تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!


    اطرح هذا النص المنقول من كتابة احدى الفاضلات للمناقشة الفقهية وجزى الله الجميع كل الخير

    من الدكتورة --------


    ظهر على هامش صفحتي في الفيس بوك تاريخ ميلادي، فأرسل لي كثير من الإخوة والأخوات رسائل تهنئة فيها تمنياتٌ بالعمر المديد والعيش السعيد والرزق الوفير والعمل الصالح وما شابه ذلك، ورددت عليهم شاكرة لعواطفهم النبيلة ومشاعرهم التي تنم عن حب في الله جل جلاله.
    تساءل بعض الإخوة والأخوات في تعليقاتهم عن الاحتفال بأعياد الميلاد: هل هي بدعة أم لا؟ وقد رأيت من المناسب أن أوضّح بضع نقاط بهذه المناسبة.
    أولاً أنا لم أحتفل بعيد ميلادي ولا أحبّذ هذا ولا أحبه، وإنما وصلتني رسائل لطيفة، ورددت عليها بما يليق بها.
    ثانياً، الحلال والحرام لا يخترعهما الناس اختراعاً، وإنما يشرعهما الله عز وجل، ولم يرد معي في ما عرفت من شرع الله تحريماً للاحتفال والفرح بأية مناسبة، إذا كانت هذه المناسبة مشروعة (أي: ليست احتفالاً بمحرم)، وإذا جرى الاحتفال بطريقة موافقة للشرع (أي: إذا خلا الاحتفال من المعاصي التي تغضب الله تعالى ومن الإسراف والمباهاة والتفاخر)، فنحن نحتفل بليلة الزفاف وبولادة المولود وبالنجاح المتفوق في الدراسة وبالتخرج من الجامعة، وغير ذلك كثير..
    وليس من الحكمة التضييق على الناس ومحاسبتهم على الفعل المباح الذي يفعلونه، فالدين أباح لهم الفرح في كل المناسبات السعيدة، فأين المشكلة الشرعية في هذا؟
    أما الاعتماد على الحديث الشريف الذي يقول: (إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار) فلا يكفي دليلاً على تحريم الاحتفال بيوم ميلاد الابن أو الزوج وما شابه، لأن الواضح منه أنه يعني البدع التي توصل إلى النار، وقد بيّن العلماء أن البدع المحرمة هي التي تبتدع أموراً جديدة في العبادات لم ترد في الشرع، ولذلك بينت مسبقاً على صفحتي أن صلاة الرغائب بدعة وصلاة مئة ركعة في ليلة النصف من شعبان بدعة، وتخصيص صيام يوم 27 من رجب بالصيام بدعة...
    ثالثاً: أنا أفضّل لمن يريد الاحتفال بيوم ميلاده أو ميلاد أحبابه أن لا يسميه عيداً، نظراً لما في هذا المصطلح من حساسية، لأن العيد الذي تحتفل به الأمة الإسلامية حسب المصطلح الشرعي، هو فقط عيد الفطر وعيد الأضحى..
    قد يتساءل البعض قائلاً: عندما نسمي يوم ولادة ابننا عيداً فإننا لا نقصد به أن نبتدع للأمة الإسلامية عيداً ثالثاً غير الأضحى والفطر، بل نقصد به عيداً شخصياً ومناسبة عائلية، وهذا يختلف عن ابتداع عيد جديد للمسلمين؟
    أقول هذا صحيح، ولكن الأفضل أن نبتعد عن الشبهات، وأن نسمّي الاحتفال بولادة شخص عزيز على قلوبنا وتهنئته بذلك اليوم، بيوم والميلاد وليس عيد الميلاد، كما أفضّل أن نغتنم هذا اليوم لنذكّر من نحتفل بميلاده بما يقربه من الله تعالى ويصحح مسيرته..
    ويحضرني هنا قول الحسن البصري رضي الله عنه: يا ابن آدم إنما انت أيام، فإن نقص منك يوم نقص بعضك..

  2. #2

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اسألكِ: هل يكفي على تحريمه انه من عادات اليهود والنصارى؟
    فلم نسمع احد السلف يقول للاخر: "هابي بيرثداي تويو" يا اخا العرب!!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو انس العبيدي مشاهدة المشاركة
    اسألكِ: هل يكفي على تحريمه انه من عادات اليهود والنصارى؟
    فلم نسمع احد السلف يقول للاخر: "هابي بيرثداي تويو" يا اخا العرب!!
    أضحك الله سنك...
    ............................
    شيء طيب من صاحبة الموضوع/ فتح مثل هذه المواضيع للمناقشة لأن طريقة الإلزامية فيها تنفر، وربما يلجأ الطرف المتضرر من هذه الطريقة إلى منتديات أخرى قد لا يكون لأصحابها شغل إلا الطعن وتشخيص المسائل.
    .......................
    وعن نفسي -بقراءتي الخاصة-: أجد أن هذه الأعياد بالطريقة التي نراها منكرة في ديننا.
    ومستعد أن أناقش فيها، إن سمحت إدارة المنتدى بإبقاء هذا الموضوع متشكرة.
    .....................
    على أن نتناقش في الوصف الحقيقي لها؛ كما جاء في عنوان الموضوع:
    فإن قلنا بأنه: بدعة: فينبغي أن نثبت توافر شروط البدعة فيها.
    وإن قلنا حرام: فإثبات ذلك لن يكون إلا بصيغ التحريم عند الأصوليين.
    حتى نجد لها الوصف الشرعي.
    ....................
    هذه هي الطريقة العلمية في تناول هذه المواضيع.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  4. #4

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    جزاك الله خيرا
    الموضوع مهم ولاشك ان كثير من الناس يحتفلون بذكرى تاريخ ميلاده مع اني لا احبذ ان احتفل في هذه المناسبة لكن احب ان ادخل السرور على اولادي فاعمل لهم حفلة عائلية خاصة بهذه الذكرى غير اني اسبق تاريخ المولد او اعمل الحفلة بعدها بايام خشية تقليد الغرب فمالضرر في ذلك اذ كنا محافظين على دين الله في نفوسنا لماذا لانحتفل من اجل اطفالنا اذا لم تكن هناك مخالفة شرعية في ذلك
    والسلام عليكم
    اللهم صل ِعلى محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم .اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم .في العالمين انك حميد مجيد.

  5. #5

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن العراقي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    الموضوع مهم ولاشك ان كثير من الناس يحتفلون بذكرى تاريخ ميلاده مع اني لا احبذ ان احتفل في هذه المناسبة لكن احب ان ادخل السرور على اولادي فاعمل لهم حفلة عائلية خاصة بهذه الذكرى غير اني اسبق تاريخ المولد او اعمل الحفلة بعدها بايام خشية تقليد الغرب فمالضرر في ذلك اذ كنا محافظين على دين الله في نفوسنا لماذا لانحتفل من اجل اطفالنا اذا لم تكن هناك مخالفة شرعية في ذلك
    والسلام عليكم
    بارك الله في الأخوة الكرام, أهل العلم قالوا أن لفظة العيد مأخوذة من العود والتكرار فاتخاذ مناسبة معينة للأحتفال بها كلما مر وقتها يجعلها عيدا ونحن المسلمين لم يشرع لنا الا ثلاثة أعياد وهي الأضحى والفطر ويوم الجمعة, مقولة قالها الأمام مالك رحمه الله هي (لن يصلح آخر هذه الأمة الا بما صلح بها أولها), نقول هل فعل الصحابة عيدا لنبينا وهو أولى من يحتفل بميلاده وهم أكثر الناس حبا واتباعا للنبي ثم هناك مسألة كما ذكر أهل العلم وهي (أن من استحسن شيئا في الدين فقد شرع), قد يقول قائل وأين الدين من المسألة, أقول المسألة عند النصارى وغيرهم ممن يحتفلون بأعياد الميلاد مسألة دينية وقد نهينا عن التشبه بهم حتى فيما هو صحيح المعنى لكنه يشابه أقوالهم وأفعالهم التي يقصدون بها أمرا باطلا لايرضي الله سبحانه وتعالى كما قال تعالى (ياأيها الذين آمنوا لاتقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا), حيث كانوا يقصدون من الكلمة راعنا المعنى الخبيث وهي الرعونة وكان أصحاب النبي يقولونها ويقصدون المراعاة فنهو عن هذه المقولة لمنع التشبه بالكفار,أما قول أني أحتفل بمولد طفل أو نجاح في مدرسة أو حصول أمر مفرح فهذا لايدخل في الموضوع لكن اذا أحتفل بالمناسبة المعينة كل عام هنا يكون الأشكال ويدخل فيما بينا سابقا من التشبه بالكفار, ولاشك (أن الخير كل الخير في اتباع من سلف), والله اعلم وبارك الله في الأخوة الكرام.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    وهل تشفع نيتنا بإدخال السرور على قلوبنا ومحاولة غيرنا تذكر هذا اليوم ؟
    دون ربطها بعقيدة ، وجازمين أنه ليس عيدا بل احتفال بذكرى
    يعني نحتفل ونحاول أن نمرر شريط ذكريات السنة المنصرمة ، ماذا حققنا وفيم أخطأنا وكيف نبدأ سنة جديدة ؟
    وهل من اللائق أن نرد الهدايا التي تأتينا والتهاني ؟
    ما رأيكم ؟
    جزاكم الله خيرا .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  7. #7

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    وهل تشفع نيتنا بإدخال السرور على قلوبنا ومحاولة غيرنا تذكر هذا اليوم ؟
    دون ربطها بعقيدة ، وجازمين أنه ليس عيدا بل احتفال بذكرى
    يعني نحتفل ونحاول أن نمرر شريط ذكريات السنة المنصرمة ، ماذا حققنا وفيم أخطأنا وكيف نبدأ سنة جديدة ؟
    وهل من اللائق أن نرد الهدايا التي تأتينا والتهاني ؟
    ما رأيكم ؟
    جزاكم الله خيرا .
    بارك الله فيك أختنا الكريمة, عندما رأيت مشاركتك قلت وجدت معينا على ما قلت لما أعرف من خلال قراءت لمشاركاتك محبتك للسنة واتباعها ومع هذا سأبين ان شاء الله ما تسنى لي من بيان الحق في الموضوع وأسأل الله السداد, أقول لقد حذرنا النبي من متابعة اليهود والنصارى فقال (لتتبعن سنن من قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه, قالوا يارسول الله اليهود والنصارى قال : فمن),أو كما قال النبي , بداية أختي الكريمة يجب أن نعلم أن النية الصالحة لاتصلح العمل الفاسد كما أن العمل الصالح تفسده النية الفاسدة , كما انه لايمكن فصل حياة المسلم عن دينه كما قال الله تعالى (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين), ثم ان المسلم يحتاج في كل ساعة وفي كل يوم أن يحاسب نفسه على ماقدم هل قدم خيرا أم قدم شرا والمحاسب لنفسه لايليق به أن يكون متبسطا محتفلا فرحا لأن الموضع موضع محاسبة فتحتاج الى الحزم والشدة في متابعة النفس وما قدمت, ثم اني أسأل سؤالا هل فعل النبي ذلك أي أنه في مناسبة معينة كان يتبسط فيها عند مرورها عليه كل سنة وهذا غالبا مايفعله الناس أي أنهم يفعلون ذلك في الأشياء المفرحة فيجلبون الهدايا ويقدمون التهاني, من خلال تتبع هدي النبي لم يكن يفعل ذلك, وبالتالي هذه الأمور هي مما دخل علينا من النصارى, أخيرا أذكر بقول الله تعالى (ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين), وأذكر بقصة الراهب الذي تتبع خطوات الشيطان حتى انتهى به المطاف أن سجد للشيطان والعياذ بالله, وأذكر بقوم نوح كيف وقعوا بعبادة الاصنام وكانت بدايتهم أن صوروا صور الرجال الصالحين تذكرا منهم لعبادتهم ثم حصل ما حصل, أرجو أن أكون وفقت في البيان والتوفيق من الله والله أعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    جزاك الله خيرا وبارك فيك .
    ليسا شرطا أن يكون التساؤل نابعا مني ، وإنما بالسؤال والاستفسار تتضح الأمور ( بغض النظر عن موقفي )
    وما طرحته قد يطرحه الكثير ، وفي بيئات كثيرة .
    أحسن الله إليك أخي الكريم ، ومنكم نستفيد .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  9. #9

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا وبارك فيك .
    ليسا شرطا أن يكون التساؤل نابعا مني ، وإنما بالسؤال والاستفسار تتضح الأمور ( بغض النظر عن موقفي )
    وما طرحته قد يطرحه الكثير ، وفي بيئات كثيرة .
    أحسن الله إليك أخي الكريم ، ومنكم نستفيد .
    لا بأس أنا أعتذر وأرجو أن أكون وفقت في البيان وبارك الله فيك.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    المقال المأخوذ من "الفيسبوك" مقال جيد وحججه قوية جدا جدا, وأنا سأحتفل بعيد ميلادي الآن فصاعداً
    ولا حرج من الاحتفال بعيد الأم وعيد الأب وعيد ميلاد نبينا الحبيب وميلاد النبي عيسى أيضا,
    "فنحن نحتفل بليلة الزفاف وبولادة المولود وبالنجاح المتفوق في الدراسة وبالتخرج من الجامعة، وغير ذلك كثير.."
    ولا ينبغي التحجير, وحديث عائشة رضي الله عنها " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" لا ينطبق هنا, وحتى لا تكون أفعالنا فيها تشبه بالكفار فالأولى أن نغير الأسماء -على أن نترك الأفعال نفسها-(!) , فلا نقول عيد الميلاد بل نقول يوم الميلاد او يوم التهنئة.
    وكل عام وانتم بخير....


    عفوا, ولكن هذه ترهات وقلة عقل,ولا أريد أن أقول ما وقع بفكري أول وهلة حتى لا تحرر مشاركتي,
    كيف لا يكون عيدا جديدا عند المسلمين وقد اجتمعت فيه سمات الأعياد إجمالاً!!؟؟!! = من مأكل وملبس واجتماع ويوم محدد!
    وهل العبرة -عند أهل الفهم والدين-بالألفاظ أم بالحقائق؟؟؟
    مقال من أعجب ما يكون.


    "فنحن نحتفل بليلة الزفاف وبولادة المولود وبالنجاح المتفوق في الدراسة وبالتخرج من الجامعة، وغير ذلك كثير"

    هذا قياس مع الفارق, فتلك أشياء لا تتكرر كل سنة لنقيس عليها, على أن الزفاف والعقيقة من الدين.

    ثم تقول الكاتبة "ولكن الأفضل أن نبتعد عن الشبهات"
    هل الابتعاد عن الشبهات بتغيير اسم المنكر ؟؟, ام الابتعاد عن الشبهات هو الابتعاد عما حرم الله وعما حرم العلماء؟؟
    يعني كيف نفهم الابتعاد عن الشبهات ؟؟ألم يقل صلى الله عليه وسلم : الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس, فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع بالشبهات وقع بالحرام....!!
    وقد ذكرتني مسألة تغيير الأسماء بمن سمى الخمر "مشروبا روحيا" وبمن سمى الربا "المرابحة" والخلوة المحرمة "المصادقة البريئة"!!!

    وتقول "ويحضرني هنا قول الحسن البصري رضي الله عنه: يا ابن آدم إنما انت أيام، فإن نقص منك يوم نقص بعضك"
    هذا حضرك "دون أن يحضرك" , عندما يقول البصري :
    " إنما انت أيام فإذا ذهب يومك ذهب بعضك, وإذا ذهب بعضك أوشك أن يذهب كلك"
    يُفهم من هذا إحسان العمل ومحاسبة النفس والتأسف على ما مضى , ولا يفهم منه الاحتفال بأيام الميلاد كما يعمل الكفار,
    وإذا أردنا أن نستشهد بأقوال السلف وأفعالهم, فأستشهد انا أيضا ,وأقول أن هذا ما فعله سلفنا.
    والله المستعان.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    من المفيد ان يلاحظ ان مما يميز العيد الشرعي
    1- حرمة صوم يوم العيد
    2- مشروعية صلاة العيد بكيفيتها المخصصة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    مسلسل التنازلات
    لا تظن أنك عندما تتنازل عن بعض مبادئك ستكسب أو على الأصح تُكسب الدعوة
    بل على العكس كلما تنازلنا أكثر فقدنا من المتدينين أكثر

    فمثلا- اللحية عندما أفتى من أفتى بجواز الأخذ منها، مالذي حصل لكثير من الشباب؟! (إما خففوها جدا -ديرتي- أو حلقوها كلية) ثم هل توقفوا عند هذا الحد...!!!!!
    البنطلون لابأس به إذن نلبس الجينز والضيق
    النقاب مباح > جيد إذن أضع اللثام > وغدا ...
    النشيد بكل أشكاله لا يوجد دليلعلى منعه > إذن لامانع من النشيد العاطفي > ولا مانع من الدف >> ثم مالفرق بين الدف والآهات وبين الإيقاع >>> الموسيقى كالإيقاع >>>> النتيجة: نشيد عاطفي بموسيقى = غناء
    التشقير جائز >> التشقير مثل النمص مالفرق >> النمص عادي >> كل يوم أروح للكوافير تنمص لي أو تشقر إذن الوشم أسهل وأحفظ للوقت والمال....

    أما من ناحية أخرى فالتنازل يقود صغار المتدينين للإضطراب ويشعرهم بالتناقض >> لماذا نشدد في أشياء ونتهاون في أشياء مشابهة!!

    لأجل ذلك نرى كثيرا أن أطفالنا أشد تمسكا منا وتشددا في مسائل الولاء والبراء والحلال والحرام
    وقد كنا مثلهم قديما وكنا نشعر بالراحة
    لم نكن نطالب العلماء وطلبة العلم بالتسهيل
    بل ربما بالغنا في وصف بعض النوازل لننتزع منهم المنع انتزاعا لماذا؟
    لئلا نشعر بالتناقض

    أرجو أن تكونوا قد فهمتم مرادي
    ففي نفسي أشياء عجزت أن أعبر عنها
    (إنه لا يُستسقى في مسوك الرجال إنما يحتاج من الرجل إلى أصغريه لسانه وقلبه)
    عبد الله الأشج / طبقات ابن سعد 1/ 314

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    بارك الله بك أخي الحلم والاناة, وبارك في قلبك وحرصك
    وكثّر الله من أمثالك, والتناقش في البديهيات من المعيبات.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  14. افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو انس العبيدي مشاهدة المشاركة
    فلم نسمع احد السلف يقول للاخر: "هابي بيرثداي تويو" يا اخا العرب!!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    من المفيد ان يلاحظ ان مما يميز العيد الشرعي
    1- حرمة صوم يوم العيد
    2- مشروعية صلاة العيد بكيفيتها المخصصة
    ليس من الضروري أن يرتبط العيد بصوم، أو صلاة بكيفية معية
    فالجمعة عندنا، وعيد ثالث: صحيح أن فيها صلاة بكيفية مخصصة، ولكن لا يحرم الصوم فيها.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    ليس من الضروري أن يرتبط العيد بصوم، أو صلاة بكيفية معية
    فالجمعة عندنا، وعيد ثالث: صحيح أن فيها صلاة بكيفية مخصصة، ولكن لا يحرم الصوم فيها.
    هل هناك في الشرع --عيد الجمعة--كما يطلق عيد الفطر و الا ضحى
    ما اعرفه انه لم يطلق الشرع على يوم الجمعة --انه يوم عيد--
    ارجو التو ضيح للمراد بقو لكم --فالجمعة عند نا--

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    من المفيد ان يلاحظ ان مما يميز العيد الشرعي...
    إذا فغيره غير شرعي.
    وانتهت المسألة!
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    المرجع في أمور الفتيا هم أهل الذكر وهم العلماء

    وقد أفتى العلماء ( الذين جمعوا بين العلم والورع )

    ببدعيته الاحتفال بعيد الميلاد والزواج وغيره

    فكلها من البدع المحدثة المضلة

    فيجب على المسلم أن يحفظ لسانه وقلمه عما يغضب الله عزوجل

    ومن ذلك القول على الله بغير علم الذي هو أكبر الكبائر ....

  20. افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    إذا فغيره غير شرعي.
    وانتهت المسألة!
    أحسنت ، يبدو أنَّ المخالفين يتلاعبون بالألفاظ فقط .. والله أعلم أنَّ القول بالجواز قولٌ شاذ معاصر ، فأنا لم أقرأ لأحدٍ مِن الأئمة جواز الاحتفال بغير العيدين .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •