تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 38 من 38

الموضوع: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه وبعد :

    جاء في كتاب الولاء والبراء لمحمد بن سعيد القحطاني :

    قال ابن حجر : شروط الإكراه أربعة :
    1_ أن يكون فاعله قادرا ً على ايقاع ما يهدد به , والمأمور عاجزا ً عن الدفع ولو بالفرار .
    2_ أن يغلب على ظنه أنه لو امتنع أوقع به ذلك .
    3_ أن يكون ما هدد به فورياً فلو قال ان لم تفعل كذا ضربتك غدا ً , لا يعد مكرها ً . ويستثنى ما إذا ذكر زمنا ً قريبا ً جداً , أو جرت العادة بأنه لا يخلف .
    4_ أن لا يظهر من المأمور ما يدل على اختياره .

    وفيه أيضا :
    قال الخازن : قال العلماء يجب أن يكون الإكراه الذي يجوز له أن يتلفظ معه بكلمة الكفر أن يعذب بعذاب لا طاقة له به مثل التخويف بالقتل والضرب الشديد , والايلاملت القوية مثل التحريق بالنار ونحوه .
    وفيه أيضا ً :

    أنواع الإكراه :
    _ الإلجاء : حيث ينعدم الرضا والإختيار , وتنتفي الإرادة والقصد , وذلك بالوقوع تحت التعذيب الشديد أو نحو ذلك , وهذه الحالة هي التي نزلت فيها أية النحل (( من كفر بالله بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئنٌ بالإيمان )) .

    _ التهديد : حيث ينعدم الرضا , ولا ينعدم الاختيار تماما ًُ وهذه في مثل الحالة التي يختار فيها الانسان أخف الضررين مثل حال شعيب عليه السلام مع قومه إذ خيروه بين العودة إلى الكفر أو الخروج من قريتهم . (( قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب والذين ءامنوا معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا قال أولو كنا كارهين . قد افترينا على الله كذبا ً إن عدنا في ملتكم بعد إذ نجانا الله منها وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء علما على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين .))
    فلا تجوز الاستجابة لمثل هذا الاكراه لهذا النص ولقوله تعالى(( ومن الناس من يقول ءامنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ولئن جاء نصر ٌ من ربك ليقولن إنا كنا معكم أوليس اله بأعلم بما في صدور العالمين .))

    _ الاستضعاف : وهنا لا تهديد ولا تعذيب ولكن المستضعف داخل تحت وضع مفروض عليه من غيره كالمقيم في مكة بعد هجرة المسلمين عنها , فإذا كان دخوله تحت هذا الوضع لعجزه عن دفعه وعن الخروج منه ولو أمكنه ذلك لفعل مهما كانت تضحياته وتكاليفه فهذا قد عفا الله عنه .

    قال ابن تيمية : تأملت المذاهب فوجدت الاكراه يختلف باختلاف المكره عليه فليس الاكراه المعتبر في كلمة الكفر كالاكراه المعتبر في الهبة ونحوها فإن أحمد قد نص في غير موضع , أن الاكراه على الكفر لا يكون إلا بالتعذيب من ضرب أو قيد ولا يكون الكلام اكراها ً. انتهى النقل من كتاب الولاء والبراء من ص375إلى 379ص.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    جزآك الله كل خير ونفع الله بك يا أخي محمد على المجهود الطيب.

    يذكر عن ابن أبي الدنيا عن علي بن أبي طالب : أنه قال لرجل من همذان إن النعمة موصولة بالشكروالشكر يتعلق

    بالمزيد وهما مقرونان في قرن فلن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد ..... نسأل الله أن نكون معكم من الشاكرين وأسأل الله لك التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة..
    في
    انتظار السؤال القادم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    جزآك الله كل خير ونفع الله بك يا أخي محمد على المجهود الطيب
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله مثله
    وأسأل الله لك التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة
    لنا ولكم اللهم آمين
    في
    انتظار السؤال القادم
    يختلف وجوب النطق بلا إله إلا الله من شخص لأخر فقد يكون على هذا واجباً وعلى هذا غير واجب أذكر أمثلة ؟

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أول واجب على المكلف التلفظ بالشهادتين خلافاً لما يقوله المبتدعة يكون أول واجب على المكلف النظر، أو القصد إلى النظر وبعضهم قال: أول واجب الشك، أول ما يجب عليك تشك، ثم بعد ذالك تبحث، لا، لا، كل هذا لا دليل عليه، إنما أول وأجب على المكلف أن يقول: أشهادة ألا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله، وبهذا يدخل في الإسلام

    الشق الأخر من السؤال نريد مشاركة الأخوان فيه
    أنا انتظرت لعل غيري يشارك ولكن الله المستعان الهمة ضعفت والله كريم
    جزآك الله خير على المواضيع الطيبة
    وجزآك الله خير على دفاعك عن أهل السنة من الخوارج والمرجئة عليهم من الله ما يستحقون

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    يختلف وجوب النطق بلا إله إلا الله من شخص لأخر فقد يكون على هذا واجباً وعلى هذا غير واجب أذكر أمثلة ؟
    الكافر الأصلى يجب عليه النطق بها كأول واجب عليه .
    المسلم الذى نطق بها قبل البلوغ لا يجب عليه النطق بها بعد البلوغ وهذا إتفاق لأهل العلم ذكره العز ابن عبدالسلام رحمه الله .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    الأخ صاحب السنة بارك الله فيك ونفع بك وجعلك مباركاً أينما حللت .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    آمين جزآك الله خير

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحن في انتظار السؤال القادم
    جزآك الله خير ونفع الله بك

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    كيف نرد على استدلال المعتزلة على نفى الرؤية بهاتين اللآيتين " قال لن ترانى " و " لا تدركه الأبصار " ؟


    غالباً سأسافر خارج مصر فعذراً على عدم المتابعة

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )


    قال رحمه الله تعالى وأما استدلال المعتزلة بقوله تعالى لَنْ تَرَانِي
    الأعراف:143 وبقوله تعالى (لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ) [الأنعام:103]
    فالآيتان دليل عليهم، أما الآية الأولى: فالاستدلال منها على ثبوت
    رؤيته من وجوه: أحدها: أنه لا يظن بكليم الله ورسوله الكريم
    وأعلم الناس بربه في وقته أن يسأل ما لا يجوز عليه، بل هو
    عندهم من أعظم المحال ]. المتكلمون يقولون: لا يجوز عليه كذا
    ويجوز منه كذا، ويقصدون بالجواز هنا الإمكان أو الوجود الذي
    هو الوقوع، فقولهم: (لا يجوز) يعني: لا يقع أو لا يليق ولا
    يحصل، فالمؤلف هنا أراد أن يقول: إنه لو كانت الرؤية مستحيلة
    كما يزعم المعتزلة والجهمية ومن نحا نحوهم فإنه لا يعقل ولا
    يقع من موسى عليه الصلاة والسلام -وهو أعرف الناس بربه في
    وقته- أن يسأل ما لا يقع ولا يمكن، أو ما يكون مستحيلاً؛ لأن
    الأنبياء معصومون فيما هو دون ذلك، فكيف بهذا الأمر؟ فلا يظن
    بكليم الله -وهو موسى عليه السلام- أن يسأل ما لا يمكن أو أن
    يسأل المستحيل، لاسيما أنه متعلق بالله عز وجل، وهو من أعرف
    الناس بالله، فلو كانت الرؤية مستحيلة لما سأل موسى هذا
    السؤال، ولعصمه الله عز وجل من أن يسأل سؤالاً غير لائق بالله
    عز وجل؛ لأنه سأل سؤالاً متعلقاً بذات الله. قال رحمه الله تعالى:
    [ الثاني: أن الله لم ينكر عليه سؤاله، ولما سأل نوح عليه السلام
    ربه نجاة ابنه أنكر سؤاله، وقال: (إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ
    الْجَاهِلِينَ )[هود:46] ]. هذا معناه أن الله عز وجل أنكر على نوح
    عندما سأل نجاة ابنه، مع أن هذه المسألة لا تتعلق بذات الله ولا
    بصفاته، ومع ذلك أنبه الله عز وجل ووبخه، كيف يسأل نجاة ابنه
    وهو يعلم أنه كافر بالله؟! بمعنى أن نبياً من الأنبياء وعظه الله أن
    يسأل مثل هذا السؤال ونهاه، فلو كان موسى عليه السلام سأل
    أمراً لا يليق بالله وهو الرؤية، وكانت الرؤية مستحيلة ولا تصح
    لنبهه الله عز وجل على أن هذا لا يجوز، كما نبه نوحاً على ألا
    يسأل ما هو دون ذلك. قال رحمه الله تعالى: [ الثالث: أنه تعالى
    قال: (لَنْ تَرَانِي )[الأعراف:143]، ولم يقل: إني لا أرى، أو: لا
    تجوز رؤيتي، أو: لست بمرئي. والفرق بين الجوابين ظاهر، ألا
    ترى أن من كان في كمه حجر فظنه رجل طعاماً فقال: أطعمنيه
    فالجواب الصحيح: إنه لا يؤكل. وأما إذا كان طعاماً صح أن يقال:
    إنك لن تأكله، وهذا يدل على أنه سبحانه مرئي، ولكن موسى
    عليه السلام لا تحتمل قواه رؤيته في هذه الدار؛ لضعف قوى
    البشر فيها عن رؤيته تعالى. يوضحه الوجه الرابع: وهو قوله: )
    وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي )[الأعراف:143]، فأعلمه أن الجبل مع قوته وصلابته لا يثبت للتجلي في هذه الدار فكيف بالبشر الذي خلق من ضعف؟! ]. معنى هذا أن
    الجواب الذي أجاب الله به سؤال موسى يدل على الإمكان، بمعنى
    أنه يمكن في الآخرة، لكنه في الدنيا غير وارد، فالجواب يدل على
    إمكان الرؤية في الآخرة، بدليل أن الله عز وجل حينما سأله
    موسى الرؤية ما قال: إني لا أرى، أو: لا تمكن رؤيتي، أو: لا
    تصح ونحو ذلك، إنما قال: (لن تراني)، ومعنى هذا أنه لن يراه
    بطاقته الموجودة؛ إذ ليس عنده القدرة والاستعداد في الدنيا
    للرؤية، ولم يقل: إني لا أرى، ولو قال: لا أرى لتحقق هذا في
    الدنيا والآخرة؛ ولأن (لن) تأتي مؤقتة بحسب الحال، فإذا تغير
    الحال تغير الجواب. وضرب الشارح لذلك مثلاً في الفرق بين (لن)
    و(لا)، فلو أن إنساناً في كمه تفاحة ولقيه إنسان جائع فقال:
    أطعمني مما معك، وليس في نيته أن يطعمه أبداًَ؛ فالجواب على
    أحد احتمالين: إما أن يقول: لن تأكله. بمعنى أنه ما جاء الجواب
    على أنه لا يؤكل، إنما جاء الجواب على أنه منعه لعارض آخر،
    إما لحاجة وإما لغيرها. لكن لو قال: الذي معي لا يؤكل فالجواب
    غير صريح وغير جيد وغير مناسب؛ لأنه يكون كذب عليه، فإذا
    قال: لن تأكله فربما أطمعه، فلو كان فيه القوة لاغتصبه وأخذ
    الذي معه؛ لكن إذا قال: لا يؤكل فربما يتصور أنه حجر أو نحو
    ذلك. فالمقصود أن الفرق بين (لن) و(لا) في مثل هذا الجواب أن
    (لن) يعني الامتناع لأي عارض، و(لا) في مثل هذه الحالة لا تعني
    الامتناع لعارض، فلذلك لم يأت الجواب بـ(إني لا أرى) أو نحو
    ذلك، إنما جاء بلفظ (لن تراني). قال رحمه الله تعالى: [ الخامس:
    أن الله سبحانه قادر على أن يجعل الجبل مستقراً، وذلك ممكن،
    وقد علق به الرؤية، ولو كانت محالاً لكان نظير أن يقول: إن
    استقر الجبل فسوف آكل وأشرب وأنام، والكل عندهم سواء ].
    هذه الجملة فيها غموض، وكل كلام المتكلمين فيه غموض
    ومحارات وألغاز وأوهام، لكن أحياناً قد يضطر بعض أهل العلم
    إلى أن يخوضوا بمصطلحات المتكلمين للرد عليهم بها، أو رد
    شبهاتهم، وإلا فمن غير اللائق أن تكون مثل هذا العبارات ومثل
    هذه الأمثال في كتب أهل السنة والجماعة. فالشارح في الوجه
    الخامس

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي العزيز أنا أتيتك بشرح الشيخ ناصرحفظه الله ولكن الشرح طويل ويصعب حفظه هل يمكن أن تختصر لنا الإجابة كي يسهل حفظها بارك الله فيك وجزآك الله خيراً وبلغك رمضان أنت وجميع الأعضاء

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    بارك الله فيكم جميعًا.
    هاكم لغزًا سهلاً:
    رجلٌ قال: قال الله، فكفر !

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزآك الله خير على اللغز الغريب أخ أبو بكر المحلى ولكن الأمر غريب
    أخ محمد لم يرد أين انقطعت أخباره عسى في الأمر خير نسأل الله أن يكون الأمر خيراً عليه وعلى جميع الأخوة الأعزاء ؟

  14. #34

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    بارك الله فيكم جميعًا.
    هاكم لغزًا سهلاً:
    رجلٌ قال: قال الله، فكفر !
    قد يقصد بقوله قال الله نفسه ؟!!

    س: ما الصحيح في تعريف الإيمان :
    اعتقاد بالقلب ... أم تصديق بالقلب ... ؟؟ وما الفرق ؟؟

  15. #35

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم جميعًا.
    هاكم لغزًا سهلاً:
    رجلٌ قال: قال الله، فكفر !
    لعله يعني بقال من القيلولة .. والله تعالى أعلم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    بارك الله فيكم، وأحسن إليكم.
    الجواب ما قال الأخ الكريم أبو محمد-حفظه الله-، والفعل هنا من (قال) (يقيل) أي: نام في وسط النهار، والقيلولة والقائلة نوم نصف النهار.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزآك الله خير على اللغز الغريب أخ أبو بكر المحلى ولكن الأمر غريب
    أخ محمد لم يرد أين انقطعت أخباره عسى في الأمر خير نسأل الله أن يكون الأمر خيراً عليه وعلى جميع الأخوة الأعزاء ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك على السؤال أنا بخير والحمد لله ولكنى ممتنع عن المشاركات فترة من الزمن لشغل بيدى .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    أعانك الله لقد افتقدناك يشهد الله على ذلك وافتقدنا مشاركاتك الطيبة
    الحمد لله على السلامة وأسأل الله لك التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •