من هم القواعد والأربة ، والطفل الذين.......
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: من هم القواعد والأربة ، والطفل الذين.......

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    184

    افتراضي من هم القواعد والأربة ، والطفل الذين.......

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

    جزاكم الله خيراً ، ما الحد لعمر المرأة كبيرة السن التي يجوز السلام عليها ؟ ومن هم القواعد من النساء ، ومن هم غير أولي الأربة من الرجا ل الذين لم يظهروا على عورات النساء وكذلك ما هو عمر الطفل الذي لايطلع على عورات النساء خاصة في هذا الزمان الذي صار فيه أبنائنا لايخفى عليهم شيء من العورات بسبب المسلسلات،و الأفلام ........،والتي قد فتحت عيون أبنائنا على عورات النساء وجزاكم الله خيراً

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: من هم القواعد والأربة ، والطفل الذين.......

    اولا: الصبي المميّز غير ذي الشهوة (الطّفل الذين لم يظهروا على عورات النساء )
    يباح للمرأة - في إحدى الروايتين - أن تُبدي أمام الصبي المميز غير ذي الشهوة ما تبديه أمام محارمها ، لعدم رغبته في النساء ، وله أن يرى ذلك كله منها .
    قال الشيخ أبو الفرج المقدسي : ( وللصبي المميز غير ذي الشهوة النظر إلى المرأة إلى ما فوق السرة وتحت الركبة في إحدى الروايتين ، لأن الله تعالى قال : ( ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم من بعض ) النور :58 وقال تعالى : ( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلُم فليستأذنوا كما استئذن الذين من قبلهم ) النور : 59 فدل على التفريق بين البالغ وغيره .
    قال أبو عبد الله : حجم أبو طيبة أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام .
    والرواية الأخرى : حكمه حكم ذوي المحارم في النظر إذا كان ذا شهوة ، لقوله تعالى : ( أو الطّفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) النور : 31
    قيل لأبي عبد الله : متى تغطي المرأة رأسها من الغلام ؟ قال : إذا بلغ عشر سنين ، فإذا كان ذا شهوة فهو كذي المحرم لقوله تعالى : ( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم ) الآية النور : 59
    وعنه : أنه كالأجنبي لأنه في معنى البالغ في الشهوة ، وهو المعنى المقتضي للحجاب وتحريم النظر ، ولقوله تعالى : ( أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) النور 31 فأما الغلام الطفل غير المميز فلا يجب الاستتار منه في شيء . الشرح الكبير على متن المقنع 7/349، وانظر : المغني 7/458 ، وغذاء الألباب 1/97 .

    ثانيا: عديم الشهوة من لا أرَب له في النساء
    ويجوز للمرأة أن تُظهر لعديم الشهوة ما تظهره أمام محارمها ، ولكونه لا أرَب له في النساء ، ولا يفطن لأمورهن ، وله أن يرى ذلك كله منها ، قال : ابن قدامة : " ومن ذهبت شهوته من الرجال لكِبَر ، أو عُنّةٍ ، أو مرض لا يُرجى برؤه ، والخصيّ .. ، والمخنث الذي لا شهوة له ، فحكمه حكم ذوي المحرم في النظر ، لقوله تعالى : ( أو التابعين غير أولِي الإربة ) أي غير أولي الحاجة إلى النساء ، وقال ابن عباس : هو المخنث الذي لا يكون عنده انتشار ( أي مقدرة على الانتصاب ) .
    وعن مجاهد وقتادة : الذي لا أرب له في النساء ، فإن كان المخنث ذا شهوة ويعرف أمر النساء فحكمه حكم غيره ، لأن عائشة قالت : دخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مخنث فكانوا يعدونه من غير أولي الإربة من الرجال فدخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم وهو ينعت امرأة أنها إذا أقبلت أقبلت بأربع ، وإذا أدبرت أدبرت بثمان ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا أرى هذا يعلم ما ههنا ، لا يدخلنّ عليكم هذا ) فحجبوه . رواه أبو داود وغيره .
    قال ابن عبد البر : ليس المخنث الذي تُعرف فيه الفاحشة خاصة ، وإنما التخنيث بشدة التأنيث في الخلِقة حتى يشبه المرأة في اللين والكلام والنظر والنغمة والعقل ، فإذا كان كذلك لم يكن له في النساء أرب ، وكان لا يفطن لأمور النساء ، وهو من غير أولي الإربة الذين أبيح لهم الدخول على النساء ، ألا ترى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع ذلك المخنث من الدخول على نسائه فلما سمعه يصف ابنة غيلان وفَهِم أمر النساء أمر بحجبه ) المغني 7/463 ، الشرح الكبير على متن المقنع 7/347-348 )

    ثالثاً : العجوز التي لا يُشتهى مثلها قد بلغت سن الياس
    ويجوز للعجوز التي لا تُشتهى كشف وجهها ويديهاا أمام الأجانب بدون زينة ، والستر في حقها أفضل .
    ألا ترى أن الله تعالى قال : ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن ) النور:60 ، قال ابن قدامة : ( العجوز التي لا يُشتهي مثلها لا بأس بالنظر منها إلى ما يظهر غالباً ، لقول الله تعالى : ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً ) الآية ، قال ابن عباس في قوله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) النور : 30 ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) الآية النور : 31 ، قال : فنسخ ، واستثنى من ذلك القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً ، الآية . ) المغني 7/463 ، الشرح الكبير على متن المقنع 7/347-348 .
    منقول بتصرف من موقع الاسلام سؤال وجواب
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    184

    افتراضي رد: من هم القواعد والأربة ، والطفل الذين.......

    جزاك الله خيراً ياأخي ،
    ولكني أريد ماهو الضابط لعمر القواعد ، والرجل غير أولي الأربة ، وكيف لي أن أعرف أنه ليس له أربة في النساء ؟ فهل يعني ذلك الذي صار كالطفل الذي لم يمييز أم ماذا ؟
    وبارك الله جهودكم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: من هم القواعد والأربة ، والطفل الذين.......

    اختي الكريمة جزاك الله خيراً
    قلت :ماالضابط لعمر القواعد ، والرجل غير أولي الأربة ؟؟
    اقول :ليس هناك ضابظ بعدد السنين فالقواعداللاتي لا يرجون نكاحاً هي تعرف ذلك من نفسها بعدم الرغبة والميل الى النكاح وكذا الرجل الذي لا أرَب له في النساء ، ولا يفطن لأمورهن وربما عرفهم من خالطهم عن قرب والله اعلم
    وننتظر مشاركة الاخوة الكرام
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    184

    افتراضي رد: من هم القواعد والأربة ، والطفل الذين.......

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    إن السؤال الذي سألته سيبين أجابته لكثير من النساء متى يجوز لهن سلامهن على الرجال أو حتى عدم أرتداء النقاب ؟
    ومتى يجوز للمرأة أن تظهر لغير محارمها كأولي الأربة، لأننا رأينا كثيراً من النساء يصافحن الرجال ويقلن هذا أولي أربة وقد يكون هذا الرجل لديه زوجة ولامانع له من أن يتزوج الأخرى ولو كان عمره ستون سنة ، وكذالك المرأة تظهر وجهها ولاترتدي الزي الشرعي ، وتقول أنها من القواعد من النساء ؟
    وجزاكم الله خيراً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •