تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    59

    افتراضي ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    السلام عليكم
    أخت تسأل:
    ما هي المسائل العقائدية المختلف فيها بيننا السلفية، والأشعرية (الأشاعرة) ؟
    وما السبب في أن أكثر العلماء الكبار من الشافعية والمالكية على عقيدة الأشعري الأولى؟
    وهل يوجد كتاب يوضح الموضوع.
    نريد التفصيل وإن طال الكلام.
    بارك فيكم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    سوريّة- دمشق
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    حديثي عن أكثر أشاعرة اليوم..
    الأشعري اليوم مُقلّد لا يفهم ما جاء به علماء الأشاعرة الأسبقون، فهو يتّبعهم "هكذا" تعصّبا، من دون أنْ يُحقّق المسائل التي قالوا بها.
    أمّا "السلفي" فهو أبعد النّاس عن التقليد، ودليلُ ذلكَ أنّنا نجدهم يُخطّئون أكبر عالم يقولون بكثير من أقواله كابن تيمية.

    1-ومن المسائل التي يزعمها "الأشعري" أنّ الحديث الصحيح إذا لم يكن متواترا، فلا يؤخذ به في أصول العقيدة، وهذا خطأ كبير -نعوذُ بالله من الخذلان- كيف تَثبت بها "أوامر" و "نواهي" الله، ولا تثبت بها صفاته ؟! إنّهم يُفرّقون في هذا بين أوامر الله ونواهييه وصفاته، لذلكَ فإنّ قولهم: إنّها لا تُفيد اليقين، ما هو إلا حجّة عقليّة عمياء تُفرّق بينَ صحيح وصحيح ؟! وبينَ ما يخصُّ الله، وما يصدر عنه.
    وأحاديث الآحاد إذا احتفت بالقرائن الدالّة على الصدق، فكيف يُقال إنّها كلّها تُفيد الظن؟!

    2-وكذلكَ فإنّ "الأشعري" يُخرج مسائل القبور والتوسّل والاستغاثة من أمور التوحيد، لذلكَ فهو لا يُعير باله كثيرا لعَبَدة القبور، بل يتضايق ضيقا شديدا من الإنكار عليهم، بل تجد بعض أئمّة "الأشعريّة" اليوم صوفيّا، يعتقد بكثير من اعتقادته، ومرافقا له في سفراته وحضراته.

    3-ويخالف الأشعري في تقسيم "التوحيد" مع أنّ السلفي ذكر له أدلّة على تقسيمه إلى توحيد ألوهيّة وتوحيد ربوبيّة وتوحيد أسماء وصفات.
    هنا الأدلّة: "أقسام التوحيد الثلاثة نقرأها في كل ركعة من صلاتنا، فإذا قرأنا: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ فهذا توحيد الربوبية، وإذا قرأنا الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فهذا توحيد الأسماء والصفات، ثُمَّ إذا قرأنا بعد ذلك إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ فهذا توحيد الألوهية أو توحيد العبادة.... إلخ تابع
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentID=4409

    4-وكذلكَ فإنّ "الأشعري" يعبث بصفات الله، فيؤوّلها، وهو يظنُّ نفسه بهذا التأويل "قد نزّه الله تعالى عن مشابهة خلقه" فيجعل يد الله (قوّة)...إلخ..
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentid=4599

    5-وكذلكَ يُنكر "الأشعري" استواء الله -عزّ وجلَّ- على عرشه، المُصرّح به في القرآن والسنّة
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...ContentID=4835

    6-ولا تدل معجزة الإسراء والمعراج على أنّ الله في السماء عند "الأشعري" فإنّه يقول: الإسراء بمعنى رؤية آيات الله
    نعوذُ بالله من الخذلان !

    وهناك بعض المسائل في غير باب ما ذكرنا، منها أنّ:
    1-"الأشعري" يحمل على السلفي حملة شعواء لأنّه يُحرّم الاحتفال بالمولد النبوي،
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...Contentid=3027

    2-و"الأشعري" لتعصّبه هذه الأيّام، يأخذ كتاب "صفة صلاة النبي" للشيخ الألباني، ثمّ يقلب كل ما وردَ فيه، ويُصلّي بعكس هذه الصفة الواردة بالأدلّة؛ فقط؛ لمعاداته للسلفيّة
    نعوذُ بالله من الخذلان !
    فإذا جاء في "صفة صلاة النبي" للألباني النزول باليدين، فإنّه ينزل بالركبتين، وواللهِ ليس لأنّه يُضعّف تلكَ الأحاديث ويُصحّح أحاديث النزول بالقدمين، لكنّه لتعصّب يجري بدمه، ولكرهِه وبغضه لكلمة "سلفي"
    وبكثير من المواضع يفعل هكذا، فإنّه يجد في كتاب الألباني تحريك الإصبع في التشهّد، وعدم الإتيان بلفظ السيادة في التشهّد، فيقلبهما ويشير بإصبعه فقط ويأتي بالسيادة؛ فقط، لكي يقهر الألباني.
    نعوذُ بالله من الخذلان !
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    جزاك الله خير قد بدأ الأمر يتوضح.
    هل هنا كل المسائل الأساسية في الخلاف بيننا وبينهم؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الجبار أبو صلاح الدين مشاهدة المشاركة
    حديثي عن أكثر أشاعرة اليوم..
    الأشعري اليوم مُقلّد لا يفهم ما جاء به علماء الأشاعرة الأسبقون، فهو يتّبعهم "هكذا" تعصّبا، من دون أنْ يُحقّق المسائل التي قالوا بها.
    أمّا "السلفي" فهو أبعد النّاس عن التقليد، ودليلُ ذلكَ أنّنا نجدهم يُخطّئون أكبر عالم يقولون بكثير من أقواله كابن تيمية.

    1-ومن المسائل التي يزعمها "الأشعري" أنّ الحديث الصحيح إذا لم يكن متواترا، فلا يؤخذ به في أصول العقيدة، وهذا خطأ كبير -نعوذُ بالله من الخذلان- كيف تَثبت بها "أوامر" و "نواهي" الله، ولا تثبت بها صفاته ؟! إنّهم يُفرّقون في هذا بين أوامر الله ونواهييه وصفاته، لذلكَ فإنّ قولهم: إنّها لا تُفيد اليقين، ما هو إلا حجّة عقليّة عمياء تُفرّق بينَ صحيح وصحيح ؟! وبينَ ما يخصُّ الله، وما يصدر عنه.
    وأحاديث الآحاد إذا احتفت بالقرائن الدالّة على الصدق، فكيف يُقال إنّها كلّها تُفيد الظن؟!

    2-وكذلكَ فإنّ "الأشعري" يُخرج مسائل القبور والتوسّل والاستغاثة من أمور التوحيد، لذلكَ فهو لا يُعير باله كثيرا لعَبَدة القبور، بل يتضايق ضيقا شديدا من الإنكار عليهم، بل تجد بعض أئمّة "الأشعريّة" اليوم صوفيّا، يعتقد بكثير من اعتقادته، ومرافقا له في سفراته وحضراته.

    3-ويخالف الأشعري في تقسيم "التوحيد" مع أنّ السلفي ذكر له أدلّة على تقسيمه إلى توحيد ألوهيّة وتوحيد ربوبيّة وتوحيد أسماء وصفات.
    هنا الأدلّة: "أقسام التوحيد الثلاثة نقرأها في كل ركعة من صلاتنا، فإذا قرأنا: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ فهذا توحيد الربوبية، وإذا قرأنا الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فهذا توحيد الأسماء والصفات، ثُمَّ إذا قرأنا بعد ذلك إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ فهذا توحيد الألوهية أو توحيد العبادة.... إلخ تابع
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentid=4409

    4-وكذلكَ فإنّ "الأشعري" يعبث بصفات الله، فيؤوّلها، وهو يظنُّ نفسه بهذا التأويل "قد نزّه الله تعالى عن مشابهة خلقه" فيجعل يد الله (قوّة)...إلخ..
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentid=4599

    5-وكذلكَ يُنكر "الأشعري" استواء الله -عزّ وجلَّ- على عرشه، المُصرّح به في القرآن والسنّة
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentid=4835

    6-ولا تدل معجزة الإسراء والمعراج على أنّ الله في السماء عند "الأشعري" فإنّه يقول: الإسراء بمعنى رؤية آيات الله
    نعوذُ بالله من الخذلان !

    وهناك بعض المسائل في غير باب ما ذكرنا، منها أنّ:
    1-"الأشعري" يحمل على السلفي حملة شعواء لأنّه يُحرّم الاحتفال بالمولد النبوي،
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...contentid=3027

    2-و"الأشعري" لتعصّبه هذه الأيّام، يأخذ كتاب "صفة صلاة النبي" للشيخ الألباني، ثمّ يقلب كل ما وردَ فيه، ويُصلّي بعكس هذه الصفة الواردة بالأدلّة؛ فقط؛ لمعاداته للسلفيّة
    نعوذُ بالله من الخذلان !
    فإذا جاء في "صفة صلاة النبي" للألباني النزول باليدين، فإنّه ينزل بالركبتين، وواللهِ ليس لأنّه يُضعّف تلكَ الأحاديث ويُصحّح أحاديث النزول بالقدمين، لكنّه لتعصّب يجري بدمه، ولكرهِه وبغضه لكلمة "سلفي"
    وبكثير من المواضع يفعل هكذا، فإنّه يجد في كتاب الألباني تحريك الإصبع في التشهّد، وعدم الإتيان بلفظ السيادة في التشهّد، فيقلبهما ويشير بإصبعه فقط ويأتي بالسيادة؛ فقط، لكي يقهر الألباني.
    نعوذُ بالله من الخذلان !
    ليحفظك الله أخي عبد الجبار هلاّ ذكرت لنا الخلاف بين الطرفين كل مسألة مما ذكرت على حدة مع تحرير محل النزاع فيها وذكر أدلة الفريقين فيها ورد كلاً منهما على دليل الطرف الآخر. ثم تذكر لنا المحاذير التي كان يحذرها كلاً منهم وجعلته يقول بما قال، وهل كان الطرف الآخر يقع في محاذير الطرف الأول من المسألة أم أنه كان يتجنبها ولا يقول بها.
    وذلك لأن ما ذكرته كان جملة مسائل وكلامك في كل مسألة لا يتعدى السطرين أو الثلاثة ولا يكسب علم تحقيق.
    أما الراوبط التي ذكرت فهي كذلك لا تشبع طالب علم فيما أوردت.
    كما أن الإجابة بالإحالة على كتابٍ ما بدون تفصيل يورث لبعض الأخوة - وأنا ربما منهم - العدول عن مثل هذه المسألة - خصوصاً في ظل الثقافة الألكترونية والمنتديات- وعلى الأخص غير المتخصصين في مثل هذا المجال من أفرع الشريعة الإسلامية الواسعة.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    سوريّة- دمشق
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    نعم هذه هي رؤوس المسائل التي نختلف بها معهم، ويتفرّع من كل واحدة أشياء كثيرة، فمنهجهم هو التأويل في كل صفة وردت في القرآن والسنّة تراها عقولهم القاصرة أنّها لا تليق بالله -سبحانه وتعالى- هكذا تراها عقولهم (!) والله يُثبتها لنفسه.
    ومن أعظم الأشياء التي اختلفوا بها كذلكَ مع السلفي (في كلام الله)، فإنّهم يزعمون أنّ كلام الله كلامٌ نفسي، وهذه كذبة كبيرة غير مُتصوّرة اختلقتها عقولهم،
    هنا...الرد على القائلين بالكلام النفسي :
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...ContentID=4533
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    سوريّة- دمشق
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابو هاشم مشاهدة المشاركة
    ليحفظك الله أخي عبد الجبار هلاّ ذكرت لنا الخلاف بين الطرفين كل مسألة مما ذكرت على حدة (1) مع تحرير محل النزاع فيها (2) وذكر أدلة الفريقين فيها (3) ورد كلاً منهما على دليل الطرف الآخر. (4) ثم تذكر لنا المحاذير التي كان يحذرها كلاً منهم وجعلته يقول بما قال، (5) وهل كان الطرف الآخر يقع في محاذير الطرف الأول من المسألة أم أنه كان يتجنبها ولا يقول بها.
    وذلك لأن ما ذكرته كان جملة مسائل وكلامك في كل مسألة لا يتعدى السطرين أو الثلاثة ولا يكسب علم تحقيق.
    أما الراوبط التي ذكرت فهي كذلك لا تشبع طالب علم فيما أوردت.
    كما أن الإجابة بالإحالة على كتابٍ ما بدون تفصيل يورث لبعض الأخوة - وأنا ربما منهم - العدول عن مثل هذه المسألة - خصوصاً في ظل الثقافة الألكترونية والمنتديات- وعلى الأخص غير المتخصصين في مثل هذا المجال من أفرع الشريعة الإسلامية الواسعة.

    أحيطكَ علما -أيّها الأخ الفاضل- أنّني غيرُ عاجزٍ عن توضيح حقٍّ فهمته وعقلته، وتعبّدتُ به، لكن، ليسَ من سنّتي أنْ أعيد عرض الآراء، والتفصيل بها، علما أنّ إعادتها وتكرارها جزءٌ لا يتجزّأ من ثقافة الشبكينة في منتدياتها.

    لا شكّ أنّ عرضَ رؤوس هذه المسائل كافٍ، لسائل يسأل: ما هي المسائل العقائدية المختلف فيها بيننا السلفية، والأشعرية (الأشاعرة) ؟

    أمّا عن سؤالكَ أيّها المُبدعُ في السؤال، فهو أسئلة، جوابها بحث كبير... ولستُ هنا لأصنع رسالة ماجستير أو دكتوراة... أتمنّى أنْ تقوم بنفسك... بهذا العمل... (تدرسه وتتعلّمه) أو أنْ يتشجّع لها أحد الأعضاء غيرك...
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    جزاكم الله خير
    وبارك الله فيكم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الجبار أبو صلاح الدين مشاهدة المشاركة

    أحيطكَ علما -أيّها الأخ الفاضل- أنّني غيرُ عاجزٍ عن توضيح حقٍّ فهمته وعقلته، وتعبّدتُ به، لكن، ليسَ من سنّتي أنْ أعيد عرض الآراء، والتفصيل بها، علما أنّ إعادتها وتكرارها جزءٌ لا يتجزّأ من ثقافة الشبكينة في منتدياتها.

    لا شكّ أنّ عرضَ رؤوس هذه المسائل كافٍ، لسائل يسأل: ما هي المسائل العقائدية المختلف فيها بيننا السلفية، والأشعرية (الأشاعرة) ؟

    أمّا عن سؤالكَ أيّها المُبدعُ في السؤال، فهو أسئلة، جوابها بحث كبير... ولستُ هنا لأصنع رسالة ماجستير أو دكتوراة... أتمنّى أنْ تقوم بنفسك... بهذا العمل... (تدرسه وتتعلّمه) أو أنْ يتشجّع لها أحد الأعضاء غيرك...
    مهلا مهلا أخي عبد الجبار.
    هل هكذا يكون جوابنا على من يسأل !!! جواباً هجومياً؟

    ثم نحن يا سيدي لم ننشد إلا قدرتك على بيان ما ذكرته ولم أشكك أبدا في هذا، ولم ألمح إلى عجزك أو غيره.
    أما بالنسبة لما ذكرته من كونك تعتقد هذا أو ذاك وأنك متعبد به ....الخ. فهل يكفنا إعتقادك هذا في جعلنا نعتقده أم أن الأمور تحتاج إلى بسط وتوضيح. كما هو منهج الدعوة النبوية.

    أما كونك لا تحبذ عرض الأراء، فأنت فعلاً عرضتها إختصاراً، وقبلها عرضت نفسك للإجابة على سؤال طرحه أحد الأخوة وأنت ملول لا تطيق أن تشرح ما تعتقد فضلا عما لا تعتقد؟
    وظننت أن ما ذكرته كافياً !!!

    ثم هل رؤوس المسائل التي ذكرت تشبع سائلاً مسألته.

    أرجوا المسامحة إن كنت أسأت التعبير في ما ذكرته الآن أو سابقاً إن كان يستحق ذلك...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    بيّن لي المسائل أخي محمد ابو هاشم بارك الله فيك.
    كيف أقنع الأخت السائلة من هذا كله؟
    وهل لكم جواب على السؤال الثاني (ما السبب في أن أكثر العلماء الكبار من الشافعية والمالكية على عقيدة الأشعري الأولى؟)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورديه مشاهدة المشاركة
    كيف أقنع الأخت السائلة من هذا كله؟
    وهل لكم جواب على السؤال الثاني (ما السبب في أن أكثر العلماء الكبار من الشافعية والمالكية على عقيدة الأشعري الأولى؟)
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن كانوا كذلك فلا حرج،بل الحمد لله، فهم على عقيدة السلف الصالح.
    فقد خالف المتأخرون من الأشعرية أبا الحسن في أكثر ما قال ،فهم معه على اختلاف كبير ،ويوجهونه أي الاختلاف على مبدأ اعتقاد السلف التفويض والخلف التأويل،

    يعني تقول لهم الأشعري رحمه الله قال في من يقول الاستواء اسيتيلاء (هو قول للمعتزلة و الجهمية...) في الإبانة، وهذا التعريف هو قول الخلف من الأشاعرة أي الاستيلاء.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    بارك الله فيك أخي محمد
    تعلمتُ الكثير، وفقك الله لكل خير.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابو هاشم مشاهدة المشاركة
    مهلا مهلا أخي عبد الجبار.
    هل هكذا يكون جوابنا على من يسأل !!! جواباً هجومياً؟

    ثم نحن يا سيدي لم ننشد إلا قدرتك على بيان ما ذكرته ولم أشكك أبدا في هذا، ولم ألمح إلى عجزك أو غيره.
    أما بالنسبة لما ذكرته من كونك تعتقد هذا أو ذاك وأنك متعبد به ....الخ. فهل يكفنا إعتقادك هذا في جعلنا نعتقده أم أن الأمور تحتاج إلى بسط وتوضيح. كما هو منهج الدعوة النبوية.

    أما كونك لا تحبذ عرض الأراء، فأنت فعلاً عرضتها إختصاراً، وقبلها عرضت نفسك للإجابة على سؤال طرحه أحد الأخوة وأنت ملول لا تطيق أن تشرح ما تعتقد فضلا عما لا تعتقد؟
    وظننت أن ما ذكرته كافياً !!!

    ثم هل رؤوس المسائل التي ذكرت تشبع سائلاً مسألته.

    أرجوا المسامحة إن كنت أسأت التعبير في ما ذكرته الآن أو سابقاً إن كان يستحق ذلك...
    كمشاهد/قاريء/متابع ...
    اجد ان سؤالك انت في ردك الاول هو من يحكي واقع المماحكة وفي المقابل كان رد الأخ بماليس منه بد
    المقام مقام اجمال بالذي يمكنك - وغيرك - بقوة من البحث والتقصي لو كان هدفك العلم وانت تنشد الاستفاضة بغير محلها وتطلب منه مقالا لايصلح في مثل هذا المقام
    بصرف النظر عن صواب ماقال او نقل .. كان الأحرى بك ان ترد عليه بعد بحثك ووجودك ثغرات في منقوله او مقوله ... اما ان تلمح لمعتقد تراه الاصوب فقط لرغبتك بالقول بصوابه في حين انك لا تقوى على مناقشته والرد على معارضيه فلتعلم ان الناس يشمون رائحة النتن ولو لم يروه فدعك من التلميح وصرح بما تحب لعله اجدى لثقتك بنفس فضلا عن شعور القراء حيال ماتكتب بـ"تقية" مفضوحه
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )
    يارجل هل صدقت ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    أطلبُ التوضيح.

  14. #14

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورديه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    أخت تسأل:
    ما هي المسائل العقائدية المختلف فيها بيننا السلفية، والأشعرية (الأشاعرة) ؟
    وما السبب في أن أكثر العلماء الكبار من الشافعية والمالكية على عقيدة الأشعري الأولى؟
    وهل يوجد كتاب يوضح الموضوع.
    نريد التفصيل وإن طال الكلام.
    بارك فيكم.
    عليك بمؤلف مقالات الإسلاميين و اختلاف المصليين
    لزلت في قرائتي للجزء الأول ، و يحتوي هذا الكتاب مند المقدمة على بغيتك ،،،،

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    سوريّة- دمشق
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    وكذلكَ فإنّ الأشعري يُعرّف الإيمان على أنّه (التصديق فقط) وهذا التعريف يوافق أهل التجهّم والإرجاء في عقيدتهم -نعوذُ بالله من عقائدهم الفاسدة- وهي عقيدة يترتّب عليها فساد كبير.
    أمّا السلفي فإلايمان عنده تعريفه موافق لما عليه السلف الصالح -رضي الله عنهم- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله : ( والمشهور بين السلف وأهل الحديث أن الإيمان قول وعمل ونية ، وأن الاعمال كلها داخلة في مسمى الإيمان ، وحكى الشافعي على ذلك إجماع الصحابة والتابعين ومن بعدهم ممن ادركهم )
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    هذا ما عندكم: عليك بكتاب فلان وفلان،

    وجدت كلام الأخ محمد فهمي شرى قليل لكن مفيد.
    جزاك الله خير أخي محمد

    وأكثر الفوائد اقتنيتها من ما بينه الأخ عبد الجبار أبو صلاح الدين
    جزاك الله خير أخي عبد الجبار كلامك واضح ومقنع.
    فهو حقا موافق لما سألت عنه.
    كلام كافي وافي.

    زادكم الله علما نافعا أيها الإخوة الكرام.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورديه مشاهدة المشاركة

    هذا ما عندكم: عليك بكتاب فلان وفلان،
    اخي الفاضل رعاك الله
    هل انت مستفتي أم باحث في مسأله ؟
    يستطيع المستفتي بأن يكتفي بجواب فحواه ان اهل السنه لا يوافقون الاشعريه في بعض معتقدهم
    أما الباحث فعليه ان يستقصي المسائل في مظانها حيث الكتب والعراك الحقيقي ، لكن ربما يحتاج هذا الباحث بعض المفاتيح التي تنير له الدرب او تختزل عليه الطريق الذي سلكه الآخرون حيث يشيرون له او يفتحون عليه بما مضى لهم من مطالعات فعلية
    هذه هي فائدة الانترنت
    أما ان كنت تريد خبزا طحنه وعجنه واوقد عليه بالتنور غيرك لتأكله أنت ؟ أظنك تنشد الطريق الخطأ في طلاب المسائل حيث الضرر في المقام الاول عليك انت من حيث تحسب انك ظفرت بمعلومة ، بل اظنها مهلكتك لا سيما وانت بصدد مسألة في اعتقاد

    ارجوا ان تتقبل مداخلتي بصدر رحب
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )
    يارجل هل صدقت ؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    لا شك أن كلامك كله حق أخي عمر. وكما يقال : الحق عليه نور.
    لكن أنا مبتدئة في هذا العلم. أسأل من سلك الطريق قبلي.
    وإن عجنت بيدي لجعلت العجين حجراً. فتصدقوا علي من خبزكم. وعلموني كيف أخبز.
    جزاكم الله خير

    أختكم الوردية

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    جزاكم الله خيرا
    و الشكر موصول للسائلة و المجيبين .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: ما يفرق الأشعري من السلفي؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الجبار أبو صلاح الدين مشاهدة المشاركة
    وكذلكَ فإنّ الأشعري يُعرّف الإيمان على أنّه (التصديق فقط) وهذا التعريف يوافق أهل التجهّم والإرجاء في عقيدتهم -نعوذُ بالله من عقائدهم الفاسدة- وهي عقيدة يترتّب عليها فساد كبير.

    صدقت والله شيخي عبد الجبار صلاح الدين
    أنا أبحث في مؤلفات شخصية يبدو أنها تأثرت بهرطقات الأشاعرة
    ووجدت لديه تهااااون كبير بأحكام الشريعة العملية
    وعندما نظرت في ارائه العقدية وجدت لديه تصورات أشعرية ظاهرة
    ولكن أود أن أستفسر منكم عن أمر هو أن هذا الشخص فعلا حصر الايمان في الجانب القلبي فقط في تعريفه للايمان بقوله: الإيمان هو الجانب الاعتقادي من الاسلام.
    سؤالي: هل مقالته هذه تقع في دائرة مقالات الأشاعرة الذين عرفوا الايمان بالتصديق فقط؟
    على افتراض _(هو لم يفعل)_ أنه استدل بحديث جبريل عندما أتى للنبي يسأله عن الايمان والاسلام، كيف أرد عليه؟
    أعرف أنهما اذا اجتمعا افترقا واذا افترقا اجتمعا ولكن كيف يكون وجه الدلالة
    وجزاكم الله عني خير الجزاء فأنا طويلبة علما أحبو في العلم حبوا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •