السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إننى بفضل الله أقوم بالعمل على كتاب المجروحين
و عندى له ثلاث نسخ
و نسختين خطيتين فهل هناك من الإخوة الأفاضل من عنده أى نصيحة أو كتاب أو بحث يفيد فى هذا الأمر
و نسألكم الدعاء أن ييسر الله لنا أمرنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إننى بفضل الله أقوم بالعمل على كتاب المجروحين
و عندى له ثلاث نسخ
و نسختين خطيتين فهل هناك من الإخوة الأفاضل من عنده أى نصيحة أو كتاب أو بحث يفيد فى هذا الأمر
و نسألكم الدعاء أن ييسر الله لنا أمرنا
جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم
الكتاب له ثلاث طبعات: الهندية والسورية والسعودية
وقد اعتمد محمود زايد محقق طبعة دار الوعي السورية على النسخة الهندية المطبوعة بجوار نسخة دار الكتب المصرية المخطوطة.
وأما الطبعة السعودية فهي طبعة دار الصميعي بتحقيق الشيخ حمدي السلفي حفظه الله وقد اعتمد على نسخة مكتبة أحمد الثالث الخطية ولم يعتمد على نسخة دار الكتب المصرية.
ولم يضع الشيخ حمدي السلفي في حاشيته تعليقات الدارقطني على المجروحين وهذه طبعها الشيخ خليل العربي حفظه الله في مجلد مستقل.
هذا عن المطبوع
وقد سمعت (والله أعلم بصحة هذا) بأن للكتاب نسخة ثالثة في الجامع الكبير بصنعاء اليمن ويقال بأنها أهم النسخ أو أفضلها (لكن لا علم لي بهذه النسخة ـ مجرد سماع فقط)
كما سمعت عن تحقيقات أو أعمال تحقيق حول هذا الكتاب لكن لم أر من ذلك كله شيئا مطبوعا سوى ما سبق.
وكذلك سمعت بأن هناك رسائل جامعية في المملكة السعودية حول هذا الكتاب لكن لم أر شيئا من هذا ولا تحققتُ منه.
فلعل بعض الأفاضل يفيدنا حول هذه الأمور مشكورا
وأرجو أن تأخذ في عملكم بالآتي بارك الله فيكم:
ـ إضافة تعليقات الدارقطني على المجروحين لابن حبان في أماكنها من الكتاب ليسهل الرجوع إليها.
ـ بيان الرواة الذين كررهم ابن حبان في كتابه المجروحين وفي كتابه الآخر الثقات (ولعل الأخوة في ملتقى الحديث كان لهم جهود في هذه المسألة حسبما أذكر فلعلك تستخدم خاصية البحث هناك وتتأكد من هذه المسألة).
ـ لابن طاهر كتاب في اختصار المجروحين لابن حبان فحبذا لو قابلتَ بينه وبين المجروحين وأثبت الفروق لأنه بمثابة نسخة أخرى للكتاب.
ـ الذهبي في الميزان والمزي في التهذيب نقلوا مادة الكتاب مفرقة بشكل أو بآخر فحبذا لو قابلت ما عندهم بما في النسخ الخطية واستفدت من نقولاتهم.
ـ تخريج نصوص العلماء التي نقلها ابن حبان من مصادرها في كتب العلماء كابن معين وغيره.
ـ ولو استطعت ضبط الكتاب أو أكثره فهذا جيد.
وفقكم الله وسدد خطاكم وبارك فيكم
جزاك الله خيراً أخونا الفاضل
* أما قولك " لابن طاهر كتاب في اختصار المجروحين لابن حبان "
إنما كتاب ابن طاهر فى أطراف أحاديث كتاب المجروحين و قد طبع
أما المنهج الذى اتبعناه فى عملنا فى الكتاب حتى يفيدنا الأخوة خزاهم الله خيراً
أولاً كتابنا : سميناه " إرشاد الطالبين فى ترتيب و تحقيق كتاب المجروحين "
ثانياً منهجنا :
1 - قمنا بترتيب تراجم الكتاب على حروف المعجم
2 - الإعتماد على نسختين خطيتين
3 - الثلاث نسخ المطبعوة التى وقفنا عليها
4 - نقل تعليقات الدارقطنى و الساجى على الكتاب فى مواضعها
5 - اعتمدنا فى نقل التعليقات على النسخة الخطية و النسخة المطبوعة
6 - إضافة تصحيح للكتاب عن طريق تتبع المصادر التى تنقل عن ابن حبان
7 - تخريج الاحاديث الواردة أثناء التراجم و الإستفادة من كتاب ابن طاهر
8 - ترقيم تراجم الكتاب و أحاديثة مع وضع رقم الصفحة فى الطبعة القديمة " طبعة محمود زايد "بجوار الترجمة و ذلك لتسهيل الرجوع إلى الترجمة و ذلك لشهرة هذه الطبعة
9 - فصل المقدمة عن الكتاب بترقيم مستقل و تحقيق أحاديثها " و هذه المقدمة فيها من الفوائد و الدرر ما فيها "
10 - نقل الذهبى عن ذيل للمجروحين لم نراه فسعينا إلى سرد تراجم الميزان و إخراج التراجم التى نقلها الذهبى و عزاها إلى هذا الذيل
********* و إن شاء الملك القدير إننى أقوم الآن بتبيض حرف الباء من الكتاب و سوف أضعة للإخوة فى خلال يومين على الأكثر لنستفيد منهم ومن تعليقاتهم
و نسأل الله القدير أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجه الكريم
سلامٌ عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
أما بعد،
فأضيف إن شاء الله تعالى أمورا تزيد إن شاء الله تعالى في قيمة كتابك:
1- الاهتمام بعزو النصوص: مثال ذلك أن يروي ابن حبان في المجروحين عن عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين، فإن بينت موضع ذلك النص من تاريخ عثمان بن سعيد، فذلك خير إن شاء الله تعالى
2- أرى أن تعهد بالطباعة إلى مكتبة طيبة السمعة معروفة بحسن الإخراج، وسعة شبكة التوزيع، وأقترح عليك دار السلام بالقاهرة
لأنك إن تعهد بالطباعة إلى دار نشر لا تملك شبكة توزيع تُمِت كتابك، وتقل الاستفادة منه
3- فيما يخص الرجال الذين ترجمهم ابن حبان في الثقات وذكرهم في المجروحين فقد جمعهم الشيخ الفاضل طارق بن محمد آل ابن ناجي ها هنا بملتقى أهل الأثر
4- أرى أيضا أن تشير إلى كلام ابن حبان في مشاهير علماء الأمصار
5- وضع فهرس بأطراف الأحاديث التي ذكرها ابن حبان في المجروحين
وفقك الله تعالى
جزاكم الله خيراً
أما عزو نقولات ابن حبان فقد عزوناها على المتوفر مما بين ايدينا من مراجع
أما الفهارس فلله الحمد و المنة فقد فهرسنا الكتاب فهارس علمية
أما بالنسبة للطبع فلم نهيئ أنفسنا إلى ذلك و الله المستعان
بارك الله فيكم.
إلامَ صار العمل في هذا التحقيق؟
وقد قال الأخ الكريم:
وإن استمعتم لنصيحتي -وأحسب أن كثيرًا من المهتمين بالتراث وعلم الحديث يوافقونني-؛ فلعلكم تخرجون الكتاب كما وضعه مؤلفه -رحمه الله-، دون أي تصرف في ترتيبه.
ولكم أن تضعوا في الفهارس فهرسًا للتراجم مرتبةً على حروف المعجم، حتى لو اكتفيتم به عن فهرسة التراجم حسب ترتيب ابن حبان.
وهذا الفهرس كافٍ تمامًا عن إعادة ترتيب الكتاب من أصله، فما على من أراد ترجمة إلا أن يراجع الفهرس، وسيجده مرتبًا حسب الترتيب الهجائي المتعارف عليه الآن، حتى لو كان أصل الكتاب مخالفًا لذلك.
والحق أن فائدة إعادة ترتيب الكتاب -من وجهة نظري- ليست بتلك الكبيرة، التي يُتساهل معها في مخالفة الترتيب الذي ارتضاه هذا الإمام لكتابه، خاصة أن البديل عنها موجود.
أرجو من الأخ الكريم أن يعيد النظر في هذه النقطة، ويفكر فيها مليًّا، فإخراج الكتاب كما وضعه مؤلفه أدعى لتقبُّله وارتياح طلبة العلم له ولتحقيقه.
لا شك أن هذا هو الأفضل، وأقترح أيضا ربط الكتاب ببعضه، سواء بالأحاديث التي تتكرر، أو بالكلام الذي يأتي في بعض الرواة في غير مظنته، وهذا موجود في المجروحين، وربما يُعزى لابن حبان كلام في راو ذكره في غير ترجمته.
وخدمة الكتاب المثلى تحتاج إلى صبر وجَلَد، ولكن العاقبة طيبة إن شاء الله.
وقد سبق الإخوة الكرام ببعض المهمات، ومنها: إدراج تعليقات الدارقطني في محالها.
فإن ضُبط النص كما في أصله، وفُهرس للرجال والأحاديث، وأدرجت تعليقات الدارقطني مع أحكام ابن طاهر في أطراف المجروحين فهذه خدمة الكتاب الأهم.
ثم بالدرجة الثانية:
مقارنة الأقوال بكتب ابن حبان الأخرى: (الثقات، ومشاهير علماء الأمصار، بعض من تكلم فيهم في صحيحه؛ وجمعهم الدكتور يحيى البكري وفقه الله).
وأذكر أن هناك دراسة مستقلة أو منشورة في مجلة البحوث والدراسات الإسلامية التابعة لجامعة الكويت فيها بحث عمن ذكرهم ابن حبان في الثقات وأعادهم في المجروحين، وذكر الإخوة بحثا آخر.
وتخريج التراجم تخريجا وسطا، وأهمها التهذيب وأصله للمزي، وكتب الضعفاء الأخرى: وأهمها ضعفاء العقيلي، وكامل ابن عدي، وكذا الذين استقوا من ابن حبان: كابن الجوزي في الضعفاء والموضوعات والعلل المتناهية، والذهبي في الميزان، وابن حجر في اللسان، والأخيران يتعقبانه أحيانا، فيُذكر.
والإحالة للموجود من أصول ابن حبان التي نقل منها، كتواريخ ابن معين، وكتب البخاري.
والإحالة في الهوامش لطبعة محمود زايد لاشتهارها عند المشتغلين بالحديث.
وثالثا:
ربط الأحاديث بأهم جوامع كتب السنة، وهي: تحفة الأشراف، وإتحاف المهرة، والمطالب العالية، ومجمع الزوائد، والسلسلتين، ولا أقول تخريج الحديث تخريجا علميا، لأنه يطول الوقت جدا ويضخم الكتاب ويخرج عن المقصود، وغالب من يقتني الكتاب من المختصين ومن قاربهم، وقد تفيدهم الإحالة.
أعانكم الله، وجزاك الله خيرا.
هل صدر الكتاب؟
هل من جديد
هل انتهيتم من تحقيق الكتاب
الكتاب حقق في رسائل علمية بكلية الحديث في الجامعة الاسلامية بالمدينة النبوية وبحسب علمي أنها قد نوقشت جميعا
فلو تبرع أحد ساكني المدينة بإكمال الفائدة لكان حسنا