تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456
النتائج 101 إلى 118 من 118

الموضوع: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر الحبيبة - مدينة دمياط
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    يبدو أنك حقاً لا تقرأ شيئاً مما يكتب كما لاحظت أحد الأخوات ذلك من قبل وأنا ألاحظه أيضاً فأنت تقول الشيخ يتكلم عن المعين ولوكنت قرأت الفتوى كاملة لوجدته يقول سواء كان معيناً أو غير معين وإرجع إلى الفتوى تجد الكلام لازال موجوداً شاهداً على تخبطك فى فهمه .
    أما عن إتهامك لى ببتر الكلام فهذا أيضاً ناتج عن عدم فهمك أو تجاهلك أو عدم قرائتك لكلامى
    أرى نفثة صدر ضاق بمشاركتي فأختم قولي مستعيناً بالمولى سبحانه فأقول :
    أولاً :إنما أعظكم بواحدة : أن تقوموا لله مثني وفرادي ثم تتفكروا في كلام الأئمة متجردين من كل هوى ، وبعد العودة للأدلة وقواعد الشرع وباب عوارض الأهلية في مصنفات أصول الفقه .
    ثانياً مراجعة معنى الجهل في اللغة ومعنى الإعراض والعناد من مدارج السالكين
    ثالثا : ما نقلته كان في الشرك الأكبر وليس في مسائل خفية ، وكان كلاما عن حكم الجاهل الواقع فيه وليس فتاوى لأهل العلم في أشخاص أو أعيان .
    رابعاً : بعضه كان عن أناس ينسبون إلى العلم وفي حواضر المسلمين ويستطيعون السؤال بل كانوا يناظرون ويدونون ويراسلون ، بل كانوا من الصحابة الكرام .
    خامسا : الخطأ في تكفير مسلم واحد أعظم من الخطأ في الحكم ألف كافر بالإسلام
    .............................. .............................. ........ والسلام
    رحم الله رجلاً عرف زمانه ........... فاستقامت طريقته

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    شرط تكفير الأعيان : إقامة الحجة الرسالية بالإجماع .
    وأما الخلاف هو في كيفية إقامة الحجة .
    فإقامة الحجة الرسالية تختلف بحسب نوع الكفر وبحسب حال المعين وبحسب زمانه وبحسب مكانه .
    فمن المكفرات ما يستلزم إزالة الشبهة لقيام الحجة مثل : إنكار الصفات ونحو ذلك من الامور الخفيات على العامة وأكثر الخاصة , ومن المكفرات ما لا يستلزم إزالة الشبهة والحجة تقوم بالبلاغ : كالسب الصريح لله تعالى مثلًا .
    ومن الأعيان من يحتاج إلى إزالة الشبهة لقيام الحجة , ومن الأعيان لا يحتاج إلى ذلك وتقوم عليه الحجة بالبلاغ .
    ومن الأزمان ما يُحتاج فيه إلى إزالة الشبهة لقيام الحجة , ومن الأزمان ما لا يُحتاج إلى ذلك وتقوم الحجة بالبلاغ .
    ومن الأمكنة ما يُحتاج فيها إلى إزالة الشبهة لقيام الحجة , ومن الامكنة ما لا يُحتاج إلى ذلك وتقوم الحجة بالبلاغ .

    فلو أتينا إلى مسألة عباد القبور كدعاء غير الله تعالى والذبح لغير الله تعالى .
    فالحكم العيني يكون بالنظر إلى زمانهم ومكانهم وأعيانهم, وهذا لا يتأتى إلا بتصور صحيح لكل حالة وعندها يتبين الجاهل من المعاند من المعرض .
    فأما بالنسبة إلى الزمان والمكان اليوم فالحجة قائمة والدعوة منتشرة في كل بلد إسلامي بل وفي بعض بلاد الكفار .
    وأما بالنسبة إلى الأعيان فهذا محل البحث, وفيه الخلاف وهل يتصور وجود الجاهل غير المعرض أو المعاند في هذه الأزمنة والأمكنة التي ينتشر فيهما العلم وتنتشر فيهما الدعوة .
    والإعراض المقصود به : هو الإعراض عن علم ما به يرتفع عنه وصف الشرك , كأن يعلم أن فعله دعاء والدعاء عبادة ولا يجوز صرفه لغير الله , وليس المقصود الإعراض عن الدين بالكلية .
    والعناد المقصود به : رد الحق والبينات بدون حجة ولا برهان إلا تقليد الآباء والأشياخ وهذا مانع غير معتبر بالكتاب والسنة . والله أعلم

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    السلام عليكم أخى خالد تعليق بسيط على كلامك الماتع بارك الله فيك
    أنت تقول .
    شرط تكفير الأعيان : إقامة الحجة الرسالية بالإجماع

    هذا لفظ مجمل يحتاج إلى تفسير وقد قمت أنت بتفسيره فبارك الله فيك وأوضح أنا بمزيد بيان .
    -1فالكافر الأصلى تكون الحجة قامت عليه بالسماع بالنبى بمحمد ولو لم يبلغه القرآن .
    2_ من ثبت لهم الإسلام وعاشوا بين المسلمين متمكنين من العلم والعمل ثم وقعوا فى الشرك الأكبر فهذا هو قيام الحجة عليهم فإنههم يعاملون معاملة المشركين ( ولا أقصد المسائل التى يستساغ فيه الجهل كتفاصيل بعض الأسماء والصفات كالرجل الذى أحرق نفسه ) ويعاملون بالظاهر .
    4_ هناك نوع آخر من قيام الحجة وهذا فى المسائل الخفية وهذا بإزالة الشبهة وإقامة الدليل .
    5_ أما حديث العهد بالإسلام فو وقع فى الشرك الظاهر كعبادة غير الله فإن الحجة عيه تكون بإزالة عنه الشبه قبل تكفيره .
    وهذا تعليق مفيد هناك نوع آخر من الحجة وتكون قبل إقامة حد الردة علي بعض الناس الذين وقعوا فى الشرك الأكبر مع تمكنهم من رفعه مع الحكم عليهم بالشرك والكفر قبل إقامتها فإن عاد فالحمد لله وقد يطلق هذا النوع فى كلام بعض الأئمة فيظن الظان أن معناه أنهم يعاملون كإخوة لنا قبل قيام هذا النوع من الحجة وهذا خطأ فإنها تقام لدرء حد الردة والعذاب إن تاب .

    فلو جمع العبد كل معانى إقامة الحجة الماضية وفهمها لأتقن مسألة العذر بالجهل ووضع أقوال الأئمة فى موضعها .
    فإذا وضعنا كل معنى لإقامة الحجة وفقنا بين أقوال الأئمة .


    ثم أنت تقول كلاماً موافقاً لكلام كبار أهل العلم وهو قولك
    فأما بالنسبة إلى الزمان والمكان اليوم فالحجة قائمة والدعوة منتشرة في كل بلد إسلامي بل وفي بعض بلاد الكفار .
    وأنا أقول لك صدقت وأحسنت ووفييت .
    ثم تقول
    وأما بالنسبة إلى الأعيان فهذا محل البحث, وفيه الخلاف وهل يتصور وجود الجاهل غير المعرض أو المعاند في هذه الأزمنة والأمكنة التي ينتشر فيهما العلم وتنتشر فيهما الدعوة
    وهذا الجاهل إن كان ممن يعيشون بيينا ومفرطاً فى أمر دينه فلا يعذر بجهله فإنه يوصف بأنه من المشركين و نتبرأ منهم ومن أفعالهم فلا نقول كما يقول المفرطون إخواننا لهم ما لنا وعليهم ماعلينا ثم عند الإستتابة نعرف هل هو ممن يقبلون الحق أم من المعاندين .



    وفى النهاية أنا لما قرأت قولك
    فأما بالنسبة إلى الزمان والمكان اليوم فالحجة قائمة والدعوة منتشرة في كل بلد إسلامي بل وفي بعض بلاد الكفار
    بان ما كنت لا أفهمه عنك فبارك الله لك فى فهمك للواقع فإن هذا القيام للحجة هو ما ينفيه المفرطون وهو ما ندندن حوله من أول البحث .

    هناك أيضاً معلومة طيبة لعلك تستفيد منها بإذن الله تعالى وهى أنه من أصول المناظرة عدم الإنتقال إلى التمثيل قبل الإنتهاء من التأصيل فإذا إنتهينا من فهم مصطلح العالم وتأصيله بدأنا بعد ذلك فى الجمع بينه وبين تمثيله .
    هذا والحمد لله رب العالمين وألقاك على خير فى الدنيا والآخرة متعك الله بالصحة والعافية وبارك لك فى أهلك ومالك .

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    عفواً أخطأت فى إسم حضرتك وكتبت خالد ( أبوطارق الهندى )

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    يا أخ خالد يا حبذا تعمل أنت بالنصائح التى توجها لى .

    ثانياً : أنت قمت بشىء ليس أبداً من أصول المناظرة وهو الإنتقال إلى التمثيل قبل الإنتهاء من التأصيل فلا يصح أن تقول لم لم يحكم إبن تيمية بتكفيره أى بتكفير البكرى فهذا يسمى الإنتقال للتمثيل قبل الإنتهاء من التأصيل وعلى العموم أصول شيخ الإسلام واضحة كالشمس فإذا خالف قوله فعله فالمقدم عند من درس الأصول هو القول ومن المعلوم عند أى طالب علم أن الحكم لا يتغير إنما الفتوى قد تتغير بتغير الزمان والمكان والأشخاص بل قد يمتنع العالم عن الإفصاح بفتوى معينة للموازنة بين المصالح والمفاسد فمثلاُ لو كان شيخ الأزهر عندى كافراً وأنا أود أن أكسب أتباعه الذين يحبونه فى صفى هل سأقول بداية أنتم تتبعون رأساً كافراً ولا أقول أن هذا ما كان فى رأس شيخ الإسلام ولكنى أنوه أننا لا نعرف يقيناً ملابسات عدم تصريحه بتكفيره وأيضاً لماذا ننتقل بكلام أهل العلم من زماننا إلى زمان غيرنا فنحن من بداية المشاركة قصدنا الكلام على أهل الزمان الذى نعيش فيه .


    أرى نفثة صدر ضاق بمشاركتي فأختم قولي مستعيناً بالمولى سبحانه فأقول :
    أولاً :إنما أعظكم بواحدة : أن تقوموا لله مثني وفرادي ثم تتفكروا في كلام الأئمة متجردين من كل هوى ، وبعد العودة للأدلة وقواعد الشرع وباب عوارض الأهلية في مصنفات أصول الفقه .
    ثانياً مراجعة معنى الجهل في اللغة ومعنى الإعراض والعناد من مدارج السالكين
    ثالثا : ما نقلته كان في الشرك الأكبر وليس في مسائل خفية ، وكان كلاما عن حكم الجاهل الواقع فيه وليس فتاوى لأهل العلم في أشخاص أو أعيان .
    رابعاً : بعضه كان عن أناس ينسبون إلى العلم وفي حواضر المسلمين ويستطيعون السؤال بل كانوا يناظرون ويدونون ويراسلون ، بل كانوا من الصحابة الكرام .
    خامسا : الخطأ في تكفير مسلم واحد أعظم من الخطأ في الحكم ألف كافر بالإسلام
    .............................. .............................. ........ والسلام
    الذين كانوا من الصحابة فى حديث ذات أنواط كانوا حدثاء عهد والذين إستحلوا الخمر منهم كانت لديهم شبه معتبرة فى عدم تكفيرهم أما الذى تزوج إمرأة أبيه قتل ردة لعدم وجود شبهة فى ذلك بل ولم يستتاب قبل أن يقتل ولم يقل أحد لعله كان جاهلاً . .

    وأنا لا أدرى لما لا تكتب تحية الإسلام وهى السلام عليكم بدلاً من قولك والسلام . والله المستعان وعليه التكلان .
    للمرة الأخيرة يا أخ خالد مدار المناقشة هل يعذر الذين يعيشون بيننا الآن فى إرتكابهم الشرك الأكبر يعنى نعاملهم على أساس إنهم مسلمين لهم مالنا وعليهم ما علينا ونتزوج منهم و هكذا أم نعاملهم بالظاهر وقد جئتك من قبل بفتاوى كبار أهل العلم من هذا الزمان فى أنه لا عذر بالجهل فى عبادة غير الله لمن يعيش بين المسلمين واضحة كالشمس ؟

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    تصحيح لخطأ قلته أنا
    فإذا خالف قوله فعله فالمقدم عند من درس الأصول هو القول
    هذه القاعدة لا دخل لها بما أردت قوله والذى أردت هو إذا تعارض المحكم من القول مع المتشابه رددنا المتشابه إلى المحكم هذا والحمد لله

  7. #107

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    بارك الله فيكم اخواني
    حديث ذات انواط ليس فيه دليل على العذر بالجهل لمن فعل الشرك إنما كانت طلبة في زمن التشريع ولم يعتقدوا ذالك ولو اعتقدوا لفعلوا ولو فعلوا لكفروا كما نص على ذالك الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمة الله في كتاب التوحيد في المسائل على هذا الحديث
    وكما في قصة بني اسرائيل انهم طلبوا من موسى علية السلام ان يجعل لهم إله{ وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ } فعذروا بالجهل في هذه المسألة لاكن لما اتخذو العجل لم يعذروا بالجهل قال الله عنهم {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ } وقال هارون علية السلام {وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }
    وقال الله عنهم {إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ}
    فائد احببت المشاركة بها بارك الله فيكم

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر الحبيبة - مدينة دمياط
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    أخي أبو ناصر بارك الله فيك ...........
    وهل طلب الكفر ليس بكفر ؟ وطلب الشرك ليس بشرك ؟ وطلب اتخاذ إله مع الله تعالى ليس شركاً ؟
    وهل هذا الطلب في زمن التشريع يعني عندك جواز أن يجوز المشرع الشرك ؟


    والشيخ محمد رحمه الله قال كلاما واضحاً لكل ذي عينين: أنهم" لو فعلوا ذلك بعد نهيه لكفروا " فعلق التكفير على الفعل بعد النهي
    قال الشيخ حامد الفقي رحمه الله معلقاً على المسألة الثانية من مسائل حديث ذات أنواط في كتاب التوحيد " فبين لهم أن ما طلبوا منالتبركولولميكنصلاة ولاصياما ولاصدقة هوالشرك بعينه " .
    وقال في تعليقه على المسألة الحادية عشرة :" ليس ماطلبوه من الشرك الأصغر ولوكان منه لماجعله النبي نظير قول بني اسرائيل "اجعل لنا إلهاً" وأقسم على ذلك ،بل هو من الشرك الأكبر كما أن ماطلبه بنو إسرائيل من الأكبر ، وإنما لم يكفروا بطلبهم لأنهم حدثاء عهد بالإسلام "



    وللفائدة : لم يعقب الشيخ ابن باز رحمه الله على كلام الشيخ الفقي مما يوحي بأنه موافق له
    رحم الله رجلاً عرف زمانه ........... فاستقامت طريقته

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر الحبيبة - مدينة دمياط
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    قال الشيخ حامد الفقي رحمه الله معلقاً على المسألة الثانية من مسائل حديث ذات أنواط في كتاب التوحيد " فبين لهم أن ما طلبوا منالتبركولولميكنصلاة ولاصياما ولاصدقة هوالشرك بعينه " .
    من التبرك ولولم يكن صلاة ولا صياما ...........
    رحم الله رجلاً عرف زمانه ........... فاستقامت طريقته

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    أما القول أن زمننا الحجة فيه مقامة إذ العلم فيه منتشر ففيه نظر إن أُريد به التعميم المطلق والواقع يشهد بخلافه ، ولا أظن أني محتاج لضرب الأمثلة ، لذا يبقى مجال التفريق بين واقع وآخر وبين مُعين ومعين ، للتوضيح بارك الله بكم .
    والعجب ممن يخلط في هذه المسألة بين الكافر الأصلي وبين من وقع في الكفر جهلاً وهو مسلم فهذا موضوع بحثنا بارك الله بكم فينبغي عدم الخلط بين الحكمين . والسلام عليكم ورحمة الله

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    قال شيخ الاسم ابن تيمية (لكن قد تخفى آثار الرسالة في بعض الأمكنة والأزمنة حتى لا يعرفون ما جاء به الرسول ، إما أن لا يعرفوا اللفظ، وإما أن يعرفوا اللفظ ولا يعرفوا معناه؛ فحينئذ يصيرون في جاهلية بسبب عدم نور النبوة) مجموع الفتاوى (17/307).
    قال الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن ( وأي عالم وأي فقيه اشترط في قيام الحجة والبيان معرفة علم المخاطب بالحق وإنما يشترط فهم المراد للمتكلم والمقصود من الخطاب لا أنه حق وهذا هو المستفاد من نصوص الكتاب والسنة وكلام أهل العلم ) مصباح الظلام 123.122 0

    قال الشيخ احمد الخالدي (فإن مراد أهل العلم بفهم الدلالة هو فهم مدلول الخطاب لا معرفة الحق والصواب في نفس الأمر كمخاطبة كل أهل لغة بلسانهم فالأعجمي يخاطب باللغة الأعجمية ، والعربي بلغته ، وأما معرفته أن هذا حق بعينه أم لا فهذا لم يشترطه أحد من أهل العلم قال تعالى: وما أرسلنا من رسولٍ إلابلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم ):(( التبيان لما وقع في الضوابط منسوباً لأهل السنة بلا برهان ص 68، 69 ))

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    قال الشيخ عبد اللطيف ال الشيخ ( تعريف أهل العلم للجهال بمباني الإسلام وأصول الإيمان والنصوص القطعية والمسائل الإجماعية حجة عند أهل العلم تقوم بها الحجة وتترتب عليها الأحكام ، أحكام الردة وغيرها والرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالتبليغ عنه ومن الذي يبلغ وينقل نصوص الكتاب والسنة غير أهل العلم ورثة الرسل ؟ فإن كانت حجة الله لاتقوم بهم وببيانهم أن هذا من عند الله وهذا كلام رسول الله فلا حجة بالوحيين إذ النقل والتعريف يتوقف على أهل العلم كما أن بيان المعاني يتوقف عليهم كما قال علي رضى الله عنه في حديث كميل بن زياد بلى لن تخلو الأرض من قائم لله بحججه كي لا تبطل حجج الله ، وبالجملة فالحجة في كل زمان ومكان إنما تقوم بأهل العلم ورثة الرسل ) مصباح الظلام 124،123،

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=158921


    متى تقوم الحجة على غير المسلم ؟



    الإجابــة









    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
    فإن الحجة تقوم على غير المسلم إذا بلغته دعوة الإسلام بطريقة يتمكن من فهمها، لا يحول بينه وبينها حائل، قال ابن حزم في (الإحكام): كل ما قلنا فيه إنه يفسق فاعله أو يكفر بعد قيام الحجة عليه، فهو ما لم تقم عليه الحجة معذور مأجور وإن كان مخطئا، وصفة قيام الحجة عليه هو أن تبلغه فلا يكون عنده شيء يقاومها. اهـ.
    فلا بد من التمكن من العلم برسالة الإسلام ليتحقق قيام الحجة.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): الحجة على العباد إنما تقوم بشيئين: بشرط التمكن من العلم بما أنزل الله، والقدرة على العمل به. فأما العاجز عن العلم كالمجنون، أو العاجز عن العمل، فلا أمر عليه ولا نهي، وإذا انقطع العلم ببعض الدين أو حصل العجز عن بعضه كان ذلك في حق العاجز عن العلم أو العمل بقوله كمن انقطع عن العلم بجميع الدين أو عجز عن جميعه كالجنون مثلا، وهذه أوقات الفترات، فإذا حصل من يقوم بالدين من العلماء أو الأمراء أو مجموعهما كان بيانه لما جاء به الرسول شيئا فشيئا بمنزلة بيان الرسول لما بعث به شيئا فشيئا. اهـ.
    وقال ابن القيم في (مدارج السالكين): حجة الله قامت على العبد بإرسال الرسول وإنزال الكتاب وبلوغ ذلك إليه وتمكنه من العلم به؛ سواء علم أو جهل، فكل من تمكن من معرفة ما أمر الله به ونهى عنه فقصر عنه ولم يعرفه فقد قامت عليه الحجة. والله سبحانه لا يعذب أحدا إلا بعد قيام الحجة عليه ... قال الله تعالى: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) وقال: (كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء). اهـ.
    ومما ينبغي التنبه إليه في مثل هذه المسألة المهمة أن قيام الحجة يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة والأشخاص، وقد نص على ذلك ابن القيم وجعله أصلا من أصول أربعة ينبغي مراعاتها في مثل هذه المسألة.
    فقال ـ رحمه الله ـ في (طريق الهجرتين) بعد كلامه عن الطبقة السابعة عشر من مراتب المكلفين في الدار الآخرة يوم القيامة، وهي طبقة المقلدين وجهال الكفرة وأتباعهم وحميرهم الذين هم معهم تبعا لهم، قال: الله يقضى بين عباده يوم القيامة بحكمه وعدله، ولا يعذب إلا من قامت عليه حجته بالرسل، فهذا مقطوع به في جملة الخلق. وأما كون زيد بعينه وعمرو بعينه قامت عليه الحجة أم لا، فذلك مما لا يمكن الدخول بين الله وبين عباده فيه، بل الواجب على العبد أن يعتقد أن كل من دان بدين غير دين الإسلام فهو كافر، وأن الله سبحانه وتعالى لا يعذب أحداً إلا بعد قيام الحجة عليه بالرسول. هذا في الجملة، والتعيين موكول إلى علم الله عز وجل وحكمه، هذا في أحكام الثواب والعقاب. وأما في أحكام الدنيا فهي جارية مع ظاهر الأمر فأطفال الكفار ومجانينهم كفار في أحكام الدنيا، لهم حكم أوليائهم. وبهذا التفصيل يزول الإشكال في المسألة. وهو مبني على أربعة أُصول:
    أحدها: أن الله سبحانه وتعالى لا يعذب أحداً إلا بعد قيام الحجة عليه ...
    الأصل الثاني: أن العذاب يستحق بسببين، أحدهما: الإعراض عن الحجة وعدم إرادة العلم بها وبموجبها. الثاني: العناد لها بعد قيامها وترك إرادة موجبها. فالأول كفر إعراض، والثاني كفر عناد. وأما كفر الجهل مع عدم قيام الحجة وعدم التمكن من معرفتها فهذا الذي نفى الله التعذيب عنه حتى تقوم حجة الرسل.
    الأصل الثالث: أن قيام الحجة يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة والأشخاص، فقد تقوم حجة الله على الكفار في زمان دون زمان، وفي بقعة وناحية دون أُخرى، كما أنها تقوم على شخص دون آخر، إما لعدم عقله وتمييزه كالصغير والمجنون، وإما لعدم فهمه كالذي لا يفهم الخطاب ولم يحضر ترجمان يترجم له...
    الأصل الرابع: أن أفعال الله سبحانه وتعالى تابعة لحكمته التي لا يخل بها سبحانه، وأنها مقصودة لغايتها المحمودة وعواقبها الحميدة. اهـ.
    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين في (لقاءات الباب المفتوح) عن ما في كلام أهل العلم من الاختلاف في اشتراط فهم الحجة لقيامها، فقال: الذي نراه أن الحجة لا تقوم إلا إذا بلغت المكلف على وجه يفهمها، لكن نعرف أن أفهام الناس تختلف ... وأما من بلغه النص ولكنه لم يعرف منه معنىً أصلاً كرجل أعجمي بلغه النص باللغة العربية ولكن لا يدري ما معنى هذا النص، فهذا لم تقم عليه الحجة بلا شك، ودليل هذا قول الله تبارك وتعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ [إبراهيم:4] ... فالذي نرى: أنه لا بد من بلوغ الحجة وفهم معناها على وجه يتبين له الحق، وأما قوله تعالى: لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ [الأنعام:19] فلا شك أن القرآن نزل بلفظ ومعنى، فالمراد من بلغه لفظه ومعناه، أو من بلغه من أهل هذه اللغة الذين تقوم عليهم الحجة إذا بلغهم القرآن بمجرد وصوله إليهم، وهذا القول هو الذي تدل عليه الأدلة بخصوصها وأدلة أخرى بعمومها، مثل قوله تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة:286] وقوله: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16] ومن المعلوم أن من لا يعرف المعنى فإنه ليس بوسعه أن يقبله، لكن على من بلغه أن الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم قد بعث، وأن دينه نسخ الأديان كلها، يجب عليه أن يبحث، وهنا قد يفرط في البحث فلا يكون معذوراً لتفريطه. اهـ.
    والله أعلم

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصباح الحنون مشاهدة المشاركة
    والعجب ممن يخلط في هذه المسألة بين الكافر الأصلي وبين من وقع في الكفر جهلاً وهو مسلم فهذا موضوع بحثنا بارك الله بكم فينبغي عدم الخلط بين الحكمين .
    لا حجة في التفريق بين جهال الكفار وبين الجهال المنتسبين للإسلام .
    فكما أن الجهل المتحقق هو عذر للجهال المنتسبين للإسلام في عدم تكفيرهم قبل البلاغ, كذلك الجهل المتحقق هو عذر لجهال الكفار في عدم تعذيبهم قبل البلاغ .
    فالجاهل المتحقق جهله من المنتسبين للإسلام مختلف في اسمه دون حكمه في الدنيا, وأما الجاهل المتحقق جهله من الكفار الأصليين فلا يختلف في اسمه ولا في حكمه في الدنيا .
    المهم الحذر الحذر من الخلط بين الجهل وبين العناد والإعراض .
    فالمعرض قائمة عليه الحجة وإن جهل . وكذلك المعاند سواء من الكفار الأصليين أو من المنتسبين للإسلام.
    وأما الجاهل جهلًا بسيطًا من الصنفين فهذا هو الذي يُعذر بجهله حتى يُبلّغ وتقوم عليه الحجة الرسالية . والله تعالى أعلم .

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    المهم الحذر الحذر من الخلط بين الجهل وبين العناد والإعراض .
    فالمعرض قائمة عليه الحجة وإن جهل . وكذلك المعاند سواء من الكفار الأصليين أو من المنتسبين للإسلام.
    وأما الجاهل جهلًا بسيطًا من الصنفين فهذا هو الذي يُعذر بجهله حتى يُبلّغ وتقوم عليه الحجة الرسالية . والله تعالى أعلم .
    وما سطرته أخى طارق هو مربط الفرس بين المفرطين فى الإعذار والمتشددين فيه

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    جزاك الله خيرا

  17. افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    جزاك الله خيرا أخي

    وأرى ما قلتَه هو التحرير

    والله الموفق

    ==

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله القاضي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي


    وأرى ما قلتَه هو التحرير

    والله الموفق


    ==
    وإياك أخي الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •