>>اذكار: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

قراءة القرآن أثناء الحيض

قراءة القرآن أثناء الحيض


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: قراءة القرآن أثناء الحيض

المشاهدات : 1591 الردود: 3

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1431هـ
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    2,473
    المواضيع
    288
    شكراً
    880
    تم شكره 822 مرة في 693 مشاركة

    افتراضي قراءة القرآن أثناء الحيض

    هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟


    الحمد لله
    هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
    فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
    واستدلوا على المنع بأمور منها :
    1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .
    2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
    وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :
    1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
    2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .
    3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .
    4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
    فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
    ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .
    حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .
    ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .



    الشيخ محمد صالح المنجد
    http://www.islamqa.com/ar/ref/2564

    " فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق ... "[ ابن السعدي رحمه الله تعالى ]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1432هـ
    المشاركات
    61
    المواضيع
    0
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: قراءة القرآن أثناء الحيض

    بارك الله فيك أخية و نفع بك

    الحمد لله على نعمة الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    شوال-1431هـ
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,173
    المواضيع
    211
    شكراً
    0
    تم شكره 20 مرة في 15 مشاركة

    افتراضي رد: قراءة القرآن أثناء الحيض

    جزاك الله خير

    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1431هـ
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    2,473
    المواضيع
    288
    شكراً
    880
    تم شكره 822 مرة في 693 مشاركة

    افتراضي رد: قراءة القرآن أثناء الحيض

    بارك الله فيكن ... الحائض في رمضان كما تعلمن أخواتي تفعل جميع العبادات إلاالصلاة والصيام والطواف والاعتكاف في المسجد وإحياء الليل ليس خاصاً بالصلاة ، بل يشمل جميع الطاعات فإنه يمكن للحائض إحياء الليل بطاعات أخرى مثل قراءة القرآن والذكر والدعاء والاستغفار والصدقة من إفطار صائم وغيرها ... أسأل الله أن يتقبل الله منا صالح الأعمال وأن يوفقنا لما يحب ويرضى اللهم إنا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا اللهم هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.. اللهم آمين

    " فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق ... "[ ابن السعدي رحمه الله تعالى ]


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لغة القرآن الكريم ( دراسة لسانية للمشتقات في الربع الأول)
    بواسطة ابو مريم الجزائري في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 15-ذو القعدة-1432هـ, مساءً 09:18
  2. حالنا مع القرآن
    بواسطة عبدالله سعيد في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-رجب-1432هـ, صباحاً 02:26
  3. القراءات المنتقدة على الإمام حمزة والرد على منتقدها وبيان وجهها
    بواسطة القارئ المليجي في المنتدى مجلس التفسير وعلوم القرآن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-رجب-1432هـ, مساءً 04:48
  4. أهمية دراسة المتشابهات اللغوية في القرآن الكريم / بقلم الدكتور أنس العمايرة
    بواسطة الدكتور أنس العمايرة في المنتدى مجلس التفسير وعلوم القرآن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-جمادى الآخرة-1432هـ, مساءً 01:38

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 07:16


اخر المواضيع

المناهج الدعوية والفكرية تتغير بعد المجازر في مصر وغزة وظهور دواعش واستيلاء الحوثيين @ تمايز معنى التراكيب في إطار الصيغة @ 02 تأملات قرآنية @ سؤال يا أهل الفقه @ تبادل التقديم بين الغفور والرحيم @ طلب المواقع الايرانية للمخطوطات @ هل يستمر في تحريك السبابة الى ما بعد السلام ؟ .. @ ما صحة : كان السلف يدخرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة... @ ما سبب منع التراسل بين الجنسين؟ @ العراق .. في شعر : عبدالمجيد فرغلي @ رأيكم ياكرام وياكريمات بقول أكثر المفسرين:يا محمد !!! @ هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث صحيح صريح في المسح عن النعلين؟ @ برنامج فيس اوف ماكس Face Off Max 3.6.5.6 للتلاعب بالصور وتركيب الوجوه @ ما إعراب الملائكة والأنبياء في هذه الجملة؟ @ الورع وما أدراك ما ما الورع! @ { لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا } @ كن نهرا للخير ... يرسل الله لك كل الخير :) @ برنامج إيست سمارت ESET Smart Security 8.0.301.0 للحماية من الفيروسات وملفات التجسس @ هل هذه الأحاديث تدل على أن الدعاء بعد الخروج من الصلاة سنة؟! @ من يوفر لي هذه الدراسة من الجزائر @