاعتدال للذهبي . 2- تقريب التهذيب لابن حجر .3- الإصابة لابن حجر .
    4- سير أعلام النبلاء للذهبي .5- تاريخ الخلفاء للسيوطي .6- البدر الطالع للشوكاني .
    7- الأعلام للزركلي مع تتمته .8- معجم المؤلفين لرضا كحالة , مع تكملته .
    الآداب 1- أدب الدنيا والدين للماوردي . 2- مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة .
    3- مختصر شعب الإيمان للقزويني . 4- الآداب الشرعية لابن مفلح وغذاء الألباب للسفاريني . 5- تذكرة السامع والمتكلم لابن جماعة . 6- الزاجر عن اقتراف الكبائر للهيتمي . 7- تهذيب مدارج السالكين لعبد المنعم العزي . 8- مختصر جامع بيان العلم وفضله للمحمصاني .
    إلمامات شتى 1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية والذي احتوى على نحو 90كتاباً ورسالة مما ألفه الشيخ , إضافة إلى سائر كتبه ورسائله الأخرى , والتي يمكن الاستعانة بالنشرة التي صنعها الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود وفقه الله . 2- جميع مؤلفات ابن القيم مع الاستعانة في قراءتها بكتاب "التقريب لعلوم ابن القيم " للدكتور بكر أبو زيد . 3- جميع مؤلفات العلامة عبد الرحمن السعدي . 4- جميع مؤلفات العلامة ابن باز . 5- جميع مؤلفات الشيخ ابن عثيمين ... وينبغي على طلاب العلم الاعتناء كثيراً بكتب هذا الإمام تحصيلاً ودرساً فإن فيها من العلوم والتحرير مالا يكاد يوجد في غيرها في هذا العصر .6- مؤلفات وتحقيقات الشيخ محمد الأمين الشنقيطي . والشيخ الألباني , والشيخ بكر أبو زيد .(سوى ما تقدم) . 7- الجداول الجامعة في العلوم النافعة .
    * وختاماً : فإنه ينبغي لطالب العلم الحريص – بعد أن يحصل هذه المجموعة – ألا يتوقف عندها , وينغلق عليها , بل عليه أن يتابع كل ما يرى أن له فيه منفعة ... والقاعدة : أنه لا يخلو كتاب من فائدة .!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي

    شكرا لكم جميعا على هذه النصائح النيرة
    وأعتذر عن تأخر الرد عليكم لانشغالي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    ايضا هناك كتاب جيد وهو النبذ في اداب طالب العلم -حمد العثمان- دار ابن حزم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    472

    افتراضي رد: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أخ ابن رشد على هذا السؤال المهم لطلاب العلم ........... و بالتوفيق
    جزاكم الله كل خير إخوتي الكرام على التوجيهات القيمة و المعلومات المهمة
    بارك الله فيكم
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم
    ردا على أسئلتك
    -الكتب كئيرة جدا منها فضل طلب العلم الشرعي جامع في بيان طلب العلم وفضله للحافظ ابن عبد البر.
    -أما عن الطريقة الصحيحة هي القراءة بتمعن وحفظ الذي تقرأ وأهم شيئ الجو المناسب الذي يساعد على الحفظ والفهم ووقت الفراغ الذي يؤهلك لحفظ ماتقرأ.
    -أما عن الكتب التي تقرأها بعد كتاب الله بكل تأكيد الكتب السته وشرح السنه للبغوي وتفسير القران الكربم لإبن كثير.
    -أما عن العلاج فأنصحك بقراءة سير النابهين وأهل العلم وكيف كانوا يسافرون القرى والفيافي في الحر والقر لكي يطلبوا حديثا واحدا سمعوا أنه عند واحد بالشام أو بغيرها من الدول البعيدة.
    -وأنصحك ياأخي بمتابعة القراءة والمطالعة في كتب اهل السنة الخلاص الناجون وقل في هذا الوقت الحالي من تجده سنيا خالصا من الشوائب.

    ثبتنا الله وإياك ياأخي على السنه وصبرنا عليها كما قال عليه الصلاة والسلام (....حتى تلقوني على الحوض..)
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    نصيحتى للتغلب على الفتور فى طلب العلم :
    من أراد التغلب على الفتور فى طلب العلم فعليه بمجالسة العلماء والصالحين وطلاب العلم، وعليه بمذاكرة العلم، وأن يلخص كل ما حصله من العلوم التى يتعلمها.
    أبو البرآء السلفى

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    وقبل كل ذلك الإستعانة بالله عز وجل وحسن التوكل عليه.
    أبو البرآء السلفى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    161

    افتراضي رد: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    خير ماقرأت في الكتب البدائية لطالب العلم:
    1- حلية طالب العلم لبكر ابوزيدرحمه الله-شرح ابن عثيمين رحمه الله, فوالله لاأعلم كم مرة قرأته من شدة إعجابي به, فهو كتاب نفيس حري بطلاب العلم النظر فيه.
    2-كتاب العلم كذلك لشيخنا ابن عثيمين, فيه فتاوى حول العلم يقع فيها كل طالب علم أجاب عنها الشيخ رحمه الله.
    وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح, والإخلاص والقبول والثبات..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي كما قال لك اخوانك

    علاج الفتور يعالج بمجالسة العلماء وطلاب العلم وايضآ مجالسة الشباب الذين دايم كلامهم الموعظة التي توقظ القلب

    وايضآ خذ كتاب العلم للشيخ إبن عثيمين رحمه الله
    وكتاب ايضآ منجهية في طلب العلم للمؤلف الشيخ الدكتور الصغير
    وكتاب كيف تطلب العلم للشيخ عائض القرني
    والباقي كما قالوا لك اخوانك

    وفقنا الله واياك للعلم النافع والعمل الصالح
    اوصيك بتقوى الله واتباع محمداخي ادعي الله ان يشفيني ويتوب علي اسأل الله ان يدخلك الجنةغيرحسابhttp://www.livequran.org/
    مفيد جدا لطالب علمhttp://majles.alukah.net/showthread....755#post324755

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    Lightbulb رد: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    انظر اخي الحبيب كتاب قرأته ومازلت أعاود قراءته وسيبسط لك فيه كيفية قراءة الكتب بطريقة صحيحة ويعرفك على أهم الخطوات في القراءة السليمة فكثير من الناس يقرؤن لكن بطريقة غير صحيحة فيغلب جانب الكم على الكيف وفي النهاية يخرج بمحصلة ضئيلة لا تكاد تذكر بالنسبة لما قرأ واسم الكتاب (قراءة القراءة ) لفهد الحمود وسدد الله خطاك
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    بيروت - لبنان 009613541688
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: باطلاب العلم :هذه أسئلتي فمن يجيب عليها؟، أناحائر فمن يدلني؟

    اتصل بي وانا ادلك على كما تريد jamalobeidah@hotmail.comالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم (ابتسامة)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •