مخالفة اهل السنة والجماعة في العقائد على قسمين :الشيخ صالح يجيبك
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مخالفة اهل السنة والجماعة في العقائد على قسمين :الشيخ صالح يجيبك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي مخالفة اهل السنة والجماعة في العقائد على قسمين :الشيخ صالح يجيبك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السؤال : يوجد من أعلام أهل السنة قديما وحديثا من خالف عقيدة أهل السنة وطريقة السلف في بعض الأقوال وليس كلها فما موقفنا منها؟
    الجواب : دكرت أنا عدة مرات الجواب يعني على مثل هدا ، وهو أن مخالفة من خالف على قسمين :
    القسم الأول : مخالفة في الأصول ، الأصول العامة ماهي ؟مثلا الأصل في الغيبيات الإثبات ، الأصل في صفات الله عزوجل الإثبات وعدم تجاوز القرآن والحديث ، الأصل في الإيمان هو أنه قول وعمل ، وقول اللسان واعتقاد الجنان وعمل الجوارح والأركان وأنه يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية
    في مسائل القدر إثبات القدر على المراتب التي جاءت وأن الله جل وعلا خلق كل شيء بقدر وأنه خالق الأعمال ..إلخ
    هده الأصول العامة التي يتفق عليها ، هده الأصول التي من خالفها فهو ليس من أهل السنة ، الدي خالف في أصل من الأصول ليس من أهل السنة والجماعة على التمام .
    القسم الثاني : أن يتفق معه في الأصول لكن يخالف في بعض التفصيلات ، يعني يؤمن بأن الصفات لا نتجاوزالقرآن والحديث لكن يظهر له فيه صفة أنها غير مثبتة ، أنها منفية ، فهده ننظر في الصفة هل السلف متفقون عليها ،أو هل الأئمة نصوا عليها واتفقوا وهدا خالف ، أم أنه هو خالف ولم ينص عليها أحد من قبله .تختلف .
    يعني مثلا من قال في مسألة الخلو من العرش هده معروفة في النزول:
    هناهده المسألة من قال يخلو من العرش قول ، لكنه هو موافق أن الله جل وعلا مستو على العرش كما بجلاله وعظمته ومثبت لنزول الله جل وعلا ، لكن جاء بقول لم يسبق إليه وهدا يكون مما لا ينفيه من أهل السنة ولكن يغلط من هده الجهة.
    مثل نفي ابن خزيمة ، صورة الرب جل جلاله ، يعني أنها صورة ،صورة آدم أنها على صورة الرحمان ، نفي إثبات الصورة ، وتفسير الصورة بشيء أخر .
    مثل ابن قتيبة لما نفى النزول ، يعني حقيقة النزول وفسره بنزول الأمر، أو نزول الرحمة أو ، هده أغلاط لكنهم موافقين في الأصل ،فانتبه إلى هدا ،كدلك في الإيمان بالقدر،فمن وافق في الأصول فهو من أهل السنة فإدا غلط في التطبيق فيكون مخطئ فيه.
    الصفات،أن لا تؤول الصفات إدا قال: لاشك الصفات لله عزوجل تثبت على ظاهرها بلا تأويل، ويطبق هده في كل الصفات،جاء في صفة أول مثل مافعل الشوكاني في بعض المسائل ،تجد أنه يثبت ويجئ في صفة أو صفتين يتأول لمادا تأولها ؟ لأنه لايعرف حقيقة كلام السلف فيها ، أشكلت عليه ظن أن تأويلها هو الموافق لقول السلف ،نظر في بعض الكتب وجدكلام بعض أهل التفسير ظنه أنه موافق لأهل السلف ولقول السلف وهكدا

    المقصودمن هدا أن موافقة الأصول بها يكون المرء من أهل السنة ،إدا أخطأ في مسألة أو مسألتين في التطبيق لا ينفي أن يكون من أهل السنة فيقال أخطا في هدا لا حرج،يعني لا إخراج له من دلك ،أخطأ ويناصح ويبين له أو يبين ما في كلامه من خطأ.
    المرجع : شرح العقيدة الطحاوية لمعالي الشيخ : صالح آل الشيخ
    الصفحة 1648-1649
    نسأل الله أن يميتنا ونحن على طريقة السلف في عقيدتنا وفي سلوكنا
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: مخالفة اهل السنة والجماعة في العقائد على قسمين :الشيخ صالح يجيبك

    بهذه الطريقة يمكننا التعامل مع ما ذهب اليه بعض علماء المسلمين من غير قدح فيهم ولا تحامل عليهم أمثال ابن حجر والنووي وابن حزم في تأويل بعض النصوص مما يخص صفات أو أفعال الباري عز وجل ، أو مثل ما ورد عن ابن القيم في الحديث عن فناء النار أو غير ذلك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مخالفة اهل السنة والجماعة في العقائد على قسمين :الشيخ صالح يجيبك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نعم أخي شريف بهدا التأصيل العلمي يكون المرء على طريقة السلف لان نقد الرجال أمر خطير والغلو فيه أمر خطير والتساهل فيه أمر خطير
    جزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •