تعالوا نغرف من بحر المعرفة ( 2 )
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تعالوا نغرف من بحر المعرفة ( 2 )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    31

    افتراضي تعالوا نغرف من بحر المعرفة ( 2 )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد رسول الله وعلى آله وصحبه

    اولا / الوعظ والتذكير من أهم وظائف المصلحين وركائز الداعين ,امر الله به اولي العزم من رسله ,فقال سبحانه مخاطبا موسى عليه السلام { أن أخرج قومك من الظلمات الى النور وذكرهم بأيام الله } ابراهيم 5

    ثانيا / قال عطاء : لا يسمع سورة يوسف محزون الا أستراح لها .
    ثالثا / يخرج من بطون النحل عسل متنوع منه احمر وابيض واصفر فيه شفاء للناس من كثير من الامراض { فيه شفاء للناس .... } النحل 69 , قا ل الرازي : فأن قالوا : كيف يكون شفاء للناس وهو يضر بالصفراء ؟ فالجواب انه تعالى لم يقل أنه شفاء لكل الناس ,ولكل داء وفي كل حال بل لما كان شفاء للبعض ومن بعض الادواء صلح بأن يوصف بأن فيه شفاء .
    رابعا / الله سبحانه ينهى عن كل قبيح من قول أو فعل أو عمل { ... وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي ... } النحل 90 , قال ابن مسعود رضي الله عنه : هذه أجمع آية في القرآن لخير يمتثل ولشر يجتنب . والفحشاء كل ما تناهى قبحه كالشرك والزنا والمنكر كل ما تنكره الفطرة والبغي هو الظلم وتجاوز الحق والعدل .
    خامسا / هناك مقدمات للزنا منها اللمس والقبلة والنظرة وغير ذلك مما يجر اليه ولهذا قال الله سبحانه { ولا تقربوا الزنا .... } الاسراء 32 أي لاتدنوا من الزنا وهو أبلغ من ( لا تزنوا )
    سادسا / امرنا الله سبحانه ان ننفق المال في طاعته ولا نكون من المبذرين حيث يقول سبحانه { ....ولا تبذر تبذيرا } الاسراء 26 والتبذير الانفاق في غير حق , قال قتادة : التبذير النفقة في معصية الله تعالى وفي غير الحق والفساد , قال مجاهد : لو انفق انسان ماله كله في الحق لم يكن مبذراً , ولو أنفق مدّاً في غير حق كان مبذراً .
    سابعا / انه مشهد كوني فريد حين يتصور القلب كل حصاة وكل حجر , كل حبة وكل ورقة , كل زهرة وكل ثمرة , كل نبتة وكل شجرة , كل حشرة وكل زاحفة , كل حيوان وكل انسان ,كل دابة على الارض , وكل سابحة في الماء و الهواء ومعها سكان السماء , كلها تسبح الله وتتوجه اليه في علاه { ... وان من شيء ألا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم ... } الاسراء 44 , وحين تشف الروح وتصفو تدرك من اسرار هذا الوجود ما لا يدركه الغافلون .
    ثامنا / يأمر الله سبحانه عباده المؤمنين ان يقولوا في مخاطباتهم ومحاوراتهم الكلمة الطيبة ويختاروا من الكلام ألطفه وأحسنه وينطقوا دائما بالحسنى {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن } الاسراء 53 . وذلك لأن الشيطان يفسد ويهيج بين الناس الشر ويشعل نار الفتنة بالكلمة الخشنة يفلت بها اللسان , والشيطان ظاهر العداوة للأنسان من قديم الزمان يتلمس سقطات لسانه ليحدث العداوة والبغضاء بين المرء واخيه .
    تاسعا / { ان الذين امنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن وُداً } مريم 96 والمعنى سيحدث لهم في قلوب عباده الصالحين محبة ومودة قال الربيع : يحبُهم ويحببهم الى الناس .
    والحمد لله رب العالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: تعالوا نغرف من بحر المعرفة ( 2 )

    ما احلى الكلمات التي تختارها اسأل الله عزوجل أن يعلمك الكتاب والحكمه ويرزقك من لدنه علما .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: تعالوا نغرف من بحر المعرفة ( 2 )

    ما اروع ما تقتبسه من كلام
    جزاك الله الف خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: تعالوا نغرف من بحر المعرفة ( 2 )

    جزاك الله خيرا
    في الكلام عن زلات اللسان اذكر بيت شعري
    ان القليل من الكلام باهله حسن .... وان كثيره ممقوت
    ما زل صامت وما من ناطق الا يزل .... وما يعاب صموت
    ان كان منطق ناطق من فضه .... فالصمت درٌ زانه الياقوت .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •