متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34
1اعجابات

الموضوع: متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية

    متن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية
    (مع زيادة ابن رجب)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحديث الأول " إنما الأعمال بالنيات "
    عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ t قَالَ: سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ: " إنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إلَى مَا هَاجَرَ إلَيْهِ". رَوَاهُ إِمَامَا الْمُحَدِّثِينَ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن الْمُغِيرَة بن بَرْدِزبَه الْبُخَارِيُّ الْجُعْفِيُّ [رقم:1]، وَأَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمٌ بنُ الْحَجَّاج بن مُسْلِم الْقُشَيْرِيُّ النَّيْسَابُورِ يُّ [رقم:1907] رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا فِي "صَحِيحَيْهِم ا" اللذِينِ هُمَا أَصَحُّ الْكُتُبِ الْمُصَنَّفَةِ.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,572

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية

    جزاك الله خيرا ... وبارك في مجهوداتك
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية

    عُمدةُ الأَحكامِ
    من كلامِ خيرِ الأَنامِ
    عليه
    الصلاةُ والسلامُ
    تأليف

    الإمام الحافظ تقي الدين ، أبي محمد
    عبد الغني المقْدِسِيِّ الجُماعيليِّ الحنبليِّ

    ولد في سنة 541 هـ وتوفي في22 من شهر ربيع الأول سنة 600 هـ
    رحمه الله وغفر له وللمؤمنين



    أَعَدَّهُ وشَرَحَ غريبَهَ

    عادل بن حسن نصار

    عفا اللهُ عنه وعنِ المسلمينَ
    مقدمة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    يعتبر كتاب عمدة الأحكام للإِمام الحافظ تقي الدين ، أبي محمد عبد الغني المقْدِسِيِّ الجُماعيليِّ الحنبليِّ من أَجود الكتب التي صنفت في أحاديث الأحكام ، حيث انتقى المؤلف أحاديثه مما اتفق عليه الإِمامانِ البخاريُّ ومسلم في صحيحيهما إلا في القليل منها ممن انفرد به أحدهما ، وأَلفه استجابة لطلب بعض طلبة العلم في اختصار جملة من أحاديث رسول الله r ، وقد أجاد فيه وأفاد ، وسهَّل على طلبة العلم حفظه ودراسته حيث إِن أَحاديثه لاتزيد على أَربعمائة حديث ونيِّفٍ ، والكتاب مشروح ومتداول بين أيدي الدارسين ، وعنوانه اسم مطابق لمسماه فهو عمدة لكل من يرغب في دراسة الفقه الإسلامي على طريقة أهل الحديث والأَثر ، الذين يدورون مع الدليل الصحيح أينما دارَ لتطمئن بذلك قلوبهم بأَنهم يعبدون الله بما شرع على لسان نبيه r .
    وإِسهاماً في خدمة الكتاب قمت بشرح غريبه بشكل مختصر ليكون بجانب المتن معيناً لمن عقد العزم على حفظه ودراسته ، عسى أَن أَحظى بدعوة مستجابة بظهر الغيب من قلبٍ مخلص بمغفرةِ ذنوبى والعفو عن زلاتي تنفعني في قبري ويوم القيامة عند لقاء ربي ، وأَرجو من كل من يجد خطأً أَن يخبرني به لتصحيحه وله مني الشكر والتقدير .
    وآخر دعوانا أَنِ الحمد لله رب العالمين

    عادل بن حسن نصار
    دير البلح/ غزة / فلسطين
    تلفاكس/ 2535022




    مقدمة المصنف

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الشيخ الحافظ ، تقي الدين ، أبو محمد عبد الغني بن عبد الواحد بن على بن سرور المقدسي - رحمه الله تعالى - :
    الحمد لله الملك الجبار ، الواحد القهار . وأشهد أن لاإله إلاالله وحده لاشريك له ، رب السموات والأرض ومابينهما العزيز الغفار ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى المختار . صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الأخيار. أما بعد :
    فإن بعض إخواني سألني اختصار جملة في أحاديث الأحكام، مما اتفق عليه الإمامان : أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري ، ومسلم بن الحجاج بن مسلم القُشَيريُّ النيسابوري .
    فأجبته إلى سؤاله رجاء المنفعة به .
    وأسأل الله أن ينفعنا به ، ومن كتبه أوسمعه أَوقرأَه أَو حفظه أو نظر فيه ، وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم ، موجباً للفوز لديه في جنات النعيم .فإنه حسبنا ونعم الوكيل .
    كتابُ الطَّهَارَةِ
    1 - عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ t قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ r يَقُولُ : (( إنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ - وَفِي رِوَايَةٍ : بِالنِّيَّةِ - وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى , فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ , فَهِجْرَتُهُ إلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ , وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا , فَهِجْرَتُهُ إلَى مَا هَاجَرَ إلَيْهِ )) .
    النيةُ : القصدُ والعزمُ على الشيء .
    2 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : (( لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةَ أَحَدِكُمْ إذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ ))
    أَحدثَ : حصل منه الحدثُ ، وهو الخارجُ منْ أَحدِ السبيلينِ أَوغيرهِ منْ نواقض الوُضوءِ
    3 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ وَأَبِي هُرَيْرَةَ وَعَائِشَةَ رضي الله عنهم قَالُوا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r :
    (( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ )) .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث : عُمدةُ الأَحكامِ

    عُمدةُ الأَحكامِ
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث : عُمدةُ الأَحكامِ

    pdf عُمدةُ الأَحكامِ
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث :بُلُوغُ اَلْمَرَامِ

    بُلُوغُ اَلْمَرَامِ
    مِنْ أَدِلَّةِ اَلْأَحْكَامِ
    الحافظ ابن حجر العسقلاني


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة قديما وحديثا والصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد وآله وصحبه الذين ساروا في نصرة دينه سيرا حثيثا وعلى أتباعهم الذين ورثوا علمهم والعلماء ورثة الأنبياء أكرم بهم وارثا وموروثا أما بعد
    فهذا مختصر يشمل على أصول الأدلة الحديثية للأحكام حررته تحريرا بالغا ليصير من يحفظه من بين أقرانه نابغاً ، ويستعين به الطالب المبتدئ ولا يستغني عنه الراغب المنتهي .

    وقد بينت عقب كل حديث من أخرجه من الأئمة لإرادة نصح الأمة .
    فالمراد بالسبعة أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة ، وبالستة من عدا أحمد ، وبالخمسة من عدا البخاري ومسلم . وقد أقول الأربعة وأحمد ، وبالأربعة من عدا الثلاثة الأول ، وبالثلاثة من عداهم وعدا الأخير ،وبالمتفق البخاري ومسلم ، وقد لا أذكر معهما ، وما عدا ذلك فهو مبين .
    وسميته بُلُوغُ اَلْمَرَامِ مِنْ أَدِلَّةِ اَلْأَحْكَامِ ، والله أسأله أن لا يجعل ما علمناه علينا وبالاً ، وأن يرزقنا العمل بما يرضيه سبحانه وتعالى .



    كِتَابُ اَلطَّهَارَةِ
    بَابُ اَلْمِيَاهِ
    1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ r فِي اَلْبَحْرِ: { هُوَ اَلطُّهُورُ مَاؤُهُ, اَلْحِلُّ مَيْتَتُهُ } أَخْرَجَهُ اَلْأَرْبَعَةُ, وَابْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَاللَّفْظُ لَهُ, وَصَحَّحَهُ اِبْنُ خُزَيْمَةَ وَاَلتِّرْمِذِي ُّ ([1]) .
    2 - وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ r{ إِنَّ اَلْمَاءَ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ } أَخْرَجَهُ اَلثَّلَاثَةُ ([2]) وَصَحَّحَهُ أَحْمَدُ ([3]) .
    3- وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ اَلْبَاهِلِيِّ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ r{ إِنَّ اَلْمَاءَ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ, إِلَّا مَا غَلَبَ عَلَى رِيحِهِ وَطَعْمِهِ, وَلَوْنِهِ } أَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ ([4]) وَضَعَّفَهُ أَبُو حَاتِمٍ ([5]) .

    [1] - صحيح. رواه أبو داود (83)، والنسائي (1 /50 و 176 و 707)، والترمذي (69)، وابن ماجه (386) وابن أبي شيبة (131)، وابن خزيمة (111) من طريق صفوان بن سليم، عن سعيد بن سلمة من آل بني الأزرق، عن المغيرة بن أبي بردة -وهو من بني عبد الدار- أنه سمع أبي هريرة يقول: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله! إنا نركب البحر، ونحمل معنا القليل من الماء، فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ به؟ فقال صلى الله عليه وسلم: فذكره. وقال الترمذي: "حسن صحيح". قلت: وهذا إسناد صحيح، وقد أعله بعضهم بما لا يقدح، كما أن للحديث شواهد، وتفصيل ذلك في "الأصل".

    [2] - صحيح: رواه أبو داود (66)، والنسائي (174)، والترمذي (66) عن أبي سعيد الخدري، قال: قيل: يا رسول الله (!) أنتوضأ (رواية: أتتوضأ) من بئر بضاعة، وهي بئر يلقى فيها الحيض، ولحوم الكلاب، والنتن؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: .. الحديث. قلت: وهو حديث صحيح، وإن أعل بجهالة أحد رواته، لكن له طرق وشواهد أخرى يصح بها الحديث، كما تجد ذلك مفصلا "بالأصل". فائدة: قوله في الحديث: "وهي بئر يلقى فيها الحيض، ولحوم الكلاب، والنتن". قال الخطابي عن ذلك في "معالم السنن" (1/37): "يتوهم كثير من الناس إذا سمع هذا الحديث أن هذا كان منهم عادة، وأنهم كانوا يأتون هذا الفعل قصدا وعمدا، وهذا لا يجوز أن يظن بذمي، بل بوثني، فضلا عن مسلم! ولم يزل من عادة الناس قديما وحديثا؛ مسلمهم وكافرهم: تنزيه المياه، وصونها عن النجاسات، فكيف يظن بأهل ذلك الزمان، وهم أعلى طبقات أهل الدين، وأفضل جماعة المسلمين، والماء في بلادهم أعز، والحاجة إليه أمس، أن يكون هذا صنيعهم بالماء، امتهانهم له؟!. وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من تغوط في موارد الماء ومشارعه، فكيف من اتخذ عيون الماء ومنابعه رصدا للأنجاس، ومطرحا للأقذار؟ هذا ما لا يليق بحالهم. وإنما كان هذا من أجل أن هذه البئر في صدور من الأرض، وأن السيول كانت تكسح هذه الأقذار من الطرق والأفنية، وتحملها فتلقيها فيها، وكان الماء لكثرته لا تؤثر فيه وقوع هذه الأشياء ولا يغيره".

    [3] - نقله المنذري في "المختصر" .

    [4] - ضعيف. رواه ابن ماجه (521) من طريق رشدين بن سعد، حدثنا معاوية بن صالح، عن راشد بن سعد، عن أبي إمامة به. وهو ضعيف؛ لضعف رشدين، وقد اضطرب أيضا في إسناده.

    [5] - نقله ولده في "العلل" (1 /44) فقال: "قال أبي يوصله رشدين بن سعد، يقول: عند أبي إمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورشدين ليس بقوي، والصحيح مرسل".
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث : عُمدةُ الأَحكامِ

    pdf بُلُوغُ اَلْمَرَامِ

    http://www.taimiah.org/index.aspx?fu...d=888&node=888

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

    سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ
    للعلاَّمَةِ : مُحَمَّدِ الصَّنْعَانِيّ
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيْنَا بِبُلُوغِ الْمَرَامِ مِنْ خِدْمَةِ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ , وَتَفَضَّلَ عَلَيْنَا بِتَيْسِيرِ الْوُصُولِ إلَى مَطَالِبِهَا الْعَلِيَّةِ , وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ شَهَادَةً تُنْزِلُ قَائِلَهَا الْغُرَفَ الْأُخْرَوِيَّة َ , وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ الَّذِي بِاتِّبَاعِهِ يُرْجَى الْفَوْزُ بِالْمَوَاهِبِ اللَّدُنْيَّةِ صلى الله عليه وسلم وَعَلَى آلِهِ الَّذِينَ حُبُّهُمْ ذَخَائِرُ الْعُقْبَى وَهُمْ خَيْرُ الْبَرِّيَّةِ . ( وَبَعْدُ ) فَهَذَا شَرْحٌ لَطِيفٌ عَلَى بُلُوغِ الْمَرَامِ ,
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

    سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

    سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

    سُبُلُ السَّلامِ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

    سُبُلُ السَّلامِ


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

    سُبُلُ السَّلامِ


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

    سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

    سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث والفقه : سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ

    سُبُلُ السَّلامِ بشَرحِ بُلوغِ الْمَرامِ
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث : متن الأربعين النووية (شرح)

    متن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية


    الأحاديث الأربعين النووية مع ما زاد عليها ابن رجب وعليها الشرح الموجز المفيد

    عبد الله بن صالح المحسن
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي شرح الأربعين النووية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعبدالله يوكي مشاهدة المشاركة
    متن الأربعين النووية من الأحاديث الصحيحة النبوية

    (مع زيادة ابن رجب)
    الأحاديث الأربعين النووية مع ما زاد عليها ابن رجب وعليها الشرح الموجز المفيد
    عبد الله بن صالح المحسن
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي متون مشكولة في الحديث : مَنْظُومَةُ البَيْقُونِي( )

    مَنْظُومَةُ البَيْقُونِي([1])
    المُحَدِّثُ
    طَه (عُمَر) بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ فُتوحٍ البَيْقُونِيُّ
    (كَانَ حَيّاً قَبْلَ 1080 هـ)

    ([1]) اشتهرت هذه المنظومة بـ : " المنظومة البيقونية " , وما ذكرته هو تسمية ناظمها ؛ حيث قال :
    وَقَدْ أتَتْ كَالجَوْهَرِ المَكْنُونِ


    سَمَّيْتُهَا مَنْظُومَةَ البَيْقُونِي


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    UK
    المشاركات
    418

    افتراضي رد: متون مشكولة في الحديث : مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ

    مَتْنُ نُخْبَةِ الْفِكَرِ
    أَقْسَامُ الْخَبَرِ
    الْغَرَابَةُ
    ثُمَّ الْغَرَابَةُ: إِمَّا أَنْ تَكُونَ فِي أَصْلِ السَّنَدِ ، أَوْ لَا.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •