موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون" - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 39 من 39

الموضوع: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفهد العرفي;
    [SIZE=6
    أنه يدعو إلى دراسة الآية والحديث دون الانشغال بكتب الفقه وهذا لا يختلف في حسنه من يدرس كتب الفقه [/SIZE]
    هذا عجيب يا أخي الكريم؟!
    فالذي زعمت أنه لا يختلف في حسنه هو بعينه ما نناقشه هنا، فهل هذا مصادرة على المطلوب؟!

    ثم إن الذين يدرسون كتب الفقه أكثرهم على خلاف قولك، فكيف تزعم أنهم لا يختلفون في حسنه؟!

    ثم إنني أدعوك - وأدعو كل من وافقك - أن تكتب بحثا ولو صغيرا في أي مسألة فقهية اعتمادا على كتب الحديث فقط، وتأتيني بالنتيجة، بغير أن ترجع إلى أي كتاب من كتب الفقه.

    وسترى بعد ذلك العجب العجاب!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    Lightbulb رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    إلى الأخ الفاضل وليد الدلبحي :
    لازم القول : ومن قال بأن هذا لازم القول ؟ إن هذا فتح باب لوسيلة علمية يراها من يراها أنها نافعة وجيدة ولا يلزم أبدا أن تكون الأولى خطأ ، لماذا هذه الشدة ، ولو أنني افترضت معك أنه يراها خطأ فليس بلازم أن يخطئ من سار عليها لأن هذا أمر هم رأوه طيبا في حينه ولما تشعبت المسائل فوق اللازم وصار الطالب كي يحرر مسألة علمية واحد قد يجلس فيها عاما وما يحررها خاصة وأن بقاء الطالب على المتن الأول دون التطلع إلى الانتهاء من المسألة مع قدرته على ذلك من الصعوبة النفسية بمكان بالغ أن يستطيع أن ينتهي في المسألة إلى منتهاها ثم يتوقف مع إمكانية ذلك بين عينيه أأنت تستطيع هذا ؟!! ولهذا قام من قام بدعوة الناس إلى الانتهاء بالحديث دون التشعب الذي يكثر منه الفقهاء وغالبا يفهم من الحديث لكل صاحب فهم أما ما استشكل في الحديث فليس بيانه بعزيز .
    والأمر الثاني لا أختلف معك فيه لأني لا أدعو أبدا إلى الزهد المطلق في المتون إنما قصدت التوسع في ذلك مع إمكانية التوسط .
    والأمر الثالث هو بيان الاستشكال وقد سبق التحدث عنه .
    والأمر الرابع أخشى أن تكون ممن يأخذون فيه بمنهج الموازنات المطلق فهذا عين الضلال فالحذر الحذر ..
    وأما الأمر الخامس أخشى أن تكون قصدت به لمز صدق الشيخ أو قصده ، وأما إن كنت تقصدني أنا فأسأل الله أن يجعلني خيرا مما تظن ويغفر لي ما أعلمه ولا تعلمه أنت عني ومن نفسي وهو سبحانه الموفق إلى الحق المجرد من اتباع الهوى وغالبا إتباع الكثرة ولو كانوا من كانوا لأن الحق لا يناله إلا من تجرد له هو .. فانتبه – رعاك الله – فإنما أنت أخي وما أحسبك إلا صالحا والله حسيبك ..
    وأما الأخ أبو مالك العوضي فأقول لك بارك الله فيك ليس هكذا يكون النقاش فتعلمه ، ثم من قال بلازم التوقي من كتب الفقهاء غيرك ، فأتني أنت بقولي ذلك إن كنت قلته ؟ سبحان الله ومن يستغن عنها ولكن بقدرها يا أخي بارك الله فيك بمطالعتها وليس بدراستها .. وبينهما بون لذي لب

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    عائض القرني خالف ما عليه علماؤنا سلفا وخلفا
    نسال الله ان يرده الى الحق ردا جميلا

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    نسأل الله أن يوفقنا جميعا إلى الحق وأن يجعل أمرنا دائما موافقا له ..

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفهد العرفي مشاهدة المشاركة
    وأما الأخ أبو مالك العوضي فأقول لك بارك الله فيك ليس هكذا يكون النقاش فتعلمه ، ثم من قال بلازم التوقي من كتب الفقهاء غيرك ، فأتني أنت بقولي ذلك إن كنت قلته ؟ سبحان الله ومن يستغن عنها ولكن بقدرها يا أخي بارك الله فيك بمطالعتها وليس بدراستها .. وبينهما بون لذي لب
    علمنا يا أخي الفاضل أصول النقاش إن كنا أخطأنا السبيل، وبين لنا محل الخطأ في الكلام.
    ويبدو أنك كنت تقصد بقولك (الانشغال) أي ترك كتب الحديث بالكلية والانشغال عنها بكتب الفقه، فإذا كان هذا قصدك فهو صواب، ولكنه خلاف الظاهر من كلامك.

    وما الفرق - عند ذي اللب - بين المطالعة والدراسة، علمنا مما علمك الله.

    والظاهر يا أخي أن كلامك خلاف كلام الشيخ عايض، فتأمل
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #26
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    أخي العرفي نفع الله بك
    قلتَ:
    هل يكون النقاش العلمي الهادف أطرافه إلى الوصول إلى الحق بألا يناقش الحوار مناقشة هادئة هادفة لدفع الشبهات إن وجدت وتقرير الحقائق كذلك
    ثم قلتَ:
    وأما الأخ أبو مالك العوضي فأقول لك بارك الله فيك ليس هكذا يكون النقاش فتعلمه
    وقلتَ من قبل:
    أصلح الله حالك أيكون المرد إلى مشايخنا ومشايخك .. هكذا ؟!!!!!!
    أخي أنت دعوت للنقاش الهاديء المثمر فلنلتزم بذلك
    لماذا هذا الأسلوب؟! أرجوك أتركه نفع الله بك
    ولكن هل المنتدى ليس به إلا من على خلاف منهجه فقط فكيف يأتي النقاش بالثمرة والكل على الرأي مجتمعون .
    ليس كذلك بل منهج الشيخ عائض أقرب لأصحاب هذا المنتدي من غيره من المشايخ المعروفين
    وإن كانوا لا يوافقونه على أشياء معلومة
    المقصود أن إنكار هذا القول ليس له علاقة بتلك الأمور التي خطرت على بالك
    بل إنكار هذا القول جاء لمخالفته للمشهور عن علمائنا المتقدمين منهم والمعاصرين
    ولو قال هذا القول غير الشيخ عائض من المشايخ المعروفين لأنكر ذلك عليه
    لأن المرد في دراسة كتب الفقه إلى الحديث فلماذا لا تكون الدراسة بشكل مباشر بدلا من الطرق الغير مباشرة ، والذي درس كتب فقهية يجد أن تجرد الدراسة للآية والحديث أمتع وأنفع ألف مرة من حفظ المتون فالحديث هو ما يحتج به وليس المتن
    هنا حقيقة غائبة قلّ من ينبه عليها
    وهي أن الفقه ليس الكتاب والسنة فقط بل الفقه هو الكتاب والسنة والإجماع والقياس والدلائل اللغوية والأشباه والنظائر والجمع والفرق والقواعد الكلية وقواعد الباب والآثار ومعرفة الخلاف وغير ذلك من علوم أصول الفقه
    فليس الفقه فقط الكتاب والسنة
    إذا علم ذلك فلا استغناء عن كتب الفقه
    ومثل من يقول لنأخذ الفقه مباشرة من الكتاب والسنة كمثل من يقول لنفهم صحيح البخاري بعيدا عن شروحه ولا فرق
    من يقول بأن من يجلس ليدرس الجامع الصحيح ويدرس صحيح مسلم ونحوها من كتب المسانيد يكون قد ضل الحق ولا حق إلا بحفظ المتون ؟!!
    لم يمنع من ذلك أحد ولم يسبق ذكره في كلام الإخوة
    درّس كتب الحديث كما تدرس كتب الفقه
    الكلام هنا عن المبتديء عن المنهجية
    وأنت إذا درست كتب الحديث إما أن تشرحها من غير رجوع لشراح السنة وإما أن ترجع إليهم
    أما الأول فظاهر البطلان وأما الثاني فهؤلاء الشراح على ماذا اعتمدوا في شرحهم
    اعتمدوا في كل فن على أهله فإذا أرادوا أن يقرروا مسألة في اللغة رجعوا إلى أهل اللغة وهكذا في باقي العلوم ومثله يقال في الفقه وإلا فمن أين جاء شراح السنة بفقه هذه الأحاديث؟!
    فدار الأمر إلى لزوم الرجوع إلى كتب الفقه
    بارك الله فيك ونفع بك
    أعود وأكرر على مسألة تحسين الأسلوب حتى يكون النقاش مثمرا جزاك الله خيرا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #27
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفهد العرفي مشاهدة المشاركة
    إلى الأخ الفاضل وليد الدلبحي :
    لازم القول : ومن قال بأن هذا لازم القول ؟ إن هذا فتح باب لوسيلة علمية يراها من يراها أنها نافعة وجيدة ولا يلزم أبدا أن تكون الأولى خطأ ، لماذا هذه الشدة ، ولو أنني افترضت معك أنه يراها خطأ فليس بلازم أن يخطئ من سار عليها لأن هذا أمر هم رأوه طيبا في حينه ولما تشعبت المسائل فوق اللازم وصار الطالب كي يحرر مسألة علمية واحد قد يجلس فيها عاما وما يحررها خاصة وأن بقاء الطالب على المتن الأول دون التطلع إلى الانتهاء من المسألة مع قدرته على ذلك من الصعوبة النفسية بمكان بالغ أن يستطيع أن ينتهي في المسألة إلى منتهاها ثم يتوقف مع إمكانية ذلك بين عينيه أأنت تستطيع هذا ؟!! ولهذا قام من قام بدعوة الناس إلى الانتهاء بالحديث دون التشعب الذي يكثر منه الفقهاء وغالبا يفهم من الحديث لكل صاحب فهم أما ما استشكل في الحديث فليس بيانه بعزيز .
    والأمر الثاني لا أختلف معك فيه لأني لا أدعو أبدا إلى الزهد المطلق في المتون إنما قصدت التوسع في ذلك مع إمكانية التوسط .
    والأمر الثالث هو بيان الاستشكال وقد سبق التحدث عنه .
    والأمر الرابع أخشى أن تكون ممن يأخذون فيه بمنهج الموازنات المطلق فهذا عين الضلال فالحذر الحذر ..
    وأما الأمر الخامس أخشى أن تكون قصدت به لمز صدق الشيخ أو قصده ، وأما إن كنت تقصدني أنا فأسأل الله أن يجعلني خيرا مما تظن ويغفر لي ما أعلمه ولا تعلمه أنت عني ومن نفسي وهو سبحانه الموفق إلى الحق المجرد من اتباع الهوى وغالبا إتباع الكثرة ولو كانوا من كانوا لأن الحق لا يناله إلا من تجرد له هو .. فانتبه – رعاك الله – فإنما أنت أخي وما أحسبك إلا صالحا والله حسيبك ..
    وأما الأخ أبو مالك العوضي فأقول لك بارك الله فيك ليس هكذا يكون النقاش فتعلمه ، ثم من قال بلازم التوقي من كتب الفقهاء غيرك ، فأتني أنت بقولي ذلك إن كنت قلته ؟ سبحان الله ومن يستغن عنها ولكن بقدرها يا أخي بارك الله فيك بمطالعتها وليس بدراستها .. وبينهما بون لذي لب
    أولاً: عفا الله عني وعنك وغفر الله لي ولك.

    ثانياً: ما لونته بالأحمر أبينه لك على النحو التالي:
    - قلت: "من قال أن هذا لازم القول"، فأقول: إذا نطق الإنسان بكلام مفهوم معروف فإن هذا الكلام له مفهوم ومنطوق، وإذا قرر الإنسان مسألة بالحرمة أو الحل، أو الخطأ أو الصواب، فليس له إلا أن يختار أحد الأمرين، وإختياره يلزم منه لوازم لابد أن يقر بها أو يرفضها، وهذا الأسلوب سار عليه شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- مع من يناقشهم ويتنزل معهم، وهو أسلوب معروف يسير عليه علماء الأمة منذ القدم، فالشيخ عايض قرر أن العكوف على هذه المتون وحفظها خطأ، وهذا ما قرره واختاره، وأنا هنا ألزم الشيخ إما أن هذا الأمر خطأ فيخطأ من سار على هذا الأمر، فيكون هو الصواب، وإما أن يقر أن هذا العمل صواب وأنه مخطأ في تقريره هذا ونكون بهذا الأمر قد إنتهينا، فلا ثالث للأمرين.

    - قلت: "والأمر الرابع أخشى أن تكون ممن يأخذون فيه بمنهج الموازنات المطلق فهذا عين الضلال فالحذر الحذر" فلو تتفضل علينا بالتوضيح قليلاً ما تقصد من كلامك هذا، وتبين لنا ماهو المغزى من هذا الكلام.

    ثالثاً: ماتم تلوينه بالأخضر فأقول مجيباً عليه:
    أخي الكريم حملت كلامي على غير ما أردته، وقولتني مالم أقل، وأتهمتني بإتهام يعلم الله أني بريء منه، فإما أنك تعلم مافي الغيب فعرفت مافي قلبي وماقصدي من الكتابة، وإما أنك تتهم الناس على مافهمت أنت، وتقرأ الكلام فتفسره على ماتريده أنت، فليست الأولى وأخشى أن تكون الثانية، فلا أقول لك إلا إتق الله، وأعلم أني غير راضي عن هذا الكلام الذي صدر منك، فالله أسأل أن يغفر لي ولك.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    مهلا أيها الإخوة فغني أرى إغلاظا في القول لا داعي له ، إلا أن يكون الداعي أسلوب مقال الشيخ الساخر ، و لذلك أدعوا الإخوة إلى تناسي المقال و الحديث عن لب الموضوع و هو حفظ المتون .

    فأقول :

    إن ما قاله الشيخ ليس بدعا من عنده بل سبقه إليه عدد من العلماء و الفقهاء ، فعلى سبيل المثال سئل الشيخ محمد المختار عن حفظ زاد المستقنع فقال :

    لا أرى داعيا لحفظه ، بل قد يكون حفظه مضيعة للوقت خصوصا مع صعوبة عبارته و تنافر كلماته ، إلا لمن أوتي ذاكرة قوية ، و من كان لا بد حافظا فليحفظ السنة ، أو بعض المختصرات الصغار ، و لكن لا يضيع وقته في الحفظ ، و لكن يستعيض عن الحفظ بكثرة المطالعة في المتن فيكثر من قرأته حتى يبدأ يستظهره ، و الوقت ثمين فيجب ألا يهدر ....الخ .

    هذا بعض ما أذكره من كلامة و ذلك في شرح الزاد ، و قد سئل أكثر من مرة و كانت إجاباته تدور في هذا الفلك .

    و ليست هذه دعوة لإهمال كتب الفقهاء و المتون و لكن الحديث عن الحفظ ، هل الأفضل لمن كان متوسط الذاكرة الحفظ أم تكرار المطالعة و النظر ؟

    و كما قال أبا مالك لا غنية عن المتون الفقهية و غير الفقهية ، و لكن كيف ؟!

  9. #29
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن النافع مشاهدة المشاركة
    مهلا أيها الإخوة فغني أرى إغلاظا في القول لا داعي له ، إلا أن يكون الداعي أسلوب مقال الشيخ الساخر ، و لذلك أدعوا الإخوة إلى تناسي المقال و الحديث عن لب الموضوع و هو حفظ المتون .
    فأقول :
    إن ما قاله الشيخ ليس بدعا من عنده بل سبقه إليه عدد من العلماء و الفقهاء ، فعلى سبيل المثال سئل الشيخ محمد المختار عن حفظ زاد المستقنع فقال :
    لا أرى داعيا لحفظه ، بل قد يكون حفظه مضيعة للوقت خصوصا مع صعوبة عبارته و تنافر كلماته ، إلا لمن أوتي ذاكرة قوية ، و من كان لا بد حافظا فليحفظ السنة ، أو بعض المختصرات الصغار ، و لكن لا يضيع وقته في الحفظ ، و لكن يستعيض عن الحفظ بكثرة المطالعة في المتن فيكثر من قرأته حتى يبدأ يستظهره ، و الوقت ثمين فيجب ألا يهدر ....الخ .

    هذا بعض ما أذكره من كلامة و ذلك في شرح الزاد ، و قد سئل أكثر من مرة و كانت إجاباته تدور في هذا الفلك .
    و ليست هذه دعوة لإهمال كتب الفقهاء و المتون و لكن الحديث عن الحفظ ، هل الأفضل لمن كان متوسط الذاكرة الحفظ أم تكرار المطالعة و النظر ؟
    و كما قال أبا مالك لا غنية عن المتون الفقهية و غير الفقهية ، و لكن كيف ؟!
    أخي الكريم الشيخ محمد -حفظه الله- يرى حفظ المتون وأنها تساعد طالب العلم، ولكن له رأي غي مسألة حغظ الزاد فقط، وله كلام في حفظ المتون عالي الكعب، أما الشيخ عايض -حفظه الله- فيرى العكس تماماً.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    من أعاد النظر في كلامي كف عن ملامي ، فالمشكلة في فهمكم أنتم للوازم الكلام وليست في تحدثنا نحن ، وعلى طريقتكم هذه لا أرى أحدا ينجو منكم ، عافانا الله وإياكم من الجدل .. وأخيرا : سلاما ..

  11. #31
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفهد العرفي مشاهدة المشاركة
    من أعاد النظر في كلامي كف عن ملامي ، فالمشكلة في فهمكم أنتم للوازم الكلام وليست في تحدثنا نحن ، وعلى طريقتكم هذه لا أرى أحدا ينجو منكم ، عافانا الله وإياكم من الجدل .. وأخيرا : سلاما ..
    سامحك الله أخي الكريم، والله لم نعاملك إلا كأخ لنا وأحسنا إليك واسأت إلينا، ناقشناك بكل أدب واتهمتنا بتهم يعلم الله أنها غير صحيه، ولكن لا أقول إلا نسأل الله أن يبصرنا وإياك بالحق، ويدلنا إليه، ويبعدنا عن التعصب للرجال مهما كان وزنهم ومكانتهم.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    لا أملك إلا أن أقول كفى ظهورا بالمظهر الحسن الذي يدعو إلى انتقاد الغير ، وليس هذا دفاعا عن نفسي ولكن حرصا مني على أن تنتبه لنفسك التي بين جنبيك ، فأين التهم وأين المتهم وأين إساءتي في معاملتكم وأين إحسانكم إليّ ؟!
    هداكم الله إلى الصواب وكفى الله المؤمنين شر القتال ..

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    بعض الإخوة هدانا الله وإياهم..يكون همهم الأوحد منصبا على الدفاع..دون النظر لأصل الأمر والردود العلمية
    فما تفضل به الأخ العزيز أمجد والشيخ الحبيب أبو مالك..ينبغي أن يكون قاطعا للجدال.

    ولكن بعض المشايخ غفر الله لهم..يحبون أن يكون لهم قول يظهر منه تجديد ومراجعة بحيث يكون بشذوذه سببا للفت الأنظار..
    وقد يقعون في هذا دون شعور منهم

  14. #34
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل التوحيد مشاهدة المشاركة
    لا أملك إلا أن أقول كفى ظهورا بالمظهر الحسن الذي يدعو إلى انتقاد الغير ، وليس هذا دفاعا عن نفسي ولكن حرصا مني على أن تنتبه لنفسك التي بين جنبيك ، فأين التهم وأين المتهم وأين إساءتي في معاملتكم وأين إحسانكم إليّ ؟!
    هداكم الله إلى الصواب وكفى الله المؤمنين شر القتال ..
    أخي الكريم من وجه إليك الحديث، ومن خاطبك في الأساس، ولم أرى لك أي مشاركة إلا هذه وكأنك تتكلم بلسان العرفي، فهل أنت هو أم ماذا؟
    ونرجو أن تقلل من هذه الحذة التي لا تفيدك، ولا تغنيك، والرجال يعرفون بالحق، ولا يعرف الحق بالرجال.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    رجل التوحيد !!!!!!!! يبدو أنه يكتب بمعرفين ، ومن الغفلة نسي وأشرك الاثنين معاً .
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    [COLOR="Navy"]
    ................. حررت بواسطة المشرف .............................. ..كل ما في الأمر أني كلمتك من جهازه عندما أصاب جهازي فيروس.
    ..................حررت .............................. ... ..[/COLOR]

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    يا إخوة فلنحسن الظن في بعضنا البعض ولندع ذلك التناوش ولننشغل بالعلم أو بالدعوة ولكن هذا ما أراه إلا مضيعة للوقت ، وإني لكم ناصح أمين .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    طلبة العلم هاذا حالهم
    الله المستعان
    تسعدنا زيارتكم لموقع الشيخ العلامة أبي أويس محمد بن الأمين بوخبزة الحسني المغربي...
    /http://www.bokhabza.com/

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    146

    افتراضي رد: موقف الشيخ عايض القرني من "حفظ المتون"

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . أما بعد :


    أولاً : عتب وتذكرة للأخوة الكرام : في هذه المناقشة الطويلة لم أر واحد من الأخوة الكرام بدأ كلامه بحمد الله ابداً .....؟؟



    ثانياً : كلٌ يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن كان ما يقوله الشيخ عائض القرني _ حفظه الله ورعاه _ يراه البعض خطأً ، فلا يعتب على ذلك لأنه لك وجهة نظر نحترمها ولكن ليست بالضرورة أن تكون صحيحة .
    أما من كان يرى أنه على حق فلا يعتب عليه لأن له أيظاً وجهة نظر نحترمها .

    أما بالنسبة إلي فإني أظن أن الشيخ _ حفظه الله ورعاه _ أنه أصاب في مواضع وأخطأ في أخرى . وتبقى هذه وجهة نظرالشيخ نحترمها ونقدرها . والله أعلم وأحكم .


    { سبحان ربك رب العزة عما يصفون * وسلام على المرسلين * والحمد لله رب العالمين * } وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •