السلام عليكم جميعا
ممكن تساعدونى فى البحث عن شخصيات مفترى عليها فى التاريخ
سواء كان ذلك بكتاب او جزء من فتوى او اسم الشخصية ولكم جزيل الشكر
السلام عليكم جميعا
ممكن تساعدونى فى البحث عن شخصيات مفترى عليها فى التاريخ
سواء كان ذلك بكتاب او جزء من فتوى او اسم الشخصية ولكم جزيل الشكر
شخصية هارون الرشيد حيكت حوله قصص هو بريء منها .
أخي الفاضل تفضل بتحميل هذا الكتاب ،
هارون الرشيد أمير الخلفاء وأجل ملوك الدنيا
شوقي أبو خليل
هنا
واقرأ ابتداء من الصفحة ( 200 )
من شوه سيرة الرشيد ؟
إلى :
لماذا شوهوا سيرة الرشيد ؟
( ستجد أنهم كثر ، من تكالبوا على سيرته ...الإصفهاني / أحمد أمين ... )
فتجد مبتغاك ، في ما يخص شخصية هارون الرشيد المفترى عليها.
وبالله التوفيق .
الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله جميعا خيرا على تفاعلكم معى ،فانا احاول ان اجمع قدر من الشخصيات المفترى عليهم واظهار ذلك للجميع فساعدونــــــــ ـــــى
اذا الشخصيات التى اعرفها الان هى:-
1-هارون الرشيدى
2-الوزير العادل قرقوش
3-عمرو ابن العاص
4-معاوية
5-حاطب بن بلتعة
فهل لديكم المزيد؟................ ........فساعدونى
كعب الأحبار رضي الله عنه
راجع هذا :
كعب الأحبار وأثره في التفسير
خليل إسماعيل الياس
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=6215
جزاكم الله جميعا خيرا وبارك فيكم على المساعدة وباذن الله ساقوم بعد الجمع بعملة بحث فى هذا الموضوع لعل الله يحشرنا مع هولاء الصالحين باذنه تعالى
----------اذا عندنا
6-كعب الاحبارواضيف انا:-7-عائشة رضى الله عنهخا
8-عثمان ابن عفانهل عندكم مزيد
الامام ابوحنیفۃ رضی الل? عن?
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبو هريرة رضي الله عنه
خالد بن الوليد رضي الله عنه
صلاح الدين الأيوبي رحمه الله
الظاهر بيبرس رحمه الله
جزاكم الله خيرا اخى ابو الحسنات واخى جمال الجزائرى اسال الله ان يكون فى ميزان حسناتكم...........
اذا لدينا
9-ابو حنيفة
10-أبو هريرة رضي الله عنه
11-خالد بن الوليد رضي الله عنه
12-صلاح الدين الأيوبي رحمه الله
13-الامام احمد ابن حنبل
14-ابن تيمية
15-عبد الله ابن الزبير
--------
هل من مزيد
16-الامام البخارى
17-نور الدين محمود
18-ابوسفيان ابن حرب
______________
هل من مزيد
السلام عليكم
الخليفة المعتصم بالله
عندي وجهة نظر لعل صدرك يتسع لها !
لماذا تجعل شخصيات عظيمة في قفص الاتهام ؟
وهذا أسلوب دفاعي ضعيف يشوبه مخاطر كثيرة ، وإبراز لشبهات وافتراءات قد تكون في كثير من الأحيان مجهولة .
وأضرب لك مثلاً بسيطًا ، لو أخذنا شخصية حديثة مثل الشيخ المجاهد عمر المختار ، اشتهر عنه جهاده للاستعمار وهو مُلهم الثورة الليبية المعاصرة، فلو جاء من يريد أن يدافع عنه بتتبع ما قيل حول بعض اعتقاده لأفسد تلك الشهرة عنه .
خاصة أنه لا يُتبع في تلك الأراء الاعتقادية وإنما هو رمز في الجهاد والمقاومة .
قد يحتاج بعض المتخصصين للبحث في مسائل تمس الحاجة إليها في تخصصاتهم ، لكن تبقى للمشتغلين بتلك التخصصات ، أما أن تكون منثورة مشهورة تُبرز بعناوين مثيرة مثل ما تفعل الصحف فهذا أمر لا طائل من ورائه .
والعجيب أن شخصيات كثيرة لا تُعرف إلا بما أُثير حولها ، أما الجوانب المضيئة الرائعة فلا يعلم عنها إلا القليل .
قد يقول البعض: المقصود الرد على المخالفين والمناوئين .
لكن هذا له منهجه وأسلوبه وطريقته في الكتابة والنشر .
أقترح: أن تجمع مناقب تلك الشخصيات وتبرزها وتُشهرها خير من إخضاعها للمحاكمة .
وفق الله الجميع للصواب وصالح الأعمال .
جزاك الله خيرا اخى
[quote=رضا الحملاوي;508899]5-حاطب بن أبي بلتعة - رضي الله عنه -[quote]
جزاك الله خيرا اخى ومعذرة على الخطأ
جزاك الله خيرا على اسلوبك الرائع واهتمامك اخى الفاضل ،ولكن انا لم اقصد ان اجعل هولاء فى قفص الاتهام بقدر ما اننى اردت ان اجمع اكبر قدر من هذه الشخصيات المفترى عليهاواظهر مناقبها كما قلت اخى الكريم ولا اخفى عليك اخى الكريم انى استاذ لمادة الدراسات الاجتماعية وكم من مرات دنست هذه الشخصيات بجهل من يدرس تاريخها او بجهل من يكتب عنهاوللاسف لم يكن من يدافع عن هولاء.........
اخى حاشا وكلا ان اضع هولاء تحت المحاكة والله لتمنيت ان تشل يدى قبل ان اضع هولاءتحت المحاكم ولو رجعت لكلامى السابق لعلى اشرت انى اريد ان اعمل بحث حتى ابيين مناقب هولاء لعلى احشر معهم ولكن فى البداية اردت ان اجمع اكبر قدر من هذه الشخصيات قبل عمل البحث فى مناقبها
واخيرا جزاك الله خيرا وفى انتظار اقتراحاتك اخى الكريم
-------
أشكرك أيها الأستاذ على الإطراء .
وحاشاك من تهمة المحاكمة فلم أقصد البتة أنك أنت الذي تُحاكم
وإنما أتحدث عن الطريقة التي استخدمها كثير من المتأخرين باستخدام اسلوب الدفاع
ولا يخفى عليكم أن هذا المنهج اتُبع في العصر الحديث أمام موجة التغريب التي غزت بلاد المسلمين فجعلت الكثيرين ينبهرون بما عند الغربيين ، لدرجة أن من علماء المسلمين من وقع في سقطات عظمية بحجة تقريب الدين لعقول الكافرين !
وكونك تطمح إلى إبراز المعالم الجميلة لتلك الشخصيات فأشد على يديك وكان الله في عونك والهمك الصواب وحسن القصد .
وأخوك يمحضك النصيحة فقط ..
وأقترح أن تحدد هدفك بدقة فتضع مجموعة أسئلة تحاول أن تجيب عليها أولاً ثم ترسم طريقك .
فمثلاً: هذه الكتابة موجهة لأي فئة ؟ وما مستواها العمري والعلمي ؟ هل هي موافقة أم مخالفة ؟ هل الكتابة علمية بحتة أم علمية بأسلوب أدبي أم قصصية ... الخ
وأهمس من طرف خفي: ضخامة المشاريع قد تُعيق التنفيذ . والمشي رويدًا يوصل للمورد !
كما أشدد على أمر في غاية الأهمية لمن أراد أن يتعرض لمثل هذه الشخصيات:
ألا وهو التأكد من صحة الروايات ، ولا يكفي مجرد حكم البعض عليها لا من المتقدمين ولا من المتأخرين إلا ما كان في الصحيحين أو أحدهما كما لا يخفى .
كان الله في عونك ..
جزاك الله خيرا اخى الفاضل وفى ادبك
********
لم افهم ماذا تريد اخى الكريم ممكن توضح اكثر
************
بارك الله فيك واللهم امين
**********
وانتظر منك المزيد اخى فى الله
***********
اخى هذا البحث عدفى فيه يدور فى اكتر من اتجاه:
1- ان استخدم اسلوب الهجوم باعطاء الطلبة اكبر قدر ممكنم من مناقب هولاء قبل ان يملى عليه احد الفاسقين الشبهات والطعن فيهم
2-لى شخصيا ليكون اسلوب دفاعى عند مواجهة الطالب لى بما يملا عليه من الخارج من شبهات وطعون _وانا اعلم والجميع كم الشبهات التى تلقى_
3-التقرب الى الله بالدفاع عن هولاء اذا لزم الامر ليتشرف لسانى بذكرهم.
************
الله المستعان
سافعل باذن الله
**********
بارك الله فيك وفى انتظار اقتراحاتك وتوجيهاتك اخى الفاضل الحبيب واخيرا "احبك فى الله" والسبب خوفك على هذه الرموز والتى يتشرف السنتنا بذكرهم.
تقسم الشخصيات حسب المكانة وحسب التصنيف؛ فإذا أردت الأشخاص التي تجنى عليها أصحاب الشقاشق والترهات من التحوت الأرذال؛ فعليك أن تقسم بحثك تقسيماً، يتناول فيمن ظلم:
دينياً: ويدخل في ذلك تشويه كتبة الكتاب المقدس الذين تناولوا شخصيات الأنبياء تناولاً يندى له وجه الجبين، وهذا من الناحية الخارجية؛ فإن الدين كالدولة له مناحي داخلية، و نواحي خارجية، وعلى ذلك يمكنك إرجاع كل مسألة من المسائل إلى بابها عن هذا الطريق، إذا تناولنا قصص القرآن، وعلى سبيل المثال قصة دواد ـ عليه السلام ـ التي تحدث عنها في الكتاب المقدس في الأسفار المرسومة باسمها، أو في الإصحاحات الأخرى ناهيك عن هذا، المهم أن تتناول قصة داود ـ عليه السلام ـ من الزاوية الأولى وهي الزاوية الداخلية فتجمع ما لديك من آيات وأحاديث وآثار عن النبي دواد ـ عليه السلام ـ ما صح منها مع عزل كل الضعيف عن ساحة البحث، لكن لا تهمله في زاوية النسيان عليك بذكره، وقد يكون الذكر لها نافعاً في بعض الأحيان فإن ذلك بمثابة التحذير ومعرفة الشر ليست شراً، كما أن من روى الكفر ليس بكافر، ثم لديك الزاوية الخارجية، وقبل أن تسلط عليها أضواء النقد بما تملك من وسائل، لابد أولاً من الإحاطة بها إحاطة تجمع أوابدها وشواردها حتى تكتمل لك الصورة، ولا تذهبن للنقد بما تجمع لديك في المرحلة الأولى، لكن انظر فيما جدَّ لديك وابتدئ بنقده من موضوعه فهذا أقرب إلى الوصول، ثم بعد أن تثبت أن الكلام متناقض متهاو ليس له من الحق إلا اللفظ دون المدلول، ترجع فتسلط الأضواء بما لديك من مراجع، لكن أولاً عليك أن تعرض للرأي الأول بكافة أدلته، والثاني بكافة أدلته، ولا تأخذ نتائج الأول لترد بها على الثاني، بل ترد على الثاني من الثاني " من كلامك أصدك "، ثم ارجع إلى ما توصلت إليه في أول الأمر وانقد به مع ربط النتائج الثانية بالأولى حتى تصل إلى صورة مكتملة نسبياً من الرد والتعقيب والتفنيد، وكذلك تجري في باقي التصنيفات التي حددتها ورسمتها لنفسك، ويدخل في الأشخاص الدينية ورثة الأنبياء؛ أعني العلماء.
ثقافياً: ويكون بتتبع العصر الذي تعيش فيه هذه الشخصية لمعرفة الجو العام للنشأة، و أكثر أهل الشقاشق يركز على جوانب الضعف في المجتمع فيرجعها إلى الشخص، ثم يدور بها دورة تخاله من بحثه أنه أربى وأتى بما لا مزيد عليه، وإنما صاحبنا هذا قرأ بعض التراجم، وبعض الوقائع والأحداث وأسقط عليها أحكاماً نسبية لا تطرق إلى الصحة بسبب لأنها تعمل بوجهة سابقة قبل الشروع في العمل، هذه الوجهة هي التي تنحرف به إلى الهوة التي يسقط فيها هذه الأشخاص، والحقيقة أنه هو من يسقط لا غيره، فالتاريخ يكذبه، والحقيقة تلذعه بأسبابها، و الوقائع تدحض ما يقول، وكلامه يرد عليه، فلا ثقة لكلامه حينئذ إلا لمن ران على قلبه داء الغفلة، و قرَّ في قلبه داء التبعية السلبية.
اجتماعياً: بتتبع المصطلحات التي كانت تدور على ألسنة هذا العصر، تتبعاً ينطوي على تحليل كل ترجمة وواقعة وحدث وغير ذلك، مما يمس شغاف الاجتماع، وعلى ضوء هذه المصطلحات يكون البحث دائر، وفي قطرها سائر لا يجاوز خطوة، ولا يترك ثغرة، وحذار أن تفهم العصر بإسقاط عصرك على عصرهم فما أكثر من وقع في ذلك لأنهم أسقطوا مفاهيم عصرهم على العصور السابقة إسقاطاً فيه تجن وظلم، كقول القائل أن النبي كان اشتراكياً، أو كان علمانياً أو كان........، أو كقول القائل أن أباذر كان أبا الاشتراكية، أو كان أول اشتراكي في الإسلام؛ من ذلك يعلم أن التاريخ لا ينفك عن علم الاجتماع، ولا ينأى عنه، ولكن لا يحلل التاريخ بمقايس العصر الحديثة، بل بتلك المقاييس التي كانت معاصرة لأهل العصر المؤرخ له، فإن التعرض للتاريخ بالوجهة الاجتماعية الحديثة توجه خبيث، وداء استشرى في معظم الأبحاث العلمية المعاصرة.
سياسياً: وذلك بتتبع التكوينات السياسة، والكتلات التي كانت تتكتل عليها تلك الأمم وتعول عليها، فإنك لن تستطيع التأريخ أبداً لعصر ما من جانب السياسة إلا إذا عرفت ما يتحلق عليه هؤلاء القوم، وما يدور في مجالسهم وأنديتهم و في أرائك الحكم، وموائد الحكام.
ومن الأشخاص الذين ظلموا في التاريخ، وشوهت صورتهم:
عمر بن الخطاب
عمرو بن العاص
حاطب بن أبي بلتعة
أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر
هارون الرشيد
السيدة سكينة
محمد بن عبد الوهاب
أحمد بن عبد الحليم بن تيمية
و غيرهم الكثير، لكن ليست الكتابة عنهم كتابة تتمثل في عرض الترجمة من ألفها إلى ياءها فقط لا، فإن هذا فعله من سبقنا للكتاب عنه، لكننا سنكتب بروح عدملية تتبع مصطلحات العصر لكنها لا تنفك عن مواطن العبرة و مواطن الفائدة التي تستخلص من التراجم، ولا تنفك ـ أيضاً ـ عن استنباط أساليب أصحاب الشقاشق والعضيهة على مر التاريخ، لتكون الكتابة عنهم أسساً وقواعد ترد إليها كل مسألة بشكل مركزي لا بشكل طرفي، أعني لا للاهتمام بالقضايا الطرفية فلقد عالجها من كان قبلنا لكن علينا أن ننظر إلى المسائل المركزية فإنها لب اللباب وهي ما يفيد كل مؤرخ وناقد وصاحب اجتماع وأدب، وأنا آسف على الإطالة فيما لا فائدة فيه، والسلام.
وهذا ما كنت سافعله ان اقسم من ظلم الى ثلاث تقسيمات
1-من ظلم من الصحابة
2-من ظلم من العلماء
3-من ظلم من السلاطين واصحابالسلطة
**************************
اخى الجميع يعلم ان الكثير من العلماء ردوا على تلك الشبهات وانا كنت افكر فى وضع الشبهات التى اثيرت حول الانبياء رقم واحد فى تقسيمى للبحث ولكن قلت سيطول البحث كثيرا فابدا حاليا بمن اتهم من غير الانبياء،لان احتمال اخطا الانبياء عند العوام مستحيل ولكن نحن نرى اكبرحملات الطعن ليست على الانبياء ولكنها على اشخاص من الصحابة او العلماء وغيرهم
*************
اخى فى الله لم انوى النقد بنفسى فانا لا اصلح للنقد فلست اهلا له ولكن منهجى كان يدور حول
1-جمع اكبر عدد من الشخصيات المفترى عليها
2-ثم اجمع كل فضائلها
3-ثم اجمع كلام العلماء الموثوق بهم فيما اثير حولهم من شبهات وتم الرد عليها
4-لو كان للشخصي بعض الزلات حاولت جاهدا ان ابتعد عنها لعلمى ان المعصوم قد مات
**************
صدقت اخى الحبيب نسال الله ان ينجنا من الهواء واهله ولكن كما قلت لك لست اهلا لنقد اشخاص ولكن دورى هو الجمع من اهل الثقة واهل الحل والعقد ولكن كنت افكر فى عمل بحث اخر فى اهل الاهواء ومن لمعهم التاريخ وكنت ساسميه"شخصيات لمعها التاريخ".....مثل طه حسين وقاسم امين وسعد زغلول وامثاله ولكن ليس الانم .....أسال الله الاعانة
************
الله المستعان باذن الله
الله المستعان سافعل باذن الله
**********
نرجو منك المزيد باذن الله :
**********
ممكن توضح اكثر اخى الكريم ماذا تقصد?!
**********
لاتعتذر اخى فى الله فانا فى انتظار المزيد من القتراحات والنصح !فكم يسعدنى ذلك؟! واخيرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......