تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 36

الموضوع: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايات البخاري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايات البخاري

    هذا الحديث رواه الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة نفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر
    ورواه عن الأعمش جماعة
    1/ عبد الله بن نمير ورواه عنه جماعة
    1/ ابن أبي شيبة
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (26123) وعنه مسلم في الصحيح (122) وأبو داود في السنن (4688) والفريابي في صفة النفاق (13) ثنا عبد الله بن نمير ثنا الأعمش به
    ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه أبو نعيم في مستخرجه (108) وابن أبي زمنين في أصول السنة (165) ومن طريق الفريابي أخرجه ابن عساكر في معجمه (906) والسلفي في المشيخة البغدادية الجزء الثاني والثلاثون (67) والذهبي في السير (4/68) وقاضي المارستان في مشيخته (97) وابن البخاري في مشيخته (3/1830) والأنصاري في مشيخته (36) والأبرقوهي في مشيخته (386)

    2/ الإمام أحمد
    أخرجه في المسند (6768) وابن نمير قال أخبرنا الأعمش به
    ومن طريق أحمد أخرجه الخلال في السنة (1657)

    3/ محمد بن عبد الله بن نمير
    أخرجه مسلم في الصحيح (122)
    وأخرجه أبو نعيم في المستخرج (108) ثنا أبو عمرو بن حمدان ثنا الحسن بن سفيان
    وأخرجه البيهقي في الشعب (4043) نا أبو عبد الله ثنا محمد بن يعقوب ثنا يحيى بن منصور الهروي ثلاثتهم قالوا ثنا محمد بن عبد الله بن نمير ثنا أبي ثنا الأعمش به

    4/ الحسن بن علي بن عفان
    أخرجه أبو عوانة في المستخرج (41)
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (522) نا أحمد بن محمد بن زياد
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (522) والحاكم في المعرفة (ص 11) وعنه البيهقي في الكبرى[1] (18845) قالا ثناه أبو العباس محمد بن يعقوب ثلاثتهم قالوا ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ثنا ابن نمير عن الأعمش به

    5/ سلم بن جنادة
    أخرجه ابن حبان في الصحيح (254) نا عمر بن محمد الهمداني ثنا سلم بن جنادة ثنا ابن نمير عن الأعمش به

    6/ الحسن بن علي الخلال
    أخرجه الترمذي في الجامع (2632) ثنا الحسن بن علي الخلال ثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش به ولم يسق لفظه

    7/ يوسف بن موسى
    أخرجه اللالكائي في الاعتقاد (1878) أنا عبد الله بن أحمد بن علي أنا الحسين بن إسماعيل نا يوسف بن موسى نا ابن نمير عن الأعمش به

    8/ سهل بن عثمان
    أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (ص 80) ثنا أبو محمد بن حيان ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا ثنا سهل بن عثمان ثنا ابن نمير عن الأعمش به

    9/ أسد بن موسى
    أخرجه الطبراني الكبير (14376) ثنا أبو يزيد القراطيسي ثنا أسد بن موسى ثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش به

    [1] وفي (20087) وفي الآداب (306) وفي الشعب (4043)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    فهؤلاء تسعة ابن أبي شيبة والإمام أحمد ومحمد بن نمير والحسن بن عفان وسلم بن جنادة والحسن بن علي ويوسف بن موسى وسعل بن عثمان وأسد بن موسى رووه عن ابن نمير عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قال البكري في فصل المقال (ص 87) : ورواه أبو إسحاق الحربي قال حدثنا ابن نمير عن أبيه عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال : أربع من كن فيه كان منافقا إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر فزاد هذه الرواية رابعة وجعل الحديث موقوفا على عبد الله غير مرفوع.

    أقول : الحربي إمام حافظ والأشبه أنه قصر به ورواية الجماعة أصح

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    2/ شعبة ورواه عنه جماعة
    1/ غندر محمد بن جعفر
    أخرجه أحمد في المسند (6768) (6864)
    وأخرجه البخاري في الصحيح (2459) والنسائي في المجتبى[1] (5020) قالا ثنا بشر بن خالد قالا ثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أربع من كن فيه كان منافقا - أو كانت فيه خصلة من أربعة كانت فيه خصلة من النفاق - حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر "

    2/ يزيد بن هارون
    وأخرجه الطبراني في الكبير (14377) وعنه أبو نعيم في الحلية (7/204) ثنا إدريس بن جعفر العطار
    أخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق[2] (143) (290) ثنا أبو جعفر عبيد الله بن الحسن الهاشمي
    وأخرجه ابن منده في الإيمان (523) أنبأ عبد الرحمن بن يحيى ثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات
    وأخرجه أبو نعيم في الحلية[3] (7/204) ثنا أبو بكر بن خلاد ثنا الحارث بن أبي أسامة
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة (896) ثنا أبو بكر النيسابوري نا أحمد بن منصور الرمادي
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة (897) ثنا النيسابوري نا محمد بن يحيى
    وأخرجه ابن بابويه في الأربعون (22) نا أبو حاتم اليساري أنا أبو بكر الشيرازي أنا أبو يحيى النيسابوري الفقيه ثنا أبو العباس الأصم ثنا محمد بن عيسى العطار سبعتهم قالوا ثنا يزيد بن هارون أنا شعبة عن الأعمش به
    ومن طريق الطبراني أخرجه ابن عساكر في الأربعون البلدانية (1/98) ومن طريق الخرائطي أخرجه ابن عساكر في تاريخه والسلفي في المشيخة البغدادية الجزء الثاني عشر (67)

    تنبيه : كل هؤلاء تسعة قالوا " وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر " غير أحمد بن الفرات وإدريس بن جعفر العطار فقال " وإذا ايتمن خان وإذا خاصم فجر "

    أقول : وقولهما هذا " وإذا ايتمن خان " غير محفوظ والصواب قول الجماعة " وإذا عاهد غدر " فإنهم أكثر وأثبت

    [1] وفي الكبرى (8681)
    [2] وفي مكارم الأخلاق (200)
    [3] وفي صفة النفاق (46) وقد سقط من الحلية سليمان الأعمش !

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    3/ النضر بن شميل
    أخرجه ابن بطة في الإبانة (898) ثنا النيسابوري نا أحمد بن سعيد الدارمي نا النضر بن شميل أنا شعبة عن سليمان به

    4/ سعيد بن عامر
    أخرجه ابن بطة في الإبانة (898) ثنا النيسابوري نا الحسن بن أبي يحيى بن أبي السكن الأطروش في مسجد بيت المقدس نا سعيد بن عامر نا شعبة عن سليمان به

    فهؤلاء أربعة غندر ويزيد بن هارون والنضر بن شميل وسعيد بن عامر رووه عن شعبة عن الأعمش به

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    3/ أبو إسحاق الفزاري
    أخرجه ابن منده في الإيمان (526) أنبأ أحمد بن إسحاق بن أيوب ثنا إسحاق بن الحسن وبشر بن موسى قالا ثنا معاوية بن عمرو ثنا أبو إسحاق الفزاري عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن ابن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر وإن كانت فيه خصلة منها ففيه خصلة من النفاق حتى يتوب "

    4/ محمد بن سلمة
    أخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (48) ثنا محمد بن علي بن حبيش
    وأخرجه الخلعي في الخلعيات (447) نا الخصيب بن عبد الله بن محمد بن الخصيب ثنا أبي قالا ثنا عبد الله بن الحسن بن أحمد بن أبي شعيب ثنا جدي ثنا موسى بن أعين عن محمد بن سلمة الكوفي عن سليمان الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربع خلال من كن فيه كان منافقا خالصا من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر وإن كان فيه خصلة منهن كان فيه خصلة نفاق حتى يدعها .

    يتبع برواية سفيان إن شاء الله تعالى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    بارك الله في أخينا الكريم أبي صهيب وجزاه الله خيرا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    وقاضي المارستان في مشيخته (97) وابن البخاري في مشيخته (3/1830) والأنصاري في مشيخته (36) والأبرقوهي في مشيخته (386)
    قاضي المارستان هو نفسه الأنصاري، والحديث هو نفسه في "المشيختين"
    و"المشيخة" المنسوبة في "التخريج" للأنصاري، وجاء الحديث فيها برقم (36)
    إنما هي (جزء فيه أحاديث منتقاة عوال صحاح وحسان وغرائب من
    "مشيخة" قاضي المارستان أبي بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري)
    انتقاء: أبو صادق محمد بن يحي بن علي القرشي(ت686هـ)، وهو ابن الحافظ الشهير الرشيد العطار
    راجع دراسة محقق المشيخة الكبرى ص 250-251 و ص331-334
    فالصواب أن يقال:
    أخرجه الأنصاري أو قاضي المارستان في مشيخته الكبرى (97)، ويضاف أمامه -في الأصل أو في الهامش-:
    وهو في "الأحاديث المنتقاة من مشيخته"، أو في "المنتقى من مشيخته" أو ... (36)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    جزاكم الله خيرا أخي أبا عبد الإله ونفع بكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    5/ سفيان الثوري
    ورواه عن سفيان جماعة وقد اختلفوا عنه فرواه وكيع في كتابه الزهد (473) ثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا وإن كانت فيه خصلة منهن لم تزل فيه خصلة من نفاق حتى يدعها إذا وعد أخلف وإذا حدث كذب وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر "

    ورواه عن وكيع أيضا بهذا اللفظ جماعة
    1/ الإمام أحمد
    أخرجه الخلال في السنة (1642) ني عبد الملك ثنا أبو عبد الله ثنا وكيع ثنا سفيان به

    2/ زهير بن حرب
    أخرجه مسلم في الصحيح (122) وابن أبي الدنيا في الصمت[1] (471) قالا ثنا زهير بن حرب ثنا وكيع ثنا سفيان به

    3/ محمد بن إسماعيل الواسطي
    أخرجه ابن بطة في الإبانة (901) نا أبو شيبة عبد العزيز بن جعفر بن بكر الخوارزمي نا محمد بن إسماعيل أبو عبد الله الواسطي نا وكيع نا سفيان به

    وخالف ما رسمه وكيع في كتابه ورواه عنه الحفاظ من أصحابه علي بن مسلم الطوسي فرواه وعن كيع نا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله - يعني - ابن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا وإن كانت فيه خصلة واحدة كان فيه خصلة من نفاق حتى يرجع إذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر " .
    أخرجه أبو علي الطوسي في المستخرج (1691) نا علي بن مسلم نا وكيع نا سفيان به

    أقول : ذكر مكان " وإذا وعد أخلف " قوله " وإذا اؤتمن خان " وهذا خطأ منه في رواية هذا الحديث والمحفوظ عن وكيع القول الأول وله وهم آخر فقد قال أبو نعيم في صفة النفاق (ص 79) : ورواه علي بن مسلم الطوسي عن وكيع عن سفيان فقال عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم

    أقول : لم أقف عليه عنه من هذا الوجه فالله أعلم

    [1] وفي مكارم الأخلاق (117)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    وتابع وكيعا على هذا اللفظ عبيد الله بن موسى
    أخرجه عبد بن حميد المنتخب من المسند (322)
    وأخرجه الترمذي في الجامع[1] (2632) ثنا محمود بن غيلان
    وأخرجه الفريابي في صفة النفاق (15) ثني أبو بكر بن أبي شيبة
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (40) ثنا أبو أمية
    وأخرجه البيهقي في الكبرى (20087) نا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو العباس المحبوبي ثنا سعيد بن مسعود خمستهم قالوا ثنا عبيد الله بن موسى عن سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة نفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر".
    ومن طريق الفريابي أخرجه ابن عساكر في معجمه (1185)

    [1] وفي العلل الكبير (630)



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    ورواه عبد الرزاق عن الثوري عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو- أظنه قد رفعه - قال : « أربع من كن فيه كان منافقا خالص النفاق إذا حدث كذب وإذا ائتمن خان وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر فمن كان فيه واحدة منهن ففيه خصلة من النفاق حتى يتوب » .
    أخرجه الطبراني في الكبير (14375) وعنه أبو نعيم في المستخرج[1] (108)
    وأخرجه أبو نعيم في المستخرج (108) ثنا أحمد بن القاسم بن الريان البصري قالا ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري أبنا عبد الرزاق[2] أبنا الثوري عن الأعمش به

    أقول : ذكر عبد الرزاق " وإذا ائتمن خان " مكان " وإذا وعد أخلف " وقول وكيع وعبيد الله أصح فهما أكثر في سفيان ووكيع أثبت منه في سفيان وأحفظ لحديثه وهي الموافقة لرواية الجماعة عن الأعمش

    [1] ورواه أبو نعيم أيضا في صفة النفاق (47) عن الطبراني وأحمد بن القاسم أيضا
    [2]مظنته المصنف ولم أقف عليه فيه

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    ورواه عن سفيان قبيصة واختلف عليه في لفظ الحديث فرواه السري بن يحيى عن قبيصة عن سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا وإن كانت فيه خصلة منهن لم يزل فيه خصلة من نفاق حتى يدعها إذا وعد أخلف وإذا حدث كذب وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر "
    أخرجه ابن منده في الإيمان (524) أنبأ خيثمة بن سليمان ثنا أبو عبيدة السري بن يحيى ثنا قبيصة بن عقبة ثنا سفيان به

    أقول : وهذا لفظ وكيع وعبيد الله كما تقدم والسري ترجم له ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل فقال سري بن يحيى بن السري التميمي كوفي أبو عبيدة بن أخي هناد بن السري ... لم يقض لنا السماع منه وكتب إلينا بشيء من حديثه وكان صدوقا وذكره ابن حبان في الثقات

    وخالف السري في لفظ الحديث حافظ الدنيا الإمام البخاري فرواه في الصحيح (34) ثنا قبيصة بن عقبة ثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر "
    ومن طريق البخاري أخرجه البغوي في شرح السنة (37) وفي التفسير (394)

    قال البغوي : حديث متفق على صحته أخرجه مسلم عن زهير بن حرب عن وكيع عن سفيان وقال وإذا وعد أخلف ولم يقل وإذا اؤتمن خان

    قبيصة بن عقبة أبو عامر الكوفي ثقة صدوق صالح كثير الحديث وفي سماعه من سفيان بعض الشيء فقد ذكروا أنه سمع من سفيان وهو صغير فربما غلط ومع هذا فقد قال أبو حاتم ولم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري

    أقول : هذا الحرف فيما يظهر والله أعلم مروي بالمعنى أو على الاشتباه ولا أدري ممن ذلك أما البخاري فحافظ الدنيا وتعصيب الخطأ به بعيد بعد الثريا عن الثرى
    وأما قبيصة فربما غلط في حديث سفيان لكنه قد صح عنه باللفظ المحفوظ كما رواه السري
    وأما سفيان فسيد الحفاظ وقد رواه عنه وكيع وعبيد الله وقبيصة في إحدى روايتيه على الجادة لكن شارك قبيصة في رواية هذا الوجه عنه عبد الرزاق كما تقدم وشهاب بن خراش كما سيأتي فالأمر محتمل

    أقول : وهذا الحرف المختلف فيه في هذا الحديث لم أر من تعرض له إثباتا أو نفيا حديثيا وهو في الصحيح والذي يظهر والعلم عند الله أنه غير محفوظ في هذا الحديث لمخالفة هذه الرواية للروايات الثابتة عن الأعمش رواية شعبة وابن نمير والفزاري وابن سلمة ولا يمكن الجمع بين اللفظين لأن الخصال بهما تصير خمسا وقد عدها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أربعا فقوله " وإذا وعد أخلف " غير قوله " وإذا اؤتمن خان " وحسبنا أن نبينا صلى الله عليه وآله وسلم عدهما خصلتين في حديث أبي هريرة آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان


    وهذا الذي ذكرت إنما هو لي حسب وذكرته مدارسة وأعوذ بالله أن أفتات على الصحيح وأرجو من إخوتي طلبة العلم أبي عبد الإله وعبد الرحمن ومحمد بن عبد الله والتميمي وأبي المظفر والحميدي أن يتأملوا هذا الموضع وأن يشاركونا بما فتح الله عليهم حتى نرجع إلى الحق ونلتزمه هدانا الله إليه وثبتنا عليه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    ورواه شهاب بن خراش عن سفيان عن سفيان الثوري عن مسلم الأعور [عن أبي وائل] عن مسروق عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا من إذا حدث كذب وإذا ائتمن خان وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر ومن كانت فيه خصلة من هذه الخصال فلن تزال فيه شعبة من النفاق "
    أخرجه الإسماعيلي في معجمه (2/573) ني أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن أبي حسان الأنماطي ببغداد وكان كف بصره
    وأخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (50) ثنا أبو عمرو بن حمدان ثنا الحسن بن سفيان قالا ثنا هشام بن عمار ثنا شهاب بن خراش ثنا سفيان الثوري به

    تنبيه : لم يرد أبو وائل في رواية الإسماعيلي ولا أدري أهو اختلاف على هشام أم سقط فالأنماطي ثقة وكيفما كان الأمر فهذا الإسناد عن سفيان غير محفوظ لمخالفته رواية الحفاظ من أصحاب سفيان ويحتمل أن يكون الوهم من شهاب بن خراش وهو ابن حوشب الحوشبي أبو الصلت وثقه ابن المبارك وابن معين وقال أحمد لا بأس به وقال أبو حاتم صدوق لا بأس به وقال أبو زرعة لا بأس به ونقل عنه الذهبي أنه قال ثقة صاحب سنة نزل الرملة وقال ابن عدي ولشهاب بعض ما ينكر ولم أر للمتقدمين فيه كلاما ؟ وقال ابن حبان يخطئ كثيرا حتى خرج عن حد الاحتجاج به[1] ؟ فالرجل كما قال الذهبي صدوق مشهور له ما يستنكر وليس هو من أصحاب سفيان فيحتمل
    ويحتمل أن يكون الخطأ من هشام بن عمار فإنه ثقة صدوق صالح غير أنه ساء حفظه لما كبر

    [1] وهذا من إسرافه في الجرح الذي خالف فيه من تقدمه من الأيمة

    يتبع برواية جرير إن شاء الله تعالى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    أخرجه الخرائطي في مساوئ الأخلاق[2] (143) (290) ثنا أبو جعفر عبيد الله بن الحسن الهاشمي
    الصواب: عبد الله بن الحسن الهاشمي

  14. #14

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    الصواب: عبد الله بن الحسن الهاشمي
    كلاهما صحيح
    ولي عودة إن شاء الله تعالى للموضوع
    وجزا الله خيرا الشيخ عدلان الجزائري على هذه التخريجات القيمة والنفيسه

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    جزى الله الأخوين الكريمين خيرا على مشاركتهما وأرجو أن يدققا النظر في رواية سفيان خاصة فإنها عندي بيت القصيد

  16. #16

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    أقول : وهذا الحرف المختلف فيه في هذا الحديث لم أر من تعرض له إثباتا أو نفيا حديثيا وهو في الصحيح والذي يظهر والعلم عند الله أنه غير محفوظ في هذا الحديث لمخالفة هذه الرواية للروايات الثابتة عن الأعمش ...
    أحسنت
    نعم المحفوظ في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص هو لفظ " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا وإن كانت فيه خصلة منهن لم تزل فيه خصلة من نفاق حتى يدعها إذا وعد أخلف وإذا حدث كذب وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر "

    ولولا أن لفظ "وإذا ائتمن خان " مشهور و ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة المتفق عليه وفي حديث غيره من الصحابة رضي الله عنهم
    لقلت أنه إنما هو إحدى روايات لحديث - عبد الله بن عمرو- ولكن الأقرب هنا أنه خطأ وهو مجرد دخول حديث في آخر وهو يقع كثيرا جدا كما تعلم
    وقد أخطأ فيه عبد الرزاق و غيره ولم يضبطه قبيصة .
    ونعيم بن حماد كما سيأتي في بقية تخريجك وقد خالف الجمع الثقات

    ومن الخطأ الجسيم والذي يقع فيه كثير من الباحثين جعل كل سند ورد في حديثه "وإذا ائتمن خان " شاهد لغيره في مثل هذه الحالة وجعلها ثابتة في حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه

    وقد ثبت ولله الحمد في حديث غيره من الصحابة الكرام

    هذا ما تبين لي واترك المجال لغيري لعل لديهم ما يضيفونه وجزاهم الله خيرا

    والله الموفق

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    أحسن الله إليك أخي عبد الرحمن وزادك الله توفيقا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    أخي عبد الرحمن حياك الله وبعد:
    قولك: "ولم يضبطه قبيصة"
    مرّ في "التخريج" أن السري بن يحي رواه عنه كما رواه الجماعة عن سفيان؛ فيكون قد ضَبَطَهُ.
    أفيكون البخاري هو الذي لم يضبطْهُ ؟؟ هذا ما أستبعدُه.
    فإن قيل: لعلّ قبيصة كان يرويه على اللفظين ، لكن لفظ الجماعة هو الصواب
    قيُقال: البخاري عارفٌ بلفظ الجماعة الذين رووه عن سفيان،
    فلماذا فضّل إخراج رواية قبيصة باللفظ الآخر-وهي غير صواب عندك-
    وكان يمكنه أن يخرجه من طريق وكيع كما فعل مسلم؟؟
    فزهير بن حرب -الراوي عن وكيع- من شيوخ البخاري أيضاً ؟؟
    لاجرم أن البخاري وهو يكتب حديث سفيان الثوري عن شيخه قبيصة في "صحيحه"
    لم يختر ذلك للعلو الحاصل فيه .. ويغفل عن وجود اختلاف لفظٍ لم يأتِ في رواية الجماعة عن الثوري
    ولم يأت في رواية غير الثوري عن الأعمش..
    (جاء ذلك الحرف في روايةٍ عنْ جرير عن الأعمش، لكن المحفوظ عن جرير هو كرواية الجماعة)
    فإن قيل: لماذا إذنْ خرّج رواية قبيصة في "صحيحه" عندكَ ؟؟
    أقولُ -ولا تثريب عليّ إن خلّطتُ في القول لأني نكرة غير معروف ولا متبوع، وقولي لا يلزم أحد- :
    - هذا الحرف غير محفوظ عنده، لكنه أراد بإخراجه؛ أن يشير إلى ذلك= (عدم حفظه) = (تعليله)
    وينبّـه على الاختلاف الوارد في لفظ الحديث .. وأظنُّ أن لمثل صنيعه هذا نظائر في "كتابه"؟؟(للإفاد )
    وهو أمرٌ لا يضرُّ شرطَ الصّحة الذي اشترطهُ في أحاديث كتابه ولا ينقضُهُ أبداً؛
    فها قد خرّجـهُ في موضعيْن آخرين باللّفظ المحفوظ
    بل إنه -رحمه الله- لما خرّج رواية قبيصة (34) أحال على الرّواية الصّواب المحفوظة عن الأعمش ،
    فقال عقبه: " تابعه شعبة عن الأعمش"
    فوصلها في (2459):ثنا بشر بن خالد أنا محمد بن جعفر عن شعبة.
    ثم خرّجه في موضع آخر بعده (3178)من طريق جرير عن الأعمش .
    كأنه يؤكّدها ويحفظها بهذا اللفظ عن الأعمش
    فانظر إلى ترتيب مجيئه في الكتاب؛
    بدأ بالرواية غير المحفوظة، ثم عقبها بالمحفوظة وكرّرها مرتين، للتأكيد ولم يكرر الرواية غير المحفوظة.
    والله تعالى أعلم بالصواب .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايتي البخاري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    أخي عبد الرحمن حياك الله وبعد:
    قولك: "ولم يضبطه قبيصة"
    مرّ في "التخريج" أن السري بن يحي رواه عنه كما رواه الجماعة عن سفيان؛ فيكون قد ضَبَطَهُ.
    جزاكم الله خيرا أخي أبا عبد الله على ما استظهرت وزادكم توفيقا أما بعد فالجزم بأن قبيصة صبطه لكون السري رواه عنه كما رواه الجماعة عن سفيان موقوف بتوهيم سفيان أو البخاري لأن الراوي إذا ضبط روايته فاختلف عليه كان الخلاف إما ممن دونه وإما ممن فوقه فنقول هنا لبيان ضبط قبيصة إما أن سفيان كان يحدث به على الوجهين فحفظه عنه قبيصة على ذلك وإما أن سفيان حدث بالوجه الأول الذي حدث به السري عن قبيصة و وهم البخاري عليه وإلا كان الأمر على الاحتمال ولا يمكن الجزم بأن أحدهم ضبطه حتى نتيقن أو نستظهر الواهم منهم والله أعلم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه ... ووقفة عند إحدى روايات البخاري

    6/ جرير بن عبد الحميد ورواه عنه جماعة
    1/ قتيبة 2/ إسحاق 3/ عثمان 4/ يوسف بن موسى
    أخرجه البخاري في الصحيح (3178) ثنا قتيبة بن سعيد
    وأخرجه ابن نصر في تعظيم قدر الصلاة (674) ثنا إسحاق
    وأخرجه الفريابي في صفة النفاق (14) ثنا عثمان بن أبي شيبة
    وأخرجه اللالكائي في الاعتقاد (1878) أنا عبد الله بن أحمد بن علي أنا الحسين بن إسماعيل نا يوسف بن موسى أربعتهم قالوا ثنا جرير بن عبد الحميد عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة نفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر"
    ومن طريق إسحاق أخرجه ابن منده في الإيمان (525) ومن طريق الفريابي أخرجه ابن عساكر في معجمه (2/860) والذهبي في السير (4/68)

    5/ سليمان بن داود العتكي
    ورواه عن جرير أبو الربيع الزهراني واختلف عنه في لفظ الحديث فرواه أبو يعلى الحافظ وإبراهيم بن فهد ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا جرير عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أربع خلال من كن فيه كان منافقا خالصا من إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ».
    أخرجه ابن حبان في الصحيح (255) ثنا أحمد بن علي بن المثنى
    وأخرجه أبو نعيم في صفة النفاق (48) ثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف بن أفرجة ثنا إبراهيم بن فهد قالا ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا جرير به

    وخالف أبا يعلى وإبراهيم بن فهد في لفظ الحديث أبو القاسم البغوي فرواه عن أبي الربيع عن جرير بن عبد الحميد عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة من كن فيه كان منافقا خالصا من إذا حدث كذب وإذا ائتمن خان وإذا وعد أخلف.
    أخرجه الآبنوسي في مشيخته (80) نا محمد بن الحسن ثنا عبد الله ثنا أبو الربيع الزهراني به

    عبد الله راويه عن أبي الربيع هو ابن محمد بن عبد العزيز أبو القاسم البغوي أحد الثقات الأثبات
    والسند إليه صحيح محمد بن الحسن ترجم له الخطيب في تاريخه فقال : محمد بن الحسن بن عبدان بن الحسن بن مهران أبو بكر الصيرفي سمع أبا القاسم البغوي ويحيى بن محمد بن صاعد وأبا أحمد بن المهتدي والحسين بن إسماعيل المحاملي حدثني عنه عبيد الله بن أحمد بن عثمان الصيرفي وسألته عنه فقلت أكان ثقة ؟ فقال فوق الثقة
    أقول : جعلت الخصال في هذه الرواية ثلاثا لا أربعا وزيد فيها خصلة لم يذكرها غيره وهي قوله " وإذا ائتمن خان " ورواية أبي يعلى وإبراهيم الموافقة لرواية يوسف بن موسى أصح ولم أتبين ممن الوهم

    أقول : ويشبه أن يكون حديث جرير هذا عن ابن عمرو هذا اشتبه على أحدهم بحديثه عن ابن مسعود فقد رواه أحمد وعثمان بن أبي شيبة ويوسف بن موسى عن جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود قال : ثلاث من كن فيه فهو منافق من حدث فكذب ووعد فأخلف، وائتمن فخان فمن كانت فيه خصلة منهن، فهي خصلة من النفاق حتى يدعها "

    أقول : وهذا مثل الأول فحصل به اشتباه والله أعلم

    يتبع متى يسر الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •