صفة العمرة


من الكتاب والسنة وآثار سلف الأمة



قال النبي :" خذوا عني مناسككم "



ملخصة من :


التحقيق والإيضاح للإمام ابن باز


مناسك الحج والعمرة للإمام الألباني


الفوائد المختصرة في أحكام العمرة للشيخ علي الحلبي


الحج المقبول ما كان لله ووافق هدى الرسول للشيخ صالح طه



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين أما بعد
لأداء العمرة خمس خطوات وهي مرتبة كما يلي :

أولاً : الإحرام من الميقات
1. يستحب للمعتمر الاغتسال لإحرامه حتى الحائض والنفساء .
2. يلبس الرجل المحرم رداءً وإزاراً ونحوهما من غير المخيط [ أي غير المفصل على مقدار العضو ] ويستحب أن يكونا أبيضين ويلبس النعلين ، أما المرأة فتحرم بلباسها الشرعي إلا أنها لا تشد على وجهها النقاب والبرقع ونحوهما ولا تلبس القفازين .
3. ويجوز للمرأة أن تستر وجهها بشيء كالخمار أو الجلباب تلقيه على رأسها وتسدله على وجهها وإن كان يلمس الوجه ولكنها لا تشده عليها .
4. ويجوز للمحرم أن يلبس ملابس الإحرام في بيته قبل وصوله الميقات أو خلعها أو تغييرها أو غسلها .
5. ويستحب أن يتطيب المحرم بأي طيب له رائحة ولا لون له إلا النساء فطيبهنّ ما له لون ولا رائحة له ويأخذ من أظفاره وشاربه وعانته وهذا كله قبل أن ينوي الإحرام عند الميقات وأما بعده فحرام ويحرم عليه حلق لحيته .
6. وليس للإحرام صلاة تخصه لكن إن أدركته الصلاة قبل إحرامه فصلى ثم أحرم عقب صلاته كان له أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم .
7. ويستحب لمن كان ميقاته ذا الحليفة [ تسميته بآبار علي لا يصح] أن يصلي فيها لا لخصوص الإحرام وإنما لخصوص المكان وبركته .
8. ويجب عليه أن يحرم من الميقات لا قبله [ إلا للذين يعتمرون بالطائرة يجوز لهم أن يحرموا قبل الميقات بيسير]ولا يكون بمجرد القصد بل لابد من قول أو عمل فإذا لبى للإحرام انعقد إحرامه اتفاقاً.
9. ويكون الإحرام بالتلبية بأن يقول بعد استوائه على مركوبه من دابة أو سيارة قائماً مستقبلاً القبلة ورافعاً صوته : " لبيك اللهم عمرةً"
و يقول " اللهم هذه عمرة لا رياء فيها ولا سمعة " .
10. ويستحب للمحرم إن كان خائفاً من عارض مرضٍ أو خوفٍ يمنعه من إكمال عمرته أن يقرن مع التلبية الاشتراط على ربه فيقول :" اللـهم مَحِلِّي حيث حبستني " فإن حبس أو مرض جاز له التحلل ولا شيء عليه .
11. ويبدأ بالتلبية بتلبية النبي صلى الله عليه وسلم وهي : " لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إنّ الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك " وكان لا يزيد عليها وكان من تلبيته صلى الله عليه وسلم : " لبيك إله الحق " ولا يجوز قصد التلبية الجماعية بصوت واحد كما لا يجوز قصد مخالفتهم .
12. ويجب على الملبي أن يرفع صوته بالتلبية لقوله صلى الله عليه وسلم " أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية " وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يصرخون بها صراخاً حتى تبح أصواتهم .
13. والنساء في التلبية كالرجال لعموم الأحاديث فيرفعن أصواتهنّ إلا أن تُخشى الفتنة ولأن عائشة رضي الله عنها كانت ترفع صوتها بالتلبية .
14. ويلتزم التلبية وله أن يخالطها بالتهليل حتى إذا بلغ الحرم المكي ورأى بيوت مكة أمسك عنها .

ثانياً : دخول مكة
1. يستحب للمحرم أن يغتسل قبل دخولها وأن يدخلها نهاراً أسوةً برسول الله صلى الله عليه وسلم إن تيسر له ذلك .
2. ويدخلها من الناحية العليا التي فيها اليوم باب المعلاة وله أن يدخلها من أي طريق شاء لقوله صلى الله عليه وسلم " كل فجاج مكة طريق ومنحر " .
3. ويدخل المسجد الحرام من باب السلام إن تيسر له ذلك فإنه أقرب الطرق إلى الحجر الأسود ويسن له تقديم رجله اليمنى ويقول :"اللهم صلِّ على محمد وسلم ،اللهم افتح لي أبوب رحمتك" أو "أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم"وهذا يسن في سائر المساجد وليس لدخول المسجد الحرام ذكر يخصه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
4. فإذا رأى الكعبة رفع يديه إن شاء لثبوته عن ابن عباس رضي الله عنه وليدع بما شاء وإن دعا بدعاء ابن عمر رضي الله عنه : " اللهم أنت السلام ومنك السلام فحيّنا ربنا بالسلام " فحسنٌ لثبوته عنه .

ثالثاً: الطواف
1. يبادر إلى الحجر الأسود فيستقبله استقبالاً قائلاً : " الله أكبر " والتسمية " بسم الله " قبله صحت عن ابن عمر رضي الله عنه ثم يستلمه بيده ويقبله بفمه ويسجد عليه إن استطاع ، فإن لم يستطع تقبيله استلمه بيده أو عصا أو نحوهما ثم قبل ما استلمه به ، فإن لم يستطع استلامه أشار إليه بيده ولا يقبل يده وليفعل ذلك في كل طَوفة وليحذر المدافعة والمزاحمة .
2. ثم يبدأ بالطواف حول الكعبة طاهراً من الحدثين والنجاسة ، يجعلها عن يساره فيطوف من وراء الحِجْر سبعة أشواط من الحَجَر الأسود وينتهي إليه ، وليس للطواف ذكر خاص فله أن يقرأ القرآن أو الذكر ما شاء .
3. ويضطبع فيها كلها [ وهو أن يدخل الرداء من تحت إبطه الأيمن ويرد طرفه على يساره ويبدي منكبه الأيمن ويغطي الأيسر وهو خلاف السنة قبل هذا الطواف وبعده ولا اضطباع على النساء ] ويرمل في الأشواط الثلاثة الأولى ويمشي في سائرها [ الرمل هو الإسراع في المشي مع مقاربة الخُطى ولا رمل على النساء ].
4. ويستلم الركن اليماني بيده في كل طَوفة ولا يقبله فإن لم يستطع استلامه فلا يشرع الإشارة إليه بيده .
5. يدعو بين الركنيين (الأسود واليماني) : ﴿ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ﴾ ولا يستلم الركنيين الشاميين .
6. وله أن يلتزم ما بين الركن والباب فيضع صدره ووجهه وذراعيه عليه ويدعو بأي دعاء مأثور وإلا فبأي دعاء من خيري الدنيا والآخرة.
7. فإذا انتقض وضوؤه وهو يطوف يتوضأ ثم يعيد الشوط نفسه ويبني على ما سبق وإن أقيمت صلاة الفريضة فإنه يصليها وهو مغطي كتفه الأيمن ثم يكمل طوافه وإذا شك في عدد الأشواط التي طافها يبني على الأقل ثم يكمل.
8. فإذا انتهى من الشوط السابع غطى كتفه الأيمن وليس في آخر الطواف اسـتلام للحجر الأسـود أو إشارة إليه ثم ينطلق إلى مقـام

إبراهيم عليه السلام وقرأ : ﴿واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى﴾ ويجعل المقام بينه وبين الكعبة ويصلي ركعتين يقرأ فيهما : ﴿قل يا أيها الكافرون﴾ و﴿قل هو الله أحد﴾ فإن عجز صلى في أي مكان من المسجد ، ولا يدع أحداً يمر بين يديه لعدم ثبوت استثناء المسجد الحرام من الأحاديث الناهية عن ذلك .
9. فإذا فرغ من الصلاة ذهب إلى زمزم فشرب منها وصب على رأسه ثم يرجع إلى الحجر الأسود فيكبر ويستلمه ويقبله ويسجد عليه إن استطاع وإلا فليشر إليه على التفصيل المتقدم .

رابعاً : السعي
1. ثم يتوجه إلى الصفا فإذا دنا منها قرأ قوله تعالى : ﴿إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإنَّ الله شاكرٌ عليمٌ﴾ويقول : " نبدأ بما بدأ الله به " .
2. ثم يبدأ بالصفا فيرتقي عليه حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه ويقول : " الله أكبر الله أكبر الله أكبر" ، " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده " ثم يدعو بما شاء طويلاً ثم يقول هذا الذكر ثم يدعو طويلاً ثم يقول هذا الذكر نفسه ثم لا دعاء بعد ذلك .
3. ثم يتوجه إلى المروة فيمشي إلى العلم المعروف بالميل الأخضر ثم يسعى منه إلى العلم الآخر الذي بعده سعياً شديداً ثم يمضي في مشيته حتى يصل المروة
4. ثم يصعد المروة ويصنع فوقها ما صنع على الصفا من استقبال القبلة والذكر والدعاء ويكون هذا شوط ثم يعود حتى يرقى على الصفا يمشي موضع مشيه ويسعى موضع سعيه ويفعل كما فعل سابقاً وهذا شوط ثانٍ ثم يعود إلى المروة وهكذا حتى يتم سبعة أشواط نهاية آخرها على المروة والشوط الأخير الذي يكون عند المروة ليس فيه وقوف ولا ذكر ولا دعاء .
5. وإن دعا في السعي بقوله : " رب اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم " لثبوته عن جمعٍ من السلف .

خامساً : حلق الشعر أو تقصيره
1. فإذا انتهى من الشوط السابع على المروة له أن يحلق شعر رأسـه أو
أن يقصـره والحلـق أفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقـين ثلاثاً ودعـا
للمقصرين مرة واحدة وبذلك تنتهي عمرته وحلَّ له كل ما حرم عليه بالإحرام .
2. ويجب أن يسـتوعب التقصير جميع أنحاء الرأس فلا يكـفي أن يقصر جهة ويترك أخرى ويسن أن يبدأ الحالق بيمين المحلوق ولا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم : " ليس على النـساء حلق إنما على النـساء التقصير" ولكن تقصره وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شـعرها قدر أُنملة [وهي رأس الأُصبُع ].

محظورات الإحرام :
1. عقد النكاح والخِطبة .
2. الوطء ومقدماته كالقبلة .
3. الرفث والفسوق والجدال .
4. حلق الشعر وقص الأظافر .
5. التطيب بأنواع الطيب ويتجنب الصابون المعطر .
6. الصيد والمعاونة في قتله بآلة أو إشارة أو نحو ذلك .
7. لبس المخيط للرجال والنقاب والقفازين ونحوهما للمرأة .
8. قطع شجر الحرم ونباته الأخضر ولقطته إلا لمن يعرفها .

ما يباح للمحرم :
يجوز للمحرم الاغتسال لغير احتلام وحك الرأس ولو سقط منه بعض الشعر والاحتجام ولو بحلق الشعر وشم الريحان وطرح الظفر إذا انكسر والاستظلال بالخيمة أو بثوب مرفوع وشد المنطقة والحزام على الإزار وعقده عند الحاجة والتختم ومثله وضع ساعة اليد والنظارة ومحفظة النقود على العنق .

وصلّ اللهم وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


ملحوظة : كل هذا الأفعال والأقول في هذه الموضوع ثابتة بأدلة صحيحة وبدلالات صريحة فمن أراد الدليل على أي منها فليرسل مشاركة وائتيه به إن شاء الله تعالى (قاسم) .