تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السليماني مشاهدة المشاركة
    المرجع في أمور الفتيا هم أهل الذكر وهم العلماء

    وقد أفتى العلماء ( الذين جمعوا بين العلم والورع )

    ببدعيته الاحتفال بعيد الميلاد والزواج وغيره

    فكلها من البدع المحدثة المضلة

    فيجب على المسلم أن يحفظ لسانه وقلمه عما يغضب الله عزوجل

    هل تريد أيها الأخ الفاضل أن نكف عن الكلام في المسألة ؟.
    وإذا سئلنا: نقول لقد أفتى العلماء، وكفى..
    ................
    أما عن القول: الجمعة عندنا ؟
    فمعناها: عند المسلمين عيد.
    وقد ذكرت لفظا في بعض الأحاديث، وأقربها: ما ذكرت الأخت:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الجبرين مشاهدة المشاركة
    أشجعي
    إذا فغيره غير شرعي.
    وانتهت المسألة!
    أحسنت، يبدو أنَّ المخالفين يتلاعبون بالألفاظ فقط .. والله أعلم أنَّ ا لقول بالجواز قولٌ شاذ معاصر ، فأنا لم أقرأ لأحدٍ مِن الأئمة جواز الاحتفال بغير العيدين .
    --من المفيد ان يلاحظ ان العيد الشرعي يقصد به
    1-العيد الشرعي بمعنى العيد الذي شرعه الا سلام وهو يقتصر على ثلاثة اعياد الفطر وعيدالا ضحى و عيدالجمعة
    فاذا اطلق العيد على سواهم واريد به انه شرعه الشارع فهو افتراء على الشارع
    2- العيد الشرعي اي الذي يقره و ير ضاه الشرع
    من الا عياد الا عتبارية التي يطلق الناس عليها اسماء اعياد من وضعهم كالايام الوطنية و المناسبات الاجتماعية و..
    وهذه تحتاج للنظر الفقهي ليرى مدى قبول الشرع لذلك او رفضه
    وهي مو ضوع هذه المنا قشة الفقهية
    -----------------------------
    --ما حكم الا حتفال بعيد الجمعة ؟؟

  3. #23

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله الذي هدانا
    اخوتي الاحبة ذكرت في مشاركتي الاولى في هذا الموضوع اني مع الاحتفال بهذه الاعياد
    لكن بعد قراءات الردود وجدت نفسي في غفلة من هذا الامر وغاب عن ذاكرتي حديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حين قال (لتتبعن سنن من قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه, قالوا يارسول الله اليهود والنصارى قال : فمن)

    وانا الان اتراجع عن راي وانا ارفض الاحتفال باي عيد لم يشرعه الله لنا واستغفر الله العظيم لي وللمؤمنين
    اللهم صل ِعلى محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم .اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم .في العالمين انك حميد مجيد.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    من المفيد ان يلاحظ ان العيد الشرعي يقصد به
    1-العيد الشرعي بمعنى العيد الذي شرعه الإسلام
    2- العيد الشرعي اي الذي يقره و يرضاه الشرع
    لم يتغير شيء, نفس الكلام, إذا هذه الأعياد التي تتنطنين بإباحتها لم يشرعها الإسلام ولا يرضاها الشرع.
    ومن المفيد أن نقول أيضاً:
    "المناقشة الفقهية" لطالب الحق شيء و "المناقشة" لإباحة قضية, شيء آخر.
    فعلى سبيل المثال , الأخ العراقي بارك الله فيه طالب حق, لذلك تراه قد تراجع.
    نسأل الله أن لا نكون من الذين يعتقدون أولا ثم يستدلون آخراً.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس مشاهدة المشاركة
    -----------------------------
    --ما حكم الا حتفال بعيد الجمعة ؟؟
    قبل التكلم عن حكم الاحتفال بعيد الجمعة/ ينبغي توضيح نقطتين:
    النقطة الأولى: ما المقصود بالاحتفال ؟
    والنقطة الثانية: أن أعياد المسلمين لا تنحصر في عيدين فقط أو ثلاثة.
    .................
    بل الصحيح أن نقول أن الأعياد التي دل عليها النص ثلاثة
    ومذهب الظاهرية وطائفة من أهل الحديث أنه لا يوجد عيد آخر غيرها..
    والحقيقة أنه: لا حصر في هذه النصوص.
    .......................
    وكما توجد أعياد اُستُدِل عليها بِالنص، توجد أعياد أخرى يُستَدل عليها بالأدلة الأخرى.
    فمثلاً: عيد العلم عندنا في الجزائر، والذي يصادف تاريخ: 16 أفريل من كل سنة شمسية...
    يستدل له بدليل الاستحسان/ فما رآه الناس حسنا، ولم يخالف نصا شرعيا: فهو عند الله حسن.
    ومثل هذا العيد: بعض الأعياد التي نسمع بها في الدول العربية.
    وعيد الاستقلال الذي يصادف 5 جويلية من كل سنة شمسية/ يستدل عليه بالمصلحة التي يجلبها إلى الوطن من تذكير ببطولات الأمجاد.
    ........................
    وإذا فهمنا: أن الأعياد: منها ما يستدل به نصا، ومنها ما يستدل عليها بأدلة أخرى...
    بقي أن نشرح مفهوم الاحتفال:
    فلفظة الاحتفال قد تعني مجرد الافطار، وتحريم الصوم: كما هو حادث في عيد الفطر.
    وقد تعني ذبح الأضحية، ومشاركة المسلمين عاداتهم وتقاليدهم التي ورثوها ديناً.
    وقد يعني أخذ الزينة للمساجد الذي هو مرتبط بيوم الجمعة.
    .....................
    وعليه يكون حكم الاحتفال بيوم الجمعة قد اتضحت صورته.
    والله الموفق.
    ....................
    وبعد فهم القاعدة في طريقة الاستدلال على العيد: يمكن أن نذكر بعدها ما يصلح أن يكون عيدا للمسلمين أم لا.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    لم يتغير شيء, نفس الكلام, إذا هذه الأعياد التي تتنطنين بإباحتها لم يشرعها الإسلام ولا يرضاها الشرع.
    ومن المفيد أن نقول أيضاً:
    "المناقشة الفقهية" لطالب الحق شيء و "المناقشة" لإباحة قضية, شيء آخر.
    فعلى سبيل المثال , الأخ العراقي بارك الله فيه طالب حق, لذلك تراه قد تراجع.
    نسأل الله أن لا نكون من الذين يعتقدون أولا ثم يستدلون آخراً.

    الأخ أشجعي بارك الله فيك، أريد أن أوضح مسألة فقط/ خذها من صاحبك دون أن تقف عند ألفاظها طويلاً جزاك الله خيرا.
    إن المناقشة الفقهية المثمرة أخي الحبيب ليست "وقوفا" على الألفاظ التي يقولها المناظر: فقد يقول المحاور ألفاظا لا يتقصد معناها اللغوي الذي يتبادر لأول مرة.
    فهذه الطريقة في التعامل مع اللفظ: طريقة الظاهرية.
    ...................
    فكون المناظر يتعمد وصف العيد بـ: "الشرعي": فإنه لا يقصد أن غيره بالضرورة يكون "غير شرعي".
    فنحن مثلا تعودنا أن نصف هذه الأعياد بالدينية
    فلا يعني أن غيرها يكون ضرورة: لادينيا: أي علمانياً... وإنما نقصد بالديني: أي: يكتسب صفة التدين، وغيره يكون: وطنياً، أو عالمياً.
    وهذا هو قصد المحاور بإذن الله.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    لم يتغير شيء, نفس الكلام, إذا هذه الأعياد التي تتنطنين بإباحتها لم يشرعها الإسلام ولا يرضاها الشرع.
    ومن المفيد أن نقول أيضاً:
    "المناقشة الفقهية" لطالب الحق شيء و "المناقشة" لإباحة قضية, شيء آخر.
    فعلى سبيل المثال , الأخ العراقي بارك الله فيه طالب حق, لذلك تراه قد تراجع.
    نسأل الله أن لا نكون من الذين يعتقدون أولا ثم يستدلون آخراً.
    قو لكم ((تتنطنين باباحتها)) عبارة لم افهم من المقصود بها
    حيث من الو اضح ان دوري الى الان اقتصر على طرح راي كاتبة فاضلة للمنا قشة الفقهية

    ---------------
    قو لكم (إذا هذه الأعياد التي تتنطنين بإباحتها لم يشرعها الإسلام ولا يرضاها الشرع.)
    هذا يمكن ان يكون احدى نتائج المنا قشة الفقهية
    او نتيجة وصل اليها الباحث
    و ليس المراد هنا بيان الراي كفتوى و انهاء البحث
    بل النقاش الفقهي الذي يتضمن الحكم الفقهي بالادلة التي و صل اليها
    و بذلك تكون ملاحظتيكم -كما يبدو لي - فيها بعض النظر

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    سوريّة- دمشق
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: أعياد الميلاد.. هل هي بدعة حرام؟!

    عيد الميلاد أو الفرحة بذكرى الميلاد إحدى الواجبات التي شرّعها سبحانه وتعالى للأمّة؛ ببساطة: لأنّ الأمر يفيد الوجوب ! "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه".
    ومن الأدلّة الواضحات على ذلكَ أنّ عيد الميلاد أو الفرحة بذكرى الميلاد كان هاجس العرب في الجاهليّة والإسلام، قول امرئ القيس:
    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
    قال الشيباني: قفا أي قفوا، من ذكرى حبيب ومنزل أي من ذكرى سنة الولادة والمنزل الذي يولد فيه المرء، بسقط اللوى أي عندما يسقط الولد من بطن أمّه في اللوى، فحومل أي: بعد الحمل، وقد ذُكرتْ الفاء شذوذا؛ للعطف عمّا سبق، ولم يخالف في هذا غير الأصمي.
    وقول المتنبي:
    عيدٌ بِأيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عِيدُ *** بِما مَضَى أَم لأَمْرٍ فِيكَ تجدِيدُ

    حقّا هو موضوع يحتاج لبحث؛ لأنه ببساطة: من الأمور المختلف بها وفيها، فقد ذهب مجموعة من أهل البدع والشرك إلى جوازه، ومجموعة أخرى من المستغربين الانفتاحيين إلى جوازها، وبعض علماء وعالمات الفيس بوك بطريقة أو بأخرى.
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •