تنبيه هام بخصوص إستخدام برامج مكافحة الفيروسات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تنبيه هام بخصوص إستخدام برامج مكافحة الفيروسات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    73

    افتراضي تنبيه هام بخصوص إستخدام برامج مكافحة الفيروسات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخوة الكرام .. إسترعى إنتباهى ما ورد فى شكاوى بعض الأعضاء فى مدار تعليقاتهم ومشاركاتهم فى موضوع (برامج لا بد وأن تحتاج إليها) للأخ الكريم (أبو عبدالله بن جفيل العنزي) من فقدان بعض ملفاتهم بعد إستعمال برامج مكافحة الفيروسات. وفى هذا الصدد أحب أن أوضح نقطة هامة للغاية لا يتنبه لها الأخوة المبتدؤون فى هذا المجال وهى أن فيروسات الحاسب كلها ــ إلا فيما ندُر ــ يتم تصميمها وبرمجتها لتكون برامج تنفيذية (.exe) لتستطيع أن تُحْدِثْ التغييرات الضارة المقصودة فى ملفات برنامج التشغيل مثل الـ (Windows)أو ملفات البرامج الأخرى الموجودة بالكمبيوتر. وتعتمد برامج مكافحة الفيروسات فى عملها على ثلاثة أو أربعة أساليب رئيسية يجمع معظمها التعرٌف على برامج الفيروسات وتصنيفها كملفات تنتهى بهذه الصيغة التنفيذية .(.exe) ومعظم برامج المكافحة هذه لا يستطيع التفرقة بين البرامج المفيدة أو حتى الكتب الإلكترونية التى يتم تصميمها بنفس هذه الصيغة وبين برامج الفيروسات والبرامج التجسسية وغيرها كما أن إعدادات معظمها لا يسمح بمراجعة المستخدم للكمبيوتر قبل أن تقوم بإزالة أو إتلاف هذه الملفات عن طريق تغيير صيغتها أو تعديل برامجها التنفيذية ولذا يُفاجأ المستخدم لبرامج المكافحة بتلف معظم أو جميع برامجه التى يستخدمها على الحاسب إضافةً إلى تلف معظم أو جميع الكتب الإلكترونية التى تنتهى بصيغة (.exe).
    ولتلافى هذه الأضرار الناجمة عن إستخدام برامج مكافحة الفيروسات ينبغى عدم إستخدام أىٍ منها إلا إذا كانت إعداداتها تسمح بمراجعة المستخدم فى كل مرة يتم فيها كشف أى ملف مشبوه على الحاسب وتحديد المطلوب عمله إزاءه كإزالته أو تنظيفه أو عزله. كما يمكن للمستخدم قبل إستخدام هذه البرامج تجميع جميع الكتب الإلكترونية ذات الصيغة التنفيذية (.exe) فى مجلد واحد ويقوم بإستثنائه من قائمة المجلدات التى يقوم برنامج المكافحة بفحصها. ويجب أيضا فى حالة الضرورة لإستخدام تلك البرامج ــ وهذا أمرُ ُ حيوى جداً وهام للغاية حفاظاً على البرامج الهامة ــ أن يقوم المستخدم بحفظ نسخة من البرامج الموجودة على حاسبه التى يقوم بتثبيتها والتى يحتاجها دوماً على إسطوانة (CD Or DVD) حتى يمكنه إعادة تثبيتها مرة أخرى فى حالة تلفها نتيجة إستخدام برامج مكافحة الفيروسات.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    بغداد
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: تنبيه هام بخصوص إستخدام برامج مكافحة الفيروسات

    جزاك الله حيرا -أخي الكريم -على هذا الإيضاح الممتاز لكن يبقى السؤال الكبير ما الحل؟؟ أتمنى من جنابكم الكريم أن تجد لنا حلولا أكثر سهولة لمعاجة هذا الموضوع وتقبل خالص شكري أخوك د.خميس الشمري oweniraq2@yahoo.com

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: تنبيه هام بخصوص إستخدام برامج مكافحة الفيروسات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الكريم د. خميس الشمري ..
    لقد ذيلتُ التنبيهَ بالإشارة إلى ثلاثة حلول أيسرها وأسهلها ــ وهو ما أتبعه دائماً ــ الإحتفاظ بنسخ من جميع البرامج التى أستخدمها على أقراص (DVD) للإستعانة بها فى حالة الحاجة إلى تثبيتها على الكمبيوتر مرة أخرى. وهناك حلول أخرى منها ضغط جميع هذه البرامج وجعلها بصيغة (rar) أو (zip) وتركها فى مكانها على القرص الصلب بالكمبيوتر حيث أن معظم برامج مكافحة الفيروسات لا تقوم بفحص هذه النوعية من الملفات إلا إذا حدد المستخدم لها هذه الوظيفة أثناء تثبيتها على الكمبيوتر. وهذا الحل يصلح أيضا مع ملفات الكتب الإلكترونية بصيغة (exe) ولكن يعيبه ضرورة فك الضغط عنها عند الحاجة إلى قراءتها ثم إعادة ضغطها مرة ثانية وهكذا ولكنه أفضل بالطبع من فقدانها والبحث عنها مرة أخرى على شبكة الإنترنت. كما يمكن أيضا تحويل بعض هذه الكتب الإلكترونية وخاصة الهام والنادر منها إلى صيغة (PDF) التى لا تتأثر ببرامج مكافحة الفيروسات ولكن هذا الحل مقصور فقط على الصِيَغْ التى تقبل مثل هذا التحويل وهى قليلة للأسف.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •