تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: من دقائق الحديث الشاذ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي من دقائق الحديث الشاذ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لما ذكر الشيخ العلامة الالباني حديث ( ليس منا من لم يتغن بالقران ) عزاه إلى أبي داود .
    فقال بعضهم : أبعد الالباني النجعة حين عزاه الى ابي داود . أشاروا إلى أنه ليس من صنيع أهل العلم أن يعزى الحديث إلى غير الصحيحين وقد أخرجه أحدهما . هذا الكلام صحيح لكن انظر من أبعد النجعة :

    يقول الشيخ ردا عليهم :
    ((إني كنت على علم أن أحد رواته -وهو أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل وهو ثقة - أخطأ في روايته الحديث عن أبي هريرة ؛ فإنه رواه عن ابن جريج عن ابن شهاب عن أبي سلمة عنه مرفوعا به , وبيان ذلك : أن جماعة من الثقات قد رووه عن ابن جريج أيضا بالسند المذكور عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ (( ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقران ) وتابع ابن جريج على هذا اللفظ جمع أكثر من الثقات , كلهم رووه مثله عن الزهري به , وتابع الزهري عليه يحيى بن أبي كثير ومحمد بن عمرو ومحمد بن إبراهيم التيمي وعمرو بن دينار - وكلهم ثقات أيضا - قالوا جميعا: عن أبي سلمة عن أبي هريرة به .
    فاتفاق هؤلاء الثقات الأثبات بهذا الإسناد الواحد عن أبي هريرة على رواية الحديث عنه باللفظ الثاني لأكبر دليل على أن تفرد أبي عاصم بروايته باللفظ الأول إنما هو خطأ بين منه , وهذا هو (الحديث الشاذ) المعروف وصفه عند العلماء ؛ ولذلك جزم أبو بكر النيسابوري على أن أبا عاصم قد وهم في هذا اللفظ قال: (لكثرة من رواه عن ابن جريج باللفظ الثاني ).
    قلت: ولكثرة من رواه عن الزهري به وكثرة من تابعه عليه عن أبي سلمة كما ذكرت ؛ ولذلك تابع الخطيب البغدادي أبا بكر النيسابوري على ما نقلته عنه , وأشار ابن الأثير في جامعه ثم الحافظ ابن حجر في الفتح إلى توهيم هذا اللفظ أيضا إشارة لطيفة قد لا ينتبه لها البعض ولو تنبه فلربما لم يكن عنده من الجرأة العلمية ما يشجعه على أن يخطئ راويا من رواة الصحيح )) آه كلامه رحمه الله
    استغفر الله .

  2. #2

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    أخي مالك
    مادام البخاري قد روى الحديث من طريق أبي عاصم، عن ابن جريج، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، به بلفظ: (( ليس منا من لم يتغن بالقرآن ))، فلماذا لم يعزه الشيخ للبخاري، ثم يبين شذوذ أبي عاصم مادام يرى ذلك، ولا أرى مسوِّغًا للذهاب لعزوه لأبي داود وهو في البخاري بهذه الحجة، فهل لك أن توضح شيئًا مافهمته أنا؟!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    للفائدة هذه روايات حديث : ليس منا من لم يتغن بالقرآن في كتب السنة
    حديث رقم: 7089
    صحيح البخاري > كتاب التوحيد > باب قول الله وأسروا قولكم أو اجهروا به إنه ـ ـ
    حدثنا إسحاق حدثنا أبو عاصم أخبرنا بن جريج أخبرنا بن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ليس منا من لم يتغن بالقرآن وزاد غيره يجهر به).
    رواه البخاري
    حديث رقم: 1469
    سنن أبي داود > كتاب الصلاة > باب استحباب الترتيل في القراءة
    حدثنا أبو الوليد الطيالسي وقتيبة بن سعيد ويزيد بن خالد بن موهب الرملي بمعناه أن الليث حدثهم عن عبد الله بن أبي مليكة عن عبيد الله بن أبي نهيك عن سعد بن أبي وقاص وقال يزيد عن بن أبي مليكة عن سعيد بن أبي سعيد وقال قتيبة هو في كتابي عن سعيد بن أبي سعيد قال : (ليس منا من لم يتغن بالقرآن).
    حديث رقم: 1471
    سنن أبي داود > كتاب الصلاة > باب استحباب الترتيل في القراءة
    حدثنا عبد الأعلى بن حماد ثنا عبد الجبار بن الورد قال سمعت بن أبي مليكة يقول قال عبيد الله بن أبي يزيد : (مر بنا أبو لبابة فاتبعناه حتى دخل بيته فدخلنا عليه فإذا رجل رث البيت رث الهيئة فسمعته يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ليس منا من لم يتغن بالقرآن قال فقلت لابن أبي مليكة يا أبا محمد أرأيت إذا لم يكن حسن الصوت قال يحسنه ما استطاع).
    حديث رقم: 1479
    مسند أحمد > مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه > مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سعيد بن حسان المخزومي عن ابن أبي مليكة عن عبيد الله بن أبي نهيك عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس منا من لم يتغن بالقرآن . قال وكيع : يعني يستغني به .).
    حديث رقم: 1552
    مسند أحمد > مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه > مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان عن عمرو سمعت ابن أبي مليكة عن عبيد الله بن أبي نهيك عن سعد بن أبي وقاص قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يتغن بالقرآن .). حديث رقم: 1461
    حديث رقم: 1515
    مسند أحمد > مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه > مسند أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حجاج أنبأنا ليث و أبو النضر ثنا ليث حدثني عبد الله بن أبي مليكة القرشي ثم التيمي عن عبد الله بن أبي نهيك عن سعد بن أبي وقاص : ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .).
    سنن الدارمي > كتاب الصلاة > باب : التغني بالقرآن
    أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي خلف : ثنا سفيان ، عن عمرو يعني ابن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبيد الله بن أبي نهيك ، عن سعد : : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليس منا من لم يتغن بالقرآن
    حديث رقم: 3361
    سنن الدارمي > ومن كتاب فضائل القرآن > باب : التغني بالقرآن
    حدثنا أبو الوليد الطيالسي : ثنا ليث بن سعد : ثنا ابن أبي مليكة ، عن ابن أبي نهيك ، عن سعد بن أبي وقاص : : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .
    قال ابن عيينة : يستغني .
    قال أبو محمد : الناس يقولون عبيد الله بن أبي نهيك .).
    الزجر عن كتبة المرء السّنن مخافة أن يتَّكل عليها دون الح
    أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، قال : حدثنا يزيد بن موهب ، قال : حدثنا الليث ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبيد الله بن أبي نهيك ، عن سعد بن أبي وقاص ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ليس منا من لم يتغن بالقرآن ) . قال أبو حاتم : معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( ليس منا ) في هذا الأخبار يريد به : ليس مثلنا في إستعمال هذا الفعل ، لأنا لا نفعله ، فمن فعل ذلك ، فليس مثلنا .).
    حديث رقم: 2091
    مستدرك الحاكم > كتاب فضائل القرآن > ذكر فضائل سور و آي متفرقة
    أخبرنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه ، و علي بن حمشاد العدل قالا : ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبد الله بن أبي نهيك ، عن سعد رضي الله عنه قال : أتيته فسألني من أن : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .
    قال : يعني يستغني به .
    و عند سفيان بن عيينة فيه إسناد آخر .).
    حديث رقم: 2095
    مستدرك الحاكم > كتاب فضائل القرآن > ذكر فضائل سور و آي متفرقة
    فحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا عبد الرحمن بن غزوان أبو نوح ، ثنا عبيد الله بن الأخنس ، ثنا عبيد الله بن عبد الله بن أبي مليكة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .
    و رواه الحارث بن مرة الثقفي البصري ،عن عسل بن سفيان ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه و سلم .
    و روى بهذا السند عن ابن عباس .).
    حديث رقم: 2096
    مستدرك الحاكم > كتاب فضائل القرآن > ذكر فضائل سور و آي متفرقة
    حدثناه أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، أنبأ عبدان الأهوازي ، ثنا نصر بن علي الجهضمي ، ثنا الحارث بن مرة ، ثنا عسل بن سفيان ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .
    ليس مستبدع من عسل بن سفيان الوهم و الحديث راجع إلى حديث سعد بن أبي وقاص ، و الله أعلم .
    فأما الحديث الذي اتفق على إخراجه في الصحيحين فغير هذا المتن اتفقا على إخراج حديث الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن .).
    حديث رقم: 2092
    مستدرك الحاكم > كتاب فضائل القرآن > ذكر فضائل سور و آي متفرقة
    حدثناه أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الربيع بن سليمان ، أنبأ الشافعي ، ثنا سفيان بن عيينة .
    و حدثني علي بن عيسى ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا ابن أبي عمر ثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبد الله : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .).
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذا الإسناد . و رواه عن سعيد بن حسان المخزومي عن عبد الله بن أبي مليكة عن عبد الله بن أبي نهيك ، و قد خالفهما الليث بن سعد فقال عبد الله بن أبي مليكة عن عبد الله بن أبي نهيك عن سعد رضي الله عنه . و قد اتفقت رواية عمرو بن دينار و ابن جريج و سعيد بن حسان عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن أبي نهيك . و قد خالفهما الليث بن سعد فقال عن عبد الله بن أبي مليكة عن عبد الله
    حديث رقم: 2093
    مستدرك الحاكم > كتاب فضائل القرآن > ذكر فضائل سور و آي متفرقة
    أخبرناه علي بن حمشاد العدل، ثنا عبيد بن شريك ، ثنا يحيى بن بكير .
    و أخبرنا أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ، ثنا قيس بن أنيف ، ثنا قتيبة بن سعيد قالا : ثنا الليث بن سعد ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبد الله بن أبي نهيك ، عن سعد : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .
    ليس يدفع رواية الليث تلك الروايات عن عبد الله بن أبي نهيك فإنهما أخوان تابعيان و الدليل على صحة الروايتين رواية عمرو بن الحارث و هو أحد الحفاظ الأثبات عن ابن أبي مليكة .).
    حديث رقم: 2094
    مستدرك الحاكم > كتاب فضائل القرآن > ذكر فضائل سور و آي متفرقة
    حدثناه محمد بن صالح بن هانىء ، ثنا محمد بن إسماعيل بن مهران ، ثنا سليمان بن داود المهري ، و أحمد بن عمرو بن السراج قالا: ثنا عبد الله بن وهب ، أنبأ عمرو بن الحارث ، عن ابن أبي مليكة أنه حدثه ، عن ناس دخلوا على سعد بن أبي وقاص : ( أما أني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .
    فهذه الرواية تدل على أن ابن أبي مليكة لم يسمعه من راو واحد إنما سمعه من رواة لسعد و قد ترك عبيد الله بن الأخنس و عسل بن سفيان الطريق عن ابن أبي مليكة و أتيا به فيه بإسنادين شاذين .
    أما حديث عبيد الله بن الأخنس .).
    نتائج البحث عن: ليس منا من لم يتغن بالقرآن
    حديث رقم: 120
    صحيح ابن حبان > كتاب العلم > باب الزجر عن كتبة المرء السّنن مخافة أن يتَّكل عليها دون الح
    أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، قال : حدثنا يزيد بن موهب ، قال : حدثنا الليث ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبيد الله بن أبي نهيك ، عن سعد بن أبي وقاص ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ليس منا من لم يتغن بالقرآن ) . قال أبو حاتم : معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( ليس منا ) في هذا الأخبار يريد به : ليس مثلنا في إستعمال هذا الفعل ، لأنا لا نفعله ، فمن فعل ذلك ، فليس مثلنا .).
    حديث رقم: 748
    مسند أبي يعلى الموصلي > مسند سعد بن أبي وقاص > مسند سعد بن أبي وقاص
    حدثنا أبو خيثمة ، حدثنا ابن عيينة ، عن عمرو ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبيد الله بن أبي نهيك ، : (عن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليس منا من لم يتغن بالقرآن . قال سفيان : يعني يستغني به .).
    حديث رقم: 4170
    مصنف عبد الرزاق > كتاب الصلاة > با النائم والسكران ، والقراءة على الغناء
    عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال : : (دخل عبد الله ابن عمر القاري و المتوكل بن أبي نهيك على سعد ابن أبي وقاص ، فقال سعد لعبد الله : من هذا ؟ قال : المتوكل بن أبي نهيك ، قال : نعم ، تجار كسبة ، تجار كسبة يؤخرون ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .).
    حديث رقم: 4171
    مصنف عبد الرزاق > كتاب الصلاة > با النائم والسكران ، والقراءة على الغناء
    عبد الرزاق عن ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن ابن أبي مليكة عن عبيد الله بن أبي نهيك عن سعد بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : : (ليس منا من لم يتغن بالقرآن .).
    حديث رقم: 2192
    البحر الزخار - مسند البزار > مسند عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما > عبد الله بن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير
    حدثنا محمد بن عبد الملك الواسطي قال : نا محمد بن ماهان الواسطي قال : نا نافع بن عمر عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : : ((( ليس منا من لم يتغن بالقرآن )) .
    وهذا الحديث اختلف فيه عن ابن أبي مليكة فقال عمرو بن دينار و الليث عن ابن أبي مليكة عن ابن أبي نهيك عن سعد .
    وقال عبد الجبار بن الورد عن ابن أبي مليكة عن ابن أبي يزدي عن أبي لبابة .
    وقال عسل بن سفيان عن ابن أبي مليكة عن عائشة .
    وقال عبيد الله بن الأخخنس عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس .).
    حديث رقم: 1234
    البحر الزخار - مسند البزار > مسند سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه > ومما روى الشيوخ عن سعد
    وحدثنا أحمد بن عبدة قال: أنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن عبد الله بن أبي ملكية عن عبيد الله بن أبي نهيك عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: : (ليس منا من لم يتغن بالقرآن)).
    وهذا الحديث عن سعد لا نعلم له إسناداً أحسن من هذا الإسناد.
    سنن البيهقي الكبرى > كتاب الصلاة > باب كيف قراءة المصلي
    أخبرنا أبو علي الروذباري أنبأ أبو بكر بن داسة ثنا أبو داود ثنا عبد الأعلى بن حماد ثنا عبد الجبار بن الورد قال سمعت ابن أبي مليكة يقول : قال عبيد الله بن أبي يزيد : : (مر بنا أبو لبابة فاتبعناه حتى دخل بيته فدخلنا عليه ، فإذا رجل رث البيت رث الهيئة فسمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ليس منا من لم يتغن بالقرآن . قال فقلت لابن أبي مليكة : يا أبا محمد ، أرأيت إن لم يكن حسن الصوت قال : يحسنه ما استطاع .).
    حديث رقم: 21649
    سنن البيهقي الكبرى > كتاب الشهادات > باب تحسين الصوت بالقرآن و الذكر
    أخبرنا أبو زكريا بن أبي اسحاق المزكي أنبأ أبو [ الحسين ] عبد الباقي بن قانع الحافظ ثنا محمد بن يحيى بن المنذر ثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس منا من لم يتغن بالقرآن . رواه البخاري في الصحيح عن اسحاق عن أبي عاصم بهذا اللفظ .
    و الجماعة عن الزهري إنما رووه باللفظ الذي نقلناه في أول هذا الباب ، و بذلك اللفظ رواه يحيى بن أبي كثير و محمد بن ابراهيم التيمي و محمد بن عمرو عن أبي سلمة ، و هذا اللفظ إنما يعرف من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه و غيره ، إلا أن الذي رواه عن الزهري بهذا اللفظ حافظ إمام ، فيحتمل أن يكونا جميعا محفوظين . و الله أعلم .).
    حديث رقم: 21650
    سنن البيهقي الكبرى > كتاب الشهادات > باب تحسين الصوت بالقرآن و الذكر
    أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ثنا عباس بن الفضل و الفضل بن عمرو قالا ثنا أبو الوليد ثنا ليث ثنا عبد الله بن أبي مليكة عن عبيد الله بن أبي نهيك عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ليس منا من لم يتغن بالقرآن .).
    حديث رقم: 21651
    سنن البيهقي الكبرى > كتاب الشهادات > باب تحسين الصوت بالقرآن و الذكر
    و أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو بكر بن اسحاق الفقيه و علي بن حمشاذ قالا أنبأ بشر بن موسى ثنا الحميدي ثنا سفيان ثنا عمرو بن دينار عن ابن أبي مليكة عن عبيد الله بن أبي نهيك عن سعد قال : : ( أتيته فسألني : من أنت ، فأخبرته عن كسبي ، فقال سعد : تجار كسبة ، سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ليس منا من لم يتغن بالقرآن ، قال سفيان يعني : يستغني به .).
    حديث رقم: 21652
    سنن البيهقي الكبرى > كتاب الشهادات > باب تحسين الصوت بالقرآن و الذكر
    أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال : سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول : سمعت الربيع بن سليمان يقول : سمعت الشافعي يقول : : ( ليس منا من لم يتغن بالقرآن ، فقال له رجل : ليستغني به ، فقال : لا ، ليس هذا معناه ، معناه يقرؤه حدرا و تحزينا .).
    ليس منا من لم يتغن بالقرآن
    حديث رقم: 21653
    سنن البيهقي الكبرى > كتاب الشهادات > باب تحسين الصوت بالقرآن و الذكر
    أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقرىء أنبأ الحسن بن محمد بن اسحاق ثنا يوسف بن يعقوب ثنا عبد الأعلى بن حماد ثنا عبد الجبار بن ورد قال : سمعت ابن أبي مليكة يقول : قال عبيد الله بن أبي يزيد سمعت أبا لبابة يقول : : ( سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ليس منا من لم يتغن بالقرآن ، قلت لابن أبي مليكة : يا أبا محمد أرأيت إذا لم يكن حسن الصوت ، قال : يحسنه ما استطاع .
    هذا حديث مختلف في إسناده علي ابن أبي مليكة ، فروي عنه من هذين الوجهين ، و قيل : عنه عن ابن عباس ، و قيل : عنه عن عائشة ، و قيل عنه غير ذلك ، و قول ابن أبي مليكة في هذا الحديث ، يؤكد صحة تأويل الشافعي رحمه الله .).
    حديث رقم: 2613
    شعب الايمان > التاسع عشر من شعب الإيمان هو باب في تعظيم القرآن > فصل في رفع الصوت بالقرآن إذا لم يتأذى به أصحابه أو كان وحده
    أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا علي بن حمشاذ ثنا بشر بن موسى ثنا الحميدي ثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن ابن أبي مليكه عن عبد الله بن أبي نهيك عن سعد قال : : ( أتيته فسألني من أنت فأخبرته عن نسبي فقال : سعد تجار كسبة سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ليس منا من لم يتغن بالقرآن .
    قال سفيان يغني يستغني به .
    قال البيهقي رحمه الله :
    و قد ذهب بعض أهل العلم أي أن المراد به تحسين الصوت بالقرآن و ذلك بأن يقرأه حدراً و تحزيناً و استدلوا على ذلك برواية عبد الجبار بن الورد عن ابن أبي مليكة هذا الحديث بإسناد ثم قال : قلت لابن أبي مليكة يا أبا محمد أرأيت إذا لم يكن حسن الصوت قال : يحسنه ما استطاع قالوا : و قوله ليس منا يريد ليس على سنتنا فإن السنة في قراءة القرآن الحدر و التحزين فإذا ترك ذلك كان تاركاً لسنته و الله أعلم .
    و ذكر جماعاً من الأئمة إن المراد بهذا الخبر الإستغناء بالقرآن و التكثير و الاكتفاء به قال : الله عز و جل
    أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم .).
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    حياك الله يا شيخ سعد منكم نستفيد , لكن فهمت من الشيخ رحمه الله أنه أرادها كالنكتة الدقيقة ولعلي أشبه صنيعه هذا بالبخاري حينما يترجم بتراجم تحتاج إلى إعمال ذهن وتنشط طالب العلم , فلو أن شيخنا الألباني عزاه إلى البخاري ثم شرح وبين وفصل في حينها لكان هذا الأمر وغيره سواء .

    ولعل هذا الموضوع يكون فرصة للاستفادة منك يا شيخنا سعد .
    استغفر الله .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    جزيت خيرا أخي العزيز (أبو محمد الغامدي) ولا حرمك الله الأجر .
    استغفر الله .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    مما يدل على أن كثيرا من الذين قالوا : أبعد الألباني النجعة , كان إخراجا لما يكن في صدورهم حسدا -وهم معروفون- حتى إنهم طاروا بهذه اعتقادا أنها غلطة شنيعة ففرحوا بها حتى أنستهم أن الألباني خرج أحاديث كانت في بواطن مخطوطات قابعة في الظاهرية لما تعرف للنور دربا فكيف به سينسى ما أتى به كتاب هو أصح الكتب بعد كتاب الله عزو جل .
    ولا يقال : إن الأئمة وهموا قبل الألباني ألا يكون هذا من قبله ؟ فهذا لاشك جائز إذا قلنا إن الألباني خرج الحديث ومن ثم اخترمته المنية ولم يمهل حتى يبيض كتابه ولكن الكتاب طبع مرة ومرتين وثلاثة وأربعة وخمسة ... وفي هذا ما يكفي ليتنبه فيها الساهي ... والله من وراء القصد .
    استغفر الله .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ


    لم أطلع على هذا العزو من قبلُ عند الشيخ الألباني -رحمه الله وأعلى منزلته- ولا علمَ لي بمن انتقده في هذا العزو، والوهم لا يسلم منه أحد
    لكن إذا ذكرَ الشيخ الألباني أنه على علمٍ برواية البخاري فهو مصدَّق، ولا حاجةَ إلى البيِّنة لتصديقه رحمه الله
    ولعلنا أيضاً نحسن الظنَّ بمن انتقد الشيخ

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    الجواب عن دعوى العلامة الالباني رحمه الله بالشذوذ هو في كلام البيهقي رحمه الله هنا بعد روايتة للحديث
    سنن البيهقي الكبرى > كتاب الشهادات > باب تحسين الصوت بالقرآن و الذكر حديث رقم 21643:أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ثنا عباس بن الفضل ثنا ابراهيم يعني ابن حمزة ثنا ابن أبي حازم عن يزيد يعني ابن الهاد عن محمد بن ابراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه : : ( سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ما أذن الله لشىء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن ، يجهر به . رواه البخاري في الصحيح عن ابراهيم بن حمزة . و أخرجه مسلم من وجه آخر عن يزيد بن الهاد .).



    حديث رقم 21642 أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ثنا عبيد بن شريك ثنا يحيى ثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب أنه أخبره أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما أذن الله لشىء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن ، و قال صاحب له : أراد : يجهر به . رواه البخاري في الصحيح عن يحيى بن بكير . و أخرجه مسلم من وجه آخر عن ابن شهاب .
    و قال يونس بن يزيد في روايته عن ابن شهاب : ما أذن الله لشىء كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن .).





    أخبرنا أبو زكريا بن أبي اسحاق المزكي أنبأ أبو [ الحسين ] عبد الباقي بن قانع الحافظ ثنا محمد بن يحيى بن المنذر ثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : : ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس منا من لم يتغن بالقرآن . رواه البخاري في الصحيح عن اسحاق عن أبي عاصم بهذا اللفظ .
    و الجماعة عن الزهري إنما رووه باللفظ الذي نقلناه في أول هذا الباب ، و بذلك اللفظ رواه يحيى بن أبي كثير و محمد بن ابراهيم التيمي و محمد بن عمرو عن أبي سلمة ، و هذا اللفظ إنما يعرف من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه و غيره ،
    إلا أن الذي رواه عن الزهري بهذا اللفظ حافظ إمام ، فيحتمل أن يكونا جميعا محفوظين . و الله أعلم .).
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    صدقت أخي الحمادي الأصل حسن الظن , لكن من انتقده معروف بتصرفات تجاه الألباني لاتليق بأهل العلم .
    وضمني ذات يوم مجلس مع طالب علم ومن خلال تباحثنا في مسائل لاحظ علي محبة هذا العالم الجليل فقال : إني أراه شيخا غريبا وكأن لسان حاله يقول: لا يستحق منك إعجابا . فوالذي نفسي بيده أني أناقش آراء الألباني وأخالفه في أشياء كثيرة لكن لو علم من أين أتى هذا التقدير لتوقف عن اللوم . وهذا الشخص - أي طالب العلم - تغلب عليه النظرة الفقهية واستطيع أن أقول : إنه بعيد عن علم الحديث وعلله .. ولهذا قلت في نفسي : لن تدرك إذاً سر المحبة .

    والله الموفق .
    استغفر الله .

  11. #11

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    بارك الله فيك أخي مالك
    قد نظرت في الحديث فرأيت أن الشيخ الألباني رحمه الله ذكره في "صفة الصلاة" بلفظه _ (( ليس منا من لم يتغن بالقرآن )) _ ولم يذكر الصحابي الذي رواه، وعزاه لأبي داود والحاكم، وذكر أن الحاكم صححه، ووافقه الذهبي.
    فتعقبه الشيخ عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله في تحقيقه لـ"جامع الأصول" لابن الأثير: بأن الحديث في البخاري، فبيَّن الشيخ رحمه الله في طبعة لاحقة من "صفة الصلاة" أنه لم يكن خافيًا عليه ذلك ... إلخ الكلام الذي نقلته أنت، وذكر أنه بيَّن ذلك في الأصل المطوَّل لكتاب "صفة الصلاة"، واختصره في المطبوع كعادته.
    وبالرجوع للحديث الذي أخرجه أبو داود والحاكم نجد أنه من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، وأما الحديث الذي أخرجه البخاري فهو من حديث أبي هريرة، لكن من رواية أبي عاصم الضحاك بن مخلد التي يرى الشيخ أنها شاذة، ولهذا تجنب عزوه للبخاري، ولم يكن الموضع موضع تطويل لبيان هذا كله، وترك البيان للأصل الذي اضطر لنقل مافيه مما يوضح سبب تركه لرواية البخاري؛ كما نقلته أنت بارك الله فيك.
    ولو أن الشيخ أشار في "صفة الصلاة" ولو بعبارة قصيرة إلى أن في الأصل تفصيلاً لسبب تركه لرواية البخاري، لكان أبعد عن نقده من قبل الآخرين، والأمر هيِّن، ونسأل الله أن يغفر له وللشيخ عبدالقادر، وأن يجعلهما إخوانًا على سرر متقابلين.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    لكن يا شيخ سعد ألا ترى أن مثل هذه التنبيهات لا يحتاجها طلبة العلم فضلا عن محدثين كشعيب وعبدالقادر وخصوصا أن في الأصل -الذي يكون عمدة للناقد البصير لا المختصر الذي جعل لمن أراد الاستفادة فقط- قوله رحمه الله (هو من حديث سعد بن أبي وقاص ) , وباعتبار أن الشيخ رحمه الله أرادها نكتة فلو بيّن في المختصر لما استفاد القارئ العادي ولا أمعن النظر وتأمل طالب العلم .
    واللهَ أسأل أن يغفر لهؤلاء المشايخ إنه عزيز حكيم .
    استغفر الله .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    59

    Arrow رد: من دقائق الحديث الشاذ

    الأمر هين كما قال الشيخ سعد الحميد، ثم أفلا تسعنا جميعا إجازة الحافظ البيهقي للحديثين فيما نقله الأخ أبو محمد الغامدي، بقوله: ((والجماعة عن الزهري إنما رووه باللفظ الذي نقلناه في أول هذا الباب، و بذلك اللفظ رواه: يحيى بن أبي كثير، ومحمد بن إبراهيم التيمي، ومحمد بن عمرو؛ عن أبي سلمة، وهذا اللفظ إنما يعرف من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وغيره،
    إلا أن الذي رواه عن الزهري بهذا اللفظ حافظ إمام، فيحتمل أن يكونا جميعا محفوظين. والله أعلم.)).اهـ. خاصة وأن لفظ أبي عاصم النبيل من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قد روي عن صحابة آخرين غير سعد رضي الله عنه كما قال الحافظ البيهقي؟!!! أم أن الحافظ البيهقي لم تكن له الجسارة المطلوبة لتخطئة أحد رواة الصحيح؟!!
    ثم إنني حاولت أن أفهم الإشارة الخفية في كلام الحافظ ابن حجر والتي ذكرها الشيخ الألباني، فلم أتبينها، وأرجو ممن تبينها أن يذكرها لنا، وأخيرا: لماذا لقب أبا عاصم بالنبيل؟!! لعل هذا أحد أهم أسباب تريث الحافظ البيهقي رحمه الله. والله أعلم.

  14. #14

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    أخي مالك حفظه الله
    قد قال صلى الله عليه وسلم للرجلين من الأنصار: (( على رسلكما إنها صفية ))، ومن يكون الشيخ الألباني عند رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ومن يكون الشيخ الأرناؤوط عند الأنصاريين؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    لستُ من طلبة علم الحديث ولكني شاركتُ لأقدم الشكر لفضيلة الدكتور سعد على توجيهاته التربوية ، وحقا العالِم من أفادنا لحظُه قبل أن يفيدنا لفظُه .
    وبارك الله في جميع الإخوة ، ورحم الله مشايخنا جميعا .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    لدينا محوران :
    الأول : عزو الألباني الحديث إلى أبي داود مع وجوده في البخاري ومناقشة سبب هذا العزو .
    الثاني: تخطئة الشيخ ووصفه بأنه أبعد النجعة .

    أما الأول : فإذا وجدت شيخا محدثا عزا حديثا إلى غير البخاري وقد أخرجه أنظر إلى سبب هذا ولا أتكلف العناء - مع أن البخاري له تراجم تحير وفيها إعمال ذهن وشحذ لهمم أولي العلم - بالبحث عن أسباب غامضة بل عن قرائن ظاهرة فأول ما أفعل أنظر الأصل فأجد المحدث الألباني يقول : (هو من حديث سعد بن أبي وقاص ) وقال بعدها (((( في الأصل ))) الذي هو عمدة [u]الناقد[/ U] ....... (ولكن أخطأ بعض الرواة في لفظه وإنما رواه أبو هريرة باللفظ المذكور بعد هذا ..) ثم قال .... ( وأما المتن الذي ذكره أبو عاصم فإنما يروى عن ابن أبي مليكة عن ابن نهيك غن سعد ..) فيعني هذا عدم رجوع هذين المحدثين إلى الأصل إنما اكتفوا بالمختصر الذي لم يعمل لأجل أن يفصل به (( وهو المحور الثاني )) فمن باب التريث بوصف أحد المحدثين بأنه أبعد النجعة .. ويرى أنه ليس لديه وقت للرجوع إلى الأصل فخير له أن يسكت حتى ينظر في الأمر ثم إن لدينا أمر آخر هو أن هذين المحدثين إما أنهما لا يعلمان عن هذا الشذوذ شيئا من قبل أو أنهما يعلمان ولكن فَرِحا ... فإن كان الأول فينطبق عليه كلامي في المحور الثاني , وإن كان الثاني فقد كشفا عما يخبئانه والله المستعان . ونحن هنا ولله الحمد اعتبرناه الأمر الأول لإحسان الظن ولهذا طبقت عليه ما طبقت , ويعلم الله أني كلما أردت أن أخطئ أحدا- أيا كان - أتريث وأنظر في حين أني لا أطلعه إلى الناس فكيف لو أردت أن أظهر إلى الناس خطأ وقع فيه العلامة ابن باز مثلا فلا شك أني سأعيد النظر وأنظر لم قال كذا حتى يتبين لي أن الشيخ ابن باز أخطأ .. هنا أقول للناس بكل أدب : أنا أخالف الشيخ والشيخ أخطأ في كذا وكذا ... وعندي ياشيخ سعد إن قياس هذا بعمل الرسول عليه الصلاة والسلام مع الأنصاريين قياس مع الفارق أولا : تلك مسألة متعلقة بالأعراض تحتاج إلى إبعاد أي خاطر سيخطر .. وثانيا: الصحابيان قالا : سبحان الله .. بعد أن قال عليه الصلاة والسلام : على رسلكما إنها صفية . يعني : لم يفعلا إلا أن أسرعا ابتعادا فهل الشيخان فعلا مثل ذلك ؟! وثالثا : ما فعل الالباني شيئا يجعل في خاطره أن من له باع في علم الحديث يقول شيئا كهذا وإلا لخطأه أكثر من اثنين ... ولو كان الذي خطأه فقيها وحسب مثلا لهان الأمر .

    مع العلم أن الشيخ الألباني صرح وقال : (( سامح الله من كان السبب إلى إطالة هذا التعليق خلافا لما جريت عليه في هذا الكتاب ... والله المستعان)) .

    وجزاك الله خيرا .
    استغفر الله .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    59

    Arrow رد: من دقائق الحديث الشاذ

    ما زلت في انتظار بيان الإشارة اللطيفة إلى إعلال رواية أبي عاصم النبيل التي نسبت للحافظ ابن حجر رحمه الله، فقد خفيت علي في تعليق الحافظ على هذا الحديث في فتح الباري، إذ لم أفهم بأنه قد أعل الرواية، وأرجو ألا أكون من أصحاب الأفهام الرديئة، أفيدوني أفادكم الله.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    Arrow رد: من دقائق الحديث الشاذ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لعل العهد قديم بالموضوع فهو بتاريخ 30/10/2007 لكن لعله يشفع لي قرب اشتراكي بهذا المنتدى المبارك.
    لعل في هذا ما يقرب الفهم أخانا أبا أيوب حفظه الله:
    قال ابن حجر في فتح الباري: (13/502):
    وفي باب قول الله تعالى ولا تنفع الشفاعة عنده الا لمن أذن له من طريق عقيل عن بن شهاب بلفظ ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن
    وقال صاحب له يجهر به وسيأتي قريبا من طريق محمد بن إبراهيم التيمي عن أبي سلمة بلفظ ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت بالقرآن يجهر به فيستفاد منه ان الغير المبهم في حديث الباب وهو الصاحب المبهم في رواية عقيل هو محمد بن إبراهيم التيمي والحديث واحد الا ان بعضهم رواه بلفظ ما أذن الله وبعضهم رواه بلفظ ليس منا وإسحاق شيخه فيه هو بن منصور وقال الحاكم بن نصر ورجح الأول أبو علي الجياني وأبو عاصم هو النبيل وهو من شيوخ البخاري قد أكثر عنه بلا واسطة.اهـ
    فما أفهمه أن ابن حجر رحمه الله أومأ إلى خطأ أبي عاصم النبيل بنقله لترجيح اللفظ الأول " ما أذن الله" عن أبي علي الجياني .. ولعل في هذا إشارة إلى أنه يرى مثل ذلك وإلا فلم نقله وسكت عنه؟.والله تعالى أعلم.
    وأما قولك أخي:
    وأخيرا: لماذا لقب أبا عاصم بالنبيل؟!! لعل هذا أحد أهم أسباب تريث الحافظ البيهقي رحمه الله
    فأقول:
    اختلفوا في تلقيبه على أقوال:
    1-إنما قيل له النبيل ، لأن الفيل قدم البصرة ، فذهب الناس ينظرون إليه ، فقال له ابن جريج: مالك لا تنظر ، فقال : لا أجد منك عوضا ، فقال : أنت نبيل .
    2- و قيل : لأنه كان لا يلبس الخزور و جيد الثياب ، و كان إذا أقبل قال ابن جريج: جاء النبيل .
    3- و قيل : لأن شعبة حلف أن لا يحدث أصحاب الحديث شهرا ، فبلغ ذلك أبا عاصم، فقصده فدخل مجلسه ، فلما سمع منه هذا الكلام ، قال : حدث و غلامى العطار حر لوجه الله كفارة عن يمينك ، فأعجبه ذلك .
    4- و قيل : لأنه كان كبير الأنف .
    5- و قيل : إنه تزوج امرأة ، فلما دخل عليها ، دنا منها ليقبلها فقالت : نح ركبتك عن وجهي!! فقال : ليس هذا ركبة ، إنما هو أنف .
    فإن كان مرادك أنه سمي النبيل إشارة لجلالة قدره:
    فجوابي لا ينازع في جلالته ووثاقته أحد، أما أنه يهم ويخطئ فهذا كذلك لا نزاع فيه.
    هذا على الرغم من كوني لا أرى للقبه صلة بتوثيقه.
    وحكم الشيخ ناصر بالشذوذ دال على كونه ثقة إذ الشاذ عنده كما هو عند الشافعي.
    ثم إن المخالفين له بالإضافة إلى كثرتهم ثقات أثبات.
    وقد رواه:" عبد الرزاق بن همام وحجاج بن محمد عن ابن جريج عن الزهري عن أبي سلمة.
    والأوزاعي وعمرو بن الحارث ومحمد بن الوليد الزبيدي وشعيب بن أبي حمزة ومعمر بن راشد ومعاوية بن يحيى الصدفي والوليد بن محمد الموقري عن الزهري.
    وكلهم اتفقوا –وابن جريج منهم- على أن لفظه : " ما أذن الله" .
    وأما المتن الذي ذكره أبو عاصم فإنما يروى عن ابن مليكة عن ابن نهيك عن سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه." اهـ أصل صفة الصلاة للألباني ص586.
    والشيخ ناصر مسبوق بقول أبي بكر النيسابوري الذي نقله عنه الخطيب بعد أن ساق الحديث قال:
    "قال ابو بكر النيسابوري: وقول أبي عاصم فيه "ليس منا من لم يتغن بالقرآن" وهم من أبي عاصم لكثرة الرواة عنه هكذا" يعني بلفظ "ما أذن الله.اهـ نفس المصدر ص586.
    وقول أخينا مالك حفظه الله ورعاه:
    فإذا وجدت شيخا محدثا عزا حديثا إلى غير البخاري وقد أخرجه أنظر إلى سبب هذا ولا أتكلف العناء
    أقول صدقت وهذا من باب الإنصاف وإنزال الناس منازلهم والإنصاف عزيز.
    وأخيرا:
    شيخنا سعد أدام الله نفعك وبارك الله فيك على ما تبذله لخدمة سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ...
    وما التقيت بكم قط ورغم ذلك فكم تعلمت منكم وانتفعت بعلمكم. وإن منتكم في عنقي لا يقدر أن يوفيك حقها إلا الله رب العالمين.
    أسأل الله تعالى أن يجزيك عنا خير الجزاء.
    ودمتم موفقين إخوتي الأكارم وشيخنا الفاضل.
    والسلام عليكم و رحمة الله.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  19. #19

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    أهلاً وسهلاً بك ياأبا جهاد بين إخوانك، وكما أنك تواضعت وقلت إنك استفدت، فلا تبخل على إخوانك في هذا المجلس بحصاد الفوائد التي نظنها وافرة عند مثلك، نفع الله بك.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: من دقائق الحديث الشاذ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأثري مشاهدة المشاركة
    والحديث واحد الا ان بعضهم رواه بلفظ ما أذن الله وبعضهم رواه بلفظ ليس منا وإسحاق شيخه فيه هو بن منصور وقال الحاكم بن نصرورجح الأول أبو علي الجياني وأبو عاصم هو النبيل وهو من شيوخ البخاري قد أكثر عنه بلا واسطة.اهـ
    فما أفهمه أن ابن حجر رحمه الله أومأ إلى خطأ أبي عاصم النبيل بنقله لترجيح اللفظ الأول " ما أذن الله" عن أبي علي الجياني .. ولعل في هذا إشارة إلى أنه يرى مثل ذلك وإلا فلم نقله وسكت عنه؟.والله تعالى أعلم.
    وفقك الله
    ترجيح أبي علي الجياني لا يرجع إلى لفظ الحديث كما توهمتَ
    وإنما الترجيح يرجع إلى اسم شيخ البخاري في هذا الحديث وهو (إسحاق) مهملا
    فقيل هو ابن منصور وقيل هو ابن نصر كما ذكر ابن حجر
    فالأول (أي كونه ابن إسحاق) هو الذي رجحه أبو علي الجياني في كتابه ((تقييد المهمل)) الذي ضبط فيه كل ما يقع فيه اللبس من رجال الصحيحين.
    والثاني (أي كونه ابن نصر) قاله الحاكم كما ذكر الحافظ
    والله الموفق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •