تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: خطأ بعض خطباء المساجد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي خطأ بعض خطباء المساجد

    من اخطاء بعض خطباء المساجد
    أذكر على سبيل المثال بعض الامور منها :--
    1. اختتام الخطبة الأولى بآية وقبل أن يختم بهذه الآية يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم
    في حين أنه لا يستعيذ في إيراد غيرها من الآيات .
    2. المواظبة على ختم الخطبة بقول بعضهم :أقول قولي هذا واستغفر الله .... إلخ
    3. قول بعضهم على سبيل الديمومة :هذا وصلُّوا رحمكم الله .... إلخ في آخر الخطبة الثانية . أو جعل محل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموضع دائما .
    4. قول بعضهم في آخر الخطبة على سبيل الديمومة :عباد الله اذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم .... إلخ
    5- يحرص بعض الخطباء عن حسن نية أن يقرأ في صلاة الجمعة آيات تتناسب مع موضوع خطبة الجمعة وهذا خلاف السنة وإن كان عن حسن نية فإن الأكمل اتباع سنته صلى الله عليه وسلم وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم عند مسلم أنّه كان يقرأ في صلاة الجمعة سورة الجمعة في الركعة الأولى سورة المنافقين في الركعة الثانية أو يقرأ في الأولى سبح وفي الثانية الغاشية
    6-ختم الخطبة بقراءة اية ((واقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر
    )))
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    هل هذه الامور اخطاء وماهي الدليل على انها خطاء
    الخطبه عباره عن كلمه تشمل جميع معاني الوعظ والتذكير
    فأمر فيها واسع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    لعلك قصدت أن بعضهم جعل بعض الكلمات وكأنها ركن من أركان الخطبة لا تصح الخطبة بدونها وما نشأ هذا إلا من البيئة التي يعيشها الخطيب ... تقليد , نقل تام من خطبة أخرى , عدم اختيار الأكفاء , لا يعرفون إلا نقل الكلام أما تمحيصه ونقده والنظر فيه وترجيحررأي على آخر - إن احتاج الأمر مع التعليل- فهذا ما لا يجيدونه إلا من رحم ربك .
    استغفر الله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    جزاكم الله خيرا أخي الحبيب
    وينظر
    الجمعة ومكانتها في الدين، للشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي
    تصحيح الدعاء، للشيخ بكر بن عبدالله أبوزيد القضاعي
    القول المبين، للشيخ مشهور بن حسن آل سلمان
    وغير ذلك
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو اسامه النجدي مشاهدة المشاركة
    قلت هل هذه الامور اخطاء وماهي الدليل على انها خطاء
    الخطبه عباره عن كلمه تشمل جميع معاني الوعظ والتذكير
    فأمر فيها واسع
    اقول وهل هي سنة ثابته عنه صلى الله عليه وسلم
    ان كان ذلك وارد ففي اي من كتب السنة بارك الله فيك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    أبو محمد :
    أرأيت لو لم ترد .. هل تُصبح أخطاءً ؟
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    يخشى من المداومة عليها ان يظن العامة انها سنة وقد حصل هذا معي لما كنت خطيبا في احد المساجد ولم التزم بهذه الاشياء حيث انكر علي بعض الناس عدم التزامي بها واستشهد بالتزام خطباء الحرم المكي بها
    وصدق ابن مسعود رضي الله عنه حيث
    روى علقمة عن عبد الله بن مسعود قال : كيف أنتم ! إذا لبستكم فتنة يربو فيها الصغير ، ويهرم الكبير ، وتتخذ سنة مبتدعة يجري عليها الناس فإذا غير منها شيء قيل : قد غيرت السنة . قيل : متى ذلك يا أبا عبد الرحمن ؟ قال : إذا كثر قراؤكم ، وقل فقهاؤكم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    فهي إذًا ليست من قبيل الأخطـاء .
    و إنما لما كانت ليست بسنة ، فإن الخطيب عليه أن يُنوع في عباراته ، حتى لا يظن عوام الناس أن هذا الأمر سنة ، أو أنه واجب فمن تركه فقد أخطـأ ..
    و أذكر أن أحد الأئمة كان يتعمد في كل رمضان أن لا يقنت في يوم أو أكثر .. حتى يُعلم الناس أن ذلك ليس بواجب .

    هل يأثم المداوم على هذه الألفاظ الغير واردة ؟
    لا ! إلا إن نسب هذه الألفاظ للشرع ، كأن يقول هذه سنة مثلا .
    وعلى مثل هذا قول القراء بعد الانتهاء من القراءة ( صدق الله العظيم ) .
    فمن نسب للدين شيئا ليس منه .. فقد ابتدع .
    و أمـا الذي يلتزم هذه الألفاظ .. فهو كالإمام الذي يعقد مجلسَ إفتاءً بعد كل جمعة ..
    فلا عمله وارد عن النبي - صلى الله عليه و سلم - ، و هو بالوقت نفسه ليس ببدعة .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    فهي إذًا ليست من قبيل الأخطـاء .
    اذا هي صواب يداوم عليها على رايك ؟؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    نعـم هي صواب .

    لكن هل يُداوم عليها ؟
    إن داوم عليها ، دون اعتقاد سنيتها ، فهذا ليس بخطأ .
    فسواء داوم عليها أو استخدم جملا أخرى متنوعة ... كله خير .
    لكن له أن يتعمد أحيانا أن لا يلتزمها ؛ ليعلم الناس أنها ليست بسنة ولا واجبة .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    ما ذكره أبو محمد في موضوعه صواب وهو فعلا يريد الاستمرار على هذا الفعل وجعله ديدنا للخطيب، وانظر إن شئت في أغلب الأخطاء التي ذكرها، فهو تارة يستعمل كلمة المواظبة.. على سبيل الديمومة.. دائما وغير ذلك من الألفاظ التي تشعرك على أن المراد ما ذكرت.
    والمسألة هذه معروفة عند أهل العلم وهي مراعاة أحوال الناس في مثل الأمور. فإن ترك السنة أحيانا إذا ظن الناس أنها بالمواظبة عليها واجبة فإنها تترك أحيانا لبيان عدم الوجوب كما ذكر ذلك شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم.
    فقد قال شيخ الإسلام عن المواظبة على سورتي السجدة والإنسان فجر كل جمعة ما نصه: (ولا ينبغي المداومة على ذلك لئلا يظن الجاهل أن ذلك واجب، بل يقرأ أحيانا غيرهما من القرآن) (مجموع الفتاوى) (24/206)
    وقال ابن القيم أيضا: ( ولهذا كره من كره من الأئمة المداومة على قراءة هذه السورة في فجر الجمعة دفعا لتوهم الجاهلين) (زاد المعاد) (1/375)
    وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين مثل قول الشيخين أيضا، فقد قال ما نصه" (وكل شيء يوجب أن يفهم الناس منه خلاف حقيقة الواقع فإنه ينبغي تجنبه) (الشرح الممتع) (5/87)

    [وانظر كتاب (الشامل في فقه الخطيب والخطابة) للشيخ سعود بن إبراهيم الشريم، فإنه كما سماه شاملا لأغلب مسائل الخطيب والخطابة، فقد احتوى على أكثر من 122 مسألة حول الخطيب والخطابة فقط، وقد نقلت أكثر كلامي هذا من كتابه بتصرف يسير، فجزاه الله خير الجزاء]

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    بارك الله فيك اخي صالح على اضافنك القيمة
    واذا كان ترك السنة أحيانا إذا ظن الناس أنها بالمواظبة عليها واجبة فإنها تترك أحيانا لبيان عدم الوجوب
    كما ذكر ذلك شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم.وغيرهم من اهل العلم
    فما بالك بالمداومة على ما ليس فيه سنة ثابته من الاخطاء التي ذكرتها
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    أخي أبا محمد بارك الله فيك
    الكلام في نقطتين:
    ما دليلك على أن ما ذكرت أخطاء وإن لم يداوم عليها
    أن ما ذكرت خطأ بشرط المداومة عليها

    النقطة الثانية يتفق معك فيها الإخوة

    ما هو دليل النقطة الأولى بقيدها المذكور وهو عدم المداومة؟
    إن قلت الدليل : أنها لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم
    فيلزمك تحريم كل ما يذكر في الخطبة مما لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم
    وهذا لا يقول به أحد من أهل العلم
    وهو مخالف لعمل الصحابة إذ لا شك أنهم ذكروا في خطبهم من الذكر والآيات والدعاء ما لم يذكره النبي في خطبته

    فالأمر في الخطبة واسع
    المهم أن يأتي بأركانها وشروطها من الوعظ والصلاة على النبي والجلسة ونحو هذا
    ولذلك قال الفقهاء: كل ما تحقق فيه اسم الوعظ والخطبة فهو جائز ومسقط للفرض
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    أخي امجد بارك الله فيك
    تقول الكلام في نقطتين:
    ما دليلك على أن ما ذكرت أخطاء وإن لم يداوم عليها
    هذا لم اقله وتامل كلامي :
    اختتام الخطبة الأولى بآية وقبل أن يختم بهذه الآية يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم
    في حين أنه لا يستعيذ في إيراد غيرها من الآيات .
    2. المواظبة على ختم الخطبة بقول بعضهم :أقول قولي هذا واستغفر الله .... إلخ
    3. قول بعضهم على سبيل الديمومة :هذا وصلُّوا رحمكم الله .... إلخ في آخر الخطبة الثانية . أو جعل محل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموضع دائما .
    4. قول بعضهم في آخر الخطبة على سبيل الديمومة :عباد الله اذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على
    وفي تعليقي الاخر قلت يخشى من المداومة عليها ان يظن العامة انها سنة وقد حصل هذا معي لما كنت خطيبا في احد المساجد ولم التزم بهذه الاشياء حيث انكر علي بعض الناس عدم التزامي بها واستشهد بالتزام خطباء الحرم المكي بها

    ثم قلت أن ما ذكرت خطأ بشرط المداومة عليها

    النقطة الثانية يتفق معك فيها الإخوة
    اقول :وما دامو متفقين معي فلماذا تعترض ؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    بارك الله فيك

    الآن اتضح الأمر
    إذ ظننتك تقول بأنها خطأ حتى وإن لم يداوم عليها
    لكن كان الأمر خلاف ذلك
    جزاكم الله خيرا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  16. #16

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    المواظبة عليها إن خشي أن يظن الناس أنها سنة أو واجبة ..
    طيب فإن واظب عليها و لم يخش أن يظن الناس أنها واجبة أو أنها سنة ؟

    على كل حال :
    لا أراها خطأً ، إذ لا دليل على ذلك .
    و أما توهم العوام بأنها سنة أو واجبة ، فهذا خطأ منهم لا من الخطيب ، و إنما ينبغي على الخطيب إذا رأى ذلك أن يُبيِّن لهم و يُعلمهم ، أو أن يتركها في بعض الأحيان لتُعلم أنها ليست ذات خصوصية .
    لكن إن التزم عليها .. فلا يُقال ( لقد أخطأ ) .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  17. #17

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    يبقى سؤال آخر :
    خطأ يعني ما هو حكمها الشرعي ؟
    حرام
    مكروه
    خلاف الأولى
    بدعة
    ؟
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  18. #18

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    جزاك الله خيرًا على سعة صدرك .

    أرأيت لو ناقشك رافضي .. أو صوفي خرافي .. كيف ستصبر عليه إذا لم تصبر على مسألة صغيرة مثل هذه ؟!

    على كل حال ، نحن هنا نتعلم منكم إن شاء الله .
    جزاكم الله خيرا .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    الأمر فيه سعة ومحتمل
    وكلنا طالب للحق إن شاء الله
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: خطأ بعض خطباء المساجد .

    اخي الفاضل أبو خالد الكمالي تقول جزاك الله خيرًا على سعة صدرك .
    اقول وانت جزاك الله خيرًا على سعة صدرك
    فالطالب يصبر على معلمه والمعلم يصبر على طلابه ابتسامة)
    وغفر الله لنا ولكم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •