عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    244

    افتراضي عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد

    عقيدة الشيخ عبد القادري الجيلاني

    كانت معتقد الشيخ هو معتقد أهل السنة معتقد السلف في إثبات صفات الرب عز وجل كما هو مذهب المحدثين فننقل طرفا منها من كتبه قال الشيخ : (( أما معرفة الصانع عز وجل بالآيات والدلالات على وجه الاختصار ، فهي أن يعرف ويتيقن أنه واحد فرد صمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفواً أحد " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " لا شبيه له ولا نظير ، ولا عون ولا شريك ، ولا ظهير ، ولا وزير ، ولا ند ولا مشير له ، ليس بجسم فيمس ولا بجوهر فيحس ، ولا عرض فيقضى ، ولا ذي تركيب أو آلة وتأليف ، وماهية وتحديد ، وهو الله للسماء رافع وللأرض واضع .... الخ )) [ الغنية ص 71 / 2 ] .

    وقال أيضا : (( وهو بجهة العلو مستو ، على العرش محتو على الملك محيط علمه بالأشياء )) [ الغنية ص 71 / 1 ] . وقال : (( له يدان وكلتا يديه يمين )) [ الغنية ص 72 / 1 ] . وقال : (( وينبغي إطلاق صفة الاستواء من غير تأويل ، وأنه استواء الذات على العرش لا على معنى القعود والمماسة كما قالت المجسمة والكرامية ، ولا على معنى العلو والرفعة كما قالت الأشعرية ، ولا معنى الاستيلاء والغلبة كما قالت المعتزلة ، لأن الشرع لم يرد بذلك ولا نقل عن أحد من الصحابة والتابعين من السلف الصالح من أصحاب الحديث ذلك ، بل المنقول عنهم حمله على الإطلاق )) [ الغنية ص 73 / 1 ] . وقال أيضا : (( وأنه تعالى ينزل في كل ليلة إلى سماء الدنيا كيف شاء وكما شاء ، فيغفر لمن أذنب وأخطأ وأجرم وعصى لمن يختار من عباده ويشاء تبارك العلي الأعلى ، لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى ، لا بمعنى نزول الرحمة وثوابه على ما ادعته المعتزلة والأشعرية )) [ الغنية ص 74 / 1 ] .

    قلت : وهذه العقيدة حاول الصوفية دفعها فلم يستطيعوا ، فقالوا : هذا مدسوس على الشيخ عبد القادر فقد قال ابن حجر الهيتمي : (( وإياك أن تغتر بما وقع في الغنية لإمام العارفين وقطب الإسلام والمسلمين الأستاذ عبد القادر الجيلاني ، فإنه دسه عليه فيها من سينتقم الله منه وإلا فهو بريء من ذلك وكيف تروج عليه هذه المسئلة الواهية مع تضلعه من الكتاب والسنة وفقه الشافعية والحنابلة حتى كان يفتي على المذهبين ، هذا مع ما انضم لذلك أن الله منّ عليه من المعارف والخوارق الظاهرة والباطنة وما أنبأ عن ما ظهر عليه وتواتر من أحواله .. الخ )) [ الفتاوى الحديثية ص 204 ] .

    قلت : هكذا الصوفية دائما يدعون دعوى ويستدلون على دعاواهم بما ليس بدليل ، فابن حجر استدل على أن مسألة الصفات مدسوسة على الشيخ بأن الشيخ متضلع بالكتاب والسنة ومتفقه على مذهبين أن عنده معرفة وخوارق عادات . أما ما ذكره الشيخ عبد القادر من عقائد فقد دلل عليها من الكتاب والسنة بغض النظر عن صحة بعض الأحاديث ، أما مسألة التفقه والمعرفة والخوارق فليس لها علاقة بالعقيدة ، ولكن ابن حجر ليس عنده دليل مادي على الدس ، ولو كان عنده دليل لما تأخر في ذكره ، مثل أن يذكر أنه وقع على نسخة صحيحة السند أو أنه ظفر بنسخة بخط المؤلف ... الخ ، ولا شك أن كلامه مجرد دعوى عارية عند الدليل والمنهج العلمي في الاثبات والنفي ؟!

    ولم يكن ابن حجر وحده من فعل هذا الفعل أعني المنهجية فقد قال الشعراني : (( رأيت في كتاب " البهجة " المنسوب لسيدي الشيخ عبد القادر الجيلي رضي الله تعالى عنه ما نصه اعلموا أن عباداتكم لا تدخل الأرض وإنما تصعد إلى السماء قال تعالى ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) فربنا سبحانه وتعالى في جهة العلو : الله على العرش استوى وعلى الملك احتوى وعلمه محيط بالأشياء بدليل سبع آيات في القرآن العظيم في هذا المعنى لا يمكنني ذكرها لأجل جهل الجاهل ورعونته انتهى . فلا أدري أذلك الكلام دس علي الشيخ في كتابه أم وقع في ذلك في بدايته ورجع عنه لما دخل في الطريق فإن من المعلوم عند كل عارف بالله تعالى أنه تعالى لا يتحيز . والشيخ قد شاعت ولايته في أقطار الأرض فيبعد من مثله القول بالجهة قطعاً )) [ اليواقيت والجواهر ص 121 / 1 ] . فعلى الرغم من أنه يقرأه في كتاب الشيخ إلا أنه خالف معتقده فلا بد أن يكون الشيخ لم يقل به ، مع أنه لم يجد دليلا ماديا أنه الشيخ عبد القادر لم يقل بهذه العقيدة إلا أنه وضع احتمال الدس واحتمال التراجع ولكن أين دليله ؟؟!! دليله أنه الشيخ عبد القادر شيخ كبير عند الصوفية فلا بد أن يوافق الصوفية فيما يقولونه بنفي الصفات ضاربا الأحاديث والآيات بعرض الحائط .

    قلت : حاول هؤلاء نفي عقيدة الشيخ عنه لأنه صوفي ، والصوفي في عرفهم لابد أن ينفي الصفات وهذا الأمر قديم فقد قال الذهبي : (( قال شيخنا الحافظ أبو الحسين علي بن محمد سمعت الشيخ عبد العزيز بن عبد السلام الفقيه الشافعي يقول ما نقلت إلينا كرامات أحد بالتواتر إلا الشيخ عبد القادر فقيل له هذا مع اعتقاده فكيف هذا فقال لازم المذهب ليس بمذهب .

    قلت يشير إلى إثباته صفة العلو ونحو ذلك ومذهب الحنابلة في ذلك معلوم يمشون خلف ما ثبت عن إمامهم رحمه الله إلا من يشذ منهم وتوسع في العبارة
    )) [ سير أعلام النبلاء ص 443 / 20 ] .

    فالقدماء اثبتوا هذه العقيدة هي عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني، والمتأخرون من متعصبي الصوفية ينفونها دون دليل !! وما ذاك إلا انه تخالف عقائدهم فالمبتدي السالك في بداية الطريقة ينفي علو الباري عز وجل على طريقة الجهمية ، والمنتهي ينفي العلو لأنه في اثبات العلو هدم لعقدة وحدة الوجود التي تنادي بالوجود الواحد والذات الواحدة بينما اثبات العلو يستلزم اثبات وجودين وهذا يخالف ما عليه الخواص ، والله تعالى أعلم .

    ومما يدل على ثبوت هذه العقيدة عن الشيخ رحمه الله هو العداء المذهبي بينه وبين ابن الجوزي رحمه الله تعالى فقد قال الذهبي بعدما تذكر ترجمة الشيخ في المنتظم لابن الجوزي قال : (( لم تسع مرارة ابن الجوزي بأن يترجم بأكثر من هذا لما في قبله من البغض نعوذ بالله من الهوى )) [ تاريخ الإسلام حوادث سنة 561 – 570 ص 89 ] . ومعلوم أن مذهب ابن الجوزي في الصفات حيث يتبنى مذهب التأويل .

    هذا والله تعالى أعلا وأعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

    ===========

    أبو عثمان

    المصدر : التصوف العالم المجهول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,507

    افتراضي رد: عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني

    جزاك الله خيرا أخي أبا عثمان
    وللشيخ / سعيد بن مسفر -حفظه الله- رسالة دكتوراه بعنوان ( الشيخ عبد القادر الجيلاني وآراه الاعتقاديةوالصو فية .. )
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني

    جزاك الله خيرا كنت اظنه من الصوفية المبتدعة لكثرة كلامهم عنه وتعظيمهم له

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني

    قرأت في مجموع الفتاوى المجلد الخامس-ان لم تخن الذاكرة -
    قال ابن تيمية : و لهذه القصة عظمت قدر الشيخ الجيلاني و القصة باختصار ان الشيخ الجيلاني كان يمشي فبزغ له نور من السحاب فسمع قائلا : اعمل ما شئت فقد غفرت لك
    فقال الجيلاني اخسأ يا لعين
    ثم أتاه و قال له قد نجحت أو شيء من هذا القبيل فقال له اخسأ يا لعين بفضل الله لا بك
    اتاه من طريق الاعجاب
    عهدي بعيد جدا بالقصة
    و اكتب على عجلة
    فهذه كالتزكية من شيخ الاسلام للشيخ عبد القادر الجيلاني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفضل مشاهدة المشاركة
    قرأت في مجموع الفتاوى المجلد الخامس-ان لم تخن الذاكرة -
    قال ابن تيمية : و لهذه القصة عظمت قدر الشيخ الجيلاني و القصة باختصار ان الشيخ الجيلاني كان يمشي فبزغ له نور من السحاب فسمع قائلا : اعمل ما شئت فقد غفرت لك
    فقال الجيلاني اخسأ يا لعين
    ثم أتاه و قال له قد نجحت أو شيء من هذا القبيل فقال له اخسأ يا لعين بفضل الله لا بك
    اتاه من طريق الاعجاب
    عهدي بعيد جدا بالقصة
    و اكتب على عجلة
    فهذه كالتزكية من شيخ الاسلام للشيخ عبد القادر الجيلاني
    نعم بارك الله فيك وذكرها ابن تيمية في غير كتاب الفتاوى أيضا ذكرها في كتاب التوسل والوسيلة وهذه القصة مشهورة جدا والغريب أنه لم يذكرها مسندة إلا ابن جهضم الشطنوفي في كتاب بهجة الاسرار وهو متهم تكلم فيه الذهبي ، والله تعالى أعلم

    وهذا الكتاب سوف نضعه تحت المجهر ان شاء الله تعالى فهو بذرة الغلو بالشيخ ولا حول ولا قوة إلا بالله

    ===========

    أبو عثمان

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي أبا عثمان
    وللشيخ / سعيد بن مسفر -حفظه الله- رسالة دكتوراه بعنوان ( الشيخ عبد القادر الجيلاني وآراه الاعتقاديةوالصو فية .. )
    هل هذه الرسالة مطبوعة ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •