السلام عليكم
قال تعالى في سورة التوبة:
(((لا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ)))
قرأ يعقوب: (إلى أن تَقطَّعَ)
فكيف يكون رسمها في المصحف على قراءته؟؟؟
السلام عليكم
قال تعالى في سورة التوبة:
(((لا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ)))
قرأ يعقوب: (إلى أن تَقطَّعَ)
فكيف يكون رسمها في المصحف على قراءته؟؟؟
أجاب الدكتور السالم الجكني:
لم أجد من تعرض لهذه القراءة رسماً ، وأقول فيها بالرأي وهو أنها ترسم " إلا " كما هي في بقية القراءات ، وتعتبر مخالفتها للرسم من الاختلاف غير المؤثر كما هو موجود في غيرها ،خاصة وأن المعوّل عليه هو الرواية ، والرسم ثانوي .والله أعلم .
وعلقتُ على هذا الجواب مستحسنًا له:
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم
فإن قيل:
كيف ترسم (إلى) في كل المواضع بالياء وعند هذا الموضع بالألف؟
قلتم:
لا يلزم إذا تكررت كلمة في المصحف أن يكون رسمها واحدا.
كما اختلف رسم ((والذين سعوْا))
في الحج --- -- - وفي سبأ.
= = =
وأظهر من المثال السابق:
كلمة (لدى)؛ فهي أخت (إلى)
ففي المصحف:
لدا الباب .... يوسف
لدى الحناجر ..... غافر
= = =
وأمَّا أُخوَّة "لدى" و "إلى" و "على" عند القراء، ففي قول ولي الله:
عليهم إليهم حمزة ولديهمُ