ماحكم شرب الكوكاكولا والبيبسى ؟؟؟؟؟
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماحكم شرب الكوكاكولا والبيبسى ؟؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي ماحكم شرب الكوكاكولا والبيبسى ؟؟؟؟؟

    ما حكم شرب الكوكاكولا والبيبسى؟؟؟؟؟؟ا رجوا الافادة؟؟؟
    اليكم ماقرأته فى هذه المسأله ...
    علماء الأزهر: لايجوز للمسلم تناول طعام أو مشروبات تحتوى على مواد محرمة

    القاهرة: أكد عدد من علماء الأزهر أن كل ما يختلط بمكونات الخنزير أثناء إنتاجه من طعام أو مشروبات يعد حراماً ولا يجوز للمسلم تناوله .

    مستثنين من ذلك بعض الأدوية التي ليس لها بديل أو في حالة الضرورة, وأكد العلماء أن إضافة ما يسمى بمادة "الببسين" المستخلصة من أمعاء الخنزير إلى بعض المشروبات الغازية مثل "الكوكاكولا والبيبسي" يؤكد حرمة تناولها خاصة أن هذه المشروبات لا تدعو إليها ضرورة ملحة إلى استعمالها ولكنها تعد من باب الرفاهية .

    يقول الدكتور عمر مختار القاضي الأستاذ بجامعة الأزهر وعضو الأمانة العامة لرابطة الجامعات الإسلامية إن الله سبحانه وتعالى قد "حرم الانتفاع بأي شيء من الخنزير وذلك لأنه حيوان نجس فأكله حرام وكل شيء منه حرام وبالتالي فإن كل منتجات الخنزير والتي تدخل في أي شيء يتناوله الإنسان يصيّر هذا الشيء حراماً عدا ما دعت إليه الضرورة مثل الأدوية التي يدخل شيء من الخنزير في تصنيع بعضها".
    قال الله تعالى: (قل لا أجد في ما أوحي إلي محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقاً أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عادٍ فإن ربك غفور رحيم).

    ويضيف الدكتور القاضي لجريدة المدينة : "إن حالة الضرورة والاضطرار التي نصت عليها الآية الكريمة حيث أباحت أكل الميتة ولحم الخنزير في حالة الاضطرار لأن الضرورات تبيح المحظورات ودرء المفسدة مقدم على جلب المنفعة فلا يجوز تناول بعض المشروبات الغازية التي تحتوي على مواد مأخوذة من الخنزير إضافة لذلك فإن هذه المشروبات سواء الكاكولا أو البيبسي تعد من السلع الكمالية وليس من السلع الضرورية التي تتوقف عليها حياة الإنسان".

    ويؤكد يوسف البدري عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة أن المستثمرين المسلمين ورجال الأعمال الصادقين في الدول الإسلامية يتحرون الحلال في أعمالهم وصناعاتهم والسعي لتوفير البدائل الإسلامية للمنتجات التي ينتجها غير المسلمين لأنها تحتوى على المحرمات وعقائدهم لا تحرم الخنزير ولا الكحوليات وبالتالي فالمسلم لا يجد أمامه البديل عن هذه المنتجات التي يسد بها حاجته.
    مشيراً أنه لابد أن يسعى القائمون على الصناعات في بلاد الإسلام إلى إيجاد البدائل الحلال ويراجعوا عمليات الصنع ويتجنبوا الحرام حتى لا يعيش المسلم حياته في حرام والحديث الشريف يؤكد على أن كل جسم نبت من حرام فالنار أولى به.
    ويضيف الشيخ البدري قائلاً: "إن كثيراً ما سمعت أن مكونات بعض المشروبات الغازية مثل الكوكاكولا والبيبسي تؤخذ من مواد محرمة شرعاً فإن مادة الكولا هي مادة أفيونية أي تؤخذ من "الأفيون" وهي من المواد المخدرة والكوكا تؤخذ من مادة (الكوكايين) وهي أيضاً من المحرمات وكذلك البيبسي مأخوذة من مادة الببسين المأخوذة من أمعاء الخنزير".

    :"ولكن بعض اصحاب هذه الشركات التي تقوم بإنتاج هذه المشروبات الغازية يحاولون تضليل المستهلك ليحافظوا على أرباحهم ويأتون بشهادات وتحاليل كيماوية يثبتون فيها عكس ما يشاع عنه في استخدامهم لهذه الأشياء المحرمة على المسلمين وخاصة من أجل استمرار منتجاتهم في البلاد الإسلامية وضماناً لاستمرار عملهم".

    ومن جانبه يقول الداعية الإسلامي الدكتور عبد الحكيم الصعيدي الأستاذ بجامعة الأزهر :"إن بعض المشروبات الغازية وخاصة (البيبسي كولا) تضاف إليها مادة الببسين وهي مادة عبارة عن (خميرة هاضمة تؤخذ من إنزيم في خلايا البنكرياس في الحيوانات الثديية من صغار الأبقار والجاموس والخنزير".
    مضيفاً :" لابد من التحري عن هوية المادة المصنع منها مادة الببسين فإذا ما تأكدنا أنها مأخوذة من صغار الحيوانات التي أحلت شريعة الإسلام تناول لحومها كالأبقار والجاموس فانها تعد حلالاً أما إذا كانت مأخوذة من الخنزير فإنها تعد حراماً لأنه حيوان نجس".

    ويؤكد الدكتور الصعيدي أن هناك شبهة حول المشروبات التي ترد إلينا من بلاد غير إسلامية حيث أنهم يستعملون منتجات الخنزير بنسبة كبيرة لأنه أرخص وأقل تكلفة من الحيوانات الأخرى خاصة أنهم يستعملون لحمه وأن المادة الانزيمية (الببسين) متوفرة في الخنزير بكميات أكبر وبالتالي فإنه الغالب على المشروبات المصنعة في أوروبا ويسمونها سوفت درتكس أو يقولون إنها خالية من المحرمات فهي تحتوي غالباً على المحرمات وبالتالي يجب على المسلم تحري الحلال.

    ويؤكد الدكتور محمد بن يحيى النجيمي رئيس قسم الدراسات المدنية بكلية الملك فهد الأمنية وعضو مجمع الفقه الإسلامي برابطة العالم الإسلامي ، أنه فى حالة ثبوت استخدام أجزاء من الخنزير فى انتاج المشروبات الغازية ، فأنها تعتبر محرمة على المسلم استخدامها.

    يأتى ذلك فى أعقاب دراسة أعلنت عنها العاصمة الأردنية عمان والتي توصلت إلى أن مشروبات (الكوكاكولا) و(البيبسي كولا) يدخل فيها بعض مكونات من لحوم الخنزير .

    ويؤكد النجيمى على ضرورة التأكد من ثبوت دخول أجزاء من الخنزير فى هذه المشروبات ،والتثبت من صحة الأمر، وهو :"منوط بالجهات المختصة والمسؤولة بالبحث عن مكونات هذه المشروبات وهي جهات رسمية معتبرة وموثوقة، ولا بد على هذه الجهات أن تعلن الحقيقة كاملة".

    تاريخ التحديث : 8/23/2006 9:24:34 AM ....
    هذا بالاضافة الى بعض الروابط الاخرى
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=183167

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/10274...A8%D8%B3%D9%8A
    ______________________________ __
    والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: ماحكم شرب الكوكاكولا والبيبسى ؟؟؟؟؟

    الله يهدينا سبحان الله على هذا الغزو والمسلمين
    في غفلة عن هذا الغزو لكن الله يقيض من العلماء والغيورين لهذا الغزو
    الذي أصبح مع كل مكان
    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •