لماذا الموضع لا يصلح للاستثناء، ومامعنى كون الرجال معهودين؟
(ولا تَكُون) "إلاَّ" (كَذَلك)، أي: وصفًا (دُونَ مَتْبوع، وَلا حَيث لا يَصْلح الاسْتِثْنَاء)، فلا يجوز: "قَامَ إلاَّ زَيدٌ"، تُرِيدُ: "قَامَ الرجَالُ إلاَّ زَيدٌ"، بحذف المَوصُوف، وإقامة "إلاَّ" وتاليها مقامه، ولا "قَامَ رجُلٌ إلاَّ زَيد"؛ لأنَّ المَوضِع لا يصْلُح للاسْتِثْنَاء، ولا "قَامَ الرِجَالُ إلاَّ زَيد" عَلَى تقدير كون الرجال معهودين.

-----------------------

ماالمقصود بما لون بالأحمر؟
(و) كذا لا يعمل (مَا قبل إلا فيمَا بَعْدَهَا إلاَّ أنْ يَكُون مستثنى)، نَحْو: "جَاءَ القَومُ إلاَّ زيدًا"، (أو مستثنى مِنْه)، نَحْو: "مَا قَامَ إلاَّ زيدًا أحَدٌ"، (أو تابعًا له)، نَحْو: "مَا مَرَرْت بأَحَدٍ إلاَّ زيدًا خيرٌ مِنْه"، (ومَا ظُنَّ مِنْ غير الثلاثة) معمولًا لِمَا قبلها، قُدِّر له عامل)، ولم يجز أنْ يجعل ذَلِك معمولًا لمَا قبل "إلاَّ"؛ لِمَا يلزم عن ذَلِك مِنْ تكثير مخالفة الدليل دون ضرورة داعية إليه، (خلافًا للكِسَائِي في منصوب ومخفوض)، فَإنَّه أجاز كونهُمَا معمولين لمَا قبل "إلاَّ".
-------------------------

مامعنى فيها معنى الاستثناء، وإيجاب التأثر؟
والنُّحاة أكثرهمعلى أنَّ انتصاب "غير" إنَّمَا هُوَ بطريق الاسْتِثْنَاء، كانتِصاب الاسم الواقع بَعْدَ "إلاَّ"، وقَالَ الفَارِسِي: هي منتصبة عَلَى الحال، لكنْ فيها مَعْنَى الاسْتِثْنَاء.
وتَقُولُ: "مَا جاءني أحدٌ غيرَ زَيْد"، بنصب مرجح عليه الإتباع، و"مَا جَاءني غيرُ زَيْد"، بإيجاب التأثر؛ لتفرغ العامل
----------------------------------
لم أفهم المسألة.
مسألة: إذَا قُلْت: "رأيتُ الذِي سواك"، ووصلت الموصول بِـ"سوى"، احتمل موضعه إذْ ذاك أنْ يَكُونَ رفعًا عَلَى أنَّهُ خبر مبتدأ مضمر، وأنْ يَكُون موضعه نصبًا عَلَى أنَّهُ حال، وقبله "ثَبَتَ" مضمرًا، كَمَا أُضمر قبل "أنَّ" في قَولهم: "لا أفعلُ ذَلِك مَا أنَّ حِراءً مكانه"، ويقوِّي هَذَا قَولهم: / "رأيتُ الذِي سَواءَك"، بالنَّصْب إن أُعتُقِد إعرابه في هَذِه الحال، ولنا أن نحكم ببنائه؛ لإضافته إلى مبنيّ، كَمَا فُعِل ذَلِك بِـ"غَير" في قول الشَّاعِر:
لُذْ بِقَيسٍ حِينَ يَأْبَى غَيرَهُ تَلْقَه بَحْرًا مُفِيضًا خَيرَه
فيكون موضعه رفعًا عَلَى أنَّهُ خبر مبتدأ مُضْمَر.
-----------------------------
مالمقصود بمصدر موضوع موضع الفعل
والنَّصْب بَعْدَ (بله) عِنْد مِنْ أخرجها مِنْ أدوات الاسْتِثْنَاء، إمَّا على أنَّهَا مصدر موضوع مَوضِع الفعل، وهو مذهب الفَارِسِي، وإمَّا على أنَّهَا اسم فعل.