( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة بالنشر
النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: ( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة بالنشر

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي ( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة بالنشر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه الرسالة قُدمت لقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود لنيل شهادة الماجستير ، من الأستاذة مضاوي بنت سليمان البسام - وفقها الله - ، وقد كان لي شرف قراءتها قبل تقديمها ، وهي مفيدة في الرد على الاتجاه العصراني في قضية الولاء والبراء ، وهي من مهمات القضايا التي يدوكون فيها بوسائل إعلامهم ، فلعل في نشرها نفعًا لمن أراد الرد المؤصل عليهم .
    وأنقل للقراء الكرام فهرسها :


    فهرس الموضوعات

    الموضوع الصفحة
    المقدمة 1
    المدخل: تحديد مصطلحات البحث 12
    التمهيد 37
    المبحث الأول: الولاء والبراء في الشرع 38
    المبحث الثاني: الولاء والبراء في العقل 46
    المبحث الثالث: مفهوم الولاء والبراء عند أهل السنة والجماعة 77
    الفصل الأول: بداية انحراف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر في قضايا الولاء والبراء وأسبابه 90
    المبحث الأول: بداية انحراف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر في قضايا الولاء والبراء وتطوراته 91
    المبحث الثاني: أسباب انحراف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر في قضايا الولاء والبراء 140
    1- عدم التسليم والانقياد لنصوص الكتاب والسنة 142
    2-ضعف العناية بالعلم الشرعي 145
    3- فساد كثير من الحكومات في العالم الإسلامي 147
    4- وقوعهم تحت ضغط الهزيمة النفسية أمام الحضارة الغربية 148
    5- رغبتهم في تحسين صورة الإسلام المشوهة في أذهان الغربيين 152
    6- رغبتهم في معاجلة الأحداث الطائفية 156
    7-مقابلة الغلو في تطبيق أحكام الولاء والبراء من قبل بعض المنتسبين للإسلام 160
    الفصل الثاني: مكانة الولاء لدى الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر 162
    أولا: عقيدة الولاء والبراء ليست من أصول الدين عندهم 167
    ثانياً: موادة وموالاة غير المحاربين من أصول الإسلام وواجباته 182
    ثالثاً: أحكام الولاء والبراء مأثورات تاريخية قابلة للتغيير بتغير الزمان والمكان 197
    رابعاً: قضايا الولاء والبراء من قبيل الفكر العام 226
    خامساً: الولاء والبراء يكون على أساس الوطنية والقومية وليس على أساس الدين 229
    الفصل الثالث: موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من أهل الولاء ونقده 252
    المبحث الأول: موقفهم من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أجمعين 254
    أ- موقفهم من الصحابة: أولاً: الطعن في عدالتهم 257
    ثانيا: سب الصحابة وانتقاصهم 271
    ثالثاً: الخوض فيما شجر بينهم رضي الله عنهم 285
    رابعاً: الولاء لمن انتقص الصحابة رضي الله عنهم 307
    ب- موقفهم من التابعين 313
    المبحث الثاني: موقفهم من العلماء والمصلحين 316
    أولاً: التقليل من شأنهم والزهد في علمهم 320
    ثانياً: سوء الأدب معهم والتطاول عليهم 323
    ثالثاً: اختراع الألقاب الباطلة لهم 328
    رابعاً: التقول عليهم بما لم يقولوا 342
    خامساً: اتهامهم بالتشدد والغلظة والعنف 352
    سادساً: اتهامهم بإهمال جوانب من الشريعة 357
    سابعاً: نسبة البدع إلى بعضهم 359
    ثامناً: نصرة وموالاة أهل البدع على العلماء 362
    الفصل الرابع: موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من أهل البراء ونقده 413
    المبحث الأول: موقفهم من عموم الكفار 414
    المطلب الأول: الموقف الاعتقادي 415
    أولاً: محبتهم ومودتهم 415
    ثانياً: عدم الحكم بكفرهم 425
    ثالثاً: اعتقادهم مساواة الكفار بالمسلمين 437
    رابعاً: تصحيح أديان أهل الكتاب 450
    خامساً: الحكم للكفار بالفوز بالجنة والنجاة من النار 487
    سادساً: تعظيم الكفار ووصفهم بأعظم الألقاب 499
    سابعاً: الدعوة إلى إقرار الكافر على كفره 505
    المطلب الثاني: الموقف العملي 513
    أولاً: دعوتهم إلى تقليد غير المسلمين الوظائف العامة 514
    ثانياً: تسويغهم بناء الكنائس والمعابد في جميع بلاد المسلمين 532
    ثالثاً: تجويزهم دعوة الكفار إلى دينهم في بلاد المسلمين 545
    رابعاً: دعوتهم إلى إلغاء مصطلح أهل الذمة وما يترتب عليه من أحكام 552
    خامساً: تحريفهم مفهوم الجهاد في الإسلام 576
    سادساً: دعوتهم إلى تقارب الأديان 592
    سابعاً: دعوتهم إلى حوار الأديان 608
    ثامناً: خلطهم وتلبيسهم بين حقوق المسلمين وحقوق الكافرين 620
    المبحث الثاني: موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من أهل الأهواء والبدع 637
    المطلب الأول: الموقف الاعتقادي 641
    أولاً: محبتهم ومودتهم 642
    ثانياً: تعظيمهم 645
    ثالثاً: عدم تضليلهم وتبديعهم 654
    رابعاً: التلبيس بأنهم مشمولون بوصف أهل السنة والجماعة 660
    خامساً: التشنيع على مخالفيهم 668
    سادساً: تبني آراء المبتدعة والدفاع عنها 672
    المطلب الثاني: الموقف العملي 692
    أولاً: إحياء تراث المبتدعة 693
    ثانياً: تجويزهم التعبد بمذهب الإمامية 698
    ثالثاً: دعوتهم إلى التقارب بين أهل السنة وأهل البدع 701
    رابعاً: موافقتهم المبتدعة في الاحتفال بالمولد النبوي 720
    الفصل الخامس: مفاسد لوازم موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ووسائل مقاومته 727
    المبحث الأول: مفاسد ولوازم موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر 728
    المفسدة الأولى: التحريف والتبديل في أصول الدين 728
    المفسدة الثانية: إضعاف الثقة بهيمنة الدين الإسلامي 729
    المفسدة الثالثة: إسقاط القدوات الصالحة للأمة وفصل حاضر الأمة عن ماضيها 729
    المفسدة الرابعة: إبعاد الأمة عن علمائها 729
    المفسدة الخامسة: إضعاف مفهوم الولاء والبراء 730
    المفسدة السادسة: تفرق جماعة المسلمين 731
    المفسدة السابعة: إضعاف تميز المسلمين واعتزازهم بهويتهم 731
    المفسدة الثامنة: انتشار ثقافة الانهزام في الأمة 732
    المفسدة التاسعة: انتشار الفساد والانحراف في المجتمع الإسلامي 733
    المفسدة العاشرة: تسويغ الشرك العقدي والسياسي القانوني 733
    المفسدة الحادية عشرة: تشكيل المجتمعات الإسلامي تشكيلاً يوافق المجتمعات الغربية 734
    المفسدة الثانية عشرة: إعانة العدو وتقويته 734
    المفسدة الثالثة عشرة: التلبيس على المجتمعات الغربية وصدها عن معرفة الإسلام الصحيح 735
    المفسدة الرابعة عشرة: التسويغ والتعايش مع المذاهب العقدية والفكرية الباطلة 737
    المفسدة الخامسة: إلغاء عالمية الإسلام 739
    المبحث الثاني: وسائل مقاومة موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر في قضايا الولاء والبراء 740
    الخاتمة، وفيها أهم النتائج 745
    الفهارس
    فهرس الأحاديث والآثار 750
    فهرس الأعلام المترجم لهم 757
    فهرس الفرق والمذاهب 765
    فهرس المراجع 767
    فهرس الموضوعات 808

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    أُشكِل عليَّ : ( الاتجاه العقلي الاسلامي )
    العقلي الاسلامي
    ؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #3
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا ..
    ذكر بعض الفضلاء أن الأولى أن لا يسمون بالعقلانيين ؛ لأن عقولهم قادتهم للضلال ، فهي ليست عقولا محمودة .
    لكن الباحثة مشت على ما مشى عليه من قبلها في أبحاثهم الشهيرة ؛ كالشيخ العقل والرومي والزهراني..
    ووضحت هذا في (( المدخل: تحديد مصطلحات البحث 12)) . وملخصه أنهم يقدمون العقل على النقل .
    والأولى عندي أن يقال موقف الاتجاه العصراني ....
    ولعلي أنقل هذا للباحثة قبل طبع الرسالة .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    343

    افتراضي

    جزاكم الله خير

    تكلم الدكتور علي بن بخيت الزهراني
    في رسالته الماجستير - مطبوعه
    الانحرافات العقدية والعلمية
    في القرن الثالث عشر والرابع عشر الهجري
    وآثارهما في حياة الأمة


    المجلد الثاني
    صفحة 141 وما بعدها
    عن هذا الموضوع

    لكن هذه الرسالة متخصصة في هذا الموضع
    بانتظار طبعها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة..................

    هل لنا كيف نحصل علي هذة الرسالة........و جزاكم الله خير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي

    يختلف الناس في تحديد المصطلح الذي ينبغي إطلاقه على هذا التيار الجديد ، فمنهم من يسميهم بـ(العقلانيين) نظراً لتقديس العقل ، وتقديمه في الحكم والتفسير على النص الشرعي ، وهو مصطلح لقي معارضة باعتبار أن هذه العقول هي عقول ضالة !

    وبعضهم سماهم بـ(العصرانيين) باعتبار أنهم يجعلون العصر حاكم ، ومرجحاً للأحكام ، وتقدم احتياجاته - والأصح احتياجات الناس فيه - على دلالات النص الشرعي !

    وبعضهم يسميهم بـ(الإسلام الليبرالي) وهو مصطلح لاقي معارضة أكبر من المعارضة السابقة للمصطلحين أعلاه ، باعتبار اجتماع التناقض بين طرفي المصطلح ! وهي معارضة لها وجه ، وهناك دراسات بهذا الأسم منها (الإسلام الليبرالي) لمبروك إبراهيم (مصري) ، وهي دراسة جيدة تتناول وجوه جديدة بدأت في البروز مثل (جمال البنا) ، وغيره !

    ومن الباحثين من يدعو إلى تسميتهم بـ(أهل الأهواء) مثل الشيخ جعفر إدريس ، وهو في الحقيقة تعبير دقيق لهؤلاء ، الذين هم في حقيقتهم قدموا (أهوائهم) لا عقولهم ولا عصرهم !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى النجدي مشاهدة المشاركة
    يختلف الناس في تحديد المصطلح الي ينبغي إطلاقه على ها التيار الجديد ، فمنهم من يسميهم بـ(العقلانيين) نظرا لتقديس العقل ، وتقديمه في الحكم والتفسير على النص الشرعي ، وهو مصطلح لقي معارضة باعتبار أن هه العقول هي عقول ضالة !
    وبعضهم سماهم بـ(العصرانيين) باعتبار أنهم يجعلون العصر حاكم ، ومرجحا للأحكام ، وتقدم احتياجاته - والأصح احتياجات الناس فيه - على دلالات النص الشرعي !
    وبعضهم يسميهم بـ(الإسلام الليبرالي) وهو مصطلح لاقي معارضة أكبر من المعارضة السابقة للمصطلحين أعلاه ، باعتبار اجتماع التناقض بين طرفي المصطلح ! وهي معارضة لها وجه ، وهناك دراسات بها الأسم منها (الإسلام الليبرالي) لمبروك إبراهيم (مصري) ، وهي دراسة جيدة تتناول وجوه جديدة بدأت في البروز مثل (جمال البنا) ، وغيره !
    ومن الباحثين من يدعو إلى تسميتهم بـ(أهل الأهواء) مثل الشيخ جعفر إدريس ، وهو في الحقيقة تعبير دقيق لهؤلاء ، الين هم في حقيقتهم قدموا (أهوائهم) لا عقولهم ولا عصرهم !
    جزااك الله خيرا على هذه الفوائد
    كما أشكر شيخنا الخراشي على إفادتنا بهذه الرسالة
    ونحرص _إن شاء الله_على اقتناء الكتاب بعد انشر
    بورك فيكم أجمعين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    63

    افتراضي

    جزاك الله خيراً يا شيخ سليمان
    الجامع للرد على النصارى
    http://www.aljame.net/ib
    التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية :
    http://www.eltwhed.com/vb

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    23

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    جزاك الله خيرا شيخنا الكريم .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي

    أليس بالإجمال فهناك من العقلانيين من ينافحون عن قضايا الإسلاميين أكثر من الإسلاميين أنفسهم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    278

    افتراضي رد: ( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة با

    كيف نحصل على الرسالة؟
    هل هناك دار تتكرم بنشرها وطباعتها؟
    أرجو أن تخبرونا إن كان الكتاب قيد الطبع.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: ( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة با

    أتمنى نشر الرسالة في أقرب وقت

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: ( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة با

    أذكر أن أحد طلبة العلم, يقول: قرأت في كثير من الكتب التي تعنى بالولاء والبراء..
    ولكني لم أجد يغيتي إلا في هذه الرسالة..
    حينما أتى من القصيم إلى الرياض في مكتبة الملك فهد من أجلها..
    وهي بحث مكمل لرسالة الماجستير مقدمة لجامعة الملك سعود
    وهي بإشراف الدكتور محمد بن عبدالله الوهيبي
    بارك الله فيك ياشيخ سليمان..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة با

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الاخ الذي يقول عن العقلانيين انهم يقدمون العقل على النص الشرعي
    انا اعرف من تقصد ولعل من الانصاف ان تحكي المذهب بعبارة متكاملة
    اذا كان النص قطعي الثبوت والدلالة فلا يقدم عليه شىء
    اليس كذلك

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: ( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة با

    شكر الله لك يا شيخ سليمان
    و بارك فيك و سدد خطاك

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: ( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة با

    جزاك الله خيرا يا شيخ سليمان على هذه الفوائد


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمدالجميلي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الاخ الذي يقول عن العقلانيين انهم يقدمون العقل على النص الشرعي
    انا اعرف من تقصد ولعل من الانصاف ان تحكي المذهب بعبارة متكاملة
    اذا كان النص قطعي الثبوت والدلالة فلا يقدم عليه شىء
    اليس كذلك
    نعم , و هذا النص القطعي الثبوت و الدلالة - عند من تقصد - لا يوجد عندهم إلا بعد توفر 10 محالات - عفواً ! - أقصد 10 شروط و هي :






    1- تيقن عصمة رواة تلك الألفاظ.

    2- تيقن عصمة إعرابها وتصريفها.

    3- تيقن عدم الاشتراك.

    4- تيقن عدم المجاز.

    5- تيقن عدم النقل.

    6- تيقن عدم التخصيص بالأشخاص والأزمنة.

    7- تيقن عدم الإضمار.

    8- تيقن عدم التقديم والتأخير.

    9- تيقن عدم النسخ.

    10 - و أخيراً : بعد كل هذه الفلسفة إن سلمت نصوص الوحيين من هذه الشروط المستحيلة
    ! يبقى تيقن عدم وجود المعارض العقلي للنص ! لأنه لو وجد فهو مدخل للطعن في النقل , فالعقل :

    فالعقل أصل النقل و هو أبوه === إن تبطله يبطل فرعه التحتاني !


    كما قالها ابن القيم رحمه الله متكلماً بلسانهم


    بعد ذلك كله - تصور ! - يمكن أن يقال أن الدلائل النقلية تفيد القطع اليقين !!!

    هذا كله في شأن كلام الله تعالى و كلام نبيه صلى الله عليه و سلم

    أما كلام الحكماء و الفلاسفة و المعلم الأول ! و الثاني ! فهي مفيدة لليقين و القطع دون إشتراط عُشر هذه الشروط !

    و لا أعرف من العالم الذي أخذ جميع النصوص الكتاب و السنة ثم طبّق عليها هذه المحالات ! ثم تيقن بعد ذلك أنها تفيد اليقين !


    و لا أدري لمَ لم يشترط هؤلاء الأخوة للأدلة العقلية شروطاً أيضا ؟ أو أنها معصومة من تلقاء نفسها ؟

    و الى عقل من نتحاكم ؟ الى عقل أرسطو أم الى عقل أفلاطون أم الجهم بن صفوان أم النظّار أم ابن سينا أم عقل من ؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: ( موقف الاتجاه العقلي الإسلامي المعاصر من قضايا الولاء والبراء ) : رسالة جديرة با

    مشاركة رائعة أخي المقدادي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •