موعظة وتذكرة قبل الاعتكاف



1- أوصى أخوانى الرجال بالاعتكاف فهى سنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

2- أوصى أخواتى النساء بالمكث كثيرا فى البيت والاجتهاد فى العبادة ولا تخرج من البيت الا قليلا.

3- كان اذا دخلت العشر الأواخر من رمضان كان (صلى الله عليه وسلم) يشد مئزره ويوقظ أهله ويسهر ليله كناية عن كثرة العبادة والاجتهاد فيها فاعمل كما عمل النبى (صلى الله عليه وسلم).

4- عليك بطول قيام الليل .

5- كثرة ذكر الله (سبق المفردون) وهم الذاكرين الله كثيرا والذاكرات.

6- كثرة قراءة القرأن.

7- لا تنس الصدقة ولو بالقليل.

8-عليك بكثرة النوافل من الصلاة .

9- وغير ذلك مما يفتح الله عليك.
.

لا تنس أيها المسلم اخراج زكاة الفطر وجمهور أهل العلم على أنها لا تقبل مالا فهى طعام كما فى حديث النبى (صلى الله عليه وسلم) تخرج من طعام البلد كالأرز وهى صاع بمقدار حوالى 2,5 كيلو من الأرز مثلا من طعام البلد .

ويجوز أن تخرج قبل العيد بيوم أو يومين وأفضل وقتها ليلة العيد حتى قبل صلاة العيد ولا يجوز أن تخرج بعد صلاة العيد فاذا أخرجتها بعد الصلاة فهى صدقة من الصدقات ويجب عليك القضاء .
ولا تسمع لقول فلان وفلان بأنها تجوز أن تخرج مالا اسمع لكلام النبى (صلى الله عليه وسلم) سيدك وسيد الناس معلم العلماء (صلى الله عليه وسلم).
وزكاة الفطر طهرة للصائم من الرفث واللغو.

لا تنسى صلة الرحم فى العيد واعطاء الهدايا والعدية والتزاور وافشاء السلام وأن تخرج أنت وأولادك حتى الحيض من النساء يخرجن لصلاة العيد ويشهدن فرحة المسلمين بفطرهم فهو يوم الجائزة.
واعلم أيها المسلم أن الفرح يكون بطاعة الله فهى أيام أكل وشرب وذكر أقصد أيام العيد وليست الفرحة بالموسيقى والأغانى والعرى والتفرج على كذا وكذا وتضيع العمر وعمرك كنزك (استغفر الله على التقصير )

لا تنسى صيام ست من شوال فمن صامها بعد رمضان كأنما صام الدهر كله كما قال (صلى الله عليه وسلم) والأفضل أن تصومها متتالية ويجوز متفرقة.

أخى فى الله .... أختى فى الله أحب الأعمال الى الله ما داوم عليه صاحبها وان قل وكان( صلى الله عليه وسلم) اذا عمل عملا ثبته (داوم عليه) فكن مثله (صلى الله عليه وسلم).

يعنى اذا تذوقت طعم العبادة فى رمضان فلا تتركها بعد رمضان فالأعمال بالخواتيم ومن عاش على شئ مات عليه ومن مات على شئ بعث عليه.

قال الله تعالى: ( وسابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة ).

قال (صلى الله عليه وسلم): ( هل من مشمر للجنة).


قال ابن القيم:

ألا يا سلعة الرحمن لست رخيصة بل أنت غالية على الكسلان
ألا يا سلعة الرحمن هل من مشترى فقد عرضت بأيسر الأثمان
ألا يا سلعة الرحمن هل من خاطب فالمهر قبل الموت ذو امكان

أسأل الله تبارك وتعالى أن يغفر ذنوبنا وأن يعتقنا من النار وأن يجعلنا من أهل الفردوس الأعلى والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.



تذكرة من محب