توضيحٌ وبيانٌ من الشيخ عبدالله الغنيمان حولَ فتوى الأشاعرةِ .
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: توضيحٌ وبيانٌ من الشيخ عبدالله الغنيمان حولَ فتوى الأشاعرةِ .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي توضيحٌ وبيانٌ من الشيخ عبدالله الغنيمان حولَ فتوى الأشاعرةِ .


    قال الشيخ العلامة / عبدالله الغنيمان وفقه الله تعالى :

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه وبعد :

    فسبق أن أجاب الدكتور عبدالعزيز القارئ على سؤال في حكم التعاون على الخير مع من يعتقد مذهب الأشعرية وأيده في ذلك فضيلة الشيخ محمد السحيباني ووقعت أنا على جوايبهما مؤيداً لهما فكان في الجواب أن الإشارة في الأمور العامة من أهل السنة ففرح بذلك بعض من أشرب قلبه حب الباطل ممن تمسك ببدعة الأشعرية وضلالها كما أنكر من لم يفهم المراد من أهل السنة ، فصار أولئك ينشرون تلك الفتوى ، ويحتجون بها على أن الأشعرية من أهل السنة ، فلزم لذلك البيان والإيضاح .

    فأقول : من تأمل الجواب علم أن المقصود ليس ذكر حكم مذهب الأشعرية وإنما المقصود التعاون معهم في أمور الإسلام العامة سواءً صار من له الأمر منهم أومن أهل السنة، والمراد بالأمور العامة مثل الإمامة وقيادة الجيوش في قتال الكفار ومثل القضاء وإمامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك فإذا كان إمام المسلمين أشعرياً في عقيدته أو كان قائد الجيش في قتال الكفار أشعرياً، أوكان في جنود المسلمين أشاعرة , وكان القاضي أشعرياً أو إمام الصلاة وما أشبه ذلك فلا يجوز أن يُعصوا في ذلك ويفارقوا بل حكمهم في ذلك حكم أهل السنة ولم يزل المسلمون على ذلك منذ وجد هذا المذهب كما هو واضح عند أهل العلم .

    فملوك بني أيوب مثل صلاح الدين وكذلك مماليكهم الذين صاروا ملوكاً كلهم على هذا المذهب الأشعري وكثير من العلماء الكبار مثل الباقلاني وابن وابن فورك والاسفراييني والعز بن عبدالسلام والحليمي والبيهقي والنووي وابن حجر العسقلاني وغيرهم كثير على هذا المذهب.

    وغالب قضاة المسلمين في مصر والشام والعراق والحجاز وسائر بلاد المسلمين كانوا أشاعرة بل كان أمير المؤمنين المأمون وأخوه المعتصم وابنه الواثق على مذهب المعتزلة الذين يقولون بخلق القرآن وإنكار صفات الله تعالى، ولم يأمر أحد من العلماء المعتبرين بخلعهم والخروج عليهم وعدم طاعتهم أو القعود عن القتال معهم ولأن هذا من الأمور الهامة ينص عليه العلماء عليه في عقائدهم وكان الإمام أحمد وغيره من علماء السنة يأمرون بطاعتهم وينهون أشد النهي عن الخروج عليهم ويقاتلون العدو معهم ويدعون لهم.

    وهذا واضح على مذهب أهل السنة لأنهم لا يرون الأشاعرة ونحوهم كفاراً بل هم على الإسلام وإن كانوا قد ضلوا في توحيد الأسماء والصفات وغيره فهم مسلمون .

    أما مذهب الأشاعرة في صفات الله تعالى وفي بعض مسائل الإيمان والقدر فهو ضلال بين وفيه تناقض واضح فهم في ذلك بعيدون عن أهل السنة فليسوا منهم بل مذهب الأشعرية أمشاج من مذاهب المتكلمين والفلاسفة والصوفية والسنة , وإذا لم يخلص الحق من الباطل فلا يكون على السنة التي جاء بها رسول صلى الله عليه وسلم ، وكان عليها أصحابه وأتباعهم إلى اليوم , ثم الإنتساب إلى مذهب الأشعرية بدعة ضلالة ويقال مثل ذلك في مذهب الماتريدية , وكيف يكون من أهل السنة من يخالف صريح القرآن وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل مسألة الاستواء على العرش وعلو الله تعالى على خلقه ونحو ذلك .

    ونسأل الله تعالى لنا ولهم الهداية إلى الحق وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا أتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وألا يجعل علينا الأمر ملتبساً فنضل .

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وجميع صحبه والله أعلم

    قاله وكتبه
    عبدالله بن محمد الغنيمان
    16/1/1428هـ



    http://alsaha.fares.net/sahat?128@17...bF.0@.3ba9c475




    -
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي

    بارك الله في الشيخ الغنيمان ونفع بعلمه

  3. #3
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي

    حفظ الله الشيخ الغنيمان وأمد في عمره، وبارك فيك أخي المسيطير على نقلك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي ، والله لقد آلمني تنقص بعض مشايخ الجامعة .. وكنت اقول كذبتم على الشيخ
    لاني اعرف منهج الشيخ وفقه الله ،ولكني لا املك على كلامي دليلا .
    أسأل الله أن يذب عنك كل شر ،وأن يجعلك ممن سطر اسمه مع اهل الجنة أنت ووالديك .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    116

    افتراضي

    حفظ الله الشيخ لكن هل كان الامامين النووي و ابن حجر رحمهما الله أشاعرة أم أنهم وقعوا فقط في بعض انحرافات الاشاعرة.
    الرجاء التوضيح ممن أتاه الله العلم في هذه المسألة و جزاكم الله خيرا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    فيما أعلم وذكره إبن عثيمين في الأربعين النووية أن الأمام النووي أشعري حيث عنده تأويل في الأسماء والصفات....
    والله أعلم...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    أما النووي فلا إشكال في أشعريته ،وشرحه لصحيح مسلم كاف في التدليل على ذلك ،وخاصةً في تعليقه على كتاب الإيمان منه .
    والإشكال ـ الذي يظهر لي ـ هو في عدّ ابن حجر أشعرياً كالنووي ،والذي يقرأ في فتح الباري ـ وخاصة في شرحه لكتابي الإيمان والتوحيد من صحيح البخاري ـ يجد أن عنده اضطراباً في بعض المسائل ، فمرةً يقرر فيها عقيدة السلف وبشكل جيد ،ومرةً يذكر عقيدة الأشاعرة ويسكت !!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي

    نشر موقع الإسلام اليوم التوضيح على هذا الرابط :
    http://www.islamtoday.net/questions/...2&artid=86 81
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي

    جزاك الله خيرا على النقل
    أسأل الله أن يمد في عمر شيخنا الغنيمان ويبارك فيه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    116

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على التوضيح

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي

    [align=center]شكر الله لصاحب الفضيلة الشّيخ عبد الله بن محمد الغنيمان على هذا البيان .[/align]

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: توضيحٌ وبيانٌ من الشيخ عبدالله الغنيمان حولَ فتوى الأشاعرةِ .

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: توضيحٌ وبيانٌ من الشيخ عبدالله الغنيمان حولَ فتوى الأشاعرةِ .

    بارك الله فيك وفي الشيخ الغنيمان

    قرأت قبل مدة مقال جميل جدا يدور حول نفس الموضوع في مجلة البيان

    للشيخ عبدالعزيز العبد اللطيف بعنوان " التعامل مع أهل القبلة"

    خلص فيه الشيخ الى انه يمكن التعاون مع أهل القبلة الا الرافضة واستدل لذلك بوقائع تاريخية

    وياليت من يجده يضعه هنا تكميلا للفائدة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: توضيحٌ وبيانٌ من الشيخ عبدالله الغنيمان حولَ فتوى الأشاعرةِ .

    جزاك الله خيرا

  15. #15
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: توضيحٌ وبيانٌ من الشيخ عبدالله الغنيمان حولَ فتوى الأشاعرةِ .

    بارك الله فيك أخي الكريم المسيطير، وجزا الله الشيخ عبدالله خير الجزاء، ونفع به، هذا البيان فيه قول الحق، والرد على أهل الباطل، والزيغ، وإسكات لأهل النفاق، والكذب، لا حرم الله الشيخ الأجر والعافية.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: توضيحٌ وبيانٌ من الشيخ عبدالله الغنيمان حولَ فتوى الأشاعرةِ .

    سبحان الله !!!

    سمعت الشيخ سليمان العلوان يقول ان الامام احمد كفر المأمون وقال ذكره ابو بكر بن الخلال في كتابه السنة اه.
    وهذا الاثر مما ذكره ابو بكر الخلال عن الامام احمد:
    أخبرني أحمد بن محمد بن مطر ، قال : ثنا أبو طالب ، قال : قلت لأبي عبد الله : إنهم مروا بطرسوس بقبر رجل ، فقال أهل طرسوس : الكافر ، لا رحمه الله . فقال أبو عبد الله : « نعم ، فلا رحمه الله ، هذا الذي أسس هذا ، وجاء بهذا »
    والمأمون دفن بطرسوس كما ذكر الذهبي في السير .لكن الامام احمد عنده امنيات .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •