( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ). - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 38 من 38

الموضوع: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    45

    Lightbulb رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    فمسائل الجهاد الواقعية على الأرض قد يفتي فيها خرّيج شريعة(بكالوريوس) متمكن ..بأحسن بكثير ممن يعدون عند الجميع كبارا إذا كان هؤلاء بعيدين عن الميدان..
    ولم يزهّد أحد الناس في العلم..
    ولكن المراد تنزيل العلم على الواقع ولا يتأتى هذا إلا بإلمام كاف بهذا الواقع..
    بل هذا الكلام زهد كثيرا في العلم والعلماء... أم أنك لا تعلم هذا الواقع.
    فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة * * * وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم

    .
    . . . وهذا رابط مهم جدا لمن يريد أن يفقه الواقع الحقيقي... صفحات مطوية من الجهاد الأفغاني.
    .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    وآمل من المشرفين عدم حذف الرابط فليس فيه سوى تبرئة لأئمتنا مما رماهم به بعضهم من عدم فقه الواقع.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,434

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    في شرح الشيخ أبو حفص سامي العربي - لمذكرة في أصول الفقه للشيخ الشنقيطي رحمه الله، استشهد بقصة الهدهد مع نبي الله سليمان - صلى الله عليه وسلم - وقال: وقصة الهدهد هذه دليل قوي على خفاء شيء من الواقع على جميع من عمل في الدعوة إلى الله تعالى، فلا إفراط في معرفة الواقع بهذه الحجّة، ولا تفريط فيه فلا يمكنه من نفع الناس.
    بارك الله فيكم.. وجزاكم الله خيرًا على ما قدمتم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جنيد صالح مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي وفقك الله :
    قال ابن تيمية – رحمه الله – في معرض كلامه عن الجهاد
    ( وفي الجملة فالبحث في هذه الدقائق من وظيفة خواص أهل العلم ) .

    وأرجوا أن تقرأ هذا المقال الرائع في الموضوع
    السياسة الشرعية قاصرة على المجتهد .... مهم جدا
    للشيخ عبد المالك رمضاني
    هذه مجرد تنبيهات سريعة ، وإلا فحديثي هنا منصب على شروط من يتصدى للفتيا في النوازل السياسية
    هذا الكلام متعلق بالفتيا والنظر في النوازل السياسية وهي جزئية يسيرة من دائرة فقه الواقع الواسعة ، أو لنقل إنها قضية أخرى مترتبة على فقه الواقع ، بمعنى أن النظر الشرعي وتحديد الحكم الشرعي في الوقائع الحادثة سواءً منها ما يتعلق بالقضايا السياسية أو غيرها ينبني ويترتب على معرفة واقع تلك النازلة .

    وعلى هذا فليست كل صور وأنماط فقه الواقع مقيدة بخدمة هذا الجانب ، وإنما هي دائرة أوسع وآفاق أرحب تنبسط لتكون "حاجة" لكل داعية ومصلح يسعى لمعرفة واقعة بغرض الإصلاح فيه على بصيرة , بمختلف درجات الإصلاح والتغيير ، وحاجة لكل مسلم غيور يهمه أمر إخوانه المسلمين ، لتلمس حاجاتهم ، ودعم قضاياهم , والدعاء لهم ...
    وغير ذلك فلا يخالف أحد أن النظر الشرعي والفتيا في القضايا النازلة – السياسية وغيرها – هو من اختصاص أهل العلم المؤهلين لها ؛ ولكن لا يعني هذا بحال قَصْرالاشتغال بمعرفة الواقع عليهم ، لأن معرفة الواقع ليست الحاجة إليه فقط في الفتيا في هذه النوازل كما أسلفت .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    " .
    اُشهدكم ومن حضر بأن لهذا الشيخ الجليل فضل عظيم عليّ خاصة .
    وكان كتابه ( مدارك النظر في السياسة ) كالفرقان لي بين الحق والباطل.
    .
    عجبا -والله - عندما يلمح بعض المشايخ -كسفر الحوالي- لبعض الأخطاء التي وقع فيها مشايخ مقدسين عند البعض كل الويل له ولأنصاره -والتهجم على الأخ أبي القاسم مثالا -
    وإذا جاء صاحب المدارك وخاض في سب مشايخ صوامين قوامين , يكون الأمر فرقانا بين الحق والباطل ((((((((( يا أمة ضحكت من جهلها الأمم )))))))
    وهذا الكتاب جعل بعض الناس حين أذكر العلامة سفرا ينظر إلي وكأنني أتكلم عن شخص من أعداء الدين . لا حول ولا قوة إلا بالله .
    استغفر الله .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مالك بن أنس مشاهدة المشاركة
    عجبا -والله - عندما يلمح بعض المشايخ -كسفر الحوالي- لبعض الأخطاء التي وقع فيها مشايخ مقدسين عند البعض كل الويل له ولأنصاره -والتهجم على الأخ أبي القاسم مثالا -
    وإذا جاء صاحب المدارك وخاض في سب مشايخ صوامين قوامين , يكون الأمر فرقانا بين الحق والباطل ((((((((( يا أمة ضحكت من جهلها الأمم )))))))
    وهذا الكتاب جعل بعض الناس حين أذكر العلامة سفرا ينظر إلي وكأنني أتكلم عن شخص من أعداء الدين . لا حول ولا قوة إلا بالله .
    المشكلة أنك تعتبر النقد العلمي سباً

    مع العلم أن هذا (السب) قد شارك فيه الشيخ عبدالمحسن العباد والشيخ الألباني بتقديمهما للكتاب

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    المشكلة أنك تعتبر النقد العلمي سباً
    مع العلم أن هذا (السب) قد شارك فيه الشيخ عبدالمحسن العباد والشيخ الألباني بتقديمهما للكتاب
    أولا : هذا جريان على طريقتهم فأنا قلت في البداية : (عندما يلمح سفر .... ) فتأمل كيف عدوه قدحا في من قدسوه .. والله المستعان .
    ثانيا: باستشهادك بهذين الشيخين ما هو إلا تأكيد لما نعاني منه فدعو عنكم تقديس الرجال .

    وإني أنصحك يا أخي أن تستمع لنقد الشيخ عبدالله السعد للألباني ؛ لتعرف أن تأييد الألباني لما في الكتاب ليس إلا .... اللهم اهدنا فيمن هديت .
    استغفر الله .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مالك بن أنس مشاهدة المشاركة
    أولا : هذا جريان على طريقتهم فأنا قلت في البداية : (عندما يلمح سفر .... ) فتأمل كيف عدوه قدحا في من قدسوه .. والله المستعان .
    ثانيا: باستشهادك بهذين الشيخين ما هو إلا تأكيد لما نعاني منه فدعو عنكم تقديس الرجال .
    وإني أنصحك يا أخي أن تستمع لنقد الشيخ عبدالله السعد للألباني ؛ لتعرف أن تأييد الألباني لما في الكتاب ليس إلا .... اللهم اهدنا فيمن هديت .
    سبحان الله

    بإمكاني أن أتهمك أيضاً بتقديس الرجال

    لأنك ترفض نقد الدكتور سفر

    الإتهامات أمرها هين ويستطيعها كل أحد

    ورد السعد على الألباني الذي أعرفه أنه في مسائل حديثية

    وقد حصل كل هذا بعد صدور مدارك النظر

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    سبحان الله
    بإمكاني أن أتهمك أيضاً بتقديس الرجال
    لأنك ترفض نقد الدكتور سفر
    الإتهامات أمرها هين ويستطيعها كل أحد
    ورد السعد على الألباني الذي أعرفه أنه في مسائل حديثية
    وقد حصل كل هذا بعد صدور مدارك النظر

    ياأخي أرجو أن تستوعب كلامي ثم ترد !!! فهل أنا قلت ما أتى من الشيخ سفر الحوالي فرقان بين الحق والباطل !! أنا وضعت مقارنة بين طائفتين وكان من الطائفة الأولى الشيخ سفر فمجرد أنه ألمح !!! هاجوا عليه !! وهو نقد علمي كما يتبجحون به (( كلامهم نقد علمي وكلام غيرهم الصريح - بله التلميح - تعدي ))) .
    ثم أثبت إن استطعت أني أقدس سفرا , فأنا أجري هذا الكلام على سفر وغيره مثل العلوان حفظه الله وناصر العمر وفقه الله والشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله ...

    صدقت أن الاتهامات سهلة ولهذا مجدتم أناس ووصفتموهم بأئمة الجرح والتعديل في زماننا .


    أما نقد الشيخ السعد فهذا - حفظك الله - في حد علمك أنه مسائل حديثية , لكن الأمر أنه أصدر شريطين باسم ( مناقشة الشيخ الألباني ) الشريط الأول هو الذي أريدك أن تسمعه , أما الثاني فهو في المسائل الحديثية .
    استغفر الله .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مالك بن أنس مشاهدة المشاركة
    (( كلامهم نقد علمي وكلام غيرهم الصريح - بله التلميح - تعدي ))) .
    .
    قال الدكتور سفر شافاه الله في رده العلمي على هيئة كبار العلماء برئاسة إمام الدنيا في عصره عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله:
    الأصوليون من يدعون ** بالدعوى الأصيلة
    وبنو صهيون منذ الآن **إخوان الفسيلة
    غير مغضوب عليهم ** عند أصحاب الفضيلة

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    قال الدكتور سفر شافاه الله في رده العلمي على هيئة كبار العلماء برئاسة إمام الدنيا في عصره عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله:
    الأصوليون من يدعون ** بالدعوى الأصيلة
    وبنو صهيون منذ الآن **إخوان الفسيلة
    غير مغضوب عليهم ** عند أصحاب الفضيلة

    ألم يقل الشيخ الألباني : إن حمود التويجري ينطلق من النظرية اليهودية (الغاية تبرر الوسيلة ) .. وقد قال أشياء أشنع من هذه . وإلا عين الرضا عن كل عيب كليلة ..

    وصاحبكم ألف رسالة أسماها ( إسكات الكلب العاوي .. يوسف القرضاوي ) حتى أصغر طالب علم لا يؤلف بهذه الألفاظ .... أو .......


    ولو تأمل المنصف كثيرا في كتب الشيخ سفر لأبدى ما فيها من حق وكذا يبدي ما فيها من خطأ .. ولكن الباحث منكم في كتب سفر غير متجرد ولهذا هو يأخذ (غير مغضوب عليهم ** عند أصحاب الفضيلة ) ويترك أشياء هي والله عين الحقيقة .

    لفتة : لو قلت للشيخ ابن باز : يا إمام الدنيا لعنفك أشد التعنيف -رحمه الله- وذلك لأنه ينطلق من رسالة عالية لا تهمه الألقاب الزائلة .. فدع عنك ذلك , واهتم بما هو أهم .
    استغفر الله .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مالك بن أنس مشاهدة المشاركة
    ألم يقل الشيخ الألباني : إن حمود التويجري ينطلق من النظرية اليهودية (الغاية تبرر الوسيلة ) .. وقد قال أشياء أشنع من هذه . .
    هذه مسألة تتجاذبها الأدلة يا رعاك الله , والشيخ الألباني جانب الصواب فيها .
    ولكن العبرة فيما قاله الشيخ حمود بعد هذا في الألباني رحمهما الله
    (الطعن في الألباني إعانة على الطعن في السنة)

    هذا سبيل الأكابر تجاه بعضهم البعض ............رحمهم الله

    واعلم وفقك الله بأن الإغلاظ على المخالفين للحق الصراح موجود في كتاب الله والسنة وفعل الأصحاب والأعلام.

    قال تعالى { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ }
    وقال سبحانه { كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا }

    وقال عليه الصلاة والسلام: " كلاب النار "
    وقال ابوبكر رضي الله عنه لأحد المشركين : (أمصص بضر اللات) والنبي صلى الله عليه وسلم يسمع ولا ينكر.

    وقال الإمام أحمد رحمه الله: (من قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي) وقد قاله بعض الائمة.

    وقال شيخ الإسلام وتلميذه: ( الأشاعرة مخانيث المعتزلة ).

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مالك بن أنس مشاهدة المشاركة
    ولو تأمل المنصف كثيرا في كتب الشيخ سفر لأبدى ما فيها من حق وكذا يبدي ما فيها من خطأ .. ولكن الباحث منكم في كتب سفر غير متجرد ولهذا هو يأخذ (غير مغضوب عليهم ** عند أصحاب الفضيلة ) ويترك أشياء هي والله عين الحقيقة .
    .
    الحق مشكور بارك الله فيك الذي جاء به الدكتور سفر أو غيره .
    وقلي ما الحق الذي تدندن حوله وغيرك في كتب الدكتور خلا كتابيه في الأشاعرة وفي العلمانية ؟!

    هل الحق في غلوه في الحاكمية وفي سيد قطب عفا الله عنه
    أو الحق في تصدره في نوازل الأمة في حياة من يفوقه علماً وعملاً وقدراً بشهادة لسانه رضي أو كره؟!

    هل الحق في تشنيعه على الائمة في كتابه ظاهرة الإرجاء , وجعل سيد قطب أحسن من فسر لا آله إلا الله؟

    هل الحق في دعمه للخوارج في لندن أو افغانستان وإغراء الشباب بالخروج والتكفير علم أو لم يعلم؟

    هدانا الله وإياك والدكتور

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    ...لازلت أرى أن من أكبر الأدواء التي ابتليت بها الأمة منذ أمد بعيد البعد عن "الشورى" ، كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه أهل شورى لا يستبد أحد برأي ، أمرهم شورى بينهم ، الشورى - على الأقل في بعض صورها النافعه - طبقته والتزمته نخب الفكر و الإدارة في الغرب ، من مستوى السياسة الدولية إلى مستوى العمل الإداري في المنشأة والشركة والمؤسسة ، بل أحياناً على مستوى الأسرة ، هذا مبدأ إسلامي أصيل ، لا غبار على ذلك ، ولكن هل سمعنا عن الشافعي أو أحمد أو ابن تيمية أو...رحمهم الله جميعاً ، أنهم اجتمعوا بمن يعتد برأيه ، و تشاوروا في مصالح الأمة ، لا تكاد تجد هذا البتة في تراجمهم ، بينما كان من هو أعلم وأخبر بأبي هو وأمي كما روي في السنن من أكثر الناس مشورة لأصحابه ، شاورهم قبل الخروج لبدر ، وشاورهم في غزوة أحد ، وبشأن حادثة الإفك ، وغيرها ، وشاور أبو بكر في كتابة المصحف ، وشاور عمر من بعده ، وهكذا ، ولكن ماذا دهى العلماء والأئمة بشأن قضية الشورى بعد عصر الصدر الأول من الإسلام ؟ صحيح أننا اليوم سعداء بمجامع الفقه والفتوى كهيئة كبار العلماء والمجمع الفقهي وغيرهما ، ولكن المطلوب أكثر والطموح أكبر في أن تصير الشورى ثقافة أصيلة في فكر العالم والمتعلم ، لا يستنكف عنها مفتٍ ولا مجتهدٍ شرعي. أرجو أن تكونوا قد أدركتم الآن العلاقة الوطيدة بين فقه الشورى و فقه الواقع.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    ...ولكن هل سمعنا عن الشافعي أو أحمد أو ابن تيمية أو...رحمهم الله جميعاً ، أنهم اجتمعوا بمن يعتد برأيه ، و تشاوروا في مصالح الأمة ، لا تكاد تجد هذا البتة في تراجمهم ، بينما كان من هو أعلم وأخبر بأبي هو وأمي كما روي في السنن
    ما علاقة هذا وهذا وفقك الله
    وكيف تقيس ما لا يقاس ؟!

    فالنبي صلى الله عليه وسلم حين شاور أصحابه كان بمثابة الحاكم الذي يشاور من يثق فيه.
    وأما الائمة الشافعي واحمد وابن تيمية فهم علماء الائمة فإن شاورهم ولي أمرهم وجب عليهم النصح له وأما نصحهم للامة فلم يتوانوا فيه رحمهم الله وجزاهم خيراً.

    وهذا حافل في سيرهم فالإمام أحمد لم يكن إمام أهل السنة بتصدره للنوازل ومجابهته لحكام وقته بل لم يتكلم في فتنة خلق القرآن إلا حين امتحن من قبل السلطان فصدع بالحق وصبر على ما أصابه وفي نفس الوقت كان الإمام الناصح للامة بعدم الخروج على سلطانها وكفره مقارب ؟!
    فلله دره من إمام .............
    فهذه هي الإمامة وهذا هو الفقة في الدين

    وكذلك شيخ الإسلام وفقية الآنام أحمد بن عبد السلام بن تيمية لم ينازع الحكام وهم يرعون البدعة وينصرون أهلها بل تودد لهم شفقة عليهم وكان الناصح الأمين للراعي والراعية بل كان يتحين معونتهم في محاربة البدع وأهلها فلله دره من إمام..............

    وكذلك الإمام المجدد بن عبد الوهاب لم ينازع الحكام ما في إيديهم ولكنه تقرب ممن أراد الله بهم الخير واستعان بهم في نشر دعوة الحق حتى نصرة الله فلله دره من إمام..............

    وأما فقهاء الواقع يظنون أنهم أفهم الناس وأوجبوا على أنفسهم ما لم توجبه عليهم شريعة الله ,
    فالشورى لأهلها يا فقهاء الواقع وليس لمن يدعيها والله المستعان

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    هل الحق في غلوه في الحاكمية وفي سيد قطب عفا الله عنه
    أو الحق في تصدره في نوازل الأمة في حياة من يفوقه علماً وعملاً وقدراً بشهادة لسانه رضي أو كره؟!
    هل الحق في تشنيعه على الائمة في كتابه ظاهرة الإرجاء , وجعل سيد قطب أحسن من فسر لا آله إلا الله؟
    هل الحق في دعمه للخوارج في لندن أو افغانستان وإغراء الشباب بالخروج والتكفير علم أو لم يعلم؟
    هدانا الله وإياك والدكتور
    هل كل من يدعوا لتحكيم شريعة الله ويبرأ إلى الله من القوانين الوضعية الوضيعة وممن يطبلون للظلمة تقول فيه غلا في الحاكمية..
    مثلك كمثل رجل يقول فلان غلا في توحيد الألوهية....
    أما سيد قطب فهي قصة طويلة جدا معكم ...هل انصاف سيد قطب من تخرصات الجماعة الجامية المدخلية الهوجاء الشوهاء يعتبر غلوا؟
    أما تصدره في نوازل الأمة فهو ممن بلغ مرتبة الاجتهاد ومن أنت حتى تقييمه أو تقول ليس أهلا لها..
    بل شهد له المخالف والمؤالف بذلك....

    أما اتهامك له بأنه شنع على الأئمة في كتابه ظاهرة الإرجاء فهذا كذب منك تب إلى الله واستغفر ربك منه..
    أما اتهامك له بأنه نصر الخوارج في هذا الزمان فأوافقك عليه
    صحيح هو يؤيد كل من خرج على أمريكا وكل أنظمة الظلم والكفر..فمالإشكا ل اخي؟ : )

    ومع المحبة والسلام
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    واعلم وفقك الله بأن الإغلاظ على المخالفين للحق الصراح موجود في كتاب الله والسنة وفعل الأصحاب والأعلام.
    قال تعالى { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ }.
    مخالفة الحق الصراح - حفظك الله- فيما تراه على العلامة سفر يراه غيرك على أئمتك فينطبق هذا على هذا ... ودقق فيما تقول سترى أنك ترد على نفسك في كل جملة ... وتردد كلام من رأستموهم حرفا حرفا ... (ياله من تقليد بغيض !! )
    استغفر الله .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: ( فقه الواقع بين الإفراط والتفريط ).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    هذه مسألة تتجاذبها الأدلة يا رعاك الله , والشيخ الألباني جانب الصواب فيها .
    ولكن العبرة فيما قاله الشيخ حمود بعد هذا في الألباني رحمهما الله

    هذا سبيل الأكابر تجاه بعضهم البعض ............رحمهم الله.

    انظر كيف يصر على وصف من يقدسهم بالأكابر ... يعني لو وصف حمود وحده لكان مقنعا ..

    اللهم أدم العلامة الإمام سفر شوكة في نحور أعدائه وخلص بلاد المسلمين ممن وضع أحكاما جديدة ... تواكب العصر !!!!!!!!!!!!!
    استغفر الله .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •