طلب مشورة في الزواج - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 49

الموضوع: طلب مشورة في الزواج

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    سامحكم الله تعليقي ليس لمز لكم بل تأييد لوجهة نظركم وتبرير يوضح أنه لا حاجة للإحباط من هذه المشاركة
    فلماذا سوء الظن وقراءة المشاركة بتحفز؟

    ثم (دائما) هذه غفرها الله لك، أين وجدت هذا لي معكم أو مع غيركم؟
    انقل لي مشاركة لمزتُ فيها أخ أو أخت أعتذر له عن ذلك فورا وأسأله الصفح والعفو قبل أن يأتي يوم لا ينفع مال ولا بنون.

    أتمنى أن تعيد قراءة مشاركتي بشيء من الإنصاف.
    و لماذا لم تثيري فقه الواقع , وماذا يعني

    المهم أعتذر

    أما مسألة الزواج فكما قلت في السابق الأرض الطيبة تؤتي أكلها كل حين بخلاف الأرض التي لاتنبت إلا نكدا
    فإن كان الأخ تربته طيبة و يحافظ على الفرائض و عنده علم ما فرض الله عليه,
    فهذا كما قالت العرب
    زوج من عود خير من قعود

    و جماع ذلك كله التوكل على الله و الإلحاح في الدعاء الصادق و الإستخارة و مشاورة المؤمنين

    أما مسألة الخلافات التي تقع بين الأزواج , فهذا لا بد منه , لكن عند الخلاف فلابد من التحاكم إلى الله و رسوله
    فأخ ملتحي و أخت منتقبة لا تعني العصمة
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    في ديار الإسلام
    المشاركات
    431

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    السلام عليكم ورحمة :

    ماعندي خبرة في حياة كثيرا
    ولكن قرأت هذي الكلمات
    ولا أملك الا الدعاء لها

    أكثري من الدعاء وصلي استخارة


    لن انساك من الدعاء

    شكرا لك يأختي سارة على أهتمامك بأختك المسلمة
    وجزاك الله خييييييييييييير




    أختكم
    هدير

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    انظري يا أختي اشترطي فقط :
    1-المحافظة على الصلاة .
    2- بره بأمه و حسن تعامله مع أخواته .


    لأن الصلاة اذا صلحت صلح سائر عمله ..
    واذا كان باراً بأمه وحسن التعامل مع أخواته فهذا يعني أنه
    فيه من الخير الكثير وأنه بلغ الذروة في حسن الخلق ، لأنه اذا لم يكن فيه
    خير في أمه وأخواته فلن يكون فيه خير فيك ..


    أما بقية الشروط فيمكنك أن تجعليها فيه بعد الزواج ، فيمكنك أن تبصريه
    بواقع الأمه ، وأن تساعديه على أن تكون فيه بقية الشروط .


    ولكن اياك أن تعرضي نفسك على أحد ، فان ذلك ليس بالأمر الجيد للمرأة
    بل هو أمر سيء جداً في حقك ، ثم انك قد تعتقدين أن هذا الشخص يوافق شروطك
    ثم بعد أن تعرضي نفسك عليه تكتشفي أنه ليس كما توقعتِ ..


    ما أريده منك هو أن تسألي الله في صلاتك ، وفي وقت السحر أن يرزقك بالزوج الصالح
    وأكثري من قول " لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين " ، وأكثري من الاستغفار..
    ولا تنسي دعوة مهمة وهي : اللهم اني أسألك من فضلك .
    فان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه : " واسألوا الله من فضله "


    وبالنسبة للاستغفار اذا لم تكوني من المكثرين منه فابدأي من الآن به ، فقد تستغفري ثم تغفلي قليلا ،فاذا تذكرتِ الاستغفار فعودي اليه .. صدقيني يا أختي أن الاستغفار حل لجميع مشاكلك اضافة أنه سيجعلفي وقتك وأعمالك البركة ..


    ولا تهتمي و لا تحبطي من أي كلام فالفرج قريب باذن ،،


    ثم اني يا أختي لو قلت لك ان بعد العسر يسرا فانك ستستبشري
    فما بالك بقوله سبحانه وتعالى : " ان مع العسر يسرا "


    أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعجل لك الفرج وأن يرزقك بالزوج الصالح
    الذي يكون قرة عين لكِ وتكونين قرة عين له ، انه على كل شيء قدير .


    أعتذر على الاطالة ولكني فعلا تفاعلت مع الأخت ..

  4. #24
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    و لماذا لم تثيري فقه الواقع , وماذا يعني
    أنا ضربتُ مثال أو اثنين على شروط الأخت ولم أقصد استيفاء شروطها وإن كنتُ تناولتُ جزئية العلم بالواقع مع العمل الدعوي فقلتُ:
    وكلمة العلم بالواقع والعمل الدعوي...هل المقصود بها ما هو في متناول اليد أم نوع تفرغ كبير لواقع الأمة كما يتطوع بعض الشباب جزاهم الله خيرا عن الأمة للذب عن دين الله ويكتفون بالكفاف من الحياة؟؟
    وليس في كلامي ما يشير إلى فقه الواقع بالمعنى المنحرف للكلمة وهو التنازل عن الثوابت الشرعية وعن المظهر الإسلامي والتساهل في الفتوى والعمل مثلا في سبيل الوصول إلى هدف معين.
    كل هذا غير مطروح أصلا للحوار
    ولا يمكن أن أنصح أخت بأن تتزوج ممن له انتماء لفكر معين يخالف فكرها لأن مصير هذا الزواج هو الطلاق آجلا أو عاجلا.
    وإنما أتحدث عمن ليس له فكر أصلا ولا يهتم بمعرفة هذه التفاصيل هل تقبل هي الزواج به أم لا؟ أنا أقول لها ولجميع الأخوات إن كان يتقدم لك من هو كذلك فلا بأس بالقبول وأهم شيء لابد من العناية بها محاسن الأخلاق..هذا رأيي
    لأن العبادات والأفكار قابلة للتغيير ولو بصعوبة - خاصة لمن ليس لديه فكر، وهذا أيسر من تغيير الأخلاق

    وأنا أتبنى جدا فكرة التيسير في الزواج

    فكم من أخ يتشكى أنه تم عمل اختبار عقيدة له أثناء زيارته للمخطوبة!
    وكم من أخ وصل لمرحلة أنه لا يريد الزواج من فتاة متعلمة أو طالبة علم..رافعا شعار كفانا تحذلقا!!

    أنا عانيت ولازلت أعاني وأنا أبحث لأخي الأصغر عن فتاة مناسبة، حتى بناتي اللاتي ربيتهن على يدي اكتشفت أنهن يضعن شروطا غريبة، لدرجة أن احداهن قالت لي سأشترط عليه أن يأخذ دورة علمية أثناء الخطوبة وهي أصلا تتساهل في سماع الغناء المنتشر حاليا بين الملتزمين بأصوات شبيهة بالموسيقى!!


    وهذا توضيح لوجهة نظري (العامة)

    المهم أعتذر
    بارك الله فيكم
    ذاك من محاسن الأخلاق
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    ولكن اياك أن تعرضي نفسك على أحد ، فان ذلك ليس بالأمر الجيد للمرأة
    بل هو أمر سيء جداً في حقك ، ثم انك قد تعتقدين أن هذا الشخص يوافق شروطك
    ثم بعد أن تعرضي نفسك عليه تكتشفي أنه ليس كما توقعتِ ..
    هداك الله أخي، لا تفوت على الأخت الفرص، بل بادري بالسعي في تحصيل الزوج الصالح. و كما يقول المثل عندنا " اخطب لابنتك و لا تخطب لابنك!"

    ثم أنك تعتقدين ثم تكتشفين .. ماهذا الكلام؟!

    الصالحون سماهم في وجوهم، وجه الخروف معروف.

    و قد رأيت أخوات عرضن أنفسهن على الصالحين و تزوجن، المهم أن يحصل الأمر بطريقة لائقة. الزواج رزق و الرزق يسعى إليه.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هارون الجزائري مشاهدة المشاركة


    هداك الله أخي، لا تفوت على الأخت الفرص، بل بادري بالسعي في تحصيل الزوج الصالح. و كما يقول المثل عندنا " اخطب لابنتك و لا تخطب لابنك!"

    ثم أنك تعتقدين ثم تكتشفين .. ماهذا الكلام؟!

    الصالحون سماهم في وجوهم، وجه الخروف معروف.

    و قد رأيت أخوات عرضن أنفسهن على الصالحين و تزوجن، المهم أن يحصل الأمر بطريقة لائقة. الزواج رزق و الرزق يسعى إليه.
    أما مسالة أن تعرض الأخت نفسها فهذا يجب ان يقيد بشروط فعمر لم يعرض بنته على أي أحد,

    فهناك من الإخوة من قد يتخذ هذه الوسيلة بعد الزواج لإدلال المرأة و هذا مشاهد , فيقول لها أنت عرضت نفسك علي
    أما سماهم على وجوههم فغير مسلم فأعرف من الإخوة من لحيته إلى سرته , وهو فخ و ليس أخا
    المسألة مسالة السرائر فمن كانت سريرته جيدة ظهر ذلك على ظاهره
    و أما من كانت سريرته فاسدة ظهر ذلك و إن أراد إخفاءها باللحية و القميص
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,428

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    الله المستعان
    رأيي انه ليس لهذه الأخت الطيبة المباركة توجيه لا إرشاد بعد توجيه نبينا صلى الله عليه وسلم وإرشاده والذي كرره تأكيدا وحثّا وهو:
    إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد قالوا يا رسول الله ! وإن كان فيه ؟ قال إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ثلاث مرات " (سنن الترمذي بتحقيق شاكر (1085) حسنه الألباني)
    ولا أظن هذه الأخت الفاضلة إلا قد ظلمت نفسها بردها للخطاب, ولا أحسب إلا أنه فيهم من يُرضَى دينه وخلقه مع تقدم السن بها, وقد تفوتها الفرص فتندم بعد ذلك, ولربما قد يُظن بها السوء أسأل الله لها ولبنات المسلمين جميعا التوفيق والتسديد لما يحب ويرضى.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هارون الجزائري مشاهدة المشاركة

    هداك الله أخي، لا تفوت على الأخت الفرص، بل بادري بالسعي في تحصيل الزوج الصالح. و كما يقول المثل عندنا " اخطب لابنتك و لا تخطب لابنك!"


    ثم أنك تعتقدين ثم تكتشفين .. ماهذا الكلام؟!


    الصالحون سماهم في وجوهم، وجه الخروف معروف.



    و قد رأيت أخوات عرضن أنفسهن على الصالحين و تزوجن، المهم أن يحصل الأمر بطريقة لائقة. الزواج رزق و الرزق يسعى إليه.

    ليس كل صالح كذلك .. فلو كان الصالحون سماهم في وجوههم فمن أين أتى المنافقون

    أليس المنافقون يظهرون الصلاح ويبطنون الفساد
    فمن أين نعرف أن هذا منافق ..


    ويا أخي لا تقارن بين زماننا وزمان الصحابة فالزمانان مختلفان ...

    ولا أدري كيف ستتجرأ المرأة وتقول لرجل أريد الزواج منك ..
    فهذا شيء مخجل للغاية


  9. #29
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    رجاء عدم تحويل الحوار إلى مسألة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح فقد قتل بحثا في المجلس وانتهى الأمر بإغلاق المواضيع الخاصة به.

    الأخ بذل للأخت النصيحة التي يراها مناسبة والإخوة والأخوات عارضوا الفكرة والأخت تتابع وتقرأ فرجاء الاهتمام بتفنيد شروطها ومناقشتها فهذا أهم شيء تبتغيه وجزاكم الله خيرا.

    وهذا رأيي لم يصلني منها ردا بعد.
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    871

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    تقول الأخت أنها تواجه ضغوط من أهلها
    ولا تنسوا ضغوط قريباتها وزميلاتها والمجتمع من حولها
    فأقول للاخوة:
    أختنا قد سئمت كلامهم, ولا تريد أن تسمع نفس الكلام أيضا منكم, أو ممن يُظن بهم الإلتزام, ولو أرادت ذلك ما فتحت الموضوع.
    عفا الله عنكم.

    نصيحتي للأخت من باب "خير الكلام ما قل ودل" :
    ادمان الدعاء في الثلث الأخير , واستخارة الله بمن يخطبها
    أسأل الله أن ييسر لها زوجاً صالحا كما تريد.
    وأسأل الله أن يوفق أختنا طالبة العلم سارة لوقوفها مع اختها في الله
    "والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه"
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    اخية الاهم المحافظه على الصلاة ،فان شهد له بذلك من جماعة المسجد و الاقارب و الجيران فهو فيه خير عظيييييم فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر..

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    من كان ظاهره الصلاح و مشهود له بمحافظته على الصلاة و حسن الخلق مع اقاربه و جيرانه و لا ينتمي الى اي جماعة او حركة كانت فهذا فيه خير كثير و تاكدي ان مثل هذا لا يزيغ عن عقيدته بالفطرة, حتى و ان كانت عقيدته غير صحيحة انما ذلك كان عن جهل منه او تاويل خاطئ و لن يتعصب لهذه العقيدة اذا وجد من ياخذ بيده

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوهشامصوان مشاهدة المشاركة
    من كان ظاهره الصلاح و مشهود له بمحافظته على الصلاة و حسن الخلق مع اقاربه و جيرانه و لا ينتمي الى اي جماعة او حركة كانت فهذا فيه خير كثير و تاكدي ان مثل هذا لا يزيغ عن عقيدته بالفطرة, حتى و ان كانت عقيدته غير صحيحة انما ذلك كان عن جهل منه او تاويل خاطئ و لن يتعصب لهذه العقيدة اذا وجد من ياخذ بيده
    احسنت احسن الله اليك
    كلام سليم لاغبار عليه مشكله معظم الناس في هذا الوقت الانجراف خلف المظاهر،فنحن لانحكم على دين الرجل من لحيتة..او قصر ثوبة..اوحسن مظهرة
    بل على اقامة فروض ربه باكمل وجه..كالصلاة،وبر الوالدين وحسن الخلق..ثم ان اللحية وقصر الثوب امر مطلوب لكن لايكون هو الهدف المنشود ومقياس نقيس عليه صلاح الرجل .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقه مشاهدة المشاركة
    احسنت احسن الله اليك
    كلام سليم لاغبار عليه مشكله معظم الناس في هذا الوقت الانجراف خلف المظاهر،فنحن لانحكم على دين الرجل من لحيتة..او قصر ثوبة..اوحسن مظهرة
    بل على اقامة فروض ربه باكمل وجه..كالصلاة،وبر الوالدين وحسن الخلق..ثم ان اللحية وقصر الثوب امر مطلوب لكن لايكون هو الهدف المنشود ومقياس نقيس عليه صلاح الرجل .
    و اياك و رزقك الله فهما سليما.... سرائرنا تظهر من خلال معاملاتنا لاقاربنا و جيراننا و زملائنا في اماكن العمل و اما المحافظة على الصلاة تظهرمن خلال امام المسجد و حاشيته يشهدون له بذلك اضافة الى اللحية وقصر الثوب امر مطلوب , ربما تجد احدنا يسابق اخوانه من اجل حضور حلق علمية و في الصفوف الاولى و بالمقابل يدخل الصلاة و قد فاته ربعها و هذا خلل كبير في الاخلاص ربما تجدنا لا نتنازل شبرا واحدا عن السنن الظاهرة وهذا مطلوب و من جهة اخرى يتساهل الكثير في رد الدين و المعاملات التجارية, و اخر عقيدته سليمة لكنه يشق عصا الطاعة و ربما تجد من يعتقد الاشعرية و لا يتعصب لها و لا يدعو اليها و له من مكارم الاخلاق ما لا تجده في غيره من اهل السنة و الجماعة و خير مثال ابن حجر العسقلاني رحمه الله

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    37

    Lightbulb رد: طلب مشورة في الزواج

    أساتذتي وشيوخي الكرام ، بارك الله فيكم على قدر غيرتكم على ديننا الحنيف ، وعلى قدر عضِّكم على سنة نبينا الكريم بالنواجذ ، ولقد انتقدتموني ولم أقصد أبدًا مخالفة سنة نبينا الكريم ، فأنا أول من ذكر حديث "إذا جاءكم مَن ترضون دينه ...." ولكن في سنٍ معيَّنة حرجة للمرأة قد يفوتها سن الزواج - طبقًا للغالب من النساء - تذبلُ وردتها ، وقد لا تصبر على دفع الفتنة ، وقد لا تصبر على فراق الشعور بالأمومة الغريزي لدي النساء:
    لا أقول أبدًا إغفال هذه الشروط المثالية مطلقًا ، وأقول أيضًا أن الزواج في بعض الحالات يكون واجبًا وفرضًا وقتيًّا والأخذ في الحسبان أن هذه الشروط المباركة المثالية التي تشترطها أختنا الكريمة : هذه الشروط أصبح ذووها نادري الوجود.
    أقترح مثلاً التساهل - إلى حدٍ بسيطٍ - مما يسمح بعدم تضييع الواجب - الزواج - والبنت ليست كالرجل : البنت وردة وتذبل وتضيع زهوتها ، وهو سببٌ وجيه في تفويت - أو تأخير - سن زواجها.
    ثمَّ إني لم أطالب - كما أشار إلى ذلك أحد المشاركين الفضلاء - بإلغاء شرط الدين ، على الرغم من تأكيدي على شرط التدين ، بل جلعتُ من التدين قاعدةً للانطلاق إلى باقي شروط الأخت الكريمة : طلب العلم والدعوة و و و والسماح لها بمزاولة الدعوة.
    هذا وللأخوة الكرام أدعو الله أن يجازيهم خيرًا عن تمسكهم بدينهم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    محمد أحمد حميده

    ماجستير شريعة إسلامية


  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الجزائر.... أم القرى
    المشاركات
    431

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    المعذرة لأختي سارة
    لأني سأطرح سؤالا لربما كان خارجا عن الموضوع
    أريد أن أعرف:
    هل الزواج خير دائما؟
    بمعنى: ألا ينبغي للمرأة إن أرادت أن تسأل الله تعالى زوجا صالحا
    أن تقول: اللهم إن كان في زواجي خير فارزقني زوجا صالحا؟
    ما رأي أهل العلم في هذا؟
    أعلى صواب أنا ام على خطأ؟

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    37

    Lightbulb رد: طلب مشورة في الزواج

    هذا ولم أعرف كيف ساوى أحد المشاركين الفضلاء بين طلب العلم كواجب ، وبين الزواج كفرض
    أسأل الله أن يهدينا سواء السبيل
    ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدًا
    محمد أحمد حميده

    ماجستير شريعة إسلامية


  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    37

    Lightbulb رد: طلب مشورة في الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تسنيم أم يوسف مشاهدة المشاركة
    المعذرة لأختي سارة
    لأني سأطرح سؤالا لربما كان خارجا عن الموضوع
    أريد أن أعرف:
    هل الزواج خير دائما؟
    بمعنى: ألا ينبغي للمرأة إن أرادت أن تسأل الله تعالى زوجا صالحا
    أن تقول: اللهم إن كان في زواجي خير فارزقني زوجا صالحا؟
    ما رأي أهل العلم في هذا؟
    أعلى صواب أنا ام على خطأ؟
    أخيتي الكريمة باركك الله الزواج خير نعم الله على الإنسان - مسلم أو مسلمة - ألم تسمعي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله )
    وأي خير بعد العفة ، وأي خير بعد السرور .
    أخيتي الكريمة : سأضرب لك مثالا لكن مع الفارق:
    هل لك أن تقولي اللهم وفقني إلى الصلاة أو الصدقة أو قراءة القرآن أو صلة الرحم أو إزاحة الأذى عن الطريق إن كان في ذلك خيرًا
    أخيتي الكريمة : لو لم يكن في الزواج خيرٌ لما جعله الله تعالى الحكيم الخبير فرضًا.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    محمد أحمد حميده

    ماجستير شريعة إسلامية


  19. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    37

    Lightbulb رد: طلب مشورة في الزواج

    الاستخارة في مبدأ الزواج : إن كان في حقك فرضًا - مستوفية شروط الزواج - فلا وجه لتلك الاستخارة.
    وإن كانت في اختيار شخص ما : هل تختاره أم لا؟ فهي مشروعة وسنة متَّبعة.
    محمد أحمد حميده

    ماجستير شريعة إسلامية


  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: طلب مشورة في الزواج

    تكثير الدعاء بالثلث الاخير من الليل و الثقة بالله و هي مجربة و الله, فرج الله همك و رزقك رجلا صالحا ,,,,

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •