تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 127

الموضوع: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    لم أفهم مراده !

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    يقول: الدوار الذي يصيب الإنسان يشبه التحيير الذي يصيب العقل، ولذلك إذا تحير الإنسان في معضلة من المعضلات تجده يشعر أحيانا بدوار.
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مكة المكرمة - المدينة المنورة - الرياض
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    ضبط البيت هكذا:
    وازْرُرْ قميصا قد حللتَ زِرَّهُ ... وَزُرُّه وزرِّه وزُرَّهُ
    ؟
    ربما يكون الضبطُ على هذا النحو:
    وازْرُرْ قميصًا قد حللتَ [زِرَّهُ ... وَزُرَّه وزَرَّه]، وزُرَّهُ
    ويقصد بذلك أن الزِّرَّ مثلثة، أما (زُرَّه) الأخيرة بضم الأول فهي الأمر المدغمُ من (زرَّ القميصَ يَزُرُّه)، وقد جاء بالأمر مفكوكا أولَ البيت (وازررْ)

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مكة المكرمة - المدينة المنورة - الرياض
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    معذرة، فقد كتبتُ ردي السابق دون أناة، وتمعن في المسألة، وأعجبُ كيف غاب عني قصد الناظم مع وضوحه!!.
    وقد ظهر لي الصواب بعد ذلك، حين اطلعت على كلام صاحب "الإسفار":
    "(وزرَرت عليَّ قميصي) أزُره زرا، فأنا زار، والقميص مزرور: إذا أدخلت زره في عروته، وهما معروفان. وتقول إذا أمرت من ذلك: (ازرر عليك قميصك) بضم الألف والراء الأولى وإظهار التضعيف، (وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه) بالتضعيف وفتح الراء وضمها وكسرها، (مثل مُدَّ ومُدُّ ومُدِّ)، فالفتح لأنه أخف الحركات، والضم لإتباع آخره حركة ما قبله، والكسر على أصل التقاء الساكنين". [إسفار الفصيح 1/378].

  5. #25

    افتراضي رد: أسئلة في (موطأة الفصيح)..

    فلي الكلالُ والكلولُ لهما *** والكَلُّ والكَلَّةُ أيضًا فيهما
    قلت:
    الصواب (الكِلَّةُ) بالكسر لا بالفتح ، وقد ذكر ذلك من الشُّرَّاح كل من:
    اللبلي ، الزمخشري ، ابن الطيب الفاسي ، ابن الجبّان ، الهروي في الإسفار ...

    وقد صرَّح بذلك أيضًا ابنُ جابر الأندلسي في نظمه ، حيث قال:
    بكسر كِلَّةٍ وفي الكلولِ *** يضم كالقعود في المنقول

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    جزاك الله خيرا على الفائدة، وقد أخطأ في ضبطها خفاجي أيضا في التلويح.

    = ومن بابها الذُل والذِل، قال الناظم:
    والذِل في المركوب والمذلة .......... في الناس والذُل معا والذِلة
    في الموضع الأول بكسر الذال، وقد ضبطها المحقق بالضم، وينظر هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...&postcount=111

    = ومن بابها أيضا: (الفُلج)؛ قال الناظم:
    وفلج الإنسان في خصامه ........ عليك فُلجا نال من مرامه
    ضبطها المحقق بالفتح، والصواب الضم؛ كما قال ابن جابر:
    تفلج بالكسر وبالضم ولم ......... يذكره والمصدر فلج قل بضم

    = ومن بابها أيضا قول الناظم:
    وجئت من أجلي ومن جرايا ............ وجئت من إجلك يا مولايا
    ضبطها المحقق بالفتح (أجلك)، وتراجع المشاركة الأولى.

    والله الموفق.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    وللفائدة ينظر هنا:
    http://www.alfaseeh.net/vb/showthread.php?t=61941
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    عدنا (ابتسامة)

    ما رأي مشايخنا في هذه الزيادة:
    فقل من الأول: قد أعييتُ ... فأنا مُعْيٍ عندما مشيتُ
    وهو لازم فـلا تعدِّهِ ... وإن ترد أعجَزَه فعدِّهِ
    هو مأخوذ من نظم صاحب (حلية الفصيح) مع التعديل ...؟

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    لست من المشايخ، ولكني أرى هذه الزيادة رائعة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    وقد حَمَدت الله في دعائي ...
    الصواب بكسر الميم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    وقد مَلَحْتُ قِدْرَهم أملَحُها ...
    هلِ الصوابُ الكسرُ؟

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    كلاهما صواب من جهة السماع، وأما القياس فهو الفتح لأن لامه حرف حلق.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    الذي فهمتُه أن مادة (عجم) للإبهام، لكن (أَعْجَمْتُ) تأتي للإثبات والإيجاب وتأتي للسلب والنفي؛
    __- فمن السلب: أعجمت الكتاب إذا نقطته وأوضحته وأزلت عنه العجمة.
    __- ومن الإيجاب: يُريد أن يُعْرِبَه فيُعْجِمُه.

    فهل فَهمي صحيح؟ أرجو التوضيح..

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    للتذكير ...
    ____________
    هل الصحيح هذا ؟

    396- ................... *** ..... فميـ
    تـَهم قد نشرا
    فميتُهم
    397- ورجل أمنى ويَـمني أنزلا ...
    يُمني

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    الذي فهمتُه أن مادة (عجم) للإبهام، لكن (أَعْجَمْتُ) تأتي للإثبات والإيجاب وتأتي للسلب والنفي؛
    __- فمن السلب: أعجمت الكتاب إذا نقطته وأوضحته وأزلت عنه العجمة.
    __- ومن الإيجاب: يُريد أن يُعْرِبَه فيُعْجِمُه.

    فهل فَهمي صحيح؟ أرجو التوضيح..
    وفقك الله وسدد خطاك
    هل الكلام عن فهمك لما في موطأة الفصيح؟ أو فهمك للمادة عموما من كتب اللغة؟
    إن كان الأول فلا أذكر أنه تعرض للمعنى الثاني، وإن كان الثاني فهو صحيح.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    للتذكير ...
    ____________
    هل الصحيح هذا ؟

    396- ................... *** ..... فميـ
    تـَهم قد نشرا
    فميتُهم
    397- ورجل أمنى ويَـمني أنزلا ...
    يُمني
    (فميتهم قد نشرا)
    الصواب (فميتُهم) لأن صاحب الفصيح لم يتعرض للثلاثي المتعدي ونص على الثلاثي اللازم، فذكره أولى ولا شك، ولا يمكن تأويل البيت بحيث يشمل الاثنين.
    ولكن الثلاثي المتعدي أيضا صحيح من جهة اللغة، مذكور في ما يجيء على فعل وأفعل.

    (ورجل أمنى ويَمني)، أو (ويُمني)؟
    لعل كليهما صواب؛ لأن الأول فيه تكرار بغير فائدة، والثاني فيه فائدة لكن فيه تكرار بعد ذلك في قوله (ويجيء فعلا).
    فلعل الأصوب هو الرواية التي لم يرجحها المحقق الشيخ عبد الله الحكمي:
    ورجل أمنى ويَمني أنزلا .............. وهو المني، والشهير أفعلا
    فقوله (والشهير) فيه إشارة واضحة إلى سبق حكاية اللغتين.
    ولله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    هل الكلام عن فهمك لما في موطأة الفصيح؟ أو فهمك للمادة عموما من كتب اللغة؟
    إن كان الأول فلا أذكر أنه تعرض للمعنى الثاني، وإن كان الثاني فهو صحيح
    الثاني، جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.

    - هل الصحيح أن هناك فرقا بين (ذهبت به) و(أذهبته)، وكذلك (دخلت به) و(أدخلته)؟
    - هل الصحيح (لنا رَقوء الدم) ؟
    - هل الصحيح (دارأته) و(دافعته) ؟

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    الثاني، جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.

    1- هل الصحيح أن هناك فرقا بين (ذهبت به) و(أذهبته)، وكذلك (دخلت به) و(أدخلته)؟
    2- هل الصحيح (لنا رَقوء الدم) ؟
    3- هل الصحيح (دارأته) و(دافعته) ؟
    آمين وإياكم
    1- بعض العلماء نص على أنهما سواء، وأظنه يقصد في عموم المعنى وفي التعدية، لا في خصوص المعنى؛ لأن الفرق واضح بين (ذهبت به) و(أذهبته) فإن الأول يقتضي ذهابك دون الثاني، وللسهيلي كلام جيد في المسألة أماليه، وكذلك ابن درستويه في تصحيح الفصيح.
    2- (في الإبل رَقوء الدم) بالفتح على غير المصدرية؛ كما تقول: (أجد فيك رجلا كريما)، ويجوز الضم على المصدرية كما تقول: (أجد فيك كرما)، وقد نص ثعلب على الضم في المصدر وعلى الفتح في الاسم، ولكن هذا المثل مروي عن العرب بالفتح.
    3- الوارد في الفصيح هو (دارأته) (دافعته) ولكن الذي في الموطأة (درأته) (دفعته) فيمكن أن يقال إنه أراد النص على الأصل، لا سيما وقد قال بعد ذلك (تدارآ) وفيه إشارة إلى (دارأ)، ولعله وقف على نسخة فيها (درأ) لا سيما وهو كذلك في نظم ابن أبي الحديد.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    هل تخفف الباء في قوله:
    430- وعبَّـأ المتاعَ ...
    ليوافق ما في (الفصيح)؟
    وهل ما جاء في المطبوع (بارَءَ) يكتب (بارَأَ)؟

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أسئلة وإشكالات في (موطأة الفصيح)..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    هل تخفف الباء في قوله:
    430- وعبَّـأ المتاعَ ...
    ليوافق ما في (الفصيح)؟
    وهل ما جاء في المطبوع (بارَءَ) يكتب (بارَأَ)؟
    أصبت يا أخي الفاضل في كليهما.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •