تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    منقوووول
    - غسل اليد من أسفل الكف إلى أخر المرفق: (من بعد موضع الساعة) ويترك الكفين

    قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :

    " و انتبهوا لأمر يخل به كثير من الناس و ذالك إن بعض الناس إذا غسل يديه بعد غسل وجهه بدا بهما من أطراف الذراع إلى المرافق , و لا يغسل الكفين و هذا خطا لان الكفين داخلان في مسمى اليد و على هذا فيجب أن تغسل يديك بعد غسل وجهك من إطراف الأصابع إلى المرافق ." رسالة في الطهارة للشيخ بن عثيمين.


    ولا يقال أنه غسلهما أول الوضوء لأن غسلهما أول الوضوء سنة ولا تجزىء عن الفرض اتفاقا



    بعض الناس عند غسل وجهه لا يغسل صفحة وجهه كاملة. بل تبقى أجزاء الوجه جهة الأذنين لم يمسها الماء .
    ترك مواضع في البدن لا يصلها الماء عند الوضوء منها :


    أ - قد يكون في يده خاتم أو ساعة إثناء الوضوء لا يصل تحته الماء فيختل وضوءه، قال البخاري : " كان بن سيرين يغسل موضع الخاتم اذا توضأ."

    ب- بعض النساء يجعلن على اضافرهن ما يسمى بالمناكير و هذا الطلاء فيه سماكة، بحيث يمنع وصول الماء، فالواجب إزالته عند الوضوء.

    ج- عدم الاهتمام بغسل العقب، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار".

    السلسلة الصحيحة.


    إعتقاد بعض الناس انه لابد من غسل الفرج قبل كل وضوء و لو لم يحدث وهذا خطا شائع.



    منقول من بحث أخطاء شائعة فى الوضوء

    نرجوا النشر لعموم البلوى بها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    جزاكم الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    جزاك الله خيرا لكن مسأله تحريك الخاتم ليس عليها دليل ثابت رغم انه امر تعم به البلوى
    فلم ينقل ان رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلها او امر بها
    وفعل ابن سيرين اجتهادمنه
    واشار لنحو هذا العلامه العثيمين على ما اذكر والله اعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    السؤال:
    هل يجب على الرجل أو المرأة عند الغسل من الجنابة تحريك الخاتم ؟
    الجواب :
    الحمد لله
    إذا كان الخاتم واسعاً بحيث يدخل الماء إلى ما تحته فلا يجب تحريكه ، وإذا كان ضيقاً بحيث لا يدخل الماء إلى ما تحته إلا بتحريكه وجب تحريكه ، وذلك في الوضوء والاغتسال .
    جاء في "الموسوعة الفقهية" (11/30) بترقيم الشاملة
    "ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يجب في الوضوء تحريك الخاتم أثناء غسل اليد ، إن كان ضيقاً ولا يعلم وصول ماء الوضوء إلى ما تحته ، فإن كان الخاتم واسعاً، أو كان ضيقاً وعلم وصول الماء إلى ما تحته فإن تحريكه لا يجب ، بل يكون مستحباً.." انتهى .
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجب تحريك الخاتم والساعة أثناء الوضوء؟
    فأجاب : "الفقهاء قالوا : يسن تحريكه .
    ولكن إذا كان ضيقاً فلابد من تحريكه ؛ لأنه إذا لم يحركه لم يصل الماء إلى ما تحته ، والله عز وجل يقول: ( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم ) [المائدة:6] فلابد من غسل اليد كلها من أطراف الأصابع إلى المرفق" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" لقاء رقم (232) .
    والله أعلم
    الإسلام سؤال وجواب

    http://islamqa.info/ar/ref/163829
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة مشاهدة المشاركة
    منقوووول
    - غسل اليد من أسفل الكف إلى أخر المرفق: (من بعد موضع الساعة) ويترك الكفين

    قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :

    " و انتبهوا لأمر يخل به كثير من الناس و ذالك إن بعض الناس إذا غسل يديه بعد غسل وجهه بدا بهما من أطراف الذراع إلى المرافق , و لا يغسل الكفين و هذا خطا لان الكفين داخلان في مسمى اليد و على هذا فيجب أن تغسل يديك بعد غسل وجهك من إطراف الأصابع إلى المرافق ." رسالة في الطهارة للشيخ بن عثيمين.


    ولا يقال أنه غسلهما أول الوضوء لأن غسلهما أول الوضوء سنة ولا تجزىء عن الفرض اتفاقا



    بعض الناس عند غسل وجهه لا يغسل صفحة وجهه كاملة. بل تبقى أجزاء الوجه جهة الأذنين لم يمسها الماء .
    ترك مواضع في البدن لا يصلها الماء عند الوضوء منها :


    أ - قد يكون في يده خاتم أو ساعة إثناء الوضوء لا يصل تحته الماء فيختل وضوءه، قال البخاري : " كان بن سيرين يغسل موضع الخاتم اذا توضأ."

    ب- بعض النساء يجعلن على اضافرهن ما يسمى بالمناكير و هذا الطلاء فيه سماكة، بحيث يمنع وصول الماء، فالواجب إزالته عند الوضوء.

    ج- عدم الاهتمام بغسل العقب، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار".

    السلسلة الصحيحة.


    إعتقاد بعض الناس انه لابد من غسل الفرج قبل كل وضوء و لو لم يحدث وهذا خطا شائع.



    منقول من بحث أخطاء شائعة فى الوضوء

    نرجوا النشر لعموم البلوى بها
    بارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    السؤال:
    هل يجب على الرجل أو المرأة عند الغسل من الجنابة تحريك الخاتم ؟
    الجواب :
    الحمد لله
    إذا كان الخاتم واسعاً بحيث يدخل الماء إلى ما تحته فلا يجب تحريكه ، وإذا كان ضيقاً بحيث لا يدخل الماء إلى ما تحته إلا بتحريكه وجب تحريكه ، وذلك في الوضوء والاغتسال .
    جاء في "الموسوعة الفقهية" (11/30) بترقيم الشاملة
    "ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يجب في الوضوء تحريك الخاتم أثناء غسل اليد ، إن كان ضيقاً ولا يعلم وصول ماء الوضوء إلى ما تحته ، فإن كان الخاتم واسعاً، أو كان ضيقاً وعلم وصول الماء إلى ما تحته فإن تحريكه لا يجب ، بل يكون مستحباً.." انتهى .
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجب تحريك الخاتم والساعة أثناء الوضوء؟
    فأجاب : "الفقهاء قالوا : يسن تحريكه .
    ولكن إذا كان ضيقاً فلابد من تحريكه ؛ لأنه إذا لم يحركه لم يصل الماء إلى ما تحته ، والله عز وجل يقول: ( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم ) [المائدة:6] فلابد من غسل اليد كلها من أطراف الأصابع إلى المرفق" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" لقاء رقم (232) .
    والله أعلم
    الإسلام سؤال وجواب

    http://islamqa.info/ar/ref/163829
    أحسنت النقل ، وأفدت . هذا هو الصحيح .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    جزاكم الله كل خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة مشاهدة المشاركة
    [center]

    [right]
    إعتقاد بعض الناس انه لابد من غسل الفرج قبل كل وضوء و لو لم يحدث وهذا خطا شائع.

    لو كان المقصود بالحدث: البول أو البراز، فنعم، وأما الريح فلا يستنجى منه، كما هو معلوم
    مجرد توضيح
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    جزاكم الله خيراً على التوضيح

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    ها قد انتصف رمضان اللهم تقبل منا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    نسأل الله أن يبصرنا بديننا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,054

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    التفريق بين المضمضة والاستنشاق
    في زاد المعاد لابن القيم رحمه الله تعالى :
    (( وكان يتمضمض ويستنشق تارة بغَرفة، وتارة بغَرفتين، وتارة بثلاث. وكان يصل بين المضمضة والاستنشاق، فيأخُذ نصف الغرفة لفمه، ونصفها لأنفه، ولا يُمَكن في الغرفة إلا هذا، وأما الغرفتان والثلاث، فيمكن فيهما الفصلُ والوصلُ، إلا أن هديه صلى الله عليه وسلم كان الوصلَ بينهما، كما في "الصحيحين" من حديث عبد اللّه بن زيد أنَّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم " تمضمض واستنشق منْ كَفٍّ واحدة، فعل ذلك ثلاثاً " وفي لفظ: " تمضمض واستنثر بثَلاَث غَرفَات " فهذا أصحً ما رُوي في المضمضة والاستنشاق،
    ولم يجىء الَفصلُ بين المًضمضة والاستنشاق في حديث صحيح البتة، لكن في حديث طلحة بن مصرف، عن أبيه، عن جدِّه: رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يَفْصلُ بين المضمضة والاستنشاق، ولكن لا يُروى إلا عن طلحة عن أبيه عن جدَّه، ولا يعرف لجده صحبة )).
    فهل مواظبته صلى الله عليه وسلم على هذه الكيفية يدل على الوجوب ؟ اذ الكثير من الناس لا يعمل بالجمع بل بالتفريق في الواحدة او الثلاث .


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    بارك الله فيكم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً على التوضيح
    وجزاكم مثله
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    التفريق بين المضمضة والاستنشاق
    في زاد المعاد لابن القيم رحمه الله تعالى :
    (( وكان يتمضمض ويستنشق تارة بغَرفة، وتارة بغَرفتين، وتارة بثلاث. وكان يصل بين المضمضة والاستنشاق، فيأخُذ نصف الغرفة لفمه، ونصفها لأنفه، ولا يُمَكن في الغرفة إلا هذا، وأما الغرفتان والثلاث، فيمكن فيهما الفصلُ والوصلُ، إلا أن هديه صلى الله عليه وسلم كان الوصلَ بينهما، كما في "الصحيحين" من حديث عبد اللّه بن زيد أنَّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم " تمضمض واستنشق منْ كَفٍّ واحدة، فعل ذلك ثلاثاً " وفي لفظ: " تمضمض واستنثر بثَلاَث غَرفَات " فهذا أصحً ما رُوي في المضمضة والاستنشاق،
    ولم يجىء الَفصلُ بين المًضمضة والاستنشاق في حديث صحيح البتة، لكن في حديث طلحة بن مصرف، عن أبيه، عن جدِّه: رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يَفْصلُ بين المضمضة والاستنشاق، ولكن لا يُروى إلا عن طلحة عن أبيه عن جدَّه، ولا يعرف لجده صحبة )).
    فهل مواظبته صلى الله عليه وسلم على هذه الكيفية يدل على الوجوب ؟ اذ الكثير من الناس لا يعمل بالجمع بل بالتفريق في الواحدة او الثلاث .

    بارك الله فيك ، مجرد فعل النبي صلى الله عليه وسلم ومواظبته على شيء لا يدل بمفرده على الوجوب وإنما يدل على المشروعية والله أعلم .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    لو كان المقصود بالحدث: البول أو البراز، فنعم، وأما الريح فلا يستنجى منه، كما هو معلوم
    مجرد توضيح

    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع باب الحيض ص 502 :
    "ومن به سَلَسُ بول يغسل فرجه، ومن به سلس ريح لا يغسل فرجه، لأن الرِّيحَ ليست بنجسة."
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,054

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة


    بارك الله فيك ، مجرد فعل النبي صلى الله عليه وسلم ومواظبته على شيء لا يدل بمفرده على الوجوب وإنما يدل على المشروعية والله أعلم .
    جزاك الله خيرا .... لكن أليست المواظبة على الفعل مع وجود الأمر يدل على الوجوب ؟
    الأمر بالوضوء في القرآن جاء بيانه بالسنة ومنها وجوب المضمضة والاستنشاق .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: أخطاء شائعة في الوضوء (عمت بها البلوى)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا .... لكن أليست المواظبة على الفعل مع وجود الأمر يدل على الوجوب ؟
    الأمر بالوضوء في القرآن جاء بيانه بالسنة ومنها وجوب المضمضة والاستنشاق .
    وجزاك مثله ، ولكنك سألت عن الكيفية وليس عن حكم المضمضة والاستنشاق ، وعلى كل حال الأمر بالوجوب يكفي دليلًا على الوجوب ، أما كلامي الأول فعلى مجرد المواظبة دون الأمر ، بارك الله فيكم .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي

    جزاكم الله كل خير جميعاً على التوضيح

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •