درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم - الصفحة 6
صفحة 6 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 126
13اعجابات

الموضوع: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    مدارج السالكين /ابن قيم الجوزية

    و سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول :

    انظر إلى موسى صلوات الله وسلامه عليه رمى الألواح التي فيها كلام الله الذي كتبه بيده فكسرها
    و جر بلحية نبي مثله و هو هارون
    و لطم عين ملك الموت ففقأها
    و عاتب ربه ليلة الإسراء في محمد و رفعه عليه
    و ربه تعالى يحتمل له ذلك ويحبه ويكرمه ويدلله لأنه قام لله تلك المقامات العظيمة في مقابلة أعدى عدو له وصدع بأمره وعالج أمتي القبط وبني إسرائيل أشد المعالجة
    فكانت هذه الأمور كالشعرة فى البحر
    و انظر إلى يونس بن متى حيث لم يكن له هذه المقامات التي لموسى غاضب ربه مرة فأخذه وسجنه في بطن الحوت و لم يحتمل له ما احتمل لموسى
    و فرق بين من إذا أتى بذنب واحد و لم يكن له من الإحسان و المحاسن ما يشفع له
    و بين من إذا أتى بذنب جاءت محاسنه بكل شفيع كما قيل :
    وإذا الحبيب أتى بذنب واحد ===جاءت محاسنه بألف شفيع
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    مدارج السالكين/ ابن قيم الجوزية



    فكم من مغبوط بحاله انعكس عليه الحال ورجع من حسن المعاملة إلى قبيح الأعمال

    فأصبح يقلب كفيه ويضرب باليمين على الشمال
    بينما بَدْر أحواله مستنيرا في ليالى التمام, إذ أصابه الكسوف فدخل في الظلام
    فبدل بالأنس وحشة
    و بالحضور غيبة
    و بالإقبال إعراضا
    و بالتقريب إبعادا
    و بالجمع تفرقة
    كما قيل :
    أحسنت ظنك بالأيام إذ حسنت... و لم تخف سوء ما يأتي به القدر
    و سالمتك الليالي فاغتررت بها... و عند صفو الليالي يحدث الكدر
    =============
    ولقد شاهدت من شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه أمرا لم أشاهده من غيره و كان يقول كثيرا :
    ما لي شيء ولا مني شيء ولا في شيء
    و كان كثيرا ما يتمثل بهذا البيت :
    أنا المكدى وابن المكدى.... و هكذا كان أبي وجدي
    و كان إذا أثنى عليه في وجهه يقول :
    والله إني إلى الآن أجدد إسلامي كل وقت وما أسلمت بعد إسلاما جيدا


    وبعث إلي في آخر عمره قاعدة في التفسير بخطه وعلى ظهرها أبيات بخطه من نظمه :
    أنا الفقير إلى رب البريات ...أنا المسيكين فى مجموع حالاتى
    أنا الظلوم لنفسى وهي ظالمتي... و الخير إن يأتنا من عنده ياتى
    لا أستطيع لنفسى جلب منفعة... و لا عن النفس لى دفع المضرات
    وليس لي دونه مولى يدبرني... ولا شفيع إلى رب السماوات
    إلا بإذن من الرحمن خالقنا... إلى الشفيع كما قد جاء في الآيات
    و لست أملك شيئا دونه أبدا... ولا شريك أنا فى بعض ذرات
    .........................***.. .............................. .......
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن القيم / مدارج السالكين:


    النوع الثاني : رخص التأويلات واختلاف المذاهب فهذه تتبعها حرام ينقص الرغبة ويوهن الطلب ويرجع بالمترخص إلى غثاثة الرخص
    فإن من ترخص بقول أهل مكة في الصرف. و أهل العراق في الأشربة ;و أهل المدينة في الأطعمة ,وأصحاب الحيل في المعاملات
    و قول ابن عباس في المتعة .و إباحة لحوم الحمر الأهلية
    و قول من جوز نكاح البغايا المعروفات بالبغاء وجوز أن يكون زوج قحبة! وقول من أباح آلات اللهو والمعازف : من اليراع والطنبور والعود والطبل والمزمار
    و قول من أباح الغناء ,و قول من جوز استعارة الجواري الحسان للوطء ,و قول من جوز للصائم أكل البرد وقال : ليس بطعام ولا شراب
    و قول من جوز الأكل ما بين طلوع الفجر و طلوع الشمس للصائم
    و قول من صحح الصلاة ب (مدهامتان) بالفارسية, و ركع كلحظة الطرف ثم هوى من غير اعتدال وفصل بين السجدتين بارتفاع كحد السيف ولم يصل على النبي وخرج من الصلاة بحبقة
    و قول من جوز وطء النساء في أعجازهن ,و نكاح بنته المخلوقة من مائه الخارجة من صلبه حقيقة إذا كان ذلك الحمل من زني
    و أمثال ذلك من رخص المذاهب وأقوال العلماء فهذا الذي تنقص بترخصه رغبته ويوهن طلبه ويلقيه في غثاثة الرخص
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    إقامة الدليل على إبطال التحليل/ شيخ الإسلام ابن تيمية


    وَ قَوْلُهُمْ مَسَائِلُ الْخِلَافِ لَا إنْكَارَ فِيهَا لَيْسَ بِصَحِيحٍ

    فَإِنَّ الْإِنْكَارَ , إمَّا أَنْ يَتَوَجَّهَ إلَى الْقَوْلِ بِالْحُكْمِ أَوْ الْعَمَلِ
    أَمَّا الْأَوَّلُ فَإِذَا كَانَ الْقَوْلُ يُخَالِفُ سُنَّةً , أَوْ إجْمَاعًا قَدِيمًا وَجَبَ إنْكَارُهُ وِفَاقًا , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ فَإِنَّهُ يُنْكَرُ بِمَعْنَى بَيَانِ ضَعْفِهِ عِنْدَ مَنْ يَقُولُ الْمُصِيبُ وَاحِدٌ وَهُمْ عَامَّةُ السَّلَفِ وَالْفُقَهَاءِ ,
    وَ أَمَّا الْعَمَلُ فَإِذَا كَانَ عَلَى خِلَافِ سُنَّةٍ , أَوْ إجْمَاعٍ وَجَبَ إنْكَارُهُ أَيْضًا بِحَسَبِ دَرَجَاتِ الْإِنْكَارِ كَمَا ذَكَرْنَاهُ مِنْ حَدِيثِ شَارِبِ النَّبِيذِ الْمُخْتَلَفِ فِيهِ , وَكَمَا يُنْقَضُ حُكْمُ الْحَاكِمِ إذَا خَالَفَ سُنَّةً , وَإِنْ كَانَ قَدْ اتَّبَعَ بَعْضَ الْعُلَمَاءِ .
    وَأَمَّا إذَا لَمْ يَكُنْ فِي الْمَسْأَلَةِ سُنَّةٌ وَلَا إجْمَاعٌ وَلِلِاجْتِهَاد ِ فِيهَا مَسَاغٌ فلا يُنْكَرُ عَلَى مَنْ عَمِلَ بِهَا مُجْتَهِدًا , أَوْ مُقَلِّدًا ,
    وَ إِنَّمَا دَخَلَ هَذَا اللَّبْسُ مِنْ جِهَةِ أَنَّ الْقَائِلَ يَعْتَقِدُ أَنَّ مَسَائِلَ الْخِلَافِ هِيَ مَسَائِلُ الِاجْتِهَادِ كَمَا اعْتَقَدَ ذَلِكَ طَوَائِفُ مِنْ النَّاسِ - وَالصَّوَابُ الَّذِي عَلَيْهِ الْأَئِمَّةُ أَنَّ مَسَائِلَ الِاجْتِهَادِ ما لَمْ يَكُنْ فِيهَا دَلِيلٌ يَجِبُ الْعَمَلُ بِهِ وُجُوبًا ظَاهِرًا ,
    مِثْلُ حَدِيثٍ صَحِيحٍ لَا مُعَارِضَ مِنْ جِنْسِهِ فَيَسُوغُ لَهُ - إذَا عَدِمَ ذَلِكَ فِيهَا - الِاجْتِهَادُ لِتَعَارُضِ الْأَدِلَّةِ الْمُتَقَارِبَة ِ .
    أَوْ لِخَفَاءِ الْأَدِلَّةِ فِيهَا وَلَيْسَ فِي ذِكْرِ كَوْنِ الْمَسْأَلَةِ قَطْعِيَّةً طَعْنٌ عَلَى مَنْ خَالَفَهَا مِنْ الْمُجْتَهِدِين َ كَسَائِرِ الْمَسَائِلِ الَّتِي اخْتَلَفَ فِيهَا السَّلَفُ .
    وَقَدْ تَيَقَّنَّا صِحَّةَ أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ فِيهَا . مِثْلُ كَوْنِ الْحَامِلِ الْمُتَوَفَّى عَنْهَا تَعْتَدُّ بِوَضْعِ الْحَمْلِ . وَأَنَّ الْجِمَاعَ الْمُجَرَّدَ عَنْ إنْزَالٍ يُوجِبُ الْغُسْلَ . وَأَنَّ رِبَا الْفَضْلِ وَالْمُتْعَةَ حَرَامٌ , وَأَنَّ النَّبِيذَ حَرَامٌ , وَأَنَّ السُّنَّةَ فِي الرُّكُوعِ الْأَخْذُ بِالرُّكَبِ , وَأَنَّ دِيَةَ الْأَصَابِعِ سَوَاءٌ , وَأَنَّ يَدَ السَّارِقِ تُقْطَعُ فِي ثَلَاثَةِ دَرَاهِمَ رُبُعِ دِينَارٍ , وَأَنَّ الْبَائِعَ أَحَقُّ بِسِلْعَتِهِ إذَا أَفْلَسَ الْمُشْتَرِي . وَأَنَّ الْمُسْلِمَ لَا يُقْتَلُ بِالْكَافِرِ . وَأَنَّ الْحَاجَّ يُلَبِّي حَتَّى يَرْمِيَ جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ , وَأَنَّ التَّيَمُّمَ يَكْفِي فِيهِ ضَرْبَةٌ وَاحِدَةٌ إلَى الْكُوعَيْنِ . وَأَنَّ الْمَسْحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ جَائِزٌ حَضَرًا وَسَفْرًا إلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا لَا يَكَادُ يُحْصَى .
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن القيم / مدارج السالكين:



    و اعلم أن المعرفة الصحيحة : هي روح العلم

    و الحال الصحيح : هو روح العمل المستقيم
    فكل حال لا يكون نتيجة العمل المستقيم مطابقا للعلم : فهو بمنزلة الروح الخبيثة الفاجرة
    و لا ينكر أن يكون لهذه الروح أحوال , لكن الشأن في مرتبة تلك الأحوال ومنازلها
    فمتى عارض الحال حكما من أحكام العلم
    فذلك الحال إما فاسد و إما ناقص و لا يكون مستقيما أبدا
    فالعلم الصحيح والعمل المستقيم : هما ميزان المعرفة الصحيحة و الحال الصحيح
    و هما كالبدنين لروحيهما
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن القيم / مدارج السالكين






    و من المعلوم أن المؤثر لرضى الله متصد لمعاداة الخلق وأذاهم, و سعيهم في إتلافه و لابد
    هذه سنة الله في خلقه و إلا فما ذنب الأنبياء و الرسل و الذين يأمرون بالقسط من الناس و القائمين بدين الله الذابين عن كتابه وسنة رسوله عندهم؟
    فمن آثر رضى الله فلابد أن يعاديه رذالة العالم وسقطهم وأغراؤهم وجهالهم و أهل البدع و الفجور منهم
    و أهل الرياسات الباطلة و كل من يخالف هديه هديه
    فما يقدم على معاداة هؤلاء إلا طالب الرجوع إلى الله عامل على سماع خطاب :
    (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية )الفجر
    و من إسلامه صلب كامل لا تزعزعه الرجال ولا تقلقله الجبال, و من عقد عزيمة صبره محكم لا تحله المحن والشدائد والمخاوف
    وملاك ذلك أمران : الزهد في الحياة و الثناء
    فما ضعف من ضعف وتأخر من تأخر إلا بحبه للحياة والبقاء وثناء الناس عليه ونفرته من ذمهم له
    فإذا زهد في هذين الشيئين تأخرت عنه العوارض كلها و انغمس حينئذ في العساكر
    و ملاك هذين الشيئين بشيئين : صحة اليقين وقوة المحبة
    و ملاك هذين بشيئين أيضا : بصدق اللجإ والطلب, و التصدي للأسباب الموصلة إليهما
    فإلى ههنا تنتهي معرفة الخلق و قدرتهم
    و التوفيق بعد بيد من أزمة الأمور كلها بيده
    ( و ما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما يدخل من يشاء في رحمته والظالمين أعد لهم عذابا أليما )
    -الإنسان-
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن القيم / مدارج السالكين

    و من أحالك على غير أخبرنا و حدثنا فقد أحالك إما على خيال صوفي. أو قياس فلسفي, أو رأي نفسي

    فليس بعد القرآن و أخبرنا و حدثنا إلا شبهات المتكلمين وآراء المنحرفين وخيالات المتصوفين وقياس المتفلسفين
    و من فارق الدليل ضل عن سواء السبيل
    و لا دليل إلى الله والجنة سوى الكتاب والسنة
    و كل طريق لم يصحبها دليل القرآن والسنة فهي من طرق الجحيم والشيطان الرجيم


    و العلم ما قام عليه الدليل و النافع منه ما جاء به الرسول
    و العلم خير من الحال
    العلم حاكم و الحال محكوم عليه
    و العلم هاد والحال تابع
    و العلم آمر ناه و الحال منفذ قابل
    و الحال سيف إن لم يصحبه العلم فهو مخراق في يد لاعب
    الحال مركب لا يجارى فإن لم يصحبه علم ألقى صاحبه في المهالك والمتالف
    و الحال كالمال يؤتاه البر و الفاجر فإن لم يصحبه نور العلم كان وبالا على صاحبه
    الحال بلا علم كالسلطان الذي لا يزعه عن سطوته وازع
    الحال بلا علم كالنار التي لا سائس لها
    نفع الحال لا يتعدى صاحبه ونفع العلم كالغيث يقع على الظراب والآكام و بطون الأودية و منابت الشجر
    دائرة العلم تسع الدنيا والآخرة و دائرة الحال تضيق عن غير صاحبه وربما ضاقت عنه
    العلم هاد و الحال الصحيح مهتد به و هو تركة الأنبياء وتراثهم و أهله عصبتهم ووراثهم
    و هو حياة القلوب و نور البصائر و شفاء الصدور و رياض العقول و لذة الأرواح و أنس المستوحشين و دليل المتحيرين و هو الميزان الذي به توزن الأقوال والأعمال والأحوال
    و هو الحاكم المفرق بين الشك واليقين و الغي و الرشاد و الهدى و الضلال
    به يعرف الله وي عبد و يذكر و يوحد ,و يحمد ويمجد
    و به اهتدى إليه السالكون و من طريقه وصل إليه الواصلون و من بابه دخل عليه القاصدون
    به تعرف الشرائع والأحكام ويتميز الحلال من الحرام وبه توصل الأرحام وبه تعرف مراضي الحبيب وبمعرفتها ومتابعتها يوصل إليه من قريب
    و هو إمام و العمل مأموم
    و هو قائد و العمل تابع
    و هوالصاحب في الغربة و المحدث في الخلوة و الأنيس في الوحشة و الكاشف عن الشبهة و الغني الذي لا فقر على من ظفر بكنزه و الكنف الذي لا ضيعة على من آوى إلى حرزه
    مذاكرته تسبيح و البحث عنه جهاد و طلبه قربة و بذله صدقة و مدارسته تعدل بالصيام والقيام والحاجة إليه أعظم منها إلى الشراب والطعام
    قال الإمام أحمد رضي الله عنه : الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه
    و روينا عن الشافعي رضي الله تعالى عنه أنه قال : طلب العلم أفضل من صلاة النافلة
    و نص على ذلك أبو حنيفة رضي الله عنه
    وقال ابن وهب : كنت بين يدي مالك رضي الله عنه فوضعت ألواحي وقمت أصلي فقال : ما الذي قمت إليه بأفضل مما قمت عنه ذكره ابن عبدالبر
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن القيم / مدارج السالكين

    و لقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أمورا عجيبة و ما لم أشاهده منها أعظم و أعظم و وقائع فراسته تستدعي سفرا ضخما

    و قد أخبر أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة ,و أن جيوش المسلمين تكسر و أن دمشق لا يكون بها قتل عام و لا سبي عام ,و أن كلب الجيش و حدته في الأموال : وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة


    ثم أخبر الناس و الأمراء سنة اثنتين و سبعمائة لما تحرك التتار و قصدوا الشام : أن الدائرة و الهزيمة عليهم
    و أن الظفر و النصر للمسلمين, و أقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا فيقال له : قل إن شاء الله
    فيقول : إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا
    وسمعته يقول ذلك قال : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ : أنهم مهزومون في هذه الكرة ,و أن النصر لجيوش الإسلام
    قال : و أطعمت بعض الأمراء و العسكر حلاوة النصر قبل خروجهم إلى لقاء العدو
    و كانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر


    و لما طلب إلى الديار المصرية و أريد قتله بعد ما أنضجت له القدور و قلبت له الأمور : اجتمع أصحابه لوداعه و قالوا : قد تواترت الكتب بأن القوم عاملون على قتلك فقال : والله لا يصلون إلى ذلك أبدا قالوا : أفتحبس قال : نعم و يطول حبسي ثم أخرج و أتكلم بالسنة على رؤوس الناس سمعته يقول ذلك


    و لما تولى عدوه الملقب بالجاشنكير الملك أخبروه بذلك و قالوا : الآن بلغ مراده منك فسجد لله شكرا و أطال فقيل له : ما سبب هذه السجدة
    فقال : هذا بداية ذله ومفارقة عزه من الآن وقرب زوال أمره
    فقيل له : متى هذا؟
    فقال : لا تربط خيول الجند على القرط حتى تغلب دولته فوقع الأمر مثل ما أخبر به سمعت ذلك منه
    و قال مرة : يدخل علي أصحابي وغيرهم فأرى في وجوههم وأعينهم أمورا لا أذكرها لهم
    فقلت له أو غيري لو أخبرتهم؟
    فقال : أتريدون أن أكون معرفا كمعرف الولاة
    و قلت له يوما : لو عاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح؟
    فقال : لا تصبرون معي على ذلك جمعة أو قال : شهرا
    وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني
    و أخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته و الله أعلم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن القيم / مدارج السالكين

    و أكثر آفات الناس من الألفاظ, و لا سيما في المواضع التي يعز فيها تصور الحق على ما هو عليه ,و التعبير المطابق

    فيتولد من ضعف التصور و قصور التعبير نوع تخبيط و يتزايد على ألسنة السامعين له و قلوبهم بحسب قصورهم و بعدهم من العلم
    فتفاقم الخطب و عظم الأمر و التبس طريق أولياء الله الصادقين بطرائق الزنادقة الملحدين
    و عز المفرق بينهما فدخل على الدين من الفساد من ذلك ما لا يعلمه إلا الله
    و أشير إلى أعظم الخلق كفرا بالله عز و جل و إلحادا في دينه بأنه من شيوخ التحقيق و المعرفة و السلوك
    و لولا ضمان الله بحفظ دينه و تكفله بأن يقيم له من يجدد أعلامه و يحيى منه ما أماته المبطلون و ينعش ما أخمله الجاهلون لهدمت أركانه و تداعى بنيانه ولكن الله ذو فضل على العالمين
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم


    مدارج السالكين/ ابن القيم
    و يجب التنبه و التنبيه ههنا على أمر و هو أن المشاهدة نتائج العقائد
    فمن كان معتقده ثابتا في أمر من الأمور فإنه إذا صفت نفسه و ارتاضت و فارقت الشهوات و الرذائل و صارت روحانية تجلت لها صورة معتقدها كما اعتقدته و ربما قوى ذلك التجلي حتى يصير كالعيان وليس به فيقع الغلط من وجهين :


    أحدهما ظن أن ذلك ثابت في الخارج و إنما هو في الذهن و لكن لما صفا الارتياض و انجلت عنه ظلمات الطبع و غاب بمشهوده عن شهوده و استولت عليه أحكام القلب, بل أحكام الروح ظن أنه الذي ظهر له في الخارج و لا تأخذه في ذلك لومة لائم و لو جاءته كل آية في السموات و الأرض و ذلك عنده بمنزلة من عاين الهلال ببصره جهرة فلو قال له أهل السموات والأرض لم تره لم يلتفت إليهم
    و لعمر الله إنا لا نكذبه فيما أخبر به عن رؤيته و لكن إنما نوقن أنه إنما رأى صورة معتقده في ذاته و نفسه لا الحقيقة في الخارج فهذا أحد الغلطين
    و سببه قوة ارتباط حاسة البصر بالقلب فالعين مرآة القلب شديدة الاتصال به وتنضم إلى ذلك قوة الاعتقاد وضعف التمييز وغلبة حكم الهوى و الحال على العلم وسماعه من القوم أن العلم حجاب


    و الغلط الثاني ظن أن الأمر كما اعتقده وأن ما في الخارج مطابق لاعتقاده فيتولد من هذين الغلطين مثل هذا الكشف و الشهود
    و لقد أخبر صادق الملاحدة القائلين بوحدة الوجود أنهم كشف لهم أن الأمر كما قالوه وشهدوه في الخارج كذلك عيانا و هذا الكشف و الشهود ثمرة اعتقادهم و نتيجته فهذه إشارة ما إلى الفرقان في هذا الموضع و الله أعلم


    قال صاحب الموضوع:
    هذا يفسر ما يدعيه جماعة العدل و الإحسان الصوفية من رؤية جبريل و الرسول و الأموات و هذا من إعتقادهم لهذه الأمور




    قال ابن الجوزي/ تلبيس إبليس


    و قد قال أبو حامد الغزالي في كتاب الأحياء مقصود الرياضة تفريغ القلب و ليس ذلك إلا بخلوة في مكان مظلم و قال فان لم يكن مكان مظلم فيلف رأسه في جبته أو يتدثر بكساء أو أزار ففي مثل هذه الحالة يسمع نداء الحق ويشاهد جلال حضرة الربوبية.


    قال المصنف رحمه الله: قلت أنظر إلى هذه الترتيبات والعجب كيف تصدر من فقيه عالم ومن أين له أن الذي يسمعه نداء الحق و أن الذي يشاهده جلال الربوبية و ما يؤمنه أن يكون ما يجده من الوساوس والخيالات الفاسدة وهذا الظاهر ممن يستعمل التقلل في المطعم فإنه يغلب عليه الماليخوليا وقد يسلم الإنسان في مثل هذه الحالة من الوساوس إلا أنه إذا تغشى بثوبه وغمض عينيه تخايل هذه الأشياء لأن في الدماغ ثلاث قوى :
    قوة يكون بها التخيل و قوة يكون بها الفكرة و قوة يكون بها الذكر و موضع التخيل البطنان المقدمان من بطون الدماغ و موضع التفكر البطن الأوسط من بطون الدماغ و موضع الحفظ الموضع المؤخر فإن أطرق الإنسان وغمض عينيه جال الفكر والتخيل فيرى خيالات فيظنها ما ذكر من حضرة جلال الربوبية إلى غير ذلك نعوذ بالله من هذه الوساوس والخيالات الفاسدة.
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم




    مدارج السالكين/ ابن القيم


    و يحكى عن بعض العارفين أنه قال : دخلت على الله من أبواب الطاعات كلها فما دخلت من باب إلا رأيت عليه الزحام
    فلم أتمكن من الدخول حتى جئت باب الذل والافتقار فإذا هو أقرب باب إليه وأوسعه و لا مزاحم فيه و لا معوق فما هو إلا أن وضعت قدمي في عتبته فإذا هو سبحانه قد أخذ بيدي وأدخلني عليه
    وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رضي الله عنه يقول : من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية
    وقال بعض العارفين : لا طريق أقرب إلى الله من العبودية و لا حجاب أغلظ من الدعوى
    ولا ينفع مع الإعجاب والكبر عمل واجتهاد
    ولا يضر مع الذل والافتقار بطالة يعني بعد فعل الفرائض
    والقصد : أن هذه الذلة والكسرة الخاصة تدخله على الله ، وترميه على طريق المحبة ، فيفتح له منها باب لا يفتح له من غير هذه الطريق ، وإن كانت طرق سائر الأعمال والطاعات تفتح للعبد أبوابا من المحبة ، لكن الذي يفتح منها من طريق الذل والانكسار والافتقار وازدراء النفس ، ورؤيتها بعين الضعف والعجز والعيب والنقص والذم ، بحيث يشاهدها ضيعة وعجزا ، وتفريطا وذنبا وخطيئة ، نوع آخر وفتح آخر ، والسالك بهذه الطريق غريب في الناس ، وهم في واد وهو في واد ، وهي تسمى طريق الطير ، يسبق النائم فيها على فراشه السعاة ، فيصبح وقد قطع الطريق ، وسبق الركب . بينا هو يحدثك ، إذا به قد سبق الطرف وفات السعاة ، فالله المستعان ، وهو خير الغافرين
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    جزاك الله خيراً أخي طارق
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم




    مجموع فتاوى ابن تيمية/ أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس:




    وَالْمَقْصُودُ أَنَّ " الْحَسَدَ " مَرَضٌ مِنْ أَمْرَاضِ النَّفْسِ وَهُوَ مَرَضٌ غَالِبٌ فَلَا يَخْلُصُ مِنْهُ إلَّا قَلِيلٌ مِنْ النَّاسِ
    وَ لِهَذَا يُقَالُ : مَا خَلَا جَسَدٌ مِنْ حَسَدٍ لَكِنَّ اللَّئِيمَ يُبْدِيهِ وَالْكَرِيمَ يُخْفِيهِ .
    وَقَدْ قِيلَ لِلْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ : أَيَحْسُدُ الْمُؤْمِنُ ؟
    فَقَالَ: مَا أَنْسَاك إخْوَةَ يُوسُفَ لَا أَبَا لَك وَ لَكِنْ عَمه فِي صَدْرِك فَإِنَّهُ لَا يَضُرُّك مَا لَمْ تَعْدُ بِهِ يَدًا وَ لِسَانًا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي

    فإذا كان من يقضي بين الناس في الأموال والدماء والأعراض ، إذا لم يكن عالما عادلا ، كان في النار ، فكيف بمن يحكم في الملل ، والأديان ، وأصول الإيمان ، والمعارف الإلهية ، والمعالم الكلية بلا علم ، ولا عدل ؟
    كحال أهل البدع ، والأهواء ، الذين يتمسكون بالمتشابه المشكوك ، ويدعون المحكم الصريح من نصوص الأنبياء ويتمسكون بالقدر المشترك المتشابه في المقاييس والآراء ، ويعرضون عما بينهما من الفروق المانعة من الإلحاق والاستواء ، كحال الكفار ، وسائر أهل البدع والأهواء الذين يمثلون المخلوق بالخالق ، والخالق بالمخلوق ، ويضربون لله المثل بالقول الهزء .






    الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح/ أبو العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية


    أبو مالك المديني و أم علي طويلبة علم الأعضاء الذين شكروا.
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي


    الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء/ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)


    وَ لَقَدْ بَكَى سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ لَيْلَةً إِلَى الصَّبَاحِ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قِيلَ لَهُ: كُلُّ هَذَا خَوْفًا مِنَ الذُّنُوبِ؟
    فَأَخَذَ تِبْنَةً مِنَ الْأَرْضِ، وَقَالَ: الذُّنُوبُ أَهْوَنُ مِنْ هَذَا، وَإِنَّمَا أَبْكِي مِنْ خَوْفِ سُوءِ الْخَاتِمَةِ.


    وَهَذَا مِنْ أَعْظَمِ الْفِقْهِ: أَنْ يَخَافَ الرَّجُلُ أَنْ تَخْذُلَهُ ذُنُوبُهُ عِنْدَ الْمَوْتِ، فَتَحُولُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْخَاتِمَةِ الْحُسْنَى.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي


    الفوائد/ ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)


    أغبى النَّاس من ضل فِي آخر سَفَره وَقد قَارب الْمنزل
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي




    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله/الفتاوى
    و حاجة العبد إلى الرسالة أعظم بكثير من حاجة المريض إلى الطب، فإن آخر ما يقدر بعدم الطبيب موت الأبدان، وأما إذا لم يحصل للعبد نور الرسالة وحياتها، مات قلبه موتا لا ترجى الحياة معه أبدا، أو شقي شقاوة لا سعادة معها أبدا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,663

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد البر طارق مشاهدة المشاركة

    الفوائد/ ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)


    أغبى النَّاس
    من ضل فِي آخر سَفَره وَقد قَارب الْمنزل

    يقصد ابن القيم رحمه الله كبير السن: الشيخ أو العجوز، وطول الأمل؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,433

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    يقصد ابن القيم رحمه الله كبير السن: الشيخ أو العجوز، وطول الأمل؟



    أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266)
    قال ابن القيم / إعلام الموقعين عن رب العالمين


    فَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَكُونُ إنْفَاقُهُ وَابِلًا وَمِنْهُمْ مَنْ يَكُونُ إنْفَاقُهُ طَلًّا ، وَاَللَّهُ لَا يُضِيعُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ،
    فَإِنْ عَرَضَ لِهَذَا الْعَامِلِ مَا يُغْرِقُ أَعْمَالَهُ وَيُبْطِلُ حَسَنَاتِهِ كَانَ بِمَنْزِلَةِ رَجُلٍ( لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ )،
    فَإِذَا كَانَ يَوْمُ اسْتِيفَاءِ الْأَعْمَالِ وَإِحْرَازِ الْأُجُورِ وَجَدَ هَذَا الْعَامِلُ عَمَلَهُ قَدْ أَصَابَهُ مَا أَصَابَ صَاحِبَ هَذِهِ الْجَنَّةِ ، فَحَسْرَتُهُ حِينَئِذٍ أَشَدُّ مِنْ حَسْرَةِ هَذَا عَلَى جَنَّتِهِ .


    فَهَذَا مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ فِي الْحَسْرَةِ لِسَلْبِ النِّعْمَةِ عِنْدَ شِدَّةِ الْحَاجَةِ إلَيْهَا مَعَ عِظَمِ قَدْرِهَا وَمَنْفَعَتِهَا ، وَاَلَّذِي ذَهَبَتْ عَنْهُ قَدْ أَصَابَهُ الْكِبَرُ وَالضَّعْفُ فَهُوَ أَحْوَجُ مَا كَانَ إلَى نِعْمَتِهِ ، وَمَعَ هَذَا فَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ لَا يَقْدِرُونَ عَلَى نَفْعِهِ وَالْقِيَامِ بِمَصَالِحِهِ ، بَلْ هُمْ فِي عِيَالِهِ فَحَاجَتُهُ إلَى نِعْمَتِهِ حِينَئِذٍ أَشَدُّ مَا كَانَتْ لِضَعْفِهِ وَضَعْفِ ذُرِّيَّتِهِ
    فَكَيْفَ يَكُونُ حَالُ هَذَا إذَا كَانَ لَهُ بُسْتَانٌ عَظِيمٌ فِيهِ مِنْ جَمِيعِ الْفَوَاكِهِ وَالثَّمَرِ ؟
    وَسُلْطَانُ ثَمَرِهِ أَجَلُّ الْفَوَاكِهِ وَأَنْفَعُهَا ، وَهُوَ ثَمَرُ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ ، فَمُغَلَّهُ يَقُومُ بِكِفَايَتِهِ وَكِفَايَةِ ذُرِّيَّتِهِ ، فَأَصْبَحَ يَوْمًا وَقَدْ وَجَدَهُ مُحْتَرِقًا كُلَّهُ كَالصَّرِيمِ ، فَأَيُّ حَسْرَةٍ أَعْظَمُ مِنْ حَسْرَتِهِ ؟


    قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : هَذَا مَثَلُ الَّذِي يُخْتَمُ لَهُ بِالْفَسَادِ فِي آخَرِ عُمْرِهِ .


    وَقَالَ مُجَاهِدٌ : هَذَا مَثَلُ الْمُفَرِّطِ فِي طَاعَةِ اللَّهِ حَتَّى يَمُوتَ
    وَقَالَ السُّدِّيَّ : هَذَا مَثَلُ الْمُرَائِي فِي نَفَقَتِهِ الَّذِي يُنْفِقُ لِغَيْرِ اللَّهِ ، يَنْقَطِعُ عَنْهُ نَفْعُهَا أَحْوَجُ مَا يَكُونُ إلَيْهِ


    وَسَأَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ الصَّحَابَةَ يَوْمًا عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ ، فَقَالُوا : اللَّهُ أَعْلَمُ
    فَغَضِبَ عُمَرُ ، وَقَالَ : قُولُوا نَعْلَمُ أَوْ لَا نَعْلَمُ!


    فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فِي نَفْسِي مِنْهَا شَيْءٌ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ
    قَالَ : قُلْ يَا ابْنَ أَخِي وَلَا تُحَقِّرْ نَفْسَك
    قَالَ : ضربَ مَثَلًا لِعَمَلٍ
    قَالَ : لِأَيِّ عَمَلٍ ؟
    لِرَجُلٍ غَنِيٍّ يَعْمَلُ بِالْحَسَنَاتِ ثُمَّ بَعَثَ اللَّهُ لَهُ الشَّيْطَانَ فَعَمِلَ بِالْمَعَاصِي حَتَّى أَغْرَقَ أَعْمَالَهُ كُلَّهَا


    قَالَ الْحَسَنُ : هَذَا مَثَلٌ قَلَّ وَاَللَّهِ مَنْ يَعْقِلُهُ مِنْ النَّاسِ ، شَيْخٌ كَبِيرٌ ضَعُفَ جِسْمُهُ وَكَثُرَ صِبْيَانُهُ أَفْقَرُ مَا كَانَ إلَى جَنَّتِهِ ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ وَاَللَّهِ أَفْقَرُ مَا يَكُونُ إلَى عَمَلِهِ إذَا انْقَطَعَتْ عَنْهُ الدُّنْيَا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,663

    افتراضي

    نفع الله بكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد البر طارق مشاهدة المشاركة


    فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فِي نَفْسِي مِنْهَا شَيْءٌ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ
    قَالَ : قُلْ يَا ابْنَ أَخِي وَلَا تُحَقِّرْ نَفْسَك
    قَالَ : ضربَ مَثَلًا لِعَمَلٍ
    قَالَ : لِأَيِّ عَمَلٍ ؟
    لِرَجُلٍ غَنِيٍّ يَعْمَلُ بِالْحَسَنَاتِ ثُمَّ بَعَثَ اللَّهُ لَهُ الشَّيْطَانَ فَعَمِلَ بِالْمَعَاصِي حَتَّى أَغْرَقَ أَعْمَالَهُ كُلَّهَا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





صفحة 6 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •