حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29

الموضوع: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    Lightbulb حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    أخي : القارئ
    في زمان انتشرت فيه الفتن ، وصار الإنكار على الناس أمرا شاقا خاصة على المقلدين ، الذين ليس عندهم إلا الشيخ فلان أجاز والشيخ فلان منع ... إليك هذا الرابط
    http://www.abuzaralqalamoni.com/khutab.html
    يكتب في شريط العنوان ثم go
    ستجد في أسفل صفحته شريطا تحت عنوان : تصوير المشايخ بالفيديو لا يجوز
    عليك بسماع الشريط والله يهدي إلى الحق من أحبه ورامه وطلبه ولو خالف فيه الناس أجمع ، لأنه الحق وكفى باسمه ، وبعد أن تسمع الشريط كاملا أحب أن أعرف مدى انتفاعك به والحق نريد ..
    أخوكم / أكرم الخطابي
    بريد إلكتروني : Akram12s@yahoo.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    أخي .. جزاك الله خير ، مادة طيبة نافعة ، ولكننا نرى أن كثيرا من الدعاة اليوم يتدينون بجواز ذلك ، ونحن مقلدين فماذا نفعل ؟
    وما هو حكم المشاهدة للفيديوهات إذا ؟
    وما حكم نسخ الاسطوانات التي تتضمن فيديوهات ؟
    رجاء الرد السريع وقد أرست إليك رسالة إلى إيميلك فرجاء الإجابة ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أخي الكريم ، سؤالك عن حكم المشاهدة لا شك أنه يلحق بمشاهدة ما هو منكر ، وعليه فلا يحتاج إلى كثير بيان وهذا ليس بغريب ، وإلا سيقع في قلبك استحسانه ولا شك فيما يتأتى بعد هذا من افتتان والعياذ بالله .
    وسؤالك عن نسخ الاسطوانات المتضمنة للتصوير الحركي إنما هي إعانة على الإثم بل ونشر لزريعة الشرك فماذا ترى حكمها ؟!
    ولا يحتاج الأمر إلى كثير بيان ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    جزاكم الله خيرا استمعت إلى الشريط وهو شريط نافع ، أحسن الله إليك في نشره لأنه بحق فتنة في هذا الزمان يتزعم القول بجوازها من وقع تحت عبودية (مصلحة الدعوة) أو (انتشار الإسلام الصحيح) ، والإسلام ينشر بإذن الله بالحق وليس باتباع ما فيه ريب فضلا عما هو محرم والله أعلم ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    لكن أخي الكريم / الحسيني .. ألا ترى أن هذا الأمر يحجر واسعا في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ؟!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يقول بعض العلماء معلقا على فتنة التصوير
    فلننظر ماذاترتب وماذاحدث يقصد ان اهل الفسق والفجور ممن يصورون الخلاعة والمجون
    يستندون الى القائلين بجواز مطلق التصوير الفوتوغرافي والفيديو
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رمت فاائدة فجئت بآبدة

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وأزواجه وآل بيته الطاهرين الطيبين ، ومن سار على الدرب المبين إلى يوم نحن جميعا فيه مجتمعين للسؤال بين يدي رب العالمين .. وبعد
    أولا : أذكر نفسي وإخواني بتقوى الله سبحانه وتعالى العلي القدير الغني العزيز ذو القوة المتين ، وأقولها لنفسي ولهم اتقوا الله فيما يخرج من ألسنتكم وفيما تتكلمون به وتضرب به أناملكم عرض السطور ، واعلموا أن ما من سطر سطرتموه إلا وهو شاهد عليكم بين يدي الله ، فاحرصوا كل الحرص على التجرد للحق وإياكم والاحتجاج بالرجال فلا يؤمن على أحد الفتنة ، بلغ من العلم ما بلغ ، ولا يحتج إلا بكتاب الله وسنة رسول الله ولا يبيح أو يحرم إلا الله ومن بلّغنا عنه وهو رسولُه ، فلا تتبعوا أهواء الرجال وما يلبسه الشيطان عليهم وما له شغل غير هذا ، وعليكم بالتمسك بما كان عليه الهدي الأول ، واحذروا الشبهات أشد الحذر فما أُوتي المسلمون إلا من قبل هتك الشبه فوقعوا في الحرام وهم لا يشعرون ..
    وعليه فأقول أخي الكريم .. وأنا لا أعرف كيف يرتضي بهذه الشبهة التي أوردتها من يرتضي ، آلإسلام رخيص إلى هذا الحد بأن نخوض في الشبهة فضلا عن الحرام بدعوى نصرته ونشره ، أملى الشيطان في أذننا ذاك ، ولا تفهم من كلامي أني أقول بأنها شبهة بل هي عندي يقينا لا مرية فيه من أشد المحرمات سواء التصوير الثابت أو المتحرك وإنما عبث الشيطان بقلوبنا فأوقعنا في الفسق والضلال ، وليس هذا حكم مني على كل من تلبس بهذا الأمر أنه فاسق ، فإنه مقرر أصوليا من جهة الاعتقاد عندي وعند كل أهل العلم أنه قد يقع المرء في الفسق ولا يقع الفسق عليه ولا يسمى فاسقا ، وإنما لا يوصف الفسق بغيره اسمه لوقوع من انشغل بالعلم فيه ، وإلا فهذا يبطل دعوى ذلة العلماء ، وهي مقررة بالأسانيد الثابتة عن رسول الله وعن صحابته ومن بعدهم إلا يومنا هذا ، ولا يسع المرء أن يكف عن الإنكار على من تلبس بالفسق لكونه مقلدا ولا يسعه إلا التقليد فقد أمرنا الرسول بإنكار المنكر ونحن لأمره مطيعون ، وليس هذا (أعني التصوير الثابت أو المتحرك) من باب انتشار الدين في شيء لأن الدين يظهر بدونه وليس متوقف ظهوره على هذا الأمر ، وإنما من لبس عليهم الشيطان ظنوا ذلك ، وكذا ينتبه إلى أمر هام ، ألا وإن أهل الفسوق ينصرون الدين بشهادة رسول الله بذلك (إن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر) وليس معنى هذا أن نصنع صنيعه أبدا ولكن نبين الحق وننكر الباطل ونتوكل على الله في حدود شرعنا ، ولا نبيح المحذور لانتشار الدين هذا باطل فالدين دينه وهو سبحانه ناصره إن نصرناه نحن في أنفسنا أولا ...
    وهذا للحديث بقية وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    هل تقصد ان التصوير سواء الفيديو او التصوير العادي حرام ؟؟!!!!!!!!!

    لماذا ؟؟

    ومن من العلماء ذكر هذا الامر ؟؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    إن أردت أخي الكريم مراجعة الأمر فهناك فتاوى لكثير من العلماء حول هذه المسألة منهم العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ والعلامة محمد ناصر الدين الألباني والشيخ صالح الفوزان والشيخ محمد المختار الشنقيطي والشيخ أبو ذر القلموني وهناك رسالة بعنوان (تصوير المشايخ بالفيديو لا يجوز) للشيخ ناصر بن حمد الفهد ، ورسالة أخرى بعنوان (حكم التصوير الفتوغرافي) للشيخ وليد بن راشد السعيدان ، وغيرهم كثير ولله الحمد ، ومع هذا نقول ليست المسألة من أباح ومن منع ، وليس نقاشنا مع المقلدين ، وإنما نقاشنا مع طلبة العلم الذين يحسنون النظر في الأدلة فنقول لهم بارك الله فيكم انظروا في الأدلة وتجردوا للحق واعلموا أن الدين منصور بالفرض قبل الواجب وبالواجب قبل المستحب وبالمستحب قبل المشروع وكذا منصور باجتناب الكبائر قبل الصغائر وباجتناب الصغائر قبل المكروهات والمشتبهات .. والله وحده هو الهادي إلى الحق وهو حسبنا ونعم الوكيل ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    ومن اشتبه عليه أمر فلا مانع عندنا البتة في مناقشته وإزالة هذا الاشتباه عنه والله المستعان أولا وأخيرا ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    قام قائم بمراسلتي برسالة خاصة ، يقول فيها :
    " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل التصوير بالفيديو حرام ؟؟
    وهل نفهم من ذلك ان التلفزيون حرام ؟؟ " أ.هـ رسالته
    وأنا سألت نفسي هل معنى هذا أنه يريد ردا سريعا أم أنه يظن أن الأمر يؤدي إلى إثارة ضجة ، لا أعرف ما المغزى من مراسلة أخينا الفاضل لنا برسالة خاصة أللعجلة أم لماذا ؟ وعلى كل لم يتسن لي أمس الإجابة على سؤاله لمانع منعني .. ولكني أقول له :
    وهذا ليس له وحده بل لكل مسلم على ظهر البسيطة وتحت أديم السماء إن الدين الإسلامي العظيم ليس فيه ما يستاء منه حاشى وكلا ولا ما يستتر منه حاشى وكلا ، بل هو السامي من ديانات الأرض وهو دين الله أولا ، والله لا يسأل عما يفعل ولا يسأل عما حرم لما حرم ولا يسأل عما أباح أو فرض لما أباح وفرض فهو الله مالك الملك والمتصرف فيه كيفما يشاء وافق هذا رغبة الخلق أو عارض لا يهم البتة وليست عقول البشر لو أجمعت على تحريم شيء أحله الله بموازية حكمه في التحريم فضلا عن إصابتها الصواب في ذلك .. وحتى لا أطيل أقول لأخينا بارك الله فيك إذا كانت الأدلة في منع التصوير الثابت (الفوتوغرافي) أو المتحرك (الفيديو) ناصعة البياض كاملة الدلالة بل قاطعة فيها فما الذي تبقى لجهاز مثل التلفاز ؛ إذاعة المجد للقرآن الكريم ، هذا مع أن فيها ما فيها من قراء هم أصلا من أهل البدع والتصوف والتحزب ولا يكابر في ذلك أحد وقد أغنانا عن أصواتهم قراءة أهل السنة التي تجلي القلب وتحييه بتلك القراءة الماتعة - الصادرة من الجوف نحسبهم - ومع هذا ولو افترضنا أن كل ما في القناة جيد فمتعذر جدا أن يحافظ المرء على ثبوت هذه القناة وحدها في جهازه وألا تتغير ، وقد أغنانا هذا الذي نضرب على لوحاته الآن عن كل هذه الأجهزة التي - لا بارك الله فيها ولا فيمن يقتنيها مكابرة إلى الآن - تعرض على الناس الفسق والإيمان وكأننا رخّصنا الدين إلى هذه الدرجة ، يا إخواني إنكم لن تهدوا من أحببتم ولكن الله يهدي من يشاء ، يا إخواني إن الدين عزيز ولو عظمنا عزته لكان أحرى لنا في نشره ولكن قومي لا يعلمون بل لا يبصرون .
    لهذا نعم أخي - عطرك الله بعبير الجنة ، عبير خير من عبير زهورك - التصوير بالفيديو لا يجوز ، واقتناء مثل هذه الأجهزة يمنع منها ويحذر ، والله وحده المستعان على الثبات في زمن الفتن زمن الغربة . وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم . والحمد لله رب العالمين ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    جزاك الله خيرا ، وإنما قصدت أن المسألة خلافية ولا إنكار في الخلافيات ، وقولك هذا يغلق بابا عريضا من أبواب الدعوة إلى الله ، وأنت تعرف أن علل المنع كالمضاهاة وتحقق الشرك لا وجود لهما هنا .. فلما كل هذه ضجة ؟ بارك الله فيك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    (قال : جزاك الله خيرا ،)
    قلت : وكذلك جزاك الله مثله
    (قال : وإنما قصدت أن المسألة خلافية ولا إنكار في الخلافيات ،)
    قلت : لا يا أخي . بارك الله فيك ، ليست كل مسألة خلافية تستلزم عدم الإنكار ، خاصة إذا كان الخلاف فيها غير معتبر ، وكان المجاهد في هذه المسألة يدافع عن النص الشرعي ومؤيد به ، ولو كانت المسألة مما خلا فيها النص وهي محض اجتهاد بين عالمين ما تفوهنا ولكن اجتهاد مع نص صحيح صريح قاطع الدلالة .. هذا عجيب والله ! لمجرد أن الشيطان ألقى الشبهة فشربها واحد أو أكثر من أهل العلم يُنحّى النص جانبا !؟! ..
    (قال : وقولك هذا يغلق بابا عريضا من أبواب الدعوة إلى الله ،)
    قلت : قد سبق الكلام بما لا أرى إعادته في ذلك إلا دربا من ثرثرة غالب النساء .
    (قال : وأنت تعرف أن علل المنع كالمضاهاة وتحقق الشرك لا وجود لهما هنا)
    قلت : وهذا هو ما لبس به الشيطان عليك كما لبس على من سبقك ، فيلزمك أولا أن تأتيني بتعريف للمضاهاة من عندك أنت حتى لا أفرض أنا عليك تعريفا ، ثم سأناقشك بناء على تعريفك حتى أزيل لك هذا اللبس بمشيئة الله وحوله وعونه . والعلة الأخرى يكفيك لتدبرها أن تنظر في قصة قوم نوح عليه السلام وكيف لبس عليهم الشيطان وكيف مكن الشرك فيهم مع التيقظ لحباله الطويلة التي يبلغ طولها أجيال وقرون .. ولن ينفعك في مثل هذا نافع كالتدبر والتجرد والتأني .
    ولا أحسبك أخي استمعت إلى الرابط أعلاه ، وكذا لا أخالك نظرت في الرسائل التي أحلت بائع الزهور عليها .
    (قال : فلما كل هذه ضجة ؟ بارك الله فيك)
    قلت : أما والله سامحك الله وغفر لك وما والله الضجة نقصد وإنما نقصد الحق ، وعلى الحق نحن عاكفون حتى يرانا الناس ظاهرين ، ولنعلين صوته ولنرفعن شأنه ولندمغن الباطل ما استطعنا ، ولن يضرنا من خالفنا ولا من خذلنا حتى يأتي الله بأمره .
    وأخيرا أخي كيف تدعو لي بالبركة وأنا عندك من مثيري الضجة ومن المحجرين المغلقين أبواب الدعوة ألا ترى هذا عجيب ؟! أم أنها سبق لسان ؟
    عموما أخي هداك الله إلى الحق والصواب ، قل آمين

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    أخي أشكرك أولا على الثناء عليّ في موضوع تلحين الحديث ، وما ظننت منك هذا ، وأحسبك واللهِ على خلق والله حسيبك ، وليس هذا لحبي لثنائك ولكن لمقابلتك شدتي وجفائي في الحوار معك بهذه المقابلة الحسنة .. وحتى لا أطيل أخي صدقت فعلا فأنا لم أطلع على الرابط أعلاه ولا على الرسائل وإنما حدثتك من مناقشاتي مع المشايخ المجيزين في هذا الأمر ومنافحتهم عنه وبإذن الله أخي أنظر في الروابط ، وأقول لك أنا ما قصدت إطلاقا أنك من مثيري الضجة أو أنك من الصادين عن الدعوة ، وبارك الله فيك

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    جزاك الله خيرا ، وأنار الله بصيرتك .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    جزاكم الله خيرا ،
    والله أمر مهم فعلا والحمد لله لا يوجد تلفزيون في منزلي وسأقوم بحذف كل الفيديوهات من جهازي ، وأدعو كل الأخوات إلى سماع الرابط وهذا رابط رسالة الشيخ / عبد الرحمن عبد الخالق المسماه (أحكام التصوير في الشريعة الإسلامية)
    http://www.salafi.net/books/book18.html
    وكذا هذا رابط الرسالة المذكورة (تصوير المشايخ بالفيديو لا يجوز)
    http://www.dawa-salafiya.de/fatawa/video-verbot.pdf
    وذلك لأن الأمر لمن يتأمله خطييييير ، والمهتدي من هداه الله .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    جزاكي الله حيرا على صدقك وتورعك حسبما حسبتك ..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    وأقول للإخوة القارئين لهذا الموضوع ، تحذيرنا من التلفاز نصرة للدين لانتشار القصاص والوعاظ الذين أشبه بحطاب الليل يحملون بين معسول كلامهم السم ، ويخلو هذا الجهاز تماما من العلماء الربانيين الذين يرجع إليهم في الفتاوى ، ومن علم واحدا فقط من العلماء الربانيين فليسمه لنا ووالله لن يجد إلا أن يكون ملبس عليه ، والله المستعان وهو ناصر دينه أو تقوم الساعة ..
    وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    وقيام الساعة من نصرة الدين ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)

    لكن يوجد بالجهاز كثير من طلبة العلم الذين يعتمد عليهم في الفتاوى في حالة عدم وجود العلماء .. فلا ضير بأخذ الحق عنهم .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •