روى الطبراني في معجمه الصغير
حدثنا محمد بن أيوب بن مرزوق أبو علي الماوردي البصري ، حدثنا كامل بن طلحة الجحدري ، حدثنا عبد الله بن لهيعة ، حدثنا خالد بن أبي عمران ، عن نافع ، قال : ما جلس ابن عمر مجلسا إلا تكلم فيه بكلمات فسأل عنهن ، فقال : كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدعو بهن : « اللهم ، اغفر لي ما قدمت ، وما أخرت ، وما أسررت ، وما أعلنت ، وما أنت أعلم به مني اللهم ، ارزقني من طاعتك ما يحول بيني وبين معصيتك ، وارزقني من خشيتك ما تبلغني به رحمتك ، وارزقني من اليقين ما تهون به علي من مصائب الدنيا ، وبارك في سمعي وبصري ، واجعلهما الوارث مني ، واجعل ثأري على من ظلمني ، وانصرني على من عاداني ، ولا تجعل مصيبتي في ديني ، ولا تجعل الدنيا أكبر همي ، ولا مبلغ علمي » لم يروه عن نافع إلا خالد بن أبي عمران ، وبكير بن عبد الله الأشج
ورواه في الكبير بنفس الاسناد .
ورواه البيهقي في شعب الايمان
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي الصنعاني ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن جعفر بن برقان ، أن عيسى ابن مريم عليه السلام كان يقول : اللهم إني أصبحت لا أستطيع دفع ما أكره ، ولا أملك نفع ما أرجو ، وأصبح الأمر بيد غيري ، وأصبحت مرتهنا بعملي ، فلا فقير أفقر مني ، اللهم لا تشمت بي عدوي ، ولا تسؤ بي صديقي ، ولا تجعل مصيبتي في ديني ، ولا تسلط علي من لا يرحمني
وهذا اظنه معضل لان جعفر بن برقان تابع تابعي .
ومثله هذا عند ابي شيبة
.......
ورواه ابن ابي شيبة
حدثنا محمد بن بشر حدثنا إسماعيل بن أبي خالد قال حدثني رجل قبل الجماجم من أهل المساجد قال : أخبرت أن عيسى بن مريم عليه السلام كان يقول : اللهم أصبحت لا أملك لنفسي ما أرجو ولا أستطيع عنها دفع ما أكره ، وأصبح الخير بيد غيري وأصبحت مرتهنا بما كسبت ، فلا فقير أفقر مني ، فلا تجعل مصيبتي في ديني ، ولا تجعل الدنيا أكبر همي ، ولا تسلط علي من لا يرحمني.
هل هذه الروايات بذلك اللفظ "لا تجعل مصيبتي في ديني صحيحة او يعضد بعضها بعضاً .
نحن نعلم جميعاً ان هذه الروايات يشهد لها جميعها مارواه البخاري في صحيحه
بسنده الى جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُك َ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أَرْضِنِي قَالَ وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ.
لكن سؤالي عن تلك الروايات التي بلفظ ولا تجعل مصيبتي في ديني ؟ ارجو الافادة .