تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24

الموضوع: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    أغلب طلبة العلم يعرف أن للحافظ العراقي شرحان على ألفيته الموسومة بـ((التبصرة والتذكرة)) والمشهورة بـ((ألفية الحديث)) ، وقد انتهى العراقي من نظم ألفيته تلك يوم الخميس ثالث جمادى الآخرة سنة ثمان وستين وسبع مئة، كما سطره في شرحه لها المطبوع (3/280) = شرح مبسوط ، والآخر متوسط.
    لكن هناك خلط عند بعض طلبة العلم ناتج عن أن شرح العراقي المتوسط على ألفيته في الحديث قد طبع مرتين بعنوانين مختلفين فظن بعض الطلبة أن التنوع في العنوان بسبب اختلاف الشرحين وليس الأمر كذلك ، والصواب أن للعراقي شرحين على منظومته في علم الحديث :
    الشرح الأول: شرح كبير لم يطبع ذكره في مواضع عديدة من شرحه المتوسط الذي يأتي الكلام عليه، وهذا الشرح لم يكتمل ذكر العراقي أنه عدل عنه لميوله إلى شرح متوسط (1/3 و30 و43 و66 .... وغير ذلك)، وقد ذكره السخاوي في "فتح المغيث" ونقل عنه (1/121)، وهو غير مطبوع ، قال عنه الشيخ عبد الكريم الخضير في مقدمة تحقيق فتح المغيث للسخاوي (ص153) : ولم أقف له على ذكر في فهارس المخطوطات .
    الشرح الثاني: شرح متوسط ، وقد طبع هذا الشرح مرتين :
    الأولى : بالمطبعة الجديدة بطالعة فاس سنة 1354هـ باسم : شرح التبصرة والتذكرة، اعتنى بتصحيحها وتعليق مقدمة عليها محمد بن الحسين العراقي الحسيني. وبذيلها طبع فتح الباقي على ألفية العراقي ، للشيخ زكريا بن محمد الأنصاري (ت926هـ). وأعيد تصويرهذه الطبعة بدار الكتب العلمية – بيروت بدون تاريخ.
    الثانية : بمصر سنة 1355هـ بعناية رجال جمعية النشر والتأليف الأزهرية باسم: ((فتح المغيث بشرح ألفية الحديث)) وعلق عليها الأستاذ محمود ربيع المدرس بالأزهر.
    وأمَّا فيما يتعلق بتحقيق عنوان هذا الشرح ، فقد بين الشيخ عبد الكريم الخضير في مقدمة تحقيقه على "فتح المغيث" للسخاوي (ص163 – 164) أن شرح السخاوي على ألفية العراقي اسمه (فتح المغيث) ثم ذكر اختلاف العلماء في تسمية شرح العراقي وبين أن الفصل في ذلك للنسخ الخطية الموثقة فإن وجد منها ما سمي بفتح المغيث من شرح المصنف فلا مانع من التوافق في التسمية لوجوده في كثير من كتب العلم ن فهذا أبو حيان يسمس تفسيره بـالبحر المحيط ، والزركشي يسمي كتابه في أصول الفقه بالبحر المحيط أيضًا ، ومن تصفح كشف الظنون وذيله وجد من ذلك الأمثلة الكثيرة حتى إنا وقفنا ضمن مؤلفات السيد صديق حسن خان على كتاب اسمه : فتح المغيث بفقه الحديث .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    فائدة طيبة ،بارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    أخي محمد ، جزاك الله خيرًا .
    شكرًا لك على المرور والدعاء.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    أليس قد طبع بتحقيق ماهر ياسين الفحل , أم لا .أفيدونا , وما اسم الدار التي أصدرته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    جزاك الله خيرًا يا أخ تركي ، وفي الحقيقة ليس لدي علم ولا خبر عن طبعة الشيخ الدكتور ماهر الفحل ، والشيخ ماهر من الأعضاء في المجلس هنا فلعله يخبرنا عن تحقيقه للكتاب بارك الله فيك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    701

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    حمل تحقيقي للكتاب من هنا :
    http://www.saaid.net/book/search.php...ED%C7%D3%ED%E4

    وقد طبع منذ سنوات على عدد من النسخ الخطية
    وقبل أيام نزل النكت الوفية بتحقيقي وهو يخدمه
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    701

    افتراضي تفصيل

    نظراً لما تمتعت به ألفية العراقي من ثراء الأسلوب ، واحتواء المعاني ، وسلاسة الألفاظ ، وترتيب الأفكار والموضوعات ، فقد أصبحت ديدن طلاب هذا العلم والمشتغلين فيه ، لاسيما وقد كان وكْدُ الناظم الأول تلخيص كتابٍ هو العمدة في هذا الباب ، ألا وهو كتاب ابن الصلاح .
    فلم يكن بدعاً من الأمر أن يتوالى عليها الشراح ، ويضعون عصارة أفكارهم ، درراً نفيسة تحلي جيدَ الألفية ، وتلبسها ثوباً قشيباً تقرُّ به عين ناظمها ، ومن ثمَّ عيون المحبين لهذا العلم الشريف .
    ولا غرو هناك أن تختلف طبائع هذه الشروح تبعاً لتمرس الشارح في هذا العلم ، وتذوقه لحلاوة النقد والتعليل ، والتخريج والتأصيل ، وإفادته في المجال العلمي الذي يبرع فيه ، ولعلنا لا نغادر أرض الواقع والحقيقة إذا قلنا : أن شرح الحافظ العراقي من أكثر الشروح أصالة في مادته العلمية ، وأوفرها إغناءً لجوانب البحث العلمي ، سواء أكان في مجاله الأصيل ، أم في المجالات الطارئة الأخرى لغوية كانت أم عروضية ، أم نحوية ، وسواء أكان توضيحه لتلك المباحث بشكل مطول أم مختزل ؟
    ثمَّ إن تلك الشروح تختلف طولاً واختصاراً حسب إشباع الشارح للمادة العلمية ، وتبعاً لمقدراته ، ونحن في صدد عرضنا لأهم شروح الألفية نود التنبيه على أن تحقيقنا لهذا الشرح ليس الأخير في بابه ، بل ستصدر قريباً شروح محققة على غرار هذا الشرح – إن شاء الله تعالى - .
    وأهم هذه الشروح :
    1 – الشرح الكبير ، للناظم الحافظ أبي الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي ( 806 ه* ) . ولم يكمله وصل به إلى الضعيف .وأشار في لحظ الألحاظ : 230 إلى أنه كتب منه نحواً من ستة كراريس ، وذكر البقاعي في النكت الوفية ( 3 / ب ) أنه لم يوجد منه إلا قطعة يسيرة وصل فيها إلى الضعيف ، وقد نقل منه نصوصاً في نكته ، انظر مثلاً : ( 22 / ب ) قال البقاعي في نكته ( 3 / ب ) : (( لم يوجد منه إلا قطعة يسيرة وصل فيها إلى الضعيف )) .
    2 – الشرح المتوسط – وهو كتاب " شرح التبصرة والتذكرة ، طبع طبعات عديدة أجودها بتحقيقنا في دار الكتب العلمية 1420 على عدد من النسخ الخطية ، مع الفهارس المتقنة .
    3- النكت الوفية بما في شرح الألفية ، للبقاعي : إبراهيم بن عمر بن حسن
    ( 885 ه*) .
    وقد طبع بتحقيقنا ، وهنا صورته والكلام عنه
    http://www.rushd.com/productDetail.a...83&Parent_ID=0
    3 – شرح ألفية العراقي ، لابن العيني : زين الدين أبو محمد عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الحنفي ( 893 ه* ) .
    5 – فتح المغيث بشرح ألفية الحديث ، للحافظ شمس الدين أبي الخير محمد بن
    عبد الرحمن بن محمد السخاوي ( 902 ه* ) .
    6 – شرح ألفية الحديث ، للحافظ جلال الدين أبي الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ( 911 ه* ) .
    7 – فتح الباقي على ألفية العراقي ، لقاضي القضاة زين الدين أبي يحيى زكريا بن محمد ابن أحمد بن زكريا الأنصاري السنكي ثم القاهري (926 ه*) وقد طبع بتحقيقنا .
    8 – شرح ألفية العراقي ، لأمير بادشاه : شمس الدين محمد أمين بن محمود البخاري الحسيني ( 972 ه* ) .
    9 – شرح ألفية العراقي ، للمناوي : زين الدين محمد عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين ( 1031 ه* ) .
    10 – شرح ألفية العراقي ، للأجهوري : نور الدين أبي الإرشاد عَلِيّ بن مُحَمَّد بن
    عبد الرحمن بن علي المالكي ( 1066 ه* ) .
    11 – نهاية التعريف بأقسام الحديث الضعيف ، للدمنهوري : أحمد بن عبد المنعم بن يوسف ابن صيام ( 1192 ه* ) .
    12 – شرح ألفية العراقي لابن كيران : أبي عبد الله محمد الطيب بن عبد المجيد بن
    عبد السلام الفاسي ( 1227 ه* ) .
    13 – معراج الراقي لألفية العراقي ، للبطاوري : المكي بن محمد بن علي الرباطي ( 1354 ه* ) .
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    بارك الله فيكم يا شيخ ماهر ونفع بكم .
    وبالنسبة لشرح السيوطي - رحمه الله - على ألفية العراقي ، ذكر الشيخ عبد الكريم الخضير في مقدمة تحقيقه لفتح المغيث للسخاوي (1/156) أنه ذكر في : [((نظم العقيان (ص21 و28) ، وفهرس الفهارس (2/1015) ، وكشف الظنون (1/156) ] .
    وذكر أن له نسخة خطية بدار الكتب المصرية (فهارس الدار 1/246 - مصطلح )
    فهل وقفتم على نسخة خطية أخرى لهذا الكتاب ، أو وقفتم على ذكره في أي فهرس آخر من فهارس المخطوطات في العالم ، بارك الله فيك ؟!!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    701

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    جزيت الجنة
    كتاب السيوطي طبع عام 1998 في الشام في مجلد لطيف بتحقيق رديء ، عندي منه نسخة ، وقد حقق الكتاب في بغداد في رسالتين للماجستير إحداهما لصديق حميم لي هو الدكتور عبد الله كريم عليوي الناصري .
    وشرح السيوطي ليس فيه زيادة على ما ذكره العراقي ، وهو كأنه اختصار لما في شرح العراقي .
    وفقكم الله ، وزادكم من فضله .
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    جزاكم الله خيرًا شيخنا الفاضل ، زادكم الله من فضله .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  11. #11

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    جزاك الله خيرا يا علي لا حرمنا الله من إبداعاتك الثرة التي تعودنا عليها منذ أن كنا معا في مكتبة إمام الدعوة بمكة المكرمة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    جزاكم الله خيرا ياشيخ علي ,, مواضيعك مختارة وموفقة بارك الله فيكم
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    أجزل اللَّـه لكم المثوبة والأجر يا شيخ علي .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    جَزاكُم اللَّـهُ خيرًا ،ونفع بكُم يا شيخ الفحل .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: تفصيل

    أنا عندي مخطوط شرح الألفية للحافظ العراقي بخطه

  16. #16

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    جزاكم الله خيرا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    259

    Lightbulb رد: تفصيل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو لؤي مشاهدة المشاركة
    أنا عندي مخطوط شرح الألفية للحافظ العراقي بخطه
    الفاضل المبارك أبا لؤي - حفظك الله ورعاك -
    هل تقصد أن النسخة التي معكم عليها خط الحافظ العراقي وعليه فتكون هي نسخة عرف حكمت بالمدينة النبوية ، وهي كذلك مقروءة على الناظم ، أم تقصد أنها كتبت من أولها إلى آخرها بخط المؤلف - رحمه الله - ؟ .
    لو تتفضل علينا - سلمك الله - بذكر معلومات النسخة التي بحوزتك .
    نفع الله بكم .
    لتكن الخطى في دروب الخير على رمل ندى
    لا يسمع لها وقع

    ولكن آثارها بينة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    للرفع ، ولنظر أبي لؤي ، أو أي شخص لديه معلومات عن تلك النسخة الخطية ، بارك الله فيكم.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: شرح الحافظ العراقي على ألفيته الشهيرة في علوم الحديث.

    جزيت خيراً على هذه الفائدة الطيبة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,128

    افتراضي

    أريد مقدمة الدكتور عبد الكريم على تحقيق الألفية فهي ليست موجودة ضمن الكتاب المصور هنا
    http://waqfeya.com/book.php?bid=1714
    وجزاكم الله خيرا
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •