تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 13 من 18 الأولىالأولى ... 3456789101112131415161718 الأخيرةالأخيرة
النتائج 241 إلى 260 من 350

الموضوع: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

  1. #241
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    مَسْأَلَةٌ
    1304. إِنْ يَتَكَرَّرْ حَادِثٌ وَقَدْ طَرَا.....مَا يَقْتَضِي الْرُّجُوعَ أَوْ مَا ذَكَرَا
    1305. دَلِيلَهُ الْأَوَّلَ جَدَّدَ النَّظَرْ....حَتْ مًا عَلَى الْمَشْهُورِ دُونَ مَنْ ذَكَرْ
    1306. وَهَكَذَا إِعَادَةُ الْمُسْتَفْتِي.. ......سُؤَالَهُ وَلَوْ تِبَاعَ مَيْتِ

    (جمع الجوامع)
    [11304][1306]
    ______- مَسْأَلَةٌ:
    __________ إِذَا تَكَرَّرَتِ الْوَاقِعَةُ:
    ______________* وَتَجَدَّدَ مَا يَقْتَضِي الرُّجُوعَ وَلَمْ يَكُنْ ذَاكِرًا لِلدَّلِيلِ الْأَوَّلِ = وَجَبَ تَجْدِيدُ النَّظَرِ قَطْعًا
    ______________* وَكَذَا [يجب تجديده] إِنْ لَمْ يَتَجَدَّدْ [ما يقتضي الرجوع ولم يكن ذاكرا للدليل]
    ______________* لَا إِنْ كَانَ ذَاكِرًا [للدليل]
    __________ وَكَذَا الْعَامِّيُّ يَسْتَفْتِي وَلَوْ مُقَلِّدَ مَيِّتٍ ثُمَّ تَقَعُ تِلْكَ الْحَادِثَةُ = هَلْ يُعِيدُ السُّؤَالَ؟



  2. #242
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    مَسْأَلَةٌ
    1307. ثَالِثُهَا الْمُخْتَارُ فِي الْمَفْضُولِ جَازْ....تَقْلِيد ُهُ إِنْ يَعْتَقِدْ سَاوَى وَمَازْ [خ: فاز]
    1308. فَالْبَحْثُ عَنْ أَرْجَحِهِمْ لَا يَلْزَمُ.....أَوْ يَعْتقِدْ رُجْحَانَ فَرْدٍ مِنْهُمُ
    1309. فَلْيَتَعَيَّنْ وَالَّذِي عِلْمًا رَجَحْ.....فَوْقَ الَّذِي فِي وَرَعٍ عَلَى الْأَصَحّْ
    1310. وَقُلِّدَ الْمَيِّتُ فِي الْقَوِيِّ .......ثَالِثُهَا بِشَرْطِ فَقْدِ الْحَيِّ
    1311. وَجُوِّزَ اسْتِفْتَاءُ مَنْ قَدْ عُرِفَا.....أَهْل ا لَهُ أَوْ ظُنَّ حَيْثُ لَا خَفَا
    1312. بِشُهْرَةٍ بِالْعِلْمِ وَالْعَدَالَهْ.. ....أَوِ انْتِصَابِهِ وَالِاسْتِفْتَا لَهْ
    1313. وَلَوْ يَكُونُ قَاضِيًا وَقِيلَ لَا....ذَا فِي الْمُعَامَلَاتِ لَا مَنْ جُهِلَا
    1314. وَحَتْمُ بَحْثِ عِلْمِهِ وَالِاكْتِفَا... ِالسَّتْرِ وَالْوَاحِدِ فِي ذَا الْمُقْتَفَى
    1315. وَجَازَ عَنْ مَأْخَذِهِ إِنْ يَسْأَلِ[خ: أن يسألا] .... مُسْتَرْشِدًا وَلْيُبْدِ إِنْ كَانَ جَلِي [خ: جلا]

    (جمع الجوامع)
    [11307][1315]
    ____- مَسْأَلَةٌ:
    _______تَقْلِيدُ الْمَفْضُولِ أَقْوَالٌ:
    __________* ثَالِثُهَا الْمُخْتَارُ: يَجُوزُ لِمُعْتَقِدِهِ فَاضِلًا أَوْ مُسَاوِيًا؛ وَمِنْ ثَمَّ:
    ____________________؛ لَمْ يَجِبِ الْبَحْثُ عَنِ الْأَرْجَحِ
    ____________________؛ فَإِنْ اعْتَقَدَ رُجْحَانَ وَاحِدٍ مِنْهُمْ تَعَيَّنَ
    ____________________؛ وَالرَّاجِحُ عِلْمًا فَوْقَ الرَّاجِحِ وَرَعًا فِي الْأَصَحِّ

    _______وَيَجُوزُ تَقْلِيدُ الْمَيِّتِ خِلَافًا لِلْإِمَامِ
    __________* وَثَالِثُهَا: إِنْ فُقِدَ الْحَيُّ
    __________* وَرَابِعُهَا: قَالَ الْهِنْدِيُّ: إِنْ نَقَلَهُ عَنْهُ مُجْتَهِدٌ فِي مَذْهَبِهِ [أسقطه السيوطي، قال الأشموني:
    _________________________________إذ الكلام في الذي عنه انضبط ... فلا يجيء ما الصفي قد شرط]

    _______ وَيَجُوزُ اسْتِفْتَاءُ:
    __________* مَنْ عُرِفَ بِالْأَهْلِيَّة ِ أَوْ ظُنَّ بِاشْتِهَارِهِ بِالْعِلْمِ وَالْعَدَالَةِ وَانْتِصَابِهِ وَالنَّاسُ مُسْتَفْتُونَ
    ________________؛ وَلَوْ قَاضِيًا
    ____________________, وَقِيلَ: لَا يُفْتِي قَاضٍ فِي الْمُعَامَلَاتِ
    __________* لَا الْمَجْهُولِ [علما أو عدالة]
    ________________؛ وَالْأَصَحُّ:
    ____________________, وُجُوبُ الْبَحْثِ عَنْ عِلْمِهِ
    ____________________, وَالِاكْتِفَاءُ :
    ________________________. بِظَاهِرِ الْعَدَالَةِ
    ________________________. وَبِخَبَرِ الْوَاحِدِ

    _______[سؤال العامي عن مأخذ المجتهد]:
    __________* وَلِلْعَامِّيِّ سُؤَالُهُ عَنْ مَأْخَذِهِ اسْتِرْشَادًا
    __________* ثُمَّ عَلَيْهِ [أي: على العالم] بَيَانُهُ إِنْ لَمْ يَكُنْ خَفِيًّا

  3. #243
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    مَسْأَلَةٌ
    1316. يَجُوزُ لِلْمُجْتَهِدِ الْمُقَيَّدِ..... ِالْمَذْهَبِ الْإِفْتَاءُ فِي الْمُعْتَمَدِ
    1317. ثَالِثُهَا لِفَقْدِهِ وَالرَّابِعُ...... جَازَ لِمَنْ قَلَّدَ وَهْوَ الْوَاقِعُ
    1318. وَالْمَنْعَ لِلْعَامِيِّ مُطْلَقًا وَلَوْ....دَلِيلُ هَا نَصٌّ عَلَى الْأَقْوَى رَأَوْا
    1319. جَازَ خُلُوُّ الْعَصْرِ عَنْ مُجْتَهِدِ.....وَ ُطْلَقًا يَمْنَعُ قَوْمُ أَحْمَدِ
    1320. وَابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ لَا إِنْ أَتَتِ ....أَشْرَاطُهَا وَالْمُرْتَضَى لَمْ يَثْبُتِ
    1321. إِذَا بِقَوْلِ مُفْتٍ الْعَامِي عَمِلْ....لَيْسَ لَهُ الرُّجُوعُ إِجْمَاعًا نُقِلْ
    1322. وَقِيلَ بِالْإِفْتَاءِ يَلْزَمُ الْعَمَلْ...وَقِ لَ بِالشُّرُوعِ قِيلَ أَوْ حَصَلْ
    1323. مِنْهُ الْتِزَامٌ وَرَأَى السَّمْعَانِي.... إِنْ مَالَتِ النَّفْسُ لِلِاطْمِئْنَان ِ
    1324. وَابْنُ الصَّلَاحِ وَالنَّوَاوِي إِنْ فُقِدْ....سِوَاهُ وَالتَّخْيِيرَ جَوِّزْ إِنْ وُجِدْ
    1325. وَصُحِّحَ الْجَوَازُ فِي حُكْمٍ سِوَاهْ....وَالِا لْتِزَامُ بِمُعَيَّنٍ[خ: لمعين] رَآهْ
    1326. أَرْجَحَ أَوْ مُسَاوِيًا وَإِنَّ لَهْ.....خُرُوجَهُ عَنْهُ وَلَوْ فِي مَسْأَلَهْ
    1327. ثَالِثُهَا لَا الْبَعْضِ وَالتَّتَبُّعُ.. ....لِرُخَصٍ عَلَى الصَّحِيحِ يُمْنَعُ


    (جمع الجوامع)
    [11316]:[1327]
    ____- مَسْأَلَةٌ:
    _______ يَجُوزُ لِلْقَادِرِ عَلَى التَّفْرِيعِ وَالتَّرْجِيحِ -وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُجْتَهِدًا- الْإِفْتَاءُ بِمَذْهَبِ مُجْتَهِدٍ اطَّلَعَ عَلَى مَأْخَذِهِ وَاعْتَقَدَهُ
    _____________* وَثَالِثُهَا: عِنْدَ عَدَمِ الْمُجْتَهِدِ
    _____________* وَرَابِعُهَا: وَإِنْ لَمْ يَكُنْ قَادِرًا لِأَنَّهُ نَاقِلٌ
    _______ وَيَجُوزُ خُلُوُّ الزَّمَانِ عَنْ مُجْتَهِدٍ
    _____________* خِلَافًا:
    ________________؛ لِلْحَنَابِلَةِ مُطْلَقًا
    ________________؛ وَلِابْنِ دَقِيقِ الْعِيدِ مَا لَمْ يَتَدَاعَ الزَّمَانُ بِتَزَلْزُلِ الْقَوَاعِدِ
    _____________* وَالْمُخْتَارُ لَمْ يَثْبُتُ وُقُوعُهُ

    _______ [وقت لزوم العامي العمل بقول المجتهد]
    _____________(1) وَإِذَا عَمِلَ الْعَامِّيُّ بِقَوْلِ مُجْتَهِدٍ فَلَيْسَ لَهُ الرُّجُوعُ عَنْهُ
    _____________(2) [أن يكون قبل العمل]:
    __________________* وَقِيلَ: يَلْزَمُهُ الْعَمَلُ بِمُجَرَّدِ الْإِفْتَاءِ
    __________________* وَقِيلَ: بِالشُّرُوعِ فِي الْعَمَلِ
    __________________* وَقِيلَ: إِنِ الْتَزَمَهُ
    __________________* وَقَالَ السَّمْعَانِيُّ : إِنْ وَقَعَ فِي نَفْسِهِ صِحَّتُهُ
    __________________* وَقَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ: إِنْ لَمْ يُوجَدْ مُفْتٍ آخَرَ، فَإِنْ وُجِدَ تَخَيَّرَ بَيْنَهُمَا
    __________________* وَالْأَصَحُّ جَوَازُهُ فِي حُكْمٍ آخَرَ

    _______ وَ[الأصح] أَنَّهُ يَجِبُ الْتِزَامُ مَذْهَبٍ مُعَيَّنٍ يَعْتَقِدُهُ أَرْجَحَ أَوْ مُسَاوِيًا
    _____________* ثُمَّ [في المساوي] يَنْبَغِي السَّعْيُ فِي اعْتِقَادِهِ أَرْجَحَ
    _____________* ثُمَّ فِي خُرُوجِهِ عَنْهُ أَقْوَالٌ؛ ثَالِثُهَا: لَا يَجُوزُ فِي بَعْضِ الْمَسَائِلِ
    ___________________؛ وَ[الأصح] أَنَّهُ يَمْتَنِعُ تَتَبُّعُ الرُّخَصِ
    _____________________________ وَخَالَفَ أَبُو إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ
    ___________________________________^[=الأشموني: قلت وفي ما قاله عندي نظر ... في الرافعي أنه له حظر]

  4. #244
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    فائدة:
    قال الإمام ابن العراقي -رحمه الله- : في "الغيث الهامع":
    «قلت مرة لشيخنا الإمام البلقيني -رحمه الله-: ما يقصر بالشيخ تقي الدين السبكي عن الاجتهاد وقد استكمل آلاته؟ وكيف يقلد؟
    ولم أذكره هو استحياء منه لما أريد أن أرتب على ذلك، فسكت عنه.
    فقلت: ما عندي أن الامتناع من ذلك إلا للوظائف التي قررت للفقهاء على المذاهب الأربعة، وأن من خرج عن ذلك واجتهد لم ينله شيء من ذلك وحرم ولاية القضاء وامتنع الناس من استفتائه ونسب للبدعة!
    فتبسم ووافقني على ذلك». اهـ

  5. #245
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    بوركت
    وقد حصل نحو ذلك لشيخ الإسلام ابن تيمية؛ فقد كان يدرّس على مذهب الحنابلة ويأخذ من وقفهم، فاعتُرض عليه بأنه مجتهد والوقف مسمى للحنابلة فقط، فقال: إنما آخذ على علمي بمذهب أحمد، لا على تقليدي له.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #246
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  7. #247
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    هذه المشاركة والتي تليها مكان المشاركة (39)
    (الكوكب الساطع)
    (الْحُرُوفُ)
    269. (إِذًا) جَوَابًا وَجزَاءً صَاحَبَا ... فَقِيلَ دَائِمًا وَقِيلَ غَالِبَا
    270. لِلشَّرْطِ (إِنْ) وَالنَّفْيِ وَالزِّيَادَةِ .. وَالشَّكَّ وَالْإِبْهَامَ (أَوْ) أَفَادَتِ
    271. وَمُطْلَقَ الْجَمْعِ وَلِلتَّفْصِيلِ ....
    وَأَنْكَرَ التَّقْسِيمَ فِي التَّسْهِيلِ
    272. وَكَـ"إِلَى" وَ"بَلْ" وَلِلتَّخْيِيرِ ... كَذَا لِتَقْرِيبٍ لَدَى الْحَرِيرِي
    273. (أَيْ) لِنَدَا الْأَوْسَطِ
    فِي الشَّهِيرِ ... لَا الْقُرْبِ وَالْبُعْدِ وَلِلتَّفْسِيرِ
    274. لِلشَّرْطِ (أَيٌّ) وَلِلِاسْتِفْهَ امِ ثُمّْ .... مَوْصُولَةٌ وَذَاتُ وَصْفٍ قِيلَ ضُمّْ
    275. ثُمَّ عَلَى مَعْنَى الْكَمَالِ فِيهِ دَلّْ ... وَوُصْلَةٌ إِلَى نِدَا مَا فِيهِ "أَلْ"
    276. لِلْمَاضِ (إِذْ) وَرَجِّحِ الْمُسْتَقْبَلَ ا ... ظَرْفًا وَمَفْعُولًا بِهِ وَبَدَلَا
    277. مِنْهُ وَذَاتَ الْجَرِّ بِالزَّمَانِ .... وَحَرْفًا اوْ ظَرْفِيَّةً قَوْلَانِ
    278. إِنْ عَلَّلَتْ وَلِلْمُفَاجَاة ِ كَذَا ... عَنْ سِيبَوَيْهِ
    فَجَرَى خُلْفُ "إِذَا"
    279. ظَرْفٌ لِلِاسْتِقْبَال ِ وَالشَّرْطِ (إِذَا) ... وَقَلَّ أَنْ تَخْرُجَ عَنْ أَفْرَادِ ذَا
    280. وَلِلْمُفَاجَاة ِ فَقِيلَ حَرْفَا .. أَوْ لِمَكَانٍ أَوْ زَمَانٍ ظَرْفَا
    [الأشموني: إذا الفجا حرفٌ وفاق السالكِ ... في مذهب الأخفش وابن مالكِ
    ______زمخشري الزجاجُ بل ظرف زمان ... مبرد مع ابن عصفور مكان]
    281. (إِلَى) لِلِانْتِهَا وَمَعْنَى "فِي" وَ"مَعْ" ... وَ"مِنْ" وَ"عِنْدَ" وَلِتَبْيِينٍ تَقَعْ

  8. #248
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)


  9. #249
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)


    (جمع الجوامع)
    [269]:[281]
    (الْحُرُوفُ)
    ____- أَحَدُهَا (إِذَنْ):
    ___________قَالَ سِيبَوَيْهِ: لِلْجَوَابِ وَالْجَزَاءِ
    ____________________* قَالَ الشَّلَوْبِينُ: دَائِمًا
    ____________________* وَالْفَارِسِيُّ: غَالِبًا
    ____- الثَّانِي (إِنْ):
    ___________لِلشَّرْطِ
    ___________وَالنَّفْيِ
    ___________وَالزِّيَادَةِ
    ____- الثَّالِثُ (أَوْ):
    ___________لِلشَّكِّ
    ___________وَالْإِبْهَامِ
    ___________وَالتَّخْيِيرِ
    ___________وَمُطْلَقِ الْجَمْعِ
    ___________وَالتَّقْسِيمِ
    ___________وَبِمَعْنَى "إِلَى"
    ___________وَالْإِضْرَابِ كَـ"بَلْ"
    ___________قَالَ الْحَرِيرِيُّ: وَالتَّقْرِيبِ، نَحْوُ: مَا أَدْرِي أَسَلَّمَ أَوْ وَدَّعَ
    ___________[الأشموني: وقرَّبت كذا الحريري ادعى ... كليت شعري سلما أو ودعا]
    ____- الرَّابِعُ (أَيْ):
    ___________بِالْفَتْحِ وَالسُّكُونِ:
    __________________* لِلتَّفْسِيرِ
    __________________* وَلِنِدَاءِ الْقَرِيبِ أَوِ الْبَعِيدِ أَوِ الْمُتَوَسِّطِ = أَقْوَالٌ.
    ___________وَبِالتَّشْدِيد ِ:
    __________________* لِلشَّرْطِ
    __________________* وَالِاسْتِفْهَا مِ
    __________________* وَمَوْصُولَةٌ
    __________________* وَدَالَّةٌ عَلَى مَعْنَى الْكَمَالِ
    __________________* وَوُصْلَةٌ لِنِدَاءِ مَا فِيهِ (أَلْ).
    ____- الْخَامِسُ (إِذْ):
    ___________اسْمٌ:
    _______________* لِلْمَاضِي:
    _____________________؛ ظَرْفًا
    _____________________؛ وَمَفْعُولًا بِهِ
    _____________________؛ وَبَدَلًا مِنَ الْمَفْعُولِ
    _____________________؛ وَمُضَافًا إلَيْهَا اسْمُ زَمَانٍ
    _______________* وَلِلْمُسْتَقْب َلِ [المستقبل] فِي الْأَصَحِّ
    ___________وَتَرِدُ لِلتَّعْلِيلِ:
    _______________* حَرْفًا
    _______________* أَوْ [وقيل] ظَرْفًا
    ___________وَلِلْمُفَاجَأَ ةِ وِفَاقًا لِسِيبَوَيْهِ
    ____- السَّادِسُ (إِذَا):
    ___________لِلْمُفَاجَأَةِ :
    __________________* حَرْفًا: وِفَاقًا لِلْأَخْفَشِ وَابْنِ مَالِكٍ
    __________________* وَقَالَ الْمُبَرِّدُ وَابْنُ عُصْفُورٍ: ظَرْفَ مَكَانٍ
    __________________* وَالزَّجَّاجُ وَالزَّمَخْشَرِ يُّ: ظَرْفَ زَمَانٍ
    ___________وَتَرِدُ ظَرْفًا لِلْمُسْتَقْبَل ِ مُضَمَّنَةً مَعْنَى الشَّرْطِ غَالِبًا
    __________________* وَنَدَرَ مَجِيئُهَا لِلْمَاضِي وَالْحَالِ.

  10. #250
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    مسألة
    1328. يَمْتَنِعُ التَّقْلِيدُ فِي الْعَقَائِدِ...... .لِلْفَخْرِ وَالْأُسْتَاذِ ثُمَّ الْآمِدِي
    1329. وَالْعَنْبَرِي جَوَّزَهُ وَقَدْ حَظَرْ.....أَسْلَ فُنَا كَالشَّافِعِي فِيهَا النَّظَرْ
    1330. ثُمَّ عَلَى الْأَوَّلِ إِنْ يُقَلِّدِ......فَمُؤْمِنٌ عَاصٍ عَلَى الْمُعْتَمَدِ
    1331. لَكِنْ أَبُو هَاشِمِ لَمْ يَعْتَبِرِ......إِ يـمَانَهُ وَقَدْ عُزِي لِلْأَشْعَرِي
    1332. قَالَ القُشَيْرِيُّ عَلَيْهِ مُفْتَرَى ...وَالْحَقُّ إِنْ يَأْخُذْ بِقَوْلِ مَنْ عَرَى
    1333. بِغَيْرِ حُجَّةٍ بِأَدْنَى وَهْمِ........لَمْ يَكْفِهِ وَيَكْتَفِي بِالْجَزْمِ
    1334. فَلْيَجْزِمِ الْعَقْدَ وَلَا يُنَاكِثُ.......بِ نَّمَا الْعَالَمُ حَقًّا حَادِثُ
    1335. صَانِعُهُ اللهُ الَّذِي تَوَحَّدَا.....قَ ِيمٌ ايْ مَا لِوُجُودِهِ ابْتِدَا
    1336. وَالْوَاحِدُ الشَّيْءُ الَّذِي لَا يَنْقَسِمْ....وَل َا يُشَبَّهُ بِوَجْهٍ قَدْ رُسِمْ
    1337. وَذَاتُهُ كُلَّ الذَّوَاتِ نَافَتِ.......وَعِلْمُهَا لِلْخَلْقِ غَيْرُ ثَابِتِ
    1338. وَاخْتَلَفُوا هَلْ عِلْمُهَا فِي الْآخِرَهْ.....يُ ْكِنُنَا قَوْلَانِ لِلْأَشَاعِرَهْ
    1339. لَيْسَ بِجَوْهَرٍ وَلَا بِجِسْمِ.....أَوْ عَرَضٍ كَاللَّوْنِ أَوْ كَالطَّعْمِ
    1340. وَلَمْ يَزَلْ سُبْحَانَهُ وَلَا مَكَانْ......مُنْف َرِدًا فِي ذَاتِهِ وَلَا زَمَانْ
    1341. وَأَحْدَثَ الْعَالَمَ لَا لِمَنْفَعَهْ..... َرُومُهَا وَلَوْ يَشَا مَا اخْتَرَعَهْ
    1342. فَهْوَ لِمَا يُرِيدُ فَعَّالٌ وَلَا.......يَلْزَمُهُ شَيْءٌ تَعَالَى وَعَلَا
    1343. وَلَيْسَ شَيْءٌ مِثْلَهُ ثُمَّ الْقَدَرْ....مِنْ هُ الَّذِي يَحْدُثُ مِنْ خَيْرٍ وَشَرّْ
    1344. وَوَاجِبٌ تَنْزِيهُ الِاعْتِقَادِ......عَنِ الْحُلُولِ وَعَنِ اتِّحَادِ
    1345. وَنَصَّ فِي إِحْيَائِهِ الْغَزَالِي......م َنْ قَالَ هَذَا فَاسِدُ الْخَيَالِ
    1346. قُدْرَتُهُ لِكُلِّ مَا لَمْ يَسْتَحِلْ......وَعِلْمُهُ لِكُلِّ مَعْلُومٍ شَمِلْ
    1347. لِكُلِّ كُلِّيٍّ وَجُزْئِي وَسُكُونْ.......يُرِيدُ مَا يَعْلَمُ أَنَّهُ يَكُونْ
    1348. أَوْ لَا فَلَا يُرِيدُ وَالْبَقَـاءُ.... ...لَيْسَ لَهُ بَـدْءٌ وَلَا انْتِهَاءُ

    (جمع الجوامع)
    [11328]:[1348]
    ____- مَسْأَلَةٌ
    _______ اخْتُلِفَ فِي التَّقْلِيدِ فِي أُصُولِ الدِّينِ
    _____________* وَقِيلَ النَّظَرُ فِيهِ حَرَامٌ
    _____________* وَعَنْ الْأَشْعَرِيِّ: لَا يَصِحُّ إِيمَانُ الْمُقَلِّدِ
    ______________________؛ وَقَالَ الْقُشَيْرِيُّ: مَكْذُوبٌ عَلَيْهِ
    _____________* وَالتَّحْقِيقُ: إِنْ كَانَ أَخْذَ قَوْلِ الْغَيْرِ بِغَيْرِ حُجَّةٍ مَعَ احْتِمَالِ شَكٍّ أَوْ وَهْمٍ فَلَا يَكْفِي=
    ___________________وَإِنْ كَانَ جَزْمًا فَيَكْفِي خِلَافًا لِأَبِي هَاشِمٍ
    _______ فَلْيَجْزِمْ عَقْدَهُ بِأَنَّ الْعَالَمَ مُحْدَثٌ وَلَهُ صَانِعٌ وَهُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ
    _____________* وَالْوَاحِدُ الشَّيْءُ الَّذِي لَا يَنْقَسِمُ وَلَا يُشَبَّهُ بِوَجْهٍ
    _______وَاَللَّهُ -تَعَالَى-:
    _____________* قَدِيمٌ لَا ابْتِدَاءَ لِوُجُودِهِ
    _____________* حَقِيقَتُهُ مُخَالِفَةٌ لِسَائِرِ الْحَقَائِقِ
    ________________؛ قَالَ الْمُحَقِّقُونَ لَيْسَتْ مَعْلُومَةً الْآنَ
    ________________؛ وَاخْتَلَفُوا هَلْ يُمْكِنُ عِلْمُهَا فِي الْآخِرَةِ؟
    _____________* لَيْسَ بِجِسْمٍ وَلَا جَوْهَرٍ وَلَا عَرَضٍ
    _____________* وَلَمْ يَزَلْ وَحْدَهُ وَلَا مَكَانَ وَلَا زَمَانَ وَلَا قُطْرَ وَلَا أَوَانَ
    _____________* ثُمَّ أَحْدَثَ هَذَا الْعَالَمَ مِنْ غَيْرِ احْتِيَاجٍ وَلَوْ شَاءَ مَا اخْتَرَعَهُ
    ________________؛ لَمْ يَحْدُثْ بِابْتِدَاعِهِ فِي ذَاتِهِ حَادِثٌ
    _____________* فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ
    _____________* لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
    _____________* الْقَدَرُ خَيْرُهُ وَشَرُّهُ مِنْهُ
    _____________* عِلْمُهُ شَامِلٌ لِكُلِّ مَعْلُومٍ جُزْئِيَّاتٌ وَكُلِّيَّاتٌ
    _____________* وَقُدْرَتُهُ [شاملة] لِكُلِّ مَقْدُورٍ
    _____________* مَا عُلِمَ أَنَّهُ يَكُونُ أَرَادَهُ، وَمَا لَا فَلَا
    _____________* بَقَاؤُهُ غَيْرَ مُسْتَفْتَحٍ وَلَا مُتَنَاهٍ

  11. #251
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    قال ابن العراقي -رحمه الله- في "الغيث الهامع" :
    «وسمعت والدي [الحافظ أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي 806 هـ] ينقل عن شيخه الإمام السبكي والد المصنف أنه كان يتوقف في استعمال الذات في حق الله تعالى». اهـ

    قال الشيخ محمد سالم عدود-رحمه الله- في (مجمل اعتقاد السلف):
    27- يُقَالُ نَفْسُه كَمَا قَالَ:كتَبْ .... ربُّكُمُ.. الْآيةَ أمَّا مَنْ نَسَبْ
    28- ذَاتـًا لَـهُ فَقَدْ عَنَى التِي لَهُ ... مِلََّتَـهُ شِـرْعَـتَهُ سَبِيــلَهُ
    29- وَالْأصْلُ أن تُضَـافَ لِلْإلَـهِ ..... لَا لِلضَّمِيـرِ أَوْ لِلَـفْـظِ اللهِ
    30- كَمِثْلِ مَا قَالَ خُبَيْبٌ إذْ صُلِبْ ... وَقَـالَ نَابِغَةُ ذُبْيَـانَ الـذََّرِبْ
    31- لِأَنَّهَا تَأنِيـثُ (ذِي) الْمُلتَـزَمِ .... فِيهِ الْإضَافَـةُ لِغَيـرِ العَـلَمِ
    32- مِن ظَاهرٍ قَالَ ابْنُ مَالِكٍ وَقَدْ ... ذَكَرَ مَا يَلزَمُ (ذُو) فِي ذَا الصَّدَدْ
    33- ("ذُو" "ذَاتُ" أُنثَاهُ "ذَوَاتُ"الجَمْع ُ .. وَجَرَيَـانَ الْأصْـلِ يَجْرِي الفَرْعُ)
    34- نَعَـمْ، أتَـتْ مُضَافــةً للهِ ... فِي كَـذَبَـاتِ القَــانِتِ الْأوَّاهِ
    35- وَهْوَ شُـذُوذٌ وَنَظِيـرُهُ (ذُو ..... بَكَّـةَ) مِـمَّا شَأْنُـهُ الشُّذُوذُ

  12. #252
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    أرجو استبدال هذه المشاركة وما بعدها بالمشاركة رقم (41)
    (الكوكب الساطع)
    282. (الْبَاءُ) لِلْإِلْصَاقِ وَالتَّعْدِيَةِ .... وَالسَّبَبِيَّة ِ وَالِاسْتِعَانَ ةِ
    283. وَقَسَمٍ وَمِثْلُ "مَعْ" وَ"فِي" "عَلَى" .... وَ"عَنْ" وَ"مِنْ" فِي الْمُرْتَضَى وَكَـ"إِلَى"
    284. وَبَدَلًا جَاءَتْ وَلِلتَّأْكِيدِ .... وَ(بَلْ) أَتَتْ لِلْعَطْفِ
    فِي الْفَرِيدِ
    285.
    وَالْجُمْلَةِ الْإِضْرَابِ لِانْتِقَالِ .... لِغَرَضٍ آخَرَ أَوْ إِبْطَالِ
    286. (بَيْدَ) كَـ"غَيْرَ" وَكَـ"مِنْ أَجْلِ" وَ(ثُمّْ)... عَطْفٌ لِتَشْرِيكٍ وَمُهْلَةً يَضُمّْ
    287.
    وَفِيهِمَا خُلْفٌ وَلِلتَّرَتُّبِ .... وَرَدَّ عَبَّادِيُّنَا كَقُطْرُبِ
    288. (حَتَّى) لِلِانْتِهَاءِ وَالتَّعْلِيلِ ... كَذَا لِلِاسْتِثْنَاء ِ فِي الْقَلِيلِ
    289.
    قُلْتُ وَكَـ(ـالْوَاوِ) وَقِيلَ كَـ(ـالْفَا) ... وَقِيلَ بَيْنَ "الْفَا" وَ"ثُمَّ" تُلْفَى
    290.
    وَفِي دُخُولِ الْغَايَةِ الْأَصَحُّ لَا ... تَدْخُلُ مَعْ "إِلَى" وَ"حَتَّى" دَخَلَا
    291.
    رَابِعُهَا إِنْ كَانَ جِنْسَهُ فَفِي .... ذَيْنِ وَفِي الْعَاطِفَةِ الْخُلْفُ نُفِي
    292.
    وَحَيْثُمَا دَلَّ دَلِيلٌ صَالِحُ ..... عَلَيْهِ أَوْ عَدَمِهِ فَوَاضِحُ
    293. وَ(رُبَّ) لِلتَّقْلِيلِ وَالتَّكْثِيرِ.. ... وَقِيلَ أَوَّلٍ أَوِ الْأَخِيرِ
    294. (عَلَى) الْأَصَحُّ اسْمًا كَـ"فَوْقَ" يُلْفَى
    [خ: تلفى] .... وَتُعْطِي الِاسْتِعْلَا كَثِيرًا حَرْفَا
    295. وَمِثْلَ "مَعْ" وَ"عَنْ" وَ"
    مِنْ" وَ"اللَّامِ" "فِي" ... وَ"الْبَا" وَ"لَكِنْ" وَمَزِيدَةً تَفِي
    296. أَمَّا عَلَا يَعْلُو فَفِعْلٌ،
    عَلِّلِ.....بِـ(عَ نْ) تَجَاوَزِ ابْتَدِ اسْتَعْلِ ابْدِلِ
    297. (الْفَاءُ) لِلسَّبَبِ وَالتَّعْقِيبِ.. ..بِحَسَبِ الْمَقَامِ وَالتَّرْتِيبِ
    298. وَ(فِي) لِظَرْفَيِ
    الْمَكَانِ وَالزَّمَنْ ... وَكَـ"إِلَى" "عَلَى" وَ"مَعْ" وَ"الْبَا" وَ"مِنْ"
    299. وَ"اللَّامِ" وَالتَّوْكِيدِ ثُمَّ (كَيْ) كَـ"أَنْ" ... وَ"اللَّامِ" (كُلٌّ) فِيهِ الِاسْتِغْرَاقُ عَنّْ
    300. لِمُفْرَدَاتِ النُّّكْرِ وَالْمُعَرَّفِ.. ...جَمْعًا وَأَجْزَا مُفْرَدٍ مُعَرَّفِ
    301.
    قُلْتُ وَإِنْ فِي حَيِّزِ النَّفْيِ أَتَتْ ... كَسَبْقِ فِعْلٍ أَوْ أَدَاةٍ قَدْ نَفَتْ
    302.
    تَوَجَّهَ النَّفْيُ إِلَى الشُّمُولِ ثُمّْ ... أُثْبِتَ لِلْبَعْضِ وَإِلَّا فَلْيَعُمّْ

  13. #253
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (جمع الجوامع)
    [282]:[302]
    ___-السَّابِعُ (الْبَاءُ):
    ________ لِلْإِلْصَاقِ:
    ____________* حَقِيقَةً
    ____________* وَمَجَازًا
    ________وَالتَّعْدِيَةِ
    ________ وَالِاسْتِعَانَ ةِ
    ________وَالسَّبَبِيَّة ِ
    ________وَالْمُصَاحَبَة ِ [مثل: مع]
    ________وَالظَّرْفِيَّة ِ [مثل: في]
    ________وَالْبَدَلِيَّة ِ
    ________وَالْمُقَابَلَة ِ
    ________وَالْمُجَاوَزَة ِ [مثل: عن]
    ________وَالِاسْتِعْلَا ءِ [مثل: على]
    ________وَالْقَسَمِ
    ________وَالْغَايَةِ [مثل: إلى]
    ________وَالتَّوْكِيدِ
    ________وَكَذَا التَّبْعِيضُ [مثل: من]وِفَاقًا لِلْأَصْمَعِيِّ وَالْفَارِسِيِّ وَابْنِ مَالِكٍ.
    ___- الثَّامِنُ (بَلْ):
    ________لِلْعَطْفِ
    ________وَالْإِضْرَابِ:
    ____________* إِمَّا لِلْإِبْطَالِ
    ____________* أَوْ لِلِانْتِقَالِ مِنْ غَرَضٍ إِلَى آخَرَ.
    ___- التَّاسِعُ (بَيْدَ):
    ________بِمَعْنَى (غَيْرَ)
    ________وَبِمَعْنَى (مِنْ أَجْلِ)، وَعَلَيْهِ: «بَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ»
    ___- الْعَاشِرُ (ثُمَّ) حَرْفُ عَطْفٍ:
    ________لِلتَّشْرِيكِ
    ________ وَالْمُهْلَةِ عَلَى الصَّحِيحِ
    ________وَلِلتَّرْتِيبِ خِلَافًا لِلْعَبَّادِيِّ .

  14. #254
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    ___- الْحَادِيَ عَشَرَ (حَتَّى):
    ________ لِانْتِهَاءِ الْغَايَةِ غَالِبًا
    ________ وَلِلتَّعْلِيلِ
    ________وَنَدَرَ لِلِاسْتِثْنَاء ِ.
    ___- الثَّانِي عَشَرَ (رُبَّ):
    ________ لِلتَّكْثِيرِ =
    ________ وَلِلتَّقْلِيلِ = وَلَا تَخْتَصُّ بِأَحَدِهِمَا خِلَافًا لِزَاعِمِي ذَلِكَ.
    ___- الثَّالِثَ عَشَرَ (عَلَى):
    ________ الْأَصَحُّ أَنَّهَا قَدْ تَكُونُ اسْمًا بِمَعْنَى (فَوْقَ)
    ________وَتَكُونُ حَرْفًا:
    ____________* لِلِاسْتِعْلَاء ِ
    ____________* وَالْمُصَاحَبَة ِ [مثل: مع]
    ____________* وَالْمُجَاوَزَة ِ [مثل: عن]
    ____________* وَالتَّعْلِيلِ [مثل: اللام]
    ____________* وَالظَّرْفِيَّة ِ [مثل: في]
    ____________* وَالِاسْتِدْرَا كِ [مثل: لكن]
    ____________* وَالزِّيَادَةِ
    ________أَمَّا عَلَا يَعْلُو فَفِعْلٌ.

  15. #255
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)


    ___- الرَّابِعَ عَشَرَ (الْفَاءُ الْعَاطِفَةُ):
    ________ لِلتَّرْتِيبِ الْمَعْنَوِيِّ وَالذِّكْرِيِّ
    ________ وَلِلتَّعْقِيبِ فِي كُلٍّ بِحَسَبِهِ
    ________ وَلِلسَّبَبِيَّ ةِ.
    ___- الْخَامِسَ عَشَرَ (فِي):
    ________لِلظَّرْفَيْنِ
    ________وَالْمُصَاحَبَة ِ [مثل: مع]
    ________وَالتَّعْلِيلِ [مثل: اللام]
    ________ وَالِاسْتِعْلَا ءِ [مثل: على]
    ________وَالتَّوْكِيدِ
    ________وَالتَّعْوِيضِ
    ________وَبِمَعْنَى:
    ____________* (الْبَاءِ)
    ____________* وَ(إِلَى)
    ____________* وَ(مِنْ).
    ___- السَّادِسَ عَشَرَ (كَيْ):
    ________لِلتَّعْلِيلِ [مثل: اللام]
    ________وَبِمَعْنَى (أَنْ) الْمَصْدَرِيَّة ِ.
    ___- السَّابِعَ عَشَرَ (كُلُّ) اسْمٌ لِاسْتِغْرَاقِ:
    ________أَفْرَادِ
    ____________* الْمُنَكَّرِ
    ____________* وَالْمُعَرَّفِ الْمَجْمُوعِ
    ________وَأَجْزَاءِ الْمُفْرَدِ الْمُعَرَّفِ.


  16. #256
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    مكان المشاركة (43)
    (الكوكب الساطع)
    303. لِلِاخْتِصَاصِ (اللَّامُ) وَالتَّعْدِيَةِ ... وَالْمِلْكِ وَالتَّوْكِيدِ وَالصَّيْرُورَة ِ
    304. وَالْعِلَّةِ التَّمْلِيكِ أَوْ كَـ"فِي" "عَلَى" ... وَ"عِنْدَ" "بَعْدَ" "مِنْ" وَ"عَنْ" وَ"مَعْ" "إِلَى"
    305. (لَوْلَا) امْتِنَاعٌ لِوُجُودٍ فِي الْجُمَلْ ... اسْمِيَّةً وَفِي الْمُضَارِعِ احْتَمَلْ
    306. عَرْضًا وَتَحْضِيضًا وَفِي الَّذِي مَضَى ... مُوَبِّخٌ وَنَفْيُهُ لَا يُرْتَضَى

    (جمع الجوامع)
    [303]:[306]
    ___- الثَّامِنَ عَشَرَ (اللَّامُ):
    ________ لِلتَّعْلِيلِ
    ________ وَالِاسْتِحْقَا قِ
    ________ وَالِاخْتِصَاصِ
    ________ وَالْمِلْكِ
    ________ وَالصَّيْرُورَة ِ أَيِ: الْعَاقِبَةِ
    ________ وَالتَّمْلِيكِ وَشِبْهِهِ
    ________ وَتَوْكِيدِ النَّفْيِ
    ________ وَالتَّعْدِيَةِ
    ________ وَالتَّأْكِيدِ
    ________ وَبِمَعْنَى
    ____________* (إِلَى)
    ____________* وَ(عَلَى)
    ____________* وَ(فِي)
    ____________* وَ(عِنْدَ)
    ____________* وَ(بَعْدَ)
    ____________* وَ(مِنْ)
    ____________* وَ(عَنْ).
    ___- التَّاسِعَ عَشَرَ (لَوْلَا) حَرْفٌ مَعْنَاهُ:
    ________ فِي الْجُمْلَةِ الِاسْمِيَّةِ: امْتِنَاعُ جَوَابِهِ لِوُجُودِ شَرْطِهِ
    ________ وَفِي [الجملة الفعلية]:
    ____________* الْمُضَارِعَةِ: التَّحْضِيضُ
    ____________* وَالْمَاضِيَةِ: التَّوْبِيخُ، وَقِيلَ: تَرِدُ لِلنَّفْيِ.

  17. #257
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    1349. لَمْ يَزَلِ الْبَارِي بِأَسْمَاهُ الْعُلَى.....وَبِ ِفَاتِ ذَاتِهِ وَهْيَ الْأُلَى
    1350. دَلَّ عَلَيْهَا الْفِعْلُ مِنْ إِرَادَةِ......عِل ْمٍ حَيَاةٍ قُُدْرَةٍ مَشَاءَةِ
    1351. أَوْ كَوْنُهُ مُنَزَّهًا عَنِ الْغِيَرْ.......سَ ْعٌ كَلَامٌ وَالْبَقَاءُ وَالْبَصَرْ
    1352. أَسْمَاؤُهُ سُبْحَانَهُ مُوَقَّفَهْ....... َالِثُهَا الْإِسْمُ فَقَطْ دُونَ الصِّفَهْ
    1353. وَيُكْتَفَى بِمَرَّةٍ وَالْمَصْدَرِ.... ...وَالْفِعْلِ وَالْمَظْنُونِ فِي الْمُعْتَبَرِ
    1354. وَمَا أَتَى بِهِ الْهُدَى وَالسُّنَنُ....مِ نَ الصِّفَاتِ الْمُشْكِلَاتِ نُؤْمِنُ
    1355. بِهَا كَمَا جَاءَتْ مُنَزِّهِينَا.... .مُفَوِّضِينَ أَوْ مُـؤَوِّلِـينَـ ا
    [الأشموني: قلت وبالتفويض إذْن السلف ... والأخذ بالتأويل رأي الخلف]
    1356. وَالْجَهْلُ بِالتَّفْصِيلِ لَيْسَ يَقْدَحُ.....بِال اتِّفَاقِ وَالسُّكُوتُ أَصْلَحُ
    1357. كَلَامُهُ الْقُرْآنُ لَيْسَ يُخْلَقُ.....وَهْ َ بِلَا تَجَوُّزٍ مَا تَنْطِقُ
    1358. أَلْسُنُنَا بِهِ وَفِي الْمَصَاحِفِ..... ُطَّ وَمَحْفُوظٌ بِصَدْرِ الْعَارِفِ
    1359. يُثِيبُ بِالطَّوْعِ وَبِالْعِصْيَان ِ.......عَاقَبَ أَوْ يُنْعِمُ بِالْغُفْرَانِ
    1360. لِمَا عَدَا الشِّرْكَ وَلِلْبَارِي الْبَدِيعْ...إِث ابَةُ الْعَاصِي وَتَعْذِيبُ الْمُطِيعْ
    1361. وَضَرُّ أَطْفَالِ الْوَرَى وَالْعُجْمِ......و َيَسْتَحِيلُ وَصْفُهُ بِالظُّلْمِ
    1362. وَالْخُلْفُ فِي ذُرِّيَّةِ الْكُفَّارِ.....ق يلَ بِجَنَّةٍ وَقِيلَ النَّارِ
    1363. وَقِيلَ بِالْبَرْزَخِ وَالْمَصِيرِ...... .تُرْبًا وَالِامْتِحَانِ عَنْ كَثِيرِ
    1364. وَقِيلَ بِالْوَقْفِ وَوُلْدُ الْمُسْلِمِ......ف ِي جَنَّةِ الْخُلْدِ بِإِجْمَاعٍ نُمِي
    1365. يَرَاهُ فِي الْمَوْقِفِ ذُو الْإِيمَانِ.....و حَسَبَ الْمَقَامِ فِي الْجِنَانِ
    1366. وَالْخُلْفُ فِي الْجَوَازِ فِي الدُّنْيَا وَفِي...نَوْمٍ وَفِي الْوُقُوعِ لِلْهَادِي اقْتُفِي
    1367. مَنْ كَتَبَ اللهُ سَعِيدًا فِي الْأَزَلْ.....فَه وَ السَّعِيدُ ثُمَّ بَعْدُ لَا بَدَلْ
    1368. وَهَكَذَا الشَّقِيُّ وَالَّذِي عَلِمْ.......بِأَن َهُ يَمُوتُ مُؤْمِنًا سَلِمْ [خ: بأن يموتَ مؤمنا منها سلم]
    1369. وَلَمْ يَزَلْ عَيْنُ الرِّضَا مِنْهُ عَلَى....شَيْخِ التُّقَى الصِّدِّيقِ زَادَهُ عَلَا
    1370. ثُمَّ الرِّضَا مِنْهُ مَعَ الْمَحَبَّةِ..... َيْرُ الْمَشِيئَةِ مَعَ الْإِرَادَةِ
    1371. فَلَيْسَ يَرْضَى الْكُفْرَ لِلْعِبَادِ.....و فِعْلُهُ مِنْهُمْ عَلَى الْمُرَادِ
    1372. هُوَ الَّذِي يَرْزُقُ ثُمَّ الرِّزْقُ مَا.....يَحْصُلُ مِنْهُ النَّفْعُ لَوْ مُحَرَّمَا
    1373. بِيَدِهِ الْهُدَى مَعَ الْإِضْلَالِ...... .أَيْ خَلْقُ الِاهْتِدَاءِ وَالضَّلَالِ
    1374. وَالِاهْتِدَا الْإِيمَانُ وَالتَّوْفِيقُ ......فِيمَا هُوَ الْأَشْهَرُ وَالتَّحْقِيقُ
    1375. الْخَلْقُ لِلْقُدْرَةِ وَالدَّاعِيَةِ...... ..لِطَاعَةٍ وَقِيلَ خَلْقُ الطَّاعَةِ
    1376. وَضِدُّهُ الْخِذْلَانُ وَاللُّطْفُ الَّذِي.....بِهِ صَلَاحُ الْعَبْدِ آخِرًا خُذِ
    [الأشموني: والجعل ماهيات ممكن ضبط .. ثالثها مركباتها فقط]

  18. #258
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)


    (جمع الجوامع)
    [1349]:[1376]
    _____________* لَمْ يَزَلْ:
    __________________؛ بِأَسْمَائِهِ
    __________________؛ وَصِفَاتِ ذَاتِهِ مَا دَلَّ عَلَيْهَا:
    _____________________, فِعْلُهُ: مِنْ قُدْرَةٍ وَعِلْمٍ وَحَيَاةٍ وَإِرَادَةٍ
    _____________________, أَوِ التَّنْزِيهُ عَنِ النَّقْصِ: مِنْ سَمْعٍ وَبَصَرٍ وَكَلَامٍ وَبَقَاءٍ
    _____________* وَمَا صَحَّ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ مِنْ الصِّفَاتِ نَعْتَقِدُ ظَاهِرَ الْمَعْنَى وَنُنَزِّهُهُ عِنْدَ سَمَاعِ الْمُشْكِلِ
    _________________؛ ثُمَّ اخْتَلَفَ أَئِمَّتُنَا أَنُؤَوِّلُ أَمْ نُفَوِّضُ مُنَزِّهِينَ؟
    _____________________, مَعَ اتِّفَاقِهِمْ عَلَى أَنَّ جَهْلَنَا بِتَفْصِيلِهِ لَا يَقْدَحُ
    _____________* الْقُرْآنُ كَلَامُهُ غَيْرُ مَخْلُوقٍ
    _________________؛ عَلَى الْحَقِيقَةِ لَا الْمَجَازِ مَكْتُوبٌ فِي مَصَاحِفِنَا، مَحْفُوظٌ فِي صُدُورِنَا، مَقْرُوءٌ بِأَلْسِنَتِنَا
    _____________* يُثِيبُ عَلَى الطَّاعَةِ، وَيُعَاقِبُ -إِلَّا أَنْ يَغْفِرَ غَيْرَ الشِّرْكِ- عَلَى الْمَعْصِيَةِ
    _________________؛ وَلَهُ إِثَابَةُ الْعَاصِي وَتَعْذِيبُ الْمُطِيعِ وَإِيلَامُ الدَّوَابِّ وَالْأَطْفَالِ
    _____________* وَيَسْتَحِيلُ وَصْفُهُ بِالظُّلْمِ
    _____________* يَرَاهُ الْمُؤْمِنُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    _________________؛ وَاخْتُلِفَ هَلْ تَجُوزُ الرُّؤْيَةُ فِي الدُّنْيَا وَفِي الْمَنَامِ؟
    __________________[الأشموني: قلت أرى الإمكان فيمها أسد ... أما الوقوع يقظة فالجل رد
    _______________________ نعم لطه وقعت على الجلي ... ووقعت في النوم لابن حنبل]
    تابع بقية هذه المشاركة ..

  19. #259
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    [تابع المشاركة السابقة] ..
    _
    ____________*
    السَّعِيدُ مَنْ كَتَبَهُ فِي الْأَزَلِ سَعِيدًا، وَالشَّقِيُّ عَكْسُهُ
    _________________؛ ثُمَّ لَا يَتَبَدَّلَانِ
    _________________؛ وَمَنْ عَلِمَ مَوْتَهُ مُؤْمِنًا فَلَيْسَ بِشَقِيٍّ
    _________________؛ وَأَبُو بَكْرٍ مَا زَالَ بِعَيْنِ الرِّضَا
    _____________* وَالرِّضَا وَالْمَحَبَّةُ غَيْرُ الْمَشِيئَةِ وَالْإِرَادَةِ؛ فَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ}
    _____________* هُوَ الرَّزَّاقُ وَالرِّزْقُ مَا يُنْتَفَعُ بِهِ وَلَوْ حَرَامًا
    _____________* بِيَدِهِ الْهِدَايَةُ وَالْإِضْلَالُ [وهما] خَلْقُ:
    _________________؛ الضَّلَالِ
    _________________؛ وَالِاهْتِدَاءِ وَهُوَ الْإِيمَانُ
    _____________* وَالتَّوْفِيقُ خَلْقُ الْقُدْرَةِ الدَّاعِيَةِ إلَى الطَّاعَةِ، وَقَالَ إِمَامُ الْحَرَمَيْنِ: خَلْقُ الطَّاعَةِ
    _________________؛ وَالْخِذْلَانُ ضِدُّهُ
    _____________* وَاللُّطْفُ مَا يَقَعُ عِنْدَهُ صَلَاحُ الْعَبْدِ آخِرَةً
    _____________* وَالْخَتْمُ وَالطَّبْعُ وَالْأَكِنَّةُ: خَلْقُ الضَّلَالِ فِي الْقَلْبِ
    _____________* وَالْمَاهِيَّات ُ مَجْعُولَةٌ
    _________________؛ وَثَالِثُهَا: إِنْ كَانَتْ مُرَكَّبَةً

  20. #260
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    مكان المشاركة (44)
    (الكوكب الساطع)
    307. وَ( لَوْ) لِشَرْطِ الْمَاضِ وَالْمُسْتَقْبَ لِ ... نَزْرٌ فَلِلرَّبْطِ فَقَطْ أَبُو عَلِي
    308. وَلِلَّذِي كَانَ حَقِيقًا سَيَقَعْ ... أَيْ لِوُقُوعِ غَيْرِهِ عَمْرُو اتَّبَعْ
    309. وَالْمُعْرِبُون َ وَالَّذِي فِي الْفَنِّ شَاعْ ... بِأَنَّهَا حَرْفُ امْتِنَاعٍ لِامْتِنَاعْ
    310. وَالْمُرْتَضَى امْتِنَاعُ مَا يَلِيهِ ... مَعْ كَوْنِهِ يَسْتَلْزِمُ التَّالِيهِ
    311. ثُمَّ إِذَا نَاسَبَ تَالٍ يَنْتَفِي ... إِنْ أَوَّلًا خِلَافُهُ لَمْ يَخْلُفِ
    312. كَقِوْلِهِ:لَوْ كَانَ..لِلْآخِرِ لَا ... ذُو خَلَفٍ وَيَثْبُتُ الَّذِي تَلَا
    313. إِنْ لَمْ يُنَافِ وَبِأَوْلَى نَصِّهِ ... نَاسَبَهُلَوْ لَمْ يَخَفْ لَمْ يَعْصِهِ
    314. أَوِ الْمُسَاوِي نَحْوُلَوْ لَمْ تَكُنِ ... رَبِيبَتِي..الْحَدِيثَ أَوْ بِالْأَدْوَنِ
    315. وَوَرَدَتْ لِلْعَرْضِ وَالتَّمَنِّي ... وَالْحَضِّ عِنْدَ بَعْضِ أَهْلِ الْفَنِّ
    316. وَقِلَّةٍ كَخَبَرِ الْمُصَدََّقِ ... تَصَدََّقُوا وَلَوْ بِظِلْفٍ مُحْرَقِ

    (جمع الجوامع)
    [307]:[316]
    ___- الْعِشْرُونَ (لَوْ):
    ________ شَرْطٌ لِلْمَاضِي
    ____________* وَيَقِلُّ لِلْمُسْتَقْبَل ِ
    ____________* قَالَ سِيبَوَيْهِ: حَرْفٌ لِمَا كَانَ سَيَقَعُ لِوُقُوعِ غَيْرِهِ
    ____________* وَقَالَ غَيْرُهُ: حَرْفُ امْتِنَاعٍ لِامْتِنَاعٍ
    ____________* وَقَالَ الشَّلَوْبِينُ: لِمُجَرَّدِ الرَّبْطِ
    ____________* وَالصَّحِيحُ -وِفَاقًا لِلشَّيْخِ الْإِمَامِ-: امْتِنَاعُ مَا يَلِيهِ وَاسْتِلْزَامُه ُ لِتَالِيهِ
    ___________________؛ ثُمَّ يَنْتَفِي التَّالِي إِنْ نَاسَبَ
    _______________________, وَلَمْ يَخْلُفِ الْمُقَدَّمَ غَيْرُهُ: كَـ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللهُ
    _______________________, لَا إِنْ خَلَفَهُ كَقَوْلِك: لَوْ كَانَ إِنْسَانًا لَكَانَ حَيَوَانًا
    ___________________؛ وَيَثْبُتُ إِنْ لَمْ يُنَافِ وَنَاسَبَ:
    _______________________, بِالْأَوْلَى كَـ«لَوْ لَمْ يَخَفْ لَمْ يَعْصِ»
    _______________________, أَوِ الْمُسَاوَاةِ كَـ«لَوْ لَمْ تَكُنْ رَبِيبَةً لَمَا حَلَّتْ لِلرَّضَاعِ»
    _______________________, أَوِ الْأَدْوَنِ كَقَوْلِك: لَوْ انْتَفَتْ أُخُوَّةُ النَّسَبِ لَمَا حَلَّتْ لِلرَّضَاعِ.
    ______________________________[الأشموني: قلت صواب ذا المثال عكسه ... لأنه "لو لم يخف لم ..." نفسُه]
    ________وَتَرِدُ:
    ____________* لِلتَّمَنِّي
    ____________* وَالْعَرْضِ
    ____________* وَالتَّحْضِيضِ
    __ __________*وَالتَّقْلِيلِ: نَحْوُ « ... وَلَوْ بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ»

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •