تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تفسير: (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    630

    افتراضي تفسير: (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب)

    السلام عليكم
    ورحمة الله وبركاته


    الحمدلله


    ( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما ( 17 ) وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما ( 18 ) ) من سورة النساء


    يقول تعالى : إنما يتقبل الله التوبة ممن عمل السوء بجهالة ، ثم يتوب ولو قبل معاينة الملك [ لقبض ] روحه قبل الغرغرة .

    قال مجاهد وغير واحد : كل من عصى الله خطأ أو عمدا فهو جاهل حتى ينزع عن الذنب .

    وقال قتادة عن أبي العالية : أنه كان يحدث : أنّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يقولون : كل ذنب أصابه عبد فهو بجهالة . رواه ابن جرير .

    وقال عبد الرزاق : أخبرنا معمر ، عن قتادة قال : اجتمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأوا أن كل شيء عصي به فهو جهالة ، عمدا كان أو غيره .

    وقال ابن جريج : أخبرني عبد الله بن كثير ، عن مجاهد قال :
    كل عامل بمعصية الله فهو جاهل حين عملها . قال ابن جريج : وقال لي عطاء بن أبي رباح نحوه .

    وقال أبو صالح عن ابن عباس : من جهالته عمل السوء .

    وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ( ثم يتوبون من قريب ) قال : ما بينه وبين أن ينظر إلى ملك الموت ،

    وقال الضحاك : ما كان دون الموت فهو قريب .

    وقال قتادة والسدي : ما دام في صحته . وهو مروي عن ابن عباس .

    وقال الحسن البصري : ( ثم يتوبون من قريب ) ما لم يغرغر .

    وقال عكرمة : الدنيا كلها قريب .

    ذكر الأحاديث في ذلك :

    قال الإمام أحمد : حدثنا علي بن عياش وعصام بن خالد ، قالا حدثنا ابن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ، عن جبير بن نفير

    عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر " [حسنه الألباني] .[ و ] رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، به وقال الترمذي : حسن غريب . ووقع في سنن ابن ماجه : عن عبد الله بن عمرو . وهو وهم ، إنما هو عبد الله بن عمر بن الخطاب .

    من تاب إلى الله عز وجل وهو يرجو الآخرة ، فإن توبته مقبولة [ منه ] ; ولهذا قال تعالى : ( فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما )

    فأما متى وقع الإياس من الحياة ، وعاين الملك ، وحشرجت الروح في الحلق ، وضاق بها الصدر ، وبلغت الحلقوم ، وغرغرت النفس صاعدة في الغلاصم - فلا توبة متقبلة حينئذ ، ولات حين مناص; ولهذا قال [ تعالى ] ( وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن )

    وهذا كما قال تعالى : ( فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا ) الآيتين ، [ غافر : 84 ، 85 ]

    وكما حكم تعالى بعدم توبة أهل الأرض إذا عاينوا الشمس طالعة من مغربها كما قال [ تعالى ] ( يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا ) الآية [ الأنعام : 158 ] .

    وقوله : ( ولا الذين يموتون وهم كفار )
    الآية [ النساء : 18 ] .

    يعني : أنّ الكافر إذا مات على كفره وشركه لا ينفعه ندمه ولا توبته ، ولا يقبل منه فدية ولو بملء الأرض [ ذهبا ] .

    قال ابن عباس ، وأبو العالية ، والربيع بن أنس :
    ( ولا الذين يموتون وهم كفار ) قالوا : نزلت في أهل الشرك .


    والله أعلم


    الحافظ إسماعيل بن عمر القرشي رحمه الله
    من تفسير ابن كثير

    ______________________________ _

    http://www.dorar.net/enc/hadith

  2. #2

    افتراضي رد: تفسير: (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب)

    بارك الله فيك أخي عبد الله على هذا النقل القيم ،،
    وعندي استفسار بسيط أوجهه لك ولكل من اطلع على هذا الموضوع القيم وكان عنده علم به
    هل كلمة (السوء) المذكورة في قوله تعالى من سورة النساء آية {17} تشمل كل أنواع المحرمات بما فيها كبائر الذنوب
    أم أنها تقتصر على بعضها ؟
    لكم مني فائق الود والتقدير ،،

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    630

    افتراضي رد: تفسير: (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب)

    أهلاً وسهلاً أخي الكريم

    يعم الكفر والمعاصي كما قال القرطبي في تفسيره

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    سوريّة- دمشق
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: تفسير: (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب)

    شكرا جزيلا أخي الفاضل، آية (ثم يتوبون من قريب) حيّرتني سنينا
    لأنّني كنتُ أظنُّ أنّ بعض الأخبار تعارضها، وحاولتْ التوفيق ولم أستطع لجهلي بتفسير: "ما بينه وبين أن ينظر إلى ملك الموت، وتفسير عكرمة:الدنيا كلها قريب".
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •