تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32

الموضوع: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين


    قد يكون الموضوع فيه نوع من الحساسية لدى البعض ، لا سيما المحبين لهذا الشيخ الجليل ، ولكن هو استفسار مقرون باستفهام

    الكلام حول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كلام ذو جانبين مهمين :

    أما الجانب الأول :

    فهو من ناحية علم الرجل وسعة باعه في العلم فهذا لا يشك فيه إلا جاهل أو مكابر ، فهو إمام بلا شك وفحل من فحول العلماء وسيف من سيوف الهدى ، وهو بشر بلا شك فلا ندعي العصمة فيه ولكن كغيره من أئمة الدين والهدى رحم الله أئمة الإسلام أجمعين .


    وأما الجانب الثاني :

    فهو ما سلكه بعض نجبائنا في هذا الزمان الأخير من منهج في اتباع هذا الإمام ، وهو منهج ذو طرفين ، وكلاهما في نظري فيه نظر .

    أما الطرف الأول :

    فطرف جفا حقه وطرح علمه ، وأخذ ينسفه ذات اليمين وذات الشمال ، ولا يرعى فيه إلاً ولا ذمة ، فهذا إنما إنتقص من نفسه ، وبالغ في الذم حتى صار الذم متجاوزاً عفا الله عن هذا الطرف .

    وطرف آخر :

    أفاض على إمامنا فيوضات لم يُسبق إليها إمام قبله ، وأكاد أجزم أن البعض صار شيخ الإسلام لديه أنموذجا لتمييز الناس وأقوالهم .

    بمعنى آخر :

    أن من خالف شيخ الإسلام إعتقاداً أو فقها فقد صنّف نفسه في دائرة تدور عليها الدوائر .

    ومعنى ثالث :

    أن شيخ الإسلام صار حكماً عند البعض بحيث انه يوالي فيه ويعادي ، وإذا استشهد استشهد بكلامه ، وإذا بدّع بدّع بكلامه ، وإذا أيّد أيّد بكلامه ، وهذا منهج اتخذه بعضهم له فيه وجهه ، ولكن ليت هذا المنهج يجيزه القائل به على غيره من الأئمة .

    وأنا أقول هذا الكلام لما أخذت المسألة أكبر من حجمها ، فوالله إني لا أبغض شيخ الإسلام بل هو إمام أحببته وعرفت له حقه كبقية أئمة الدين .

    ولكن لو كان شيخ الإسلام حيا بيننا لما وسعه ما تبالغون فيه .

    نعم .... هو خاض بحرا خضم لم يخضه غيره مثله .

    نعم .... نثر درراً طوى الزمان عليها دهراً .

    نعم ... أخرج حلل علم كانت دفينة أطواراً .

    لكن أيها المحبون الصادقون أليست لنا وقفة في هذا الحب .

    ألا يسعنا مخالفة قوله فيما خالف به غيره ؟

    ألا يسعنا اختيار رأي غيره كما اننا نختار رأيه في بعض المسائل ؟


    أيها الأحبة الفضلاء هي دعوة أرجو بها النظر في حال أمتنا اليوم ، وهي دعوة أرجو بها أن نكون أهل إنصاف مع إخواننا المخالفين .

    فالحق واحد بلا شك ، ولكن لو كان قطعيا لأجبناكم إليه ، فكيف والمسائل مسائل إجتهاد فيسعنا ما وسع قرونا خلت ، وسنينا مضت من القرون المفضلة إلى قرن هذا الإمام .

    فلو نظرنا إلى ساحات طلبة العلم اليوم لوجدنا مسائل علم كانت سببا في الموالاة والمعاداة والولاء والبراء ، وهي لا تتجاوز عشرات المسائل .
    كشد الرحل ، والتوسل ، والطلاق الثلاث ، والمولد ، التبرك ، والأشاعرة ,,,,,إلخ

    فهذه المسائل وغيرها صارت امتحان طلبة العلم بعضهم لبعض .

    فوالله ما كانت هذه المسائل ولا غيرها معول هدم لشتات هذه الأمة المباركة .

    قد اختلف أصحاب رسول الله في مسائل ، ومع هذا عذر بعضهم بعضا فيها ، ولنا فيهم الأسوة الحسنة .

    فيا طلاب العلم ...

    يا من اصطفاكم الله لحمل هذه الأمانة أدعوكم إلى التلاحم وارتباط القلوب بعضها بعضا .

    فكفى تفريقا للأمة بدعاوى متهافتة .

    أرجو النظر في أسلوب التعليم لدينا .
    أرجو النظر في تربية طلبة العلم فينا .
    أرجو معرفة حقوق سلفنا الصالح على اختلاف مشاربهم الصحيحة في فهم الوحيين .
    أرجو إعطاء المجال لمن خالفنا طالما انه مسلم .
    أرجو على أقل تقدير حفظ حرمة المسلم بل حرمة طالب العلم بله العالم .

    اللهم يا عزّ ملكوته ، وتقدس كبرياؤه
    أسألك يا من بالإجابة جدير ، ويا من هو مؤلف القلوب على الخير
    أن تؤلف بين قلوب طلبة العلم وعلماء الملة
    وأن تجعل هذه وصية وعبرة لنا ينتفع بها كاتبها وقارئها

    اللهم اهدي قلوبنا ، واسلل سخيمة صدورنا

    اللهم أغث أمة محمد صلى الله عليه وسلم
    اللهم أغث أمة محمد صلى الله عليه وسلم
    اللهم أغث أمة محمد صلى الله عليه وسلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    اخي الكريم وفقك الله
    تقول فلو نظرنا إلى ساحات طلبة العلم اليوم لوجدنا مسائل علم كانت سببا في الموالاة والمعاداة والولاء والبراء
    ، وهي لا تتجاوز عشرات المسائل
    .ثم ذكرت منها
    ، والتوسل ، ، والمولد ، التبرك ، والأشاعرة ,,,,,إلخ فهذه المسائل وغيرها صارت امتحان طلبة العلم بعضهم لبعض .فوالله ما كانت هذه المسائل ولا غيرها معول هدم لشتات هذه الأمة المباركة .قد اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسائل ، ومع هذا عذر بعضهم بعضا فيها ، ولنا فيهم الأسوة الحسنة
    .نقول لك هل هذه مسائل فقهية او اعتقادية ؟؟
    فأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوافي المسائل الفقهيةفقط واماالعقيدة كانواعلى منهج واحدوهو المنهج الحق
    فلم يحرفو اسماء الله وصفاته او ينفواشيئا منها ولم يعملوا مولدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتوسلوابالاوليا ء من الاموات فكل هذه من المحدثات التي حذر منهاصلى الله عليه وسلم عن العرباض بن سارية قال : (وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله قال أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
    فلاتخلط في الامور بارك الله فيك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة


    ، والتوسل ، ، والمولد ، التبرك ، والأشاعرة ,,,,,

    حذفت ما شئت من المسائل وأبقيت ماشئت



    .نقول لك هل هذه مسائل فقهية او اعتقادية ؟؟
    فأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوافي المسائل الفقهيةفقط واماالعقيدة كانواعلى منهج واحدوهو المنهج الحق
    فلم يحرفو اسماء الله وصفاته او ينفواشيئا منها ولم يعملوا مولدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتوسلوابالاوليا ء من الاموات فكل هذه من المحدثات
    .....
    فلاتخلط في الامور بارك الله فيك
    أقول أرشدنا الله وإياك
    الذي ذكرته مثالا لكلا النوعين الفقهي والعقدي ، ولكنك حذفت الفقهي وعلقت على مابقي من كلامي لهذا اختلطت عندك الأمور .

    ثانيا :
    لعلك تجهل أو تجاهلت اختلاف الصحابة في بعض جزئيات العقيدة كالرؤية وعذاب القبر ....
    ولم يختلفوا في الأصول قطعا .

    نعم الصحابة رضي الله عنهم لم يحرفوا ، ولكن أثر عن بعضهم تأويل الصفات وارجع إلى تفسير الطبري وغيره تجد شيئا من هذا القبيل ، ولكنك هداك الله تسرعت في التهجم علي .

    نعم الصحابة لم يفعلوا المولد ، وأنا أوافقك في كونه بدعة وأنه غير مشروع ، لكن ليس كلامي في مشروعيته من عدمها ، وإنما كلامي في قضية كون المولد صار امتحانا للناس والولاء والبراء بسببه ، فمن يقول بالمولد ويعمله فخذوه وغلوه ، دون تروٍ وإلتماس العذر لا سيما إن كان من أئمة الدين المجتهدين المغفور خطؤه بإذن الله .


    أما التوسل فلعلك ترجع إلى كلام ابن تيمية أنه يخشى على من كفر بهذا أن يرجع عليه لحديث : من قال لأخيه يا كافر .....

    وارجع إلى كلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب تجده عدّ هذه المسألة من مسائل الفقه ، وليس كما زعمت .

  4. #4

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    الشيخ أبو محمد الغامدي - وفقكم الله -

    وددت أن أطلب منكم - برسالة خاصة لكنكم لا تستقبلونها - ألا تكبروا الخط في مشاركاتكم .. فهو يرهق عيني ، ولا أدري إن كان غيري كذلك أم لا ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم وفقك الله
    تقول فلو نظرنا إلى ساحات طلبة العلم اليوم لوجدنا مسائل علم كانت سببا في الموالاة والمعاداة والولاء والبراء
    ، وهي لا تتجاوز عشرات المسائل
    .ثم ذكرت منها
    ، والتوسل ، ، والمولد ، التبرك ، والأشاعرة ,,,,,إلخ فهذه المسائل وغيرها صارت امتحان طلبة العلم بعضهم لبعض .فوالله ما كانت هذه المسائل ولا غيرها معول هدم لشتات هذه الأمة المباركة .قد اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسائل ، ومع هذا عذر بعضهم بعضا فيها ، ولنا فيهم الأسوة الحسنة
    .نقول لك هل هذه مسائل فقهية او اعتقادية ؟؟
    فأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوافي المسائل الفقهيةفقط واماالعقيدة كانواعلى منهج واحدوهو المنهج الحق
    فلم يحرفو اسماء الله وصفاته او ينفواشيئا منها ولم يعملوا مولدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتوسلوابالاوليا ء من الاموات فكل هذه من المحدثات التي حذر منهاصلى الله عليه وسلم عن العرباض بن سارية قال : (وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله قال أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
    فلاتخلط في الامور بارك الله فيك
    وفقني الله وإياك لكل خير.
    شيخ الإسلام -رحمه الله- إمام وعلم لا ينكر علمه ولا إمامته إلا جاهل أو مبغض حاقد، وكونه من البشر يصيب ويخطىء فلا بأس في هذا الأمر فلا خلاف عليه، ولكن لعلك تنظم فكرتك وإعتراضك على شيخ الإسلام أو ما اختاره -رحمه الله-، ويمكن يدور النقاش فيها بأدب وبحثاً للحق.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    قولك: (فطرف جفا حقه وطرح علمه ، وأخذ ينسفه ذات اليمين وذات الشمال ، ولا يرعى فيه إلاً ولا ذمة ، فهذا إنما إنتقص من نفسه ، وبالغ في الذم حتى صار الذم متجاوزاً عفا الله عن هذا الطرف).اهـ
    لو دعيت بالهداية لهذا الطرف لكان أوفق

    قولك: (وأكاد أجزم أن البعض صار شيخ الإسلام لديه أنموذجا لتمييز الناس وأقوالهم).اهـ
    أنا من هذا البعض، فماذا تنقم علينا ؟!

    قولك: (بمعنى آخر :
    أن من خالف شيخ الإسلام إعتقاداً أو فقها فقد صنّف نفسه في دائرة تدور عليها الدوائر).اهـ
    نعم، من خالف شيخ الإسلام اعتقادا فهو قد صنَّف نفسه في دائرة تدور عليها الدوائر ..

    يبدو أنك لا تدري مَن هو شيخ الإسلام ؟!

    قولك: (فلو نظرنا إلى ساحات طلبة العلم اليوم لوجدنا مسائل علم كانت سببا في الموالاة والمعاداة والولاء والبراء ، وهي لا تتجاوز عشرات المسائل .
    كشد الرحل ، والتوسل ، والطلاق الثلاث ، والمولد ، التبرك ، والأشاعرة ,,,,,إلخ
    فهذه المسائل وغيرها صارت امتحان طلبة العلم بعضهم لبعض)اهـ

    أشم رائحة غير ذكية
    لو أبنت لنا عما تعتقده بكل صراحة لكان خيرا وأهدى سبيلا
    والله الموفق

  7. #7

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاتب منصف مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين


    قد يكون الموضوع فيه نوع من الحساسية لدى البعض ، لا سيما المحبين لهذا الشيخ الجليل ، ولكن هو استفسار مقرون باستفهام

    الكلام حول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كلام ذو جانبين مهمين :

    أما الجانب الأول :

    فهو من ناحية علم الرجل وسعة باعه في العلم فهذا لا يشك فيه إلا جاهل أو مكابر ، فهو إمام بلا شك وفحل من فحول العلماء وسيف من سيوف الهدى ، وهو بشر بلا شك فلا ندعي العصمة فيه ولكن كغيره من أئمة الدين والهدى رحم الله أئمة الإسلام أجمعين .


    وأما الجانب الثاني :

    فهو ما سلكه بعض نجبائنا في هذا الزمان الأخير من منهج في اتباع هذا الإمام ، وهو منهج ذو طرفين ، وكلاهما في نظري فيه نظر .

    أما الطرف الأول :

    فطرف جفا حقه وطرح علمه ، وأخذ ينسفه ذات اليمين وذات الشمال ، ولا يرعى فيه إلاً ولا ذمة ، فهذا إنما إنتقص من نفسه ، وبالغ في الذم حتى صار الذم متجاوزاً عفا الله عن هذا الطرف .

    وطرف آخر :

    أفاض على إمامنا فيوضات لم يُسبق إليها إمام قبله ، وأكاد أجزم أن البعض صار شيخ الإسلام لديه أنموذجا لتمييز الناس وأقوالهم .

    بمعنى آخر :

    أن من خالف شيخ الإسلام إعتقاداً أو فقها فقد صنّف نفسه في دائرة تدور عليها الدوائر .

    ومعنى ثالث :

    أن شيخ الإسلام صار حكماً عند البعض بحيث انه يوالي فيه ويعادي ، وإذا استشهد استشهد بكلامه ، وإذا بدّع بدّع بكلامه ، وإذا أيّد أيّد بكلامه ، وهذا منهج اتخذه بعضهم له فيه وجهه ، ولكن ليت هذا المنهج يجيزه القائل به على غيره من الأئمة .

    وأنا أقول هذا الكلام لما أخذت المسألة أكبر من حجمها ، فوالله إني لا أبغض شيخ الإسلام بل هو إمام أحببته وعرفت له حقه كبقية أئمة الدين .

    ولكن لو كان شيخ الإسلام حيا بيننا لما وسعه ما تبالغون فيه .

    نعم .... هو خاض بحرا خضم لم يخضه غيره مثله .

    نعم .... نثر درراً طوى الزمان عليها دهراً .

    نعم ... أخرج حلل علم كانت دفينة أطواراً .

    لكن أيها المحبون الصادقون أليست لنا وقفة في هذا الحب .

    ألا يسعنا مخالفة قوله فيما خالف به غيره ؟

    ألا يسعنا اختيار رأي غيره كما اننا نختار رأيه في بعض المسائل ؟


    أيها الأحبة الفضلاء هي دعوة أرجو بها النظر في حال أمتنا اليوم ، وهي دعوة أرجو بها أن نكون أهل إنصاف مع إخواننا المخالفين .

    فالحق واحد بلا شك ، ولكن لو كان قطعيا لأجبناكم إليه ، فكيف والمسائل مسائل إجتهاد فيسعنا ما وسع قرونا خلت ، وسنينا مضت من القرون المفضلة إلى قرن هذا الإمام .

    فلو نظرنا إلى ساحات طلبة العلم اليوم لوجدنا مسائل علم كانت سببا في الموالاة والمعاداة والولاء والبراء ، وهي لا تتجاوز عشرات المسائل .
    كشد الرحل ، والتوسل ، والطلاق الثلاث ، والمولد ، التبرك ، والأشاعرة ,,,,,إلخ

    فهذه المسائل وغيرها صارت امتحان طلبة العلم بعضهم لبعض .

    فوالله ما كانت هذه المسائل ولا غيرها معول هدم لشتات هذه الأمة المباركة .

    قد اختلف أصحاب رسول الله في مسائل ، ومع هذا عذر بعضهم بعضا فيها
    الحمدلله على العافية ...
    أخي الذي وصفت نفسك بالإنصاف عندي مجموعة أسئلة أحتاج إجابات موثقة !!

    أين من كلام أهل العلم أنه تم عقد الولاء والبراء على كلام بن تيمية من دون كلام الله عز وجل والنبي صلى الله عليه وسلم ؟؟

    (الطلاق بالثلاث) من أين في كلام أهل العلم الولاء والبراء على هذه المسألة ؟! وأن من خالف شيخ الإسلام يهجر ويبدع , ولعلك لا تعلم أيها المنصف ! أن كثيرا من أئمة الدعوة النجدية يخالف شيخ الإسلام في هذه المسألة ؟!!

    أين يربى الناس على أن كلام شيخ الإسلام كلام معصوم من كلام علمائنا لو سمحت ؟!

    هل تفرق بين مخالفة العالم ونسف قوله !!أم أن لازم المخالفة نسف المخالف !!؟

    أعذرني أن أقول لك أن الكلام على جمع الأمة كيفما اتفق هي شنشنة نعرفها من أخزم فاعلم سلمك الله أننا لن نجامل في التوحيد ما وفقنا الله لذلك (فشد الرحل ، والبدع ووسائل الشرك لن نقبل أن نداهن فيها )

    أعلم أن النبي القرشي محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام أتى مفرقا بين الناس فإما اتباع حق أو أتباع باطل !!

    ومع ذلك أطالبك بما طالبك به الأخ وليد الدلبحي أين خالف شيخ الإسلام في مسألة يسوغ الخلاف فيها وحمل أئمة الدعوة السلفية على مر الأزمان الناس عليها ولم يقبلوا المخالف فيها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاتب منصف مشاهدة المشاركة
    .
    فلو نظرنا إلى ساحات طلبة العلم اليوم لوجدنا مسائل علم كانت سببا في الموالاة والمعاداة والولاء والبراء ، وهي لا تتجاوز عشرات المسائل .
    كشد الرحل ، والتوسل ، والطلاق الثلاث ، والمولد ، التبرك ، والأشاعرة ,,,,,إلخ
    فهذه المسائل وغيرها صارت امتحان طلبة العلم بعضهم لبعض .
    فوالله ما كانت هذه المسائل ولا غيرها معول هدم لشتات هذه الأمة المباركة .
    قد اختلف أصحاب رسول الله في مسائل ، ومع هذا عذر بعضهم بعضا فيها ، ولنا فيهم الأسوة الحسنة .
    فيا طلاب العلم ...
    يا من اصطفاكم الله لحمل هذه الأمانة أدعوكم إلى التلاحم وارتباط القلوب بعضها بعضا .
    ما أنصفتَ يا كاتب منصف !

    فمن الذي يفرّق بين الأمة ؟ الذين يدعون الى العودة الى منهج السلف الصالح ام الذين يرمون هؤلاء بالتجسيم و التشبيه ؟؟؟

    فإما انك لا تعرف طريقة أهل السنة و تظن انهم لا يوجد عندهم غير شيخ الإسلام او انك تعرف طريقتهم و لكن كتبتَ ما كتبت لغرض ما و لا اتهمك بشيء فأنا أعرف أشخاصا رموا عقيدة السلف وراء ظهورهم - بعد ان كانوا من المدافعين عنها - و نكصوا على أعقابهم و صاروا يبثون كلاماً من جنس ما تبثه من كلام سواء في الشبكة في منتدياتهم او في الواقع . و هم لن يضروا الا أنفسهم .

    و إدخال ابن تيمية في الموضوع حيدة ظاهرة و كان الأليق المناقشة في الأصول و عندها نذكر لك معتقد السلف من كتبهم كما كان يفعل ابن تيمية حينما يناظر الأشاعرة فيقول لهم : لن آتي لكم بكلام من عندي او بكلام الحنابلة و لكن آتي لكم بكتب السلف - او كما قال رحمه الله - فيأتي لهم بأزيد من خمسين كتابا من كتب السلف فيُبهتون و لا يستطيعون محاققته لانهم ان حاققوه بكلام هؤلاء لرموهم بالتشبيه و التجسيم فينفر منهم الناس فلهذا تذرعوا غير مرة بالمرض و الاعذار لما يعرفون من شكيمة هذا الإمام رحمه الله

    و أنا أجزم انك لم تقرأ كتابا من كتبه بل ربما أطراف كتبه في العقيدة - و اتمنى ان أكون مخطئا في كلامي - فاقرأ كتابه التسعينية - مثلا - و اطلع على الأدلة البهية و قل لنا : هل أتى من كيسه بشيء ؟ أم انه يقول : و قال الإمام فلان في كتابه كذا و كذا ... و قال الإمام شيخ الشافعية كذا و كذا ... و قال الإمام في كتابه الفلاني كذا و كذا ..........ألخ

    و من أقوى الضربات التي وجهها ابن تيمية لخصومه هو كثرة نقله من كتب من سبقه من أهل العلم الثقات - ممن لا يستطيع أحد رميهم بالتجسيم لجلالتهم في السنة - حتى انهم لا يعرفون الرد عليه كما فعل ابن جهبل في رده على شيخ الإسلام فتخبط تخبطا عجيبا ! و من طالع كلام ابن جهبل عرف صحة كلامي .


    أما في الفقه : فلم يمنع أحد أئمة السنة المبرزين من إتباع مذهب ما من المذاهب الأربعة المشهورة و هذا كلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب واضح في ذلك , و هو حنبلي اختصر متنا من متون الحنابلة و تلامذته درّسوا كتب الحنابلة
    و هناك كثير من أهل السنة من الشافعية يدرّسون كتبهم و متونهم وكذا من المالكية و الاحناف


    اما في العقائد فالكلام بإختصار من 3 وجوه :

    الوجه الأول: أهل السنة يتبعون سلف الأمة في ذلك , و ابن تيمية ما هو إلا مقرر لمنهج السلف و التأويل لم يرد عن السلف مطلقا و لو تشدق متشدق بخلاف هذا نرميه بكلام أئمة السلف الذين نصوا على ان من قبلهم أمروا الصفات و ليس في كلامهم شيء من التأويل البتة و راجع كلام الإمام الترمذي الذي نص على ذلك قولاً واحداً فقولك انه ورد عنهم التأويل تكذيب للإمام الترمذي و جماعة ممن نصوا على ذلك يبينه :

    الوجه الثاني : و هو ان يقال : اما ما زُعم من تأويل فلا يخلو ان يكون :

    الأول : مكذوبا عليهم لا يصح

    الثاني : أن لا يكون تأويلا بالمعنى الذي عند المخالف , لأن المخالف لا يلتزم بأصل معتمد في مسألة التأويل و فوق ذلك فهو يظن ان بعض التفسيرات المنقولة عن السلف من جنس تأويلاته و تحريفاته ! فمثلا يقول الاشاعرة ان صفة اليد تؤول الى القدرة و لكن اذا ذُكر لهم ان الله تعالى معنا أي بعلمه و ان هذا منقول عن السلف : قالوا هذا تأويل ! و السلف مؤولة ! و هذا ليس تأويلا عند السلف او من جاء بعدهم من أتباعهم بل هو ظاهر النص و قس على ذلك من تلاعبهم بالنصوص


    الثالث : ان يكون تفسيرا باللازم و هذا واضح و ليس فيه شيء من جنس تأويلات المخالف و تحريفاته


    و السلف كانوا حربا على المؤولة و رموا الجهمية بالتعطيل لأنهم حرّفوا و أولوا الصفات على غير تفسير أهل السنة

    فقولك : التأويل ورد , و الاشاعرة ....ألخ ما هو الا بداية لمسألة تمييع و الله أعلم , لأن الزعم ان مسائل الصفات مسائل إجتهادية - اي ان التأويل والتفويض إجتهادي - باطل , بل من أبطل الباطل , فإن هدم أصول السنة إنما يبدأ من جعل الخلاف بين أهل السنة و غيرهم فيما لا يسع الخلاف فيه : لفظيا !

    حتى انني قرأت لأحد الدعاة لمثل ما تدعو له ان الخلاف لفظي بين من يقول ان الله فوق سماواته و بين من يقول ان الله تعالى لا داخل العالم و لا خارجه لانه القصد من ذلك- بزعمه - انما التنزيه !
    و كذا فإن الخلاف بين من يثبت الكلام بصوت و حرف و بين من يقول بالكلام النفسي إنما : خلاف لفظي ! و هذه إنما إشارة - لمسألة واحدة فقط من المسائل التي لا تحتمل أكثر من قول فما بالك بغيرها من مسائل التوحيد و غيرها - لمنهج أناس ظهروا على الساحة و إن كان غرضهم حسنا فلا يكون هذا على حساب أصول ثابتة لها أزيد من 1400 سنة كالشجرة الشامخة كلما تعرضت لرياح المخالفين و هنبثاتهم ظلت على ما هي عليه من قوة و وضوح ترسل عليهم صواعقا فيرتدون خائبين على أعقابهم



    و هذا الكلام ليس موجها لك أخي كاتب الموضوع بالدرجة الأولى - و ان كان موجها لأفكارك هذه - إنما موجه لمن يوجّه مثل هذا الكلام لك و لغيرك .

    فإن كنتَ تريد الجمع بين المتناقضات لكان غيرك أشطر , و لكن هذا من امتحان الله تعالى للناس ليتميز الصحيح من السقيم و الحق من الباطل , و حديث إفتراق الأمة مشهور , و عليه بنى أئمة السنة - قبل ابن تيمية لئلا يأتينا من يقول ان الحديث ضعيف او لا يصح او انه محمول على كذا و كذا .... فهؤلاء الائمة قبل ابن تيمية ذكروه في كتبهم مقرين به - عقيدتهم و ان العقيدة واحدة لا تقبل التجزؤ و الإنقسام فمن خالف سبيل الصحابة و التابعين و من تبعهم بإحسان فلا يلومن إلا نفسه


    قال الإمام السمعاني الشافعي السلفي رحمه الله في الانتصار لأهل الحديث :

    " ووجدنا أهل الأهواء الذين استبدوا بالآراء والمعقولات بمعزل عن الأحاديث والآثار التي هي طريق معرفة سنة رسول الله فهذا الذي قلناه سمة ظاهرة وعلامة بينة تشهد لأهل السنة باستحقاقها وعلى أهل الأهواء في تركها والعدول عنها بأنهم ليسوا من أهلها
    ولا نحتاج في هذا إلى شاهد أبين من هذا ولا إلى دليل أضوأ من هذا
    فإن قالوا إن لكل فريق من الأهواء وأصحاب الآراء حججا من آثار رسول الله يحتجون بها

    قلنا أجل ولكن يحتج بقول التابعي على قول النبي أو بحديث مرسل ضعيف على حديث متصل قوي
    ومن هنا امتاز أهل اتباع السنة عن غيرهم لأن صاحب السنة لا يألو أن يتبع من السنن أقواها ومن الشهود عليها أعدلها وأتقاها
    وصاحب الهوى كالغريق يتعلق بكل عود ضعيف أو قوي فإذا رأيت الحاكم لا يقبل من الشهود إلا أعدلها وأتقاها كان ذلك منه شاهدا على عدالته وإذا غمض وقنع بأرداها كان ذلك دليلا على جوره وكان المتبع لا يتبع من الآثار إلا ما هو عند العلماء أقوى وصاحب الهوى لا يتبع إلا ما يهوى وإن كان عند العلماء أوهاها
    وكل ذي حرفة وصناعة موسوم بصناعته معروف بآلته متى أعوزته الآلة زالت عنه آية الصناعة وكذلك سمات أهل السنن والأهواء
    وفي دون ما فسرناه ما يشفي والأقل من هذا يكفي من كان موفقا ولحقه عون من الله تعالى " اهـ

    و الله الهادي الى سواء السبيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة

    قولك: (وأكاد أجزم أن البعض صار شيخ الإسلام لديه أنموذجا لتمييز الناس وأقوالهم).اهـ
    أنا من هذا البعض، فماذا تنقم علينا ؟!

    إذاً هداك الله صار الشيخ هو المعيار وليس الكتاب والسنة ، أم أن قوله رحمه الله معصوم ، ومن خالف المعصوم فقد هلك .



    قولك: (بمعنى آخر :
    أن من خالف شيخ الإسلام إعتقاداً أو فقها فقد صنّف نفسه في دائرة تدور عليها الدوائر).اهـ
    نعم، من خالف شيخ الإسلام اعتقادا فهو قد صنَّف نفسه في دائرة تدور عليها الدوائر ..

    نفس الكلام السابق ، هل وصل عندك شيخ الإسلام رحمه الله إلى مرتبة لا يخطيء فيها ، بل هو بشر ممن خلق سبحانه مثله مثل بقية الأئمة ، وما منهم إلا راد ومردود عليه .
    إذا كنتُ قد خالفته في مسألة عليها جمع من الأئمة وهي من مسائل الإعتقاد هل بهذا أكون شاذا منحرفا اعتقادا ، أما إنه لو كان بهذا المنزلة من العصمة رحمه الله وقدس الله روحه لأعرضت عن بقية العلماء واطرحت كتبهم لأنهم غير معصومين .


    يبدو أنك لا تدري مَن هو شيخ الإسلام ؟!
    بلى أدريه هو شيخ من مشائخ الإسلام بلا ريب ، ولو اطلعت على كلامي السابق وثنائي عليه لما قلت هذا ، فلست بحاقد ولا مبغض له ، ولكن مشائخ الإسلام قبله أحب إلي ، وهو حبيب إلي
    .



    قولك: (فلو نظرنا إلى ساحات طلبة العلم اليوم لوجدنا مسائل علم كانت سببا في الموالاة والمعاداة والولاء والبراء ، وهي لا تتجاوز عشرات المسائل .
    كشد الرحل ، والتوسل ، والطلاق الثلاث ، والمولد ، التبرك ، والأشاعرة ,,,,,إلخ
    فهذه المسائل وغيرها صارت امتحان طلبة العلم بعضهم لبعض)اهـ

    أشم رائحة غير ذكية
    لو أبنت لنا عما تعتقده بكل صراحة لكان خيرا وأهدى سبيلا
    والله الموفق
    أرى أن تدع صفة الشم لكائنات اشتهرت بهذا .
    واتق الله في لمزك إياي ، أرأيت كيف الحمية والعصبية التي في غير موضعها كيف أودت بك .
    بمجرد أني فتحت باب النقاش حول شيخ الإسلام بدأت الإتهامات والشمشمة ، ولا أدري ماذا بعد ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحسن الأثري مشاهدة المشاركة
    أين من كلام أهل العلم أنه تم عقد الولاء والبراء على كلام بن تيمية من دون كلام الله عز وجل والنبي صلى الله عليه وسلم ؟؟
    أقصد هداك الله تصرف بعض مشائخ وطلبة العلم اليوم فعلوه بلسان الحال والمقال .


    (الطلاق بالثلاث) من أين في كلام أهل العلم الولاء والبراء على هذه المسألة ؟! وأن من خالف شيخ الإسلام يهجر ويبدع , ولعلك لا تعلم أيها المنصف ! أن كثيرا من أئمة الدعوة النجدية يخالف شيخ الإسلام في هذه المسألة ؟!!
    لعلك بعيد عن الدراسة الجامعية الأكاديمية لتعلم ما المعارك الحاصلة ؟


    أين يربى الناس على أن كلام شيخ الإسلام كلام معصوم من كلام علمائنا لو سمحت ؟!

    لا أدري أين تعيش أنت ، لعلك قابع في عمق بيتك .

    أعذرني أن أقول لك أن الكلام على جمع الأمة كيفما اتفق هي شنشنة نعرفها من أخزم فاعلم سلمك الله أننا لن نجامل في التوحيد ما وفقنا الله لذلك (فشد الرحل ، والبدع ووسائل الشرك لن نقبل أن نداهن فيها )

    [COLOR="Red"]ومن قال لك أن تجامل في التوحيد ، يا أخي أنا لي دين أعظمه ، ومنهج قويم أسلكه ، وصراط مستقيم ألتزمه ، أمرنا ربنا بالإجتماع وحث عليه ، وكم هو المهم أن نجتمع في ظل هذه الظروف التي تواجهها أمة الإسلام .
    ثم قولك أن شد الرحل من وسائل الشرك أنا أطالبك بمن قال هذا من أئمة الدين حتى شيخ الإسلام لم يقل بكفره وانظر الفتاوى ترى صدق قولي .[/
    COLOR]


    ومع ذلك أطالبك بما طالبك به الأخ وليد الدلبحي أين خالف شيخ الإسلام في مسألة يسوغ الخلاف فيها وحمل أئمة الدعوة السلفية على مر الأزمان الناس عليها ولم يقبلوا المخالف فيها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مسألة شد الرحل ألا يسوغ فيها الخلاف .وهو مذهب الأئمة الأربعة .
    مسألة التوسل .
    وغيرها

    انظر إلى واقعنا لا سيما ربوع نجد لو جهر أحد بجواز التوسل الذي ذهب إليه جمع من الأئمة سيسمه البعض بالبدعة وووووو إلخ والله المستعان ، أليس هذا مصادرة للقول الآخر
    .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    إلى هنا انتهى نقاشي ، لأن المقصود ليس مناقشة صلب المسائل الفقهية والعقدية المذكورة ، وإنما بيان بعض أحوال طلبة اليوم من التعصب للأشخاص والموالاة والمعاداة بسبب أشخاص معينين .
    ولا يعني هذا الطعن في هؤلاء العلماء الأجلاء حاشا وكلا .
    بل هم علماء لهم وزنهم وقدرهم وأثرهم الطيب المبارك .

    وشيخ الإسلام بن تيمية الحراني رحمه الله عالم من علماء الدين .
    أسأل الله أن يجزيه عن الإسلام خير الجزاء وأن يقدس روحه وأن يسبغ على قبره شآبيب الرحمات والغفران .
    اللهم قابله بما يرضيك يا ربنا .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    قرأت مقالتك يا "كاتب منصف"
    وأراك قد جمعت مع الجهل إساءة الأدب ..
    لذا كلامي لغيرك أسأل الله أن يهديك إلى ما يحبه ويرضاه

    إخواني القراء، سلام الله عليكم وبعد،
    أختصر فأقول:
    * مَن خالف اعتقاد شيخ الإسلام رحمه الله، فقد خالف اعتقاد ما عليه سلف الأمة وأئمتها، يقول شيخ الإسلام رحمه الله:
    (مع أنى في عمرى إلى ساعتى هذه لم أدع أحدا قط في "أصول الدين" إلى مذهب حنبلي وغير حنبلي، ولا انتصرت لذلك ولا أذكره في كلامى، ولا أذكر إلا ما اتفق عليه سلف الأمة وأئمتها. وقد قلت لهم غير مرة: أنا أمهل من يخالفنى ثلاث سنين، إنْ جاء بحرف واحد عن أحد من أئمة القرون الثلاثة يخالف ما قلته، فأنا أقر بذلك، وأما مَا أذكره: فأذكره عن أئمة القرون الثلاثة بألفاظهم وبألفاظ مَن نقل إجماعهم من عامة الطوائف).اهـ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    * شيخ الإسلام يعد أنموذجا فريدا لتمييز الناس وأقوالهم، أقول هذا وأنا مطمئن النفس
    فوالله ما عرفنا منه إلا الإنصاف والعدل .. مع العلم والتحرير وعدم المجازفة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    قرأت مقالتك يا "كاتب منصف"
    وأراك قد جمعت مع الجهل إساءة الأدب ..

    هداك الله يا بني .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    أسأل الله أن يلهمك رشدك

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    Lightbulb رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية


    الحمدُ للهِ وحدَه .. والصلاةُ والسلام على من لانبيَ بعدَه ..
    أما بعدُ ..
    فحيَّهلاً بك أخي ( كاتب منصف ) في مجلسنا العلمي ... مُفيداً ومستفيداً ...
    أخي الفاضلَ : لا أريدُ أن أحلِّقَ في جوّ الظنون ؛ لأعرفَ مَنْ أنت ؟
    فقد ابتلينا في ( عالم المنتديات ) بأشخاصٍ يكتبون بأسماء ( لامعة ! ) ، وموضوعاتٍ أشد بريقاً ولمعانا .. وما إن نصل إلى المشاركة ( 20 ) حتى يتبين لنا أنهم ( قيعان ) !
    أسألُ اللهَ أن لا تكون منهم ...
    لكنني أخاطبُك خطاباً موضوعياً .. فوالله إنني أعتقدُ أنه بشرٌ يصيبُ ويخطئ .. لكنَّه حوى علمَ نقلٍ وعقلٍ بمنهجٍ رضيّ .. وأعداؤه على علمٍ به كأحبته !
    فأقترحُ عليك ـ أخي الفاضل ـ أن تغيّر نمط النقاش ، وذلك بطرح مسائله التي تختلف معه فيها شريطة أن يكون ذلك من المسائل العلمية ؛ لنتناقش فيها ونعرفُ هل أصاب شيخُ الإسلام أم لا ؟..
    فوالله قد رأيتُ من بعضِ محبي ابن تيمية نوعَ تعصّب .. فهولاء لا يمثلُ جميعهم مذهب أهل السنّة ..
    لكنني ـ وبالله أقسم ـ ليس تعصبهم كتعصب كثير من الأشاعرة للأشعري ، وأصحاب الطرق لأئمتهم وأقطابهم وأغواثهم .. استبان لكثير منهم الحق ، فردوه لأنه الأشعري !!!
    أما قولك ـ أخي الفاضل ـ : ( فلست بحاقد ولا مبغض له ، ولكن مشائخ الإسلام قبله أحب إلي ، وهو حبيب إلي .. )
    أقول : من تقصد بمشايخ الإسلام قبله ..؟
    إن كنتَ تقصد أئمة السنة ؛ كمالك والسفيانين والحمادين والشافعي وأحمد وإسحاق والبخاري وابن خزيمة ... ومن بعدهم ممن سار على نهج السلف ...
    فهل لك أن تجمع لنا مخالفاتِ ابن تيمية لهم ؟
    أخشى أن لا تستطيع ـ كما لم يستطع خصومه ممن أنظرهم ثلاث سنوات ـ !
    وإن كنتَ تقصد من تخبّط في علم الكلام ، وأهمل علوم الإسلام ، فجاء بالطوام ، فانتقده شيخُ الإسلام : فأمرهم جميعاً إلى الله .. فقد يكونوا عند الله خيراً منه ، وقد يكون العكس .. أما بالميزان الشرعي ..
    فواللهِ لهو أنقى عقيدةً وأصفى !!
    فأبِنْ لنا من تقصد ؟
    فهيّا بادر بهذه المنهجية ، أما الدوران حول شخصه ، فهو شيءٌ لا ينفعنا ، ولا ينفعك ..
    فناقش نقاشَ مذاهبَ وأفكار ، لا نقاش أشخاص ...
    وسيتبين للجميع :
    مـن المُنـْصِـف ؟!!

    الهم ارزقنا العدلَ والإنصاف مع القريب والبعيد اعدلوا هو أقربُ للتقوى
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    لم أر إلا الحيدة منك يا منصف ! و اعذرني على صراحتي , فأنت وضعتَ مشكلة تراها موجودة فلما أتى الأخوة و ناقشوك حِدت و لم تجب ! الا إجاباتٍ من جنس : لا أدري أين تعيش ! لعلك في بيتك قابع !! لعلك بعيد عن الدراسة الجامعية الأكاديمية لتعلم ما المعارك الحاصلة !! الى غير ذلك !


    أين النقاش العلمي و الانصاف ؟ طالبوك بإثبات كلامك فتقول لأحدهم : لعلك قابع في بيتك ! هل هذا جواب ؟؟ و تقول لأحد الأخوة : أرى أن تدع صفة الشم لكائنات اشتهرت بهذا !!!
    يا استاذ كاتب : إما ان تناقش بإنصاف او تترك النقاش !


    اما كلامي فأنا اعلم انك لن تستطيع ان تناقشه إلا بذكر معتقدك و هذه مشكلة - ربما - بالنسبة لك


    و سؤالي هنا : - و لا تقل هذا امتحان لي لأن النقاش معك يدور دون ان نعرف وجهتك على وجه اليقين , فربما انت تصحح عقيدة الاشاعرة لأنك ذكرتهم في ثنايا كلامك كأنك تستحسن مذهبهم او على الأقل لا ترى فيه بأسا ! -


    هل تسلّم ان عقيدة الشيخ تقي الدين التي ذكرها في تصانيفه الى لحظة وفاته سنة 728 هـ هي عقيدة سلفية أم لا ؟ أم تقول بقول من يقول : شيخ الاسلام إمام كبير و له قدر عال و و و و...الخ و لكنه له جملة من الأخطاء منها مخالفته للمذاهب الأربعة ! و له اخطاء في العقيدة ! فقد قال بقول المجسمة ! و قال بقول المشبهة ! ...الخ و لكنه يبقى إماما عظيما ... ألخ

    فإن كنتَ على عقيدة السلف و ترى عقيدة الشيخ تقي الدين موافقة لهم فلا يضيرك ان تصرّح بهذا دفعاً لمن قد يعتقد شيئا نحوك من مخالفة في العقيدة و ان كنتَ على خلاف هذا وَجَبَ مناقشتك في الأصل لا في التفريع كما تفعل الآن


    و انا لا زلت أحسن الظن فيك


    بارك الله فيك

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    Lightbulb رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    أما هذه المسائل التي ذكرتها بقولك :

    (( كشد الرحل ، والتوسل ، والطلاق الثلاث ، والمولد ، التبرك ، والأشاعرة ...... ))

    فبالله من فرّقَ الأمَّةَ لأجلها ..؟

    أهم الذين تركوا وهجروا منهج السلف الصالح من القرون المفضلّة ..؟

    أم الذين أنكروها نُصرةً لمنهج السلف الصالح ؟!

    ثم من فرّق الأمة في مسألة طلاق الثلاث ..؟

    فهاهم مشايخنا في نجدٍ منهم من يرى وقوعه ، ومنهم من لا يرى وقوعه ..

    فأين التفريق ؟!

    ثم تفريقنا كيف جاء ؟

    أهو بتحذير الأمّة من الضلال والبدع المحدثات ..؟

    فأنا إذن أول المنضمّين لهذه القافلة !!

    أجب عما سألناك عنه ...

    رزقنا الله جميعاً الصدقَ والعدل والإنصاف والتحري ...
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهند المعتبي مشاهدة المشاركة

    فناقش نقاشَ مذاهبَ وأفكار ، لا نقاش أشخاص ...
    وسيتبين للجميع :
    مـن المُنـْصِـف ؟!!

    بارك الله فيك شيخنا الكريم مهند المعتبي

    و هذا ما أطلبه من الأخ " كاتب منصف "

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    249

    افتراضي رد: وقفة يا طلاب العلم المنصفين ، ودعونا من امتحان الناس وابتلائهم بمسائل اجتهادية

    ابن تيمية كان عالما مجاهدا..كتب في السياسة الشرعية..ناقش العقلانيين بعقل متين وعلم رصين...من منا يجرؤ على ذلك..؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •