تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 9 من 9 الأولىالأولى 123456789
النتائج 161 إلى 180 من 180

الموضوع: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

  1. #161
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    الـسُّــدِّيُّ الـكَـبِـيـــرُ تـ 127 هـ


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم أحمد الشحري مشاهدة المشاركة
    (8) الـسُّــدِّيُّ الـكَـبِـيـــرُ

    هُـــــوَ: إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي كَرِيْمَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ الحِجَازِيُّ، ثُمَّ الكُوْفِيُّ. المُفَسِّرُ

    سُمِّيَ السُّدِّيُّ
    : لِأَنَّهُ كَانَ يَجْلِس بِالمَدِينَة فِي مَوْضِع يُقَال لَه السُّدّ.

    وكَانَ
    مُحَدِّثاً وإِخْبَارِياً صَدُوقاً؛ ورُمِيَ بِالتَّشَيُّعِ.

    قَـالُــوا عَـنْــهُ
    :
    - قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ حَبِيْبِ بنِ أَبِي ثَابِتٍ: سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ، وقِيْلَ لَهُ: إِنَّ إِسْمَاعِيْلَ السُّدِّيَّ قَدْ أُعْطِيَ حَظّاً مِنْ عِلْمٍ، فَقَالَ: إِنَّ إِسْمَاعِيْلَ قَدْ أُعْطِيَ حَظّاً مِنَ الجَهْلِ بِالقُرْآنِ.
    - وقَالَ سَلْمُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: مَرَّ إِبْرَاهِيْمُ النَّخَعِيُّ بِالسُّدِّيِّ وهُوَ يُفَسِّرُ، فَقَالَ: إِنَّهُ لَيُفَسِّرُ تَفْسِيْرَ القَوْمِ.
    -
    وقَالَ إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبِي خَالِدٍ: كَانَ السُّدِّيُّ أَعْلَمَ بِالقُرْآنِ مِنَ الشَّعْبِيِّ.
    -
    وقَالَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ القَطَّانُ: لاَ بَأْسَ بِهِ، مَا سَمِعتُ أَحَدًا يَذْكُرُهُ إِلاَّ بِخَيْرٍ، ومَا تَرَكَهُ أَحَدٌ.
    - وقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: ثِقَةٌ. وقَالَ مَرَّةً: مُقَارِبُ الحَدِيْثِ.
    -
    وقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: ضَعِيْفٌ.
    -
    وقَالَ الجَوْزَجَانِيّ ُ: كَذَّابٌ، شَتَّامٌ.
    -
    وقَالَ أَبُو زُرْعَةَ: لَيِّنٌ.
    -
    وقَالَ أَبُو حَاتِمٍ وابْنُ نُمَيْرٍ: يُكْتَبُ حَدِيْثُهُ. زَادَ أَبُو حَاتِمٍ: ولاَ يُحتَجُّ بِهِ.
    -
    وقَالَ الطَّبَرِيُّ: لاَ يُحْتَجُّ بِحَدِيْثِهِ.
    - وقَالَ النَّسَائِيُّ: صَالِحُ الحَدِيْثِ.
    -
    وقَالَ العُقَيْلِيُّ: ضَعِيْفٌ، وكَانَ يَتَنَاوَلُ الشَّيْخَيْنِ.
    - وقَالَ السَّاجِيُّ: صَدُوقٌ، فِيْهِ نظرٌ.
    -
    وقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: هُوَ عِنْدِي مُسْتَقِيْمُ الحَدِيْثِ، لاَ بَأْسَ بِهِ، صَدُوْقٌ.
    - وقَالَ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، عَالِمٌ بِالتَّفْسِيرِ.
    -
    وقَالَ الذَّهَبِيُّ: إِمَامٌ، مُفَسِّرٌ.

    -
    لَـهُ: "تَفْسِير كَبِير".

    وَفَاتُـــهُ
    : مَاتَ السُّدِّيُّ فِي سَنَةِ سَبْعٍ وعِشْرِيْنَ ومِائَةٍ (127 هــ).

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #162

    افتراضي


    قرأتُ الموضوعَ كاملاً فوجدته عملاً عظيماً في غايةٍ من الجمال والرَّوعة

    فجزاك اللهُ خيرَ الجزاء وأنعم عليك بعظيم العطاء شيخنا الحبيب الأريب القريب/ رضـا

    --------------


    وأحببتُ أن أشارك بهذه الألقاب:

    -
    غَرْس النِّعْمَة/ محمد بن هلال بن المحسن بن إبراهيم الصابئ.
    - شَيْخ زَادَهْ/ محمد بن مصطفى القوجوي.
    - غرِّيط/ محمد بن محمد المفضّل.
    - جَنُّون/ محمد بن محمد بن عبد السَّلام.
    -
    تَعَاسِيف/ قيصر بن أبي القاسم بن عبد الغني الأسفوني.
    - غُلَامَك/ محمد بن موسى البوسنوي.
    - المُعَمَّم/ محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الأنصاري.
    - القُطْب التَّحْتَاني/ محمود بن محمد الرازي.
    - المَخْلوع النَّصْري/ محمد بن محمد الفقيه.
    - الأفْشِين/ محمد بن موسى بن هاشم بن يزيد.
    - مِسْكَوَيْه/ أحمد بن محمد بن يعقوب.

    -------------


    - ابن سَيِّد الناس/ محمد بن محمد بن محمد بن أحمد اليعمري.
    - ابن الضَّجَّة/ محمد بن محمد، أبو المحاسن.
    - ابن القِطّ/ أحمد بن معاوية بن محمد بن هشام.
    -
    ابن الفَرَّاش/ محمد بن محمد بن موسى.
    - ابن ضَبَّة/ يزيد بن مقسم الثقفي.
    - ابن صَصْرَى/ محمد بن محمد.
    - ابن ملكشاه/ محمد بن محمود بن محمد.
    - ابن أَجَا/ محمد بن محمود بن خليل.
    - ابن صَعْوَة/ محمد بن النفيس بن مسعود.
    - ابن أَبي حَمُّو/ محمد بن موسى بن يوسف الزياني.
    - ابن حَيُّون/ محمد بن النعمان بن محمد الإفريقي.

    -------------


    - السَّرَخْسي/ محمد بن محمد، رضيّ الدين.
    - الأَخْسِيكَثي/ محمد بن محمد بن عمر.
    - الطَّبَاطَبَائي/ محمد بن محمد تقي بن رضا.
    - الكاشْغَرِي/ محمد بن محمد بن علي.
    - الكاكي/ محمد بن محمد بن أحمد الخجندي.
    - البَلاطُنُسِي/ محمد بن محمد بن عبد الله.
    -
    القراحصاري/ محمد بن نجيب الرومي.
    - التَّاتَلْتي/ محمد بن محمد بن إبراهيم.
    - البَنْدَنِيجي/ محمد بن هبة الله بن ثابت.
    - الأُسْرُوشَني/ محمد بن محمود بن حسين.
    - الشَّهْرَزُوري/ محمد بن محمود الإشراقي.
    - السَّنْدَرُوسي/ محمد بن محمد بن محمد الحسيني.
    - الشَّفْشاوَني/ محمد بن محمد بن منصور.
    - الطُّرُنْباطي/ محمد بن مسعود بن أحمد العثماني.
    - الخَرْكُوشي/ عبد الملك بن محمد بن إبراهيم النيسابورىّ.

    -------------


    - الأَسَد الرَّهِيص/ وزر بن جابر بن سدوس النبهاني.
    - الغُراب/ علي الصفاقسي.
    - الوَطْوَاط/ محمد بن محمد بن عبد الجليل البلخي.
    - الحُوت/ محمد بن محمد درويش.
    - النَّاقِص/ يزيد بن الوليد بن عبد الملك بن مروان.
    - دِيك الجِنّ/ عبد السلام بن زغبان بن عبد السلام الكلبي.
    - الحِمَار/ مروان بن محمد بن مروان بن الحكم.
    - أَبُو الأَسَد/ نباتة بن عبد الله الحماني التميمي.
    -------------


    --- ومن أهل الجاهلية:
    - القَرِد/ حجر بن الحارث بن عمرو.
    - تأَبَّط شَرًّا/ ثابت بن جابر بن سفيان الفهمي.
    - ذُو المَنَار/ أبرهة بن الحارث بن شدد الحميري.
    - الحَوْفَزَان/ الحارث بن شريك بن عمرو الشيبانيّ.
    -
    الفَقْعَسِي/ جُريبة بن أشيم.
    - أَنْف الناقَة/ جعفر بن قريع بن عوف.
    - صائدة النَّعَام/ هند بنت عاصم بن مالك البكرية.

    *********

  3. #163
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    جزاك الله خيرا وبارك فيك وشكر سعيك حبيبنا
    وليتني أكون طالب علم بجِد فذلك ما أرجو ( شيخ؟ أضحك الله سنكم)،
    فدعواتكم لنا ونصائحكم وفوائدكم الجميلة
    أسأل الله لنا ولكم النفع والخير أينما كنا آمين
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #164
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي


    مسكويه،
    أو ابن مسكويه
    ( 320 - 421هـ )

    أبو علي الخازن أحمد بن محمد بن يعقوب
    ...
    وقال أبو القاسم إمامي في مقدمته لتجارب الأمم :

    مسكويه، لا ابن مسكويه

    واختلفوا لا سيّما في القرون الإسلامية الأخيرة في أنّه: من هو الملقّب بمسكويه؟ هو، أى أحمد، أو أبوه محمّد، أو جدّه يعقوب؟

    والواقع أنّ مسكويه لقبه هو، أى لقب أحمد، وأمّا الاختلاف الموجود بهذا الصدد، فيرجع أولا، إلى عدم الانتباه إلى التسمية التي سمّاه بها معاصروه من أصدقائه وزملائه، وثانيا، لأنّ بعض المتأخرين رأوا مسكويه يسمّى نفسه بشكل لا يمكن معه البتّ، لو لم نستدلّ بما دعاه به معاصروه. فإنّنا نراه قد يسمّى نفسه «الأستاذ أبو على أحمد بن محمد مسكويه» (أنظر التجارب، المخطوطة المصورة 182 بن 6, 480 بن 5 والمطبوعة من نشرتنا، ج 5: 170، ج 6:
    410، جاويدان خرد [الحكمة الخالدة] : 375) ، كما قد يسمّى «أحمد بن محمد بن يعقوب
    مسكويه» (أيضا جاويدان خرد ص 5، ورسالته إلى أبى حيّان في ماهيّة العدل، ص 12) .

    فوقوع «مسكويه» تارة بعد اسمه أحمد، وتارة بعد اسم أبيه محمد، وتارة بعد اسم جدّه يعقوب، كان سبب الخطأ الذي شاع في ما بعد، في ضبط اسم مسكويه، فأوهم بعض الكتّاب أنّ مسكويه لقب لأبيه، أو جدّه، فكتبوه: «أحمد بن مسكويه» ، أو: «أحمد بن محمد بن مسكويه» أو بشكل أغرب: «أحمد بن محمد بن يعقوب بن مسكويه» ، بمعنى أنّ «مسكويه» أصبح لقبا لأبى جدّه (أنظر الخوانساري، الروضات 1: 254، والطهراني، الذريعة 3: 374) .

    والحقيقة أنّه عند ما يقال: «أحمد مسكويه» أو «أحمد بن محمد مسكويه» ، أو «أحمد بن محمد بن يعقوب مسكويه» ، فالقصد أن يجيء اللقب بعد أحمد أى بعد اسمه، فإذا ذكر الاسم وحده فاللقب يتلوه مباشرة. ولكن إذا ذكر الاسم مخصّصا بذكر اسم الأب، فيجيء اللقب بعد ذكر الأب، وإذا كان هناك تخصيص آخر بذكر اسم الجدّ فيأتى اللقب بعد ذكر اسم الجدّ، وهكذا. لأنّ مسكويه ذاته لم يذكر اسمه متلوّا باسم أبيه، أو جدّه دائما، بل نراه أحيانا يذكر لقبه بعد كنيته (أبى على) فقط، ونراه يفعل ذلك بتكرار مشهود يبدّد كلّ الشكوك بهذا الصدد.

    ففي شوامله على هوامل أبى حيّان التي يبلغ عددها 175 مسألة، نراه يذكر اسمه في مستهلّ كل جواب بقوله: «قال أبو على مسكويه» اللهم إلّا في الإجابة الأولى، حيث يذكر اسمه متلوّا باسم أبيه فيقول: «قال أبو على أحمد بن محمد مسكويه» ، أى لمرّة واحدة فقط، وذلك لتخصيص اسمه باسم أبيه كما أشرنا إلى ذلك. فأحمد نفسه هو الملقّب بمسكويه، وهو ليس ابنا لمسكويه، أو سبطا له.

    وأمّا المعاصرون لمسكويه (320- 421 هـ.) الذين سمّوه في كتبهم «مسكويه» فهم: أبو سليمان المنطقي (310- 391 هـ.) في صوان الحكمة: ص 321، وأبو حيّان التوحيدي (320- 414 هـ.) في الإمتاع: 1: 35، 136، 3: 227، وفي الصداقة والصديق: 67- 68، وفي مثالب الوزيرين: 18- 19، وأبو منصور الثعالبي (350- 429 هـ.) في تتمّة اليتيمة 1:
    96، وأبو بكر الخوارزمي ( ... - 382 هـ.) في رسائله: 102. وأمّا بديع الزمان الهمذاني ( ... - 389 هـ.) فنقل ضبطه ياقوت في معجم الأدباء حيث قال: «وللبديع الهمذاني إلى أبى على مسكويه» على أنّ هناك طبعة غير محقّقة من رسائل البديع (ص 100، 323) ورد فيها اسم
    مسكويه بصورة خاطئة هكذا: «أبو على بن مشكويه» فلو كان ضبط البديع كمصدر لياقوت مخالفا لضبط ياقوت، أو ضبط أبى حيّان، أو ضبط ابن مندة، من الذين ذكرهم ياقوت في معجمه، لكان ياقوت ذكر هذا الاختلاف.
    وأمّا القدماء من غير معاصري مسكويه الذين سمّوه «مسكويه» فهم: الروذراورى (437- 488 هـ.) في مقدمته على الذيل، وابن أبى أصيبعة (579- 616 هـ.) في عيون الأنباء (الطبعات الثلاث: ص 245، ص 236، ص 331) ، وياقوت في معجم الأدباء (نشرة مرجوليوث ج 5: ص 5، 6، 10، 11) ، والصفدي (696- 764 هـ) نقل كلام ياقوت بتمامه (أنظر مرجوليوث في نشرته لياقوت 5: 5 الحاشية) . وقد صرّح ياقوت بأنّ مسكويه لقب لأحمد حيث ذكره في عنوان كلامه بقوله: «أحمد بن محمد بن يعقوب الملقّب مسكويه» (برفع «الملقّب» ) . والحقّ مع مرجوليوث حيث ضبط «الملقّب» بالرفع نعتا لأحمد لا ليعقوب، وذلك لأنّ مرجوليوث شاهد بوضوح أنّ ياقوت نفسه يكرّر ذكر مسكويه في خمسة مواضع (ناقلا عن معاصريه) بلفظ مسكويه، فلم يتردّد في ضبط «الملقّب» بالرفع إذا كان الضبط منه وليس من مخطوطة معجم الأدباء، ونحن نعتبر ابن مندة أيضا من الذين ذكروا مسكويه «مسكويه» حيث نرى ياقوت ينقل عنه بنفس الضبط. ومن هؤلاء القدماء القفطي (564- 646 هـ) في تاريخ الحكماء (ص 331) ونصير الدين الطوسي (597- 672 هـ.) في أخلاق ناصري (باللغة الفارسية ص 35، 36) ، وحاجي خليفة (المتوفى 1067 هـ.) في كشف الظنون، والسخاوي (القرن التاسع) في التوبيخ (ص 39) .

    وأمّا في الموسوعات ودوائر المعارف، فهو مسكويه أيضا في: دائرة المعارف الإسلامية (الطبعة الجديدة 1971 م.، الإنجليزية والفرنسية) انسحابا من الموقف في الطبعة القديمة، ففي تلك الطبعة ورد «ابن مسكويه» كما في الطبعة العربية والطبعة الفارسية (دانشنامه ايران وإسلام) ، وهو مسكويه أيضا عند دهخدا في لغتنامه، وكذلك في دائرة المعارف للبستانى، كما صرّح العاملي في الأعيان بقوله: «مسكويه لقب أحمد نفسه كما صرّح به جماعة....» أمّا الدراسات المستقلّة التي نشرت عن مسكويه، فهو في كلّها مسكويه كما رأيت من عناوينها التي سبق أن ذكرناها.

    ومن بين المستشرقين فإنّ مرجوليوث أيضا صرّح بقوله: «إنّ مسكويه لقب له بالذات لا لأبيه وهذا يظهر بجلاء كثير من كلام معاصريه ... » (أنظر (Ecl.,Preface ,ii وكذلك برجشتر أيسر الذي أورد مواضع جاء فيها «مسكويه» بدون «ابن» (أنظر P.674:بن 65 بن، (ZDMG كما أخبرنا الدكتور عزت عن مخطوطات رسائل مسكويه (مجموعة راغب باشا) جاء فيها ضبط «مسكويه» بالصورة الصحيحة.

    أمّا ما ورد في مخطوطة كتاب تاريخ الحكماء للبيهقي (أنظر عزت: 146) أو في مخطوطة نزهة الأرواح للشهرزورى حيث جاء «ابن مسكويه» فهو اقتضاب محرّف خاطئ من صوان الحكمة لأبى سليمان، ونحن عرفنا ضبط أبى سليمان سواء في ما نقله عنه ياقوت، أو في الصوان نفسه في نشرة بدوي (ص 321، 346) . فهاتان المخطوطتان لا يمكن الاعتماد عليهما، ولعلّ أخطاء المتأخرين في ضبط اسم مسكويه إنّما نشأ عنهما.

    وأمّا ما جاء في مخطوطة ابن خلكان (608- 681 هـ) الذي كتبه بخطّ يده (المتحف البريطانى، الإضافات، رقم 25735، ورقة 10 ب) والذي اعتمد عليه بروكلمن،GAL) الملحق 1: 582 رقم 1) وقال «من المحتمل أن يكون مسكويه- وأصله مشكويه- لقب جدّه» كما فعل آمد روز (NoteontheHist.P.XVI) فمردود ما دام مسكويه ومعاصروه الكبار يشهدون بخلافه.
    فبذلك كلّه، وفي نهاية المطاف، فهو: مسكويه، أى هو أبو على أحمد مسكويه (ابن محمد بن يعقوب) أى اللقب له، لا لأبيه، ولا لجدّه. ."

    انتهى

    وقال :

    وقال الدكتور عزّت بهذا الصدد: إنّ مسكويه لقّب بمسكويه ربما لأنّه كان يحبّ هذا العطر، ويفضّله، ويتطيّب به، وهو في بعض أشعاره (أنظر التتمة: 98) يستعمل كلمة المسك للمقارنة الحسنة، فهو يشبّه خيار الناس وفضلاءهم بالمسك في قوله:

    والناس في العين أشباه وبينهم ... ما بين عامر بيت الله والخرب
    في العود ما يقرن المسك الذكىّ به ... طيبا، وفيه لقى ملقى مع الحطب

    انتهى


    https://wadod.org/vb/showthread.php?...oto=nextnewest
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #165
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قال الحافظ ابن حجر في إنباء الغمر بأبناء العمر في التاريخ 2/ 305:
    محمد بن إبراهيم بن يعقوب شمس الدين شيخ الوضوء الشافعي، كان يقرئ بالسبع ويشارك في الفضائل، وقيل له: شيخ الوضوء؛ لأنه كان يطوف على المطاهر فيعلم العامة الوضوء، وكان يعاب بالنظر في كلام ابن عربي...
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #166
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي


    الفركاح وابن الفركاح

    أبو اسحاق برهان الدين إبراهيم بن عبدالرحمن بن إبراهيم بن سباع ابن الفركاح المصري الشافعي 729 هـ)

    الإمام، تاج الدين: عبد الرحمن بن إبراهيم، المعروف: بالفركاح، الشافعي. المتوفى: سنة 690، تسعين وستمائة.

    أبو إسحاق برهان الدين إبراهيم ، هو ابن الفركاح

    والأب الملقب بالفركاح :
    قال السُّبكي في طبقات الشافعية الكبرى (8/ 163):
    عبد الرَّحْمَن بن إِبْرَاهِيم بن ضِيَاء بن سِبَاع الْفَزارِيّ الشَّيْخ
    تَاج الدّين الْمَعْرُوف بالفركاح
    فَقِيه أهل الشَّام كَانَ إِمَامًا مدققا نظارا
    صنف كتاب الإقليد لدر التَّقْلِيد شرحا على التَّنْبِيه لم يتمه
    وَشرح وَرَقَات إِمَام الْحَرَمَيْنِ فِي أصُول الْفِقْه وَشرح من التَّعْجِيز قِطْعَة وَله على الْوَجِيز مجلدات.
    تفقه على شيخ الْإِسْلَام عز الدّين أبي مُحَمَّد بن عبد السَّلَام وروى البُخَارِيّ عَن ابْن الزبيدِيّ وَسمع من ابْن اللتي وَابْن الصّلاح.
    حدث عَنهُ جمَاعَة وَخرج لَهُ الْحَافِظ أَبُو مُحَمَّد البرزالي مشيخة.
    توفّي فِي جُمَادَى الْآخِرَة سنة تسعين وسِتمِائَة وَهُوَ على تدريس الْمدرسَة البادرائية.

    قال إسماعيل باشا البغداديّ في هدية العارفين:
    عبد الرحمن بن ابراهيم بن سِبَاع ابْن ضِيَاء الدَّين البدرى تَاج الدَّين الفزارى المصرى ثمَّ الدِّمَشْقِي الشَّافِعِي
    الْمَعْرُوف بالفركاح لحنف فِي رجله
    ولد سنة 624 وَتوفى سنة 690 تسعين وسِتمِائَة.
    من تصانيفه الاقليد لدرء التَّقْلِيد فِي شرح التَّنْبِيه لابي اسحق الشِّيرَازِيّ".ا هـ
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #167
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #168
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    الشيخ الفقيه محمد الأمير المالكي ت 1232 هـ

    محمد السَّنَباوي الأَمِير (1154 - 1232 هـ = 1742 - 1817 م)

    عالم بالعربية، من فقهاء المالكية. ولد في ناحية سنبو (بمصر) وتعلم في الأزهر وتوفي بالقاهرة.
    اشتهر ب الأمير لأن جده أحمد كانت له إمرة في الصعيد، وأصله من المغرب.

    أكثر كتبه حواش وشروح أشهرها (حاشية على مغني اللبيب لابن هشام - ط) في العربية مجلدان، ومنها (الإكليل شرح مختصر خليل - خ) في فقه المالكية، وحاشية على شرح الزرقاني على العزية - خ) فقه، و (حاشية على شرح ابن تركي على العشماوية - ط) فقه، و (المجموع - ط) فقه، وشرحه، و (ضوء الشموع على شرح المجموع - ط) و (حاشية على شرح الشيخ خالد على الأزهرية - ط) نحو، و (حاشية على شرح الشذور - ط) نحو، و (تفسير المعوّذتين - خ) و (تفسير سورة القدر - خ) و (انشراح الصدر في بيان ليلة القدر - ط) و (حاشية على شرح عبد السلام لجوهرة التوحيد - ط).
    وله (ثبت - ط) في أسماء شيوخه ونبذ من تراجمهم وتراجم من أخذوا عنهم

    نقلا عن: «الأعلام» للزركلي

    http://shamela.ws/index.php/author/2714


    الأمير الصغير، وهو حفيد الكبير.
    والصغير هو: أبو العباس أحمد بن عبد الكريم بن محمد الأمير الصغير(ت 1283ه)، أخذ عن جده محمد الأمير الكبير. انظر: شجرة النور: 384 (1538).
    http://www.feqhweb.com/vb/t22079.html
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #169
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    يزيد الرشك


    الرشك هو يزيد القسام ليس بِهِ بأس.
    وَقَال أَبُو زُرْعَة (1) ، وأبو حاتم (2) ، والتِّرْمِذِيّ: ثقة.
    وَقَال النَّسَائي: ليس به بأس.
    وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (3) .
    وَقَال أَبُو حاتم أيضا (4) : يزيد الرشك وهو يزيد بْن أَبي يزيد ولا يسمى أَبُو يزيد، وكان غيورا فسمي بالفارسية أرشك، فقيل (5) : الرشك. ويُقال: القسام يقسم الدور، ومسح مكة قبل أيام الموسم فبلغ كذا، ومسح أيام الموسم، فإذا قد زاد كذا وكذا.
    وَقَال سَعِيد بْن عامر، عن المثنى بن سَعِيد: بعث الحجاج يزيد الرشك إلى البصرة فوجد طولها فرسخين وعرضها خمسة دوانيق.
    وَقَال أَبُو الفرج ابن الجوزي: الرشك بالفارسية الكبير اللحية، وبذلك لقب لكبر لحيته (6) .
    قالوا: دخلت عقرب فِي لحيته فمكثت فيها ثلاثة أيام ولم يعلم بها (7) .
    وروي عَن جعفر بْن سُلَيْمان الضبعي، قال: كنت أسمع بكاء يزيد الرشك وهو يومئذ ابن مئة سنة.
    قال أَبُو بكر بْن منجويه (8) : مات بالبصرة سنة ثلاثين ومئة.
    روى له الجماعة.


    (1) نفسه، وَقَال فِي موضع آخر: لا بأس به (علل الحديث: 91) .
    (2) نفسه.
    (3) 7 / 631.
    (4) الجرح والتعديل: 9 / الترجمة 1268.
    (5) الذي فيه: فعرب فقيل: الرشك" وهو أجود.
    (6) هذا التفسير هو الذي رجحه السيد الزبيدي في " التاج.
    (7) مبالغة سمجة!
    (8) رجال صحيح مسلم، الورقة 199، وهو قول ابن حبان بنصه. وفيها أرخه ابن سعد، وخليفة، وهما أولى بالاشارة من ابن منجويه المتأخر. ووثقه ابن سعد، والذهبي، وابن حجر.

    المصدر:
    تهذيب الكمال في أسماء الرجال - لأبي الحجاج المِزي - رحمه الله -

    تحقيق: د. بشار عواد معروف - حفظه الله -
    http://shamela.ws/browse.php/book-3722/page-17397

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #170
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    ( جُحا )



    احذر أن يكون( جحا )خصمك يوم القيامة
    جحا : ليس أسطورة ، بل هو حقيقة ، واسمه (
    دُجين بن ثابت الفزاري – رحمه الله -
    أدرك ورأى أنس بن مالك رضي الله عنه
    وروى عن أسلم مولى عمر بن الخطاب وعبد الله بن المبارك، وآخرون.
    قال الشيرازي:
    جُحا لقب له، وكان ظريفاً، والذي يقال فيه مكذوب عليه.




    قال الحافظ ابن عساكر:
    عاش أكثر من مائة سنه.
    وهذا كله تجده مسطوراً في كتاب "عيون التواريخ" لابن شاكر الكتبي ( ص 373 وما بعدها).
    وفي ميزان الاعتدال للذهبي (المجلد الأول، ص 326) ما نصه:
    جُحا هو
    تابعي، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان الغالب عليه السماحة، وصفاء السريرة




    وقال السيوطي:
    وغالب ما يذكر عنه من الحكايات لا أصل له.
    ونقل الذهبي أيضاً في ترجمته له:
    قال عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جُحا –
    وما رأيت ً أعقل منه - . وقال عنه أيضاً : لعله كان يمزح أيام الشبيبة ، فلما شاخ ، أقبل على شأنه ، وأخذ عنه المُحدثون .




    قال الحافظ ابن الجوزي :
    .
    و منهم ( جُحا ) و يُكنى أبا الغصن ، و قد روي عنه ما يدل على فطنةٍٍ و ذكاء ، إلا أن الغالب عليه التَّغفيل ، و قد قيل : إن بعض من كان يعاديه وضع له حكايات .. و الله أعلم .




    قال الشيخ محمد الوصابى رحمه الله :


    أذكر أن أحد الأفاضل قال لي:
    .
    إنه يتوقع أن (جحا ) من أهل الجنة ،
    فقلت له: ولم ؟
    قال:
    .
    لم يبق أحد من الناس إلا وقد اغتابه وأعطاه شيئا من حسناته !!



    المصدر:
    تويتر ( بدر السيف )
    @bdr6915
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #171
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    ( جُحا )



    احذر أن يكون( جحا )خصمك يوم القيامة
    جحا : ليس أسطورة ، بل هو حقيقة ، واسمه (
    دُجين بن ثابت الفزاري – رحمه الله -
    أدرك ورأى أنس بن مالك رضي الله عنه
    وروى عن أسلم مولى عمر بن الخطاب وعبد الله بن المبارك، وآخرون.
    قال الشيرازي:
    جُحا لقب له، وكان ظريفاً، والذي يقال فيه مكذوب عليه.




    قال الحافظ ابن عساكر:
    عاش أكثر من مائة سنه.
    وهذا كله تجده مسطوراً في كتاب "عيون التواريخ" لابن شاكر الكتبي ( ص 373 وما بعدها).
    وفي ميزان الاعتدال للذهبي (المجلد الأول، ص 326) ما نصه:
    جُحا هو
    تابعي، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان الغالب عليه السماحة، وصفاء السريرة




    وقال السيوطي:
    وغالب ما يذكر عنه من الحكايات لا أصل له.
    ونقل الذهبي أيضاً في ترجمته له:
    قال عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جُحا –
    وما رأيت ً أعقل منه - . وقال عنه أيضاً : لعله كان يمزح أيام الشبيبة ، فلما شاخ ، أقبل على شأنه ، وأخذ عنه المُحدثون .




    قال الحافظ ابن الجوزي :
    .
    و منهم ( جُحا ) و يُكنى أبا الغصن ، و قد روي عنه ما يدل على فطنةٍٍ و ذكاء ، إلا أن الغالب عليه التَّغفيل ، و قد قيل : إن بعض من كان يعاديه وضع له حكايات .. و الله أعلم .




    قال الشيخ محمد الوصابى رحمه الله :


    أذكر أن أحد الأفاضل قال لي:
    .
    إنه يتوقع أن (جحا ) من أهل الجنة ،
    فقلت له: ولم ؟
    قال:
    .
    لم يبق أحد من الناس إلا وقد اغتابه وأعطاه شيئا من حسناته !!



    المصدر:
    تويتر ( بدر السيف )
    @bdr6915

    المعذرة، فلم أنتبه لهذا الموضوع الجميل :

    احذر أن يكون جحا خصمك يوم القيامة...فجحا من التابعين



    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #172
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    نفطويه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.

    وكان النفط معروفًا إلى درجة أن لقب به بعض الأعلام.
    قال الحافظ الذهبي رحمه الله في ترجمة نِفطويه الإمام النحوي الأخباري (ت 323ه):
    وكان محمد بن زيد الواسطي المتكلّم يؤذيه وهجاه فقال:
    من سرّه أن لايرى فاسقًا*** فيلجتنب من أن يرى نفطويه
    أحرقه الله بنصف اسمه*** وصيّر الباقي صراخًا عليه

    قال الثعالبي: "لقب نفطويه لدمامته وأدمته تشبيهًا له بالنفط. (نقلاً عن الوافي بالوفيات للصفدي)
    ولابن دريد بيت مثله، فالله تعالى أعلم.
    نفطويه

    الإمام الحافظ النحوي العلامة الأخباري أبو عبد الله إبراهيم بن محمد بن عرفة بن سليمان ، العتكي الأزدي الواسطي ، المشهور بنفطويه صاحب التصانيف .

    سكن بغداد ، وحدث عن : إسحاق بن وهب العلاف ، وشعيب بن أيوب الصريفيني ، ومحمد بن عبد الملك الدقيقي ، وأحمد بن عبد الجبار العطاردي ،وداود بن علي ، وعدة . وأخذ العربية عن محمد بن الجهم ، وثعلب والمبرد ، وتفقه على داود .

    حدث عنه : المعافى بن زكريا ، وأبو بكر بن شاذان ، وأبو عمر بن حيويه ، وأبو بكر بن المقرئ ، وآخرون .

    ولد سنة أربع وأربعين ومائتين .

    [ ص: 76 ] وكان متضلعا من العلوم ، ينكر الاشتقاق ويحيله ومن محفوظه نقائض جرير والفرزدق ، وشعر ذي الرمة خلط نحو الكوفيين بنحو البصريين ، وصار رأسا في رأي أهل الظاهر .

    وكان ذا سنة ودين وفتوة ومروءة ، وحسن خلق ، وكيس ، وله نظم ونثر .

    صنف " غريب القرآن " و " كتاب المقنع " في النحو و " كتاب البارع " و " تاريخ الخلفاء " في مجلدين وأشياء .

    مات في صفر سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة .

    وكان محمد بن زيد الواسطي المتكلم يؤذيه ، وهجاه ، فقال :
    من سره أن لا يرى فاسقا فليجتنب من أن يرى نفطويه أحرقه الله بنصف اسمه
    وصير الباقي صراخا عليه
    وقال أيضا : من أراد أن يتناهى في الجهل فليعرف الكلام على مذهب الناشئ والفقه على مذهب داود ، والنحو على مذهب [ ص: 77 ] سيبويه . ثم يقول : وقد جمع هذه المذاهب نفطويه ، فإليه المنتهى .

    سير أعلام النبلاء

    http://library.islamweb.net/newlibra...k_no=60&flag=1

    _________

    نفطويه: قال الثعالبي: لقب نفطويه؛ لدمامته وأدمته، تشبيهًا بالنفط، وزيد "ويه" نسبة إلى سيبويه؛ لأنه كان يجري على طريقته، ويدرس كتابه.



    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/web/fayad/0/24276/#ixzz5Px9XyfPF
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #173
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    بسم الله
    موضوع شيق بارك الله فيكم
    من الأسماء التي وقفت عليها: أبو عبد الله عبد الله بن أميركا الدمشقي
    لم أجد له ترجمة، إلا أنه مذكور في " الجزء الرابع والعشرين من رواية أمة الله مريم بنت أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن علي القرشي، عن أبي الحسن عبد اللطيف البغدادي، وأبي الحسن الجويني وأبي عبد الله بن أميركا الدمشقي، وغيرهم، تخريج الحافظ أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي" مطبوع بعضه، حديثه في الجزء من (رقم 9 إلى رقم 11)، ولم أجد ترجمة له، له ذكر في شيوخ تُقِيَّة ابنة أبي الحسن علي بن عبد الله القرشي، وهي أخت الرشيد العطار يحيى بن علي القرشي مخرج الجزء هنا. في كتاب تكملة إكمال الإكمال لابن الصابوني ص51. (في التكملة: بن أبي الفتح) عوض (بن أبي الفرج).
    فهو شيخ أمة الله مريم القرشية، وهذه شيخة من شيوخ شيخ الإسلام ابن تيمية بالإجازة. رحم الله الجميع

  14. #174
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم بن منصور مشاهدة المشاركة
    بسم الله
    موضوع شيق بارك الله فيكم
    من الأسماء التي وقفت عليها: أبو عبد الله عبد الله بن أميركا الدمشقي
    لم أجد له ترجمة، إلا أنه مذكور في " الجزء الرابع والعشرين من رواية أمة الله مريم بنت أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن علي القرشي، عن أبي الحسن عبد اللطيف البغدادي، وأبي الحسن الجويني وأبي عبد الله بن أميركا الدمشقي، وغيرهم، تخريج الحافظ أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي" مطبوع بعضه، حديثه في الجزء من (رقم 9 إلى رقم 11)، ولم أجد ترجمة له، له ذكر في شيوخ تُقِيَّة ابنة أبي الحسن علي بن عبد الله القرشي، وهي أخت الرشيد العطار يحيى بن علي القرشي مخرج الجزء هنا. في كتاب تكملة إكمال الإكمال لابن الصابوني ص51. (في التكملة: بن أبي الفتح) عوض (بن أبي الفرج).
    فهو شيخ أمة الله مريم القرشية، وهذه شيخة من شيوخ شيخ الإسلام ابن تيمية بالإجازة. رحم الله الجميع
    جزاكم الله خيرا شيخ حكيم على مروركم الكريم
    وبورك فيكم على الإضافات القيمة والمعلومات المفيدة
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #175
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    غندر *

    سير أعلام النبلاء » الطبقة التاسعة » غندر
    محمد بن جعفر ، الحافظ ، المجود ، الثبت أبو عبد الله الهذلي ، [ ص: 99 ] مولاهم البصري الكرابيسي التاج ، أحد المتقنين . ولد سنة بضع عشرة ومائة .
    وابن جريج هو الذي سماه غندرا وذلك ; لأنه تعنت ابن جريج في الأخذ ، وشغب عليه أهل الحجاز ، فقال : ما أنت إلا غندر .

    ----------

    [ غندر ]
    غندر : غلام غندر : سمين غليظ . ويقال للغلام الناعم : غندر وغندر وغميدر . وغندر : اسم رجل . لسان العرب

    ضوابط التمييز بين من لقبه غندر من المحدثين


    قاسم طه محمد السامرائي

    http://k-tb.com/book/hadeeth4713-%D8...AB%D9%8A%D9%86

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #176
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام


    عَبْدان



    الإمام الحافظ، محدث مرو، أبو عبد الرحمن عبد الله بن عثمان بن جبلة بن أبي رواد، ولد
    سنة نيف وأربعين ومئة، وسمي ب عبدان لوجود عبد في اسمه وفي كنيته، فلقب بهما على التثنية.

    سمع من كبار الأئمة كشعبة، ومالك بن أنس، وعبد الله بن المبارك، وحماد بن زيد، وغيرهم،

    وحدثعنه: البخاري كثيرا، وروى عنه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي بواسطة، وغيرهم .

    قال أحمد بن عبدة الآملي: تصدق عبدان في حياته بألف ألف درهم، وكتب كتب ابن المبارك بقلم
    واحد.
    قال: وقال عبدان: ما سألني أحد حاجة إلا قمت له بنفسي، فإن تم وإلا قمت له بمالي، فإن تم وإلا
    استعنت بالإخوان، فإن تم وإلا استعنت بالسلطان.
    توفي عبدان في شعبان سنة إحدى وعشرين ومئتين، عن ست وسبعين سنة.

    سير أعلام النبلاء
    (10 / 272).


    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #177
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    إلكيا الهرّاسي

    علي بن محمد بن علي الآملي الطبري ثم الجرجاني
    ، وكنيته
    أبو الحسن
    ، وكان يعرف
    بإلكيا الهرّاسي
    . و
    "إلكيا"
    بالهمزة المكسورة واللام الساكنة، ثم الكاف المكسورة، وفتح الياء المخففة، معناه في لغة الفرس: الكبير القدر بين الناس. و
    "الهراسي"
    بالراء المشددة والسين المهملة، معناه: الخائف. وهو من أهل الجرجان.

    http://majles.alukah.net/t74788/#post487800



    في سير أعلام النبلاء :

    [ ص: 350 ] إلكيا

    العلامة ، شيخ الشافعية ، ومدرس النظامية أبو الحسن علي بن محمد بن علي الطبري الهراسي .

    [ ص: 351 ] رحل ، فتفقه بإمام الحرمين ، وبرع في المذهب وأصوله ، وقدم بغداد ، فولي النظامية سنة 493 وإلى أن مات .

    تخرج به الأئمة ، وكان أحد الفصحاء ، ومن ذوي الثروة والحشمة ، له تصانيف حسنة .

    حدث عن زيد بن صالح الآملي وجماعة .

    روى عنه سعد الخير ، وعبد الله بن محمد بن غالب ، وأبو طاهر السلفي .

    قال السلفي : سمعت الفقهاء يقولون : كان الجويني يقول في تلامذته إذا ناظروا : التحقيق للخوافي والجريان للغزالي ، والبيان لإلكيا .

    مات إلكيا في المحرم سنة أربع وخمسمائة وله ثلاث وخمسون سنة وشهران ، وكانوا يلقبونه شمس الإسلام .

    قال ابن الأثير : اتهم إلكيا مدرس النظامية بأنه باطني ، فقبض عليه السلطان محمد ، فشهدوا ببراءة الساحة ، فأطلق .

    [ ص: 352 ] قلت : وصنف كتابا في الرد على مفردات الإمام أحمد فلم ينصف فيه .



    http://library.islamweb.net/newlibra...k_no=60&flag=1
    فائــــدة : ....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    ذكريأت

    الأتراك يقولون للعالم *المولى* فلان ...والأكراد يقولون *الملا* فلان ... ورأيت في جاوة لما زرتها عالما اسمه الكياي دحلان، و *الكيا* لقب للعالم وليس اسماً، ومنه عرفت معنى اسم الفقيه الشافعي الكيا الهراسي.

    الطنطاوي في ذكرياته (1/ 78)


    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  18. #178
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    الإمام ابن دقيقِ العيد

    اسمه ولقبه

    يسمى ابن دقيق العيد بمحمد بن عبد الله بن وهب، إلا أن اللقب الذي غلب عليه هو ابن دقيق العيد، وهو لقب جده الأعلى الذي كان ذا صيت بعيد، ومكانة مرموقة بين أهل الصعيد، وقد لقب كذلك لأن هذا الجد كان يضع على رأسه يوم العيد طيلساناً أبيضاً شديد البياض، فشبهه العامة من أبناء الصعيد لبياضه الشديد هذا بدقيق العيد .
    المصدر من موقع فسطاط سابقا
    استفدته من مسألةٍ كلفني بها أخونا الشيخ أبو الهمام البرقاوي وفقه الله
    يقول الشيخ أ.د. محمد بازمول - حفظه الله في ( خبر الكتاب ) :
    خبر الكتاب: (44).
    ابن دقيق العيد قيل ان والده لبس يوم العيد ملابسا بيضاء فلما شاهدها الناس قالوا: هي كدقيق العيد فلقب بدقيق العيد. وابنه علي بن وهب القشيري الشهير بـ (ابن دقيق العيد).

    http://mohammadbazmool.blogspot.com/...g-post_94.html


    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  19. #179
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام



    الشاعر الفرزدق ( تكملة )

    أبو فراس همام بن غالب بن صعصعة التميمي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    تذكرت ( الفرزدق ) الشاعر المعروف ، والفرزدق هو الرغيف ، وقيل فتات الخبز وقيل قطع العجين ... واحدته فرزدقة ... انظر لسان العرب .......
    وأخيرا وجدت ما أشارك به
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً ... ما شاء الله الخبز الشاعر والرغيف الحافظ ... (ابتسامة)
    أنظري الفرزدق - سير أعلام النبلاء:
    شاعر عصره ، أبو فراس ، همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية التميمي البصري .
    كان وجهه كالفرزدق وهي الطلمة الكبيرة

    -----------
    [ فرزدق ]

    فرزدق : الفرزدق : الرغيف ، وقيل : فتات الخبز ، وقيل : قطع العجين ، واحدته فرزدقة ، وبه سمي الرجل الفرزدق شبه بالعجين الذي يسوى منه الرغيف ، واسمه همام ، وأصله بالفارسية برأزده ; قال الأموي : يقال للعجين الذي يقطع ويعمل بالزيت مشتق ، قال الفراء : واسم كل قطعة منه فرزدقة ، وجمعها فرزدق . ويقال للجردق العظيم الحروف : فرزدق . وقال الأصمعي : الفرزدق الفتوت الذي يفت من الخبز الذي تشربه النساء ، قال : وإذا جمعت قلت فرازق لأن الاسم إذا كان على خمسة أحرف كلها أصول ، حذفت آخر حرف منه في الجمع ، وكذلك في التصغير ، وإنما حذفت الدال من هذا الاسم لأنها من مخرج التاء ، والتاء من حروف الزيادات ، فكانت بالحذف أولى ، والقياس فرازد ، وكذلك التصغير فريزق وفريزد ، وإن شئت عوضت في الجمع والتصغير ، فإن كان في الاسم الذي على خمسة أحرف حرف واحد زائد ، كان بالحذف أولى ، مثال مدحرج وجحنفل قلت دحيرج وجحيفل ، والجمع دحارج وجحافل ، وإن شئت عوضت في الجمع والتصغير .
    لسان العرب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    سبحان الله.
    لماذا جئتم على ذكر الفرزدق؟!
    قيل:
    بقي الفرزدق زمانًا لا يُولَد له ولد.
    حتَّى عيَّرتْه امرأتُه النوار بذلك فقال:
    وقالَتْ أُراهُ واحدًا لا أَخَا لَهُ * * يُؤمِّلُهُ في الوارثين الأَباعدُ
    لَعَلَّك يوْمًا أَنْ تَرَيْني كأَنَّما * * بَنيَّ حَوَالَىَّ الأُسُودُ الحَوَاردُ
    فإِنَّ تَميمًا قَبْلَ أَن يَلِدَ الحَصَى * * أَقام زَمانًا وهْوَ في الناس واحدُ
    ثمَّ وُلِد له بعد ذلك عدَّة أولاد، وهم: لبَطة وسبَطة وخبَطة وركضة وزمْعة، وكلُّهم من النوار،
    [وقيل: إن زمعة من غيرها]
    وليْس لواحدٍ من ولده عقِب إلاَّ من النساء.
    وقال ابنُ خالويه: ومن أولاد الفرزْدق: كلطة وجلطة، والله أعلم.
    وكان للفرزدق أخ أسنُّ منه يقال له: الأخطل ... ابنه محمد بن الأخطل، مات بالشام ورثاه الفرزدق.
    وللفرزدق أختٌ تسمى جِعْثِن [امرأة صِدْق]، ولها عند الرواة قصَّة.
    وقيل: من غلمان الفرزدق: زنعوطة ووقاع.
    والعُهدة على الرواة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    أضحك الله سنك شيخنا الحبيب المليجي ... (ابتسامة)

    والفرزدق في الرواية :
    أرسل عن علي ، ويروي عن أبي هريرة ، والحسين ، وابن عمر ، وأبي سعيد ، وطائفة .
    وعنه : الكميت ، ومروان الأصفر ، وخالد الحذاء ، وأشعث الحمراني ، والصعق بن ثابت ، وابنه لبطة ، وحفيده أعين بن لبطة .
    سير أعلام النبلاء
    .

    ومن كتاب ( أدب الكاتب ):

    "الفرزدق قِطع العجين، واحدها فَرَزْدَقة ،
    وهو لقبٌ له ، لأنه كان جهم الوجه. اهـ.


    قال ابن قتيبة: هميم بن غالب، ويكنى أبا فراس.
    واختلف كلام ابن قتيبة في تلقيبه بالفرزدق: فقال في أدب الكتاب: الفرزدق: قطع العجين، واحدها فرزدقة، وهو لقب له؛ لأنه كان جهم الوجه.! وقال في كتاب طبقات الشعراء: إنما لقب بالفرزذق لغلظه وقصره، شبه بالفتيتة التي تشربها النساء، وهي الفرزدقة.
    والقول الأول أصح؛ لأنه كان أصابه جدري في وجهه، ثم برئ منه، فبقى وجهه جهماً مبغضاً.

    المصادر:
    الحلل في سرح أبيات الجمل للبطليوسي.
    وفيات الأعيان (5/82).



    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  20. #180
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    مسعر بن كدام يلقب المصحف؛ لإتقانه.
    ومحمد بن عبدالقادر الحنبلي يلقب الجنة لتنوع علومه وتعددها.
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •