طلب مشورة في الزواج - الصفحة 3
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 49 من 49

الموضوع: طلب مشورة في الزواج

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    لا تتنازل عن شروطها ، وإن كانت لها ثقة بالله فوالله لن يخيبها لأن ما ترجوه نابع من تقواها ( هكذا نحسبها ) لصالح آخرتها ودنياها ... الدعاء والاستخارة ، اللهم وفقها ويسر امورها ، وكل بنات المسلمين .
    ولمن يقول ان شروط أختنا تعجيزية ، فالحمد لله أن الله هو الرزاق الوهاب وليس فلان أو فلان .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    متسنن

    عقيدة سلفية
    له مقدار من الاهتمام بواقع الامة

    اطلاع على الواقع

    النشاط و المشاركة في البناء يعني العمل الدعوي مثلا ويسمح لها كذلك بالمشاركة في العمل الدعوي

    حسن الخلق

    طالب علم
    الشروط التي تشترطها أختنا الكريمة يسر الله أمرها، وحقق آمالها تدل على همة عالية عندها، ولكن في مسألة الزواج خاصة إذا كانت المرأة في بلد من يتصف فيه بهذه الشروط شبه نادر فيكفي أن يكون المتقدم إليها ملتزما بالفرائض، وسمعته طيبة بين الناس، ومن أسرة معروفة بالالتزام ولو بالحد الأدنى، وأنا على يقين بأن المرأة الصالحة بأسلوبها الجذاب، ومحاولاتها المتكررة ـ من غير يأس ـ بإمكانها أن تنقل زوجها إلى أن تتحقق فيه كثير من الشروط المطلوبة، ولئن تتزوج المرأة من رجل يتصف بالالتزام العام أولى من أن تحرم من الزواج، فمن وجهة نظري أن تتنازل الأخت الفاضلة عن بعض هذه الشروط خشية أن يفوتها قطار الزواج، والله يكتب لها ولنا كل خير.

  3. #43
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    بارك الله فيك أختي تسنيم

    نحن نتفق أن ما قدره الله تعالى هو خير ولو بدا لنا غير ذلك، فحتى المرض هو شر وألم بالنسبة لنا ولكن إذا نظنا له من ناحية أنه فعل الله فهو ليس شرا محضا بل فيه خيرية من ناحية كتكفير السيئات مثلا.
    ولا شك أن كل ما شرعه الله لنا وأمر به إن أتينا به على وجهه الأكمل فهو خير محض لنا في الدنيا والآخرة.

    ولا شك أن الزواج حالة اجتماعية تعتريها ما يعتريه أي حالة اجتماعية أخرى من خيرية أو شرية، خاصة أن حكم الزواج في الشريعة ليس الوجوب أو الاستحباب أو الإباحة فقط، بل هو داخل تحت الأحكام التكليفية الخمسة جميعا، يعني قد يكون واجبا أو مستحبا أو مباحا وقد يكون مكروها وقد يكون محرما كذلك.

    فإذا تزوجت المرأة من شخص فتنها في دينها هذا شر لآخرتها، أو سامها سوء العذاب بأخلاق رديئة فهو شر لدنياها فلا شك أن هذا ليس فيه خير لها من ناحية أنه كالمرض والعمى ..ابتلاء من الابتلاءات
    ولكن كذلك المرأة بلا زوج هذا وضع اجتماعي يعد من الابتلاءات وقد يكون شرا لآخرتها أو لدنياها بحسب اعتبارات كثيرة.

    فسؤالك عن الدعاء بتقييده بالخيرية لا أرى بأسا فيه لأن الإنسان لا يعلم أين الخير وإطلاق الخير معلوم أن المراد منه خير الآخرة بالخصوص.

    والله تعالى أعلى وأعلم
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  4. #44
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أختي تسنيم

    نحن نتفق أن ما قدره الله تعالى هو خير ولو بدا لنا غير ذلك، فحتى المرض هو شر وألم بالنسبة لنا ولكن إذا نظنا له من ناحية أنه فعل الله فهو ليس شرا محضا بل فيه خيرية من ناحية كتكفير السيئات مثلا.
    ولا شك أن كل ما شرعه الله لنا وأمر به إن أتينا به على وجهه الأكمل فهو خير محض لنا في الدنيا والآخرة.

    ولا شك أن الزواج حالة اجتماعية تعتريها ما يعتريه أي حالة اجتماعية أخرى من خيرية أو شرية، خاصة أن حكم الزواج في الشريعة ليس الوجوب أو الاستحباب أو الإباحة فقط، بل هو داخل تحت الأحكام التكليفية الخمسة جميعا، يعني قد يكون واجبا أو مستحبا أو مباحا وقد يكون مكروها وقد يكون محرما كذلك.

    فإذا تزوجت المرأة من شخص فتنها في دينها هذا شر لآخرتها، أو سامها سوء العذاب بأخلاق رديئة فهو شر لدنياها فلا شك أن هذا ليس فيه خير لها من ناحية أنه كالمرض والعمى ..ابتلاء من الابتلاءات
    ولكن كذلك المرأة بلا زوج هذا وضع اجتماعي يعد من الابتلاءات وقد يكون شرا لآخرتها أو لدنياها بحسب اعتبارات كثيرة.

    فسؤالك عن الدعاء بتقييده بالخيرية لا أرى بأسا فيه لأن الإنسان لا يعلم أين الخير وإطلاق الخير معلوم أن المراد منه خير الآخرة بالخصوص.

    والله تعالى أعلى وأعلم
    وأضيف أنه يمكن كذلك العزم في الدعاء بلا تقييد بالخيرية خصوصا إن كانت النفس تستشرف ما تدعو به وهو معروف عن السلف كما قص علينا ربنا تبارك وتعالى قول زكريا عليه السلام:"رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين"، وقول أيوب عليه السلام:"رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" وقول موسى عليه السلام:"رب إني لما أنزلت إليّ من خير فقير"

    والعزم أحب إلي في الدعاء للأدلة السابقة ما لم يكن في الأمر شك حقيقي، كما ورد في الدعاء على النفس بالموت في قول النبي صلى الله عليه وسلم:"لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه ، فإن كان لابد فاعلا ، فليقل : اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي" متفق عليه

    والله تعالى أعلى وأعلم
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  5. #45
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    رد الأخت

    بسم الله و الحمد لله و صلى الله و سلم على محمد و آله و بعد

    السلام عليكم و رحمة الله
    إخواني أخواتي و اهلي في مجلس الالوكة .. حياكم الله جميعا و عمّر أوقاتكم بالمسرات و بارككم حيثما كنتم.
    و لقد سرني ما لمسته من صدق لهجتكم في النصح و المشورة و زاد ظني الحسن فيكم حسنا و ازددتم عندي رفعة فوق رفعة .. جعل الله لكم عنده مكانا عليّا و درجة رفيعة و سخر لكم في كل أمر عونا و هيأ لكم رشدا .

    من السلوى أن تجد من اخوانك من يهتم لامرك حتى كأنه يسارع اليك بالنفَس و المعونة كما يسارع ذو الرحم الشفوق بالغذاء و الدواء الى مريضه, و كفى به فضلا و ثمرة لهذا الموضوع. و إني ان شكرتكم فلن أوفي شكركم فأكل الى الله جزاءكم و أن يعظمه و يضاعفه فمنّه و عطاؤه عطاء غنيّ منزه عن الفقر جلّ و تقدس ربي.

    إخواني .. أما من دعاني الى الثبات فنِعم من يُشد بهم الأزر و يُربط بهم على القلب .. أسأل الله أن يجبر كسركم و أن يثبتكم على الحق و الاستمساك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها حتى تلقونه راضين مرضيين.
    و اما من نصحني بالتنازل عن بعض الشروط خشية علي من ذهاب الزهرة أو قلة الصبر على الفتنة أو حتى لا أظلم نفسي بحرمانها من حقها أو غير ذلك مما يعد أصلا من الضغوط التي لا تفتأ أمثالي من النساء تخرج من وطأت احداها الا وقعت في أخرى .. فقد أدّوا النصيحة الغالية و بصّروا بالواقع و ان كان محبطا ، و لقد أصابني برد اخوتهم الحانية و بلغوا فجزاهم الله عني خيرا ... و أسأله تعالى أن يرفع منازلهم و أن يرزقهم الفقه في دينه و أن يجنبهم الفتن التي تضر دينهم أو دنياهم.
    و من آزرني بدعائه في جهر أو غيب فاسال الله لكم المزيد فوق ما دعوتم و لكم مني في الغيب من جنس ما صنعتم و الله كفيل بجزائكم خير الجزاء .. وفقتم و الجنة بُلغتم.

    و أقول و الله الموفق ..
    فالله اعلم بالحال و المآل .. يعلم ألدنيا أطلب فتلك فانية ... يفنى مطلبها و منتهاه و الجسر الموصل اليه .. فالخسران لمن ضيع بعض زهرتها طلبا لبعضها الآخر ..
    أو الاخرة .. فلا خسران .. فإما أنال من الدنيا مطية تُسرع بي اليها و تعين على ذلك .. و إما يمنعها الله بحكمته فالصبر جزاؤه بغير حساب و أمر المؤمن خير كله ... جعلني الله و اياكم من المؤمنين حقا ..

    و لا يقولن قائل تلك العروض التي رفضتِ قد تكون مطايا موصلة للغاية .. فاني لا اعلم الغيب و لكن أحكم بالظاهر .. و هذا مبلغي من العلم و هذا ما أراه من حكم .. و الله وحده ولي التوفيق.

    و قد اطلعت على واقع بعض اخواتي في الله ممن كنت لصيقة بهم و عاينت مرارة التفريط في جانب الدين و مرارة التفريط في الخلق مع دعوى التدين في أزواجهم .. فما أزداد الا اصرارا على قناعتي .. و اني لن أطيق مخالفتها الا اذا أُكرهت .. عافاني الله و اياكم من الاكراه فإنه موت قبل الموت.
    و لا يقولن أحد انها شروط فاقت شروط البخاري .. كلا، ففي الرجال من فاقها و هي موجودة لا ريب و ليست بدعا من الصفات , و من قال بمسألة عرض المراة نفسها و جزاه خيرا على حرصه و باركه، فهذا بعيد تأباه نفسي .

    قد قرأت الردود و تابعتها و ما زادتني الا ثباتا

    و عزمت أن ألا أبدّل و الأمر لله و له الحكم و هو خير الحاكمين .

    وفقكم الله و سددكم و آواكم و أيدكم و جعلكم راشدين هداة مهتدين.

    اعذروني أني ما رددتم عليكم اسما اسما و لكني أدعوا لكم في ظهر الغيب باسمائكم .
    دعاءكم ألا أبتلى في ديني بدنياي.
    بارككم الله جميعا إخوتاه و رفع قدركم .

    و السلام عليكم.


    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    موفقة أختي في الله ، لك مني أجمل التحايا .
    أختك .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    احسنتى اختى بارك الله فيكى وأسال الله الثبات وعدم الفتنه فى الدين لى ولكى
    وبالله التوفيق

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,784

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    رغم أنني لن أستطيع الزيادة على ما تفضل به الأفاضل والفاضلات
    إلا أنني أردت المشاركة ولو بالدعاء لأختنا الكريمة أن يرزقها الله
    بالخير كل الخير حيث كان ويرضيها به آمين .
    و إن كان مدار الأمر من منظوري القاصر هو الاكتفاء بالدَّيّن ذي
    الخلق الحسن ... وأقصد ديانة الباطن قبل الظاهر فإن اجتمعا فبها
    ونعمت وإن لا فلا خير في ديانة ظاهرة لا باطن لها ...
    - وأما حسن الخلق : فهي صفة جامعة للخير كله ..


    اللهم : اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدينا لأحسنها إلا أنت ،
    واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت .

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    477

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    الأخت تذكرني بالشروط التي وضعها المالكية للمسح على الخفين،وهي قرابة ثمانية عشر شرطا وقد نظر فيها شيخ الإسلام طولا وعرضا فقال :شروط باطلة،فكل شرط ليس في كتاب الله فهو شرط باطل،والأسلام حث على أمرين ،الديانة والخلق (اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه ....)أما شروط الأخت فهي عبث في مجال لايقر فيه العبث،

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •