تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 57

الموضوع: توحيد المراحيض

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه الفكرة ليست جديدة ! لقد تم تطبيقها في قاهرة المعز في تسعينيات القرن الميلادي المنصرم ! لقد باعت وزارة الاوقاف المصرية 17 جامعا فاطميا الى الفرقة الاسماعيلية وسلمتها لها مرفقة بفتوى أزهرية أن الفرقة الاسماعيلية فرقة اسلامية يجوز لها ممارسة شعائرها !
    الاعتراض جاء من جريدة الشعب : أنهم يدخلون دورات المياه خليطا ذكورا واناثا !
    الذي استهجنته من من المسلمين استغرابهم من امامة امرأة اسماعيلية للصلاة المزعومة للمسلمين في كنيسة امريكية !
    واحب ان اطمئن المسلمين ان الاقامة كانت عادلة : بدأت ب الله اكبر , واشهد ان لا اله الا الله , وبدل شهادة ان محمدا رسول الله اكملوا الاقامة بعزف على الأورغ !
    ولم تفت الحادثة المفتي علي جمعة فقال ان الامام ابن عربي ( الصوفي ) افتى بجواز امامة المرأة !

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    305

    افتراضي رد: توحيد المراحيض


    وربما الأصح للدلالة على مرادي أن يقال دمج النساء والرجال في المراحيض وليس دمج المراحيض
    أحب أن أعرض شيء في رحابة موضوعك الطيب هذا ؛ أجده مرتبط بخيط وقريب من هنا بشكل أو بآخر
    فإن المناداة هنا فتحت لي باب للدخول إلى ما يؤلمني حقا ،،
    لا أخفي عليكِ فقد حاولنا في مرات أن ندمج أطفال الاحتياجات الخاصة
    (أصحاب الإعاقات البسيطة) مع أقرانهم وأترابهم من الأطفال الطبيعيين
    بأن نجمعهم في صف دراسي واحد ،،
    فوجدنا صعوبة شديدة في التعامل ورفض قاطع من الأهالي ،،
    ولم نفلح (للآسف الشديد)
    وبأت التجربة بالفشل مع نجاح غير مذكور أو ملحوظ في بعض المدارس،،
    فسألنا الله العلي القدير أن يدلنا على الخير في هذا الأمر..
    ونادينا الأهالي بأن يعيدوا النظر في ذلك التوحيد والدمج الإنساني..

    لا عليك أخيتي

    وضح لنا من ذلك أن الصعوبة كانت في توحيد العنصران ذاتهم ،،
    وليس في المكان ،،
    لأن هؤلاء يجتمعون وبدون شك في أماكن أخرى بدون تنسيق أو تجميع مسبق أو رفض.. مثال على ذلك التجمع في :
    (الأماكن العامة ، أماكن الترفيه ، إلخ..)

    *عذرا فـــ شتان شتان في المثل المطروح وما يطالب به المنادون بتسويق المرأة !!
    إذا
    ونسوق على قولهم التالي (أي سنسترسل الحديث بما يلائم أقوالهم) :

    وإن تكلفت الدول بميزانية مالية (وإن كانت ضخمة ) لتوفير دمج المراحيض لهو أفضل وأهون من أن يغصب الجماهير حينها بالمشاركات الفعالة ،،
    إذا
    أن نضع الجنسين تحت الأمر الواقع فلا مجال حينها للرفض بل سيسارع الجميع للامتثال في تحقيق ما فرض عليهم ..
    وهذا مبدأنا !!
    وهذا ما نسعى في الحقيقة لتحقيقه؛

    (لا مجال للأخذ والعطاء في متطلباتنا،
    الجدية في تحقيق الهدف وعدم الحياد عنه،
    إلزامية الجميع على تطبيق الحقوق ،
    إلزام الحكومات على تنفيذ متطلباتنا وإن كلف الأمر )

    ولأننا مؤثرون ؛؛ يستجاب لنا
    وهذا بالفعل منهجنا ....

    الفاضلة سارة ..
    الخوف كل الخوف أن يصل هذا المطلب للهيئات المهتمة بتسويق المرأة
    فـ يتم النظر في هذا المطلب ويتم تحقيقه وتطبيقه ..
    (وأنتِ تبارك الرحمن لا يخفى عليك أن الحكومات عقولها خفيفة!!)

    بارك الله فيكِ ما العمل حينها؟!

    بالنسبة للعنوان أنا لم أعترض على العنوان الأول .. وأيضا أوافق على العنوان الثاني
    فجميل أن نحدثهم بلغتهم ..

    المراحيض
    unification

  3. #23
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    سهل الله لك أختي سارة ايجاد مخرج ...فإرضاء الجميع غاية لا تدرك ... إن كانت لك قناعة به فأبقيه ... ودافعي عنه... وحاولي إقناع الجميع بأنه الأنسب ... تحياتي ...
    جزاك الله خيرا عزيزتي (واضح أنك ثورية جدا)

    كنت سأغيره في هذا المنتدى فقط إرضاء للأفاضل والفضليات ولم أجد داع لإقناعهم برأيي فالمسألة ليست مصيرية وأحتفظ بــــ(طاقتي) في إقناع آخر

    ثم إن منظمة المراحيض تستخدم طاقم (متلون) في العلاقات العامة ...
    أهم شيء إرضاء الزبون





    انا ارتفع ضغطي

    المقال انتشر جزاكن الله خير ..ليه يتغير العنوان

    ثم ماالضير في توحيد المراحيض خلوهم يوحدوها ..
    جزاكم الله خيرا وشفاكم الله وعافاكم

    إنما المؤمنون إخوة فلا بأس بالحرص على راحتهم والعنوان الآخر هو ترجمة للعنوان ...وإن كان الظاهر أنني لن أغير العنوان لأن نتائج التصويت سلبية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه الفكرة ليست جديدة ! لقد تم تطبيقها في قاهرة المعز في تسعينيات القرن الميلادي المنصرم ! لقد باعت وزارة الاوقاف المصرية 17 جامعا فاطميا الى الفرقة الاسماعيلية وسلمتها لها مرفقة بفتوى أزهرية أن الفرقة الاسماعيلية فرقة اسلامية يجوز لها ممارسة شعائرها !
    الاعتراض جاء من جريدة الشعب : أنهم يدخلون دورات المياه خليطا ذكورا واناثا !
    الذي استهجنته من من المسلمين استغرابهم من امامة امرأة اسماعيلية للصلاة المزعومة للمسلمين في كنيسة امريكية !
    واحب ان اطمئن المسلمين ان الاقامة كانت عادلة : بدأت ب الله اكبر , واشهد ان لا اله الا الله , وبدل شهادة ان محمدا رسول الله اكملوا الاقامة بعزف على الأورغ !
    ولم تفت الحادثة المفتي علي جمعة فقال ان الامام ابن عربي ( الصوفي ) افتى بجواز امامة المرأة !


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    إذن هذا يدل على أن الإسماعيلية سبقوا الغرب بخطوة!!

    ولكن الذي كاد يحرق المقال حقا هو أنني اكتشفت أن بعض الدول الأوروبية يختلطون فيها في الحمامات العامة.
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  4. #24
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    أحب أن أعرض شيء في رحابة موضوعك الطيب هذا ؛ أجده مرتبط بخيط وقريب من هنا بشكل أو بآخر
    فإن المناداة هنا فتحت لي باب للدخول إلى ما يؤلمني حقا ،،
    لا أخفي عليكِ فقد حاولنا في مرات أن ندمج أطفال الاحتياجات الخاصة
    (أصحاب الإعاقات البسيطة) مع أقرانهم وأترابهم من الأطفال الطبيعيين
    بأن نجمعهم في صف دراسي واحد ،،
    فوجدنا صعوبة شديدة في التعامل ورفض قاطع من الأهالي ،،
    ولم نفلح (للآسف الشديد)
    وبأت التجربة بالفشل مع نجاح غير مذكور أو ملحوظ في بعض المدارس،،
    فسألنا الله العلي القدير أن يدلنا على الخير في هذا الأمر..
    ونادينا الأهالي بأن يعيدوا النظر في ذلك التوحيد والدمج الإنساني..

    لا عليك أخيتي

    وضح لنا من ذلك أن الصعوبة كانت في توحيد العنصران ذاتهم ،،
    وليس في المكان ،،
    لأن هؤلاء يجتمعون وبدون شك في أماكن أخرى بدون تنسيق أو تجميع مسبق أو رفض.. مثال على ذلك التجمع في :
    (الأماكن العامة ، أماكن الترفيه ، إلخ..)

    *عذرا فـــ شتان شتان في المثل المطروح وما يطالب به المنادون بتسويق المرأة !!
    إذا
    ونسوق على قولهم التالي (أي سنسترسل الحديث بما يلائم أقوالهم) :

    وإن تكلفت الدول بميزانية مالية (وإن كانت ضخمة ) لتوفير دمج المراحيض لهو أفضل وأهون من أن يغصب الجماهير حينها بالمشاركات الفعالة ،،
    إذا
    أن نضع الجنسين تحت الأمر الواقع فلا مجال حينها للرفض بل سيسارع الجميع للامتثال في تحقيق ما فرض عليهم ..
    وهذا مبدأنا !!
    وهذا ما نسعى في الحقيقة لتحقيقه؛

    (لا مجال للأخذ والعطاء في متطلباتنا،
    الجدية في تحقيق الهدف وعدم الحياد عنه،
    إلزامية الجميع على تطبيق الحقوق ،
    إلزام الحكومات على تنفيذ متطلباتنا وإن كلف الأمر )

    ولأننا مؤثرون ؛؛ يستجاب لنا
    وهذا بالفعل منهجنا ....



    أختي الحبيبة

    المشكلة ذات أبعاد وتحتاج دراسة حقيقية لتطبيقها
    ولي عودة للقراءة بتمعن إن شاء الله


    الفاضلة سارة ..
    الخوف كل الخوف أن يصل هذا المطلب للهيئات المهتمة بتسويق المرأة
    فـ يتم النظر في هذا المطلب ويتم تحقيقه وتطبيقه ..
    (وأنتِ تبارك الرحمن لا يخفى عليك أن الحكومات عقولها خفيفة!!)

    بارك الله فيكِ ما العمل حينها؟!


    لا أخفيك ....كنت أخشى هذا جدا



    بالنسبة للعنوان أنا لم أعترض على العنوان الأول .. وأيضا أوافق على العنوان الثاني
    فجميل أن نحدثهم بلغتهم ..

    المراحيض
    unification

    صوت واحد فقط! وهو صوت حيادي ليس من المطالبين بإسقاط العنوان الأول
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة

    جزاك الله خيرا عزيزتي (واضح أنك ثورية جدا)
    كنت سأغيره في هذا المنتدى فقط إرضاء للأفاضل والفضليات ولم أجد داع لإقناعهم برأيي فالمسألة ليست مصيرية وأحتفظ بــــ(طاقتي) في إقناع آخر

    ثم إن منظمة المراحيض تستخدم طاقم (متلون) في العلاقات العامة ...
    أهم شيء إرضاء الزبون
    جزاك الله مثله أختاه ...( مع أنني لست ثورية كثيرا ...لكن أدافع عن رأيي إن رأيته صوابا ولم أجد من يعطيني البديل الصحيح ، فإن أقنعت الآخر بالشيء البسيط تعلمت كيف أقنعه بالشيء المصيري على حد قولك ... ) على العموم ...وفقك الله في إقناع آخر ... لعله يكون مع منظمة أخرى ، من يدري ؟
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    نعم انتقلي الى مقال آخر نفع الله بك وآخر وآخر
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  7. #27
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    جزاك الله مثله أختاه ...( مع أنني لست ثورية كثيرا ...لكن أدافع عن رأيي إن رأيته صوابا ولم أجد من يعطيني البديل الصحيح ، فإن أقنعت الآخر بالشيء البسيط تعلمت كيف أقنعه بالشيء المصيري على حد قولك ... ) على العموم ...وفقك الله في إقناع آخر ... لعله يكون مع منظمة أخرى ، من يدري ؟

    لا بأس مع أن لون الخط يدل على الثورية

    أما مسألة الإقناع فتؤجل مع الانتقال إلى همس الجدات.


    نعم انتقلي الى مقال آخر نفع الله بك وآخر وآخر

    الله المستعان
    وجزاكم الله خيرا
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    الأخت سارة ملاحظة بسيطة تعلمين أن المرء معرض للموت في كل لحظة فماذا لو أدركك الموت قبل إنهاء المقال وقبل أن يتضح قصدك الحقيقي ووقع ما خطته أناملك عند بعض الأهل فيسيئ بك الظن الفكرة جيدة لكن طريقة عرضها ومفاصل تركيبها مخالف للشرع لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمزح ولكنه لا يقول إلا حقا ولك ولنا فيه أسوة حسنة وهل تتخيلين مثلا وإفتراضا أن يقول مثل هذا الكلام صحابي أو تابعي أو أحد أئمة الإسلام هذا ما مر بخاطري وربما أكون متعسفا ومغال في الإستدراك فأستغفر الله وأسألك الصفح

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    هذه فتوى ياشيخ محرز فهل تقرها

    أم هو مجرد رأي
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    جزاك الله خيرا
    أرى كلاما مسموما بين كلامك سامحك الله
    و الأجدر تنزيه كلمة التوحيد عن المراحيض, فقد خلق الله السماوات و الأرض و جميع الخلق من أجل التوحيد
    قال ابن القيم/ الفوائد
    ولهذا قال بعض السلف ليعظم وقار الله في قلب أحدكم أن يذكره عند ما يستحي من ذكره فيقرن اسمه به كما تقول قبح الله الكلب والخنزير والنتن ونحو ذلك فهذا من وقار الله
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    الغامدي السلام عليكم لست بشيخ ولا هي فتوى إصطلاحا ولا رأي مجرد من الموضوعية ولكل مقام مقال إنما هي مدارسة لتعميق الطرح وتوسيع الأفق ونحن في باب من أبواب الأدب أنخوض فيه بدون أدب

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    شكرا لك على ردك لسببين
    - انك بينت اني كنت على خطأ في ظني انها فتوى
    - ان المقال جهد شخص واحد قد يخطيء وقد يصيب وهو نشر بالمناسبه حيث قرأته لأول مره في لجينيات وماستنكرت الا عدم خدمة المقال للفكره وهذا معنى تعليقي الاول ..أما أن نأتي الى كاتب ما ونقول لماذا وضعت اسم الله ومفردة مراحيض في مقال واحد فهذا غلو فالله اسم حروفه وتركيبه دلالة واعجاز متفرد وهي لم تقل والعياذ بالله بربط المراحيض مباشرة بما توجستم واسميها وسوستم وأشغلتم في غير نفع للكاتب ولا للمقال

    الفكره العامه ان الكاتب يمكن ان يخطيء في تصوير الفكره او في سردها ولكن دعوه يصحح بمقال آخر ولااظنه اول مقال للأخت ..مالداعي لهذه المراجعات لأمر منتهي ..مما قد يسبب أثر غير محمود .
    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    التأليف مسؤولية يتحمل جانبا منها القراء أيضا . فمسؤولية المؤلفين تتمثل في مدى استشعارهم لما أُنيط بهم، في ضوء تفاعلاتهم مع المعارف والقضايا والتحولات التي تعرفها أعصرهم، ومسؤولية القراء تتمثل في تفاعلاتهم مع ما يُعرَضُ عليهم من تلك المعارف والقضايا؛ بالتقويم والنقد والتوجيه. وحركة التأليف في تاريخ الإسلام واكبتْها حركة نقدية جعلت المؤلفين لا يُقدِمون على التأليف إلاَّ بعد طول تفكير؛ تقديراً منهم لما يتحملون من مسؤوليات تجاه عقيدتهم ومجتمعهم،وأدوار هم في توجيه الأنظار. ويستعدّون لتقبل سهام النقد، وتقديراً منهم لما يمكن أن يتلقَّوْه من سهام النقد؛ فقد تقرَّر لديهم أن "مَنِ أَلَّفَ فقدِ اسْتُهْدفَ".
    كما يقولُ أحد الفضلاء /
    قلتُ : أحسن ما في هذا المقال بِرُمّتِه هو النّقد الموجّه لصاحبة المقال / لكي يحتاطَ كثيرا من كان من أهلِ هذه الصّناعة - أقصدُ الكتابةَ - فيضرب ألف حساب قبل أن يعرضَ عقْلَه على القُرّاء / وما أجمل قول الجاحظ في أحد كتبه -ولعلّه كتاب الحيوان- حين قال : من أراد أن يؤلّف فليضَع نصبَ عينيه أن النّاسَ جميعا أعداءهُ . أو كلاماً هذا معناه ...
    وفق الله الجميع لما فيه رضاه ...
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع الأديب مشاهدة المشاركة
    التأليف مسؤولية يتحمل جانبا منها القراء أيضا . فمسؤولية المؤلفين تتمثل في مدى استشعارهم لما أُنيط بهم، في ضوء تفاعلاتهم مع المعارف والقضايا والتحولات التي تعرفها أعصرهم، ومسؤولية القراء تتمثل في تفاعلاتهم مع ما يُعرَضُ عليهم من تلك المعارف والقضايا؛ بالتقويم والنقد والتوجيه. وحركة التأليف في تاريخ الإسلام واكبتْها حركة نقدية جعلت المؤلفين لا يُقدِمون على التأليف إلاَّ بعد طول تفكير؛ تقديراً منهم لما يتحملون من مسؤوليات تجاه عقيدتهم ومجتمعهم،وأدوار هم في توجيه الأنظار. ويستعدّون لتقبل سهام النقد، وتقديراً منهم لما يمكن أن يتلقَّوْه من سهام النقد؛ فقد تقرَّر لديهم أن "مَنِ أَلَّفَ فقدِ اسْتُهْدفَ".
    كما يقولُ أحد الفضلاء /
    قلتُ : أحسن ما في هذا المقال بِرُمّتِه هو النّقد الموجّه لصاحبة المقال / لكي يحتاطَ كثيرا من كان من أهلِ هذه الصّناعة - أقصدُ الكتابةَ - فيضرب ألف حساب قبل أن يعرضَ عقْلَه على القُرّاء / وما أجمل قول الجاحظ في أحد كتبه -ولعلّه كتاب الحيوان- حين قال : من أراد أن يؤلّف فليضَع نصبَ عينيه أن النّاسَ جميعا أعداءهُ . أو كلاماً هذا معناه ...
    وفق الله الجميع لما فيه رضاه ...
    أحسنت أحسن الله إليك الأخ الكريم على هذه اللفتة .
    الكاتب مثله كمثل من يضع عقله في طبق أمام الجميع ، وعليه تحمل تبعات فعله .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    أحسنت أحسن الله إليك الأخ الكريم على هذه اللفتة .
    الكاتب مثله كمثل من يضع عقله في طبق أمام الجميع ، وعليه تحمل تبعات فعله .
    وأحسن الله إليك أختي ...
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  16. #36
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    الأخت سارة ملاحظة بسيطة تعلمين أن المرء معرض للموت في كل لحظة فماذا لو أدركك الموت قبل إنهاء المقال وقبل أن يتضح قصدك الحقيقي ووقع ما خطته أناملك عند بعض الأهل فيسيئ بك الظن الفكرة جيدة لكن طريقة عرضها ومفاصل تركيبها مخالف للشرع لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمزح ولكنه لا يقول إلا حقا ولك ولنا فيه أسوة حسنة وهل تتخيلين مثلا وإفتراضا أن يقول مثل هذا الكلام صحابي أو تابعي أو أحد أئمة الإسلام هذا ما مر بخاطري وربما أكون متعسفا ومغال في الإستدراك فأستغفر الله وأسألك الصفح


    شكرا لك ولكني حرصتُ ألا أكذب في المقال هذا لهذا نسبت كل الرغبات والأفعال لــــــــــــــ ـ(منظمة المراحيض)، ربما يسقط القلم سهوا ولكن هذا ما كنت أحرص عليه وأنا أكتب

    أما كلامك الخاص بماذا لو أنني متُّ وأنا أكتب فهو يذكرني بقول بعض الصوفية أنهم يخشون أن يقولوا لا إله إلا الله مخافة أن يموت بعد النفي وقبل الإثبات فيموت على الشرك! ولا يخفى تكلفه.

    ثم كلامي في المقال واضح جدا أنه سخرية بأصحاب فكر التنوير والتحرير ومنظمات المرأة والحركات النسوية.


    جزاك الله خيرا
    أرى كلاما مسموما بين كلامك سامحك الله
    و الأجدر تنزيه كلمة التوحيد عن المراحيض, فقد خلق الله السماوات و الأرض و جميع الخلق من أجل التوحيد
    قال ابن القيم/ الفوائد
    ولهذا قال بعض السلف ليعظم وقار الله في قلب أحدكم أن يذكره عند ما يستحي من ذكره فيقرن اسمه به كما تقول قبح الله الكلب والخنزير والنتن ونحو ذلك فهذا من وقار الله

    الأخ أبو عبد البر طارق،

    استدلالك بكلام ابن القيم في غير محله فأنا - أكرمك الله- لم أستخدم اسم من أسماء الله ولا يمكن أن أفعل، وكلمة (توحيد) بلفظها أصلا لم ترد في القرآن حتى!!! تخيل

    الله عز وجل أنزل القرآن وأرسل الرسل (لعبادته) وحده لا شريك له و(توقيره)، و(تسبيحه)، والخضوع له ...الخ هذه المعاني التي وردت لفظا ومعنى في القرآن
    ورغم ذلك قال تعالى:"قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ "
    وقال تعالى:"احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ"



    التأليف مسؤولية يتحمل جانبا منها القراء أيضا . فمسؤولية المؤلفين تتمثل في مدى استشعارهم لما أُنيط بهم، في ضوء تفاعلاتهم مع المعارف والقضايا والتحولات التي تعرفها أعصرهم، ومسؤولية القراء تتمثل في تفاعلاتهم مع ما يُعرَضُ عليهم من تلك المعارف والقضايا؛ بالتقويم والنقد والتوجيه. وحركة التأليف في تاريخ الإسلام واكبتْها حركة نقدية جعلت المؤلفين لا يُقدِمون على التأليف إلاَّ بعد طول تفكير؛ تقديراً منهم لما يتحملون من مسؤوليات تجاه عقيدتهم ومجتمعهم،وأدوار هم في توجيه الأنظار. ويستعدّون لتقبل سهام النقد، وتقديراً منهم لما يمكن أن يتلقَّوْه من سهام النقد؛ فقد تقرَّر لديهم أن "مَنِ أَلَّفَ فقدِ اسْتُهْدفَ".
    كما يقولُ أحد الفضلاء /
    قلتُ : أحسن ما في هذا المقال بِرُمّتِه هو النّقد الموجّه لصاحبة المقال / لكي يحتاطَ كثيرا من كان من أهلِ هذه الصّناعة - أقصدُ الكتابةَ - فيضرب ألف حساب قبل أن يعرضَ عقْلَه على القُرّاء / وما أجمل قول الجاحظ في أحد كتبه -ولعلّه كتاب الحيوان- حين قال : من أراد أن يؤلّف فليضَع نصبَ عينيه أن النّاسَ جميعا أعداءهُ . أو كلاماً هذا معناه ...
    وفق الله الجميع لما فيه رضاه ...



    نعم بارك الله فيك
    ولكن للأسف بعض الأفاضل عندما ينتقدون يستخدمون لغة غير سديدة في النصح لغة آمرة مستعلية، ولغة متنقصة متهمة، وكلتا الطريقتين لن تجدي لأن من عنده مسكة عقل لن يتقبل ما يخالف الرأي الذي بناه في سنوات بالقوة بل يتقبله بالدليل والإقناع.

    ورغم ذلك لابد أن يستفيد المرء أيضا من هذا النقد - إن كان سديدا وفي محله-


    ولكن أخالفكم في قولكم أن الكتابة يعرض بها الكاتب عقله بالكامل على القراء

    بل هو يعرض فقط ما يريد أن يعرضه!

    وأما قولكم "من ألّف فقد استهدف" فأقول: ومن دعا إلى الله من الأساس فهو مستهدف! فنسأل الله ألا يثننا استهداف الخلق عن طاعة الله.


    وتحوله الى عامل مثبط بدل ان يؤدي دوره

    بعض الناس يكون النقد هو الوقود الذي يشعل عزيمته!

    عندما يكون النقد في غير موضعه فإنه - إن شاء الله - لا يثني العزم أبدا على استكمال ما بدأ


    وهذا المقال بعينه بقى عندي أشهر مكتوبا في ورقة كفكرة - أتردد في صياغته لأسباب كثيرة، ولكني لما عزمت وكتب ونشرت لابد أن هذا كان عن قناعة أنه لابد أن أفعل ذلك, لهذا لكي تتغير قناعتي تلك لابد أن يكون النقد صحيحا وفي محله وبأدلة مقنعة.


    ثم إنني كدت أغير العنوان - رحمة بمن يعترض - لكن الآن فقط أرى أنني لن أغير العنوان لأن الأمر تحول من مسألة بسيطة إلى فرض رأي بطريق لا أقبله.
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    اقترح = (( عدالة .. المراحيض )).
    (( العدالة في المراحيض ))
    البحث عن المساواة بين الرجل والمرأة هو بحث عن العدالة فلتكن في المراحيض أيضًا.
    قلِّبي العنوان على وجوهه لعله !


    وكلاهما على مذهب المعتزلة (( التوحيد والعدل )).
    وليس مذهب أهل السنة . (ابتسامة)
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    حسنا وجدت مخرجا ملائما:

    "يونيفاينج" "the" مراحيض!!


    موافقون؟
    غير مناسب- في رأيي - لا يعطي أي إيحاء بما يتضمنه المقال .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: توحيد المراحيض

    الأخت سارة لو إستعملت صيغة الغائب لكان أنسب وأدفع للشبهة وحتى العنوان بنفسه لا يرفع الإشكال ولو تدبرت قليلا وجهة نظري وأعدت تقليب الأمر لربما يحدث الله بعد ذلك أمرا أما تشبيه إستدراكي بهلوسات االصوفية فهذا بديع في القياس وأنا أكتب ما خطته يدي سابقا جال بخاطري هذا المثل بالذات فما إستطاع أن يثنيني عما فعلت وما عليك أخيتي بالنوايا فحكمها إلى الله وليس لنا إلا الظاهر ومن قال حقا فعلينا قبوله وإن كان جاف العبارة ومن قال باطلا فعلينا رده وإن زخرفه ببديع الكلام وألبسه حلل الرفق و اللين وكما تعلمين فالحق أبلج لا يستدرك عليه إلا بالسفسطة والباطل لجلج كبيت العنكبوت لا يكاد يصمد والله الهادي إلى سواء السبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •