طلب مشورة في الزواج
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 49

الموضوع: طلب مشورة في الزواج

  1. #1
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي طلب مشورة في الزواج

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخت لكم بالمجلس طلبت مني أن أضع هذا الموضوع لتتابعه بدقة دون أن تشارك فيه تحرجا

    هي أخت لنا في بلغت الثلاثين من عمرها

    لها عشر سنوات ترفض من يتقدم لها لأنه لم يستوف شروطها

    هذه الشروط كما ذكرتها هي:





    متسنن





    عقيدة سلفية


    له مقدار من الاهتمام بواقع الامة


    اطلاع على الواقع



    النشاط و المشاركة في البناء يعني العمل الدعوي مثلا ويسمح لها كذلك بالمشاركة في العمل الدعوي

    حسن الخلق

    طالب علم ويمكنها أن تتنازل عن هذا الشرط إذا توافرت قاعدة صلبة من التدين والأخلاق



    ومعلوم طبعا ضغوط الأهل وعدم اعتبارهم هذه الشروط مهمة، وهي ترى أنها لا تستطيع الموافقة على أي شخص خصوصا لأن حال بلادها تحتاج لمن يعينها على الحق، وفي نفس الوقت العمر يمر.
    ورغم ذلك هي تزداد صلابة في فكرتها مع الأيام فلا تستطيع تقبل أي شخص لم يستوف هذه الشروط

    فما هو رأي الأفاضل والفضليات؟
    وقد أخبرت الأخت رأيي فيما بيني وبينها وقد يكون من الفائدة إضافته للصفحة أو لا فبحسب ما يظهر لي أفعل إن شاء الله.
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    1 الاخلاق
    2 المحافظة على الصلاة
    مع الاستخارة طبعا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    إن كانت تقترح هذه الشروط التي فاقت شروط البخاري, فلها إسوة بشيخ الإسلام ابن تيمية
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    مسألة التدين نسبي و التقوى في القلوب. قد تجد الإنسان متواضعا من ناحية الحفظ، لكنه من ناحية العمل مجتهد، يحافظ على الصلوات الخمس، يتصدق، يحسن لجيرانه، صادق اللهجة في الحق، غير متكلف، يحسن معاملة النساء ( و يعرف هذا بمدى حسن معاشرته لاخواته مثلا) .. إلخ.

    كان هذا في ما يتعلق بالتدين.

    الرجولة: بحيث يكون مستقلا في رأيه، لا يسير من غيره. يعتمد عليه في الدفاع عن حياض أسرته، نشطا في كسب رزقه (لأن المال عصب الحياة).

    المظهر: طبعا، الألوان و الأذواق لا تناقش، لكن فليكن شكله مقبولا على على الأقل، حتى لا تنفر منه.

    خير البر عاجله، أرجو ألا يساء فهمي، لكن المرأة يرغب فيها الرجال أيام شبابها، و كلما كبرت قلت الرغبة فيها (=كذلك الرجل). لذا لا أرى أن تطيل الانتظار، و كما يقول المثل عندنا "المراة تخطب مرة أو مرتين و بعدها قد لا يرجع أحد"

    هذا ما بدا لي على هذه العجالة.

    أسأل الله أن يرزقها الزوج الصالح الحسن، و أن يريحها به.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هارون الجزائري مشاهدة المشاركة
    مسألة التدين نسبي و التقوى في القلوب. قد تجد الإنسان متواضعا من ناحية الحفظ، لكنه من ناحية العمل مجتهد، يحافظ على الصلوات الخمس، يتصدق، يحسن لجيرانه، صادق اللهجة في الحق، غير متكلف، يحسن معاملة النساء ( و يعرف هذا بمدى حسن معاشرته لاخواته مثلا) .. إلخ.

    كان هذا في ما يتعلق بالتدين.

    الرجولة: بحيث يكون مستقلا في رأيه، لا يسير من غيره. يعتمد عليه في الدفاع عن حياض أسرته، نشطا في كسب رزقه (لأن المال عصب الحياة).

    المظهر: طبعا، الألوان و الأذواق لا تناقش، لكن فليكن شكله مقبولا على على الأقل، حتى لا تنفر منه.

    خير البر عاجله، أرجو ألا يساء فهمي، لكن المرأة يرغب فيها الرجال أيام شبابها، و كلما كبرت قلت الرغبة فيها (=كذلك الرجل). لذا لا أرى أن تطيل الانتظار، و كما يقول المثل عندنا "المراة تخطب مرة أو مرتين و بعدها قد لا يرجع أحد"

    هذا ما بدا لي على هذه العجالة.

    أسأل الله أن يرزقها الزوج الصالح الحسن، و أن يريحها به.
    هذا رأيي بحذافيره .. والله أعلم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    37

    Lightbulb رد: طلب مشورة في الزواج

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخواتنا الكريمات ، سلام الله عليكن ، ورحمة الله وبركاته ... زادكنَّ الله هدىً على هدى ، وأصلح عاصيتكن ؛ فنحن - الرجال - في عوزٍ إلى صلاحكن ؛ فقد قال الرسول ( ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله ) [سنن ابن ماجة] ، وقد قال الشاعر :
    الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق

    ونحن الرجال نستأمنكنَّ على أنفسنا وأولادنا وأموالنا ، بل قد تعطي إحداكن لزوجها ببشاشة وجها من الطاقة ما يُفتِّتُ به الجبال.
    وكلمة (زوج) تطلق على الرجل والمرأة في وقت واحد ، فكما يقال زوجٌ على الرجل وهو المشهور قال الله في قرآنه الكريم لآدم عليه السلام اسكن أنت وزوجك الجنة ، وقال أيضًا خلق منها زوجها.
    والعلاقة بينهما - الزوج والزوجة - هي أقوى علاقة على وجه الأرض بشهادة من القرآن الكريم والسنة النبوية ذاتهما:
    قال صاحب التحرير والتنوير في أثناء تفسيره لآية سورة البقرة (102) في قوله تعالى يفرِّقون به بين المرء وزوجهقال ما معناه : أن الله تعالى ضرب مثلا بالعلاقة بين الزوجين لأنها أقوى آصرة (علاقة) على وجه الأرض بعد علاقة العبد بخالقه ، واستدلَّ المفسِّر بآية سورة الروم (21) ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة :
    قال : الرحمة هي كل علاقة بين اثنين تربطهما صلة رحم : أي بينهما قرابة : كعلاقة الأبوة والبنوة والأخوة.
    والمودة : هل كل علاقة تنشأ بين اثنين ليست بينهما صلة قرابة : كالصداقة والزمالة والجيرة.
    وقد جمع الله تعالى هاتين الآصرتين - الرابطتين - بين الزوجين حتى يتمكَّنا من الانتصار على ما يمكن أن يقابلهما من مشاكل وعقبات في حياتهما معًا ، ولأسباب أعظم أخرى يضيق المقام هنا بذكرها إذ قوة الرابطة بينهما هو أصل الترابط بين الأبناء فيما بعد.
    وقد قال الله تعالى مخبرًا عن النساء وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا، فقد وصف الله تعالى العهد بين الرجل وزوجته بالغليظ ، ولم يصف الله تعالى في القرآن عهدًا بأنه غليظ إلا عهدين : الأول هذا العهد(النساء الآية 21) ، والثاني عهدٌ بين الله تعالى وبين عباده (النساء الآية 154 ، الأحزاب الآية 7).
    والحديث الصحيح المعروف خير مثالٍ على ذلك الذي يقول فيه الرسول الكريم " إن إبليس يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة، يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا، فيقول: ما صنعت شيئا، قال ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته ، قال: فيدنيه منه ويقول: نعم أنت " قال الأعمش: أراه قال: «فيلتزمه»" (صحيح مسلم / باب تحريش الشيطان وبعثه سراياه (2813)) .
    ذلك اعتراف ضمني من إبليس ذاته بقوة هذه العلاقة العظيمة.
    والقبول بين الزوجين أساس قوة العلاقة بينهما واستمرارها ؛ لأنه ليس شرط التديُّن هو ملزم القبول دائمًا بدليل المرأة التي جاءت لرسول الله تسأله ترْك زوجها ، ولم تنكر عليه دينه ولا خُلقه.
    وفي الحديث الصحيح " الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف " (صحيح البخاري / كتاب الأنبياء / باب الأرواح جنود مجندة (3158) في الحديث إشارة إلى أن التعارف والتوافق شرط الائتلاف والألفة.
    ولفظ : (ائتلف) من الألفة : أي المحبة ، ومن مادة ( الهمزة ، واللام ، والفاء ) قال ابن فارس في مقاييسه أنها "أصل واحد ، يدل على انضمام الشيء إلى الشيء " أي الاتحاد والانضمام : فهو - أي الزواج - اتحاد أرواح قبل ما يكون اتحاد أجساد ، فعلى السائلة مراجعة ذلك.
    والشرح الذي قدَّمناه لماهية العلاقة بين الزوج وزوجته ، وأن أساس هذه العلاقة - قبل ما تنشأ - هو توافق وقبول وتعارف روحي ثم يتطوَّر إلى الزواج : هذا الشرح مُستقى من مصادر شريعتنا الغرَّاء ، وعندما يكون الاختيار على أساس الدين " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد قالوا يا رسول الله ! وإن كان فيه ؟ قال إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ثلاث مرات " (سنن الترمذي بتحقيق شاكر (1085) حسنه الألباني) : عندما يكون الاختيار على أساس الدين فإن الزوجة - والزوج - تكسب (ضمنيًا) زوجُا محبًا للعلم داعيًا إلى الله وإلى وإلى سبيله و.... .

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    أولاً / مطالب هذه الأخت الأخروية وليست الدنيوية دليل على تقواها وورعها والله سبحانه وتعالى حسيبها ، ونسأل الله عز وجل ان يثبتها ويوفقها ويسددها للرأى الصواب ، ونسأله سبحانه وتعالى أن يمن عليها بزوج صالح تقي تسعد به في الدنيا والآخرة .
    وهو في الحقيقة شىء يحير فهي بين صراع الخوف من تقدم الزمان عليها وضغوط الأهل عليها وبين تمنيها لزوج صالح يأخذ بيديها إلى بر الأمان ، فكان الله سبحانه وتعالى في عونها .
    وقبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن تسأل الأخت نفسها إلى متى إن شاء الله سبحانه وتعالى تستطيع الصبر على هذه الشروط مقابل الصبر على عفتها ؟ فإن كانت ترى في نفسها أنها تستطيع الصبر إن شاء الله سبحانه وتعالى فهنا ينظر إلى شروطها ومناقشتها فيها ، أما إن كانت ترى في نفسها أنها لن تصبر على ذلك فيخشى عليها من يوم قد يدخل إليها الشيطان تحت ضغط العاطفة الموجودة في كل واحد منا فيجعلها تكره هذه الشروط التي منعتها من ممارسة حياتها الطبيعية مثل باقي النساء ، ثم ترضى في نهاية المطاف بمن ليس فيها شرط واحد مما ذكرت ، فالأخت هي الوحيدة التي تعرف مدى صبرها على مثل هذه الأمور ، وهي التي تسطيع اتخاذ القرار والله سبحانه وتعالى يثبتها .
    ولننظر الآن في شروطها ..
    ( التسنن ) ..
    إن كان يقصد بالتسنن السمت الظاهري " تقصير الثوب واطلاق اللحية "، فهو شرط ممكن الإستغناء عنه " مؤقتًا " مقابل طلب عفتها ، يعني لو تقدم لها رجل مسلم فيه كل الصفات السابقة لكنه لا يظهر عليه السمت الخارجي فيقبل هذا الرجل وينصح على الدوام بالسمت الظاهري .
    ( عقيدة سلفية ) ..
    يكفيه أن يعرف " لا نثبت لله عز وجل إلا ما أثبته لنفسه سبحانه وتعالى أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولا يشرك بالله عز وجل شيئًا ، ويكون على فطرة الإسلام ، ولا يكون مبتدعًا .
    ( اهتمام بواقع الأمة )
    هذا متيسر في أكثر الناس ولله سبحانه وتعالى الحمد .
    ( اطلاع على الواقع )
    أي واقع ؟ الواقع الحقيقي أم الواقع الإنترنتي ؟ فهذا يختلف عن الآخر ، فالإنترنت شىء والواقع شىء آخر ، وهذا شرط لا نجعله سببًا في حرماننا من الحياة بشكل طبيعي إن شاء الله سبحانه وتعالى .
    ( حسن الخلق ) ..
    طبعًا لا بد من ذلك .
    ( طالب علم والعمل الدعوى والسماح لها بالعمل الدعوى )
    ليس شرطا مهما مقابل عفتها .
    وإن كان في ظني أن هذه الشروط يسيرة ومنتشرة في كثير من بلاد المسلمين ، لكن الله سبحانه وتعالى أعلم بحال بلدها ، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقها بالزوج الصالح الذي فيه صلاحها وثباتها إنه هو الوهاب الرزاق ، والله سبحانه وتعالى أعلم .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    241

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    السلام عليكم
    وفق الله الأخت الكريمة فى إختيار الزوج الصالح
    و
    أولاً :
    أدعوها ألا تهتم برأى أحد يدعوها للتفريط أو التساهل فى جعل
    مستوى التدين - وما شابه - شرطاً .. مهما كان هذا الشخص
    يقول ( ص ) : (( إذا أتاكم من ترضون دينه فزوجوه , إن لم تفعلوا تكن فتنة
    فى الأرض )) أو قال نحو ذلك

    و لتتذكر الآية الكريمة التى تجعلها تتمسك برأيها الصائب و بالحق
    ( وهو هنا - فى حالتها - عدم التنازل عن شرط الدين ) :
    {{ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8) }}المائدة
    فأقول : المشكلة هنا ليست شنآن ( عداء ) كما فى الآية الكريمة ,و لكن إلحاح
    و إنتقاد الآخرين !!
    فإذا كان العداء ليس عذراً فى الخروج عن المنهج القويم و مخالفة الحق ,
    فإن من الأوْلَى ألا يكون إلحاح و إنتقاد الآخرين لها أو الخوف من عدم الزواج
    مبرراً لأن تخالف أهم شروط الزوج الصالح
    ففى ذلك حياد عن الحق

    ثانياً : إذا - لا قدر الله - لم تجد زوجاً صالحاً ,, فلا جَرَم و لتطمئن :

    والله إنى لأجلس أمام شاشة الكمبيوتر بالساعات الطويلة و قد أسهر لليوم التالى
    أبحث فى مسألة علمية معقدة ( أو ما شابه )
    أو أدرس حديثاً من خلال برامج ممتعة مثل الشاملة
    يعنى طلب العلم او القراءة و البحث قد يُنسوا الإنسان حتى أن ينام و يأكل !!

    و أظن - و الله أعلم - أن صبر النساء على عدم الزواج أكبر من صبر الرجال ,
    و قد أكون مخطئاً

    ما أعنيه أن فى الحياة بدلاً من السلوى الواحدة عشرون سلوى
    أجد أكثرها فى طلب العلم و فى القراءة و البحث و التعلم بشتى الوسائل
    وهى جميعاً تنسى المرء أمور حياتية هامة مثل تناول الطعام إذا إستغرق المرء فى ذلك

    فإذا فات الأخت شأن الزواج فلا تبتئس و لتتذكر قولى السابق و لتبحث لنفسها
    عن سلوى تنسيها عدم الزواج

    و بالطبع مع كل هذا و قبله غض البصر ( و سائر أساليب العفة و التعفف )
    والإستغراق فى العبادة و العمل الدعوي
    و عدم إثارة النفس بمشاهدة أفلام عاطفية أو ماشابه من أشياء تثير شجون غير المتزوجات


    يسر الله لها كل خير

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    نصيحتي التي أتعبد الله بها :
    فلتعض بالنواجذ على شروطها، ولا تستسلم, فوالله في مثل هذا الزمن إن أرادت النجاة فليس لها إلا التمسك بما اشترطت.
    وأقول لها: والله العظيم إن كثيرا من الأخوات ضاع دينها بسبب زوجها, فاصبري وسيجعل الله لك مخرجا، وتتزوجين بمن أردت واشترطت ولو في الخمسين من عمرك.
    أكثري من الدعاء والابتهال إلى الله. ولا تضعفي فإنك على الحق بإذن الله.
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    533

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    أعانها الله و يسر لها أمرها ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تمسكى اختى بشروطك مثل ما قال لكى الاخوان الافاضل
    نتنازل عن اى شئ الا الدين والخلق وعجبا للخلق
    ارى والله انك اذا تنازلتى عن شبكه او مهر لقالوا عنك مجنونه
    لكن الدين يقولوا لك عادى لو ان هذا الشئ غير موجود مثل اللحيه وغيره
    فانصحك بالتمسك بتقوى الله والدعــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــاء لاتغفلى عنه حتى يقضى الله امرا كان مفعولا
    وتيقنى بالفرج وقال الله تعالى(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب)
    وعليك ايضا بالاستغفـــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــــــا ر كثيرا ووقت السحر
    انا مثلك اختى شرطى الدين والخلق ولااتنازل عنهم ممكن ان اتنازل عن اى شئ من امور الدنيا
    لكن اتنازل عن الدين مستحيل اسال الله لى ولك الثبات على الحق حتى نلقاه
    ولمن يقول لك انك ممكن تتزوجى واحد عادى وبعد ذلك تدليه على الطريق الصحيح
    اقول لك اختى من الصعب جدا ان تكون المرأه سبب فى هداية زوجها وممكن بعد ذلك
    يصيبه الكبر ويقول كيف امرأه تقول لى واسمع كلامها وهذا واقع كثير من الفتيات
    فلماذا تخاطرى تمسكى بالعروة الوثقى وقال الله تعالى (افمن اسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان
    خير ام من اسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به فى نار جهنم والله لايهدى القوم الظالمين)
    اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكى
    وبالله التوفيق

  12. #12
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على التعليقات وكلها مثمرة إن شاء الله

    وهذا تعليق وصلني من الأخت أمس:


    هم يعطون اراء بصفة عامة حول الموضوع
    لا يناقشون الحالة خاصة
    الا بقول احدهم مثلا عني في ابن تيمية اسوة
    لا اخفيك هذا يصيب المرء بالاحباط
    ليتهم يناقشون التفاصيل التي اعطيت هل يرونها سليمة و الا فاين العيب
    الذي قال هذه فاقت شروط البخاري
    اين فاقت؟
    الهذه الدرجة يرون مبالغة
    اليس في الناس رجل متسنن و عامل في الدعوة مهتم بقضايا امته مثلا؟

    اذا استطعت توجيه النقاش او طلب اسداء نصيحة و عدم زيادة الغم بمجرد التعليقات
    قولي الاخت مضطرة لمناقشة هذه التفاصيل
    و ان ياخذوا ما يرونه خطأ فيبرزا لما هو خطا
    لا تنفعني التعليقات المحبطة
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    أهم شيء يا أخيتي أخلاقه وتعامله مع الناس أهله وجيرانه فقد يكون بخلقه من أكبر الدعاة شعر أو لم يشعر ودينه صلاته بحيث يحافظ عليها إذا توفر هذين الشرطين توكلي على الله وتزوجي لعل الله تعالى يرزقك بذرية صالحة تربيهم على الصلاح والخير وهذا مطلبي الأساسي أسأل الله أن يكتب لي ولك ولجميع بنات المسلمين الخير وأنا من تجربتي أعرف واحدة كانت ترى مثل شروطك وقد تكون أكثر وفاتها قطار الزواج حتى وصلت 37 سنة فاضطرت للزواج من معدد عادي يحافظ على الأذكار والصلاة ويحرص على أولاده لكنه عصبي كل ذلك من أجل طلب الولد الذي تنشئه على التربية الصالحة أسأل الله أن يرزقها من فضله

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    نصيحتي الذهبية إليكِ :
    1- ملتحٍ .
    2- يحافظ على الصلاة .
    فقط .. فقط .. فقط .
    حكاية العمل الدعوي وفقه الواقع .. لا أوافق على هذه الشروط الثانوية .
    فنحن مطالبون بأن نستقيم على منهج الله وعلى أمر رسوله وليس كل إنسان يصلح أن يكون داعية .
    ثم الآن أصبحت كلمة فقه الواقع كأنها بعبع يضحكون عليها بها .. أي واقع يُراد منا فهمه ؟!
    لنضرب مثالاً واحداً : الآن باسم فقه الواقع يقول لك نتحد مع جماعة الإخوان المسلمين ونوحد صفوفنا لكي تكون مصر دولة إسلامية !
    يعني هي مصر مش دولة إسلامية ولا إيه ؟!
    وكمان نتحد مع الذين يخالفوننا في الأصول والثوابت !
    التمييع وضياع الثوابت هو سمة أدعياء السلفية الآن .. من في مصر يخرج علينا يقول أن المظاهرات حرام ولم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا صحابته ولا السلف الصالح ؟
    من في مصر يخرج علينا الآن وينكر المشاركة في الانتخابات وتعديل الدستور ذي القوانين الوضعية ؟
    الأمر كما قال الله عز وجل : " وقليل ما هم " .
    أخيراً أوصيكِ :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلت المرأة خمسها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت
    الأمر بسيط يا أختاه .. من أجل النجاة :
    1- المحافظ على الصلوات الخمس حيث ينادي بهن .
    2- تحصين الفرج .
    3- طاعة الزوج .





  15. #15
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    إن كانت تقترح هذه الشروط التي فاقت شروط البخاري, فلها إسوة بشيخ الإسلام ابن تيمية

    هذا التعليق الذي أحبط الأخت

    لكن في الواقع كأن الأخ الفاضل فكر فيما وراء الشروط التي أعتبرها أنا شخصيا هلامية أكثر من اللازم

    فكلمة (عقيدة سلفية) مثلا مطاطة، هل المقصود بها أنه على فطرة عجائز نيسابور أم أنه على علم باختلاف الفرق وأن من قال هذا فهو أشعري ومن قال كذا فهو معتزلي؟ وأن هذا اللفظ من عقيدة السلف وأن هذا اللفظ انحراف عن عقيدة السلف؟

    وكلمة العلم بالواقع والعمل الدعوي...هل المقصود بها ما هو في متناول اليد أم نوع تفرغ كبير لواقع الأمر كما يتطوع بعض الشباب جزاهم الله خيرا عن الأمة للذب عن دين الله ويكتفون بالكفاف من الحياة؟؟

    فكل شرط من هذه الشروط يحتاج إلى مزيد تحديد وتوصيف

    وأنا شخصيا ناقشت الأخت أكثر من مرة ولا أستطيع أن أجزم ما الذي تريده تحديدا،

    ورغم أنني سألتها سؤالا مباشرا ماذا تعنين بعقيدة سلفية؟
    فقالت أنت تفهمين ما أعني،
    فقلت لها لا لم أفهم أحتاج توضيح
    فقالت ألا يكون أشعريا مثلا ولا يكون واقعا في فكر مبتدع

    وحتى هذا التوصيف أجده مطاطا ، ربما يكون الشخص عاميا على فطرته ولا يفرق بين أشعري ومعتزلي وسني فكلها عنده أسماء غريبة وعجيبة لم يسمع بها من قبل مثلا، وممكن تسأله أين الله؟ فيجيب في كل مكان فتقول له ألم يقل الله تعالى:"الرحمن على العرش استوى" فيقول نعم نعم إذن الله على العرش، فهل هذا الرجل سلفي المعتقد أم أشعري هل هو مبتدع أم ....هل تقبل الأخت من مثله الزواج أم لا؟

    وفي نفس الوقت قد نجد مثل هذا الشخص محافظا على الصلوات في المسجد مثلا متحريا الحلال والحرام في مأكله ومشربه

    فحقيقة أنا لا أدري هل فعلا كان فيمن تقدم من يصلح وهي رفضت أم أن من تقدموا لم يكونوا مناسبين لها؟


    المسألة الأخرى التي أحب الحديث عنها لا مع الأخت وحدها ولكن مع جميع الأخوات
    هي أن بعض الأخوات تعرف من نفسها علما وثقافة وفقها في الدين - لا غرورا ولا كبر وإنما توصيف للواقع، وربما يكون مستواها العلمي الجامعي متقدم
    إذن هي من داخلها لا تستطيع أن تقبل بشخص دونها في المستوى، وتشعر دائما أنها لن تحترم زوجا أقل منها في المستوى العلمي الثقافي..الخ وكيف خضع له وتشعر بقوامته وهو دونها في أي ناحية من النواحي؟

    وبالتالي - وليس كبرا ولا غرورا - دائما تنتظر الرجل الذي يبهرها بمستوى أعلى مما هي فيه وألفته،
    تنتظر أن تجد طالب العلم الرباني حسن الأخلاق الذي يقنعها بالحجة ويناقشها بالبراهين، وفي نفس الوقت متخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم في معاملة النساء، وتنتظر منه أنه صاحب فكر في تربية الأولاد وكذلك هم دعوي متميز، وكذلك محافظا على كل السنن والنوافل والمظاهر الإسلامية ولو حدث له ما حدث..

    وغالبا لا تجد فيمن يتقدم لها من يشبع هذا التطلع فيكثر الرفض. فهل صاحبة السؤال منهن أم لا؟ رغم حواري معهم لا أستطيع أن أجزم لذا أتحدث بشكل عام.

    وكل هذا حسن لو تقدم لها مثل هذا فهو جيد، ولكن إذا لم يتقدم؟ هل تنتظره؟ أم تغير وجهة نظرها وفكرها؟
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    السلام عليكم
    دائما تبتدئين باللمز
    و هل سلفي تعني أن يقرأ الأخ الجرائد ليفقه الواقع , فعلى هذا فكل من يبيع الجرائد فهو سلفي

    الزواج مبني على التيسير
    و سأعطيك نصيحة , قال رسول الله خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام , فالواجب اختيار الزوج الذي تربته طيبة قابلة للزرع, أما من كانت تربته كلها صفوان فهذا لو التحى و ادعى الإستقامة فلا بد أن يرجع لأصله
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  17. #17
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    السلام عليكم
    دائما تبتدئين باللمز
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    سامحكم الله تعليقي ليس لمز لكم بل تأييد لوجهة نظركم وتبرير يوضح أنه لا حاجة للإحباط من هذه المشاركة
    فلماذا سوء الظن وقراءة المشاركة بتحفز؟

    ثم (دائما) هذه غفرها الله لك، أين وجدت هذا لي معكم أو مع غيركم؟
    انقل لي مشاركة لمزتُ فيها أخ أو أخت أعتذر له عن ذلك فورا وأسأله الصفح والعفو قبل أن يأتي يوم لا ينفع مال ولا بنون.

    أتمنى أن تعيد قراءة مشاركتي بشيء من الإنصاف.
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الجزائر.... أم القرى
    المشاركات
    431

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    سلام عليكم ورحمة الله
    موضوع ممتاز أختي سارة
    أنا أرى أن الشرط الأساسي في الزوج رجلا كان أو امرأة هو حسن الخلق
    وأقصد بحسن الخلق الطباع اللينة
    فكم عرفت من متدينة وملتح ذوي مستوى علمي رفيع وأقلام أدبية سيالة وصلاة في أول أوقاتها
    وتكرار لكلمة السلفية ليلا ونهارا جهارا نهارا وفقها في الواقع أيما فقه....
    ومع ذلك تحدث بينهم الخلافات يوميا وكثيرا ما أسمع بطلاق إحداهن بسبه أو بسببها أو بسببهما معا
    ووالله لو توفر الحلم واللطف والأناة مع التدين والتسنن والتفلسف لما حدث لهن ولهم ما حدث
    أسأل الله العظيم أن يرزقني ويرزق الأخت الكريمة وسائر بنات المسلمين أزواجا صالحين بكل معاني كلمة الصلاح
    هذا طبعا... إن كان في الزواج خير.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    فتح الله علي بفكرة توفر عليها طول الانتظار و التخمين!

    فلتأخذ بزمام المبادرة و لتعرض نفسها على الصالحين.

    فقد عرض عمر ابنته حفصة على أبي بكر و عثمان، و قد عرضت امرأة نفسها على النبي صلى الله عليه و سلم.

    و إذا كانت تستحي، فلتكلف حينها شخصا تثق فيه و ليعرضها على من يثق فيه.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  20. #20
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    توضيح:
    أنا لا أدير حوارا ولا أعلق على المشاركات.

    الأخت وكلتني عنها فقط لفتح الموضوع لتقرأ هي نصائح الأفاضل والفضليات، وكل ما هنالك أنني أسمح لنفسي بإضافة رأيي مثلما أضاف غيري رأيه.
    وأتميز فقط بنقل تعليقات الأخت التي تصلني على البريد.

    فأرجو ألا يظن بي أنني أتجاهل التعليقات أو أنه لا تعجبني التعليقات مثلا فأتجاهلها فهذا الموضوع ليس من حقي أن أعلق فيه على كل مشاركة ولكن أحتفظ بحقي في إبداء رأيي مثلي مثل الجميع
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •