نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 36

الموضوع: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,082

    افتراضي نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    بسم اله الرحمن الرحيم
    اطلب من الاخوة الكرام ان نصتع معا
    موقع او مدونة ولنسميها (منارة الشافعية)

    نضع الكتب الخاصة بالمذهب
    والصوتيات الخاصة بشرح كتب المذهب(للمبدتين _للمتوسطين_للمنت هين)
    ومن هم علماء المذهب المتفدمين والمتاخرين
    ومن اشهر علماء المذهب فى مصر وبلاد الحجاز وغيرها من البلاد
    وباب للفتاوى على المذهب
    ونعرض الامر على شيخ من مشايخ الشافعية ليتولى امر المدونة او الموقع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    166

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    وليكن البدء -بارك الله فيكم- بنشر عقيدة الشافعي وتلاميذه (البويطي، المزني...)
    فتدبر القرآن إن رُمْت الهدى ::: فالعلم تحت تدبر القرآن
    ابن القيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    شكرا اخى الحبيب فعلا يجب اول الامر ان نبدا

    بعقائد القوم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوخالد النجدي مشاهدة المشاركة
    وليكن البدء -بارك الله فيكم- بنشر عقيدة الشافعي وتلاميذه (البويطي، المزني...)
    أحسنت ...

    وأقول للأخ أحمد : جزاك الله خيرا على حماستك ..

    ولكن اعلم يا أخي أن لكل عصر مهمات ومطلوبات ، وليست الأمة في هذا العصر ـ ولا الأعصر التي قبله حتى السبعمائة عام كحد أدنى ـ تحتاج إلى جهد حقيقي لنشر مذهب فروعي .

    فضلا عن نشره في العالم .

    هذه أمور يحتاجه طلبة العلم في تأصيلهم وفهمهم للمسائل ، ودين الله أكبر من مذهب الشافعي وغير الشافعي .

    الذي يجب نشره في الأمة ـ بعد الاعتقاد الصحيح ـ وجوب الرد إلى الله والرسول ، ورد الأمر الديني لأهل العلم المتخصصين الفاهمين ، والبحث العلمي بأدواته الصحيحة المنضطبة ، كالتي كانت عند مالك والشافعي وأحمد ،وغيرهم ممن سبقهم ولحقهم .

    فلس من العقل الكامل أن ينذر الإنسان عمره لهدف أن ينشر ( مذهبا فقهيا ) .

    بارك الله فيك وسامحنا .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو بسيوني مشاهدة المشاركة
    الذي يجب نشره في الأمة ـ بعد الاعتقاد الصحيح ـ وجوب الرد إلى الله والرسول ، ورد الأمر الديني لأهل العلم المتخصصين الفاهمين ، والبحث العلمي بأدواته الصحيحة المنضطبة ، كالتي كانت عند مالك والشافعي وأحمد ،وغيرهم ممن سبقهم ولحقهم .

    فلس من العقل الكامل أن ينذر الإنسان عمره لهدف أن ينشر ( مذهبا فقهيا ) .
    نشر مذهبٍ من المذاهب من جنس (رد الأمر الديني لأهل العلم المتخصصين الفاهمين) ..
    فإن كان من العقل الكامل ردُّ الأمر إلى أهله، فإن منه خدمةَ أحد المذاهبِ الفقهية ونشرَه بين الناس ..
    والفصل بينهما ليس من العقل الكامل ..
    وذلك خير من ردِّ المرءِ الأمرَ إلى اجتهاده ورأيه ..


    [ما كتبته هنا تعليقٌ على آخر مشاركة للأخ بسيوني .. ولست مع فكرةِ التبشير بمذهبٍ في العالمِ كلِّه، فدين الله تعالى أوسع من حصره بفروع مذهبٍ معيَّن، والشريعةُ ممثَّلَةٌ بمذاهب الفقهاء - من حيث الجملة - ، وليس ثمَّ مذهبٌ له خصوصية تمثيل الشريعة في محافل الفقه والفقهاء ]

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالعزيز الشثري مشاهدة المشاركة

    [ما كتبته هنا تعليقٌ على آخر مشاركة للأخ بسيوني .. ولست مع فكرةِ التبشير بمذهبٍ في العالمِ كلِّه، فدين الله تعالى أوسع من حصره بفروع مذهبٍ معيَّن، والشريعةُ ممثَّلَةٌ بمذاهب الفقهاء - من حيث الجملة - ، وليس ثمَّ مذهبٌ له خصوصية تمثيل الشريعة في محافل الفقه والفقهاء ]

    بوركت ...

    وإذا كان ذلك كذلك ، لم يكن مجرد دخول الدعوة لنشر مذهب فروعي واحد معين في العالم في جنس رد العلم لأهله نافعا له من حيث الدعوة المخصوصة بإزائه .

    وبالله التوفيق .

  7. #7
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    المذهب الشافعي منشور مشهور في العالم الإسلامي منذ أن ولد
    وهو الآن مشهور في الشام ومصر واليمن

    ولعل الأخ يقصد بنشره صنع صفحة أو مدونة أو موقع يجمع ما ذكر
    وهذا حسن بسن وفيه خير كثير وهو باب عظيم من أبواب نشر العلم

    لكن هذا لا يكفي لنشر المذهب عند من أراد أن ينشره
    ولعل جماع طرق نشر المذهب يكون بأمرين:
    تحقيق وطبع مخطوطات المذهب الشافعي
    الاعتناء به درسا وتدريسا وإقراءً وتسجيل هذه الدروس صوتيا

    كما فعل الحجازيون في عصرنا مع المذهب الحنبلي والمغاربة مع المالكي والهنود مع الحنفي
    ولا شك أن محبي المذهب الشافعي والمنتسبين إليه مقصرون بالمقارنة مع من ذكر
    ولكن ثمة جهود طيبة وإن كانت لا تشفي الغليل كجهود اليمنيين في نشر وإقراء المذهب وكجهود مكتبة المنهاج في جدة في إخراج وتحقيق مخطوطات المذهب

    والمذهب الشافعي من أمتن المذاهب في فهم نصوص الوحيين وتكييف المسائل وتخريج الفروع والحوادث والنوازل لمتانة أصوله وإمامة مؤسسه ولانتساب كثير من محققي العلماء والمحدثين إليه
    وفي كل المذاهب خير وبركة

    ونشره يعد جزء من نشر تراث الأمة العلمي
    فهو خير كثير خاصة للمتفقه والفقهاء

    لكن من كتب المذهب ما لا حاجة لنشره لقلة فائدته ويغلب هذا في كتب المتأخرين من بعد سنة 900 هـ
    ولذلك يحسن التركيز على أصول المذهب والكتب المحققة فيه وهي كثيرة عند المتقدمين منهم ولا زالت مخطوطة وفي نشرها فتح عظيم للفقيه

    ولا تعارض بين العمل على نشره وبين نشر كتب الحديث والسنة أو بين دعوة الأمة للرجوع للكتاب والسنة
    لأن هذه النصوص تحتاج إلى فهم وفقه صحيح لأنها حمالة وجوه
    وفقه الفقهاء ومنهم الأئمة الأربعة ومن بنى على أصولهم يمثل أمتن الفهوم والفقه وأقربها للصواب فلا يسع الفقيه والعالم اليوم إلا أن يستفيد من فهمهم وفقههم
    وبذلك يسلم من الزلل فلا للنصوص ترك ولا للفهم المغلوط ركب

    كما لا تعارض بين الجهود
    بل تنويع الجهود مطلوب
    فأناس يشتغلون بنشر كتب الحديث وآخرون بنشر أحد المذاهب وآخرون يجاهدون وآخرون يدعون وآخرون يردون ويدافعون وآخرون يبنون ويعمرون
    وهكذا تصلح الأمم وتُعز
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,497

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    الشيخ أمجد شافعيّ الهوى : )
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    وأنا شافعي الهوي والمذهب : )

    درست ودرَّست في فقه الشافعية وأصولهم ، وعملت في تحقيق كتبهم .

    لكن هذا لا يعني أن من المهام العظمى أن ننشر المذهب في العالم .

    والمذاهب جميعها لا تعدو كونها تدابير إجرائية ، ليست مقصودة لذاتها .

    وطبيعة العصر الذي نعيشه ـ عصر النوازل والتقدم العلمي الرهيب وتخطي الحدود الإقليمية وعصر الاجتهاد الجماعي والموسوعات الفقهية ـ لا تساعد ـ ولا تتطلب في الحقيقة ـ نشر مذهب بخصوصه ، بل كما ذكرت ضبط أدوات العلم ومناهجه هي ما يطلب بعد الإصلاح العقدي ، وما المذاهب ـ بالعموم ـ إلا وسيلة منفردة لتحقيق هذا .

    وبالجملة فهي مسألة نظرية ، يدلي فيها كل برأيه و وجهة نظره ، ولا تقتضي إطالة أخذا وردا .

    وبالله التوفيق .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم


    قد سبقت إلى العنوان أخي (أحمد حامد) !!
    فهماك موقع الشيخ أحمد بن علي المقرمي (شيخ الحلقة العلمية لمذهب الإمام الشافعي في المسجد النبوي الشريف) ، وقد نشر فيه تسجيلات له وشروح على بعض متون المذهب وهو من المهتمين بالمذهب وشروحه نافعة .. تجده هنا :

    منارة الشافعية
    "العبارات قوت لعائلة المستمعين .. وليس لك إلا ما أنت له آكل" !!
    الحكم العطائية

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    المنافع إما أن تكون في الدنيا أو في الآخرة أو فيهما معا .
    ونشر مذهب معين والدعوة إليه قد تكون فيه منافع دنيوية جمة حيث سيدعم صاحب الموقع من طرف أعداء الإسلام جميعا على تفاوت بينهم في ذلك ماديا ومعنويا..
    ولكن عندما يلقى الله تعالى فسوف يعرف أن الدعوة لغير كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لن تفيده فيما عند الله تعالى ..
    قل بالله عليك ما فائدة الدعوة للمذهب الشافعي أو المالكي أو الأوزاعي أو غيرهم ؟
    لخص لي الفوائد في نقاط غير المنافع الدنيوية التي ذكرت لك .
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
    الفقير إلى الله تعالى الغني به .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    المذهب الشافعي منشور مشهور في العالم الإسلامي منذ أن ولد
    وهو الآن مشهور في الشام ومصر واليمن

    ولعل الأخ يقصد بنشره صنع صفحة أو مدونة أو موقع يجمع ما ذكر
    وهذا حسن بسن وفيه خير كثير وهو باب عظيم من أبواب نشر العلم

    لكن هذا لا يكفي لنشر المذهب عند من أراد أن ينشره
    ولعل جماع طرق نشر المذهب يكون بأمرين:
    تحقيق وطبع مخطوطات المذهب الشافعي
    الاعتناء به درسا وتدريسا وإقراءً وتسجيل هذه الدروس صوتيا

    كما فعل الحجازيون في عصرنا مع المذهب الحنبلي والمغاربة مع المالكي والهنود مع الحنفي
    ولا شك أن محبي المذهب الشافعي والمنتسبين إليه مقصرون بالمقارنة مع من ذكر
    ولكن ثمة جهود طيبة وإن كانت لا تشفي الغليل كجهود اليمنيين في نشر وإقراء المذهب وكجهود مكتبة المنهاج في جدة في إخراج وتحقيق مخطوطات المذهب

    والمذهب الشافعي من أمتن المذاهب في فهم نصوص الوحيين وتكييف المسائل وتخريج الفروع والحوادث والنوازل لمتانة أصوله وإمامة مؤسسه ولانتساب كثير من محققي العلماء والمحدثين إليه
    وفي كل المذاهب خير وبركة

    ونشره يعد جزء من نشر تراث الأمة العلمي
    فهو خير كثير خاصة للمتفقه والفقهاء

    لكن من كتب المذهب ما لا حاجة لنشره لقلة فائدته ويغلب هذا في كتب المتأخرين من بعد سنة 900 هـ
    ولذلك يحسن التركيز على أصول المذهب والكتب المحققة فيه وهي كثيرة عند المتقدمين منهم ولا زالت مخطوطة وفي نشرها فتح عظيم للفقيه

    ولا تعارض بين العمل على نشره وبين نشر كتب الحديث والسنة أو بين دعوة الأمة للرجوع للكتاب والسنة
    لأن هذه النصوص تحتاج إلى فهم وفقه صحيح لأنها حمالة وجوه
    وفقه الفقهاء ومنهم الأئمة الأربعة ومن بنى على أصولهم يمثل أمتن الفهوم والفقه وأقربها للصواب فلا يسع الفقيه والعالم اليوم إلا أن يستفيد من فهمهم وفقههم
    وبذلك يسلم من الزلل فلا للنصوص ترك ولا للفهم المغلوط ركب

    كما لا تعارض بين الجهود
    بل تنويع الجهود مطلوب
    فأناس يشتغلون بنشر كتب الحديث وآخرون بنشر أحد المذاهب وآخرون يجاهدون وآخرون يدعون وآخرون يردون ويدافعون وآخرون يبنون ويعمرون
    وهكذا تصلح الأمم وتُعز
    والله أعلم
    تعليقك جيد لكن اذكر لنا :الكتب (عند المتقدمين منهم ولا زالت مخطوطة وفي نشرها فتح عظيم للفقيه ) أمثلة من هذه المخطوطات الشافعية والتي لم تنشر بعد ؟

  13. #13
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    بارك الله في الشيخين الكريمين :
    أشرف وعمرو
    وعودا حميدا يا شيخ أشرف نورتنا


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم الحسني مشاهدة المشاركة
    المنافع إما أن تكون في الدنيا أو في الآخرة أو فيهما معا .
    ونشر مذهب معين والدعوة إليه قد تكون فيه منافع دنيوية جمة حيث سيدعم صاحب الموقع من طرف أعداء الإسلام جميعا على تفاوت بينهم في ذلك ماديا ومعنويا..
    ولكن عندما يلقى الله تعالى فسوف يعرف أن الدعوة لغير كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لن تفيده فيما عند الله تعالى ..
    قل بالله عليك ما فائدة الدعوة للمذهب الشافعي أو المالكي أو الأوزاعي أو غيرهم ؟
    لخص لي الفوائد في نقاط غير المنافع الدنيوية التي ذكرت لك .
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
    هذا كلام غريب حقا لا يحتاج إلى رد
    والدعوة ونشر مذاهب العلماء لا يتعارض مع الدعوة للكتاب والسنة
    لما قدمت ولأدلة أخرى كثيرة
    وهذا لا يفرح أعداء الله ونعوذ بالله من هذا الكلام
    والفوائد الأخروية لنشر مذاهب أهل العلم كثيرة يضيق المقال عن ذكرها
    لأن نشر هذه المذاهب داخل في نشر العلم
    فكل ما يترتب على نشر العلم الشرعي من فوائد أخروية لاحق لنشر مذاهب أهل العلم وأئمة الإسلام
    بل نشرها والدعوة إليها داخل في نشر الكتاب والسنة والدعوة إليها
    لأنها معينة على فهمهما أحسن الفهم وإن حملت في طياتها أخطاءً وأفهاما مغلوطة فإن صوابها لا يقارن بخطئها لكثرة الأول وقلة الثاني
    فهي كنشر كتب التفسير ونشر كتب شروح الحديث

    وليست فوائدها الأخروية أكثر من الدنيوية لأنه لا توجد فوائد دنيوية أصلا خاصة وأننا لا نقصد بنشر المذهب الشافعي فرضه على الأمة وإلغاء الاجتهاد وباقي المذاهب والتعصب له
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    بارك الله فيك شيخنا أمجد ...

    وأود أن أسجل أن كلامي ـ لمن فهمه على وجهه ـ لا يلزم منه منطوقا ولا مفهوما ما ذكره بعض الإخوة في هذا الموضوع ، وسائر كلامي وتقريراتي ـ لمن يعرفني ـ تعارض وضع الفقه المذهبي تجاه ما يسمى عند بعض المعاصرين بفقه الدليل ...

    وخلافي مع الأخ صاحب الموضوع والشيخ أمجد خلاف جزئي يسير تطبيقي ، لا علاقة له بكلام بعض الإخوة ممن يحمل على فقه المذاهب ...

    والحمد لله على إحسانه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,497

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    نوّر الله قلبك حبيبنا الشافعي : ) شيخنا الحبيب أمجد
    الشيخ الحبيب عمرو بسيوني نفع الله بكم
    يقول الإمام الشافعي - رحمه الله - : (العلم بين أهل العلم رَحِمٌ متصلة).
    والحقيقة كل إمام عنده من الدقائق ما ليس عند الآخر؛
    والحمد لله النفع بالجميع في زماننا متيسّر ولله الحمد
    ومَن أراد "التخصّص" فلا تثريب عليه
    فإنّ الضابط المشترك عند الجميع في الأخذ والردّ: "إذا صحّ الحديث فهو مذهبي"
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوخالد النجدي مشاهدة المشاركة
    وليكن البدء -بارك الله فيكم- بنشر عقيدة الشافعي وتلاميذه (البويطي، المزني...)

    عقيدة الإمام الشافعي رحمه الله في الصفات

    لقد كان الشافعي يعتبر التأويل على طريقة أهل الكلام تعطيلا ، إذ قال "إني قد اطلعت من أهل الكلام على التعطيل " ([1]) .
    وكان مذهبه إثبات الصفات وليس التأويل كما قال " نثبت هذه الصفات وننفي عنه التشبيه كما نفى عن نفسه فقال { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } هكذا رواه عنه الحافظ في الفتح ([2]) .
    وقال " السنّة التي أنا عليها ورأيت أصحابنا أهل الحديث الذين رأيتهم عليها فأحلف عنهم مثل سفيان ومالك وغيرهما: الإقرار بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وأن الله على عرشه في سمائه ، يقرب من خلقه كيف يشاء، وأن الله ينزل إلى سماء الدنيا كيف يشاء " ([3]) . وقال بمثل هذه الكلمة ابن المبارك حيث سئل عن حديث النزول - كيف ينزل ؟ أجاب : " ينزل كيف يشاء " ([4]) .

    روى الحافظ ابن حجر عن الشافعي أنه قال " لله أسماءٌ وصفات جاء بها كتابه ، وأخبر بها نبيه  الله عليه وسلم أمّتَه لا يسع أحداً ردها . فمن خالف في ذلك بعد ثبوت الحجة عليه فهو كافر، فأما قبل ثبوت الحجة فمعذور بالجهل ([5]) ، لأن عِلْمَ ذلك لا يُدرك بالعقل، ونثبت هذه الصفات وننفي عنها التشبيه ، كما نفاه عن نفسه فقال { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ }

    أ – ومن أقواله رحمه الله

    (1) أخرج البيهقي عن الربيع بن سليمان قال ( قال الشافعي : من حلف بالله أو باسم من أسمائه فحنث فعليه الكفارة , ومن حلف بشيء غير الله مثل أن يقول الرجل والكعبة وأبي وكذا وكذا ما كان , فحنث فلا كفارة عليه ويمين , ومثل ذلك قوله لعمري .. لا كفارة عليه ويمين بغير الله فهي مكروهة منهي عنها من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الله عز وجل نهاكـم أن تحلفوا بآبائكم , فمـن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليسكت )([6]) ... )([7])
    وعلل الشافعي ذلك بأن أسماء الله غير مخلوقة , فمن حلف باسم الله فحنث فعليه الكفارة )([8])

    (2) وأورد ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية عن الشافعي أنه قال ( القول في السُّنة التي أنا عليها ورأيت أصحابنا عليها أهل الحديث الذين رأيتهم وأخذت عنهم مثل سفيان ومالك وغيرهما الإقرار بشادة أن لا إله إلا الله , وأن محمداً رسول الله وأن الله تعالى على عرشه في سمائه يَقرُب من خلقه كيف شاء وأن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا كيف شاء )([9])

    (3) وأورد الذهبي عن المزني قال ( قلت : إن كان أحد يخرج ما في ضميري وما تعلق به خاطري من أمر التوحيد فالشافعي , فصرت إليه وهو في مسجد مصر , فلما جثوتُ بين يديه قلت : هجس في ضميري مسألة في التوحيد فعلمت أن أحداً لا يعلم علمك فما الذي عندك ؟ فغضب ثم قال : أتدي أين أنت ؟ قلت نعم . قال : هذا الموضع الذي أغرق الله فيه فرعون , أَبَلغَك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالسؤال عن ذلك ؟ قلت : لا قال : هل تكلم فيه الصحابة ؟ قلت : لا , قال : ندري كم نجماً في السماء ؟ قلت : لا , قال : فكوكب منها تعرف جنسه , طلوعه , أفوله , ممَ خُلق ؟ قلت : لا , قال : فشيء تراه يعينك من الخلق لست تعرفه تتكلم في علم خالقَه ؟ ثم سألني عن مسألة في الوضوء فأخطأت فيها ففرعها على أربعة أوجه فلم أصب في شيء منه فقال : شيء تحتاج إليه في اليوم خمس مرات تدع علمه وتتكلف علم الخالق إذ هجس في ضميرك ذلك فارجع إلى قول الله تعالى ( وإلهُكُم إلهٌ واحدٌ لا إله إلا هو الرحمن الرحيم . إنَّ في خلق السموات والأرض )([10]) . فاستدل بالمخلوق على الخالق ولا تتكلف على ما لم يبلغه عقلك )([11])

    (4) وأخرج ابن عبدالبر عن يونس بن عبدالأعلى([12]) قال ( سمعت الشافعي يقول : إذا سمعت الرجل يقول الاسم غير المسمى أو الشيء غير الشيء فاشهــد عليـه بالزندقة )([13])

    (5) وقال الشافعي في كتابه الرسالة ( والحمد لله .. الذي هو كما وصف به نفسه وفوق ما يصفه به خلقه )([14])

    (6) وأورد الذهبي في السير عن الشافعي أن قال ( نثبت هذه الصفات التي جاء بها القرآن ووردت بها السُّنة وننفي التشبيه عنه كما نفى عن نفسه فقال ( ليس كَمِثْلِه شيء )([15]) .. )([16])

    (7) وأخرج ابن عبدالبر عن الربيع بن سليمان قال ( سمعت الشافعي يقول في قول الله عز وجل ( كلاّ إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجُوبون )([17]) . أعلمنا بذلك أن ثم قوماً غير مجموبين ينظرون إليه لا يضامون في رؤيته )([18])

    (8) وأخرج اللالكائي عن الربيع بن سليمان قال ( حضرت محمد بن إدريس الشافعي جاءته رقعة من الصعيد فيها : ما تقول في قوله تعال (كلاّ إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجُوبون ) قال الشافعي : فلما حجبوا هؤلاء في السخط كان هذا دليلاً على أنه يرونه في الرضا . قال الربيع : قلت : يا أبا عبدالله وبه تقول ؟ قال : نعم به أدين الله )([19])

    (9) وأخرج ابن عبد البر عن الجارودي([20]) قال ( ذكر عند الشافعي إبراهيم بن إسماعيل بن عليه([21]) فقال : أنا مخالف له في كل شيء وفي قول لا إله إلا الله لست أقول كما يقول أنا أقول : لا إله إلا الله الذي كلّم موسى عليه السلام تكليماً من وراء حجاب وذاك يقول لا إله إلا الله الذي خلق كلاماً اسمعه موسى من وراء حجاب )([22])

    (10) وأخرج اللالكائي عن الربيع بن سليمان , قال الشافعي ( من قال القرآن مخلوق فهو كافر )([23])


    وسُئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن اعتقاد الشافعي فأجاب بقوله ( اعتقاد الشافعي رضي الله عنه واعتقاد السلف الأمة كمالك والثوري والأوزارعي وابن المبارك وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه هو اعتقاد المشايخ المقتدى بهم كالفضيل بن عياض وأبي سليمان الداراني وسهل بن عبدالله التستري وغيرهم , فإنه ليس بين هؤلاء الأئمة وأمثالهم نزاع في أول الدين وكذلك أبوحنفية رحمه الله فإن الاعتقاد الثابت عنه في التوحيد والقدر ونحو ذلك موافق لاعتقاد هؤلاء واعتقاد هؤلاء هو ما كان عليه الصحابة والتابعون لهم بإحسان وهو ما نطق به الكتاب والسنة )([24])
    وهذا ما اختاره العلامة صديق حسن خان حيث يقول ( فمذهبنا مذهب السلف إثبات بلا تشبيه وتنزيه بلا تعطيل وهو مذهب أئمة الإسلام كمالك والشافعي والثوري وابن المبارك والإمام أحمد ... وغيرهم فإنه ليس بين هؤلاء الأئمة نزاع في أصول الدين وكذلك أبو حنيفة رضي الله عنه فإن الاعتقاد الثابت عنه موافق لاعتقاد هؤلاء وهو الذي نطق به الكتاب والسنة ... )([25])



    ([1]) - سير أعلام النبلاء 10 / 28 .



    ([2]) - فتح الباري 13 / 407 .



    ([3]) - عون المعبود 13 / 41 و 47 وساقه ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة بإسناده المتصل إلى الشافعي 1/ 283.



    ([4]) - رواه البيهقي في الأسماء والصفات 569 نسخة حيدر 3 / 198 – 199 .



    ([5]) - وهذا موقفنا في مسائل الأصول لا كما يدعي الخصم المفتري أننا متهورون في التكفير. حيث يستعجل في كيل الاتهامات وقد جهل أنها تحرته وتسرع في كشفه.


    [6] ) أخرجه البخاري – كتاب الإيمان والنذور , باب لا تحلفوا بآبائكم 11/530 , ومسلم كتاب الإيمان باب النهي عن الحلف بغير الله 3/1266 , ح1646

    [7] ) مناقب الشافعي 1/405

    [8] ) رواه ابن أبي حاتم في آداب الشافعي ص193 , وأيونعيم في الحلية 9/112-113 , والبيهقي في السنن الكبرى 10/28 , وفي الأسماء والصفات ص255-256 , وذكره البغوي في شرح السنة 1/188 , وانظر العلو ص121 , ومختصره ص77

    [9] ) اجتماع الجيوش الإسلامية ص165 , إثبات العلو ص124 , وانظر مجموع الفتاوى 4/181-183 , والعلو للذهبي ص120 , ومختصره للألباني ص176

    [10] ) سورة البقرة 163-164

    [11] ) سير أعلام النبلاء 10/31

    [12] ) هو ينس بن ميسرة الصدفي قال عنه ابن حجر ( ثقة من صغار العاشرة مات سنة 264هـ ) تقريب التهذيب 2/385 , وانظر ترجمته في ذرات الذهب 2/149 , وطبقات الشافعية لابن هداية الله ص28

    [13] )الانتقاء ص79 , ومجموع الفتاوى 6/178

    [14] ) الرسالة ص7 - 8

    [15] ) سورة الشورى 11

    [16] ) السير 20/341

    [17] ) سورة المطففين 15

    [18] ) الانتقاء ص79

    [19] ) شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 2/506

    [20] ) لعله موسى بن أبي الجارود قال عنه النووي ( أحد أصحاب الشافعي والآخذين عنه الرواة عنه ) , وقال ابن وهبة الله ( كان يفتي بمكة على مذهب الشافعي ولا يعلم تاريخ وفاته ) , تهذيب الأسماء واللغات 2/120 , وطبقات الشافعة لابن هداية الله ص29

    [21] ) هو إبراهيم بن إسماعيل بن علية قال عنه الذهبي ( جهمي هالك كان يناظر ويقول بخلق القرآن مات سنة 218هـ ) ميزان الاعتدال 1/20 , وانظر ترجمته في لسان الميزان 1/34-35

    [22] ) الانتقاء ص79 , والقصة ذكرها الحافظ في مناقب الشافعي للبيهقي , اللسان 1/35

    [23] ) شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة 1/252

    [24] ) مجموع الفتاوى 5/256

    [25] ) قطف الثمر ص47-48



    المراجع
    موسوعة أهل السنة للشيخ عبدالرحمن الدمشقية
    اعتقاد الأئمة الأربعة للشيخ محمد الخميس

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الشيخين الكريمين :
    أشرف وعمرو
    وعودا حميدا يا شيخ أشرف نورتنا
    هذا كلام غريب حقا لا يحتاج إلى رد
    والدعوة ونشر مذاهب العلماء لا يتعارض مع الدعوة للكتاب والسنة
    لما قدمت ولأدلة أخرى كثيرة
    وهذا لا يفرح أعداء الله ونعوذ بالله من هذا الكلام
    والفوائد الأخروية لنشر مذاهب أهل العلم كثيرة يضيق المقال عن ذكرها
    لأن نشر هذه المذاهب داخل في نشر العلم
    فكل ما يترتب على نشر العلم الشرعي من فوائد أخروية لاحق لنشر مذاهب أهل العلم وأئمة الإسلام
    بل نشرها والدعوة إليها داخل في نشر الكتاب والسنة والدعوة إليها
    لأنها معينة على فهمهما أحسن الفهم وإن حملت في طياتها أخطاءً وأفهاما مغلوطة فإن صوابها لا يقارن بخطئها لكثرة الأول وقلة الثاني
    فهي كنشر كتب التفسير ونشر كتب شروح الحديث
    وليست فوائدها الأخروية أكثر من الدنيوية لأنه لا توجد فوائد دنيوية أصلا خاصة وأننا لا نقصد بنشر المذهب الشافعي فرضه على الأمة وإلغاء الاجتهاد وباقي المذاهب والتعصب له
    أخي الفاضل : هذا الكلام عام ؛ ونحن في ملتقى لطلاب العلم والعلماء ..
    يجب أن لا نخلط الحابل بالنابل ؛ فهناك فرق كبير بين نشر فهم أهل العلم للأدلة الشرعية ، وبين الدعوة لنشر مذهب معين على علاته ، واتخاذه دينا ينشر في العالم ..
    ولا شك أن الفدم يفهم الفرق بين الاثنين ..
    أما قولك - رزقني الله وإياك العلم النافع - : فإن صوابها لا يقارن بخطئها لكثرة الأول وقلة الثاني.
    أقول لك : هذا يحتاج إلى استقراء تلك الفهوم في المذهب الشافعي ، وإحصائها إحصاء دقيقة لمعرفة أيهما أكثر ؛ وإلا فإنه "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" فعلى المسلم الحذر من الإطلاق هكذا جريا وراء العواطف ..
    والذي أحذر منه ؛ وحذر منه أهل العلم قبلي هو التمذهب ونشر المذاهب على اعتبارها دينا والأخذ بأقوال من ليس بمعصوم مطلقا ..
    وأما أخذ بعض فهوم الشافعية الصحيحة للأدلة الشرعية وترك ما ليس بصحيح وهو كثير جدا ، وكذلك في كل مذهب يأخذ المسلم منه ما وافق الفهم الصحيح ويترك غيره دون تعصب لأي أحد كائنا من كان فهذا ما يدعو له كل مسلم ويفرح به وله .
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
    الفقير إلى الله تعالى الغني به .

  19. #19
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم الحسني مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل : هذا الكلام عام ؛ ونحن في ملتقى لطلاب العلم والعلماء ..
    أخي الحبيب: كلامي ليس بعام بل هو في صميم الموضوع وخاص به
    فالفهم الفهم لكلام المخالف وعدم التسرع في الرد عليه قبل فهم مراد المتكلم فنحن في ملتقى لطلاب العلم
    يجب أن لا نخلط الحابل بالنابل ؛ فهناك فرق كبير بين نشر فهم أهل العلم للأدلة الشرعية ، وبين الدعوة لنشر مذهب معين على علاته ، واتخاذه دينا ينشر في العالم ..
    لا خلط ولا شيء .. أحتاج منك بعض التركيز فقط
    لم نقل ينشر المذهب على علاته ألم أقل قبلُ:
    خاصة وأننا لا نقصد بنشر المذهب الشافعي فرضه على الأمة وإلغاء الاجتهاد وباقي المذاهب والتعصب له

    ثم ماذا تقصد باتخاذه دينا؟
    إن قصدت أن يفرض على الناس ويأخذون به جملة وتفصيلا ولا يأخذون بغيره وإن كان مع مخالفه الدليل
    فقد نفيت ذلك في كلامي الذي اقتبستُه هنا
    وإن قصدت أنه لا يجوز تقليد أقوال الشافعي وأصحابه فقد خالفت الإجماع فكل من استحق اسم العلم الشرعي يجوز تقليده
    ولم ينه أحد من العلماء من أهل السنة وغيرهم عن تقليد أقوال أحدٍ من العلماء المعتبرين
    ومعلوم_لأننا في ملتقى لطلاب العلم_ أن التقليد جائز بشروطه ومنه ما هو محمود ومنه ما هو مذموم
    والمذهب الشافعي مذهب متعصب للأثر ضد الرأي وأتباعه أكثرهم من أهل الحديث وقد تركوا المذهب للدليل في أكثر من موطن وضربوا في ذلك أروع الأمثلة
    أمنصف عاقل يسخط من نشر كتب النووي في المذهب مثلا؟!
    إن كتب الشافعية خاصة ما وضع منها قبل سنة 900 هـ لمليئة بالأحاديث والآثار وانتزاع الحجج من كتاب الله
    ففي نشرها خير كثير
    ككتب ابن الرفعة وقد حققت في رسائل جامعية وكتب ابن الملقن كشرح المنهاج الكبير وهو يحقق الآن
    وغيرها
    وإن كنت تقصد أن نجعله بديلا عن الكتاب والسنة فمعاذ الله أن يخطر ذلك في بالنا
    وقد علمنا الإمام الشافعي وكبار أتباعه من محققي المذهب : (إذا صح الحديث فهو مذهبي)
    أخي الحبيب إن نظرة كثير منا عن المذاهب مشوهة حتى تقرر عند كثير من الناس أن المذهب معارض للوحيين من كل وجه
    وهذا خطل ممجوج واضح البطلان
    فعلينا أن نعيد النظر أكثر وأكثر
    ألسنا من أتباع الدليل؟
    ولا شك أن الفدم يفهم الفرق بين الاثنين ..
    وقد أبنته لك غاية
    أما قولك - رزقني الله وإياك العلم النافع - : فإن صوابها لا يقارن بخطئها لكثرة الأول وقلة الثاني.
    أقول لك : هذا يحتاج إلى استقراء تلك الفهوم في المذهب الشافعي ، وإحصائها إحصاء دقيقة لمعرفة أيهما أكثر ؛ وإلا فإنه "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" فعلى المسلم الحذر من الإطلاق هكذا جريا وراء العواطف ..
    إذا كنت تقول عكس ذلك (أي أن الخطأ في المذهب الشافعي أكثر من صوابه) أو تقول بتساوي الخطأ والصواب فيه فاستقري لنا ودلل عليه إذ هذا لا يثبت إلا بالاستقراء على قولك
    وإن كنت لا تقول بعكسه ولا بالمساواة فلماذا تحذر من نشر المذهب إذن؟
    وأنت لا تعرف عنه شيئا ولا تعرف أصوابه أكثر من خطئه أم لا؟
    وإلا فأذكرك بقولك آنفا: فإنه "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" فعلى المسلم الحذر من الإطلاق هكذا جريا وراء العواطف
    والذي أحذر منه ؛ وحذر منه أهل العلم قبلي هو التمذهب ونشر المذاهب على اعتبارها دينا والأخذ بأقوال من ليس بمعصوم مطلقا .
    لم نقل بهذا حتى تورده
    أما التحذير من التمذهب مطلقا فلا يصح عن أهل العلم المعتبرين بل الثابت عنهم خلافه
    وأما أخذ بعض فهوم الشافعية الصحيحة للأدلة الشرعية وترك ما ليس بصحيح وهو كثير جدا ،
    هذا يحتاج إلى استقراء أم نسيت؟
    فاستقري لنا ودلل على أن أكثر فهوم الشافعية للنصوص خلاف الصواب
    لكن قبل ذلك عليك أن تختار مقياسا صحيحا لتمييز صواب فهوم العلماء والفقهاء وأئمة الدين من خطئه
    وأقترح أن يكون فهمك هو المقياس لأنه الفهم المطلق الذي تحتكم إليه فهوم الأئمة كابن سريج وأبي حامد والبغوي والنووي وغيرهم من أصحاب الفهوم الضعيفة!!
    وكذلك في كل مذهب يأخذ المسلم منه ما وافق الفهم الصحيح ويترك غيره دون تعصب لأي أحد كائنا من كان فهذا ما يدعو له كل مسلم ويفرح به وله .
    هذا حسن لا يعارض ما ذكر في الموضوع
    وجزاك الله خيرا
    إلماحة: مسائل الإجماع أكثر من مسائل الخلاف كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ولكن بعض الناس يظن أن الخلاف أكثر لأن الناس لا يذكرون الإجماع لأن ما أجمع عليه في الغالب يكون معلوما فلا تتوفر الهمم والداوعي على نقله ومثل لذلك بنقل أصحاب التواريح للحوادث من قتل وحرب وسرقة ونحو ذاك
    ولا ينقلون ما كان منها من سلامة وأخذ من غير سرقة ونحو هذا

    إلماحة أخرى: قال أحد علماء السلف أحمد أو غيره : إن الإمام الشافعي وأقواله أتبع للأثر والحديث من غيره أو نحو هذا

    ولسنا ندعوا لتعصب أو فرض مذهب دون غيره والعياذ بالله بل كل ما في الأمر أننا دافعنا عن مذعب من مذاهب الإسلام المعتبرة
    والله أعلم وأحكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم

    أخي الكريم : أمجد وفقك الله ونفع بك .
    المهم بعيدا عن الجدال وقلتَ وقلتُ لك ونحو ذلك : أن الذي فهمته من عنوان الموضوع :"نداء للشافعية....حان الوقت لننشر المذهب الشافعى فى العالم" هو ما حذرت منه ؛ فإن كان يفهم منه الدعوة إلى الأخذ ببعض فهوم الشافعية الصحيحة للأدلة فلا حرج في ذلك ؛ وإن كان ما فهمته منه هو الدال عليه لغة وهو أنه دعوة للتمذهب المذموم والتقليد لإمام معين في كل ما قال ؛ ونشر أقواله في الأمة ؛ فإني أحذر إخواني المسلمين منه .
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
    الفقير إلى الله تعالى الغني به .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •