تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 18 الأولىالأولى 1234567891011121314 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 350

الموضوع: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    فائدة:
    قول السيوطي -رحمه الله-: 412. وَلَا قَضَى بِشُفْعَةِ الْجَارِ
    هو نظمٌ لقول تاج الدين السبكي -رحمه الله- في آخر المخصِّصَات: «وأن نحو: (قضى بشفعة الجار) لا يعم وفاقا للأكثر»
    وَلكِنَّ السيوطيَّ -رحمه الله- قَدَّمَهُ هُنَا وقال: «وذِكْرُ هذه المسألةِ هنا أنسبُ مِنْ ذِكْرِهَا في (جمعِ الجوامعِ) آخر المخصِّصَات»

    وقولُ صاحبِ (جمعِ الجوامعِ): «لَا الْمُقْتَضِي» = مجرور -هو وما بعده- عطفًا على مَحَلِّ قَوْلِهِ: «لَا يَسْتَوُونَ»
    انظرْ حَاشِيَةَ (العَطَّارِ)

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (التَّخْصِيصُ)
    422. الْقَصْرُ لِلْعَامِ عَلَى بَعْضِ اللَّذَا ... يَشْمَلُهُ التَّخْصِيصُ وَالْقَابِلُ ذَا
    423. حُكْمٌ لِذِي تَعَدُّدٍ قَدْ ثَبَتَا ... وَجَازَ لِلْوَاحِدِ فِي عَامٍ أَتَى
    424. خِلَافَ جَمْعٍ وَأَقَلِّ الْجَمْعِ فِي ... جَمْعٍ وَقِيلَ مُطْلَقًا لَهُ يَفِي
    425. وَقِيلَ بِالْمَنْعِ لِفَرْدٍ مُطْلَقَا ... وَقِيلَ حَتَّى غَيْرِ مَحْصُورٍ بَقَى
    426. وَالْعَامُ مَخْصُوصًا عُمُومُهُ مُرَادْ ... تَنَاوُلًا لَا الْحُكْمَ وَالَّذِي يُرَادْ
    427. بِهِ الْخُصُوصُ لَمْ يُرَدْ بَلْ هُوَ ذَا ... أَفْرَادٍ اسْتُعْمِلَ فِي فَرْدٍ خُذَا
    428. وَمِنْ هُنَا كَانَ مَجَازًا مُجْمَعَا ... وَهَكَذَا الْأَوَّلُ فِي الَّذِي ادَّعَى
    429. أَكْثَرُهُمْ وَقِيلَ إِنْ خُصَّ سِوَى ... لَفْظٍ وَقِيلَ إِنْ لِلِاسْتِثْنَا حَوَى
    430. وَالْفُقَهَا وَاخْتَارَهُ السُّبْكِيُّ ... حَقِيقَةٌ وَنَجْلُهُ الذَّكِيُّ
    431. وَقِيلَ إِنْ لَمْ يَنْحَصِرْ بَاقٍ يَقِلّْ ... وَقِيلَ إِنْ خُصَّ بِمَا لَا يَسْتَقِلّْ
    432. وَابْنُ الْجُوَيْنِي بِهِمَا صِفْ بِاعْتِبَارْ ... تَنَاوُلٍ لِبَعْضِهِ وَالِاقْتِصَارْ
    433. وَالْأَكْثَرُون َ حُجَّةٌ وَقِيلَ لَا ... وَقِيلَ إِنْ خَصَّصَهُ مَا اتَّصَلَا
    434. وَقِيلَ غَيْرُ مُبْهَمٍ وَقِيلَ فِي ... أَقَلِّ جَمْعٍ دُونَ مَا فَوْقُ يَفِي
    435. وَقِيلَ إِنْ عَنْهُ الْعُمُومُ أَنْبَأَ ... وَالْخُلْفُ مِمَّنْ ذَا تَجَوُّزٍ رَأَىَ
    436. وَفِي حَيَاةِ الْمُصْطَفَى يَجُوزُ أَنْ ... يُؤْخَذَ بِالْعَامِ بِغَيْرِ الْبَحْثِ عَنْ
    437. مُخَصِّصٍ وَبَعْدَهَا عَلَى الْأَصَحّْ ... وَالظَّنُّ يَكْفِي فِيهِ فِي الَّذِي رَجَحْ
    (جمع الجوامع)
    (التَّخْصِيصُ)
    [422][423]
    التَّخْصِيصُ: قَصْرُ الْعَامِّ عَلَى بَعْضِ أَفْرَادِهِ،
    وَالْقَابِلُ لَهُ: حُكْمٌ ثَبَتَ لِمُتَعَدِّدٍ
    [423]:[425]
    __- وَالْحَقُّ جَوَازُهُ:
    ___________ إِلَى وَاحِدٍ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَفْظُ الْعَامِّ جَمْعًا،
    ___________ وَإِلَى أَقَلِّ الْجَمْعِ إنْ كَانَ[جمعا]
    ___- وَقِيلَ: مُطْلَقًا،
    ___- وَشَذَّ الْمَنْعُ مُطْلَقًا،
    ___- وَقِيلَ بِالْمَنْعِ:
    __________ إلَّا أَنْ يَبْقَى غَيْرُ مَحْصُورٍ،
    __________ وَقِيلَ: إلَّا أَنْ يَبْقَى قَرِيبٌ مِنْ مَدْلُولِهِ،
    [426]:[432]
    وَالْعَامُّ الْمَخْصُوصُ عُمُومُهُ مُرَادٌ تَنَاوُلًا لَا حُكْمًا
    وَالْمُرَادُ بِهِ الْخُصُوصُ لَيْسَ مُرَادًا، بَلْ كُلِّيٌّ اسْتُعْمِلَ فِي جُزْئِيٍّ، وَمِنْ ثَمَّ كَانَ مَجَازًا قَطْعًا
    وَالْأَوَّلُ:
    ___- الْأَشْبَهُ حَقِيقَةٌ -وِفَاقًا لِلشَّيْخِ الْإِمَامِ وَالْفُقَهَاءِ-،
    __________ وَقَالَ الرَّازِيُّ: إِنْ كَانَ الْبَاقِي غَيْرَ مُنْحَصِرٍ
    __________ وَقَوْمٌ: إنْ خُصَّ بِمَا لَا يَسْتَقِلُّ
    ___- وَإمَامُ الْحَرَمَيْنِ: حَقِيقَةٌ وَمَجَازٌ بِاعْتِبَارَيْن ِ: تَنَاوُلِهِ وَالِاقْتِصَارِ عَلَيْهِ
    ___- وَالْأَكْثَرُ: مَجَازٌ مُطْلَقًا
    __________ وَقِيلَ: إنِ اسْتُثْنِيَ مِنْهُ،
    __________ وَقِيلَ: إنْ خُصَّ بِغَيْرِ لَفْظٍ،
    [433]:[435]
    وَالْمُخَصَّصُ:
    ___- قَالَ الْأَكْثَرُ: حُجَّةٌ
    __________ وَقِيلَ: إنْ خُصَّ بِمُعَيَّنٍ
    __________ وَقِيلَ: بِمُتَّصِلٍ
    __________وَقِيلَ: إنْ أَنْبَأَ عَنْهُ الْعُمُومُ
    ___- وَقِيلَ: غَيْرُ حُجَّةٍ مُطْلَقًا
    [436][437]
    وَيُتَمَسَّكُ بِالْعَامِّ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ قَبْلَ الْبَحْثِ عَنِ الْمُخَصِّصِ، وَكَذَا بَعْدَ الْوَفَاةِ خِلَافًا لِابْنِ سُرَيْجٍ
    ثُمَّ يَكْفِي فِي الْبَحْثِ الظَّنُّ خِلَافًا لِلْقَاضِي

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    [الْمُخَصِّصَات]
    438. قِسْمَانِ مَا خَصَّصَ ذُو اتِّصَالِ ... خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ وَذُو انْفِصَالِ
    439. فَمِنْهَا الِاسْتِثْنَاءُ الِاخْرَاجُ بِمَا ... يُفِيدُهُ مِنْ وَاحِدٍ تَكَلَّمَا
    440. وَقِيلَ مُطْلَقًا وَوَصْلُهُ وَجَبْ ... عُرْفًا وَلِلْفَصْلِ ابْنُ عَبَّاسٍ ذَهَبْ
    441. قِيلَ لِشَهْرٍ وَلِعَامٍ وَالْأَبَدْ ... وَسَنَتَيْنِ عَنْ مُجَاهِدٍ وَرَدْ
    442. وَابْنُ جُبَيْرٍ ثُلْثَ عَامٍ يَأْتَسِي ... وَعَنْ عَطَا وَحَسَنٍ فِي الْمَجْلِسِ
    443. وَقِيلَ قَبْلَ الْأَخْذِ فِي كَلَامِ ... وَقِيلَ إِنْ يَقْصِدْهُ فِي الْكَلَامِ
    444. وَقِيلَ فِي كَلَامِهِ جَلَّ فَقَطْ ... وَالْقَصْدَ مَنْ رَأَى اتِّصَالَهُ شَرَطْ
    445. وَذُو انْقِطَاعٍ فِي الْمَجَازِ قَدْ سَلَكْ ... وَقِيلَ بِالْوَقْفِ وَقِيلَ مُشْتَرَكْ
    446. وَقِيلَ ذُو تَوَاطُؤٍ وَمَنْ نَطَقْ ... بِعَشْرَةٍ إِلَّا ثَلَاثَةً لَحِقْ
    447. مُرَادُهُ عَلَى الْأَصَحِّ الْعَشَرَهْ ... مِنْ حَيْثُمَا أَفْرَادُهُ مُعْتَبَرَهْ
    448. ثُمَّ ثَلَاثٌ أُخْرِجَتْ وَأُسْنِدَا ... لِلْبَاقِي تَقْدِيرًا وَإِنْ كَانَ ابْتِدَا
    449. وَالْأَكْثَرُ الْمُرَادُ فِيهِ سَبْعَةُ ... تَجَوُّزًا أَدَاتُهُ الْقَرِينَةُ
    450. وَاسْمَانِ عِنْدَ صَاحِبِ (التَّقْرِيبِ) ... لِذَاكَ بِالْإِفْرَادِ وَالتَّرْكِيبِ
    451. وَلَمْ يَجُزْ مُسْتَغْرِقٌ فِي الْأَشْهَرِ ... قِيلَ وَلَا كَمِثْلِهِ وَالْأَكْثَرِ
    452. وَقِيلَ لَا الْأَكْثَرُ إِنْ كَانَ الْعَدَدْ ... نَصًّا وَقِيلَ لَا يَجُوزُ مِنْ عَدَدْ
    453. وَقِيلَ لَا عَقْدٌ صَحِيحٌ وَالْأَصَحّْ ... مِنْ نَفْيٍ اثْبَاتٌ وَبِالْعَكْسِ وَضَحْ
    454. إِنْ يَتَعَدَّدْ عَاطِفًا لِلْأَوَّلِ ... أَوْ لَا فُكُلُّ وَاحِدٍ لِمَا يَلِي
    455. مَا لَمْ يَكُنْ مُسْتَغْرِقًا وَالْآتِي ... لِلْكُلِّ بَعْدَ جُمَلٍ ذَوَاتِ
    456. عَطْفٍ بِحَيْثُ لَا دَلَيلَ يَقْتَضِي ... وَقِيلَ إِنْ كُلٌّ يُسَقْ لِغَرَضِ
    457. وَقِيلَ إِنْ بِالْوَاوِ يُلْفَى الْعَطْفُ ... وَقِيلَ لِلْأُخْرَى وَقِيلَ الْوَقْفُ
    458. وَقِيلَ بِاشْتِرَاكِهِ وَالْوَارِدُ ... أَوْلَى بِكُلٍّ إِنْ خَلَتْ مَفَارِدُ
    459. أَمَّا الْقِرَانُ بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ ... لَفْظًا فَلَا يُعْطِي اسْتِوَاءَ تَيْنِ
    460. فِي كُلِّ حُكْمٍ ثَمَّ لَمْ يُبَيَّنِ ... وَقَالَ يَعْقُوبُ نَعَمْ وَالْمُزَنِي
    (جمع الجوامع)
    [الْمُخَصِّصَات]
    [438]
    الْمُخَصِّصُ قِسْمَانِ؛ الْأَوَّلُ الْمُتَّصِلُ، وَهُوَ خَمْسَةٌ
    [439]:[444]
    [1] الِاسْتِثْنَاءُ : وَهُوَ الْإِخْرَاجُ بِـ(إِلَّا) أَوْ إحْدَى أَخَوَاتِهَا
    ___- مِنْ مُتَكَلِّمٍ وَاحِدٍ وَقِيلَ مُطْلَقًا
    ___- وَيَجِبُ اتِّصَالُهُ عَادَةً
    ___________ وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلَى شَهْرٍ، وَقِيلَ: سَنَةٍ، وَقِيلَ: أَبَدًا
    ___________ وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ: إِلَى أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ
    ___________ وَعَنْ عَطَاءٍ وَالْحَسَنِ: فِي الْمَجْلِسِ،
    ___________ وَمُجَاهِدٍ: سَنَتَيْنِ
    ___________ وَقِيلَ: مَا لَمْ يَأْخُذْ فِي كَلَامٍ آخَرَ،
    ___________ وَقِيلَ: بِشَرْطِ أَنْ يُنْوَى فِي الْكَلَامِ،
    ___________ وَقِيلَ: يَجُوزُ فِي كَلَامِ اللَّهِ فَقَطْ
    [445][446]
    ___- أَمَّا الْمُنْقَطِعُ:
    ___________ فَثَالِثُهَا: مُتَوَاطِئٌ
    ___________ وَالرَّابِعُ: مُشْتَرَكٌ
    ___________ وَالْخَامِسُ: الْوَقْفُ
    [446]:[450]
    ___- وَالْأَصَحُّ -وِفَاقًا لِابْنِ الْحَاجِبِ- أَنَّ الْمُرَادَ بِعَشَرَةٍ فِي قَوْلِكَ: "عَشَرَةٌ إلَّا ثَلَاثَةً" الْعَشَرَةُ بِاعْتِبَارِ الْأَفْرَادِ، ثُمَّ أُخْرِجَتْ ثَلَاثَةٌ، ثُمَّ أُسْنِدَ إِلَى الْبَاقِي تَقْدِيرًا وَإِنْ كَانَ قَبْلَهُ ذِكْرًا
    ___________ وَقَالَ الْأَكْثَرُ الْمُرَادُ: سَبْعَةٌ، وَ(إِلَّا) قَرِينَةٌ.
    ___________ وَقَالَ الْقَاضِي: عَشَرَةٌ إلَّا ثَلَاثَةً بِإِزَاءِ اسْمَيْنِ: مُفْرَدٍ وَمُرَكَّبٍ.
    [451]:[453]
    ___- وَلَا يَجُوزُ الْمُسْتَغْرِقُ خِلَافًا لِشُذُوذٍ، قِيلَ: وَلَا الْأَكْثَرُ، وَقِيلَ: وَلَا الْمُسَاوِي، وَقِيلَ: إِنْ كَانَ الْعَدَدُ صَرِيحًا
    ___- وَقِيلَ: لَا يُسْتَثْنَى مِنَ الْعَدَدِ عَقْدٌ صَحِيحٌ وَقِيلَ: مُطْلَقًا
    [453]
    ___- وَالِاسْتِثْنَا ءُ مِنْ النَّفْيِ إثْبَاتٌ وَبِالْعَكْسِ خِلَافًا لِأَبِي حَنِيفَةَ.
    [454][455]
    ___- وَالْمُتَعَدِّد َةُ إنْ تَعَاطَفَتْ فَلِلْأَوَّلِ، وَإِلَّا فَكُلٌّ لِمَا يَلِيهِ مَا لَمْ يَسْتَغْرِقْهُ.
    [455]:[458]
    ___- وَالْوَارِدُ بَعْدَ جُمَلٍ مُتَعَاطِفَةٍ: لِلْكُلِّ،
    ___________ وَقِيلَ: إِنْ سِيقَ الْكُلُّ لِغَرَضٍ
    ___________ وَقِيلَ: إِنْ عُطِفَ بِالْوَاوِ،
    ___________ وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَالْإِمَامُ: لِلْأَخِيرَةِ،
    ___________ وَقِيلَ: مُشْتَرَكٌ،
    ___________ وَقِيلَ: بِالْوَقْفِ.
    ___- وَالْوَارِدُ بَعْدَ مُفْرَدَاتٍ أَوْلَى بِالْكُلِّ.
    [459][460]
    أَمَّا الْقِرَانُ بَيْنَ الْجُمْلَتَيْنِ لَفْظًا فَلَا يَقْتَضِي التَّسْوِيَةَ فِي غَيْرِ الْمَذْكُورِ حُكْمًا، خِلَافًا لِأَبِي يُوسُفَ وَالْمُزَنِيِّ

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    461. الثَّانِ مِنْهَا الشَّرْطُ وَهْوَ مَا لَزِمْ ... لِذَاتِهِ مِنْ عَدَمٍ لَهُ الْعَدَمْ
    462. لَا مِنْ وُجُودِهِ وُجُودٌ أَوْ عَدَمْ ... وَهْوَ كَالِاسْتِثْنَا اتِّصَالُهُ انْحَتَمْ
    463. وَالْعَوْدُ لِلْكُلِّ وَأَنَّ الْأَكْثَرَا ... يُخْرِجُهُ وَقِيلَ لَا خُلْفَ عَرَا
    464. الثَّالِثُ الْوَصْفُ كَالِاسْتِثْنَا ءِ فِي ... عَوْدٍ وَلَوْ مُقَدَّمًا فَإِنْ يَفِ
    465. وَسْطًا فَلَا نَقْلَ وَفِي الْأَصْلِ ارْتَضَى...أَنْ لِاخْتِصَاصٍ بِالَّذِي يَلِي اقْتَضَى
    466. الرَّابِعُ الْغَايَةُ إِنْ تَقَدَّمَا ... مَا لَوْ فَقَدْتَ لَفْظَهَا لَعَمَّمَا
    467. أَمَّا كَـحَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ فَذِي ... لِقَصْدِ تَحْقِيقِ عُمُومِهِ خُذِ
    468. وَاقْطَعْ مِنَ الْخِنْصَرِ لِلْإِبْهَامِ ... أَصَابِعًا وَالْعَوْدُ بِالتَّمَامِ
    469. وَبَدَلُ الْبَعْضِ وَعَنْهُ الْأَكْثَرُ ... قَدْ سَكَتُوا وَهْوَ الصَّوَابُ الْأَظْهَرُ
    470. أَمَّا ذُو الِانْفِصَالِ فَهْوَ السَّمْعُ ... وَالْحِسُّ وَالْعَقْلُ وَفِيهِ الْمَنْعُ
    471. شَذَّ وَأَمَّا الشَّافِعِي فَلَمْ يُسَمّْ ... ذَلِكَ تَخْصِيصًا وَبِاللَّفْظِ اتَّسَمْ


    (جمع الجوامع)
    [461]:[463]
    الثَّانِي: الشَّرْطُ؛ وَهُوَ مَا يَلْزَمُ مِنْ عَدَمِهِ الْعَدَمُ وَلَا يَلْزَمُ مِنْ وُجُودِهِ وُجُودٌ وَلَا عَدَمٌ لِذَاتِهِ
    ___- وَهُوَ كَالِاسْتِثْنَا ءِ اتِّصَالًا، وَأَوْلَى بِالْعَوْدِ إِلَى الْكُلِّ عَلَى الْأَصَحِّ
    ___- وَيَجُوزُ إخْرَاجُ الْأَكْثَرِ بِهِ وِفَاقًا
    [464][465]
    الثَّالِثُ: الصِّفَةُ
    ___- كَالِاسْتِثْنَا ءِ فِي الْعَوْدِ وَلَوْ تَقَدَّمَتْ
    ___________ أَمَّا الْمُتَوَسِّطَة ُ فَالْمُخْتَارُ اخْتِصَاصُهَا بِمَا وَلِيَتْهُ.
    [466]:[468]
    الرَّابِعُ: الْغَايَةُ
    ___- كَالِاسْتِثْنَا ءِ فِي الْعَوْدِ،
    ___- وَالْمُرَادُ غَايَةٌ تَقَدَّمَهَا عُمُومٌ يَشْمَلُهَا لَوْ لَمْ تَأْتِ، مِثْلُ: حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ
    ___________ وَأَمَّا مِثْلُ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ= فَلِتَحْقِيقِ الْعُمُومِ
    ___________ وَكَذَا: قُطِعَتْ أَصَابِعُهُ مِنَ الْخِنْصِرِ إِلَى الْبِنْصِرِ
    [469]
    الْخَامِسُ: بَدَلُ الْبَعْضِ مِنَ الْكُلِّ
    ___- وَلَمْ يَذْكُرْهُ الْأَكْثَرُونَ، وَصَوَّبَهُمُ الشَّيْخُ الْإِمَامُ.
    [470][471]
    الْقِسْمُ الثَّانِي: الْمُنْفَصِلُ؛
    ___- يَجُوزُ التَّخْصِيصُ بِـ:
    ___________ الْحِسِّ،
    ___________ وَالْعَقْلِ خِلَافًا لِشُذُوذٍ.
    ___- وَمَنَعَ الشَّافِعِيُّ تَسْمِيَتَهُ تَخْصِيصًا، وَهُوَ لَفْظِيٌّ.

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    472. وَجَازَ أَنْ تُخَصَّ فِي الصَّوَابِ ... سُنَّتُهُ بِهَا وَبِالْكِتَابِ
    473. وَهْوَ بِهِ وَخَبَرِ التَّوَاتُرِ ... وَخَبَرِ الْوَاحِدِ عِنْدَ الْأَكْثَرِ
    474. وَقِيلَ إِنْ خُصَّ بِقَاطِعٍ جَلِي ... وَعَكْسُهُ وَقِيلَ بِالْمُنْفَصِلِ
    475. وَوَقَفَ الْقَاضِي وَبِالْقِيَاسِ ... ثَالِثُهَا إِنْ غَيْرَ ذِي الْتِبَاسِ
    476. وَابْنُ أَبَانٍ قَالَ لَا إِنْ لَمْ يُخَصّْ ... وَقِيلَ إِنْ لَمْ يَكُ أَصْلُهُ بِنَصّْ
    477. مُخَصَّصًا مِنَ الْعُمُومِ لَا يَحِلّْ ... وَقِيلَ لَا إِنْ لَمْ يَخُصَّ مُنْفَصِلْ
    478. وَالسَّابِعُ الْوَقْفُ وَبِالتَّقْرِير ِ ... وَالْفِعْلِ مَنْسُوبَيْنِ لِلنَّذِيرِ
    479. وَبِدَلِيلِ الْقَوْلِ وَالْإِجْمَاعِ ... وَجَازَ بِالْفَحْوَى بِلَا نِزَاعِ
    480. وَالْأَرْجَحُ انْتِفَاؤُهُ بِمَذْهَبِ ... رَاوٍ وَلَوْ كَانَ صَحَابِيَّ النَّبِي
    481. وَالْعَطْفِ لِلْخَاصِ وَعَطْفِهِ عَلَيْهْ ... وَبِرُجُوعِ مُضْمَرٍ بَعْدُ إِلَيْهْ
    482. وَذِكْرِ بَعْضِ مُفْرَدَاتِهِ بَلَى ... عُرْفٌ أَقَرَّهُ النَّبِي أَوِ الْمَلَا
    483. وَأَنَّهُ لَا يُقْصَرُ الْعَامُ عَلَى ... مَا اعْتِيدَ أَوْ خِلَافِهِ بَلْ شَمِلَا

    (جمع الجوامع)
    [472]:[479]
    وَالْأَصَحُّ:
    ___- جَوَازُ تَخْصِيصِ الْكِتَابِ بِهِ
    ___- وَالسُّنَّةِ:
    __________ بِهَا،
    __________ وَبِالْكِتَابِ
    ___- وَالْكِتَابِ:
    __________ بِالْمُتَوَاتِر َةِ،
    __________ وَكَذَا بِخَبَرِ الْوَاحِدِ عِنْدَ الْجُمْهُورِ
    _________________* وَثَالِثُهَا: إنْ خُصَّ بِقَاطِعٍ -وَعِنْدِي عَكْسُهُ-
    _________________* وَقَالَ الْكَرْخِيُّ: بِمُنْفَصِلٍ
    _________________* وَتَوَقَّفَ الْقَاضِي
    وَبِالْقِيَاسِ، خِلَافًا:
    __________ لِلْإِمَامِ: مُطْلَقًا،
    __________ وَلِلْجُبَّائِي ِّ: إنْ كَانَ خَفِيًّا،
    __________ وَلِابْنِ أَبَانَ إنْ لَمْ يُخَصَّ مُطْلَقًا،
    __________ وَلِقَوْمٍ: إنْ لَمْ يَكُنْ أَصْلُهُ مُخَصَّصًا مِنَ الْعُمُومِ،
    __________ وَلِلْكَرْخِيِّ : إنْ لَمْ يُخَصَّ بِمُنْفَصِلٍ،
    __________ وَتَوَقَّفَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ.
    وَبِالْفَحْوَى
    وَكَذَا دَلِيلُ الْخِطَابِ فِي الْأَرْجَحِ
    - وَبِفِعْلِهِ -عَلَيْهِ السَّلَامُ-، - وَتَقْرِيرِهِ = فِي الْأَصَحِّ.
    [480]:[483]
    وَالْأَصَحُّ أَنَّ:
    ___- عَطْفَ الْعَامِّ عَلَى الْخَاصِّ،=
    ___- وَرُجُوعَ الضَّمِيرِ إِلَى الْبَعْضِ،=
    ___- وَمَذْهَبَ الرَّاوِي -وَلَوْ صَحَابِيًّا-،=
    ___- وَذِكْرَ بَعْضِ أَفْرَادِ الْعَامِّ = لَا يُخَصِّصُ

    ___- وَ أَنَّ الْعَادَةَ بِتَرْكِ بَعْضِ الْمَأْمُورِ تُخَصِّصُ إنْ أَقَرَّهَا النَّبِيُّ أَوِ الْإِجْمَاعُ
    ___- وَأَنَّ الْعَامَّ لَا يُقْصَرُ عَلَى الْمُعْتَادِ، وَلَا عَلَى مَا وَرَاءَهُ، بَلْ تُطْرَحُ لَهُ الْعَادَةُ السَّابِقَةُ
    [412]
    ___- وَأَنَّ نَحْوَ «قَضَى بِالشُّفْعَةِ لِلْجَارِ» لَا يَعُمُّ وِفَاقًا لِلْأَكْثَرِ

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    فائدة:
    * وَثَالِثُهَا: إنْ خُصَّ بِقَاطِعٍ -وَعِنْدِي عَكْسُهُ-
    قال العطار -رحمه الله- في (حاشيته):
    «قوله: (وعندي عكسه) ليس المراد أنه يختار العكس، وإلا لنافاه ما تقدَّم عن الجمهور، بل لو سلم كلام ابن أبان لكان الأولى العكس، ولذلك صرَّحَ الشارحُ العبارةَ عن ظاهرِها وقال: "أي ينبغي"، فمحل عبارةِ المتنِ على أن ذلك بحثٌ مع ابن أبان على سبيل القدح في دليله بالقول بالموجب، خلافا لما حَلَّ به الزركشيُّ قولَ المتنِ المذكورَ مِنْ أنَّهُ قولٌ مُستقِلٌ ارتكَبَهُ المصنِّفُ، ووجَّهَهُ، وتعقبه في ذلك التوجيهِ العلامةُ البرماوي في شرح ألفيته»

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    484. جَوَابُ مَنْ يَسْأَلُ إِنْ لَمْ يَسْتَقِلّْ ... يَتْبَعْهُ فِي عُمُومِهِ، وَالْمُسْتَقِلّ ْ
    485. مِنْهُ الْأَخَصُّ جَائِزُ الثُّبُوتِ ... إِنْ أَمَكَنَتْ مَعْرِفَةُ الْمَسْكُوتِ
    486. وَالْعَامُ بَعْدَ سَبَبٍ خَاصٍ عَرَا ... عُمُومُهُ لِلْأَكْثَرِينَ اعْتُبِرَا
    487. قَالُوا وَذَا صُورَتُهُ قَطْعِيُّ ... دُخُولُهَا وَظَنًّا السُّبْكِيُّ
    488. قَالَ وَنَحْوٌ مِنْهُ خَاصٌ صَاحَبَهْ ... فِي الرَّسْمِ مَا يَعُمُّ لِلْمُنَاسَبَهْ
    489. وَإِنْ لِتَعْمِيمٍ دَلِيلٌ صَالِحُ ... فَذَاكَ أَوْلَى وَالْمُسَاوِي وَاضِحُ


    (جمع الجوامع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    [484][485]
    جَوَابُ السَّائِلِ:
    ___- غَيْرِ الْمُسْتَقِلِّ دُونَهُ تَابِعٌ لِلسُّؤَالِ فِي عُمُومِهِ
    ___- وَالْمُسْتَقِلّ ُ:
    __________ الْأَخَصُّ جَائِزٌ إذَا أَمْكَنَتْ مَعْرِفَةُ الْمَسْكُوتِ
    __________ وَالْمُسَاوِي وَاضِحٌ [489]
    [486]:[489]
    وَالْعَامُّ عَلَى سَبَبٍ خَاصٍّ مُعْتَبَرٌ عُمُومُهُ عِنْدَ الْأَكْثَرِ، فَإِنْ كَانَتْ قَرِينَةُ التَّعْمِيمِ فَأَجْدَرُ،
    ___- وَصُورَةُ السَّبَبِ:
    __________ قَطْعِيَّةُ الدُّخُولِ عِنْدَ الْأَكْثَرِ، فَلَا تُخَصُّ بِالِاجْتِهَادِ ،
    __________ وَقَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ: ظَنِّيَّةٌ، قَالَ: وَيَقْرُبُ مِنْهَا خَاصٌّ فِي الْقُرْآنِ تَلَاهُ فِي الرَّسْمِ عَامٌّ لِلْمُنَاسِبَةِ


  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    490. تَأَخُّرُ الْخَاصِ عَنِ الْفِعْلِ فَذَا ... يَنْسَخُ أَوْ لَا فَلِتَخْصِيصٍ خُذَا
    491. وَقِيلَ إِنْ تَقَارَنَا تَعَارَضَا ... فِي قَدْرِ مَا خَصَّ كَنَصَّيْنِ اقْتَضَى
    492. وَالْحَنَفِيُّ الْعَامُ إِنْ تَأَخَّرَا ... يَنْسَخْ وَعِنْدَ الْجَهْلِ قَوْلَانِ جَرَى
    493. أَوْ عَمَّ مِنْ وَجْهٍ فَفِي الْمَشْهُورِ ... رَجِّحْ وَقِيلَ النَّسْخُ بِالْأَخِيرِ
    (جمع الجوامع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    [490]:[492]
    إِنْ تَأَخَّرَ الْخَاصُّ عَنِ الْعَمَلِ نَسَخَ الْعَامَّ، وَإِلَّا خَصَّصَ
    ___- وَقِيلَ: إنْ تَقَارَنَا تَعَارَضَا فِي قَدْرِ الْخَاصِّ كَالنَّصَّيْنِ،
    ___- وَقَالَتِ الْحَنَفِيَّةُ وَإِمَامُ الْحَرَمَيْنِ: الْعَامُّ الْمُتَأَخِّرُ نَاسِخٌ، فَإِنْ جُهِلَ فَالْوَقْفُ أَوِ التَّسَاقُطُ
    [493]
    وَإِنْ كَانَ كُلٌّ [من المتعارضَين] عَامًّا مِنْ وَجْهٍ فَالتَّرْجِيحُ،
    ___- وَقَالَتِ الْحَنَفِيَّةُ: الْمُتَأَخِّرُ نَاسِخٌ.

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (الْمُطْلَقُ وَالْمُقَيَّدُ)
    494. الْمُطْلَقُ الدَّالُ عَلَى الْمَاهِيَّةِ ... مِنْ غَيْرِ قَيْدٍ لَا شُيُوعِ الْوَحْدَةِ
    495. كَمَا فِي (الِاحْكَامِ) وَفِي (الْمُخْتَصَرِ) ... لِظَنِّهِ مُرَادِفَ الْمُنَكَّرِ
    496. وَذَانِ كَالْعُمُومِ وَالْخُصُوصِ فِي ... حُكْمِهِمَا وَزِدْ هُنَا لِلْمُقْتَفِي
    497. فِي الْحُكْمِ وَالْمُوجِبِ إِذْ يَتَّحِدُ ... وَأُثْبِتَا وَأُخِّرَ الْمُقَيَّدُ
    498. عَنْ عَمَلِ الْمُطْلَقِ نَاسِخًا جَلَا ... أَوْ لَا عَلَيْهِ مُطْلَقٌ فَلْيُحْمَلَا
    499. وَقِيلَ عَكْسُهُ وَقِيلَ إِنْ بَدَا ... مُؤَخَّرًا ذُو الْقَيْدِ نَاسِخًا غَدَا
    500. أَوْ نُفِيَا فَقَائِلُ الْمَفْهُومِ ... قَيَّدَهُ وَهْيَ مِنَ الْعُمُومِ
    501. أَوْ كَانَ ذَا نَهْيًا وَهَذَا أَمْرَا ... قَيِّدْ بِضِدِّ الْوَصْفِ مَا قَدْ يَعْرَى
    502. وَلِاخْتِلَافِ السَّبَبِ النُّعْمَانُ لَا ... يَحْمِلُهُ وَقِيلَ لَفْظًا حُمِلَا
    503. وَالشَّافِعِي قَالَ قِيَاسًا وَجَرَى ... إِذَا اخْتِلَافُ الْحُكْمِ دُونَهُ عَرَا
    504. وَإِنْ يَكُنْ قَيْدَانِ مَعْ تَنَافِي ... وَلَا مُرَجِّحَ الْغَنَاءُ وَافِي


    (جمع الجوامع)
    [494][495]
    (الْمُطْلَقُ وَالْمُقَيَّدُ)
    الْمُطْلَقُ: الدَّالُّ عَلَى الْمَاهِيَّةِ بِلَا قَيْدٍ
    ___- وَزَعَمَ الْآمِدِيُّ وَابْنُ الْحَاجِبِ دَلَالَتَهُ عَلَى الْوَحْدَةِ الشَّائِعَةِ، حَيْثُ تَوَهَّمَاهُ النَّكِرَةَ،
    __________ وَمِنْ ثَمَّ قَالَا: الْأَمْرُ بِمُطْلَقِ الْمَاهِيَّةِ أَمْرٌ بِجُزْئِيٍّ، * وَلَيْسَ بِشَيْءٍ
    __________ وَقِيلَ: بِكُلِّ جُزْئِيٍّ
    __________ وَقِيلَ: إِذْنٌ فِيهِ
    [496]:[501]
    (مَسْأَلَةٌ)
    (
    ) الْمُطْلَقُ وَالْمُقَيَّدُ:
    كَالْعَامِّ وَالْخَاصِّ،
    وَأَنَّهُمَا:
    ___- إنِ اتَّحَدَ حُكْمُهُمَا
    ______(1) وَمُوجِبُهُمَا:
    ____________ وَكَانَا مُثْبَتَيْنِ،
    _______________* وَتَأَخَّرَ الْمُقَيَّدُ عَنْ وَقْتِ الْعَمَلِ بِالْمُطْلَقِ = فَهُوَ نَاسِخٌ
    _______________* وَإِلَّا حُمِلَ الْمُطْلَقُ عَلَيْهِ
    __________________ × وَقِيلَ: الْمُقَيَّدُ نَاسِخٌ إِنْ تَأَخَّرَ
    __________________ × وَقِيلَ: يُحْمَلُ الْمُقَيَّدُ عَلَى الْمُطْلَقِ
    ____________ وَإِنْ كَانَا مَنْفِيَّيْنِ: فَقَائِلُ الْمَفْهُومِ يُقَيِّدُهُ بِهِ، وَهِيَ خَاصٌّ وَعَامٌّ.
    ____________ وَإِنْ كَانَ أَحَدُهُمَا أَمْرًا وَالْآخَرُ نَهْيًا = فَالْمُطْلَقُ مُقَيَّدٌ بِضِدِّ الصِّفَةِ.
    [502]:[503]
    ______(2) وَإِنِ اخْتَلَفَ السَّبَبُ:
    ____________ فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: لَا يُحْمَلُ
    ____________ وَقِيلَ: يُحْمَلُ
    _______________* لَفْظًا
    _______________* وَقَالَ الشَّافِعِيُّ: قِيَاسًا
    ___- وَإِنِ اتَّحَدَ الْمُوجِبُ وَاخْتَلَفَ حُكْمُهُمَا: فَعَلَى الْخِلَافِ.
    [504]
    وَالْمُقَيَّدُ بِمُتَنَافِيَيْ نِ يُسْتَغْنَى عَنْهُمَا إنْ لَمْ يَكُنْ أَوْلَى بِأَحَدِهِمَا مِنَ الْآخَرِ قِيَاسًا


  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    هذا تقسيمُ الزركشيِّ -رحمه اللهُ-
    وَأَنَّهُمَا:
    ___- إنِ اتَّحَدَ حُكْمُهُمَا
    ______(1) وَمُوجِبُهُمَا:
    ____________ وَكَانَا مُثْبَتَيْنِ،
    _______________* وَتَأَخَّرَ الْمُقَيَّدُ عَنْ وَقْتِ الْعَمَلِ بِالْمُطْلَقِ = فَهُوَ نَاسِخٌ
    _______________* وَإِلَّا حُمِلَ الْمُطْلَقُ عَلَيْهِ
    __________________ × وَقِيلَ: الْمُقَيَّدُ نَاسِخٌ إِنْ تَأَخَّرَ
    __________________ × وَقِيلَ: يُحْمَلُ الْمُقَيَّدُ عَلَى الْمُطْلَقِ

    أمَّا تقسيمُ غيرِهِ:
    وَأَنَّهُمَا:
    ___- إنِ اتَّحَدَ حُكْمُهُمَا
    ______(1) وَمُوجِبُهُمَا:
    ____________ وَكَانَا مُثْبَتَيْنِ،
    _______________* وَتَأَخَّرَ الْمُقَيَّدُ عَنْ وَقْتِ الْعَمَلِ بِالْمُطْلَقِ = فَهُوَ نَاسِخٌ، وَإِلَّا حُمِلَ الْمُطْلَقُ عَلَيْهِ
    _______________* وَقِيلَ: الْمُقَيَّدُ نَاسِخٌ إِنْ تَأَخَّرَ
    _______________* وَقِيلَ: يُحْمَلُ الْمُقَيَّدُ عَلَى الْمُطْلَقِ
    انظر حاشية البَنَّانيِّ -رحمه الله-

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (الظَّاهِرُ وَالْمُؤَوَّلُ)
    505. الظَّاهِرُ الدَّالُ بِرُجْحَانٍ وَإِنْ ... يُحْمَلْ عَلَى الْمَرْجُوحِ تَأْوِيلٌ زُكِنْ
    506. صَحِيحٌ انْ كَانَ دَلِيلٌ أَوْ حُسِبْ ... فَفَاسِدٌ أَوْ لَا لِشَيْءٍ فَلَعِبْ
    507. مِنَ الْبَعِيدِ حَمْلُهُمْ عَلَى ابْتَدِي ... أَمْسِكْ،وَلِصَّ [ونَصَّ] بَيْضَةٍ عَلَى الْحَدِي
    508. وَحَمْلُهُمْسِتِّينَ مِسْكِينًاعَلَى ... مُدًّاوَمَنْ لَيْسَ مُبَيِّتًا فَلَا
    509. عَلَى النُّذُورِ وَالْقَضَا وَأَيُّمَا ... قَدْ نَكَحَتْعَلَى الصِّغَارِ وَالْإِمَا
    510. وَخَبَرَ الْجَنِينِ إِذْ يَلِيهِ ... ذَكَاةُ أُمِّهِ عَلَى التَّشْبِيهِ
    511. وَحَمْلُ مَا فِي آيَةِ الزَّكَاةِ فِي ... (بَرَاءَةٍ) عَلَى بَيَانِ الْمَصْرِفِ
    512. وَحَمْلُ ذِي الْقُرْبَى عَلَى الَّذِي سَلَكْ ... فِي الْفَقْرِ لَا لِلْأَغْنِيَا وَمَنْ مَلَكْ=
    513. ذَا رَحِمٍعَلَى الْأُصُولِ وَالْفُرُوعْ ... فَعِنْدَنَا خُصَّ بِهَذَيْنِ الْوُقُوعْ
    514. وَيَشْفَعَ الْأَذَانَأَنْ يَجْعَلَهُ ... شَفْعًا لِمَا مَنْ قَبْلَهُ حَصَّلَهُ


    (جمع الجوامع)
    [505]:[514]
    (الظَّاهِرُ وَالْمُؤَوَّلُ)
    الظَّاهِرُ: مَا دَلَّ دَلَالَةً ظَنِّيَّةً
    وَالتَّأْوِيلُ: حَمْلُ الظَّاهِرِ عَلَى الْمُحْتَمَلِ الْمَرْجُوحِ
    ___- فَإِنْ حُمِلَ:
    __________ لِدَلِيلٍ: فَصَحِيحٌ،
    __________ أَوْ لِمَا يُظَنُّ دَلِيلًا: فَفَاسِدٌ،
    __________ أَوْ لَا لِشَيْءٍ: فَلَعِبٌ لَا تَأْوِيلٌ
    ___- وَمِنْ الْبَعِيدِ تَأْوِيلُ:
    __________ أَمْسِكْ عَلَى ابْتَدِئْ
    __________ وَسِتِّينَ مِسْكِينًا عَلَى سِتِّينَ مُدًّا
    __________ وَأَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ نَفْسَهَا عَلَى الصَّغِيرَةِ وَالْأَمَةِ الْمُكَاتَبَةِ
    __________ وَلَا صِيَامَ لِمَنْ لَمْ يُبَيِّتْ عَلَى الْقَضَاءِ وَالنَّذْرِ
    __________ وَذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ عَلَى التَّشْبِيهِ
    __________ وَإِنَّمَا الصَّدَقَاتُ عَلَى بَيَانِ الْمَصْرِفِ
    __________ وَمَنْ مَلَكَ ذَا رَحِمٍ عَلَى الْأُصُولِ وَالْفُرُوعِ
    __________ وَالسَّارِقَ يَسْرِقُ الْبَيْضَةَ عَلَى الْحَدِيدِ،
    __________ وَبِلَالٌ يَشْفَعُ الْأَذَانَ عَلَى أَنْ يَجْعَلَهُ شَفْعًا لِأَذَانِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (الْمُجْمَلُ)
    515. هُوَ الَّذِي لَمْ تَتَّضِحْ دَلَالَتُهْ ... فَلَيْسَ مِنْهُ إِذْ بَدَتْ إِرَادَتُهْ
    516. آيَةُ سِرْقَةٍ وَمَسْحُ الرَّاسِ ... وَحُرْمَةُ النِّسَا وَرَفْعُ النَّاسِي
    517. وَنَحْوُلَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِي ... وَقَدْ حُكِي دُخُولُهَا فِي الْمُجْمَلِ
    518. وَإِنَّمَا الْإِجْمَالُ فِي الْأَنْوَارِ ... وَالْقُرْءِ وَالْجِسْمِ وَكَالْمُخْتَار ِ
    519. وَقَوْلِهِ سُبْحَانَهُ:أَوْ يَعْفُو ... وَالرَّاسِخُونَ مُبْتَدًا أَوْ عَطْفُ
    520. وَنَحْوَ لَا يَمْنَعُ جَارٌ جَارَهُ ... أَنْ يَضَعَالْحَدِيثَ أَيْ إِضْمَارَهُ
    521. وَفِي الْكِتَابِ وَالْحَدِيثِ وَقَعَا ... كَمَا مَضَى وَالظَّاهِرِيُّ مَنَعَا
    522. وَاللَّفْظُ تَارَةً لِمَعْنًى يَرِدُ ... وَتَارَةً لِآخَرَيْنِ يُقْصَدُ
    523. عَلَى الْأَصَحِّ مُجْمَلٌ فَإِنْ يَفِ ... ذَا مِنْهُمَا يُعْمَلْ بِهِ وَيُوقَفِ


    (جمع الجوامع)
    [515]:[517]
    () الْمُجْمَلُ: مَا لَمْ تَتَّضِحْ دَلَالَتُهُ

    فَلَا إجْمَالَ فِي:
    ___- آيَةِ السَّرِقَةِ،
    ___- وَنَحْوِ:
    _________ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ، =
    _________ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ، =
    _________ «لَا نِكَاحَ إلَّا بِوَلِيٍّ»، =
    _________ «رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأُ»، =
    _________ «لَا صَلَاةَ إلَّا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ» = لِوُضُوحِ دَلَالَةِ الْكُلِّ، وَخَالَفَ قَوْمٌ
    [518]:[520]
    وَإِنَّمَا الْإِجْمَالُ فِي:
    ___- مِثْلِ:
    _________ الْقَرْءِ
    _________ وَالنُّورِ
    _________ وَالْجِسْمِ
    ___- وَمِثْلِ الْمُخْتَارِ، لِتَرَدُّدِهِ بَيْنَ الْفَاعِلِ وَالْمَفْعُولِ
    ___- وقَوْلِهِ تَعَالَى:
    _________ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ
    _________ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ
    _________ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ
    ___- وَقَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ: «لَا يَمْنَعُ أَحَدُكُمْ جَارَهُ أَنْ يَضَعَ خَشَبَةً فِي جِدَارِهِ»
    ___- وَقَوْلِكَ:
    _________ زَيْدٌ طَبِيبٌ مَاهِرٌ
    _________ وَالثَّلَاثَةُ زَوْجٌ وَفَرْدٌ
    [521]
    وَالْأَصَحُّ:
    ___- وُقُوعُهُ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ،
    [258]:[259]
    ___- وَأَنَّ الْمُسَمَّى الشَّرْعِيَّ أَوْضَحُ مِنَ اللُّغَوِيِّ -وَقَدْ تَقَدَّمَ-
    _________ فَإِنْ تَعَذَّرَ حَقِيقَةً:
    _______________* فَيُرَدُّ إلَيْهِ بِتَجَوُّزٍ، =
    _______________* أَوْ مُجْمَلٌ، =
    _______________* أَوْ يُحْمَلُ عَلَى اللُّغَوِيِّ = أَقْوَالٌ
    [522]:[523]
    ___- وَالْمُخْتَارُ أَنَّ اللَّفْظَ الْمُسْتَعْمَلَ لِمَعْنًى تَارَةً وَلِمَعْنَيَيْن ِ:
    __________ لَيْسَ ذَلِكَ الْمَعْنَى أَحَدَهُمَا: مُجْمَلٌ
    __________ فَإِنْ كَانَ أَحَدَهُمَا: فَيُعْمَلُ بِهِ وَيُوقَفُ الْآخَرُ


  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (الْبَيَانُ)
    524. إِخْرَاجُهُ مِنْ حَيِّزِ الْإِشْكَالِ ... إِلَى تَجَلِّيهِ الْبَيَانُ الْعَالِي
    525. وَإِنَّمَا يَجِبُ أَيْ إِرْفَاقَا ... لِمَنْ أُرِيدَ فَهْمُهُ اتِّفَاقَا
    526. وَجَازَ بِالْفِعْلِ وَبِالظَّنِّ لِمَا ... يَفُوقُهُ عَلَى الْأَصَحِّ فِيهِمَا
    527. إِنْ يَتَّفِقْ قَوْلٌ وَفِعْلٌ فِي الْبَيَانْ ... فَالْحُكْمُ لِلسَّابِقِ وَالتَّأْكِيدُ ثَانْ
    528. وَلَوْ جَهِلْنَا عَيْنَهُ عَلَى الْأَصَحّْ ... أَوْ خَالَفَا فَالْقَوْلُ فِي الْأَقْوَى رَجَحْ

    (جمع الجوامع)
    [524][525]
    () الْبَيَانُ: إخْرَاجُ الشَّيْءِ مِنْ حَيِّزِ الْإِشْكَالِ إلَى حَيِّزِ التَّجَلِّي
    _ وَإِنَّمَا يَجِبُ لِمَنْ أُرِيدَ فَهْمُهُ اتِّفَاقًا
    [526]:[528]
    _ وَالْأَصَحُّ:
    ___- أَنَّهُ قَدْ يَكُونُ بِالْفِعْلِ
    ___- وَأَنَّ الْمَظْنُونَ يُبَيِّنُ الْمَعْلُومَ
    ___-_ وَأَنَّ الْمُتَقَدِّمَ -وَإِنْ جَهِلْنَا عَيْنَهُ- مِنَ الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ [إن اتفقا] = هُوَ الْبَيَانُ
    _____ وَإِنْ لَمْ يَتَّفِقِ الْبَيَانَانِ -كَمَا لَوْ طَافَ [] بَعْدَ [نزول آية سورة] الْحَجِّ طَوَافَيْنِ وَأَمَرَ بِوَاحِدٍ-:
    _______________* فَالْقَوْلُ -وَفِعْلُهُ نَدْبٌ أَوْ وَاجِبٌ [فِي حَقِّهِ ]- مُتَقَدِّمًا أَوْ مُتَأَخِّرًا
    _______________* وَقَالَ أَبُو الْحُسَيْنِ: الْمُتَقَدِّمُ

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    529. تَأْخِيرُهُ عَنْ وَقْتِ فِعْلٍ لَمْ يَقَعْ ... وَإِنْ نَقُلْ بِأَنَّ ذَاكَ مَا امْتَنَعْ
    530. وَوَاقِعٌ لِلْوَقْتِ عِنْدَ الْأَكْثَرِ ... ثَالِثُهَا لَا إِنْ يَكُنْ ذَا ظَاهِرِ
    531. وَقِيلَ لَا يُؤَخَّرُ الْإِجْمَالِي ... فِيهِ وَقَدْ قِيلَ بِعَكْسِ التَّالِي
    532. وَقِيلَ لَا فِي غَيْرِ نَسْخٍ بَلْ نُقِلْ ... جَوَازُهُ فِي النَّسْخِ قَطْعًا لَا يُخِلّْ
    533. وَقِيلَ لَا يَجُوزُ أَنْ يُؤَخَّرَا ... بَعْضٌ وَإِبْدَا الْبَعْضِ إِنْ لَيْسَ عَرَا
    534. ثُمَّ عَلَى الْمَنْعِ أَجِزْ فِيمَا اعْتَلَى ... لِلْمُصْطَفَى تَأْخِيرَ تَبْلِيغٍ إِلَى
    535. حَاجَةِ مَوْجُودٍ وَنَفْيَ عِلْمِهِ ... بِذَاتِ مَا خَصَّصَ أَوْ بِوَسْمِهِ
    ________________
    531. في نسخة: (بعكس الثالي) أي: الثالث، أبدلت لامه ياء، كما في قول الشاعر:
    قَدْ مَرَّ يَوْمَانِ وَهَذَا الثَّالِي....وَأَ نْتَ بِالْهِجْرَانِ لَا تُبَالِي


    (جمع الجوامع)
    [529]:[533]
    (مَسْأَلَةٌ)
    تَأْخِيرُ الْبَيَانِ:
    ___- عَنْ وَقْتِ الْفِعْلِ: غَيْرُ وَاقِعٍ -وَإِنْ جَازَ-،
    ___- وَإِلَى وَقْتِهِ:
    _________ وَاقِعٌ عِنْدَ الْجُمْهُورِ -سَوَاءٌ كَانَ لَلْمُبَيَّنِ ظَاهِرٌ أَمْ لَا-
    _________ وَثَالِثُهَا: يَمْتَنِعُ فِي غَيْرِ الْمُجْمَلِ -وَهُوَ مَا لَهُ ظَاهِرٌ-
    _________ وَرَابِعُهَا: يَمْتَنِعُ تَأْخِيرُ الْبَيَانِ الْإِجْمَالِيِّ فِيمَا لَهُ ظَاهِرٌ -بِخِلَافِ الْمُشْتَرَكِ وَالْمُتَوَاطِئ ِ-
    _________ وَخَامِسُهَا: يَمْتَنِعُ فِي غَيْرِ النَّسْخِ
    _______________* وَقِيلَ: يَجُوزُ تَأْخِيرُ النَّسْخِ اتِّفَاقًا
    _________ وَسَادِسُهَا: لَا يَجُوزُ تَأْخِيرُ بَعْضٍ دُونَ بَعْضٍ
    [533][535]
    _________ وَعَلَى الْمَنْعِ: الْمُخْتَارُ:
    _______________* أَنَّهُ يَجُوزُ لِلرَّسُولِ تَأْخِيرُ التَّبْلِيغِ إِلَى [وَقْتِ] الْحَاجَةِ
    _______________* وَأَنَّهُ يَجُوزُ أَنْ لَا يَعْلَمَ الْمَوْجُودُ بِالْمُخَصِّصِ وَلَا بِأَنَّهُ مُخَصِّصٌ

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (النَّسْخُ)
    536. النَّسْخُ رَفْعٌ أَوْ بَيَانٌ وَالصَّوَابْ ... فِي الْحَدِّ رَفْعُ حُكْمِ شَرْعٍ بِخِطَابْ
    537. لَا نَسْخَ بِالْعَقْلِ وَقَوْلُ الرَّازِي ... بِنَسْخِ غَسْلِ أَقْطَعٍ مَجَازِي
    538. وَلَا بِالِاجْمَاعِ وَلَكِنِ اقْتَضَى ... تَضَمُّنَ النَّاسِخِ ثُمَّ الْمُرْتَضَى
    539. جَوَازُ نَسْخِ بَعْضِ قُرْآنٍ يُحَطّْ ... تِلَاوَةً وَحُكْمًا اوْ فَرْدًا فَقَطْ
    540. وَالْفِعْلِ قَبْلَهُ وَلَوْ لَمْ يُمْكِنِ ... وَبِكِتَابِهِ لَهُ وَالسُّنَنِ
    541. وَعَكْسِهِ وَلَوْ بِآحَادِ الْخَبَرْ ... وَالْحَقُّ لَمْ يَقَعْ بِهِ فِيمَا اشْتَهَرْ
    542. الشَّافِعِي حَيْثُ الْقُرَانُ وَرَدَا ... لِنَسْخِهَا فَمَعْ حَدِيثٍ عَضَدَا
    543. أَوْ وَرَدَتْ لِنَسْخِهِ مَعْهَا خُذِ ... قِرَاءَةً تُبِينُ وَفْقَ ذَا وَذِي
    544. وَبِالْقِيَاسِ الثَّالِثُ الْجَلِيِّ ... وَالرَّابِعُ الْمُدْرِكِ لِلنَّبِيِّ
    545. إِنْ نُصَّتِ الْعِلَّةُ، وَالنَّسْخِ لِذَا ... فِي عَهْدِهِ بِالنَّصِّ أَوْ قَيْسٍ إِذَا
    546. يَكُونُ أَجْلَى قِيلَ أَوْ مُسَاوِيَا ... وَالنَّسْخِ بِالْمَفْهُومِ لَوْ مُنَاوِيَا
    547. وَنَسْخِهِ مُخَالِفًا مَعْ أَصْلِهِ ... أَوْ دُونَهُ لَا الْأَصْلِ دُونَ فَصْلِهِ
    548. وَلَا لِفَحْوَى دُونَ أَصْلِهِ وَلَا ... عَكْسٌ كَمَا قَالَ بِهِ جُلَّ الْمَلَا
    549. وَالنَّسْخِ لِلْإِنْشَا وَلَوْ لَفْظَ قَضَا ... أَوْ خَبَرًا وَقَيْدَ تَأْبِيدٍ مَضَى
    550. وَنسْخِ الِاخْبَارِ بِأَنْ يُوجِبَهُ ... بِضِدِّهِ لَا خَبَرٍ كَذَّبَهُ
    551. وَلَوْ عَنَ اتٍ، وَإِلَى أَقْوَى بَدَلْ ... وَدُونَهُ وَلَمْ يَقَعْ وَقِيلَ بَلْ
    552. وَالْخُلْفُ مُنْصَبٌّ بِأَبْيَاتِي عَلَى ... حَاوِي حُرُوفِ الْعَطْفِ يَا حَاوِي الْعُلَا
    (جمع الجوامع)
    [536][538]
    النَّسْخُ: اخْتُلِفَ فِي أَنَّهُ رَفْعٌ أَوْ بَيَانٌ؛ وَالْمُخْتَارُ: رَفْعُ الْحُكْمِ الشَّرْعِيِّ بِخِطَابٍ
    ___- فَلَا نَسْخَ بِالْعَقْلِ،
    _________ وَقَوْلُ الْإِمَامِ: "مَنْ سَقَطَ رِجْلَاهُ نُسِخَ غَسْلُهُمَا" مَدْخُولٌ
    ___- وَلَا بِالْإِجْمَاعِ،
    _________ وَمُخَالَفَتُهُ مْ تَتَضَمَّنُ نَاسِخًا
    [539]:[546]
    وَيَجُوزُ -عَلَى الصَّحِيحِ-:
    ___- نَسْخُ بَعْضِ الْقُرْآنِ: تِلَاوَةً وَحُكْمًا، أَوْ أَحَدَهُمَا فَقَطْ
    ___- وَنَسْخُ الْفِعْلِ قَبْلَ التَّمَكُّنِ
    ___- وَالنَّسْخُ:
    _________ بِقُرْآنٍ: * لِقُرْآنٍ * وَسُنَّةٍ
    _________ وبِالسُّنَّةِ لِلْقُرْآنِ
    ________________* وَقِيلَ: يَمْتَنِعُ بِالْآحَادِ
    ________________* وَالْحَقُّ لَمْ يَقَعْ إلَّا بِالْمُتَوَاتِر َةِ
    ________________* قَالَ الشَّافِعِيُّ: وَحَيْثُ وَقَعَ:
    ________________________ بِالسُّنَّةِ: فَمَعَهَا قُرْآنٌ
    ________________________ أَوْ بِالْقُرْآنِ: فَمَعَهُ سُنَّةٌ عَاضِدَةٌ لَهُ تُبَيِّنُ تَوَافُقَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ
    ___- وَبِالْقِيَاسِ
    _________ وَثَالِثُهَا: إنْ كَانَ جَلِيًّا
    _________ وَالرَّابِعُ: إنْ كَانَ فِي زَمَنِهِ -عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ- وَالْعِلَّةُ مَنْصُوصَةٌ
    ___- وَنَسْخُ الْقِيَاسِ فِي زَمَنِهِ -عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ-
    _________ وَشَرْطُ نَاسِخِهِ إنْ كَانَ قِيَاسًا أَنْ يَكُونَ أَجْلَى
    ________________* وِفَاقًا لِلْإِمَامِ
    ________________* وَخِلَافًا لِلْآمِدِيِّ
    [546]:[551]
    وَيَجُوزُ:
    ___- نَسْخُ الْفَحْوَى دُونَ أَصْلِهِ كَعَكْسِهِ عَلَى الصَّحِيحِ [فيهما]
    ____ وَالنَّسْخُ بِهِ [أي: بالفحوى]
    ______________________* وَالْأَكْثَرُ أَنَّ نَسْخَ أَحَدِهِمَا [أي: الفحوى وأصلِه] يَسْتَلْزِمُ الْآخَرَ
    ___- وَنَسْخُ الْمُخَالَفَةِ -وَإِنْ تَجَرَّدَتْ عَنْ أَصْلِهَا-
    __________ لَا الْأَصْلِ دُونَهَا فِي الْأَظْهَرِ
    __________ وَلَا النَّسْخُ بِهَا
    ___- وَنَسْخُ الْإِنْشَاءِ وَلَوْ:
    __________ كَانَ بِلَفْظِ:* الْقَضَاءِ* أَوْ الْخَبَرِ
    __________ أَوْ قُيِّدَ بِالتَّأْبِيدِ وَغَيْرِهِ، مِثْلَ:
    ________________* (صُومُوا أَبَدًا) * (صُومُوا حَتْمًا)،
    ________________*وَكَذَا: (الصَّوْمُ وَاجِبٌ مُسْتَمِرٌّ أَبَدًا) إذَا قَالَهُ إنْشَاءً، خِلَافًا لِابْنِ الْحَاجِبِ
    ___- وَنَسْخُ الْإِخْبَارِ بِإِيجَابِ الْإِخْبَارِ بِنَقِيضِهِ،
    ___- لَا الْخَبَرِ؛
    ________ وَقِيلَ: يَجُوزُ إنْ كَانَ عَنْ مُسْتَقْبَلٍ
    [551][552]
    وَيَجُوزُ النَّسْخُ:
    ___- بِبَدَلٍ أَثْقَلَ
    ___- وَبِلَا بَدَلٍ؛
    ________ لَكِنْ لَمْ يَقَعْ وِفَاقًا لِلشَّافِعِيِّ

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    _________ وبِالسُّنَّةِ لِلْقُرْآنِ
    ________________* وَقِيلَ: يَمْتَنِعُ بِالْآحَادِ
    ________________* وَالْحَقُّ لَمْ يَقَعْ إلَّا بِالْمُتَوَاتِر َةِ
    قال العَطَّارُ -رحمه اللهُ- في (حاشيته):
    «قوله (وَالْحَقُّ لَمْ يَقَعْ): هذا في الوقوع، وما قبله في الجواز»


    وَيَجُوزُ:
    ___- نَسْخُ الْفَحْوَى دُونَ أَصْلِهِ كَعَكْسِهِ عَلَى الصَّحِيحِ [فيهما]
    ____ وَالنَّسْخُ بِهِ [أي: بالفحوى]
    ______________________* وَالْأَكْثَرُ أَنَّ نَسْخَ أَحَدِهِمَا [أي: الفحوى وأصلِه] يَسْتَلْزِمُ الْآخَرَ
    ثَمَّ اعتراضٌ على كلامِ المصنِّفِ، رَاجِعْهُ وجوابَهُ في حاشيةِ البَنَّانيِّ، رَحِمَ اللهُ الجميعَ!

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)


    وَيَجُوزُ:
    ___- نَسْخُ الْفَحْوَى دُونَ أَصْلِهِ كَعَكْسِهِ عَلَى الصَّحِيحِ [فيهما]
    ____ وَالنَّسْخُ بِهِ [أي: بالفحوى]________________
    ___________________________* وَالْأَكْثَرُ أَنَّ نَسْخَ أَحَدِهِمَا [أي: الفحوى وأصلِه] يَسْتَلْزِمُ الْآخَرَ

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    553. النَّسْخُ عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ وَاقِعُ ... وَقَائِلُ التَّخْصِيصِ لَا يُنَازِعُ
    554. وَصَحَّحُوا انْتِفَاءَ حُكْمِ الْفَرْعِ ... بِنَسْخِ أَصْلِهِ وَكُلُّ شَرْعِي
    555. يَقْبَلُهُ وَمَنَعَ الْغَزَالِي ... كُلَّ التَّكَالِيفِ وَذُو اعْتِزَالِ
    556. مَعْرِفَةَ اللَّهِ وَكُلٌّ أَجْمَعَا ... بِأَنَّهُ فِي ذَا وَذِي مَا وَقَعَا
    557. وَقَبْلَ تَبْلِيغِ النَّبِيِّ الْمُرْتَضَى ... مَنْعُ ثُبُوتِهِ بِإِثْمٍ أَوْ قَضَا
    558. وَأَنَّ نَقْصَ النَّصِّ فِي الْعِبَادَهْ ... جُزْءًا وَشَرْطًا وَكَذَا الزِّيَادَهْ
    559. لَيْسَ بِنَسْخٍ وَالْمَثَارُ رَفَعَتْ ... وَارْجِعْ لَهُ مَا فُصِّلَتْ أَوْ فُرِّعَتْ

    (جمع الجوامع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    [553]
    النَّسْخُ وَاقِعٌ عِنْدَ كُلِّ الْمُسْلِمِينَ
    ___- وَسَمَّاهُ أَبُو مُسْلِمٍ تَخْصِيصًا -فَقِيلَ: خَالَفَ- فَالْخُلْفُ لَفْظِيٌّ
    [554]:[556]
    وَالْمُخْتَارُ:
    ___- أَنَّ نَسْخَ حُكْمِ الْأَصْلِ لَا يَبْقَى مَعَهُ حُكْمُ الْفَرْعِ
    ___- وَأَنَّ كُلَّ حُكْمٍ شَرْعِيٍّ يَقْبَلُ النَّسْخَ
    ________ وَمَنَعَ الْغَزَالِيُّ نَسْخَ جَمِيعِ التَّكَالِيفِ وَالْمُعْتَزِلَ ةُ نَسْخَ وُجُوبِ الْمَعْرِفَةِ = وَالْإِجْمَاعُ عَلَى عَدَمِ الْوُقُوعِ
    [557]
    وَالْمُخْتَارُ أَنَّ النَّاسِخَ قَبْلَ تَبْلِيغِهِ الْأُمَّةَ لَا يَثْبُتُ فِي حَقِّهِمْ
    ___- وَقِيلَ: يَثْبُتُ بِمَعْنَى الِاسْتِقْرَارِ فِي الذِّمَّةِ لَا الِامْتِثَالِ
    [558]:[559]
    - أَمَّا الزِّيَادَةُ عَلَى النَّصِّ فَلَيْسَتْ بِنَسْخٍ خِلَافًا لِلْحَنَفِيَّةِ
    ________ وَمَثَارُهُ: هَلْ رَفَعَتْ؟
    ________________* وَإِلَى الْمَأْخَذِ: عَوْدُ الْأَقْوَالِ الْمُفَصَّلَةِ وَالْفُرُوعِ الْمُبَيَّنَةِ
    _- وَكَذَا الْخِلَافُ فِي جُزْءِ الْعِبَادَةِ أَوْ شَرْطِهَا

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (خَاتِمَةٌ)
    560. النَّاسِخُ الْآخِرُ لَا نِزَاعُ ... وَطُرُقُ الْعِلْمِ بِهِ الْإِجْمَاعُ
    561. أَوْ قَوْلُ خَيْرِ الْخَلْقِ هَذَا بَعْدَ ذَا ... أَوْ نَاسِخٌ أَوْ كُنْتُ أَنْهَى عَنْ كَذَا
    562. أَوْ نَصُّه عَلَى خِلَافِ الْأَوَّلِ ... أَوْ قَوْلُ رَاوٍ سَابِقٌ هَذَا يَلِي
    563. أَوْ قَالَ لِلْمَنْسُوخِ هَذَا النَّاسِخُ ... لَا فِي الْأَصَحِّ قَوْلُهُ ذَا نَاسِخُ
    564. وَالتَّالِ فِي الْإِسْلَامِ وَالرَّسْمِيَّه ْ ... وَوَفْقُهُ الْبَرَاءَةَ الْأَصْلِيَّهْ

    (جمع الجوامع)
    (خَاتِمَةٌ)
    [560]:[564]
    يَتَعَيَّنُ النَّاسِخُ بِتَأَخُّرِهِ
    ___- وَطَرِيقُ الْعِلْمِ بِتَأَخُّرِهِ:
    ________ الْإِجْمَاعُ
    ________ أَوْ قَوْلُهُ :
    ________________* هَذَا نَاسِخٌ، أَوْ بَعْدَ ذَاكَ،
    ________________* أَوْ كُنْتُ نَهَيْتُ عَنْ كَذَا فَافْعَلُوهُ
    ________ أَوْ النَّصُّ عَلَى خِلَافِ الْأَوَّلِ
    ________ أَوْ قَوْلُ الرَّاوِي: هَذَا سَابِقٌ
    ___- وَلَا أَثَرَ:
    ________ لِمُوَافَقَةِ أَحَدِ النَّصَّيْنِ لِلْأَصْلِ =
    ________ وَثُبُوتِ إحْدَى الْآيَتَيْنِ فِي الْمُصْحَفِ بَعْدَ الْأُخْرَى =
    ________ وَتَأَخُّرِ إسْلَامِ الرَّاوِي، = وَقَوْلِهِ: هَذَا نَاسِخٌ -لَا النَّاسِخُ- = خِلَافًا لِزَاعِمِيهَا

    _______________________
    انتهيتُ -بفَضْلِ اللهِ وَمَنِّهِ وكَرَمِهِ- مِنَ الكتابِ الأوَّلِ، أسألُ اللهَ التَّوفِيقَ والسَّدَادَ

  20. #80

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    بارك الله فيك فعلا هذه فكرة مبتكرة وتعين الطالب على فهم النثر والمتن معا فجزاك الله خيرا وأعظم أجرك في هذا الشهر الكريم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •